اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

شريف زايد : الخلافة على حقيقتها


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

الخلافة على حقيقتها

 

 

نشرت جريدة الدستور المصرية مقالا للدكتور علي أبو الخير بتاريخ الأربعاء 3 أكتوبر ويبدو أن الدكتور مغرم بمشاهدة الأفلام والمسلسلات التركية، ويريد للأمة الإسلامية أن تتعرف على تاريخها من خلال مشاهدة الأفلام، ويبدو أيضا أن مسلسل "حريم السلطان" التركي يشكل مرجعا شرعياً له للتعرف على الخلافة على حقيقتها كما يدعي، ويبدو كذلك أنه يظن بالأمة الإسلامية أنها من التفاهة بمكان حتى تنساق وراءه، فتجتمع عن بكرة أبيها خلف شاشة التلفزيون الساعات الطوال لتشاهد ما صنعته آلة إعلامية موجهة تلعب بها أصابع أعداء الأمة لتشوه لها تاريخها المجيد.

 

والغريب أن الدكتور يقرر في بداية مقاله أن من يدعو للخلافة من الأحزاب الإسلامية يجعل الخلافة أصلا من أصول الدين وركنا سادسا من أركان الإسلام، ويعتبر أن تقريره هذا حقيقة ثابتة لا تقبل الجدال، والحقيقة أن لا أحد من الحركات الإسلامية وعلى رأسها حزب التحرير -الذي ارتبطت الخلافة به وارتبط هو بها- يعتبر الخلافة من العقائد، إذ الخلافة حكم شرعي ثابت في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي إجماع الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين. فالخلافة ليست اجتهادًا بشريا كما يدعي الكاتب في مقاله الذي حمل عنوان { الخلافة ليست من ضرورات الدين }، بل هي حكم شرعي ثابت في نصوص الشرع، أغفلها الكاتب أو هو غير مطلع عليها، وعندما أراد أن يستدل بشيء من النصوص ليستدل به على أن الخلافة منصب ديني وليست منصبًا سياسيًا ذكر حديثًا مكذوبا وباطلا عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول فيه { اللهم ارحم خلفائى... الذين يأتون بعدى يروون حديثي وسنتي } وقد حكم الذهبي والزيلعي والألباني ببطلانه. وادعاؤه أن مصطلح الخلافة السياسي جاء بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هو ادعاء يكذبه الحديث الذي رواه مسلم عن أبي حازم قال: قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وأنه لا نبي بعدي، وستكون خلفاء فتكثر، قالوا: فما تأمرنا؟ قال: فوا ببيعة الأول فالأول، وأعطوهم حقهم فإن الله سائلهم عما استرعاهم } فواضح من نص الحديث أن الذي يسوس الناس أي يرعى شؤونهم ( من اللفظ العربي: ساس، يسوس، سياسةً ) بعد النبي صلى الله عليه وسلم هم الخلفاء الذين يكثرون فيأتون واحدا بعد واحد، والذين يجب علينا أن نفي ببيعتهم واحدا بعد واحد. وأيضا روى مسلم عن طريق نافع قال: قال لي ابن عمر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية } . فالنبي صلى الله عليه وسلم فرض على كل مسلم أن تكون في عنقه بيعة، ووصف من يموت وليس في عنقه بيعة بأن ميتته جاهلية. والبيعة لا تكون إلا للخليفة ليس غير. وقد أوجب الرسول على كل مسلم أن تكون في عنقه بيعة لخليفة، ولم يوجب أن يبايع كل مسلم الخليفة. فالواجب هو وجود بيعة في عنق كل مسلم، أي وجود خليفة يستحق في عنق كل مسلم بيعة. فوجود الخليفة هو الذي يوجد في عنق كل مسلم بيعة سواء بايع بالفعل أم لم يبايع، ولهذا كان الحديث دليلاً على وجوب نصب الخليفة وليس دليلاً على وجوب أن يبايع كل فرد الخليفة. لأن الذي ذمّه الرسول هو خلو عنق المسلم من بيعة حتى يموت، ولم يذم عدم البيعة. وكذلك روى مسلم عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { إنما الإمام جُنة يُقاتَل من ورائه ويُتّقى به }.

