اذهب الي المحتوي

This stream auto-updates     

  1. Past hour
  2. واعي واعي

    مع #الحديث_الشريف

    بسم الله الرحمن الرحيم مع #الحديث_الشريف: رائحة الفم الحسّيّة والمعنويّة - للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/hadeeth-ra2ehat-alfam-alhe… نحييكم جميعا أيها #الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي - أَوْ عَلَى النَّاسِ - لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِ صَلَاةٍ». رواه البخاري برقم 861. رائحة الفم الكريهة تحتاج إلى سواك ليزيلها، فهذه رائحة حسية تظهر عندما يعلق في الفم بقايا طعام، والدين لم يترك أمرا يتعلق بالطهارة أو النظافة إلا بيّنه لنا، والحديث يحثّنا على استخدام السواك حثّا لا أمرا واجبا، كي لا يشقّ على الأمة، لذلك حريّ بنا أن نستخدم هذه الوسيلة لنبقى دائما في حالة من#النظافة وفي حالة من التلبس بسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. أيها #المسلمون: كيف إذا اجتمعت رائحة الفم الحسية مع رائحته المعنوية؟ كم ستكون الرائحة كريهة؟ نعم، لقد أصبح المسلمون يحتاجون إلى سواك حسيّ ومعنوي معا لإزالة أثر الرائحة الكريهة من الفم ومن بين ثنايا الأسنان بعد أن أصبحت ألسنتهم تنام وتصبح على شتم الحكام ولعنهم والدعاء عليهم؛ ذلك بسبب فجورهم وظلمهم وقتلهم لشعوبهم، إذ أصبح خلعهم في دائرة الاهتمام الأولى عند الأمة، لذلك لهجت ألسنتهم بشتمهم وبلعنهم وبالدعاء عليهم، بل واتخذت القرار بلفظهم وإزالتهم من واقع الحياة السياسية، لتنعم بعدهم بخليفة يحكمها بكتاب ربها وبسنة نبيّها صلى الله عليه وسلم. اللهمَّ عاجلنا بخلافةٍ راشدةٍ على منهاجِ النبوةِ تلمُّ فيها شعثَ المسلمين، ترفعُ عنهم ما هم فيهِ من البلاء، اللهمَّ أنرِ الأرضَ بنورِ وجهِكَ الكريم. اللهمَّ آمين آمين. أحبتَنا الكرام، وإلى حينِ أنْ نلقاكم مع حديثٍ نبويٍّ آخرَ، نتركُكم في رعايةِ اللهِ، والسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ. كتبه للإذاعة: أبو مريم ====================
  3. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ #البث_الإذاعي ليوم الإثنين، 11 #شوال 1439هـ| 2018/06/25م- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/radio…¤═══════════════¤مع القرآن الكريم - من سورة النّحل مع الحديث الشريف - رائحة الفم الحسّيّة والمعنويّة جواب سؤال: التاركون وتأخر النصر! الغالبية العظمى من سجناء روسيا السياسيين هم شباب حزب التحرير (مترجم) لماذا يكتسب الإسلام مزيدا من النجاح في أوروبا؟ الصمت عن قواعد عسكرية أمريكية في لبنان جريمة كوشنير مع ابن سلمان يسلمون الأقصى سلسلة "الخلافة والإمامة في الفكر الإسلامي" للكاتب والمفكر ثائر سلامة – أبو مالك مشروع دستور دولة الخلافة - المادة الخامسة والثمانون- 85 إرواء الصادي من نمير النظام الاقتصادي (ح 85) السبب الخامس من أسباب التملك الأموال التي يأخذها الأفراد دون مقابل مال أو جهد (ج5) اللقطة (1) خطبة جمعة - وجوب الأمر بالمعروف - أبو محمد الهاجري محاولات الاغتيال - معاوية عبد الوهاب 10 تأملات سورة الكهف - 10 نشرة أخبار الصباح ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/06/24م نشرة أخبار الظهيرة ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/06/24م نشرة أخبار المساء ليوم الأحد من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/06/24م نفائس الثمرات - خذوا جُنَّتَكم من النار
  4. بسم الله الرحمن الرحيم الغالبية العظمى من سجناء روسيا السياسيين هم شباب حزب التحرير (مترجم) الخبر: في 14 حزيران/يونيو، نشر موقع ""Memo.ru تقريرا جاء فيه: "في الفترة المفضية إلى كأس العالم في روسيا، ميموريال تنشر قائمة السجناء السياسيين"، لقد ازدادت قائمة الأشخاص المضطهدين فيما يتعلق بأعمال الحق في حرية الدين والانتماء الديني من 97 إلى 108 شخصا. والغالبية العظمى من الأشخاص الذين أدرجت أسماؤهم في هذه القائمة متهمون بالمشاركة في منظمة "حزب التحرير الإسلامي" المتهم بالإرهاب في روسيا بدون أي أسباب. المدانون في قضيتي موسكو وباشكورتوستان هم: أيدار أيداربيكوف، راديك إيمانغولوف، سوكروب أيرونوف، ميرزوباهوفدين كاربونوف، نيا ميناخمتوف، أكملشون نومونشونوف، مكسيم بويجين، نايميجون خوجاييف، ألبير شفييف، وناريمان ميمديمنوف، ونشطاء منتمون إلى تتار القرم متهمون في قضايا مماثلة. هناك 158 شخصا في القائمة التي ننشرها اليوم، 50 منهم مدرجون في القائمة العامة للسجناء