Jump to content

بهاء مصري

الأعضاء
  • Content count

    11
  • Joined

  • Last visited

  • Days Won

    2

Everything posted by بهاء مصري

  1. بهاء مصري

    [email protected]

    السلام عليكم . هل لاحد معلومات ماذا قال سيدنا الشافعي عن القدر ؟؟؟ جزاكم الله خيرا
  2. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    السلام عليكم . ساحاول تنظيم تساؤلاتي عبر وضعها بنقاط لعل الامر يتضح ويسهل حل الاشكال . ١) القران هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عن طريق الوحي . وبهذا فان هذا النص يحتوي على ثلاث جهات وهو الله خالقنا ومحمد عليه الصلاة والسلام رسول الله الينا والوحي سيدنا جبريل عليه السلام حامل رسالة ربنا الينا فهل هذا يدخل في اعجاز القران ؟؟؟ اي ان القائل في القران ربنا وخالقنا فهذا بحد ذاته اعجاز لان البشر لا يقدرون على الخلق . وطريق نزوله على سيدنا محمد معجز كذلك فهو يتنزل من السماوات الى الارض فهو بذلك معجز للبشر . ووجود العقليه والنفسيه لدى رسولنا الكريم لاستقبال الهدي وتفهمه والانصياع لامر الله وكله ثقه بانه من عند ربه لمعجز للبشر لكبر هوله وعظيم فحواه وتعلقه بالبشرى والانذار . ٢) اريد صرف اي احتمال ولو كان ضئيلا عن امكانيه ترتيب الاحرف والكلمات وهذا يشبه بحث ابو مالك لربط العناصر الست من ١١٩ العناصر المعروفه لتكوين البروتين الا ان ذلك لا ينفي وجود ذلك الاحتمال فكيف يتوافق ذلك الاعجاز مع وجود ذلك الاحتمال الذي بالكاد يذكر . ٣) ان جميع المعجزات منذ سيدنا ادم عليه السلام الى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام باقيه معجزه للبشريه حتى قيام الساعه كون البشر لا يستطيعون الاتيان بمثلها . والقران الكريم باسلوبه الفريد وحدة تعبيره الا انه يبقى غامض على العوام من فهم اعجازه مخالفا للمعجزات الاخرى التى امكنت عقول العوام من تفهمها . هذه تساؤلات بعد اقراري بانه معجز فهو اما من احد غير سيدنا محمد فهذا لا يصح لان التحدي ما زال قائما الى يومنا هذا . واما ان يكون من عند سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهذا لا يمكن لوجود الفرق الشاسع بينه وبين قول الرسول . واما من عند خالقنا فاعجز الخليقه عنه وهذا الامكانيه الوحيده التي تتجلى بها مدى عظمة بارئنا . بارك الله بكم على الاستماع لنشوزي . لكن لكي يطمئن قلبي غلبتني وجعلتني اسأل . والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله ومن والاه .
  3. السؤال يتمحور في اعجاز القران الكريم . واعجاز القران لا بد اخذه بالطريقه العقليه لانه محسوس بين ايدينا . فكيف يكون معجز وهو بنفس الوقت محسوس بين ايدينا والاعجاز عدم القدره او الاحاطه بالمعجز فما هو المعجز بالضبط في القران وهل يمكن ادراكه وهل له تسميه معينه ؟؟؟ بارك الله بكم .
  4. السلام عليكم . ان الزخم الثقافي الذي اورده الساده في الرد عن هذا السؤال لهو محل عز وافتخار لهذه الامه التي ما زالت بطون نسائها تنجب مثلهم متحدية لكل تيارات الفكر المائع والمخالف لتنسل الينا نحن عباد الله المستضعفين . وكأنها معجزة سيدنا موسى اذ رمته امه في اليم فاذا له ينسل من الامواج والتيارات الى مقر اراده الله له . وكل ذلك انما يدفعني لاحاول ان اكون شبيههم وان لم استطع . لكن سيكونون لي محل ثقه لسؤالهم واتباع خطواتهم . وستظل الاسئله تتوارد وستتغير العقول وزوايا النظر ليطمئن قلب كل مسلم باي زمن واي مكان بانه الحق من خالقنا الاسلام الذي انزل على خير البريه سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام . ان تناغم الكون بحركات كواكبه وانتظام مسيرته وتقدير مسافاته وانسياب الخلايا الغير مرئيه متوحده ام منفرده وموازينها وانضباط الانسان بسلوكه طوعا لرب الاكوان وخالقها لسوف ينعم على الانسانيه حياة هنيئة عزيزة وكريمة . ان الموضوع باعتقادي البسيط - الذي اخشى ان اكشفه امام العمالقه ممن اجابوا ابو مالك ويوسف الساريسي استوفى جميع زواياه ولعلي اريد المزيد من قراءة ما كتب وساطبعها على ورقات واحتفظ بها لتكون لي وسام شرف فامثالكم لا بد ان يحكموا العالم - استوفى حله وفكت عقده وبقي تتبع التفاصيل . فسبحان الله صاحب الاسماء الحسنى الذي اختارنا نحن الضعفاء اليه لكي نسبحه كثيرا ونذكره مرارا ليزيدنا من عطائه وعفوه ويرزقنا بغير حساب جنات لمن يستحق . بوركتم على اخذكم للسؤال بجديه اذ لم اتوقع الرد بهذه الدقه والموضوعيه لا سيما الشرعيه . والصلاة والسلام على سيدنا محمد معلمنا الحق ومشعل النور يهدي دربنا .
