-
Posts
15 -
تاريخ الانضمام
-
تاريخ اخر زياره
أسامة الأسامة's Achievements
Newbie (1/14)
5
السمعه بالموقع
-
السلام عليكم هل يجوز الدخول في البورصة ؟
-
بارك الله فيكم
- 6 replies
-
- شرط
- الزيجة الثانية
-
(و %d اكثر)
موسوم بكلمه :
-
السلام عليكم أحبتي في الله عندي سؤال و لو سمحتم الإجابة بإفاضة: هل يشترط في الزيجة الثانية رضا الزوجة الأولى أم هو أمر مباح أم فيه كراهة و بالدليل بارك الله فيكم
- 6 replies
-
- شرط
- الزيجة الثانية
-
(و %d اكثر)
موسوم بكلمه :
-
السلام عليكم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الناس شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار فهل قوله الناس تشمل كل من حمل التبعية للدولة الإسلامية أم تخص فقط المسلمين ؟؟
- 1 reply
-
- الملكية العامة
- أهل الذمة
-
(و %d اكثر)
موسوم بكلمه :
-
بسم الله الرحمان الرحيم. س3) اذا شخص اخذ العقيدة ابا عن جد هل يعتبر كافر س4) ما معنى ان الاسلام مقياسة العقل أجيب على السؤالين إن شاء الله كون المسلم أسلم بالوراثة فهذا لا يودي إلى كفر بل يؤدي إلى فهم خطأ للإسلام و قد يؤدي إلى عدم تبلور المفاهيم الصحيحة للإسلام لديه فيحدد سلوكه على أساسها ...فالمسألة أخي ليست حول الإسلام بل حول الإيمان بالتحديد..فالأهم من الإيمان هو طريق الإيمان و قد أشار الله تبارك و تعالى في القرأن أن طريق الإيمان هو العقل و الإدراك "أفلا ينظرون" أفلا يتدبرون" "و في أنفسكم أفلا تبصرون" و غيرها من الآيات التي تشير أن دين الله ليس تسليما بالمعنى الكهنوتي الجامد و إنما هو دين يقنع عقل الإنسان و يوفق فطرته فإتباعه يملأ القلب طمأنينة فيسعد الإنسان و ترك أمر أو حتى القيام به تقليدا دون فهم ( ولا أعني أخذ الأحكام بالعقل و إنما فهم معنى الحلال و الحرام و معنى إدراك الصلة بالله حين القيام بالفعل ) يسبب الشقاء لأنه قد أتى من طريق قد يخالف فطرة الأنسان و لا يقنع عقله فيبقى في إضطراب و هذا ما نشاهده اليوم في مجتمعاتنا فهي تعيش حالة إضطراب لأننا سلّمنا بالإسلام لأننا ولدنا لأهل مسلمين و لم نفكر فيه و لم نصل إليه بالطريق الصحيح فنعيش في إضطراب فنرى محاولات الهروب من الوافع إما بتجميد العقل من خلال الإنقياد إلى أشخاص يسكتننا بكلمات عن الجنة و النار و سيرة الصحابة و الرسول فنرى فيهم بعدا ملائكيا ما يكرس فينا فكرة أن الإسلام ليس للتطبيق في الأرض و إنما هو مسألة روحية فقط او إتباع الشهوات فيرى في السعادة في الإتيان بأكبر قدر ممكن من المتع الجسدية . فكوننا مسلمين أبناءا عن أباء فهذا لا يعني أننا كفار و لكن عدم خوض المسألة على الوجه الذي أراده الله قد يجعل الإنسان عرضة للإنحراف عن الإسلام و قد يؤدي لا سمح الله إلى الردة إذا غالب الهوى و لم يقيد بالوحي فعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة ، فتعلمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن ثم تعلمنا القرآن فازددنا به إيمانا. و الله تعالى أعلى و أعلم.
