منتدى العقاب

الإخوة الكرام نعتذر عن هذا الإغلاق للمنتدى لأسباب تقنية

عنوان المنتدى الجديد http://www.alokab.com/forum

هذا المنتدى سيكون للقراءة فقط

يُطلب من الجميع التسجيل في المنتدى الجديد ومباشرة نشر المواضيع ، والرجاء الشديد التقيد بقوانين المنتدى

مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )



 
إضافة رد على الموضوعموضوع جديد
> إعراب ( واختار موسى قومه سبعين رجلا )
موسى أحمد زغاري
المشاركة Dec 7 2005, 05:26 PM
مشاركة #1


عضو متميز
***

المجموعة: 5
المشاركات: 30
التسجيل: 29-October 05
رقم العضوية: 1,734



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
إخواني ،
ما إعراب قوله تعالى :
{ وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ } (155) الأعراف.
الرجاء إعراب هذا الجزء فقط :
﴿وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلًا
وشكراً .
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
أبو حاتم
المشاركة Dec 7 2005, 05:38 PM
مشاركة #2


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 3,669
التسجيل: 25-August 05
رقم العضوية: 1,311



‏155 ‏{‏وَاخْتَارَ مُوسَى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلا لِمِيقَاتِنَا فَلَمَّا أَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ قَالَ رَبِّ لَوْ شِئْتَ أَهْلَكْتَهُمْ مِنْ قَبْلُ وَإِيَّايَ أَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ السُّفَهَاءُ مِنَّا إِنْ هِيَ إِلا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ‏}‏

"‏قومه‏"‏ منصوب على نـزع الخافض ‏"‏ مِنْ ‏"‏ ، ‏"‏سبعين‏"‏ مفعول به، ‏"‏رجلا‏"‏ تمييز، الجار ‏"‏لميقاتنا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اختار‏"‏، وجملة ‏"‏فلما أخذتهم‏"‏ معطوفة على ‏"‏اختار‏"‏، ‏"‏رب‏"‏‏:‏ منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة، والياء مضاف إليه‏.‏ ‏"‏وإياي‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، و‏"‏إيا‏"‏ ضمير نصب منفصل معطوف على الهاء في ‏"‏أهلكتهم‏"‏ والياء للمتكلم، الجار ‏"‏منا‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏السفهاء‏"‏، ‏"‏إنْ‏"‏ نافية، ومبتدأ وخبر، و‏"‏إلا‏"‏ للحصر، جملة ‏"‏تضلُّ بها‏"‏ حال من ‏"‏فتنتك‏"‏ جملة ‏"‏أنت ولينا‏"‏ مستأنفة في حيز القول‏.‏ وجملة ‏"‏فاغفر لنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أنت ولينا‏"‏ في محل نصب
مشكل إعراب القرآن الكريم
عبد الله محمد ابْنُ ءَاجُرُّومِ‏
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
جمال الشرباتي
المشاركة Dec 7 2005, 08:00 PM
مشاركة #3


عضو متميز
***

المجموعة: الأعضاء
المشاركات: 4,824
التسجيل: 9-April 05
رقم العضوية: 67



موسى

أخي الحبيب

لم لم ترجع إلى

مشكل القرآن

ولكنّي أظنك تختبرنا--وعندك ما تقوله
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة
موسى أحمد زغاري
المشاركة Dec 7 2005, 09:48 PM
مشاركة #4


عضو متميز
***

المجموعة: 5
المشاركات: 30
التسجيل: 29-October 05
رقم العضوية: 1,734



أخي الحبيب جمال أنا لا اختبر أحداً ، فأنتم للفضل أهلٌ . وما انا إلا بضيف عليكم .
وإنما احببت تنشيط الهمم قليلاً .
وهاك الإعراب أخي :

اختار:فعل ماضٍ مبني على الفتح.
موسى:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
قومه : منصوب بنزع الخافض ــ والتقدير من قومه ــ وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، وشبه الجملة متعلق بــ(( اختار )) ، والهاء ضمير بارز متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه .
سبعين : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .
رجلاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
وأما وجه الأستدلال : : أن السيرافي قد سمى : الاسم المنصوب بنزع الخافض { المفعول منه } لأن الفعل ( اختار ) هنا قد تعدى إلى مفعولين ، الأول : ( سبعين ) وقد تعدى إليه بنفسه ، والثاني ( من قومه ) وقد تعدى إليه بواسطة حرف الجر الذي انتزع منه ، لأن العرب قد توسعت في نحوه ، ومثل ذلك الأفعال :
( كنى وأمر وسمى ودعا بمعنى سمى وصدق وزوج وكال ووزن ) . وكل ذلك سماعي لا يقاس عليه .
وهنا يحذف حرف الجر ويتعدى إليه الفعل ، فتقول :
اخترت زيداً من الرجال ، واخترت زيداً الرجال . وقد قال الشاعر :

اخترتُكَ الناسَ إذ رثت خلائقُهـم = واعتل من كان يُرجى عنده السُّولُ


وقد قال البعض أن إعراب سبعين بدلا .وهو عين ما نفاه ( العكبرى) فقال :
ولا يجوز ان يكون ( سبعين ) بدلاً عند الكثرين ، لأن المبدل منه في نية الطرح ، والإختيار لا بد له من مختار ومختار منه .
__________________
الذهاب لأعلى الصفحة
 
+تعقيب مع اقتباس المشاركة

إضافة رد على الموضوعموضوع جديد
1 عدد القراء الحاليين لهذا الموضوع (1 الزوار 0 المتخفين)
0 الأعضاء:

 



نسخة خفيفة الوقت الآن: 1st November 2014 - 12:16 PM