السياسيين و108 منهم في قائمة الأشخاص المحرومين من حريتهم فيما يتعلق بأعمال الحق في حرية الدين". التعليق: هناك 237 شاباً محرومون حالياً من الحرية من حزب التحرير في قائمة "ميموريال" ككل. هناك أيضا نساء في القائمة. وقد حُكم على الشباب بالسجن غير المشروط لمدة تصل إلى 19 سنة. واليوم، تجري محاكمة 20 شابا في بشكيريا. وقد طالب المدعي العام بالحكم على هؤلاء الشباب بالسجن لمدة 25 سنة وغرامة قدرها 500 ألف روبل. لطالما نصبت روسيا الهمجية نفسها منذ مدة طويلة كعدو للإسلام والمسلمين. وبالنظر إلى التاريخ بلمحة سريعة، يمكن أن نرى أنه في القرن السادس عشر، استولى القيصر إيفان على أراضي المسلمين - قازان وأستراخان وخانبيري سيبيريا. وهؤلاء البرابرة، الذين استولوا على المدينة، لم يرحموا النساء والشيوخ والأطفال ونهبوا المدن وقتلوا مئات الآلاف من المسلمين. استمرت الحملات العسكرية التي شنها البربر على أراضي المسلمين في القرنين السابع عشر والثامن عشر، وهذا ما حدث في القوقاز. وقد تميز القرن التاسع عشر بحرب ضد الخلافة العثمانية، وواصلت ديكتاتورية الشيوعية التي شُكّلت حديثا في أوائل القرن العشرين في الاتحاد السوفيتي، على أساس فكرة المادية، الحرب ضد الإسلام والمسلمين في اتجاه آسيا الوسطى. وبعد الحرب العالمية الثانية، قام نظام الشيوعيين الكفار بالتطهير الجماعي لمسلمي القرم والقوقاز. وقد أرسل كل من تتار القرم والشيشان والإنغوش وداغستان إلى آسيا الوسطى. وفي آسيا الوسطى نفسها، قتل مئات الآلاف من المسلمين، بما في ذلك معظم علماء الدين والفقهاء. هذه السياسة البغيضة تجاه الإسلام والمسلمين مستمرة حتى اليوم. وتضطهد السلطات مسلمي روسيا بوحشية وقسوة لا سيما شباب حزب التحرير. لإلقاء القبض على شاب من حزب التحرير، ترسل السلطة البربرية نحو 20 من القوات الخاصة العسكرية المسلحة لتقف بزي خاص وأقنعة خاصة. لا توجد سلطة في أي بلد آخر في العالم تتهم حزب التحرير بأنه تنظيم إرهابي، خلافاً للسلطات الروسية. ولا يمكن لأي سلطة في أي دولة أخرى في العالم أن تصدر حكماً على شباب الحزب من 15 إلى 20 سنة من السجن. ولكن كل ذلك بقدر ما تخاف القوة الهمجية في روسيا من الإسلام وكلمة الحق من شباب حزب التحرير!! لذلك، يجب أن يكون موقف المسلمين فيما يتعلق بالسلطة الهمجية في روسيا واضحا ومحددا. ويواجه المسلمون عدوًا بالنيابة عن الحكومة الروسية، التي تضطهد المسلمين ليس فقط في روسيا، ولكن أيضًا في سوريا وآسيا الوسطى وأجزاء أخرى من العالم. إن خلاص مسلمي روسيا وآسيا الوسطى وبلدان أخرى من العداء الهمجي للسلطات الروسية يتمثل بالسير على طريق النبي محمدr، أي إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة. إنه صراع مبدئي وكفاح سياسي مع حزب التحرير ضد أنظمة الطغاة والكافرين. مع إقامة دولة الخلافة، وبقيادة الخليفة الراشد، سيجد المسلمون درعاً من شأنه أن يحمي جميع مسلمي العالم من اضطهاد المستعمرين وأتباعهم، وفي مواجهة حكام المسلمين الفاسدين، كما قال رسولنا الحبيب r: «إِنَّمَا الإِمَامُ جُنَّةٌ، يُقَاتَلُ مِنْ وَرَائِهِ وَيُتَّقَى بِهِ». رواه مسلم ونسأل الله العون كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير إلدر خمزين عضو المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
  5. بسم الله الرحمن الرحيم نفائس الثمرات خذوا جُنَّتَكم من النار عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خذوا جُنَّتَكم من النار قولوا: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات ومجنبات وهن الباقيات الصالحات" فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب – الجزء الثالث وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  6. بسم الله الرحمن الرحيم #نفائس_الثمرات: #كلمات ينبغي لمن سمعهنَّ أن يتعلمهن - للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/nafaes-kalemaat-yanbaghee.… قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما أصاب مسلمًا قط همٌّ ولا حزنٌ فقال: اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي في يدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابك، أو علمتَه أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همَّه، وأبدل له مكان حزنه فرجًا»، قالوا: يا رسول الله، أفلا نتعلم هذه الكلمات؟ قال: «بلى، ينبغي لمن سمعهنَّ أن يتعلمهن». وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ====================
  7. واعي واعي

