اذهب الي المحتوي

محمد صالح

الأعضاء
  • Content count

    13
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

  • Days Won

    3

سجل تطورات نقاط السمعه

  1. Like
    محمد صالح تلقي نقاط سمعه منصف الرياحي في سؤال   
    ينعقد البيع بثمن آجل أي بالتقسيط، كما ينعقد بثمن عاجل أي نقدا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ‏( إِنَّمَا الْبَيْعُ عَنْ تَرَاضٍ ) رواه أحمد وابن ماجة، وإذا انعقد البيع بالتقسيط، وتملَّك المشتري السلعة، جاز له بيعها بثمن أقل، إلا لمن اشتراها منه، لما رواه أبو داوود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ) صححه الطبري في مسند ابن عمر ؛ وبيع الْعِينَة هو : أن يبيع السلعة بثمن مُؤجَّل ، ثم يشتريها مرة أخرى نقدا بثمن أقل؛ وهو من البيوع المُحرَّمة.
    أخرج عبد الرزاق في المصنف : «عن أبي إسحاق عن امرأته : أنها دخلت على عائشة في نسوة ، فسألتها امرأة فقالت : يا أم المؤمنين ! كانت لي جارية ، فبعتها من زيد بن أرقم بثمانمائة إلى أجل ، ثم اشتريتها منه بستمائة ، فنقدته الستمائة ، وكتبت عليه ثمانمائة ، فقالت عائشة : بئس والله ما اشتريت ! وبئس والله ما اشترى ! أخبري زيد بن أرقم أنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتوب ، فقالت المرأة لعائشة : أرأيت إن أخذت رأس مالي ورددت عليه الفضل ، قالت : ( من جاءه موعظة من ربه فانتهى ) الآية ، أو قالت : ( إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم ) الآية»، قال ابن عبد الهادي في "تنقيح التعليق" : إسناد جيد . وصححه الزيلعي في "نصب الراية".
    وعليه فإنَّه يجوز للمشتري سلعة بالتقسيط، أن يبيعها بثمن أقل لغير من اشتراها منه، أما بيعها لمن اشتراها منه بثمن أقل بيع محرم؛ وهو بيع العينة الذي ورد النص بالنهي عنه نهيا جازما.
    محمد صالح (أبو أسامة)
  2. Like
    محمد صالح تلقي نقاط سمعه واعي واعي في الاحتفال مع الكفار بأعيادهم، والاحتفالات الخاصة   
    الاحتفال مع الكفار بأعيادهم، والاحتفالات الخاصة
    شرع الله سبحانه، للمسلمين عيدين اثنين لا ثالث لهما؛ عيد الفطر، وعيد الأضحى، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم المدينةَ ولهم يومانِ يلعبونَ فيهما، فقال: «ما هذانِ اليومانِ؟»، قالوا: كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليةِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم: «قد أبدلَكُمُ اللهُ بهما خيرًا منهما، يومَ الأضحَى ويومَ الفِطرِ»، رواه أبو داود والنسائي وأحمد (حديث صحيح).
    والاحتفال مع النصارى بأعيادهم في رأس السنة، أو في غيرها؛ يعني أن يلتحق المسلم بالنصارى في شعائرهم، وهو عمل مذموم ومحرم، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ» قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى، قَالَ : «فَمَنْ» رواه البخاري في صحيحه.
    أما احتفال الشخص بعيد مولده، أو يوم زواجه، لا شيء فيه، إن كان الأمر ليس له علاقة بأمر ديني، لما رواه أبو داود بإسناد صحيح عن  ثَابِتِ بْنِ الضَّحَّاكِ، قَالَ: نَذَرَ رَجُلٌ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْحَرَ إِبِلًا بِبُوَانَةَ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ إِبِلًا بِبُوَانَةَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ كَانَ فِيهَا وَثَنٌ مِنْ أَوْثَانِ الْجَاهِلِيَّةِ يُعْبَدُ؟» قَالُوا: لَا، قَالَ: «هَلْ كَانَ فِيهَا عِيدٌ مِنْ أَعْيَادِهِمْ؟»، قَالُوا: لَا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَوْفِ بِنَذْرِكَ، فَإِنَّهُ لَا وَفَاءَ لِنَذْرٍ فِي مَعْصِيَةِ اللَّهِ، وَلَا فِيمَا لَا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ»،
    ولا يقال إن احتفال الشخص بيوم مولده محرم، لما رُوي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّه قال: (قدِمَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم المدينةَ ولهم يومانِ يلعبونَ فيهما، فقال: ما هذانِ اليومانِ؟ قالوا: كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليةِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلم: قد أبدلَكُمُ اللهُ بهما خيرًا منهما، يومَ الأضحَى ويومَ الفِطرِ) .. لا يقال ذلك لأن هذا الحديث مناطه الأعياد العامة،أو الأعياد المرتبطة بالعقائد والأديان، وليس الاحتفال بمناسبة خاصة للشخص، مثل يوم مولده، أو يوم زواجه .. وكذلك لا يقال أن هذا الاحتفال تشبُّه بالكفَّار، لما رواه أبو داوود والطبراني والبزار أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال :  «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»؛ لأن التشبه المحرم هو بأمر يتعلق بالعقيدة والدين .
    محمد صالح
  3. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو الخلافة خلاصنا في حركات إسلامية أفعالها أصدق من أسمائها   
    حركات إسلامية أفعالها أصدق من أسمائها
     
    =-=-=-=-=-=-=-=
     
    ثارت ثورة سوريا فسمعنا عن فصائل مرتبطة بأسماء الصحابة وفيالق نسبوها للرحمن ولسادة الصحابة المجاهدين ، وبعد فترة رأينا أن الأفعال تخالف الأسماء؛ فبعضها خاف أن ينادي بالخلافة وبعضها نادى بالدولة المدنية وبعضها  سار في جنيف وسوتشي والمفاوضات الروسية التركية، وبعضها دعا صراحة للعلمانية وبعضها قبل بالشروط الدولية،  فكان الفعل مخالفا للاسم الإسلامي والبراق الجميل.
     
    وفي فلسطين حركة حماس التي تدعى "حركة المقاومة الإسلامية حماس"، اسمها فيه كلمة إسلامية وأما فعلها فمخالف لهذه اللفظة التي لم نرها مبدءا يسار عليه، فهاهي تطبق دستور أوسلوا العلماني وتشترك في مجلسه التشريعي، ولان هذه الجرم العظيم لا يراه الناس جرما بسبب جهلهم، فسأتحدث عن أمور أخرى، فها هي توالي حكام إيران القتلة المجرمين ولم تدن جرائم بشار وتوالي النظام القطري وتسير بإملاءات النظام المصري، موالاة صريحة للظالمين وهي تسمي نفسها حركة إسلامية.
     
    سكتت عن مجازر بشعة في سوريا اقشعر منها جسد إبليس اللعين وهي لم تجرؤ على إدانتها لأنها ستدين بشار وإيران المجرمين الذين يمدونها بالحياة، ولو فكروا قليلا لوصلوا ولكنهم عمي البصيرة صم التفكير بكم عن قول الحق... لو فكروا: "لم يدعمنا نظام مجرم؟" لعرفوا الجواب ولكنهم تجاهلوا التفكير لمصالحهم الخاصة.
     
    أدانوا قتل مجموعة من يهود في أمريكا ولم يطلب منهم احد أن يفعلوا، ولو سكتوا لما اتهموا ولكنهم أدانوا، يواكبون أي أمر يرضي الغرب عنهم، وآخر تصريحاتهم وقوفهم مع إيران ضد العقوبات الأمريكية عليها، وما درى هؤلاء أن هذه العقوبات هي على أوروبا فعليا لا على إيران ولكنهم قوم يجهلون.
     
    الإخوان المسلمين من الاسم ترى حركة إسلامية وبين الناس ترى خطابات إسلامية، وعند الوصول للحكم ترى علمانية صريحة يرشون عليها بعض التوابل والبهارات الإسلامية كي يخدعوا الناس، ولكنها العلمانية الصريحة، وبعضهم اقلع عن رش التوابل والبهارات مثل حركة النهضة التونسية وحزب أردوغان التركي القريب من فكر الإخوان المسلمين.
     
    وفي مصر أحزاب سلفية (وهابية) صدعوا رؤوس المسلمين بالخطابات الإسلامية المتشددة والمكفرة والمفسقة لكثير من المسلمين، ولكنها عن ولي الشيطان اقصد ولي الأمر خاصتهم تصمت لا بل تدافع عنه، وتسكت عن كل جرائمه المخالفة للشرع... المهم أن يرضى عنهم ولي الشيطان الواجب الطاعة ولو تعاون مع أمريكا وحارب الإسلام وجلد ظهور الناس وأفناهم ونشر الفسق والفجور بينهم فيجب طاعته عند هؤلاء الجهلة المنافقين.
     
    وسار إخوتهم في الفكر في السعودية على نفس النهج عندما جاء الصبي المجنون بن سلمان الذي يجر السعودية للعبودية الأمريكية المطلقة ... أطاعه هؤلاء وأمروا الناس بالطاعة وألبسوه أوصاف الصحابة والأبطال مع انه نذل أنذل من الأنذال وعبد وضيع ساقط لا يساوي شيئا.
     
    ومن قبل في إيران ثورة إسلامية فإذا باللفظ قد طبع خطأ وكانت حقيقتها ثورة شيطانية جلبت على بلاد المسلمين الدمار.
     
    أسماء أسلامية وخطابات إسلامية بين الناس ولكن عند الحكم وأمور الحكم تجد علمانية وتجد بعدا عن دين الله، فكانت حركات إسلامية اسما والفعل ليس له علاقة بالإسلام عندما يتعلق الأمر بأبرز محارب للإسلام وهم حكام المسلمين، وعندما يتعلق الأمر بتغيير النظام العلماني القائم التابع للغرب في بلاد المسلمين تراهم له مطبقين وعن شرع الله مبتعدين، فكانت أفعالهم وبالذات في النواحي السياسية أفعال علمانية بعيدة عن الإسلام ولا علاقة لها به.
     
    وما لم يتخذوا الإسلام مبدءا وقيادة فكرية لهم وما لم يكن الإسلام منبع وأساس تفكيرهم وما لم يحلوا ارتباطاتهم بالدول في العالم الإسلامي وبالدول في العالم أجمع وما لم يوقفوا اخذ الأموال من المجرمين وما لم يوقفوا الركون والموالاة للمجرمين وما لم يكن الإسلام وخدمة الإسلام المحرك لهم بدل المصلحة والمنفعة وما لم يضعوا نصب أعينهم هدم الأنظمة كل الأنظمة وإقامة الخلافة على أنقاض عروشها فسيبقون مصيبة من المصائب التي يعاني منها المسلمون ولو بقوا يتسموا بالأسماء الإسلامية التي ليس لفعلهم فيها نصيب.
     
     
     
  4. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو واعي واعي في على قَدَرٍ جئتَ لا هكذا   
    بسم الله الرحمن الرحيم
    على قَدَرٍ جئتَ لا هكذا
    - للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/qaseedah-3alaa-qadar-je2ta…
    على قَدَرٍ جئتَ لا هكذا فَهَلاّ عَرَفْتَ بقَصْدِ القَدَرْ
    حَباكَ بِعَقْلٍ وليسَ سِواكَ سَيُدْرِكُ ماذا وَراءَ الخَبَرْ
    فإِمّا تُفَكّرْ حَوالَيْكَ حَتْماً
    تَجِدْ لِلإلهِ عَظيمَ الأثَرْ
    فَلا الرُّوحُ تَبْقَى دَواماً لَدَيْكْ وَلا الموتُ تَدْرِيْ بأرْضٍ حَضَرْ
    ولا الرزقُ تَعْرِفُ مِقْدارَهُ وهيهاتَ مَهْما أَعَدْتَ النَّظَرْ
    كَشَفْتَ قوانينَ ذا الكَوْنِ هَيَّا
    أَتَعْجَزُ إدراكَ مَنْ قَدْ سَطَرْ ؟!
    إذنْ أنتَ فيكَ سَيَجْرِي السؤالْ فَإياكَ تَجْحَدُ طَبْعاً ظَهَرْ
    وأنت الْمُعَنَّى بِذاكَ الْجَوابْ لأنكَ في الكونِ أغلى الدرَرْ
    أَتَجْحَدُ أنَّكَ للهِ عَبْدٌ تَقولُ الطبيعةُ رَبٌ فَطَرْ؟!!
    وَغَرَّكَ ما فيكَ مِنْ قُوَّةٍ وَتَحْيا حَياتَكَ عَيْشَ البَطَرْ
    إِذا ما البَلايا أحاطَتْكَ تَبْكِيْ؟!!
    وكمْ مِنْ غَنِيٍ نراهُ انْتَحَرْ
    هُوَ اللهُ ليسَ تَراهُ العُيونْ وُجودُهُ حَتْمٌ ، فَأَنْتَ الأثَرْ
    فَعَقْلُكَ قَطْعاً يُصَدِّقُ جَزْماً بتلكَ القوانينِ، خُذْ بِالعِبَرْ
    وعَجْزُكَ عَنْ دَرْكِ ذاتِ الإله دَليلٌ على حَدِّ عَقْلِ البَشَرْ
    فروحُكَ باللهِ لَسْتَ تَراها قُوَى الْجَذْبِ حَقٌ ولو في الحجَرْ
    تَدَبَّرْ وإياكَ طَبْعَ الغُرور شَبابُكَ يمضيْ وهذا البَصَرْ
    أتخشَى مِنَ البعضِ عنكَ أشاعوا
    بأنَّكَ عبدٌ لِرَبِ القَدَرْ ؟!
    أراكَ تُباهِيْ بأنكَ حُرٌ وراءَ السرابِ تَشُدُّ السَّفَرْ
    وماءُ الحقيقةِ بينَ يديك وتخشَى يقولونَ ها قدْ أَقَرّْ
    تُحارِبُ للهِ، والدينُ يَغدُو خُرافاتِ دَهْرٍ وماضٍ غَبَرْ
    تقولُ كما قالَ (لينينُ) يوماً عنِ الدينِ أفيونَ منهُ الضرَرْ
    وهيهاتَ هيهاتَ (لينينُ) يبقَى وقدْ جاءَهُ الموتُ أينَ الْمَفَرّْ؟!
    وبعضٌ منَ الناسِ جاءوا بِحَلٍ بصورةِ حقٍ وكمْ فيهِ شَرّْ
    أقرُّوا بخَلْقِ الإلهِ ولكنْ
    تفانَوا بِرَدٍ لِمَا قَدْ أَمَرْ
    وقالوا التوسطُ في الحلِ هذا وذا حَلُّ كفرٍ ، بربي كَفَرْ
    فما قيمةُ (الله) إنْ كانَ (حاشا) بَرانا نَسِيْنا لِعَقْلِ البَشَرْ
    لِعَقْلٍ تَخَبَّطَ في كلِ أمرٍ وأشقى الحياةَ أباحَ القَذَرْ
    ومِنْ أمةِ الخيرِ بَعْضُ بَنِيْها تَساقَطَ في نارِ تلكَ الْحُفَرْ
    وصارَ يُقَلِّدُ غَرباً وشَرقاً وقارَبَ قَوْلاً لِمَنْ قَدْ كَفَرْ
    ويا لَيْتَهُ قَلَّدَ الغربَ فيما يُعَدُّ مِنَ العِلْمِ مِمَّا ابْتَكَرْ
    ولكنَّهُ طَبَّقَ الكُفْرَ مِمَّا يَخُصُّ الثقافَةَ بِاسْمِ الْحَضَرْ
    فَلا بالصناعاتِ كانَ جَديراً وَلا الطِّبِّ والْجَبْرِ والْمُخْتَبَرْ
    وَلا بالزراعةِ أو بالمباني ويَزْعُمُ دِيني لِذاكَ احْتَقَرْ؟!!
    فَهيَهاتَ هيهاتَ أنَّا سَنَعْلُوْ بِهذا النِّظامِ الذيْ قَدْ فَجَرْ
    وَصَوَّرَ أنَّ الْحَياةَ صِراعٌ عَلى مُتَعِ الْعَيْشِ ، دَقَّ الْوَتَرْ
    أثارَ الغَرائزَ للجِنْس حتى غَدَا الناسُ حـُمْراً تُشِيْعُ الْخَطَرْ
    وَأَشْعَلَ بينَ الشُّعوبِ الْحُروبَ بِخُبْث ٍ وَغَدْرٍ عليها مَكَرْ
    فأفسَدَ في الأرضِ منْ كُلِ صَوْبٍ وفي كُلِّ قُطْرٍ ، ببَحْرٍ وَبَرّْ
    فَهَيَّا إلى الحقِّ يا أمتي نُعِيدُ نِظاماً لِحَقٍ نُشِرْ
    بِنَهْجِ النبوةِ يَمْضِيْ عَزيزاً خِلافَةِ رُشْدٍ بِشَرْعٍ أَغَرّْ
    يُعَالِجُ شَتَّى مَنَاحِيْ الْحَيَاةِ بِخَيْرِ الْحُلُولِ يُزِيْلُ الضَّجَرْ
    هُوَ اللهُ نَظَّمَ للكونِ حتماً ومنه نظامٌ لنا مُسْتَطَرْ
    أتانا به سيدُ المرسلينْ محمدُ طه بنصِّ السورْ
     
    عبد المؤمن الزيلعي
    ====================
     
         
  5. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو عبد الله العقابي في استئناف النشاط على منتدى العقاب من جديد   
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
    أخيراً عاد المنتدى، جعله الله خيراً للأمة، ووفقكم وأعانكم على نشر الحق والرحمة.
  6. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو أبو مالك في استئناف النشاط على منتدى العقاب من جديد   
    http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/pressreleases/markazy/cmo/52656.html
    بيان صحفي
     
    استئناف النشاط في منتدى العقاب
     
    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على سيد الخلق محمد، وبعد، فقد كان منتدى العقاب، ولأكثر من عقد ونصف من الزمان، منارة فكرية تضج بالنقاشات الحية التي تتناول واقع الأمة الإسلامية والتحديات التي تواجهها، وتستشرف آفاق المستقبل وتخطط له، وتشحذ الهمم للعمل الدؤوب لاستئناف الحياة الإسلامية، وتجلي الأفكار الإسلامية، وتهدم وتجادل الأفكار العلمانية وما شابهها، وها نحن في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير نزف للأمة الإسلامية بشرى استئناف نشاطات المنتدى، ليكمل رحلته جنبا إلى جنب مع شقيقه منتدى الناقد الإعلامي، وإلى جانب صفحات المكتب الإعلامي لحزب التحرير ومواقع الحزب الأخرى، وصفحات الحزب على مواقع التواصل الإلكتروني، خصوصا في ظل الهجمة الشرسة على تلك المواقع والصفحات والتي كانت هدفا لحملات عالمية لإغلاقها والتعتيم عليها.
     
    ولقد رأينا أن التواصل والنقاشات على صفحات مواقع التواصل الإلكتروني كالفيسبوك والتويتر تضمحل في دقائق، وتختفي فيها الأفكار في طيات عجلة تلك المواقع التي تتجدد كل لحظة، فلا تصل تلك الخواطر وثمرات العقول إلا إلى قلة قليلة من المتابعين، فتضيع بضياعها جهود عظيمة، ونتاج عقول مفكرة مبدعة، بينما وجدنا صفحات المنتدى تحتفظ لعقود طويلة بتلك الثمرات، وتصل للقارئ والمتابع في حلة رائعة من التنسيق والتهذيب يليق بثمرات العقول.
     
    كما وجدنا أن الأفكار تحتاج لسبر أغوار، لا يمكن بلوغها في عجلة سرعة مواقع التواصل الإلكتروني، فكان المنتدى أحق بها وأهلها، والأمة الجادة التي تتحسس طريقها لتستعيد مكانها سيدة الأمم وخير أمة أخرجت للناس تحتاج للتعمق والتدبر والتخطيط والتشاور والتحاور، فلعل الله تعالى يجعل منتدياتنا ومواقعنا ردفا لنشاطات علمائنا وشبابنا، وأبناء أمتنا في قيامهم بفرض استئناف الحياة الإسلامية عبر إقامة دولة الخلافة الراشدة الثانية على منهاج النبوة، تلك الدولة التي يمكن الله فيها للمسلمين دينهم الذي ارتضى لهم.
     
    إن باب التسجيل في المنتدى مفتوح، ولعل الله تعالى يجعل في مشاركاتكم في المنتدى الخير كله، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم، وأن يعيننا، ويوفقنا لما يحب ويرضى.
     
    والحمد لله رب العالمين.
     