 

وأما استدلال الكاتب بالحوار الذي دار بين المغيرة بن شعبة وعمر بن الخطاب على أن خلافة النبي كانت طارئة فهو استدلال في غير محله، فالحوار لم يكن أبدا من أجل إثبات أن نظام الحكم في الإسلام هو الخلافة أم لا، بل كان حوارا عن اللقب الذي سينادى به عمر بعد توليه منصب الخلافة، فهو ليس خليفة الله، ومناداته بخليفة خليفة رسول الله فيه إطالة، ومن ثم استقر الأمر على مناداته بأمير المؤمنين، وجرت السنة "الطريقة" بذلك من بعده. أما الخلافة كنظام سياسي حاكم للمسلمين بعد وفاة النبي فهو أمر ثابت بالسنة كما أسلفنا، وهو مما أجمع عليه الصحابة فإنهم رضوان الله عليهم أجمعوا على لزوم إقامة خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد موته، وأجمعوا على إقامة خليفة لأبي بكر ثم لعمر ثم لعثمان بعد وفاة كل منهم. وقد ظهر تأكيد إجماع الصحابة على إقامة خليفة من تأخيرهم دفن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم عقب وفاته واشتغالهم بنصب خليفة له، مع أن دفن الميت عقب وفاته فرض، ويحرم على من يجب عليهم الاشتغال في تجهيزه ودفنه الاشتغال في شيء غيره حتى يتم دفنه. والصحابة الذين يجب عليهم الاشتغال في تجهيز الرسول ودفنه اشتغَل قسم منهم بنصب الخليفة عن الاشتغال بدفن الرسول وسكت قسم منهم عن هذا الاشتغال وشاركوا في تأخير الدفن ليلتين مع قدرتهم على الإنكار وقدرتهم على الدفن، فكان ذلك إجماعاً على الاشتغال بنصب الخليفة عن دفن الميت، ولا يكون ذلك إلاّ إذا كان نصب الخليفة أوجب من دفن الميت.

 

وأيضاً فإن الصحابة كلهم أجمعوا طوال أيام حياتهم على وجوب نصب الخليفة، ومع اختلافهم على الشخص الذي يُنتخَب خليفة فإنهم لم يختلفوا مطلقاً على إقامة خليفة، لا عند وفاة رسول الله ولا عند وفاة أي خليفة من الخلفاء الراشدين. فكان إجماع الصحابة دليلاً صريحاً وقوياً على وجوب نصب الخليفة.

 

وبرغم أن الكاتب يقر أن المسلمين عاشوا كل تاريخهم تحت ظل خليفة، إلا أنه ينكر أن الخلافة هي النظام السياسي الذي يجب أن يحكم المسلمون به، وهو يريد أن يطبع في ذهن قارئه صورة مشوهة عن تاريخ الخلافة الإسلامية فيحيله إلى مسلسل "حريم السلطان" ويحاول أن يوهم قارئه أن من يعمل لإقامة الخلافة الإسلامية اليوم يريد استعادة نموذج الخلافة الأموية أو العباسية أو العثمانية، على اعتبار أنها الفترات الأطول في عمر الخلافة، وأن نموذج الخلافة الراشدة لم يستمر إلا القليل من الوقت، ونحن نقول له ما يلي :

 

أولًا :

إن الخلافة القادمة إن شاء الله هي الخلافة على منهاج النبوة التي بشرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الأمام أحمد في مسنده: { تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا، فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ الله ُأَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيّاً، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ، ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ، ثُمَّ سَكَتَ }.

 

ثانيا :

 

إن الخلافة هي نظام أسس بنيانه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسار عليه من بعده الخلفاء فسادوا الدنيا وعمروها وأصبحت دولتهم تلك هي الدولة الأولى في العالم لأكثر من عشرة قرون.

 

ثالثا :

برغم الضعف الشديد الذي طرأ على هذه الخلافة في أواخر العهد العثماني، إلا أنها استطاعت أن تقف سدا منيعا أمام المخططات الصهيونية في فلسطين، وآخر من وقف وقفة الرجال من خلفاء بني عثمان السلطان عبد الحميد الذي قال قولته الشهيرة { انصحوا الدكتور هرتزل بألا يتخذ خطوات جدية في هذا الموضوع فإني لا أستطيع أن أتخلى عن شبر واحد من أرض فلسطين، فهي ليست ملك يميني، بل ملك الأمة الإسلامية، ولقد جاهد شعبي في سبيل هذه الأرض ورواها بدمه، فليحتفظ اليهود بملايينهم، وإذا مزقت دولة الخلافة يوما فإنهم يستطيعون آنذاك أن يأخذوا فلسطين بلا ثمن، أما وأنا حي فإن عمل المبضع في بدني لأهون علي من أن أرى فلسطين قد بترت من دولة الخلافة وهذا أمر لا يكون. إني لا أستطيع الموافقة على تشريح أجسادنا ونحن على قيد الحياة } وبالفعل سقطت الخلافة عام 1924م وأعلن قيام دولة يهود بعدها بثلاثة وعشرين عاما.