    #الاستحمار في #الإعلام:

    الحقيقة Seite gefällt dir · 16 Std. · #الاستحمار في #الإعلام: الخيار الأول: #أردوغان علماني متسامح من اراد الاسلام والصلاة والصيام ومن ارادت لبس الحجاب فهي حرة في علمانيته وفي حكمه. ومنافسوه العلمانيون يحاربون كل اشكال الاسلام فلا حرية للإسلام ولكن الحرية في كل شيء مخالف للإسلام. فأيهما أفضل؟؟؟؟؟؟ ........................ طبعا انت توقفت هنا فقد تم استحمارك رسميا. ولكن............... ما لا تسمعه في الإعلام: في الاسلام الحق والذي لا يدعو له لا أردوغان العلماني المتسامح ولا منافسيه العلمانيون المتشددون انت عبد لله فيجب عليك الصلاة والصيام ويجب على المرأة لبس الحجاب ويعاقب من لا يلتزم بالإسلام كاملا. ويمنع منعا باتا وبسلطان الدولة الزنا والخمور والعري ويقتل من يرتد عن الإسلام، والدولة في الإسلام يحرم تسميتها جمهورية بل هي دولة الخلافة. هذا الخيار الثالث لا تسمعه في الاعلام. فالحذر من استحمار الإعلام لعقلك وتفكيرك. #الحقيقة #الانتخابات_التركية
  8. Today
  9. #السعودية المرأة تقود السيارة في دولة يقودها رويبضة...! في الاسلام تخوض المرأة غمار الكفاح السياسي وتبلغ بذلك منازل الأبطال وتساهم في تحرير أمتها وفي نهضتها. قيادتها للسيارة منعها آل سلول سابقا باسم الاسلام ليشوهوه ولينفروا الناس منه، والان يسمحون بها. وفي كلا الحالتين طبل لهم مشايخ السوء من تجار الدين، وأصدروا الفتاوى التي تحرم حسب شهوة الحكام والان التي تبيح حسب شهوة الحكام، فجعلوا الدين مطية بيد المجرمين. #منذر_عبدالله
  10. حزب التحرير- تونس تقرأون في العدد 196 من جريدة التحرير ليوم الاثنين11 شوال 1439 الموافق لـ 25 جوان 2018
  11. بسم الله الرحمن الرحيم تلفزيون الواقية: التعليق السياسي "قضايا الأمة الساخنة تتولاها دول الكفر المستعمرة!" التعليق السياسي الأسبوعي من المسجد الأقصى المبارك للمفكر السياسي أحمد الخطواني (أبو حمزة) للمزيد اضغط هنا الأربعاء، 06 شوال 1439هـ الموافق 20 حزيران/يونيو 2018م https://htmedia.alwaqiyah.tv/PoliticComment19062018SD.mp400:00 24:28
  12. واعي واعي