    رابط المنتدى: https://www.alokab.com
                                          
     
         الدكتور عثمان بخاش                                                      
    مدير المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
     
     
  7. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو واعي واعي في منـاجاة شعر :المرحوم حافظ صالح   
    منـاجاة
    شعر :المرحوم حافظ صالح
    يـا مـن إلـيـك بوحشـتـي أتـضـرع يــا مــن إلـيـك المبـتـدا والمـرجـع
    يـا مـن بـرى فلـك السمـاء كواكبـاً سمـك السمـاء بغـيـر عـمـد تـرفـع
    يا من دحى الأرضين جـل جلالـه فنـمـت بـهـا أقواتـهـا... والمـرتـع
    يــا مــن جعـلـت جبالـهـا أوتـادهـا كــانــت كـفـاتــا طـيـبــا وبــلاقــع
    يا من إذا المضطـر جـاءك داعيـا كنت المجيـب لمـا دعـاك وتسمـع
    يـا مـن لــه عـنـت الـوجـوه ذليـلـة قلبـي بحبـك عـنـد ذكــرك يخـشـع
    يــا مــن أبــوء إلـيـه فــي نعمـائـه ذنـبـي أبــوء بــه وعـفـوك أوســع
    هــذي شـبـاب المسلـمـيـن منـيـبـة وســط المسـاجـد قائـمـون وركــع
    هـذي جمـوع المسلمـيـن جميعـهـا ونسـاؤهـم وشيـوخـهـم والـرضــع
    رفـعـوا أكــف ضـراعـة وتـوسـل هــذا الأذان مــن الـمــآذن يـرفــع
    لـك رحمـة وسعـت لخلقـك كلـهـم فكتـبـتـهـا للمـؤمـنـيـن إذا دعـــــوا
    أنجز لنـا وعـداً وعـدت .... فأننـا عـدنـا عـلـى نـهـج النـبـوة نـهـرع
    فقـد اعتصمـنـا ... بـالإلـه وحبـلـه حـاشــا لـحـبـل الله يـومــاً يـقـطــع
    نـهـج النـبـي سبيلـنـا وهــو الــذي إنـــا أمـرنــا نقتـفـيـه .... ونـتـبــع
    أرسـى العقيـدة جذرهـا وفروعهـا أفكارهـا كالشمـس بيـضـا تنـصـع
    مـا زال يرمـي نبـلـه عــن قـوسـه وغدا يزلزل كفرهـم ... ويصـدع
    فاللات والعـزى تهـاوى صرحهـا ومنـاتـهـم اتـبـاعـهـا يـتـضـوعـوا
    هبـل هـوى وكــذا أســاف ونائـلـة هُزِمت طواغيت الهوى أن يتبعوا
    زالــت طواغـيـت الـكـلام بجنّـهـم وببـأسـهـم ... فـلـواءهـم يـتـمــزع
    سرنـا فكـان النصـر تحـت لوائـنـا وهناك حيث الشمـس دومـاً تطلـع
    كـنـا الـهـدى للعالمـيـن ... وعــزة للمسلـمـيـن ... ومـأمـنـاً للـمـفـزع
    إن ابــن نـافـع لــم يـشــد لجـامـهـا في مغرب الشمس البعيـد وينـزع
    لـولا المحـيـط الأطلـسـي بــدا لــه فمضـى جنوبـاً أو شـمـالاً يــزرع
    وابـن النصـيـر يستعـيـن بـطـارق نـعــم المـعـيـن بـخـطـة والـمـبـدع
    بحر العروبة فـي الجنـوب ومثلـه بسهولـهـا البلـقـان ... لــم تتـمـنـع
  8. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو واعي واعي في قصيدة ---- دعاة العقل قد جعلوك قرداً ؟!   
    الزيلعي ابو الياس
     · 
      قصيدة ---- دعاة العقل قد جعلوك قرداً ؟!
    سألتك بالذي أعطاك عقلاً 
    وأبدعَ للقوامِ بخيرِ صورة 
    وأرسلَ مرسلينَ إليكَ كيلا 
    تعيشَ كَتائهٍ يزدادُ حيرة 
    ولا يدري عن الدنيا يقيناً 
    وماذا بعدها يلقى مصيره 
    أتاك بشرعه ورعاك دوماً 
    بأحكامٍ منظمةٍ منيرة 
    وتجحد فضلهُ وتقول عقلي ؟!
    ينظم للحياة لكل سيرة ؟!
    وتزعم أنك الأدرى بجنسكْ
    وتعلم بالنفوسِ وبالسريرة 
    فهلا قلت لي ما الروح فينا ؟!
    وهل سر الحياة لنا ضرورة ؟!
    لماذا القلب يخفق فيك دوماً 
    وهل للعقل في الخفقان خيرة ؟!
    جهولٌ أنت لا تدري بنفسك 
    فسلم للذي فطر البصيرة 
    فلا تدري العقول عن المماتِ 
    دع الأوهام والنفس الغريرة 
    بغير الشرع لن تلقى جواباً 
    يحل العقدة الكبرى المثيرة 
    دعاة العقل قد جعلوك قرداً 
    وقالوا عنك أجوبةً حقيرة
    عبد المؤمن الزيلعي
  9. Like
    محمد صالح تلقي نقاط سمعه واعي واعي في العَاْمُ للخيْرٍ والسَّنَةُ  للشِّدَّةِ   
    بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
      العَاْمُ للخيْرٍ والسَّنَةُ  للشِّدَّةِ
      السَّنَة في المعجم (سَنَوَ) وهو الجذر الثلاثي لكلمة سَنَة, والمضارع (يَسْنُو)؛ أي دارَ حولَ البِئْر, والسَّنَة دورة من دورات الشَّمس, وهي أيضا الطَّعام والشَّراب, وأَسْنَتَ القوم؛ أي جاعوا وأقحطوا, وتُجمَع على سنين وسنوات ... والسَّنَة في اللُّغة جمعٌ لعدة شهور, والسَّنَة تُطْلَق على الجَدْب والشَّرِّ, فالعرب تقول أصابتنا سَنَة, والسَّنَة من أوَّل يوم عدَدْته إلى مثله ,فقول الله سبحانه : (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ ..) العنكبوت (14)؛ هي سنين معاناة واستهزاءٍ وعذاب .
    والعام في المعجم (عَوَمَ) وهو الجذر الثلاثي لكلمة عام, ويُستعمَل بحسب السِّيَاق الذي ذُكر فيه, وجمعه أعوام, وعَاْمَ يَعُوْمُ؛ أي سبح في الماء, ومنه عَاْمَ الرَّجل أي اشتهى اللَّبَنَ, وعامت النُّجوم أي سارت ... والعام في اللغة أقلُّ أيَّاماً من السَّنَة, وتُستعمَل الكلمة لتدلَّ على الخير والعطاء والنَّماء, فقول الله سبحانه : (.. فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ) العنكبوت (14)؛ فبعد أن لبث في قومه سنينَ معاناةٍ وتعذيب جاء بعدها بقوله : (إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا)؛ أي أنه كان عام خير وسعادة وفرح لنبي الله نوح عليه السلام من بعد معاناة شديدة .
    وبما أنَّ لغة القرآن هي اللُّغة العربيَّة؛ بل القرآن هو أحد أدلَّة اللُّغة (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) يوسف (2), سأوضِّحُ الفرق ما بين العام والسَّنَة من خلال آيات القرآن الكريم, استُخْدِمت كلمة سَنَة في القرآن تسع عشرة مرَّة؛ حيث وردت مفردة في سبع آيات, ووردت اثنتا عشرة مرة في صيغة الجمع, وأمَّا كلمة عام استُخْدِمت مفردة في سبع آيات ولم تذكر في صيغة الجمع في القرآن الكريم؛ فأعوام السرور ليست كثيرة على الإنسان, ففسي العام والسنين حكمة في حثِّ الإنسان على الصبر على المعاناة, وطعم الرَّاحة يأتي بعد التَّعب والمعاناة ... فكلمة سنة تُسْتَخدم في الأيام التي فيها شرٌّ وجهد وحُزْن, وأما كلمة عام فتطلق على الأيام التي فيها خير وسَعَة؛ فالعام يحمل الخير السرور, ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى : (قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا..) يوسف (47)؛ فالزرع يحتاج إلى جهد وتعب ومعاناة, وقوله تعالى : (ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ) يوسف (49)؛ فالعام فيه فَرَج وإغاثة من المعاناة التي مرَّ في سبع سنين صعبة وشديدة, وكذلك استُخْدِمت كلمة عام مع فعل الرضاعة في قوله سبحانه : (..وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ) لقمان (14)؛ حيث تشعر الأمُّ بسعادة وسرور عند إرضاع وليدها, وكذلك يرضع الطِّفل في عامين حتَّى يستفيد من حليب أمِّه, و استُخْدِمت كلمة سَنَة في قوله سبحانه : (..حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً..) الأحقاف (15), فذكر كلمة سَنَة دون عام وفي هذا دليل على أنَّ السَّنَة يتعلَّم فيها الإنسان ويعاني, وأمَّا في قوله تعالى : (..فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ..) البقرة (259), جاءت كلمة عام مع الموت, ولم تُذْكَر كلمة سَنَة لأنَّ الموت - في حالة الرجل الذي أماته الله في موضوع الآية - فيه راحة ورخاء وليست فيه معاناة . وسُمِّيَ عام الفيل بالعام وليس بسَنَة الفيل؛ لأنه في الجاهلية كان نصرا مؤزَّرا من الله على أبرهة الأشرم وجيشه الذي أراد للكعبة الهدم والزوال, قال الله سبحانه : [أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5)] سورة الفيل, وزِيْدَ على ذلك عند المسلمين أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم وُلِدَ في هذا العام .
        مـحـمـد صـالـح
         أبو أسامة 
    1 محرم 1440 هـ
    11 / 9 / 2018 م
      
  10. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو واعي واعي في متعاطف جدا مع الشيخ سلمان العودة   
    العوني رضا
      8. September um 16:04 ·    أنا شخصيا متعاطف جدا مع الشيخ سلمان العودة
    لا سيما حين تلقي حياته الاجتماعية بظلالها!!!
    لكن لا بد من عبرة ودرس لغيره من علماء الأمة
    أعجبني هذا المقال:
    [[[[عاش العودة تحت عباءة آل سلول ردحاً من الزمن؛ بايعهم، وسمع لهم، وأطاع أمرهم رغم ظلمهم، وحُكمهم بغير ما أنزل الله، ولم يتحدث العودة عن المظلومين في سجون آل سلول من العلماء، والدعاة الله الذين مر على سجنهم عشرات السنين ومنهم من مات تحت التعذيب، ولم يتحدث عن الفساد، والإجرام بحق الأهل في بلاد الحرمين، فكانوا آل سلول بنظره ولاة أمر يحرم الخروج عليهم، وتغيير حكمهم، وكانت طاعتهم حسب رأيه عبادة وتقرب إلى الله.
    وأخيراً جاء اليوم الذي يكتوي العودة بنار آل سلول كما اكتوى الكثير من المسلمين بنارهم من قبل؛ يوم كان العودة صامتا صمت أهل القبور، فها هو أي العودة في أخر عهده يبايع محمد بن سلمان فيقول: ‏"أهنئك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بولاية العهد أعانك الله وسددك ولك مني ومن شعبك السمع والطاعة بالمعروف والمؤازرة والدعاء بظهر الغيب".
    وهذه هي التغريدة للعودة على حسابه الرسمي
    وهذا هو الرابط
    https://twitter.com/salman_alodah/status/877486871244410880…
    لا أحد يتمنى للعودة أي شر فهو في النهاية مسلم دمه وماله وعرضه في عصمة كأي مسلم.
    لكن كان الواجب على العودة أن يقف موقف صدق مع الله من أول يوم بخصوص آل سلول؛ فيكشف للناس ظلمهم، وفسادهم، وإفسادهم ويكشف حقيقة آل سلول القذرة، وإرتباطهم بالدول الأجنبية المستعمرة، ويبين كيف أنهم لا يحكمون بما أنزل الله، وأنهم إغتصبوا سلطان المسلمين، وأهدروا أموالهم بغير وجه حق، وفتحوا المجال للكفار لتكون بلاد الحرمين مرتع للفاسدين، ومنطلق المجرمين لقتل المسلمين، وإفساد بلادهم، وإزهاق أرواحهم.
    هذا هو الأصل بالعودة وغيره…..
    قال تعالى: "وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ"
    هود 113
    فهل يعتبر من يأتي دوره بعد العودة….!!!!
    قال تعالى: "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ"
    غافر 82
    وأخيراً أسأل الله تعالى أن يفك أسر العودة، وأن ينتقم من آل سلول، وأن يمزق ملكهم، اللهم آمين.]]]]
    منقووووووول/ لا أعرف الكاتب/ جزاه الله خيرا/
         
  11. Like
    محمد صالح تلقي نقاط سمعه واعي واعي في امرأة عظيمة وراء رجل عظيم   
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
    امرأة عظيمة وراء رجل عظيم
     