 

رابعا :

 

هل قامت للمسلمين قائمة بعد هدم دولتهم دولة الخلافة، أم إنهم أصبحوا كالأيتام على مأدبة اللئام؟! أم إنك يا دكتور ومن شايعك بهذه الشراذم التي تسمى "دولًا" تفرحون؟!، قل لي بالله عليك ماذا حققت تلك الدول القائمة في بلاد المسلمين للأمة سوى الخزي والعار ونهب الثروات وضياع البلاد والعباد، والارتهان والتبعية للغرب الكافر؟ هل استطاعت أن تُحدث نهضة؟ أو تحمي أرضًا أو تمنع عدوا من تدنيس مقدس من مقدساتها؟ هل استطاعت أن تجعل لها هيبة في نفوس أعدائها؟ هل توقفت عن استجداء الحلول لمشاكلها على أعتاب أعدائها الذين لا يريدون للأمة أن تقوم لها قائمة؟

 

خامسا :

إن استعادة دولة الخلافة الإسلامية هي الطريقة الوحيدة التي يمكن للأمة الإسلامية أن تستأنف بها حياتها الإسلامية التي توقفت مع تفتت دولة الخلافة إلى تلك الكيانات الكرتونية التي صنعها الغرب الكافر على عين بصيرة، والتي لا يزال يقاتل من أجل إبقائها بمحاولاته المستميتة حرفَ تلك الثورات عن أهدافها، واستعمال بعض الأبواق لصرف الأمة عن السير قُدُمًا لإقامة الخلافة التي تعيد للأمة عزتها وكرامتها.

 

سادسا :

 

إن الخلافة على حقيقتها يمكنك أن تتعرف عليها يا دكتور من النصوص الشرعية، ومن تاريخها المشرق الذي أنار الدرب للبشرية فترة طويلة في عمر الأمم، في حين كانت أوروبا تعيش في عصور الظلام والجهل والتخلف، لا من المسلسلات التركية ولا من غيرها.

 

 

شريف زايد

رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية مصر

27 من ذي القعدة 1433

الموافق 2012/10/13م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بورك في الذي رد على الجاهل وجزاه الله كل خير وكثَر امثاله ولكني من زمن بعيد ناقشنا في مصطلح [سقوط الخلافة فكان الرد من شيخنا انذك ان الخلافة هدمت بأيدي المتعاونين مع الكفر ] وليس سقوطا لان السقوط يأتي من ذاتها اي من ذات الشيئ وهذا خطئ ] فاقبلوا مني هذا ولكم مني كل التقدير . ابو المنذر الشامي من فلسطين .

رابط هذا التعليق
شارك

لا عدمنا امثالكم اخي كاتب المقال وجعله الله في ميزان حسناتكم وكثر امثالكم لتكونوا القادة في تحرير بلاد الشام ومنها المسجد الاقصى المبارك ولتعود للمسلمين عزتهم بتطبيق نظام الاسلام كاملا ولنشره في العالم ليعبد الله في الارض وهذا من عمل الابرار كما كان من عمل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام ,وكما المحت بان مصطلح السقوط لا يتناسب مع ما كان من حال الدولة العثمانية بصفتها الممثل للمسلمين بتطبيق شرع الله ونشره في العالم , ولما اجتمع الكفر وعاونه الخارجون عن الاسلام من ابناء الامة الفسقة من العرب والترك والخونة قاموا بهدم الدولة كنظام وبقيت الامة الاسلامية باسلامهاعازمة على ارجاع تطبيق شرع الله في بعض من ولاياتها السابقة ولعدم وضوح طريق رسول الله تعالى في اقامة شرع الله واحكام الطريقة خانتهم طريقتهم اذ طلبوا من الخائن اليهودي كمال [ وهو الناقص ] ان يبقى حاكما ولكن ليطبق الاسلام ..؟ فهدم الدولة بهدم تطبيقه للاسلام وابدله بالعَلمانية الكافرة :وهذا ما ثقفنا به الشيخ تقي الدين النبهاني رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وجمعنا به في جنات النعيم واياكم اخوتي جميعا .

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...