    مكتبة الوعي

    بسم الله الرحمن الرحيم نظرات سياسية لحزب التحرير http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/resources/hizb-resources/53209.html الطبعة الأولى (طبعة معتمدة) ذو الحجة سنة 1392هـ - كانون الثاني (يناير) 1973م (نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م) (للتنقل بين صفحات الكتيب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف) ::محتويات/فهرس الكتاب :: فهرست الكتــــــــــــاب.. 4 نظرات سياسية لحزب التحرير 5 واقع السياسة الإنجليزية 7 واقع السياسة الأمريكية 18 واقع السياسة الفرنسية 45 واقع السياسة الروسية 53 المشاكل الدولية 71 واجب الأمة الإسلامية 87 اقرأ في هذا الكتاب: بداية الكتاب الدول كلها عدوة للإسلام، لأنها تعتنق ديانات ومبادئ تناقض الإسلام، ولها وجهة نظر في الحياة تخالف بل تناقض وجهة النظر الإسلامية، والدول الكبرى بنوع خاص تزيد على ذلك بأنها تطمع في البلاد الإسلامية، ولذلك قضت على الدولة الإسلامية للقضاء على الأمة الإسلامية، ورسمت الخطط البعيدة المدى للحيلولة دون عودة الدولة الإسلامية إلى الحياة لتحول دون عودة الأمة الإسلامية أمة عظيمة بين الأمم، وبالطبع ترسم الخطط وتبذل الجهود لوأد الدولة الإسلامية في مهدها، قبل أن تتحرك الأمة الإسلامية، وستظل دؤوبة على مقاومة الأمة الإسلامية، ومقاومة وجودها، وقوتها، ما دامت الدولة الإسلامية قائمة، أو ما دامت هذه الدول العدوة قوية كدولة، أو قوية كشعب، بل كأفراد. وإذا كانت معرفة السياسة الخارجية لكل دولة في العالم، أمراً لا يستغني عنه كل سياسي مسلم، فإن إدراك كنه، وخفايا، وخطط، وأساليب، ووسائل، الدول الكبرى أمر بالغ الأهمية لكل مسلم بشكل إجمالي، ولكل سياسي بل مفكر مسلم بشكل تفصيلي واقعي، سائراً مع الأحداث اليومية المتغيرة، والمتجددة، مع بقاء التصور الكامل للأسس والقواعد التي تقوم عليها سياسة أي دولة كبرى، من أجل إدراك الأخطار، ودوام العمل لأمن البلاد، أي لأمن الدولة والأمة الإسلامية. وإذا كان العصر الحاضر تتحكم فيه في السياسة الدولية دولتان هما أمريكا وروسيا، فإن اثنتين أُخريين من الدول الكبرى لا تنفكان ولن تنفكا عن العمل إلى الرجوع للتأثير الدولي، فوق ما لكل واحدة منهما من أطماع وتأثير في البلاد الإسلامية، ومن حقد وكيد للإسلام والمسلمين. ومن أجل ذلك لا بد من معرفة واقع السياسة الخارجية لكل من أمريكا، وروسيا، وإنجلترا، وفرنسا، إلى جانب اعتبار أن الخطر آت من كل دولة، وأن أمن البلاد يتطلب دوام اليقظة والحذر على الجميع. خاتمة الكتاب وكذلك لا يكفي أن تعرف القضايا المحلية على ظاهرها، بل لا بد أن تدرك ما وراءها. فمثلاً حين تجد نيكسون نجح في انتخابات الرئاسة الأمريكية للمرة الأولى وللمرة الثانية، يجب أن لا تنساق مع تيار الدعاية بأن الشعب الأمريكي مع نيكسون، بل يجب أن تستعرض الأمور السابقة لترشيح نفسه، فقد سبق أن سقط أمام كيندي حين رشح لرئاسة الجمهورية، ولم ينجح حين رشح نفسه لحاكمية إحدى الولايات الأمريكية وسقط سقوطاً ذريعاً، ثم حلف أن لا يرشح نفسه بعد ذلك مطلقاً، واشتغل محامياً عند الشركات الكبرى. وهذه الشركات هي التي رشحته وهي التي عملت على إنجاحه في المرة الأولى والثانية. فإن أمريكا لا يستطيع الشعب فيها أن ينصب الرئيس الذي يريد، بل أصحاب الأموال الضخمة والرأسماليون هم