    المهندس هشــــام الــبــابــا
    رئـــيــــس المكـــتب الإعــــــلامـــي
    لحزب التحرير – ولاية سوريا
    امرأة فذَّة لا أكاد أصدق أن توجد نساء بمثل هذه الصفات في تلك الأوقات المظلمة من تاريخ المسلمين. فمع أن الله أكرمها أن وُلدت في ظل دولة الخلافة العثمانية، إلا أنها لم تبصرها، ذلك أن الإسلام مُزقت دولته وعمرها يكاد يكون ست سنوات فقط. ومع ذلك فإنها كانت تتصرف وكأنها وريثة ذاك الإرث العظيم من عزة الإسلام وعزيمة المسلمات. وإنك إن سمعت سيرة حياتها لاتخالها إلا من عصر التابعين أو تابعي التابعين، فقد أدركت مهمة المسلم في الحياة بينما غيرها في جيلها يغطُّ في سبات عميق.
    عندما زرت بيتها ولقيت أحد أبنائها، واستمعت لكثير من حكاياتها منه ومن أحفادها، قلت في نفسي أن لابد أن يشاركني كل مسلم بسماع سيرة هذه المرأة الصالحة بإذن الله، علَّنا نعتبر من قصص كلها تضحيات تعيش بيننا ونحن لانعلم بها. إنها الحاجة نزهة بكور، مواليد 1914م- 2000م  في عين النخيل، منبج – ريف حلب. (منبج بلد الشعراء والعلماء، كأبي تمام والبحتري وغيرهم).
    حدثني حفيدها الأخ ضياء عبيد، أبو يوسف، (حفظه الله) طويلاً عنها وعن «منتجها» الفريد، ابنها الأديب والشاعر والوجيه يوسف عبيد، أبو ضياء، رحمه ورحمها الله تعالى. قال فيما قاله، إنها نشأت في عائلة تحب العلم فتأثرت من سماع حوارات جلسات أعمامها في فترات صباها، فأحبَّت العلم والثقافة، وأجلَّت العلماء والمثقفين، وظهر ذلك جلياً في تربية أولادها.
    ابنها «يوسف عبيد» ولد عام 1931م وكان أكبر أولادها، أرادت له مستقبلاً لايختلف عن أولئك الذين قرأت وسمعت عنهم من تاريخ المسلمين، أي إنها أرادته أن لايكون رتيباً عادياً، بل مميزاً. ولأنها أرادته مميزاً في الآخرة قبل الدنيا صمَّمت على تعليمه القرآن الكريم عند مشايخ البلدة، رغم صعوبة الأوضاع المعيشية والمواصلات آنذاك، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن الثامنة من عمره. وشاء الله تعالى أن يمتحن هذه المرأة العملاقة أكثر وأكثر، فأصيب يوسف في ذلك العمر بمرض الجدري ففقد بصره على أثر ذلك، فلم يثنِه هذا عن إعادة حفظ القرآن مرة ثانية وهو ضرير، وأصرَّت والدته على أخذه إلى مدينة منبج لتحصيل العلم، ومنبج هي المدينة العظيمة آنذاك بالنسبة لقرى منبج، ولكنها أخذته دون تأخير إلى هناك. ولما لم تُشفِ غليلَها المحبَّ للعلم ولتعليم ابنها دروسُ منبج، وهي المدينة الصغيرة التابعة لمدينة أعظم هي حلب، فإنها حملته وسافرت به إلى حلب وهو في الثالثة عشرة، فدرس العلوم الشرعية في مدرسة الشعبانية، وكانت الحاجة أم يوسف تعمل في الأرض بكل نشاط وهمة لتوفِّر نفقات دراسة ابنها الذي لم يخيب أمل والدته به، فأنهى دراسته فيها. ولما رأت فيه بوادر النبوغ أصرَّت على ذهابه إلى الحجاز لإتمام الدراسة حيث انتسب لجامعة محمد بن سعود في الرياض، ثم تخرج سنة 1963م، وعاد بعد ذلك إلى بلدته وتزوج بناء على رغبة أمه عام 1965. في عام 1966م رزق بمولود سمَّاه ضياء، ولم تكمل فرحته وفرحة أمه بحفيدها فاعتقل يوسف في نهاية 1966م بسبب انضمامه لحزب التحرير.
    انضمامه لحزب التحرير:
    يقول أبو ضياء: «انضم والدي (رحمه الله) والحاج مصطفى بكري (حفظه الله وأطال في عمره)، من بلدة كفرة-إعزاز-ريف حلب، أوائل الستينات لحزب التحرير حيث كانا أول من حمل الدعوة بفكر حزب التحرير في منطقة حلب». وأذكر هنا أن الحاج مصطفى بكري، أبو علي، كنا قد التقينا به وأجرينا معه مقابلة وأذعناها في مواقعنا.
    نشط أبو ضياء في الدعوة وذاع صيته لأن الفكر الذي اقتنع به أبى أن يبقى حبيساً في صدره، فكان شعلة بين أقرانه، وأصبح يُشار إليه بالبنان. وتابع انطلاقته في الدعوة حتى اعتقاله كما ذكرنا رغم كونه ضريراً عام 1966م، وأودع سجن الحسكة لمدة عامين.
    موهبته الشعرية:
    برز الحاج أبو ضياء في المجتمع المحيط به من خلال ماحباه الله من موهبة شعرية فذة أذهلت كل جلسائه، فحصل على شهرة في منطقته وصار شوكة في عيون النظام ذلك لأن كل أشعاره كانت سياسية فكرية لاذعة. ورغم سجنه القاسي وضنكه لبعده عن بيته وعائلته إلا أن والدته عانت ما عانته من هذا الأمر، فكانت تذهب من مدينتها إلى الحسكة رغم مشقة الطريق وصعوبة المواصلات لرؤية ابنها السجين، وكانت تحمل له نشرات حزب التحرير كي لا ينقطع عما يصدره الحزب، وكانت تُبدع في تهريب النشرات وكتب حزب التحرير تحت ثيابها تارة وبين أغراضها تارة أخرى، وكل همها أن تدخلها إليه في السجن كي يتابع الإصدارات.
    كان (رحمه الله) يكتب في سجنه القصائد المتتابعة والتي كانت طويلة بشكل لافت، فمثلاً قصيدته «قبس من حراء» كانت تعد 360 بيتاً نذكر منها:
    قبس من حراء
    أيُّ فجرٍ لاحَ في الأفقِ سَنِيّاً مشرقَ الطلعة بسّامَ المُحَيَّا
    مزَّقتْ أنوارُه سحبَ الدُّجى وسَرَى في الكونِ هَدْياً أحمديَّا
    ولد المختارُ يا أرضُ ارقُصي طرباً واستقبِلي الدَّهرَ فتيَّا
    إنه النورُ الذي أخرجَ منه رحمُ الظلماءِ إشراقاً بهيَّا
    فاخمُدي يا نارُ لن تَلْقَيْ على عرشِك المعبودِ ربّاً كِسرويَّا
    شاهَ وجهُ الشرك ِلم يبقَ له موكبٌ يختالُ في الأرضِ عِتِيَّا
    وهوتْ تلك التماثيلُ التي شادَها الباغون تضليلاً وغيَّا
     كان ينظم القصيدة كاملة في ذهنه، وعندما تكتمل القصيدة يدونها على الأوراق في أسلوب قل نظيره بين الشعراء. يقول ابنه ضياء «لما خرج والدي من السجن… كان ينظم الشعر في البيت ثم يناديني قائلاً: أحضر الورق والقلم واسمع واكتب»، كنت أجلس ويملي علي القصيدة كاملة في نسق واحد وتسلسل عذب شيِّق وكأنه يقرأ من كتاب.
    استمر (رحمه الله) في نشاطه الحزبي والدعوي بعد خروجه من السجن بهمة وإصرار أقوى مما سبق، وكان بيته كأنه مركز للعلم والنقاش وحمل الدعوة الذي عُرف فيه في المنطقة كلها. وفي عام 1973 نظم قصيدة بعنوان «شهر العسل» يصف بها مهزلة حرب تشرين وزيارة وزير خارجية أميركا هنري كيسنجر وعروسه نانسي التي تزوجها من جديد، ومما نظمه:
    شرِبَ المُدامةَ وانثنى نشوانَ مغرورَ الأماني
    واختال فوق الرِّيح في سباقة كالبرقِ جامحةِ العَنانِ
    وعروسُه الحسناءُ باسمةٌ تتيهُ بعنفوانِ
    والخصرُ ذو هيفٍ هلوكِ الذلِّ من يمناه داني
    والخنجرُ المسمومُ في يده كتابُ الأُفْعُوانِ
    لعبتْ به الصهباءُ عابثةً تعربدُ في الفؤادِ وفي الجَنانِ
    وتوقَّدَ الغليونُ في شفتيهِ ينفثُ باللهيبِ وبالدخانِ
    وحقائبُ الدولارِ مثقلةٌ فصاح النطقُ ساحرة البيانِ
    فجاء إليه أحد المعلمين بثياب صديق فكتب القصيدة وذهب بها إلى المخابرات يطلعهم عليها، فاعتقل على أثر ذلك في سجن الحلبوني بدمشق.
    ذهبت والدته الحاجة نزهة إلى دمشق وجلست أمام فرع المخابرات لرؤية ابنها فطُردت وضُربت وأُهينت ولكنها أصرت أن لاتغادر المكان حتى ترى ابنها، وتحملت مشقة السفر من منبج إلى دمشق كل 15 يوم لرؤية ابنها لمدة لاتتعدى نصف الساعة. وبعد سنة وثمانية أشهر أطلق سراحه فعاد إلى مزاولة حمل الدعوة ولم يثنه السجن عنها بل زاده إصراراً، وكذلك تابع نظم قصائده بنفس الوتيرة وربما أكثر شدة وقوة من أجل فضح طاغية سوريا.
    كان (رحمه الله) لاتقتصر قصائده على معاناة أهل الشام فقط، بل كان سباقاً لتناول كل قضايا الأمة الإسلامية في كل مكان، من الجزائر إلى تونس إلى مصر إلى اليمن إلى السعودية وحتى الشيشان والبوسنة والهرسك، ثم إلى محجبات فرنسا وكل قضايا المسلمين، نظمها قصائد بليغة في شعر عذب قل مثيله. وفي كل قصيدة من قصائده كان يحث الأمة على النهوض للتغيير وللعمل لإقامة دولة الخلافة الإسلامية، فكان هذا بارزاً في شعره رغم عدم وعي المجتمعات آنذاك على هذه الفكرة. فعانى ماعاناه في الثمانينات من ملاحقات واستجوابات الفروع الأمنية في تلك الحقبة، فكتب عن مجزرة حماة قصيدة بعنوان «حماة المجد».
    ومن أواخر قصائده العصماء قصيدة «أيها الشعب» يقول في مطلعها:
    أيُّها الشعبُ الذي نام على مرقَدِ الذلِّ ولم يعصِفْ بقيدِ
    كـيـفَ أصبحتَ مَقُوداً صاغــــِــراً تـخـفـِضُ الـرأسَ لـسـيـفِ الـمستبدِّ
    ورضـيـتَ الـعـيشَ هونــــــاً بعدما كـنـتَ تـحـيـا نـاعـمــاً مـنـه بـرغدِ
    أيُّ خـطـبٍ حلَّ حتــــــى أصبحتْ أمّـتـي فـي قـبـضـةِ الـخـصـمِ الألـَدِّ
    وسـرتَ خـلـفَ ســــــرابٍ زائـفٍ لا تـرى غـيـر سراب لـيس يجـدي
    تـقــــطّـع الـدرب بـــعـزمٍ واهـــنٍ فـي صحارى موحشات القـفر جرد
    كان رحمه الله شاعر حزب التحرير فلم يكن يقبل بينشر قصائده إلا في مجلة الوعي حصرياً متخفياً باسم «يوسف ابراهيم» لأسباب أمنية. وفي عام  2000م اعتقل لدى المخابرات الجوية في دمشق لمدة عشرين يوماً مع أخيه وابنه ضياء، ثم أطلق سراحه لوحده، وبعد خمسة أيام توفيت والدته الحاجة نزهة عن عمر يناهز ستة وثمانين عاماً، ومنع من الخطابة في مسجد البلدة؛ فكان عام حزن له ذلك أنه اجتمع له فقدُ أقرب الناس له، وبقاءُ ابنه وأخيه بعيداً عنه في السجن، ومنعُه من التواصل مع الأمة عبر الخطابة، وفرضُ الإقامة الجبرية عليه.
    توفي عام 2006م بعد أن ترك ثروة شعرية قلَّ مثيلُها وتعتبر بحق تأريخ سياسي لفترة مظلمة من حكم البعث وآل وحش. نُشر له ديوانان هما: الفجر الجديد، وقبس من حراء، تم نشرهما في بيروت من قبل حزب التحرير. وهناك دواوين مازالت في أشرطة الكاسيت وهي شهر العسل وهو ديوان كامل يتألف من 12 قصيدة كلها تحكي ظلم طاغية الشام وأبيه وعائلته، وقد تم إهداؤها إلى المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا، والذي سينشرها تباعاً إن شاء الله تعالى.
    وهناك أيضاً ديوان «تحت راية الخلافة»، وديوان «أصداء من نشيد الفاتحين»، وديوان «أصنام تحت فأس إبراهيم»، وهناك قصائد كثيرة مازالت في الأشرطة والأوراق تنتظر خروجها إلى النور. وكتب أبياتاً أوصى أن تكتب على شاهد قبره (رحمه الله)، يقول فيها:
    أنا لم أكنْ وحدي على درب الحياة ولن أسيرَ بلا مَتاعْ
    زادي ضياءُ الفجر يرشدُني السبيلَ فلا عِثارَ ولا ضَياعْ
    فإذا طغى موجُ العُبابِ مزمجِراً فعقيدتي أقوى شِراعْ
    فلأمَّتي خفقُ الضلوعِ وماتغنَّى الشعرُ أو خطَّ اليراعْ.
    رحم الله الحاجة نزهة التي سلكت بالمرحوم بإذن الله الشاعر يوسف طريق النور فكان شعلة سبق زمانه، وأورث حملة الدعوة مجموعة نادرة من القصائد السياسية هي خير شاهد على الصراع الفكري والكفاح السياسي ومقارعة الحكام التي قام ومازال يقوم بها حزب التحرير.
    وجزى الله عنا عائلة الشاعر التي استضافتنا وأكرمتنا في بيته، شقيقه وأولاده أحفاد الحاجة نزهة (رحمها الله) وخاصة محدثنا وجامع أشعار وتاريخ أبيه (رحمه الله)، الأخ الفاضل ضياء عبيد، أبو يوسف، جزاهم عنا خير جزاء.
    مجلة الوعيالعدد 318 - 319 - 320 - السنة الثامنة والعشرون رجب – شعبان – رمضان 1343هـ / أيار – حزيران – تموز 2013م 
  12. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو واعي واعي في مصطفى خيال على قيد الحياة؟؟؟   
    ‎يامن ابو محمد‎ ‎ | آمال الشام‎ 
        لقد سبق ونشرت منشوراً ودعوت الله فيه أن يفرج على أبي بكر ويرده سالماً ، موضحاً بهذا الدعاء حقيقة حاله بعد خبر مقتله ، ثم وضحت الأمر أكثر في أحد التعليقات على صفحتي ؛ ولكني أتفاجأ وأستغرب كل الإستغراب عندما أرى تعليقاً لأحدهم على إحدى الصفحات وهو يجزم ويقول 
    لقد قتل وأنا شاهد على ذلك.... مع ان هذا الشخص الذي كان مسجوناً معه في محكمة الباب لم يراهم وهم يقتلونه 
    ولم يرى حتى جثته ، فمن أين أتى هذا الجزم !!!
    وبناء عليه وعلى إرادة الكثير بمعرفة الأسباب التي بنينا عليها أقول التالي :
    1 _ لقد كنا في بداية الأمر نظن أنهم قد أعدموه وظَنُّنا هذا 
    هو مما أخبرونا هم به ولم يخطر في بالنا أبداً أن يكونوا 
    كاذبين في دعواهم ، وقد طلبنا منهم مايثبت موته فلم يعطونا شيئ ، لم يعطونا جثته ولا حتى مقطع فيديو يثبت 
    موته ولا حتى قرار محكمة منهم يثبت هذا ، وإنما جاء الخبر 
    عن طريق مسؤول في المحكمة اسمه ( أبوالعباس ) وهو من كان سبب إعتقال أبي بكر على حاجز من حواجز التنظيم 
    في مدينة الباب ، وصرنا نسأل بعدها في غيرها من الدوائر 
    فتبدوا على ملامح من نسال الدهشة من هذا الإسم ليذهب 
    إلى مسؤول عندهم ويعود بالخبر الكاذب الذي عمموه فيما بينهم .
    2 _ مضى على هذا الحال فترة ليست بالقصيرة ليأتينا خبرٌ 
    من إحدى عناصر الفصائل (س ع ) الذي كان مسجوناً عند التنظيم ليخرج بعدها من سجونهم ويخبر رجلاً أنا أعرفه جيداً ويقول له ( لم يَقتُل الدواعش مصطفى خيال وهو كان معي في السجن واخبرنا ان نوصل ذلك لأهله ) هذا مانقل لي حرفياً من الشخص الذي إلتقى بهذا السجين .
    3 _ في وقت آخر ومن سجين آخر من إحدى الفصائل(س ع)
    وهو غير ذاك الفصيل الذي ذكرته آنفاً ، آتاني خبرٌ من هذا السجين الذي خرج من سجون التنظيم ، وقد جائني الخبر عن طريق رجل إلتقى به وهذا الرجل أعرفه جيداً وهو ثقة ( بأن أبابكرٍ حي ولم يمت كما ادعى التنظيم بل هو موجودٌ عندهم ) .
    هذه من أهم الأخبار التي اتتنا عن أخي ، ويوجد غيرها ولكن غيرها هو إستئناسات ببعض اللقائات التي جرت مع مسئوليهم ، ووددت أن اكتفي بذلك ففيه شفاء بإذن الله .
    ▪ وهناك نقطة مهمة أحب أن ألفت إنتباهكم إليها وهي 
    أن الدواعش مشهورون بالكذب وهذا مايعرفه جميع من خالطهم وإحتك بهم ، ولقد حصلت حالات كثيرة بأنهم 
    يخبرون أهل السجين بأنهم قتلوه ومن ثم يعودُ لأهله بعد فترة من الزمن ، وهذا ليس بجديد .
    ▪ كما أحب أن ألفت الإنتباه بأني لا أجزم بأن أبا بكر حي 
    بل أظن وبغلبة بأنه على قيد الحياة ، نظراً لما فصلت فيه منذ قليل....
    يامن خيال .
  13. Like
    محمد صالح تلقي نقاط سمعه واعي واعي في الوعي واجب يحرم إهماله   
    قال الله سبحانه : (يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون) البقرة 9 ، فرض الله على الأمة الوعي السياسي على الأحداث التي تعصف بها ؛ أفرادا وجماعات وحكام ، فالواجب على المسلم أن ينظر إلى مايجري ، نظرة تسبر كل ما يحدث حوله وما يتعلق به  من زاوية خاصة حتى لا يخدع . فقوله تعالى : (وما يخدعون إلا أنفسهم) ، جاء تعقيبا على مخادعة المنافقين للمؤمنين، ، في منطوقه خبرا ، أنه يستحيل أن يخدع المسلمون من خادع يخدعهم ، ولدلالة الاقتضاء في اللغة العربية ، يفهم الخبر الوارد في منطوق الكلام ، في صيغة الطلب إذا اقتضى ضرورة صدق المتكلم ، وهي هنا كذلك ، فإن الخبر الوارد في قوله تعالى : (وما يخدعون إلا أنفسهم) جاء تعقيبا على مخادعة المنافقين للمؤمنين وهو في معنى الطلب ، أي ﻻ تمكنوا المنافقين من أن يخدعوكم أيها المؤمنون ، بل كونوا على درجة من الوعي والفطنة والحنكة ، بحيث ترتد مخادعتهم على أنفسهم .. ودﻻلة الاقتضاء لضرورة صدق المتكلم ، معروفة مشهورة في مباحث علم الأصول ، كقوله تعالى : (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا)  النساء 141 ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لن يفلح قوم ولو أمرهم امرأة " رواه البخاري في صحيحه عن أبي بكرة .
  14. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو أبو الحسن في صفات القيادة الناجحة   
    بسم الله الرحمن الرحيم
    صفات القيادة الناجحة
       لقد خلق الله تعالى الناس متفاوتين، يفضل بعضهم بعضاً في القدرات والطاقات والعقول، وغير ذلك مما حباهم الله به، وهذا بالتالي جعل الأداء عند الناس في مجالات الحياة المتنوعة في تفاوت وتفاضل، وجعل قسماً منهم يبرز في نواحي معينة لا يبرز فيها القسم الآخر، ومن هذه الأمور المسؤولية والقيادة وتقدم الصفوف ...
    فمنذ القدم يبرز في حياة الناس أناسٌ تكون فيهم صفات معينة تؤهلهم لقيادة الناس، وتقدم الصفوف أمامهم؛ فمثلا في النظام القبلي البدائي يتقدم الناس رجلٌ يسمّى بشيخ القبيلة أو المسئول فيها، يمتاز عن باقي الناس بصفاتٍ تؤهله لذلك، وفي الدول أيضاً تبرز في أشخاص معينين صفات معينة، تؤهلهم لأن يكونوا هم القادة الذين يحكمون الناس ويتقدمون الصفوف أمامهم.
        إلا أن هذا الكلام ليس معناه أن من يتقدم الصفوف أو يكون مسئولاً هو مؤهلٌ للقيادة دائماً، وأنه أحق بها لأنه يحمل صفات الرجل القيادي، فهذا ليس بالضرورة، فقد يكون في الحكم مثلاً أو في القيادة لأن أمواله في مجتمع رأسمالي تؤهله لأن يكون قائدا أو حاكماً، وقد يكون في الحكم أو القيادة والمسئولية لأن الذي سبقه قد ورّثه هذا الأمر بسبب القرابة أو المصلحة أو غير ذلك، وقد يكون الشخص مسئولاً وليس عنده الصفات القيادية التي تؤهله لذلك، فلا تلبث مسئولية هذه الأصناف أن يعتريها الضعف ثم تنهار، وقد يكون الشخص عادياً في المجتمع؛ عاملاً أو مدرساً أو طبيباً وفي شخصيته الصفات التي تؤهله لأن يكون قياديا ورائدا في المجتمع.
    إذن هناك صفات معينة يجب أن تتصف بها  الشخصية القيادية أو الرائدة، فما هي هذه الصفات وما هي درجة تسلسلها في هذه الشخصية، وهل فقدُ البعض منها لا يجعله شخصيةً قيادية .. أما صفات الشخصية القيادية فيمكن إجمالها في النقاط التالية : -
    1- التميز والثبات في الفكر والرأي، وعدم الفوضوية في الأعمال :-
        فالإنسان حتى يكون قيادياً ناجحاً يجب أن يرتكز إلى فكر ثابت في حياته، يُصدر من خلاله الأحكام، ويقود الناس وفق هذا الفكر، ونقصد بالفكر الثابت هنا عدم التلوّن، وعدم الانتقال من فكرٍ إلى آخر حسب الأهواء والمصالح الآنية، فإذا كان الإنسان مستنداً إلى فكرٍ ثابت فإنه يكون ثابت الرأي، غير متقلب في تصرفاته وقيادته للناس، ولا يكون تبعاً لأفكار وأهواء أخرى، يتغير كلما أراد أن يتغير، فهذا يُضعف شخصية الإنسان ومواقفه القيادية أمام من يقودهم ويتقدمهم، ولا يشترط أن يكون القائد مبدئيا في نظرته للحياة، فقد يكون مبدئيا وقد يكون إنسانا عاديا دون مبدأ، ولكن المبدئية عند الإنسان تعطيه الثبات والقوة في الفكر والرأي وبالتالي القوة في طريقة القيادة  .
         أما القيادي المسلم فإنه يجب أن يكون مبدئيا لأنه يتقدم المسلمين ؛ً بمعنى أنه يلتزم مبدأ الإسلام فكراً وعملاً ورأياً، فيفهمه فهماً صحيحاً ويكون على دراية بما يلزم من أحكامه، ويلتزم هذه الأحكام في كافة أموره وعلاقته مع الغير، وخاصة في قيادته للناس، ولا يكون تبعا للغير متلونا حسب الأشخاص أو الأهواء، فإذا كان كذلك ضعفت شخصيته وقيادته ثم لا يلبث أن ينهار شيئا فشيئا ..
        وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم هذا المعنى في قوله: ( لا يكونوا إمعة تقولون: إذا أحسن الناس أحسنا، وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وان أساءوا فلا تظلموا ) ..
    2- الحزم والعزم وعدم التردّد في اتخاذ القرارات :-       
       فالشخصية القيادية إذا اتخذت قراراً تكون حازمةً في هذا القرار، ولا تدع الأمور لآراء الناس وتعدّدها، لأن هذا يجلب عليه التسلط، ويضعف شخصيته أمام من يقودهم، ويفتح المجال للتنافس على القيادة نتيجة شعور الناس بضعفه في اتخاذ القرارات ... وليس معنى ذلك عدم المشورة أو أخذ الرأي، بل معناه عدم كثرة التردّد في المواقف الحازمة كأمور الحرب أو السلم أو الأمور المصيرية المهمة، والتي تحتاج إلى سرعة قرارٍ وحزمٍ وعزم .. وقد ذكر الحق تعالى في هذا المعنى قوله: " فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ " والرسول عليه السلام يقول: "ما كان لنبي لبس لأمة الحرب أن يضعها حتى يحكم الله بينه وبين قومه.."
    3- كثرة المشورة وأخذ الرأي فيما يؤخذ فيه الرأي :-
       وهذه ليست نقطة ضعف في شخصية القائد ولا تعيبه، ولا تظهره على أنه لا يعرف فنون القيادة، أو القدرة على إصدار الرأي، بل هذه الصفة تزيد في قوة الرابطة بينه وبين من يتقدم صفوفهم، وتكسب رأيه قوة فوق قوة، وسداداً مع سداد؛  فالله سبحانه قد أرشد نبيه عليه السلام فقال: " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ )  فالمشورة مطلوبة وهي من صفات القائد الناجح الذي يريد تقوية الصف من خلفه، والاستبداد في الرأي هي من صفات القائد الفاشل، الذي يكثر خطؤه وتزداد الهوة بينه وبين أتباعه لدرجة القطيعة في نهاية المطاف ..
    4- المثابرة والاهتمام الدائم بشؤون الرعية، وعدم إظهار اللامبالاة :-
        فالشخصية القيادية يجب أن تُشعر الرعية أو من يتقدمهم في الصف أنه حريص على مصالحهم كلها، وانه يحافظ على حياتهم، وعلى أموالهم وعلى أعراضهم ..
    فهذا الحسّ عند الناس بواقع قائدهم يجعلهم يطمئنون لقيادته، ويسلّمون له الأمور، ولا مجال لوجود الشك أو الخوف أو التردّد في عملية الانقياد خلف هذا القائد، أما إذا أظهر هذا القائد عدم المبالاة، واظهر الاهتمام بمصلحته الشخصية على مصالح أمته وشعبه، فإن ذلك يضعف قيادته، ويفتح المجال للتمرد والتشكيك من قبل الآخرين تجاهه، وتصبح النظرة عند شعبه إن هذا القائد يستغلّ وجوده في القيادة لتلبية نزواته ومصالحه، لذلك يبدأ التذمّر والتردّد في الانقياد خلفه، ثم يزداد هذا الأمر اتساعاً شيئاً فشيئاً حتى يقوم الناس على التخلص منه وإسقاطه..
    5- الذكاء وسرعة الفهم والبديهة :-
        ونقصد هنا بالذكاء أن يكون القائد منفتح الذهن سريع التفكير، سريع الملاحظة للأمور سريع الفهم ، لأن الخمول في التفكير وضعف الفهم وضعف البديهة عند القائد يُضعف شخصيته أمام شعبه، فهذا الأمر يجب أن يكون موجودا مسبقا في شخصية القائد، ويجب أن يعمل على تنميته باستمرار بكل الوسائل والسبل، لأن سرعة الفهم والبديهة يمكن تنميتها في الشخصية ..
       فالقائد الناجح هو القائد الذي يفهم الأمور بسرعة، ويردّ عليها بسرعة، ويفهم أيضاً  الأمر وما يراد منها.. فمثلاً عندما يكون القائد في مكان لا يريد أن يعلم به أحد، وفي نفس الوقت لا يريد أن يثير الشبهة حوله يجيب إجابةً يجعل الخصم يكتفي وينشغل بها، كما حصل مع الرسول عليه السلام عندما كان في طريقٍ الهجرة، ولا يريد أن يعلم  أحد إلى أين يذهب ولا من أي مكان جاء، فلقيه رجل في الطريق وسأله: ممن القوم ؟! فقال الرسول عليه السلام: من ماء !! .. فأخذ هذا الرجل يفكر ويسأل نفسه من أيِّ ماءٍ هم..من ماء كذا أم من ماء كذا ؟ حتى قطع الرسول عنه مسافة وهو يسأل نفسه نفس السؤال !! ..
    6- القدرة السياسية في إدارة الشؤون والمناورات السياسية، والقدرة على تحمّل المسئوليات في ذلك:-
        فالناس متفاوتون في هذا الأمور، فهناك رجال عندهم فنّ القيادة وتحمل المسئوليات سجية من سجاياهم، وأهّلهم الله سبحانه وتعالى- بما حباهم من شخصية مبدعة- لفن القيادة وتحمل المسئوليات، وهناك من الأشخاص من ترى في شخصيته التبعية والانقياد وحبّ السير خلف الغير، والضعف وعدم القدرة على تحمل المسئولية ..
    لذلك عندما جاء أبو ذر رضي الله عنه إلى الرسول عليه السلام وقال له: يا رسول الله ولّني .. أي أعطني ولاية كما أعطيت معاذ بن جبل وكما أعطيت عتاب بن أسيد وأبا موسى الأشعري ومحمد بن مسلمة وغيرهم
    قال له الرسول عليه السلام : " يا أبا ذرّ انك رجل ضعيف وإنها أمانة وأنها يوم القيامة خزي وندامة .. " وأبو ذر كما نعلم لم يكن ضعيف الجسم، وإنما كان من الفرسان المشهورين، لكنه فيه حدّة تبرز في المواقف القيادية،  وقد ثبت ذلك بكثرة خروجه على الخلفاء وانعزاله عن الناس .. وهذا ليس من صفات القائد الناجح ..
       أما المناورات السياسية فهي فنّ من الفنون أيضاً .. يجب أن تتوفر في شخصية القائد لأن حياته كلها سياسية ورسمٌ للسياسة في الداخل والخارج، فيجب عليه أن يعرف كيف يتعامل مع الأعداء في رسم المناورات السياسية التي تخذّل عن بلاده وتخدم شعبه، تماما كما فعل الرسول عليه السلام في معاهده الحديبية، حيث رسم خطة دقيقة غابت حتى جهابذة الزعامة في مكة !!
    7- القوة الجسمية بما يكفي لتحمل الأعباء والمسئوليات :-
        ولا نقصد هنا بالقوة الجسمية أن يكون فارساً أو مصارعاً أو غير ذلك، وإنما نقصد أن لا يكون عليلاً كثير الشكوى من الأمراض، ضعيف البنية لا يستطيع تحمل الأمور ومكابدة المشاقّ والسهر والمتابعة، والصبر في ساعات المتابعة الدقيقة ..
        فالقيادة تحتاج إلى أعباء جسمانية وليست من الأمور السهلة، فتحتاج إلى أعصاب هادئة متزنة، وإلى جسدٍ خالٍ من المرض، وإلى عقلية سليمة من أي مرضٍ عصبي أو غيره، لأن الأمور لا تسير على وتيرة واحدة في حياة الأمم والشعوب، فقد تتعرّض الدولة أو الجيش إلى حصارٍ يفرض على القائد أن يلزم غرفة المتابعة ليل نهار، ولا يستطيع النوم إلا ساعات قليلة، فهذا الأمر تحتاج إلى أعصاب هادئة، وإلى جسد عنده القدرة على التحمل، وإلى اتزانٍ وعدم انفعال في غير موضعه، أما إذا كان الجسم غير قادر على المواجهة والتحمل والصبر فإنه يفقد اتزانه في لحظة ما ويصدر الأوامر في غير موضعها فيضيّع الأمور كلها ويجعل الأمة تخسر خسراناً كبيراً ..
    8-  العلم والمعرفة بما يلزم لأخذ القرارات، وعدم التردّد وعدم إظهار الاتكال دائما على الغير :-
        ولا نقصد هنا بالعلم أن يكون عالما، ولا نقصد بالمعرفة أن يكون محيطا بكل شيء، وإنما أن يكون عنده القدرة- بمعرفته وعلمه -لاتخاذ القرار خاصة في ألأمور المهمة  من فكر أو دين أو غير ذلك .. ، وان يكون كذلك عارفا للأهداف العليا والغايات السامية، وأن يكون عنده علم بالقضايا المصيرية لأمته وشعبه.. فإذا أخذ القرار عن علم ومعرفة؛ أي اسند هذا القرار لعلم ومعرفة كان قرارا صلباً قويا يستند إلى فكر ثابت يخدم الشعب الذي يتقدمه، وأما أن كانت القرارات ضد الأهداف والغايات العليا لشعبه فانه يعرض نفسه للاتهام الدائم، وبالتالي تضعف شخصيته أمام الناس وسرعان ما يقوم عليه الناس ..
        فيجب أن يكون القائد ملماً بالعلوم والمعارف التي تلزم في أمور القيادة وليس في كل شيء، ولا أن يكون عالماً .. أما إذا كان أمياً- كما هو الحال عند بعض حكام الخليج- فانه يعرض نفسه للانتقاد الدائم، وتكون قراراته غير سليمة وغير صائبة ..
        فمثلاً عندما اعترضت أمير المؤمنين قضيته سواد العراق، وتوزيعها على المحاربين نظر أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه في المسألة نظرة العلم والمعرفة وبُعد النظر، وجعل ذلك مستندا إلى فهم شرعيّ وهو: إن الحاجة تدعو إلى إيجاد مصرف دائم يُصرف منه على الجند، وعلى مصالح الدولة، ويعطى منه المحتاجون إلى آخر الزمان.. وكان فهمه مستندا إلى قوله تعالى : (وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) 10-الحشر،  فقال: ( والذي نفسي بيده لولا أن اترك الناس بيّانا ليس لهم شيء ما فتحت على قرية إلا قسمتها كما قسم النبي صلى الله عليه وسلم خيبر ولكني اتركها خزانة لهم يقتسمونها) رواه البخاري.
    9- اللين في موضوع اللين والشدة في موضع الشدة وسعة الصدر والرحمة والألفة :-
         فالشدة والقسوة مطلوبة في موضعها؛ بحيث لو كان في مكانها اللين والرقة فسد الأمر وضاع، والّلين أيضا مطلوبٌ في موضعه ومكانه بحيث لو كان بدلا منه الشدة فسد الأمر وضاع، وأيضا يجب أن يكون من صفات القائد سعة الصدر والرحمة والألفة لمن يقودهم أو يحكمهم أو يتقدم صفوفهم في أي أمر، والله سبحانه وتعالى خاطب بنيه عليه السلام فقال: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ .. ) والإمام عمر رضي الله عنه وهو القائد الناجح .. قال : :(... لقد لنت للناس حتى خشيت الله في اللين، ثم اشتددت عليهم حتى خشيت الله في الشدة، فأين المخرج؟..)
        فهذه الصفة هي من صفات القائد الناجح، يقدّرها حيث يرى وليس لها ضوابط معينة، وتحتاج إلى سرعة في التفكير واستحضارٍ للبديهة بحيث تؤتي النتائج السليمة الصحيحة في موضعها ..
    10- الطموح وسعة الأفق والنظرة إلى أعلى في الارتقاء بمن يقودهم :-
      فالقائد الناجح ينظر إلى الأفق الواسع الرحب بشكل دائم، وينظر إلى الأعلى على أن يتقدم الصفوف في كل أمر وفي كل شيء، وذلك حتى يرتقي من علٍ إلى أعلى بشكل دائم ..
      فطموح القائد يجلب الخير الدائم على شعبه، واستكانته وكسله يجلب عليهم الوبال ويجعل الأمم تطمع فيهم ..
      فلو أخذنا على سبيل المثال فرنسا في عهد نابليون وفرنسا هذه الأيام لرأينا الفرق الكبير في الطموح والنظرة إلى الأمام، فنابليون كان يفكر أن يقود العالم أجمع، بينما قادة فرنسا اليوم يفكرون في الانضواء تحت المجموعة الأوروبية للتقوّي بها، المتحدة.
       هذه هي صفات القائد الناجح الذي يجلب على نفسه وأمته الخير ويرتفع بهم من علٍ إلى أعلى، ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه في تقدير الأمور؛ فإذا رأى في نفسه ضعفاً وعدم قدره في فن القيادة أراح واستراح  وأبعد نفسه عن هذا الأمر، وإن وجد في نفسه الكفاءة خاض غمار الأمر ليجلب لنفسه ولغيره الخير العميم، ولا يبخل على شعبه بذلك
      نسأله تعالى أن يولّي أمة الإسلام القادة الناجحين الأصفياء في ظلّ حكم الإسلام .... آمين يارب العالمين                         
  15. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو واعي واعي في أسس النهضة المحامي داود حمدان   
    أسس النهضة المحامي داود حمدان
     