- 9 replies
-
- تقليد عقيدة
- ادرك اصل
-
(و %d اكثر)
موسوم بكلمه :
-
عماد النبهاني reacted to اكتب في موضوع: تفسير كلمة العقل المدبر
-
السلام عليكم الأيه هي أخي اسامه (ألم نجعل الأرض مهادا . والجبال أوتادا ..) هذا نص الفقره المقصوده من الظلال وجعل الأرض مهادا للحياة - وللحياة الإنسانية بوجه خاص - شاهد لا يمارى في شهادته بوجود العقل المدبر من وراء هذا الوجود الظاهر . فاختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الأرض هكذا بجميع ظروفها . أو اختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الحياة لتعيش في الأرض . . الاختلال هنا أو هناك لا يجعل الأرض مهادا ولا يبقي هذه الحقيقة التي يشير إليها القرآن هذه الإشارة المجملة , ليدركها كل إنسان وفق درجة معرفته ومداركه . . واضح أنه يصف الخالق بأنه العقل المدبر لوجود هذا الكون فهل يجوز اطلاق صفة العقل المدبر على الله سبحانه ؟ ما هو مشهور ومعروف أن اسماء الله وصفاته توقيفيه لا يجوز الزياده ولا النقصان عليها ولم يرد في القرآن والسنه وصف الله بالعقل المدبر . -------------------------------------------------------- بارك الله فيك على تذكيري بالأية :)
- 7 replies
-
- في ظلال القرأن
- العقدل المدبر
-
(و %d اكثر)
موسوم بكلمه :
-
أسامة الأسامة reacted to اكتب في موضوع: تفسير كلمة العقل المدبر
-
أسامة الأسامة reacted to اكتب في موضوع: تفسير كلمة العقل المدبر
-
أسامة الأسامة reacted to اكتب في موضوع: تفسير كلمة العقل المدبر
-
يقول السيد قطب في كتاب "في ظلال القرآن" في تفسير "وجعلنا الأرض مهادا" من سورة النبأ ما نصه : وجعل الأرض مهادا للحياة - وللحياة الإنسانية بوجه خاص - شاهد لا يمارى في شهادته بوجود العقل المدبر من وراء هذا الوجود الظاهر. فاختلال نسبة واحدة من النسب الملحوظة في خلق الأرض هكذا بجميع ظروفها. -------------------------------- السؤال : على من تعود كلمة العقل المدبر ؟؟ و ماذا تفيد؟؟
- 7 replies
-
- في ظلال القرأن
- العقدل المدبر
-
(و %d اكثر)
موسوم بكلمه :
-
السلام عليكم أخوتي الكرام, يقول الحق سبحان و تعالى: "إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا" فنفهم من ذالك أن كل الأفعال فيها توبه إذا صدق الإيمان ..إلا أن قاتل النفس المؤمنة متعمد أنذره الله بالخلود في جهنم لقوله : "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما". فهل هناك أفعال يكفر بها الإنسان حتى و إن لم يعتقد الكفر ؟؟أم أن الإعتقاد لا يكفي وحده ليكون الإنسان مسلما ؟؟
- 3 replies
-
- الأعمال
- سبب في دخو
-
(و %d اكثر)
موسوم بكلمه :
-
واخلافتاه reacted to اكتب في موضوع: الدروس المستخلصة من الحج
-
السلام عليكم و رحمة الله أسعد الله أوقاتكم إخوتي الكرام في ظل دول الخلافة هل يجوز لغير المسلمين التدريس في مدارس المسلمين ..و إن كان ذالك جائزا فهل هناك مواد لا يمكن لهم تدريسها
-
أسامة الأسامة reacted to اكتب في موضوع: تجويد القرأن على الملأ
-
فهمت من ردكم أنكم تطرقتم لمسألة الصوت ..بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا :)
-
طيب أخي علاء عبد الله ...في مسابقات التجويد و المسامرات الي يجمع فيها الناس -مهما كان واقع المسامرة- و فيها أجانب هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرأن على الملأ ؟
-
بارك الله فيكم و شكر الله لكم ..و لكن لم تجيبوني: سؤالي ليس على التعلم و الصوت و الإختلاط ...نشهد اليوم وجود مسابقات في التجويد لا يوجد فيها لا لين في الصوت و لاهي من الإحتلاط حيث الفصل بين الرجال و النساء و حتى لجنة التحكيم همها فقط التقييم ...هل يجوز للمرأة القرأة لمجرد القرأة أمام الرجال أم لا ... و بارك الله لكم و فيكم
-
عماد النبهاني reacted to اكتب في موضوع: كيف أصبح خطيبا ناجحا
-
و أيضا أن لا يكون الخطاب من اللسان مجرد معلومات و قوالب جاهزة يسقطها بل يكون خطابه من القلب كي يلامس قلوب مستمعيه و يكون هاظما للفكر دارسا لواقعه حتى يتمكن من التبليغ و يقرب الصورة لأذهان مستمعيه. و الله الموفق
-
السلام عليكم إخوتي الكرام هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرأن و تجوده في حضور الرجال كما في مسابقات التجويد ؟ جازكم الله كل خير