الذين ينصبون الرئيس وكيلاً عنهم من أجل تشغيل أموالهم. ومثلاً حين يرى حزب العمال في إنجلترا يهاجم حزب المحافظين الحاكم لقبوله شروطاً مجحفة لدخوله السوق الأوروبية المشتركة، فإنه لا يصح أن يظن أن هذا صراع سياسي محلي على الحكم بين حزبين، ولا هو غيرة على مصلحة الإنجليز، وإنما هو إيجاد خط رجعة لإنجلترا فيما لو لم تستطع تحقيق أهدافها من السوق الأوروبية المشتركة. ومثلاً حين يرى أن رومانيا تحاول أن تتصرف تصرفاً استقلالياً، وأنها تعمل للانعتاق من سيطرة روسيا، ومن التعامل مع أمريكا، فإنه لا يصح أن تظن أن هذا هو الواقع، بل يجب أن تعلم أن هذا تحريك من روسيا لرومانيا، بموافقة أمريكا، من أجل أن تلعب دوراً رئيسياً في العلاقات بين الصين وروسيا، وبين الصين وأمريكا. وكذلك فإنه لا بد أن تميز القضايا الفرعية من القضايا الأصلية، وأن تفرق بين القضايا الاقتصادية البحتة والقضايا النقدية البحتة وبين القضايا الاقتصادية السياسية، والقضايا النقدية السياسية، سواء من حيث الدافع أو من حيث الهدف أو من حيث نفس الأعمال الاقتصادية والأعمال المادية. وجملة القول لا بد أن تثقف الأمة تثقيفاً سياسياً، وأن تزود بالمعرفة الصحيحة بالأسس والتفاصيل، فإنها هي التي تقوم بالأعمال السياسية، سواء في عمليات التحرير أو في حمل الدعوة الإسلامية. التعريف بالكتاب يتحدث كتيب نظرات سياسية لحزب التحرير عن واقع السياسة الإنجليزية وواقع السياسة الأمريكية وواقع السياسة الفرنسية وواقع السياسة الروسية والمشاكل الدولية وواجب الأمة الإسلامية كيف أنه يجب عليها أن تفكر في إنقاذ العالم مع إنقاذ نفسها، وأن تضطلع بمهمة تحرير العالم لا بنفسها وحدها. فإنها جزء من هذا العالم، وهي وجدت من أجل هدى البشر، وبعد أن اعتنقت عقيدة الإسلام، صار فرضاً عليها أن تنقذ الإنسانية من الشقاء، وأن تخلص البشر من الظلم والتعاسة، ومن الإذلال والاستعباد.
  13. بسم الله الرحمن الرحيم صحيفة الأخبار السودانية: حزب التحرير وقوى الاصطفاف يبحثان أطروحات لإنهاء أزمة البلاد زار وفد من قوى الاصطفاف الوطني؛ الذي يتكون من خمسة عشر حزباً إسلامياً ووطنياً، زاروا حزب التحرير / ولاية السودان بمكتبه، وكان في استقبالهم وفد من الحزب بإمارة رئيس لجنة الاتصالات المركزية، حيث طرح الزائرون مشروعهم لاخراج البلاد من الحالة الكارثية التي يعيشها، ومواجهة المهددات؛ من تقسيم وتفتيت وتسلط النظام الحاكم... وفي المقابل قدم الأستاذ ناصر رضا رؤية حزب التحرير للحل من خلال قراءته للواقع والتي ركز فيها على أربع محاور هي: جعل الاسلام وحده هو الأساس لمعالجة الواقع... المحافظة على وحدة البلاد والوقوف بقوة ضد تمزيقها... المحافظة على ثروات البلاد من الضياع والتبديد باسم الاستثمار أو غيره وإدارتها على أساس أحكام الإسلام... ثم الخلافة بوصفها الطريقة الشرعية لتطبيق الإسلام... فقامت صحيفة الأخبار السودانية في عددها (1629) بتاريخ السبت 23/06/2018م بنشر الخبر كما يلي:
  14. حزب التحرير- تونس · دعوة لحضور ندوة صحفية يدعو حزب التحرير كافة الاعلاميين ووسائل الاعلام لحضور ندوة صحفية للإعلان عن موقفه من تقرير " لجنة الحريات الفردية والمساواة "والقضايا السياسية الراهنة في البلاد. وذلك يوم الثلاثاء 26 جوان 2018 على الساعة العاشرة صباحا بمقر الحزب مفترق أريانة/ سكرة
  15. Yesterday
  16. أبو شفيق