    بسم الله الرحمن الرحيم

    حال وحال
    حالان متشابهان، هما حال العالم قبل أربعة عشر قرناً وربع القرن، أي قبل مولد سيدنا نحمد صلوات الله عليه، وحال العالم اليوم.

    كان العالم قبل مولد الرسول ينقسم إلى قوتين كبيرتين: الرومان في الغرب، وفارس في الشرق. وكانت هانان القوتين تسيطران على على الأمم، وبيدهما مصائر العالم. وكانت تتنازعان بينهما: لا تخلصان من حرب إلا الى حرب. وكانت الحرب بينهما سجالاً: تتناوبان الغلب والهزيمة بين الحين والحين. ولم يكن ما عند هاتين الدولتين من حضارة – وهما في عنفوان مجدهما – بصالح لأن يأخذ بيد العالم إلى السعادة، ولا بقادر على أن يرسم للناس صورة العالم المثالي، الذي تنسجم فيه الشعوب في نظام واحد ومبدأ واحد. فكيف وقد كانت حضارتهما حين ذاك في آخر عهدها بالحياة ؟ ! فقد طغت عليهما المادة وغاضت منهما الروح، وانعدمت المبادئ، وانحلت الأخلاق، وفسدت المشاعر العامة، واضطربت العقائد، وكثرت الفرق والمذاهب، واستعلت طبقة على طبقة، واستغلت فئة خاصة عامةالناس، وحُرِمَ الناس السعادة التي ينشدونهاوامتدت ىثار الشيخوخة إلى أهم خصائص الدولتين الكبيرتين، ففقدنا قوة الابتكار وملكة الإنشاء، وانحطتا إلى درك التقليد.
     
    لا صلاح إلا برسالة الهية
    فكان من غير الممكن أن يصلح فسادهما وفساد العالم إلا رسالة الهية لا يقتصر اصلاحها على ناحية دون ناحية، ولا على قوم دون قوم، بل تكةن رسالة عامة تُصْلِحُ البشرية إصلاحاً إنقلابياً: 
    تصلح نفس الإنسان من حيث هو انسان إصلاحاً يتناوله جميعه في مختلف مشاكله النفسية، ومختلف دياره وعصوره بطريقة انقلابية سريعة.فأين هذه الرّسالة التي تتمثل فيها هذه الصفات؟ ومتى تبرز للعيان؟ إنّ العالم لفي حاجة، وإنّ الإنسانية لفي شوق عظيم. فلننتظر أن يكون ذلك قريباً....
    العرب قبل محمد
    وكان العرب بين هاتين القوتين شعباً مؤلفاً من قبائل تتقاتل على اليسير والجليل، لا تؤلف بينها فكرة ولا تربطها رابطة. وكانت هذه القبائل واقعة في دائرة نفوذ الدولتين العظيمتين، وموزعة القيادة بينهما، فمها ما يخضع لفارس، ومنها ما يخضع للروم.
    نواطير....
    وكانت كل من فارس والروم تتخذ من عملائها في أطراف الجزيرة نواطير يحمون ملكها من العرب أنفسهم. وكانت تسميهم ملوكاً وتغدق عليهم أنواع الترف والمجد الزائف.
    على هذه الحال كان العرب. وعلى سوء هذه الحال كان أسوأ ما فيها الفئات الحاكمة.
    في هذه الحال ولد سيد الكون محمد صل ى الله عليه وسلم.
    رسالة محمد

    وبعد، فما هي رسالة محمد ؟ وما أثر هذه الرسالة في العالم ؟ وما هي طريقته التي أدى بها هذه الرسالة ؟
    هذه أسئلة يجب على المسلم أن يعرف إجوبتها.
    رسالة محمد هي الإسلام. والإسلام دين سماوي نزل لتنظيم علاقة الإنسان بالله في العقائد والعبادات، ولتنظيم علاقة الإنسان بنفسه في الأخلاق والسلوك الشخصي في المطعومات والملبوسات، ولتنظسم علاقة الإنسان بغيره في المعاملات والعقوبات. ليحصل من أُثر هذا التنظيم طمأنينة النفس، ونهذيب الغرائز، وانسجام المجتمعالانساني. وبهذا تحصل السعادة للفرد والمجموع.
    نسخ الأديان بالإسلام لقد كانت الأديان السابقة تهدف إلى تنظيم العقائد والعبادات والأخلاق والسلوك الشخصي، وندر أن تعرضت لشئ من علاقات المجتمع. وكانت مع ذلك رسالات خاصة لا تتجاوز الأقوام الذين نزلت لهم، لأنها راعت أحوالهم وظروفهم، فكانت بطبيعتها مؤقتة تنتهي بانتهاء ما اكتنفها من أحوال وظروف.

    وأما الاسلام فإنه بالإضافة إلى تفصيل العقائد والعبادات ، وما حرمه من المطعومات والملبوسات ( وهي التي تعتبر سلوكاً شخصياً لا سواها ) بالإضافة إلى ذلك قد نظمعلاقات المجتمع خير تنظيم. وكانت رسالته عامة لجميع الناس، فلم يُراع فيها حالة خاصة، ولا ظرف خاص، وإنّما عولجت بها مشاكل الإنسان من حيث هو إنسان. 

    وقد نسخ الإسلام ما قبله من الديانات نسخاً تاماً مرة واحدة جملة وتفصيلا، ولهذا لا يقال: ( شرع من قبلنا شرع لنا ما لم ينسخ ) لأنَّ شرع من قبلنا إنّما نزل لغيرنا، فليس مفروضاً فيه من الأصل أن يكون شرعاً دائماً حتى لأولئك القوم، ولا مفروضاً فيه أن يكون لغيرهم ، ولأنّ الإسلام كل لا يتجزأ، وشرع مستقل عن غيره من الأديان. وقد شرع ما شرعه من أمر ونهي ابتداء غير مراع أنَّ ما شرعه كان ديناً سابقاً أو عادة قديمة.

    ولهذا لا نلزم بشئ من أوامر الأدين السابقة حتى ولو صحت رواينها بالدليل القاطع. بل لا يصح أن يعمل بها. وعلينا أن نطلب الحكم الشرعي من الإسلام بالطرق المعروفة في استنباط الأحكام. والدليل على هذا أنه كان ثابت لدينا أنّ شريعة التوراة كانت ( النفس بالنفس والعين بالعين الخ........) فقد قال الله تعالى: ( وكتبنا عليهم فيها أنّ النفسَ بالنفسِ والعين بالعين والأذن بالأذن . الآية ،)
    ولا يوجد في القرآن الكريم ما يدل على نسخ هذا الحكم بالذات . ومع هذا فلم نلزم بالعمل به، وإنّما أخذ المسلمون حمك العقوبة في هذه المسائل بالاستنباط من الاسلام فكان الحكم مخالفاً لما في التوراة. وما أمر به الإسلام من عقيدة وغيرها كالتوحيد والصدق والأمانة ، إنّما نعمل به لأنه أمر الإسلام، لا أي دين قبل الإسلام. وعملنا به لا لأنه شرع من قبلنا بل لأنه شرع اسلامي مستقل عن أي اعتبار.
    الإسلام عملي
    ثُمَّ أنَّ الإسلام تناول هذا التنظيم من ناحيته العملية، فلم يبن مسائل العقائد ومحاسن الأخلاق، وحدود العلاقات بين الناس بياناً فلسفياً كما يُؤلَّفُ الكتاب، ولكنَّ بيانه كان مقروناً بالعمل،وكثيراً ما سبق العمل الكلام، فقد توضأ النبي وصلّى ، وقال: صلّوا كما رأيتموني أصلي.إنّ الإسلام لا يقر العقيدة دون العمل، ولذلك كان العمل جزءاً من تعريف الإيمان، وجزءاً من تعريف الفقه، فالإيمان هو: ( ما استقر في القلب عن يفين، ونطق به اللسان، وظهر عملاً على الجوارح ) والفقه هو: ( علم بالمسائل الشرعية العملية المستنبطة من أدلتها التفصيلية ) ...وبهذا يفرق بين الفلسفة والنبوة، وبين الفلاسفة والأنبياء، فهذه جمهورية أفلاطون والمدينة الفاضلة عند الفلاسفة، قد وجدت من حيث التأليف من مئات بل من ألوف السنين،ولكن لم يحقق في الواقع على أيدي هؤلاء الفلاسفة مجتمع فاضل. 
    أثر الإسلام
    أمّا الإسلام فقد حقق المجتمع الفاضل المثالي في أقل من ربع قرن. ولم يلحق الرسول بالرفيق الأعلى حتى كان قد أرسل رسله ألى هرقل وكسرى والمقوقس ونجاشي الحبشة، وحتى كانت دولة الإسلام مرهوبة الجانب تتأهب جيوشها لتندفع إلى الشّرق والغرب. وما لبثت أن إندفعت تحمل معها النّور والهًدى والسّعادة. تحملُ الحضارة الحقة . وهي الفاهيم الصحيحة للحياة المبنية على عقيدة الإسلام، والتي تصور الحياة بأنها مزج المادة بالرّوح، أي جعل الأعمال مسيرة بأوامر الله ونواهيه.
    وهذه الحضارة لم تقسم الناس إلى طبقات من رجال دين وعامة، أو سادة ومسودين. وجعلت ميزان التفاضل عند الله التقوى، وجعلت النّاس أمام القانون سواسية، وأطلقت للمواهب والمَلَكات العنان لتصل إلى أقصى غايتها في سبيل الخير والعمل من أجل ترفيه الحياة، وأتاحت للإنسان بلوغ الكمال الإنساني حسبما هو مرتب في فطرة كلّ إنسان، وأوجدت الإنسجام والتناسق في تشريعها وأذواقها ومشاعرها العامة ، وقواعدها الكلّية في الإجتماع والإقتصاد والسياسة، ونظرت إلى العلم كلّه نظرة إنسانية واحدة، وجعلت مجتمعها واحداً لا يتجزأ: ليس فيه عنصرية ولا قومية ولا طائفية، وليس فيه فردية مطلقة تخرج على مصالح المجتمع بأنانيتها، أو على قواعده العامة بتبذلها، ولا جماعية طاغية تجعل الفرد كالسِّنِ بالدولاب، أو تغفل فطرته وإمكانياته فتفرضه إنساناً آلياً تُقاسُ حياته بالمسطرة.
     
    الإسلام نسيج وحده والإسلام نمط وحده، فالفردية التي يعرفها الإسلام فردية تساير الفطرة، وتدرك أنّ الإنسان كائنٌ إجتماعيٌ يتميز أفراده بالمواهب، وتتفاوت حياتهم بحسبها، ولا تُقاسُ بِالمِسطرة. على أنَّ فرديته مقيدة بحدود مصلحة الجماعة. والجماعية الني يعرفها الإسلام هي الجماعية التي تحقق مصلحة الفرد ضمن مصلحتها، ولا تطغى على فطرته ومواهبه. وذلك طبق نظام الإسلام الذي تحققه في مجتمعها، والذي يسعد به الناس جميعاً، والحرية التي يعرفها الإسلام هي ألاّ يستعبد إنسانٌ إنساناً، وأن لا يذل إنسان لإنسان، والكلمة للحق يقوى بها الضعيف ويضعف بها القوي . والسيادة للشرع . وأمّا الحرية الشخصية التي يذكرونها اليوم، والتي لا تعني إلا إنطلاق الفرد بغرائزه الدنيا ليفسد أذواق المجتمع، ويخرج على الآداب العامة، فلا يعرفها الإسلام. والكلُّ مقيدٌ بحدود الشرع، وإلاّ لكان النّاسُ كالبهائم السائمة.

