اذهب الي المحتوي

علاء عبد الله

الأعضاء
  • Content count

    911
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

  • Days Won

    14

علاء عبد الله last won the day on August 26 2014

علاء عبد الله had the most liked content!

7 متابعين

عن العضو علاء عبد الله

  • الرتبه
    عضو متميز

اخر الزوار

249 زياره للملف الشخصي
  1. علاء عبد الله

    التنقل بين المجتهدين

    هما مسألتين اخي الكريم: الاولى قيامه بالعمل او اتصال عمله بالحكم. الثانية اتصال المسألة المتبناة بغيرها من المسائل. فالاولى لا شك ان المقلد سيتبنى او يقلد الحكم في مسألة اطمأن انها الصواب و لكن قد يقلد المذهب كاملا للاطمئنان بإجمال صحة المذهب و الثقة بعلم صاحبه. فإن اتصل عمله او عمل بمسألة من مسائل المذهب الذي يقلد اصبحت حكما شرعيا في حقه و بالتالي لا يمكنه الرجوع عنها الى حكم مجتهد آخر الا لو تبين له دليل اقوى من الاول. اما الثانية فأحيانا يكون هناك فروع متعلقة بالمسألة التي اتصل عمله بها فلا يمكنه تركها و الانتقال لحكم اخر فيها الا بتركه متعلقاتها من المسائل الاخرى.
  2. علاء عبد الله

    التنقل بين المجتهدين

    و هذا من كتاب الاحكام للآمدي: المسألة الثامنة إذا اتبع العامي بعض المجتهدين في حكم حادثة من الحوادث وعمل بقوله فيها اتفقوا على أنه ليس له الرجوع عنه في ذلك الحكم بعد ذلك إلى غيره وهل له اتباع غير ذلك المجتهد في حكم آخر اختلفوا فيه فمنهم من منع منه ومنهم من أجازه وهو الحق نظرا إلى ما وقع عليه إجماع الصحابة من تسويغ استفتاء العامي لكل عالم في مسألة وأنه لم ينقل عن أحد من السلف الحجر على العامة في ذلك ولو كان ذلك ممتنعا لما جاز من الصحابة إهماله والسكوت عن الإنكار عليه ولأن كل مسألة لها حكم نفسها فكما لم يتعين الأول للاتباع في المسألة الأولى إلا بعد سؤاله فكذلك في المسألة الأخرى وأما اذا عين العامي مذهبا معينا كمذهب الشافعي أو أبي حنيفة أو غيره وقال أنا على مذهبه وملتزم له فهل له الرجوع إلى الأخذ بقول غيره في مسألة من المسائل اختلفوا فيه فجوزه قوم نظرا إلى أن التزامه لمذهب معين غير ملزم له ومنع من ذلك آخرون لأنه بالتزامه المذهب صار لازما له كما لو التزم مذهبه في حكم حادثة معينة والمختار إنما هو التفصيل وهو أن كل مسألة من مذهب الأول اتصل عمله بها فليس له تقليد الغير فيها وما لم يتصل عمله بها فلا مانع من اتباع غيره فيها.
  3. نبارك للجميع بهذه العودة
  4. علاء عبد الله

    الدكتور عدنان ابراهيم

    حتى الشهادات فكانت دراسات في قسم الاستشراق في جامعة فيينا يشرف عليها الكفار!!
  5. علاء عبد الله

    من العميل!