    ( #المطرود )

    أخي أبو شاهين مع تقديري لما تكتب من شعر لكن لندع هؤلاء الذين تخلفوا فلا حاجة لنا بذكرهم ولعلي أربط بين قصيدكم والجواب الأخير فالأمير لم يجب السائل إلا لما لمسه عنده من صدق ونوه أن الجواب لمثل هذه المواضيع لا يكون على العلن لكن لما اقتضى من صعوبة اللقاء فكان جهرا وعلني أكون لك من الناصحين بأن نكف ألسنتنا عنهم لانشغالنا بما هو واجب علينا من العمل للدعوة
  17. أما فيما يتعلق بـ”صفقة القرن”، فقال “لا نعرف ما هي صفقة القرن لم يعلن عن الصفقة بعد وبنودها ولا يزال النظام في الأردن يريد أن يعرف ما هي بنود الاتفاقية أو الصفقة حتى يعرف دوره ومكانه في الصفقة لا تزال الأمور غامضة بالنسبة للانجليز
  18. ابو شاهين

    ( #المطرود )

    ( #المطرود ) قـولوا #لشيخ غدا يلهو #بشيبته ...... كفاك لهواً فباقي العمر محدودُ يا تاركاً #دعـوةً قـد كنت تحملهـا ...... كم تَدَّعِي كذباً والقولُ مشهـودُ هذا الذي زاغ والشيطانُ #ألجمه ...... وحبلُـه بيدِ الشيطـان #مشدودُ ما خالف الشرَّ في قولٍ ولا عملٍ ...... يرمي الشبابَ بزورٍ وهو مطرودُ أتبتغي حاجـةً #بالزورِ تطـلبـهـا ...... أقْصِرْ فإنَّ طريقَ #الزور مسدودُ لو أنَّ كلباً عـوى في كلِّ #ناحيةٍ ...... علـى الشبابِ فإنَّ الكلبَ محمودُ أمسى #يعض يداً كانت #توقره ...... واستأثرَ الذلَّ ، والتكريمُ موجودُ تـرى #صحائفَه سـوداً بصـفحته ...... كالقارِ ، تكتبها أهدافُه #السودُ من سوء فعلته ما العفـو يشمله ...... طغـى بفريته والفعلُ #مقصودُ فـذَكِّـروه بأنَّ #العمرَ #منصرمٌ ...... والجسمَ يأكله فـي قبره الـدودُ #ابوشاهين_غزة #البحر_البسيط
  19. بورك الناقل والمنقول عنه
  20. أخي الفاضل بارك الله بكم نعم وقد اختلف الفقهاء في هذه المسألة فمنهم من قدم الحقيقة اللغوية ومنهم من قدم الحقيقة الشرعية لذلك اختلفوا في موطوءة الأب هل تحرم بمجرد العقد أم تحرم بالوطء فمن قدم الحقيقة اللغوية قال بتحريمها على الأبن بالوطء ومن قدم الحقيقة الشرعية قال بتحريمها بحصول العقد قال تعالى " ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم " بارك الله بكم
  21. عبد يغمور

    ليس في القرآن لفظ مهمل

    بوركت إضافة مفيدة
  22. عبد يغمور

    الأمر وصيغة الأمر

    الواجب هو ما أثاب الشارع على فعله وعاقب على تركه. المندوب هو ما أثاب الشارع على فعله ولم يعاقب على تركه. والمباح لا ثواب ولا عقاب في فعله وعليه فإن ارتبط الأمر بالعقاب على تركه يكون قرينة في الوجوب وإن اقتصر الأمر على المثوبة يكون قرينة على الندب، وإن كان الأمر للإرشاد دون مثوبة أو عقوبة يكون مباحا.
  23. الم يان الاوان