    والسّعادة التي يعرفها الإسلام ليست السّعادة المادية التي يتخيلها البعض في المال الوفير، والقصور الشاهقة، والمراكب الفارعة، والمزارع الخصبة، والخدم والحشم، والنِّساء والخمر، ولكنّ السّعادة التي يعرفها الإشلام هي إرضاء الله تعالى، بحيث لا يعمل الإنسان عملاً إلاّ إنصرف تنبهه الطبيعي إلى الإسلام يستفتيه: أفي هذا العمل رضاء الله ؟ أم فيه غضبه ؟ فيُقدمُ إن كانَ الأول، ويُحجمُ إن كان الثاني . على أنَّ الإسلام لم يشترط لبلوغ رضا الله حرمان النّفس من متع الدّنيا ولذائذ الحياة ﴿وإبْتَغِ فيما آتاكَ اللهُ الدّارَ الاخِرَةَ وَلا تَنْسى نَصيبَكَ مِنَ الدُّنْيا ﴾ بل أنّهُ زادَ في السّماحة والكرم، فجعل كلّ عمل تعمله في سبيل الحياة وفي حدود الشرع عبادة تثاب عليها إذا كان مقروناً بالنّية مهما كان فيه من لذّة ومتعة ( إنّما الأعمال بالنيات وإنّما لكل امرئ ما نوى ).
    روح الإسلام
    وتاج الأمر وعموده في الاسلام أن يكون العمل المادي مّسَيّراً بالرّوح، أي بأوامر الله ونواهيه. وقياسه كونه حلالاً أو حراماً، وليس قياسه النفعية.
    الاسلام طبق عملياً

    على هذه الأسس القوية التي حملتها حضارته الحقة أقام الإسلام مجتمعه الأوّل. وقد طبق ذلك المجتمع نظام الإسلام الشامل الكامل، فكان مجتمعاً مثالياً. ولا يستطيع أحد من ذوي العقل والإنصاف أن يُنكر ذلك. أمّا السخفاء المقلدون ممن أصابتهم الوثات الأجنبية، الذين ينك رون أظهر ما في التاريخ وأبهر ما في التاريخ فإنّما هُمْ ضفادع تنقنق. وسيظلّونَ في وادٍ والأمّة كلّها في واد.

    وظلَّ العالَمُ الإسلاميّ يعيش على أنظمة الاسلام حتى انكسار الدّولة الإسلامية على أيدي الإستعمار سنة 1918م. ولم يكن للمسلمين أنظمة أخرى غير الإسلام. وسل المرجفين: هل كان المسلمون يعيشون على أنظمة الشيوعية التي لم تكن موجودة ؟ أم على أنظمة الرأسمالية التي لم تكن قد دخلت بلاد المسلمين بعد ؟ أم على أيّ نظام آخر ؟
    وجهة الإسلام وكان المجتمع الإسلامي الذي وصفنا تسيطر عليه وجهة تحقيق المثل الأعلى. ولذلك كان هدف المسلمين إعلاء كلمة الله، فعقدوا الصفقة الرابحة بينهم وبين الله عز وجل بأنَّ لهُم الجنّة بأنفسهم وأموالهم: (إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ.)
    سِرُّ الفتوح الإسلامية
    ولهذا السّبب وحده كانت الفتوح الإسلامية في أول الأمر مما لم يعرف التاريخ له مثيلاً، وليس السبب – كما يدعي أعداء الإسلام ويدرس في مدارسنا اليوم – ناشئاً عن حُبّ الغرور والطّمع الماديّ عند العرب، بل أنّه عندما دخل الفتوح شئ من هذا انتهت ، بل انتكست.
    الكمال الإنساني
    قلنا أنّ الإسلام حقّق المجتمع الفاضل المثالي، ولا يحسبنّ أحد أنّ الإسلام استنزل ملائكة من السّماء أسكنهم في الأرض. ولكنّه أنشأ مجتمعاً مثالياً بإقصى ما في امكانيات الإنسان أن يصل من درجات الكمال: الكمال المحدود بحدود الإنسان، وليس الكمال المطلق الذي لا يكون إلاّ للصفات الإلهية.
    وإنّما حقق الإسلام المجتمع المثالي بتطبيق أنظمة الإسلام المنبثقة عن عقيدته، بعد أن ركّز تلك العقيدة، وجعلها الحارسة على على تطبيق تلك الأنظمة في المجتمع. وقد حقق بتطبيق تلك الأنظمة الإسلامية السّعادة في المجتمع الإسلامي، لأنها أنظمة تكفلب حاجات الإنسان وتحفزه على التقدم والكمال، ففي الإجتماع عرفت المرأة مكانها في المجتمع، وعرف الرّجل مكانه فيه، فحصل بينهما التّعاون، ولم يحصل الاختلاط فانحسم الشّر وحفظ كيان العائلة. وفي الاقتصاد حقق المجتمع الاسلامي مستوى طيباً من العيش إلى حدّ أنه لم لم يكن فيه فقير يقبل الزّكاة، ولم يترك فيه عاجز دون خادم ولا أعمى دون قائد. وفي الحكم كان رئيس الدّولة يرى السّيادة للشّرع، ويقر للمسلمين بأنّ لهم حق ضمان تطبيق الإسلام، وتقويمن اعوجاج الخليفة إذا حاد عن الإسلام.
    وقد كان تطبيق الإسلام هو الميزان الحسّاس الذي به ترتفع الأمة أو تنخفض، فإذا أحسن استعماله ارتفعت، وإذا أسئ تطبيقه انخفضت بنسبة الإحسان والإسائة. والذي تلاقيه الأمة الإسلامية من المصائب والنكبات، ومن الهبوط والتأخر، إنّما هو نتيجة طبيعية لإساءة تطبيق الإسلام أو لترك العمل به، إذ يقع الإختلال والضعف في المجتمع الإسلامي، وليس هو جزاء دنيوياً ولا عقاباً على الذنوب، فكلما ينتج تعرض الإنسان للهواء في حالة ما، المرض نتيجة طبيعية ، لأنّه إذا حصل السّبب حصل المسبب، ولا يكون المرض عقاباص ولا جزاء على تعرضه للهواء، فكذلك ما يحصل للأمة الإسلامية من مصائب ونكبات، إنّما هو نتيجة طبيعية لإخلالها بنظام الإسلام، لأنَّ هذا سبب لذلك.
    وأمّا الجزاء على الذنوب، فإن كان دنيوياً كالعقوبة قامت به الدولة الإسلامية، وإن كان أخروياً لاقاه الإنسان في اليوم الآخر وهو يوم الحساب، ولا يعذب الله في الدنيا على الذنوب لا عذاباً فردياً ولا عذاباً جماعياً، بل يأخر العذاب على الذنوب إلى يوم القيامة. قال تعالى في سورة ابراهيم : وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ. وقال تعالى من سورة فاطر : وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِعِبَادِهِ بَصِيرًا. وقال الله تعالى من سورة الأنفال: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ. فلا يكون العمى مثلاً جزاء على يمين كاذبةٍ، ولا الفقر أو الشلل مثلاً جزاء على السرقة، ولا يكون انكسار ألأمّة في حرب جزاء انتشار الزنا أو المعصية فيها، ولا تسلط العدو على بلادا عقاباً على شربها للخمر، وسدورها في الغي، لأنّ الله تعالى إنّما يربط الأسباب بالمسببات ربطاً صحيحاً، ولا بدّ أن يكون السّبب منتجاً المسبب، فتكون العدوى سبباً في المرض، ولا يكةن ترك الصلاة مثلاً سبباً فيه.
    طريقة الإسلا م
    وأمّا طريقته التي أدّى بها الرّسالة، فهي أنّه بدأ بالأفراد بوصفهم أفراد في المجتمع رجالاً ونساء، فعلمهم وثقفهم بالاسلام وهيأهم بعقائده، وغيّ ر مفاهيمهم المغلوطة بمفاهيم صحيحة، وأيقظ فيهم الوعي الصحيح، وأرشدهم إلى وجهة النظر في الحياة.

    أخذ الإسلام هؤلاء لا ليربيهم تربية فردية كتربية المدارس، وإنّما ليربيهم تربية جماعية. وكتلهم حول حول مبدئهم الإسلامي تكتيلاً مؤثراً بروحه الدفاقة، إنشائياً بحثه على التقدم وموافقته الفطرة وسنة الحياة، أرتقائياً يأخذ بيد الإنسان في مراقي الفلاح والسعادة، ولذلك احتضنوه وتكفلوه واضطلعوا بأعبائه، وأوجدوا في مجتمعهم جوّاً لفكرتهم ومبدئهم وعقيدتهم.

    وظلّ النبي ثلاث عشرة سنة في مكة يغرس العقيدة في النفوس ويربي الفئة المختارة، وهذه الفئة التي خرجت باعتناقها عقيدة الإسلام من بيئة ذهنية جاهلية إلى بيئة ذهنية اسلامية، والتي حرص النبي على بقائها في البيئة الفكرية الإسلامية، حرصاً جعله يكتلهم في دار الأرقم ويجحعل هذه الدّار المصح النفسي لهم، الذي فيه تشفى نفوسهم وتسمو، وتتسع عقولهم وتنمو، ويزداد ايمانهم ويقوى، حتّى يكونوا طاقات مشرقة ملتهبة تحرق الفساد، وتضئ طريق الصلاح.

    وظلّ الرسول يوجد الأجواء الصالحة لبث الدعوة، ويكافح الفئة الحاكمة المتمثلة في قريش، والمعتقدات الباطلة، حتىّ رأى أنّ الفئة الحاكمة في مكة لا يمكن أن تتخلى عن قديمها الذي ترى فيه مجدها، وأنّ الكفاح يقتضي - بعد تأصيل المبدأ في النفوس - قوى مادية، لأنّ المادة لا تدفع إلا بالمادة. فانتقل إلى المدينة المنورة التي كان قد اعتنق الاس لام فيها كثيرون، وتفاعل الاسلام في نفوسهم، ووجد الجو الاسلامي الصالح، فأوجد محمد الدولة الاسلامية. وابتدأ المرحلة العملية بتطبيق الاسلام عن طريق الدولة. الطريقة الانقلابية في الحكم
    وكانت طريقة محمد صلى الله عليه وسلم في الحكم طريقة انقلابية تطبق الأحكام دفعة واحدة، بصورة شاملة لجميع نواحي الحياة. وبعبارة أخرى ترفع نظاماً فاسداً وتضع بدله نظامها الصحيح، ولا ترى الترقيع في الاصلاح إلا تعويقاً للإصلاح.

    وليس التدرج من الطريقة الاسلامية، لا في التشريع ولا في التوجيه، فإذا حرّم الإسلام شيئاً أو أوجبه، فإنّما يحرمه أو يوجبه بتةً دفعةً واحدةً، أي تحريماً وايجاباً انقلابياً.
    وأمّا ما درج عليه البعض من أنّه حرّم الخمر تدريجياً فلا صحة له. وهو مفهوم مغلوط، لأنّ الله لم يحرم الخمر تدريجياً، بل حرّمها دفعة واحدة. وما سبق آية التحريم من الآيات المتعلقة بالخمر لم يكن تحريماً، وإنّما كان تهيئة للتحريم بايجاد الجو الملائم لذلك عند الناس، فقوله تعالى: ﴿يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما أكبر من نفعهما ﴾ليس فيه تحريم للخمر، وقوله تعالى : ﴿ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ﴾كذلك ليس فيه تحريم لها. ولذلك لم يمتنع المسلمون عن شربها بعد نزول هاتين الآيتين، لأنهم لم يفهمةا منهما تحريماً . فلما نزل قوله تعالى : ﴿إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه.﴾ أقلعوا عن شربها، لأنّ في ذلك تحريم للخمر صريحاً ومؤكداً. فما سبق آية التحريم هذه هو اعداد للجو فقط. والتدريج يكون في الإعداد والتهيئة فقط، ولا يجوز أن يكون في التشريع أو التنفيذ. __________________ مراحل الطريقة في إداء الرّسالة الطريقة التي أدى بها محمد صلى الله عليه وسلم رسالة الإسلام هي الحكم. وتوصل اليه بمراحل ثلاث:


    1- تثقيف أفراد بالدّعوة اتخذهم كتلة لتكوين القيادة تنمو شيئاً فشيئاً، وتعتبر الأمّة بأسرها حزبها.
    2- التفاعل مع الأمّة لإفهامها مبدأ الإسلام ، وربط مصالحها بالإسلام، وبالكفاح في سبيل الإسلام، حتى ترى الأمّة أنّ الكفاح في سبيل الإسلام هو كفاح في سبيل الأمّة.
    3- تولي الحكم لتطبيق أنظمة الإسلام مع استمرار القيام بالدعوة في الداخل والخارج.
      الإسلام علاج سماوي

    كانت حالة العالم قبل محمد عليه الصلاة والسلام كما وصفنا . وجاء محمد فعالجها برسالة الاسلام لا برسالة من عنده. وليست هذه الرسالة كما يقول الملحدون: انتفاضة عربية جاءت بمحمد وقرآنه، فصلح لزمانه، وسوف يأتي العرب بانتفاضة أخرى صالحة لأزمنتها.
    كلا، إنّ هذا ضلال وتضليل، فليست رسالة الاسلام انتفاضة عربية، وإنما هي أمر سماوي. والانتفاضة كلمة مخترعة لمعنى غامض يراد بها التدليس ليس غير. وليس محمد عليه الصلاة والسلام أثراً من هذه الانتفاضة – وتصف ألسنتهم الكذب – وإنّما هو رسول اختاره الله ليؤدي رسالته وليس له فيها شئ( إن هو إلا وحي يوحى ) . والقرآن الكريم ليس قرآن محمد ، وإنّما هو كلام الله تعالى ليس لمحمد فيه حرف واحد ( نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين ) ( وانك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم ) ( أم يقولون تقوّله ؟ بل لا يؤمنون ).
    ولا يضير محمداً الاّ تكون الرسالة من وحي فكره، وألا يكون القرآن من عمله، فإنّ المهمة التي اضطلع بها محمد لا يقوم بها إلا محمد رسول الله. وبذلك وحده قد علا قدراً، وجلّ سُمواً عن العالم جميعاً، فإنّ الله أعده لحمل هذه الرسالة بالخّلق والتكوين، وألزمه بتكاليف شاقة يتقوى بها عليها ( يا أيها المزمل، قم الليل إلا قليلاً، أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا، إنّا سنلقي عليك قولاً ثقيلا ). مرتبة محمد
    واذا فاق محمد العالم فلا يكون هو الأول في المرتبة ، ويأتي من بعده – كائناً من كان – في الدرجة الثانية، بل هناك فجوة واسعه – سعة الكون – لا يلحقه فيها أحد، ولا يتعلق بغباره انسان.
    لا نهضة بعد اليوم الا برسالة محمد
    ومحمد بعد ذلك خاتم النبيين والمرسلين، فاذا أراد الله للمسلمين ومنهم العرب أن ينهضوا من كبوتهم ، فانما يكون ذلك على أساس رسالة محمد فقط، ولا نهضة لهم بسواها، فلا انتفاضة تأتي بمحمد آخر ، ولا بقرآن جديد. ولن يخلص العالم كله شقائه ألا برسالة محمد عليه الصلاة والسلام.
    ****
    ما مضى من القول عرفنا منه كيف كانت حالة العالم قبل محمد، وكيف صلح برسالة محمد. بقي أن نعرف ماى هي الحالة اليوم وما هو علاجها.
      حالة العالم اليوم
    إنّ حالة العالم في يومه الحاضر أشبه بحالته في أمسه الدابرمن الماء بالماء، فالعالم اليوم تسيطر عليه قوتان كبيرتان: قوّة في الشّرق وقوة في الغرب. والقوتان تتناحران في غير سبيل الله، وقد طغت عليهما المادة، وأقاما مجتمعاتها على أساسها، فضاعت القيم الإنسانية، والأهداف العليا لصيانة المجتمع.

    والمسلمون جميعاً ومنهم العرب واقعون بين هاتين القوتين، وإن كان نفوذ القوة الغربية - ولا سيما بريطانيا وأمريكا - هو النفوذ المباشر في بلاد العرب والاسلام. والعملاء هم العملاء يحكمون للمستعمر ويأتمرون بأمره، ويرون وجودهم متعاقاً بوجوده. والمسلمون ومنهم العرب ليس لهم وزن في السياسة الدولية. مباديء لا قوميات - سبق الإسلام والعالم في شرقه وغربه متفق اليوم - بعد التجربة التي خابت فيها الوطنيات والقوميات، أو انقضى عصرها - على ضرورة توحيد العالم في مبدأ واحد. وهذا الأمر وصل إليه الإسلام قبل نحو أربعة عشر قرناً ( فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ) ولكنّ قوتي الشّرق والغرب تريد كلّ منهما أن يسود مبدؤها العالم. كلّ هذا والعالم الإسلامي ومنه العربي لا يكاد يعرف مكانه ولا يعي على وجوده، حتى هزته المصائب هزاً عنيفاً، فبدأ يصحو من سباته، ويتحسس وجوده.
    الثلّة الواعية

    وأخذت الثلة الواعية تبحث في الأسباب والنتائج لهذه الهزات، وتبحث في الوسائل التي تنفذ منها. وقد شمل البحث ماضي الأمّة وحاضرها ومستقبلها، وتاريخ النهضات والمقارنات والمفاضلات. الفئة المختارة وبينا أخذت كلّ جماعة من هذه الثلة المختارة تخوض في حديث، وتميل إلى رأي، وتسير في درب، برزت فئة مختارة من هذه الثلة الواعية، إهتدت إلى مبدأها واختارته بعد الدراسة العميقة والبحث المستقصي. وهذا المبدأ هو الاسلام في فكرته وطريقته. وإنّما اختارته لعدة أمور منها أمور عامة، ومها أمور خاصة.

    أمّا الأمور العامّة فهي:
    1- الإسلام من عند الله ، والمبادئ الأخرى من عند الناس، والله خالق الكون وأعلم بما يصلحه ويفسده. والناس مهما علت مداركهم قاصرون عن اختراق حجب الغيب ، ولذلك لا يصلون إلى ما يصلح أمور الناس.

    2- إنّ المبدأين القائمين : الرأسمالية، والإشتراكية التي هي تدرج للشيوعية في رأيهم، مبدءآن تقوم فلسفتهما على المادة وحدها أو على اعتبار المادة مفصولة عن الروح. والكون - انساناً وغير انسان - وإن كان مادة ، إلا أنّه يجب أن يراعى فيه أنّه مخلوق للله تعالى، ففيه ناحية روحيّة. ولولا هذه الناحية لما كان موجوداً، ولذلك كان المبدأ الصحيح هو الذي يكون نهجاً من الحياة لا يختلف عنها.
    والاسلام بنى فلسفته على مزج المادة بالروح، ولذلك كان هو الذي يوافق نهج الحياة.
    3- لقد جُرّب الإسلام وطبق فكان عالمه مثالياً. وما دخل الاسلام في بلد إلا أقبل أهله على اعتناقه فصهر عقائد شعوب مختلفة ومذاهبها وتقاليدها ومشاعرها، من عرب وعجم وبربر: - صهرها في بوتقته، وأخرجها كلّها في وقت قصير أمّة واحدة ذات مشاعر واحدة وتقاليد ولغة واحدة، لأنها تجمعها عقيدة واحدة ينبثق عنها نظامها. ولما تُرك الإسلام ذل أهله. وجرب غيرالإسلام فلم يأدِ إلى شئ من سعادة العالم. وما دخل غير الإسلام بلداً إلا أورثها القلاقل ولم ينسجم مع أهلها، وكان حرباً عليهم، وكانوا حرباً عليه. وكفاح الاستعمار له تاريخ طويل لا يخفى على أحد.
    وأمّا الأمور الخاصة فهي:

    1- لا يمكن لأمّة أن تتخلى عمّا عندها من تراث إلا لإذا كان يؤخرها عن ركب المدنية. أمّا إذا كان ما عندها خيراً مما عند غيرها فمن الطبيعي أن تتمسك به دون سواه. وليس هذا وحسب، بل عليها أن تدعو له حتى حتى يكون مبدأ الانسانية كلّها، ليتفيأ العالم ظلال نظام واحد فيه الرّحمة والخير والسّعادة.

    2- إنّ مبدأ الإسلام هو الذي يوافق عقيدتنا ويحفظ كياننا. وهذا فضلاً عن كون الإسلام من حيث كونه مبدءاً ونظاماً، خير من أي نظام آخر.