    كيف أخي الكريم المعتز باسلامه فهمت أن تكفير المسلمين هو رأي اسلامي نختلف معه؟؟ النصرة مرتدة و كل من قاتل الدولة مرتدا و لست افتري بل امتلأت الدنيا فيديوهات تكفيرهم من تنظيم الدولة لمجرد انهم قاتلوهم و الكل يعلم ان الكتائب ما كانت لتقاتل التنظيم لولا انه اثخن فيهم بالقوة منذ ان دخل الشام في ابريل!! معلنا نفسه الخلافة و غيره يجب ان يطيعه!! أي خلاف في حكم شرعي الآن و استباحة الدماء كلها هذه بسبب فهم معوجّ للاسلام؟ لا أخي انا بريء ممن يستبيح دماء المسلمين بادنى شبهة و يكفّرهم بالظنّة! و تعدى الأمر الاختلاف الفقهي المحمود الى ان اصبح تنازعا مذموما محرم فاعله في النار!! لا عذر لهم أخي... دماء المسلم بين يدي تنظيم الدولة شربه ماء بل فرح يفرحون بفعله!!
  6. يبدو اخي السيف و النطع انت الذي خلطت : فهذا هو علي السيد بعد ان قبضت عليه داعش ينشق هو و جندي آخر: https://www.youtube....h?v=nCRkQQXzoOY و للمعلومية هذا ايضا فيديو بالبقية الذي اسرتهم داعش و قالت انهم انشقوا و هي اليوم تهدد بقتلهم!! https://www.youtube....h?v=ei5f5acggMs
  7. بقاء البلبلة مقصود حتى يفعل من يشاء ما يشاء...
  8. اخي الكريم حتى المواقع المقربة من التنظيم تستخدم التدليس و اللف و الدوران آخرها مثلا حينما نشروا فيديو عن انشقاقات في الجيش اللبناني و كانوا هم من اختطفهم كأسرى ثم أول امس نشروا فيديو قطع رأس أحد هؤلاء الأسرى فتقع في حيرة لتعلم فيما بعد ان فيديو الانشقاق كان كذبة حيث اجبرهم التنظيم على القول بأنهم انشقوا و الا ذبحهم فقالوا انشقوا و رغم ذلك ذبح اول واحد منذ ايام! هنا يطرح علامة استفهام كبيرة اذا عن كل الفيديوهات التي نشرها التنظيم و فيها اعترافات لاناس يقول عنهم انشقوا من جبهة علوش او جبهة النصرة او كتيبة فلانية او علانية!! لأنهم مستعدون ان يكذبوا لمآرب...
  9. علاء عبد الله

    الحكم الشرعي في البيشمركه

    كان الأحرى بي عدم الجواب حتى لا يحمل محامل بغير ما قصدت و يفسرها من في نفسه غير ما اردت....
  10. علاء عبد الله

    الحكم الشرعي في البيشمركه

    قتلى الخلافة يكونون شهداء اما البيشمركة فقتالهم محرم و من مات نال العقوبة في الآخرة. أما نواقض الاسلام فمن تكلم فيها هو ابن عبد الوهاب و فيها نظر و خلاف كبير لانه جعل المحرم مخرجا من الملة في بعض المواضع و لكن انا اتبنى ان التحالف مع الكفار ضد المسلمين يعتبر من الكبائر و قد يكون كفرا و ردة ايضا ان كان المقاتل يقاتل رفضا لحكم الله و شريعته...
  11. علاء عبد الله

    الحكم الشرعي في البيشمركه

    التحالف مع الكفار ضد المسلمين بشكل عام حرام و كبيرة من الكبائر و هو ناهيك عن أنه قتل نفس بغير حق ففيه تثبيت لحكم الكفر في بلاد المسلمين. فالحرمة فيه من عدة وجوه و الله اعلم. و يبقى المقاتلون على الأصل الأول و هو الاسلام الا ان اعتقدوا عقائد الكفر كالشيوعية و غيرها و هذا يحتاج الى تحرّي. و بالتالي لو أن هناك دولة خلافة تقاتل لاعلاء كلمة الله و ضم البلاد الى دار الاسلام فالله أعلم قتالهم جائز. اما و الحالة ليست كذلك فلا أدري بصراحة ان كان يمكن انزال ما قلت في السطرين الأولين على ما يدور الآن خاصة و ان داعش ليست خلافة و بالتالي قد يصبح الواقع مختلف و هو ان الكرد يدفعون باغ عنهم و بالتالي تتغير الاحكام...
  12. الحذر من هذا الخبر المشبوه فكيف لتنظيم الدولة ان يصلوا لغرب ايران و هم ينسحبون من شمال العراق تحت ضربات البيشمركة و الطيران الامريكي، فحتى يصلوا لتلك المدن لا بد و ان يكون من شمال العراق. ثم حتى لو قلنا انه من داخل تلك المدن حصل الحراك فلم يتبنى الخبر أي احد! اظن الخبر كاذب!
  13. علاء عبد الله

    الدكتور عدنان ابراهيم

    و سيقع بنفس الخطا المتسرع ايضا حينما ينتهي من كتاب المشروع الاسلامي النهضوي كما اشار...
  14. علاء عبد الله

    الدكتور عدنان ابراهيم

    كثرة اخطائه بحق الصحابة يقول انه تراجع عنها و سبب وقوعه في تلك الاخطاء بحقهم هو بأنها وردت في كتب التاريخ و ان الحمية اخذته للوقوف مع جانب ضد الآخر و بالتالي ندم عما فعل ... أليس في هذا دليل على انه متسرّع في الأخذ من كتب التاريخ بعجرها و بجرها؟ بل هي منهجيته المتسرّعة قبل التأني و حمله الكلام بمحامل حسنة و محاولة التوفيق بدل الجرح و القدح و ذلك ينطبق ايضا على منهجيته في التعامل مع التراث...
×