    الأمر وصيغة الأمر

    كيف افرق بين الامر الجازم وغير ااجازم ،بل والتخير كما ذكرت
  24. الم يان الاوان

    ليس في القرآن لفظ مهمل

    وكذلك من أسباب ترجيح القول الثاني، وأن الراسخون في العلم يعلمون تأويله، هي دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما في الحديث الصحيح الذي رواه الإمام بقوله:( اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل) وحاشاه صلى اله عليه وسلم أن يدعو لإنسان بشيء ليس من مقدوره، أو بشيء لا ينبغي له، هذا والله أعلم.
  25. عبد يغمور

    مفهوم المخالفة وحجيته

    مفهوم المخالفة وحجيته * تنقسم دلالة اللفظ على المعنى إلى قسمين: مباشرة وغير مباشرة؛ فالمباشرة هي دلالة اللفظ على تمام المعنى أو على جزء منه ويطلق عليها المنطوق، وغير المباشرة هي لازم المعنى أو معنى المعنى ويطلق عليها المفهوم؛ فاللفظ له منطوق ومفهوم. والمفهوم أو لازم المعنى هو ما عناه المتكلم في مكان السكت، أي أنه عناه من غير نطقه مباشرة وهو إنما فهم من الخطاب؛ فإن كان موافقاً للمنطوق فهو مفهوم موافقة، وإن كان مخالفا للمنطوق فهو مفهوم مخالفة. يسمى مفهوم الموافقة أيضا بفحوى الخطاب أو تنبيه الخطاب، كقوله تعالى: "ولا تقل لهما أف" فالتأفف للوالدين هو المنطوق وسبابهما وضربهما هو المفهوم وهو موافق للمنطوق وهو التأفف فكان مفهوم موافقة. أما مفهوم المخالفة فيسمى أيضا لحن الخطاب أو دليل الخطاب كقوله صلى الله عليه وسلم: "في الغنم السائمة زكاة" -والسائمة: هي التي ترعى بماء المطر وعكسها المعلوفة- فمفهوم المخالفة هو أنه لا زكاة في غير السائمة؛ فغير السائمة مخالفة للسائمة. حجية مفهوم المخالفة اختلف الأصوليون في حجية مفهوم المخالفة؛ فأنكره الأحناف وتوسع الجمهور في دلالاته، أما الظاهرية فلم يأخذوا بالمفهوم ابتداءً. ومفهوم المخالفة ثابت في اللغة دون قرينة تدل عليه في أربعة مواضع فقط وهي: 1- مفهوم الصفة: وهو تعلق الحكم بالصفة كقوله صلى الله عليه وسلم: "مطل الغني ظلم" ومفهوم المخالفة أن مطل الفقير ليس بظلم. 2- مفهوم الشرط: وهو تعلق الحكم بالشرط كقوله تعالى: (وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّٰ) فمفهوم المخالفة أنهن إن لم يكن أولات حمل فلا نفقة عليهن. 3- مفهوم الغاية: وهو تعلق الحكم بغاية كقوله تعالى: "حتى يعطوا الجزية" فإن أعطوا الجزية فلا نقاتلهم. 4- مفهوم العدد: هو تعلق الحكم بعدد كقوله تعالى: "فاجلدوهم ثمانين جلدة" فلا يجوز جلدهم أقل ولا أكثر. وهذه الحالات الأربعة هي حجة لثبوتها في اللغة من دون قرينة، كما يعطل مفهوم المخالفة بوجود قرينة تعطله كقوله تعالى: "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا" فالقرائن هنا تعطل مفهوم المخالفة؛ لأن البغاء حرام مطلقاً. أما إذا أحتمل اللفظ المخالفة وعدمها على حد سواء فإن القرينة هي التي تحدد أي المعنيين كالاسم واللقب والكنية والصفة غير المفهمة وكالاستثناء والحصر وظرفي الزمان والمكان وغيرهم؛ فهنا تسقط حجية المخالفة لاحتياجها إلى القرينة، فالقرينة تصبح هي الدليل لا المخالفة. * والله أعلم
  1. Load more activity
×