    من هذه الأسباب التي دعت الفئة المختارة لإختيار مبدأ غلإسلام، ومن المؤكد أنه لو تصور المخالفون لنا من اتباع المذاهب الأجنبية أنّ المسلمين ومنهم العرب قادرون على أن يصبحوا دولة تمسك بذمام المبادرة،وتنتزع القيادة من المعسكرين القائمين، لمشوا في الرّكاب ولنبذوا الخلاف. ولكنّ هؤلاء لا يؤمنون بأنفسهم وإمكانتاتهم، ويؤمنون بالأجنبي ويعتمدون عليه. ولذلك يسلمون أنفسهم وأمتهم للإنتحار السياسي سلفاً. ومن المؤكد كذلك أنّ المسلمين ومنهم العرب - وهم في بقعة من أكبر بقاع الأ رض وأفضلها وأغناها - ليس بينمهم وبين أن يُكَونوا هذه الدّولة المنتظرة ، إلا أن يستأنفوا الحياة الإسلامية، ويحملوا الدّعوة الإسلامية. الطريقة
    أمّا طريقة ذلك اليوم، فهي طريقة الإسلام نفسها من قبل. وهي ايجاد كتلة تقوم على قيادة الدّعوة: تتفهم مبدأها ثمّ تتفاعل به مع الأمّة، وتكافح في سبيله، ثمّ تتولى الحكم عن طريق الأمّة فتنفذ الاسلام في جميع مناحي الحياة إنقلابياً . وبعد أن تحقق به السّعادة في مجتمعها، تحمل مشعل نوره إلى العالم.
      داود حمدان  
     
     
     
  16. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو واعي واعي في سرعة البديهة    
    سرعة البديهة 
     
    مرض أمير قوم فنذروا أن يصوموا يوم بُرئه .
    فلما شُفي صاموا إلا شخصًا واحدًا أفطر ، فدعاهم الأمير إلى طعام الإفطار وعاتب الذي لم يصم .. .
    فأجابه : .
    نذرَ الناسُ يومَ بُرئك صومًا ----غير أني نذرتُ وحدي فِطرا
    . جــازمٌ أن يوم برئك عيدٌ---- لم يَجُزْ صومُه وإن كانَ نذرا .
     
     
      4 Antworten21 Retweets25 Gefällt mir Antworten
  17. Like
    محمد صالح تلقي نقاط سمعه واعي واعي في عاشق الشمس   
    عاشق الشمس
    يوسف عبيد (إبراهيم) 
    تقول الأسطورة اليونانية: 
    إن الخلد عشق الشمس وطلب وصالها ، فقالت: إنها أضاعت عقدها في تراب الأرض ، فإذا وجده فهي له ، ومن حينها والخلد يحفر الأنفاق في الأرض ، باحثاً عن العقد ، وقد فقد بصره ، وهو ينظر إلى حبيبته ، موعداً إياها بإيجاد العقد ، ليحظى بوصالها .

    عـشـق الـشمس ضحىً لما رآها
    تـهـتـدي الـدنـيا وتحيا بضياها
    شـفـه الـوجـد وأضـناه الهوى
    وسـبـاه الـحـسن من نور سناها
    طـلـعـة تـاهت على الكون بما
    أنـعـم الله عـلـيـهـا وحـباها
    نـهـضـت مـن نـومها ناعسة
    غـضـة الألـحـاظ كالورد رداها
    والـجـبـيـن الـسـمح قد زينه
    مـن لـجين النور تاج في ضحاها
    فهي (بلقيس) على العرش استوت
    وقـديـمـاً ظـنـهـا الـناس إلها
    والـحـبـيب الوامق الصب على
    أرضـه يـرنـو إلى عرش علاها
    ود أن يـرق إلـيـهـا لـو غـدا
    ذرة تـصـهـر فـي حـر لظاها
    يـرجـع الـطـرف حسيراً كلما
    رجـع الـطـرف إلـيها في سماها
    كـم تـغـنـى بـهـواهـا والهاً
    وشـكـا مـا كـان يلقى من هواها
    فـإذا مـا غـاب عـن نـاظـره
    ضـوء عـيـنـيها وأغفت مقلتاها
    يـسـهـر الـليل إلى الفجر عسى
    يـشـرق النور وتصحو من كراها
    قـال يـومـاً يا ملاك الحسن هل
    لـفـتـة تـوقظ في النفس مناها ؟
    أنـا مـن ردد ألـحـان الـهوى
    بـالـتـي لا يـسـعد القلب سواها
    عـشـت في الأرض وأبناء الثرى
    لـخـسـيس الحب يحنون الجباها
    أمـقـت الـحـب تراباً ليس في
    جـسـمـه روح مـن الله بـراها
    مـسـرح الـشوق ومجلى ناظري
    فـي سـمـاء أعـجز الظن مداها
    أعـشـق الـنـور وفـي آفـاقها
    نـبـعـه مـذ خـالق الكون بناها
    يـا ذكـاء الـفـلـك الأعلى ومن
    لـجـمـيع الخلق قد فاض عطاها
    إنـنـي أشـقـى ومـن ذات البها
    بـسـمـة تـمحو عن النفس شقاها
    قـالـت الـحـسـنـاء قولاً ظنه
    هـمـس وحـي أرسـلـته شفتاها
    ضـاع عـقدي فهوى في أرضكم
    وهـوى الـقـلـب مع العقد وتاها
    رد لـي عـقـدي وقـلـبي تلقني
    خـيـر مـن مدت إلى الحب يداها
    فـمـضـى الـخـلـد وفي خافقه
    أمـل يـشـحـذ في النفس مضاها
    يـحـفـر الأرض كـسـهـم نافذ
    فـي حـنـاياها ويمضي في حشاها
    غـاص فـي الـتـرب فما روعه
    ظـلـمـة يـذهـب بـاللب دجاها
    وسـعـى فـوق ثـراهـا ضارباً
    مـسـتـهـامـاً باحثاً تحت ثراها
    نــفـق مـن نـفـق يـبـدؤه
    مـبـتـدي غـايـتـه من منتهاها
    ربـة الـحـسـن عـزيز مهرها
    يـرخـص العمر على درب خطاها
    يـفـتـديـهـا بـصـفـا أيامه
    ويـود الـدهـر لـو ظـل فـداها
    ويـمـنـي الـنـفس بالحلم الذي
    يـدفـع الـنـفس إلى مهوى رداها
    وصـدى هـمـسـتـهـا في أذنه
    فـهـو لا يهوى سوى هم صداها
    فـعـشـت عيناه من طول السرى
    فـي الـسراديب فأضحى لا يراها
    وهـو مـاض مـخـلص في حبه
    عـلـه يـهـدي لـها أغلى حلاها
    ويـرد الـعـقـد لـلـصدر الذي
    لا يـدانـى فـي سـمو أو يُضاها
    ويـرى الـنـور فـيـهفو صاعداً
    نـحـو ذات الـحـسن شوقاً للقاها
     
  18. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو ابن الصّدّيق في أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     

    جواب سؤال


     
     





    تقليد أكثر من مجتهد في المسألة الواحدة


     
     
     
     

    السؤال:
     
    هل من بيان شاف للمسألة التي لا يجوز تقليد أكثر من مجتهد فيها؟ ثم كيف سأعرف أن هذه مسألة واحدة أو أكثر؟ وجزاك الله خيراً.
     
     
    الجواب:
     
    ورد في الشخصية الجزء الأول في باب: التنقل بين المجتهدين/ صفحة 234، 235 ما يلي:
     
    "إلا أنه يجب أن يكون واضحاً أن المسألة التي يجوز له أن يترك الحكم الذي كان يقلده فيها إلى حكم آخر، يشترط فيها أن تكون مسألة منقطعة عن غيرها ولا يترتب على تركها الإخلال بأحكام شرعية أخرى. أما إن كانت متصلة بغيرها فإنه لا يجوز له تركها حتى يترك جميع المسائل المتصلة بها، لأنها تعتبر كلها مسألة واحدة. كأن كانت شرطاً في حكم آخر أو ركناً من أركان عمل كامل. وذلك كالصلاة والوضوء وكأركان الصلاة. فلا يصح لمن يقلد الشافعي أن يقلِّد أبا حنيفة في قوله أنَّ لمس المرأة لا ينقض الوضوء ويظل يصلي على مذهب الشافعي، ولا يصح أن يقلّد من يقول أن الحركات الكثيرة لا تبطل الصلاة مهما بلغت، أو أن عدم قراءة الفاتحة ليست ركناً من أركان الصلاة، ويظل يصلي مقلداً من يقول أن العمل الكثير يبطل الصلاة أو أن الفاتحة ركن من أركان الصلاة. فالحكم الذي يجوز تركه هو الحكم الذي لا يؤثر تركه على الأعمال التي يقام بها وفق أحكام شرعية أخرى." انتهى وواضح من هذا أن تعريف المسألة متوقف على انقطاعها عن غيرها، ولا يترتب على تركها الإخلال بأحكام شرعية أخرى، فلا تكون ركناً أو شرط انعقاد أو شرط صحة لأحكام أخرى لأنها عندئذ لا تكون منقطعة عن غيرها.
     
     
    ويمكننا توضيح هذا أكثر كما يلي:
     
    "تعريف المسألة: المقصود بالمسألة هنا هو كل فعل أو مجموعة أفعال لا يتوقف غيرها في صحته عليها.
     
    وأما جزء المسألة فهو كل فعل لا بد منه لتحقيق صحتها كالشروط والأركان.
     
    أمثلة :
    الوضوء: أفعال يتوقف غيرها في صحته عليها لأن صحة الصلاة تتوقف على الوضوء ولذلك فالوضوء ليس مسألة حسب التعريف ولكنه يعتبر جزءاً من الصلاة لا بد منه لتحقيق صحتها.
     
    الصلاة: أفعال لا تتوقف صحة غيرها عليها، فهي مسألة ويعتبر جزءاً منها كل ما لا بد منه لتحقيق صحتها كالأركان وشروط الصحة كالطهارة واستقبال القبلة.
     
    النية في الصوم: فعل يتوقف صحة غيره عليه فإن صحة الصوم تتوقف على النية ولذلك فإن النية ليست مسألة بل جزء من مسألة أخرى.
     
    الصوم: فعل لا تتوقف صحة غيره عليه، فهو مسألة ويعتبر جزءا منه كل ما لا بدّ منه لتحقيق صحته كالنية والإمساك عن المفطرات.
     
    وعليه فإذا قلد شخص مجتهدا في الصلاة فيجب أن يقلده في كل أجزائها كالوضوء وغسل الجنابة والتيمم واستقبال القبلة وأركان الصلاة، وإذا قلد مجتهدا في الصوم يجب عليه أن يقلده في كل أجزائه كالنية ووجوب تبييتها لكل يوم أو الشهر كله، وتصح في النهار أم لا بد منها في الليل، والمفطرات ورخص الإفطار.
    لكن يجوز له أن يقلد مجتهدا في مسألة أخرى.
     
    وهذا كله ما دام الشخص مقلدا، أما لو أصبحت عنده إمكانية محاكمة الأدلة وترجيحها فيجوز له أن يترك المجتهد الذي قلده ويتبع الدليل الأقوى.
     
    آمل أن يكون الأمر قد اتضح... والله سبحانه ولي التوفيق.
     
     
     


    23 من شوال 1433
    الموافق 2012/09/06م


     
     
     


    http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_25175
     




  19. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو ابن الصّدّيق في أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة   
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
     
    جواب سؤال
     
     
     
    "هل هناك راية محددة يجب أن يلتزم بها السوريون"


     
     
     
     
     
    السؤال:
     
    وردنا التساؤل التالي من أحد الشباب أورده لكم بنصه:
     
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، .. كَثُر الجدل هنا في سوريا حول راية رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وكثرت الخلافات .. ومنها سؤالٌ وُجه لـ"هيئة الشام الإسلامية" على موقعها على الانترنت، بعنوان: "هل هناك راية محددة يجب أن يلتزم بها السوريون؟"
     
    وذُكر في الجواب: (لم يَرِد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لونٌ واحد أو شكلٌ واحد لرايات الحرب، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت له راية سوداء، وأحياناً بيضاء، وقيل أيضًا صفراء... ولم يثبت أنه صلى الله وسلم كان يكتب شيئًا في تلك الرايات كما قد يتوهمه بعض المتأخرين، وما ورد عن ابن عباس أن راية النبي صلى الله عليه وسلم كان مكتوباً فيها: " لا إله إلا الله محمد رسول الله"، فإنه حديثٌ باطل كما قال العلماء) انتهى
     
    أرجو التفضل بالجواب حول هذا الموضوع وجزاكم الله خيراً.
     
     
    الجواب:
     
    أولاً: لون اللواء والراية، فإن الأدلة الشرعية الصحيحة والحسنة الواردة تدل على أن اللواء أبيض والراية سوداء ومن هذه الأدلة:
     
    1- أخرج النسائي في سننه الكبرى، والترمذي عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «دَخَلَ مَكَّةَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضُ». وأخرج ابن أبي شيبة في مصنفه عَنْ عَمْرَةَ قَالَتْ: «كَانَ لِوَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْيَضَ».
     
    2- أخرج أحمد، وأبو داود، والنسائي في سننه الكبرى عن يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ مَوْلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ، قَالَ: بَعَثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ إِلَى الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ يَسْأَلُهُ عَنْ رَايَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاهى؟ فَقَالَ: «كَانَتْ سَوْدَاءَ مُرَبَّعَةً مِنْ نَمِرَةٍ».
     
    3- أخرج الترمذي وابن ماجه عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ، وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضَ».
     
    وأخرج البغوي في شرح السنة، عَنْ عَمْرَةَ، قَالَتْ: «كَانَ لِوَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْيَضَ، وَكَانَتْ رَايَتُهُ سَوْدَاءَ... »
     
    ثانياً: أما ما ورد من أنها كانت صفراء كما في حديث أبي داود والبيهقي فهناك مقال في سنده، فالحديث كما يلي: حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ، حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ الشَّعِيرِيُّ، عَنْ شُعْبَةَ، عَنْ سِمَاكٍ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ قَوْمِهِ، عَنْ آخَرَ مِنْهُمْ قَالَ: رَأَيْتُ «رَايَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَفْرَاءَ»، وكما ترى فالحديث في سنده اثنان مجهولان، وهو ضعيف.
     
    ثالثاً: أما ما روي من أن (راية علي رضي الله عنه يوم صفين كانت حمراء مكتوب فيها: محمد رسول الله، وكانت له راية سوداء.)، فواضحٌ أنه ليس حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل هو فعل صحابي، فضلاً عن أن الرواية نفسها كذلك تقول: (وكانت له راية سوداء)، وكما هو معلوم فالمعتمد هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     
    رابعاً: هذا عن لون راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ولون لوائه، أي الراية الرسمية المعتمدة للدولة، وكذلك لواؤها...
     
    أما أن بعض القبائل كانت تتخذ راية بلون خاص بها في الحروب للتمايز فهذا جائز فيمكن أن يتخذ جيش الشام في الحرب راية بلون آخر مع الراية السوداء، وجيش مصر راية بلون آخر مع الراية السوداء... وهذا من المباحات وقد ورد عند الطبراني في الكبير عن مَزِيدَةَ الْعَبْدِيَّ، يَقُولُ: «إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَدَ رَايَاتِ الْأَنْصَارِ فَجَعَلَهُنَّ صُفَرًا»، وكذلك ورد عند ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني عَنْ كُرْزِ بْنِ سَامَةَ قَالَ: «...وَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَقَدَ رَايَةَ بَنِي سُلَيْمٍ حَمْرَاءَ»، فهذا من المباحات، والجيوش اليوم تتخذ كتائبها شارات تميزها غير علم الدولة الرسمي، كما هو من المباحات أيضا تمييز الجيوش بأسمائها، كأن يوضع لكل جيش من هذه الجيوش رقم، فيقال: الجيش الأول، الجيش الثالث مثلاً، أو يُسمى باسم ولاية من الولايات، أو عِمالة من العمالات، فيقال، جيش الشام، جيش حلب مثلاً.
     
    خامساً: أما الكتابة عليها، فقد أخرج الطبراني في الأوسط قال: (حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ رِشْدِينَ قَالَ: نا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ أَبُو صَالِحٍ الْحَرَّانِيُّ قَالَ: نا حَيَّانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ: نا أَبُو مِجْلَزٍ لَاحِقُ بْنُ حُمَيْدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضُ، مَكْتُوبٌ عَلَيْهِ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ» . لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ: حَيَّانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ).
     
    وحيان بن عبيد الله اختلف في توثيقه:
     
    أ- ذكره ابن حبان من الثقات وذلك في كتابه "الثقات" جزء (6 / 230):
    (7491 - حَيَّان بن عبيد الله أَبُو زُهَيْر مولى بني عدي يروي عَن أبي مجلز وَأَبِيهِ روى عَنهُ مُسلم بن إِبْرَاهِيم ومُوسَى بن إِسْمَاعِيل)
     
    ب- وذكره الذهبي في كتابه ميزان الاعتدال (1 / 623):
    (2388- حيان بن عبيد الله، أبو زهير، شيخ بصري. عن أبي مجلز. قال البخاري: ذكر الصلت منه الاختلاط).
    والصلت هو بن محمد أبو همام، ذكره أبو الحجاج المزي في كتابه (تهذيب الكمال في أسماء الرجال 2 / 79) قال:
    أبو همام الصلت بْن مُحَمَّد الخاركي منسوب إلى "خارك" جزيرة في الخليج العربي قريبة من عمان، وقد روى له البخاري في الصحيح.
     
    وبسبب هذه الاختلاط في كبره فقد عده العقيلي من الضعفاء في كتابه "الضعفاء الكبير -1 / 319" حيث قال:
    "حَيَّانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ أَبُو زُهَيْرٍ بَصْرِيٌّ... وَحَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ: سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ: حَيَّانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ أَبُو زُهَيْرٍ ذَكَرَ الصَّلْتُ مِنْهُ الِاخْتِلَاطَ...".
    وقال عنه الذهبي في كتابه (المغني في الضعفاء 1 / 198) "حَيَّان بن عبيد الله أَبُو زُهَيْر الْبَصْرِيّ عَن أبي مجلز لَيْسَ بِحجَّة".
     
    وهكذا فإنه مختلف فيه، فهناك من يجعله في الثقات وآخرون يجعلونه في الضعفاء لأنه اختلط في كبره، فيبدو أنه لما كبر سنه ظهر منه اختلاط، ومع ذلك فإن الموضوع هو كتابة "لا إله إلا الله محمد رسول الله" على الراية واللواء، والاختلاط لا يضر في هذه الكتابة، وبخاصة وأن بينه وبين الرسول صلى الله عليه وسلم راويان في السند ثقتان: أبو مجلز لاحق بن حميد وابن عباس، ولذلك فنحن قد تبنينا كتابة الشهادتين على الراية واللواء.


     
     



     
     

    15 من شوال 1433
    الموافق 2012/09/01م


     
     
     
     
     
     


    http://www.hizb-ut-t...nts/entry_25042

  20. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو ابن الصّدّيق في أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     

    جواب سؤال


     

    "ثبوت هلال رمضان وحكم مخالفة الرؤية الشرعية"


     
     
     
    السؤال:
     
    إن رؤية الهلال لبداية الشهور القمرية. تثار كل عام في جاليتنا المسلمة هنا في رمضان... فما هو موقفنا من القول باستخدام الحسابات الفلكية كبديل عن الرؤية لثبوت بداية رمضان؟ هل هي رأي مرجوح فقط أم مردود، أي باطل؟ وبعبارة أخرى هل توجد لها شبهة الدليل أم لا؟ وإذا كانت رأياً مردوداً -كما أفهم- ما هو حكم صيام أولئك الذين يتبعون هذا الرأي؟ وللعلم هناك العديد من هؤلاء هنا في استراليا ودول غربية أخرى وهم في ازدياد؟
     
    وأمر آخر، فإذا تبين للصائم أنه خالف الرؤية فماذا يفعل؟ أليس في ذلك شيء من العسر؟ كما أن بعض من ناقشناهم يقول إن الصوم بناء على رؤية الهلال غير عملي، فقد يخرجون لرؤيته ولا يرونه، أو يختلفون في رؤيته وهذا يسبب مشكلة! فما الرأي في هذه المسألة؟ ثم إن الحساب اليوم يحدد ولادة الهلال بدقة، ومن ثم يحدد إمكانية رؤيته حتى لو لم يُر، فلماذا لا نعتمد الحساب فيسهل الأمر كما نحسب أوقات الصلاة؟
     
     
     
    الجواب:
     
    إن الرؤية هي المعتمدة في صوم رمضان وَفْقَ الأدلة الواردة في ذلك، ومنها «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ»
    وأما ما يستند إليه الذين يعتمدون الحساب الفلكي من أدلة يرونها، فهي مردودة ولا تنطبق على المسألة. وأشهر ما يذكرونه اثنان:
     
    الأول: حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: «إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لاَ نَكْتُبُ وَلاَ نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا» "البخاري"
    وهذا الحديث « إِنَّا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ، لاَ نَكْتُبُ وَلاَ نَحْسُبُ، الشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا "البخاري"، فإنه وإن كان فيه وصف مفهم وهو كلمة (أمية) التي قد توحي بأنها علة توجب العمل بالمفهوم، أي لو لم نكن أمة أمية لاستعملنا الحساب... إلا أن هذا غير صحيح كما هو معلومٌ في الأصول، حيث إن هذا المفهوم مُعطَّل، لأن وصف (أمية) خرج مخرج الغالب، فالعرب كانوا في الأعم الأغلب أميين، بالإضافة إلى أن هذا المفهوم قد عُطِّل بنص وهو الحديث «فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدّة ثلاثين» (البخاري). ولم يُذكر معه قيد، أي إذا كانت رؤية الهلال غير ممكنة لغيم أو مطر أو أي سبب يمنع الرؤية، فالحكم الشرعي قد حُدِّد بإكمال الشهر ثلاثين، حتى وإن كان الهلال طالعاً ولكن الغيم يحجبه. وعليه فيُعمل بمنطوق الحديث ويُعطَّل مفهومه.
     
    وهذا واقع في شروط العمل بالمفهوم في أكثر من حالة، فإنه يعطل إذا خرج مخرج الغالب، أو إذا عطله نص مثل : ((وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ)) فـ(خشية إملاق) وصف مُفهم أي خشية الفقر، وكذلك فهو خرج مخرج الغالب، فقد كانوا يقتلونهم خشية الفقر، ثم إن هذا المفهوم قد عُطِّل بنص (( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ ))، لذلك يعطل هذا المفهوم، فلا يقال إن الحرام هو قتل الأولاد خشية الفقر ويكون حلالاً إن قتله عن غنى! بل هو حرام في الحالتين، سواءٌ أكان عن فقر أم عن غنى، وكذلك الآية (( لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً ))، فـ (أضعافاً مضاعفة) وصف مفهم، وكذلك خرج مخرج الغالب، فهم كانوا يترابون أضعافاً مضاعفة، ثم إن هذا المفهوم قد عُطِّل بنص ((وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا))، ولذلك يُعطَّل هذا المفهوم، فلا يقال الحرام هو الربا الكثير، وأما الربا القليل فجائز، بل الربا مهما كان قدره حرام لأن مفهوم (أضعافاً مضاعفة) مُعطَّل كما قلنا.
     
    وهكذا فإن مفهوم كلمة (أمية) مُعطَّل كما بينا، أي أن رؤية الهلال إذا تعذَّرت لغيم أو مطر فيجب إكمال عدة الشهر ثلاثين، سواء أكنا نعرف الحساب أم كنا لا نعرف.
     
    الثاني: قولهم إن أوقات الصلاة يُعتمد فيها الحساب، وإذن فَوَقْتُ الصيام يُعتمد فيه الحساب.. والجواب على ذلك:
    إن المتتبع للنصوص الواردة في الصوم يجدها تختلف عن النصوص الواردة في الصلاة، فقد ربط الصوم والفطر بالرؤية ((مَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ )) « صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» فالرؤية هي الحكم. لكن النصوص في الصلاة قد رُبِطَت بتحقق الوقت (( أقم الصلاة لدلوك الشمس ))، «إذا زالت الشمس فصلَّوا». فكانت الصلاة متوقفةً على التحقق من الوقت، فبأية وسيلة تحققت من الوقت صليت، فإذا نظرت إلى الشمس لترى وقت الزوال أو نظرت إلى الظل لترى ظل كل شيء مثله أو مثليه كما جاء في أحاديث أوقات الصلاة، إن فعلت ذلك وتحققت، صحَّت الصلاة، وإن لَم تفعل ذلك بل حسبتها فلكياً فعلمت أن وقت الزوال هو الساعة كذا فنظرت إلى ساعتك دون أن تخرج لترى الشمس أو الظل، قد صحَّت الصلاة، أي أن تتحقق من الوقت بأية وسيلة. لماذا؟ لأن الله سبحانه طلب منك الصلاة لدخول الوقت وترك لك التحقق من دخوله دون تحديد لكيفية التحقق. وأما الصوم فقد طلب منك الصوم بالرؤية فحدد لك السبب بل فوق ذلك قال لك إذا حجب الغيم الرؤية فلم تر، فلا تصم حتى وإن كان الهلال موجوداً خلف الغيم وكنت متأكداً من وجوده بالحساب الفلكي.
     
    هذا هو رأينا في المسألة، فالحساب الفلكي لا يجوز في تعيين الصوم والفطر من رمضان، بل الرؤية الشرعية.
     
    - أما كيف يكون صيام أصحاب الحساب الفلكي، فإن صاموا الأيام التي تعدّ من رمضان وفق الرؤية، فهو صيام صحيح، وإن فاتهم يوم من رمضان وفق الرؤية فهم مسئولون عنه وعليهم قضاؤه.
     
    فهذا ما نحن مقتنعون به، نبينه للناس، ونحن لا نملك عصا نجبرهم على رأينا، وإنما نبينه لهم بأسلوب حسن، وحكمة طيبة، وينتهي الأمر، فلا نجعل المسألة تأخذ صيغة الصدام، بل نرسم الخط المستقيم بجانب الخط الأعوج، والله سبحانه هو الهادي إلى سواء السبيل.
     
    - وأما القول بأن اتباع الرؤية يعسِّر المسألة، فقد يصوم آخر الشهر ثم يخبره آخر بأن اليوم عيد... وهكذا لو أصبح مفطراً أول رمضان فجاءه آخر وقال تمت رؤية الهلال فاليوم رمضان وهكذا يتعسر الأمر عليه...
     
    والجواب على ذلك هو أن الموضوع أيسر من ذلك، فإن المسلم يصوم ويفطر بمبلغ علمه بالرؤية بعد تحرّيها، فإن صام أو أفطر بناء على عدم رؤية الهلال عنده، ثم جاء من أعلمه علماً صحيحاً برؤية الهلال فعليه أن يتبعه، وهذا ثابت بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. (رُوِيَ عن جماعة من الأنصار: «غُمَّ علينا هلال شوّال فأصبحنا صياماً، فجاء ركب من آخر النهار فشهدوا عند النبي صلى الله عليه وسلم أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يفطروا ثُمَّ يخرجوا لعيدهم من الغد» "أحمد").
     
    وفي السابق كان واقع الحال أن لا يصل خبر الرؤية من مكان لآخر بسهولة، كما حدث مع رسول صلى الله عليه وسلم، فخبر رؤية الوفد القادم للمدينة وصل الرسول صلى الله عليه وسلم خلال النهار حيث كان الرسول والمسلمون في المدينة صائمين لأنهم لم يروا الهلال، فعندما أخبر الوفدُ الرسولَ صلى الله عليه وسلم برؤية الهلال أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بالفطر، وقد كان ذلك اليوم آخر يوم من رمضان، فصام الرسول صلى الله عليه وسلم مكملاً العدة لعدم رؤيته في المدينة، فلما جاءه أنه رؤي في مكان آخر أمر بالفطر لأن ذلك اليوم من شوال، أي: العيد، وليس إكمال عدة رمضان.
     
    وهذا أمر ميسور، فكل منطقة تتحرى الرؤية، فإن لم تر الهلال ولم يصلها بخبر صحيح أنه رؤي في مكان آخر فلتصم أو تفطر، وإذا وصلها خبر رؤية الهلال فعليها اعتماد ذلك لأن الحديث خطاب للجميع (صوموا لرؤيته..).
     
    - وأما قولك: إنهم يقولون (غير عملي)، فلماذا هو غير عملي؟ إن تحرَّى أهل أستراليا هلال شوال فلم يروه، ولم يصلهم أنه رؤي في مكان آخر، فليصوموا، فإن وصلهم خبر رؤية الهلال خلال النهار، فعليهم الفطر لأن ذلك اليوم عيد كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم... وهكذا، ثم إن الأخبار الآن تصل بسهولة ويسر... ولذلك فموضوع أنه غير عملي لا تقوم به حجة للمسلم الذي يريد تحرِّيَ الحق في عبادته.
     
    - أما أن الحساب يحدّد ولادة الهلال فصحيح، وأما أنه يحدد إمكانية رؤيته فغير صحيح لأن الفلكيين يختلفون في تحديد مقدار الوقت الذي يمر على ولادة الهلال حتى يُرى بعد الغروب، ومع ذلك فإننا لا نصوم ونفطر بحقيقة ولادة الهلال، بل برؤيته، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم «صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاَثِينَ»، فقد يكون هلال رمضان موجوداً ولكن الغيم يحجبه فلا يرى، فنكمل العدة بنص الحديث، فوقت الصيام بالرؤية كما جاء في الأدلة، ولو كان وقت الصيام كوقت الصلاة غير مشروط بالرؤية لكان تحديد الوقت بالحساب صحيحاً، لكن أدلة الصيام جاءت معتمدة على الرؤية، وأدلة الصلاة جاءت بتحقق الوقت دون اشتراط الرؤية «إذا زالت الشمس فصلَّوا...» كما بينا فيما سبق.
     
     


    20 من رمــضان 1433
    الموافق 2012/08/08م



     
     


    http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_24943

  21. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو ابن الصّدّيق في أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     

    جواب سؤال


     

    إلى أين تسير الأمور في كوريا؟


     
     
     
    السؤال:
     
    ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية في 21/4/2013 أن كلاً من رئيس الأركان الكوري الجنوبي الجنرال جونج سونج جو ونظيره الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي حذرا كوريا الشمالية من استمرار تهديداتها لما يترتب عن ذلك من نتائج وخيمة، وفي اليوم نفسه ذكرت الوكالة المذكورة أن مصدرا حكوميا رفيع المستوى قد أعلن أن الجيش الكوري الجنوبي رصد نشر منصتي إطلاق صواريخ متنقلتين يشبته في أنهما تحملان صاروخي "سكود" في الساحل الشرقي لكوريا الشمالية. وكانت كوريا الشمالية قد نشرت 7 منصات متنقلة لإطلاق الصواريخ منها منصة خاصة بصاروخ "موسودان" متوسط المدى في الساحل الشرقي، ومع نشر منصتين إضافيتين يبلغ عدد الصواريخ في المنطقة 9 صواريخ...
     
    وقبل ذلك كانت رويترز قد نقلت الخميس 18/4/2013 أن كوريا الشمالية عرضت سلسلة من الشروط على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إذا رغبتا في الحوار منها إلغاء العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة عليها بسبب تجاربها النووية والصاروخية في مؤشر محتمل لإنهاء أسابيع من نذر الحرب التي خيمت على شبه الجزيرة الكورية.
     
    وأضافت أن لجنة الدفاع الوطني في كوريا الشمالية وهي أعلى هيئة عسكرية في البلاد أصدرت بياناً ذكرت فيه أن جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية سيبدأ حين تسحب الولايات المتحدة أسلحتها النووية التي تقول بيونجيانج إن واشنطن دفعت بها إلى المنطقة...
     
    وواضح من ذلك أنه في الوقت الذي تتصاعد فيه تصريحات الحرب الساخنة تتصاعد فيه كذلك تصريحات عن الحوار، فإلى أين تسير الأمور؟ ثم ما هي حقيقة مواقف روسيا والصين؟ وجزاكم الله خيرا.
     
     
     
    الجواب:
     
    يمكن فهم هذه المسألة باستعراض بداياتها، وليس بناء على التصريحات الأخيرة وحدها، فقد مرت هذه الأزمة بمراحل كثيرة نستعرضها ثم بعد ذلك نقف عند التطورات الأخيرة ومواقف الدول:
     
    1- إن هذه الأزمة ليست وليدة الأمس وإنما هي متكررة، ووتتصاعد عند كل تجرية نووية تجريها كوريا الشمالية، فتصاعدت عند التجربة الأولى 2006م، وكذلك عند الثانية 2009م حيث كانت أكبر من الأولى، وحينها في 25/5/2009 أعلنت بأنها غير ملتزمة بالهدنة الموقعة بينها وبين أمريكا عام 1953. والآن بعد أن قامت بتجربة نووية ثالثة ناجحة في 12/2/2013 أعلنت كذلك في 30/3/2013 عدم التزامها بتلك الهدنة، بل أعلنت أنها في حالة حرب. وبدأت تنصب صواريخها قبالة الساحل الشرقي موجهة إياها نحو اليابان والقاعدة الأمريكية في جزيرة غوام التي تسيطر عليها أمريكا في المحيط الهادئ منذ عام 1898 بعد هزيمة إسبانيا أمامها التي كانت تحتلها منذ عام 1521، وأعلنت أمريكا عن ضمها إلى أراضيها عام 1950، وسكانها البالغ عددهم أكثر من 180 ألفا اعتبرتهم جزءا من سكانها حيث تقيم فيها قواعد عسكرية بحرية وجوية ويوجد فيها حوالي 6 آلاف من جنودها، فهي مهمة بالنسبة لها، لأنها بمثابة خط دفاعي عن أراضيها من جهة المحيط الهادئ.
     
    2- الجديد في هذه المرة أن أمريكا استطاعت أن تستفز كوريا الشمالية بمناورات كبيرة أجرتها بالقرب من كوريا الشمالية، وقد بدأت في 19/2/2013 وتستمر إلى نهاية هذا الشهر 30/4/2013، وهي مناورات كبيرة غير مسبوقة، وجاءت متزامنة مع العقوبات التي حركتها أمريكا في مجلس الأمن ووافقت عليها روسيا والصين وذلك في 7/3/2013 بعد أن حرك الغرب وبخاصة أمريكا بفاعلية تجربة كوريا الشمالية الثالثة في 12/2/2013. لقد أوجدت هذه المناورات استفزازاً ساخناً لكوريا الشمالية، فالمناورات كانت من طبيعة غير اعتيادية، حيث أدخلت أمريكا في هذه المناورات أنواعا متطورة من القوات من طائرات بي 52 وكذلك بي 2 القادرة على حمل القنابل النووية وطائرات الشبح وسفن حربية تحمل منظومة صاروخية في استعراض للقوة لإرهاب كوريا الشمالية وغيرها.
     
    3- إن العقوبات والمناورات هي استمرار لأساليب المراوغة والخداع، والضغط والتهديد التي تتخذها أمريكا في المنطفة. أما عن المرواغة والخداع التي تقوم بها أمريكا تجاه كوريا الشمالية، فمثلاً لقد وافقت كوريا الشمالية العام الماضي في 29/2/2012 على تعليق برنامجها النووي وسمحت بعودة المفتشين، فأرسلت أمريكا مساعدات للشمالية بمقدار 240 ألف طن، وذلك في أول عملية اختبار بعد موت زعيمها كيم جونغ ايل وتولي ابنه كيم جونغ أون الحكم. وفي عملية مراوغة وخداع لإيقاف المساعدات قامت أمريكا واتهمت قادة الشمالية بأنهم استأثروا بهذه المساعدات وحرموا الشعب منها، وذلك في عملية إذلال لكوريا الشمالية بإظهارها تستجدي المساعدات وأن المسؤولين فيها يسرقونها. وأما عن أساليب التحدي والضغط والتهديد التي اتبعتها أمريكا، فقد أعلنت العام الماضي عن استراتيجية جديدة لها في آسيا/ المحيط الهادئ تتعلق بتعزيز قوتها في هذه المنطقة بنقل 60% من قوتها البحرية إليها لمواجهة المخاطر المحتملة حتى عام 2020.
     
    وكل تلك الأساليب من أمريكا كانت لاستفزاز كوريا الشمالية فتتصرف تصرفات ساخنة، في المقابل تتخذها أمريكا مبررات لتوسيع قواعدها قرب الصين وروسيا في المنطقة بحجة دفع خطر كوريا الشمالية. إن ما يهم أمريكا في الدرجة الأولى هو الصين، وفي درجة لاحقة روسيا... وليس كوريا الشمالية، وتوسع الوجود الأمريكي قرب الصين سيلاقي ردة فعل صينية وأخف منها روسية، فإذا كانت هناك حجة لأمريكا، وبخاصة إذا أتقنت استغلالها، فإنها تستطيع التوسع العسكري بل ونصب الدرع الصاروخي دون ضجة مناوئة.
     
    4- وهذا ما كان، فقد أثرت هذه الاستفزازات في كوريا الشمالية فدفعتها إلى التصعيد الساخن تجاه أمريكا وجارتها كوريا الجنوبية واليابان، ففي 9/3/2013 لوحت كوريا الشمالية مرة أخرى بنشوب الحرب في منطقتها عندما نشرت وكالتها الرسمية بيانا قالت فيه: "إن شبه الجزيرة الكورية تتجه إلى حرب حرارية - نووية". وقد نشرت هذه الوكالة في 3/4/2013 بلاغا للجيش الكوري الشمالي قوله بأن "التهديدات الأمريكية ستدمر بأسلحة نووية أصغر حجما وأخف وزنا وأكثر تنوعا"، وأنه أي الجيش "حصل على موافقة لتوجيه ضربة لأمريكا تشمل إمكانية استخدام أسلحة نووية متطورة ومتنوعة". وقد أعلنت عن إلغاء الهدنة بينها وبين أمريكا المعقودة منذ عام 1953.
     
    ثم عملت كوريا الشمالية على التصعيد إلى أقصى حد فطلبت من روسيا ومن بريطانيا ومن غيرها إخلاء سفاراتها من البلاد، وطلبت من الأجانب إخلاء كوريا الجنوبية إذا ما تصاعدت الأحداث، ووضعت صواريخها متوسطة المدى على منصتي إطلاق وأخفتهما على الساحل الشرقي في خطوة توحي أنها تهدد اليابان والقواعد الأمريكية في المحيط الهادئ. وهي ترد على المناورات وعلى العقوبات التي فرضتها عليها الأمم المتحدة. وقامت بإغلاق المنطقة الصناعية في مجمع كايسونغ الصناعي حيث تشغل الشركات الجنوبية عمال الشمالية وتدر عليها دخلا بلغ العام الماضي حوالي نصف مليار دولار، وهي المنطقة التي أقامتها كوريا الجنوبية في الشمالية بدافع من أمريكا لعملية الاحتواء للشمالية. وكان قد بدأ عمل المنطقة الصناعية بين الكوريتين في أواخر عام 2004 حسب خطة بدأت عام 1998، وتضم 123 شركة كورية جنوبية، وتقوم بتشغيل ما يقرب من 54 ألف عامل من كوريا الشمالية. وقد أعلنت كوريا الشمالية يوم 2-4-2013 إعادة تأهيل وتشغيل كل المنشئات في مجمع يونغ بيون النووي المتوقف من 2007 ومن بينها موقع لتخصيب اليورانيوم ومفاعل بقوة 5 ميغاواط على خلفية هذا التوتر مع أمريكا وكوريا الجنوبية، وتريد أن تقبلها أمريكا والعالم حسب الحالة التي وصلت إليها من أنها أصبحت دولة نووية، ولديها صواريخ بالستية قادرة على أن تدافع عن نفسها وأن تهدد غيرها.
     
    5- بعد ذلك أخذت أمريكا تستغل هذه التوتر الساخن الناتج عن التصريحات النارية لكوريا الشمالية، أخذت تستغل ذلك إلى ما تهدف إليه، وهو التعجيل بنشر الدرع الصاروخي دون الصدام مع روسيا أو الصين حيث استدرجت كوريا الشمالية لإيجاد مبررات لأمريكا بأن توسع وجودها في المنطقة، وتظهر وكأنها تقوم بذلك دفاعاً عن أمريكا وحلفائها كما قال كيري خلال زيارته لكوريا الجنوبية في 12/4/2013.
     
    وبعد التهديدات الكورية الشمالية بأنها ستضرب القواعد الأمريكية فيها بصواريخ تملكها متوسطة المدى أعلنت أمريكا حسبما نشرت نيويورك تايمز في 4-4-2013 أنها "ستقيم في هذه الجزيرة درعا صاروخيا لمواجهة الصواريخ متوسطة المدى، وكذلك نشر سفن حربية مضادة للصواريخ الباليستية في مياه المحيط الهادئ وكان من المقرر أن تنشر درعها الصاروخي عام 2015"، وأضافت الصحيفة: "أن قرار تعجيل نشر نظام الدفاع الصاروخي جاء في إطار سلسلة من الخطوات التي اتخذتها واشنطن لردع كوريا الشمالية من القيام بأي عمل عسكري أو تجارب صاروخية جديدة، والذي اتخذ بعد ساعات قليلة فقط من الاستفزازات الكورية الشمالية.."، وأضافت أن "نشر نظام الدفاع الصاروخي في غوام سيطلق العنان لهذه السفن الحربية ليتم وضعها في مواقع أقرب للساحل الكوري الشمالي". ومعنى ذلك أنها سترابط بجوار الصين، ما يدل على أن أمريكا استفادت من استفزازها لكوريا الشمالية بالتعجيل بنشر الدرع الصاروخي في المنطقة، وأنها نصبت فخا لكوريا الشمالية بهذه الطريقة حتى تحقق أهدافها هذه. كما أعلنت اليابان عن نصب صواريخ باتريوت في قلب العاصمة لمواجهة الصواريخ الكورية الشمالية وأنها ستسمح بنصب النظام الصاروخي في جزيرة أوكيناوا التي توجد فيها قواعد أمريكية مهمة. مع العلم أن اليابانيين كانوا ينادون بإخراج الأمريكيين من هناك، والآن يعزز الأمريكيون وجودهم بذريعة تهديدات كوريا الشمالية ولا أحد يعترض عليهم.
     
    وقد أعلنت الفلبين عن استعدادها لنصب هذا النظام الصاروخي وتعزيز الوجود الأمريكي على أراضيها مع أنه كانت هناك مطالب شعبية في الفلبين بإنهاء الوجود الأمريكي في البلاد.
     
    6- ولما نجحت أمريكا في استغلال تصعيد كوريا الشمالية ليكون مبرراً لتوسيع الوجود العسكري الأمريكي ونشر الدرع الصاروخي عادت أمريكا إلى السياسة المعهودة للحزب الديمقراطي وهي احتواء كوريا الشمالية بالحوار على الطريقة الأمريكية، أي بعدم جعل القضية كأنها أمريكية كورية شمالية، بل بأن تشرك دول المنطقة الأخرى وبخاصة الصين لتصبح مسئولة عن تصرفات كوريا الشمالية... وهذا ما درجت عليه أي المحادثات السداسية، فتظهر المسألة كأن كوريا الشمالية في مقابل دول خمس أخرى، وليس مع أمريكا...
     
    ومن الجدير بالذكر أن سياسة حكم الديمقراطيين في أمريكا تجاه كوريا الشمالية منذ بيل كلينتون هو اللجوء إلى التفاوض معها ضمن سياستها في الاحتواء، حيث نجحت في عام 1994 بتوقيع أول اتفاقية مع كوريا الشمالية، ولكن أمريكا راوغت وخاصة في عهد الجمهوريين وعلى الأخص في الفترة الأولى لبوش الابن حيث جعلها من دول محور الشر. وقد قامت كوريا الشمالية بما يشبه ما قامت به من إجراء تجربة نووية والإعلان عن عدم الالتزام بالهدنة مع بداية إدارة أوباما الأولى عام 2009 ولكن لم تقم هذه الإدارة بالرد على استفزازات كوريا الشمالية، بل دعت إلى استئناف المفاوضات وسمحت لكوريا الجنوبية بمواصلة العمل على التقرب من الشمالية، ولذلك تميل الإدارات الديمقراطية إلى التفاوض مع كوريا الشمالية وتطبيق سياسة الاحتواء. مع اختلاف الوضع الآن، حيث أرادت توظيف هذا الحدث الأخير لتحقيق أهداف إستراتيجية مهمة قبل الدخول في المفاوضات والسير في عملية الاحتواء، وإن كان هذا سيبدأ بعد أن تحقق أهدافها التي خططت وتخطط لها منذ إعلانها نصب الدرع الصاروخي قريباً من شبه القارة الكورية.
     
    وهكذا أخذت التصريحات منحى آخر لكن بشروط... وهي لعبة أمريكا التي لا تفضي إلا إلى تمييع القضية وجعلها تدور في حلقة مفرغة باسم المفاوضات السداسية لضمان احترام كوريا الشمالية لالتزاماتها الدولية". (أ ف ب 9-4-2013) وقال المسؤول الثاني في البنتاغون اش كارتر: "إن الولايات المتحدة على اتصال وثيق بالصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان" وقال أنه "يعتقد أن الصين يمكنها أن تؤدي دورا أكبر للتأثير في كوريا الشمالية لوقف استفزازها"، وأكد "على أن للصين نفوذا على كوريا الشمالية أكثر من أي طرف آخر" وقال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في كوريا الجنوبية قبل توجهه إلى الصين: "إن الولايات المتحدة لن تقبل أبدا بكوريا الشمالية كقوة نووية". وقال: "إن واشنطن مستعدة لاستئناف المفاوضات ولكن فقط في حال تحرك كوريا الشمالية تجاه نزع الأسلحة النووية". وقال: "إن على بكين اتخاذ موقف أكثر صرامة من كوريا الشمالية لدفعها إلى التخلي عن برنامجها النووي". (رويترز 12/4/2013) وهكذا، فإن أمريكا تريد أن تجعل قضية كوريا الشمالية قضية دول المنطقة وبخاصة الصين، وليس قضية أمريكا وحدها.
     
    7- أما موقف الصين فهو هذه المرة يختلف عن سابقه، فلم تؤيد كوريا الشمالية في خطواتها، قال الرئيس الصيني الجديد جي جين بينغ: "أنه لا يملك أي بلد الحق في دفع آسيا إلى الفوضى". وقال "إنه من غير المسموح لأحد دفع المنطقة إن لم يكن العالم إلى الفوضى بسبب أنانيته". وأضاف "علينا التحرك بالتشاور لتذليل الصعوبات الكبرى من أجل ضمان الاستقرار في آسيا التي تواجه تحديات جديدة، طالما هناك قضايا حساسة وتهديدات أمنية تقليدية وغير تقليدية". (الشرق الأوسط 7-4-2013) ودعا وزير خارجية الصين وان بي: "إلى ضرورة حل الأزمة بالحوار". (المصدر نفسه) وقد أعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي أن "الحل الأمثل للقضية النووية الكورية الشمالية هي أن تتحلى جميع الأطراف بالمسؤولية". (رويترز 8-4-013) وقد أيدت الصين قرار مجلس الأمن المتعلق بتشديد العقوبات على كوريا الشمالية بعد إجراء الأخيرة لتجربتها النووية الثالثة. ولا يعني ذلك أن الصين قد تخلت عن صديقتها كوريا الشمالية، ولكن يظهر أن الصين ترى في أعمال كوريا الشمالية ما يضر بها فأزعجها ذلك، لأنه يعزز الوجود الأمريكي في المنطقة ويعطي لأمريكا ذرائع لتنصب الدرع الصاروخي في المنطقة كلها ويكون ذلك موجها ضدها وضد صواريخها ويفشل خططها في السيطرة على منطقتها.
     
    وأعلنت الصين أسفها لإعلان بيونغ يانغ إعادة تشغيل المفاعل النووي. وقالت الوكالة الذرية الدولية إن هذا الإعلان تطور آخر يثير أسفا كبيرا ويشكل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن. وهذا المفاعل النووي يعد المصدر الوحيد لإنتاج البلوتنيوم لبرنامج كوريا الشمالية النووي. وتشير الترجيحات أن لدى الشمالية من مخزون البلتونيوم ما يكفي لصناعة 4 أو 8 قنابل نووية.
     
    8- وأما موقف روسيا فكان سائرا مع أمريكا، وغير راض عن تصرفات كوريا الشمالية. فقد صرح المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش قائلا: "نحن نتضامن معهم فيما يتعلق برفض النهج السلوكي الاستفزازي والمولع بالقتال لبيونغ يانغ في الوقت الراهن". ولكنه أضاف في الوقت ذاته أنه "يتعين ألا نتخلى عن بذل الجهود السياسية والديبلوماسية، لأن أي بلد يمكن أن يجلب خطر الاضطراب الشديد في شمال شرق آسيا". (رويترز 9-4-2013) وقد وافقت على تشديد العقوبات على كوريا الشمالية في مجلس الأمن بعد إجراء التجربة الثالثة قبل شهرين. فلم تتخذ روسيا مواقف جادة تجاه الموقف الأمريكي المعادي لكوريا الشمالية واستفزاز أمريكا لها بإجراء مناورات مع كوريا الجنوبية تشرك فيها أسلحتها المتطورة، فلم تلتفت له روسيا ولم تستنكره، مع العلم أن ذلك يشكل خطورة على المنطقة ويهدف إلى تعزيز الوجود الأمريكي فيها ليرهب الجميع ويفرض هيمنة أمريكا على العالم. فهو موجه ضد روسيا نفسها بحيث لا يسمح لها بأن يكون لها أي وجود في هذه المنطقة. فهذا التصرف يدل على ضعف أداء روسيا السياسي الدولي وتدنيه إلى مستوى لا يليق بدولة كبرى لها مصالحها الذاتية الدولية وتعمل على منافسة الدولة الأولى أو تعمل على زحزحتها عن هذا المنصب.
     
    9- وهكذا يمكن القول إن أمريكا نجحت في استفزاز كوريا الشمالية بالمناروات الضخمة قرب كوريا الشمالية وبالعقوبات، ما دفع كوريا الشمالية إلى تصعيد التهديد النووي وأجواء الحرب، فأوجد هذا إلى أمريكا مبرراً لتوسيع وجودها العسكري في المنطقة ونشر الدرع الصاروخي.
     
    غير أن عنجهية أمريكا المغرورة بقوتها يجعل أهدافها مكشوفة بسهولة ما يمكن الصين من إدراك ألاعيب أمريكا السياسية وأغراضها التوسعية في المنطقة، وكل هذا سيجعل نصب الدرع الصاروخي يدخل في دوامة المعارضة الصينية من جديد.
     

     

    12 من جمادى الثانية 1434
    الموافق 2013/04/22م


     
     


    http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_24836



  22. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو ابن الصّدّيق في أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     
     

    جواب سؤال : دية الفضة


     
     
     
     
    السؤال:
    أحد شبابنا يريد أن يقضي بدية الفضة وهي 12000 درهم تيسيرا على الناس، فهل يجوز الحكم بدية الفضة إذا كان الناس لا يشترونها ولا يتداولون بها في دياتهم ولا مهورهم ولا يدخرونها مالا وإنما يشترونها للزينة قليلا؟ علما أن الفقهاء يجعلون الدية في الإبل لأهل الإبل وفي الذهب لأهل الذهب وفي الورق لأهل الورق؟ وجزاكم الله خيراً.
     
    الجواب:
    الدية على أهل الإبل مئة من الإبل، وعلى أهل الذهب ألف دينار، وعلى أهل الفضة اثنا عشر ألف درهم، هذا صحيح.
     
    ولكن النقد الورقي الحالي غير مغطى بذهب ولا بفضة، فهو لا يقع تحت أهل الذهب ولا تحت أهل الفضة.
     
    وهو عُدَّ نقداً بالقياس لوجود علة مستنبطة من النص وهي (النقدية) كما هو موضح في بابه في كتاب الأموال وغيره من كتبنا.
     
    واعتبار هذه الأوراق في الدِّيات يتوقف على الاجتهاد في المسألة، والذي أراه هو أنه لا بأس من تقويمها بالفضة في دية القتل الخطأ، لأن من نُسِبَ إليه القتلُ الخطأ لم يقترف إثماً، فالدية ليست لأنه ارتكب حراماً، بل الدية هنا لحكمة يعلمها الله، فأخف الحدَّيْنِ في دفع دية الخطأ يناسب عدم ارتكاب القاتل حراماً.
     
    وأما في دية القتل العمد فأرى تقويمها بالذهب، لأنّ قاتل العمد قد ارتكب حراماً، فلا يناسبه التخفيف، بل أشدُّ الحدَّينِ يناسبه.
     
    أما لو كانت هذه النقود الورقية نقوداً نائبة عن الذهب أو الفضة فعندها يُعَامَل صاحبُها وَفْقَ المعدن (الذهب أو الفضة) الذي نابت عنه.
     
    وإني لأسأل الله سبحانه أن أكون وفقتُ في ذلك للصواب.
     
     
     


    16 من رمــضان 1433
    الموافق 2012/08/04م


     
     
     
     


    http://www.hizb-ut-t...nts/entry_24815

  23. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو ابن الصّدّيق في أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     
     

    جواب سؤال :


     

    هل يجوز في حق الرسول صلى الله عليه وسلم



    أن يكون مجتهدا؟


     
     
    السؤال:
    قرأت في الشخصية- الجزء الأول (لا يجـوز في حـق الـرسـول أن يكون مجتهداً)، وقرأت في مقدمة الدستور- القسم الثاني (فإن الرسول صلى الله عليه وسلم أنفق مال الفيء برأيه واجتهاده، وأنفق مال الجزية برأيه واجتهاده، وأنفق مال الخراج الذي كان يأتي من البلدان برأيه واجتهاده، وقد جاء النص الشرعي فيها تاركاً للرسول صلى الله عليه وسلم أن ينفقها كما يرى، فكان ذلك دليلاً على أن للإمام أن يصرف هذه الأموال برأيه واجتهاده، لأن فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك دليل شرعي، فيكون إذناً للإمام أن يصرف هذه الأموال برأيه واجتهاده.) انتهى
     
    فكأن بينهما تناقضاً، فأرجو توضيح ذلك؟
     
     
     
    الجواب:
     
    ليس هناك تناقض بين ما جاء في الشخصية الأول، وبين ما جاء في المقدمة القسم الثاني:
     
    أما ما جاء في الشخصية الأول (لا يجـوز في حـق الـرسـول أن يكون مجتهداً)، فإن أدلته مبينة في الشخصية تحت هذا الباب، وهي أدلة واضحة صحيحة في هذا الأمر كقوله سبحانه ( قُلْ إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ ) أي قل لهم يا محمد إنما أنذركم بالوحي الذي أُنزل علي، أي أن إنذاري لكم محصور بالوحي. وقال تعالى في سورة النجم: ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)...
     
    أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم في التشريع لا يقول إلا وحياً ولا يفعل إلا وحياً فلا يجتهد من نفسه لأن المجتهد يصيب ويخطئ وهذا لا يصح في حق الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا يقول في التشريع ولا يفعل إلا بالوحي.
     
    أما ما جاء في المقدمة القسم الثاني فهو متعلق بتسيير أمور الدولة بالإنفاق على مصالح المسلمين أو تعيين وال أو قاض... فإنفاق ملكية الدولة كالجزية والخراج والفيء وأموال المرتدين... على مصالح المسلمين موكول باجتهاد رئيس الدولة بما يحقق مصالح المسلمين، وكذلك فإن تعيين وال هو كذلك موكول باجتهاد رئيس الدولة بما يحقق مصالح المسلمين.
     
    فالرسول صلى الله عليه وسلم كان نبياً رسولاً وحاكماً في المدينة، وهو صلى الله عليه وسلم في التشريع لا يجتهد بل يبلغ ما أنزل، ولكنه صلى الله عليه وسلم كحاكم في الإنفاق على مصالح المسلمين، فإنه صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك برأيه واجتهاده لتحقيق مصالح المسلمين، فمثلاً في حنين أعطى صلى الله عليه وسلم أناساً من الغنائم ولم يعط آخرين، مع ملاحظة أن هذا فقط فيما أوكلَ الشرعُ إنفاقه لرئيس الدولة، وأما ما عداه فلا ينطبق عليه كإنفاق الزكاة مثلاً.
     
    ومثل هذا تسيير إدارة جهاز الدولة كما لو عيَّن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلاناً والياً أو قاضياً... فلا يقال عن فلان الوالي إن ولايته تمت بالوحي، وإنما هي من إدارة شئون الدولة في باب تعيين الولاة وأمثالهم باجتهاده صلى الله عليه وسلم بما يحقق مصالح المسلمين.
     
    وهكذا فليس هناك تناقض بين ما جاء في الشخصية الأول، وبين ما جاء في المقدمة القسم الثاني.
     
     


    29 من شـعبان 1433
    الموافق 2012/07/19م

     





    http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_24790

  24. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو ابن الصّدّيق في أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     

    جواب سؤال : حكم صلاة الجمعة دون وجود خليفة


     
     
     
    السؤال:
    في نقاش مع أحد الأشخاص، وهو يصلي الأوقات... لكنه لا يصلي الجمعة مع الناس، بل يصليها ظهراً، فلما أنكرت عليه ذلك قال إن وجود الخليفة شرط في صحة صلاة الجمعة، فهل يقول بهذا أحد من الفقهاء؟ وما هو رأي الحزب في ذلك؟ وجزاكم الله خيراً.
     
    الجواب:
    إن صلاة الجمعة فرض سواء أوُجِد الخليفة أم لم يوجد، والأدلة على ذلك مشهورة، ومنها:
     
    قوله سبحانه: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)) وأخرج الحاكم في مستدركه عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الجمعة حق واجب على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض» وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه". وكذلك أخرج النسائي عن عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ حَفْصَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "رَوَاحُ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ".
     
    وواضح من هذه الأدلة عدم تقييدها بالإمام (الخليفة).
     
    وبهذا يقول كذلك أصحاب المذاهب الثلاثة (مالك والشافعي وابن حنبل)، وأما الأحناف فقد ذكروا من شروط الجمعة:
     
    (إذن السّلطان بذلك، أو حضوره، أو حضور نائب رسميّ عنه، إذ هكذا كان شأنها على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وفي عهود الخلفاء الرّاشدين. هذا إذا كان ثمّة إمام أو نائب عنه في البلدة الّتي تقام فيها الجمعة، فإذا لم يوجد أحدهما، لموت أو فتنة أو ما شابه ذلك، وحضر وقت الجمعة كان للنّاس حينئذ أن يجتمعوا على رجل منهم ليتقدّمهم فيصلّي بهم الجمعة.) وشرط إذن السلطان هو رأي مرجوح عندنا للأدلة السابقة.
     
    والخلاصة أن صلاة الجمعة فرض، سواء أكان الخليفة موجوداً أم لم يكن هناك خليفة.
     
     
     
     


    29 من شـعبان 1433
    الموافق 2012/07/19م
     
    http://www.hizb-ut-t...nts/entry_24761


  25. Like
    محمد صالح اعطي نقاط سنعه للعضو أبو الأمير في لحزب التحرير جهازان يعملان في الامة   
    حزب_التحرير له عملان يقوم بهما عبر جهازيه الاثنين في الامة الاسلامية #الاول جهاز #التفاعل : الذي مهمته توعية الامة بالمكائد التي يقوم بها الكفار بأنفسهم وعبر #الحكام الخونة و كشف مخططاتهم الماكرة و خدعهم الفاجرة و تعريف #المسلمين بنظام #الاسلام #الخلافة حتى يتهيأوا لها عن دراية و معرفة و علم و الحمدلله اصبحت الخلافة مطلب الجماهير الاسلامية في كافة الاقطار و اصبح مؤتمرات الخلافة تعج بالمسلمين بالالاف المؤلفة الذين يتعشقون للخلافة و بلهفة و شوق و حنين و انظر طول الارض الاسلامية و عرضها ترى جموع المسلمين الهادرة التي تهتف في الشوارع خلافة خلافة خلافة جهاز التفاعل يتفاعل مع الناس بتثقيفهم و توعيتهم و تحذيرهم من المكائد و تبصيرهم بأمور دينهم و دنياهم و بالصراع الفكري و الكفاح السياسي .. #الثاني جهاز #النصرة : جهاز النصرة والمنفصل تماما عن جهاز التفاعل مع الناس وهذا الجهاز عمله هو طلب النصرة ممن يملكون القوة في الامة سواءا كانوا قادة جيوش او غيرهم ممن هم اهل للقوة والنصرة .. ويتم اقناعهم بالعقل ان ينضموا الى العاملين المخلصين لاقامة دولة الخلافة بحسب استطاعتهم ومكانهم .. نعم جهاز طلب النصرة يعمل بطريقة منظمة ودقيقة عن طريق مراكز القوة، بعد أن يقتنعوا قناعة تامة بالفكرة والغاية منها، وهذه الطريقة عند الحزب لها رجالها وهم ( جهاز طلب النصرة ) الذي لا يعرفه الناس، ويعمل بشكل سرّي كامل ... في رمضان العام الماضي اطلق حزب التحرير نداءا اسماه #النداء_القبل_الاخير هذا رابط الفعاليات في عواصم العالم الاسلامي  نحن تحركنا في الأمة وانتشرت فكرة الخلافة وأصبحت مطلبا، وحشد حزب التحرير معه الأنصار من القوة العسكرية، ونحن الآن نسعى لتعظيم سواد أهل النصرة لتحقيق وعد الله. آن الأوان لإطلاق النداء قبل الأخير، في هذه الأجواء الرمضانية، وهو نداء عالمي علت فيه أصوات رجالات الحزب وإعلامييه في سماء الأمة الإسلامية عبر القارات، من إندونيسيا وباكستان، والأردن وسوريا وتركيا ولبنان، ومن المسجد الاقصى إلى تونس والسودان.و نسأل الله تعالى ان يكون هذا العام هو عام الخلافة عام النداء الاخير الذي ينبيء العالم أجمع بقيام الخلافة و عودتها من جديد لتحكم العالم
×