  5. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    السلام عليكم . ما اقصده من المحدوديه ان تحول العصا لحيه انه لا يوجد ادنى شك في تدخل رب الارباب بتحويلها من حال الى حال فان تغيير الماده لماده اخرى هو المعجز وسلب خاصية القطع من السكين هو المعجز كذلك سلب خاصيه الحرق في النار وشفاء المرضى واحياء الموتى كلها تتحدث عن اعمال خارقه للطبيعه بل تأكد وجود خالق ومدبر للطبيعه يتحكم بها كيفما يشاء . واعتقادي ان القران معجز كونه خطاب الخالق العظيم مدبر الاكوان فليس خطابه كاحد وتوجيهاته للبشر خاصه مراعيا للخليقه ككل . فمع اختيار افضل الاساليب واحسنها متلازمه لصدق اخبارها بالماضي والحاضر والمستقبل وتعبيد طريق النجاة للبشر من تبيان ما هو موصل لرضوان الخالق وما هو منسلخ عنه لا سيما انه خطاب الشارع الواحد الاحد . يتبع ان شاء الله
  6. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    بارك الله بك . ان ما تفضلت به هو ما دفعني للتساؤل حول ادراك الاعجاز القراني . اعتقد بان الاعجاز هو الانقطاع التام من السببيه الفيزيائيه والكيميائيه والبيلوجيه واسناد السبب في الاعجاز تدخل الخالق الله عز وجل . ومن المعلوم ان عدد الحروف والحركات والمعاني والمفردات والمصطلحات في اللغه العربيه محدود . ولكونها محدوده فان تنظيمها بايها اساليب سيكون له نسبه ضئيله جدا جدا ولعله يقارب الصفر يعني لنقل ان التسبه واحد من رقم كبير جدا الا انه ليس بما لا نهاية له لان اللغه كما اسلفنا اتفا محدوده باحرفها ومفرداتها ومسطلحاتها . وسيكون احتمال تنظيم الاحرف بالصيغه التي جيئ بها القران صفر فاصل الكثير من الاصفار لا اعلم كم واخرها سيكون واحد وبهذه النتيجه سيكون فهم الاعجاز مشكل . لذلك اعتقادي ان الاعجاز القراني ليس فقط بلغته واسلوبه انما هما مع العنايه الالهيه لخلقه وتوجيه رسالته للبشر كونه خالقهم . فجميع ايات القران الكريم وسوره تعبر عن مدى عظمة الله وصدق ما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . ارجو من الله العلي القدير ان يرحمنا برحمته ويدينا سبيل الرشاد انه على كل شيئ قدير .
  7. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    بارك الله بك . الملاحظ بتتبع معجزات الانبياء حتى معجزات سيدنا محمد انها معجزه وخارقه للعادات وللقوانين الكيميائيه والفيزيائيه والبيلوجيه . فقد نخير رب العالمين تغيير خواص الاشياء فجعل السكين لا يقطع وجعل النار لا يحرق وجعل العصا افعى وجعل الميت حي . فتساؤلي رحمك الله ليس على تلك المعجزات فالكيفيه التي اقنعت الانسان بعجزه واضحه وجليه يمكن الاشاره اليها وتعقبها وفهمها . اما بالنسبه لمعجزة القران فان الامر مخالف كليا فهو معجز بحد ذاته ويمكن فهم اعجازه للبشر وعدم الاتيان بمثله وتحديه للبشر ما زال قائما . الا الاشاره لاعجازه معجز وان تحدث العرب بالنثر او الشعر وابحروا في بحوره واغدق القران عليهم وشعروا بعظمته وقوة كلمته وتنظيمه الكامل واحرفه المترادفه . الا انه يبقى دون وضوح فهل للغه خاصيه قد تغيرت في القران ؟ فالمواد والقوانين التي كانت معجزه للانبياء متعارف عليها في جميع العالم . فهل للقران خاصيه تكون معرفة له للبشر . بحثي ليس بصدد هل القران معجز ام لا فهو معجز رغم انف العالمين . لكن يبقى السؤال ما هية اللغه العربيه وتغييرها وجعلها معجزه لربما تكون فكريه تخص الاحساس والروح عند البشر وليست كسائر المعجزات ؟؟؟؟؟ فيا الله ما اعظمك فيا الله ما اكرمك تعز من تشاء وتذل من تشاء وانك على كل شيئ قدير اللهم اغفر لي ذنبي ويسر امري فانك تعلم ولا اعلم انك لعلام الغيوب .
  8. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    بارك الله بك اخي . لكن كما تفضلت فان المعجزه تكون خارقه للقانون الطبيعي للبشر فكيف يمكن للبشر ادراك ما هو فوق قدرتهم والاستسلام له فقط لانهم عاجزون ؟ اعتقد ان المعجزه بحد ذاتها لا تؤتي اكلها الا اذا اقترنت بالتحدي والتوضيح بان امر الله هو من غير قانونها الطبيعي . الا ان جميع المعجزات التي كانت للانبياء تغيير في القانون الطبيعي للمواد الا القران فقد تحدى اسلوب العرب في لغتهم وهذا الاسلوب ليس بقانون طبيعي انما هو ابداع بشر . فكيف يكون ذلك ؟ اذكرك اخي بان التساؤل ليس للهوس لكن محاوله لفهم عمق هذا الاعجاز وبارك الله بكم على تفهمي .
  9. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    ما قصدته حتى يتسنى للانسان ان يعقل الشيى يحتاج للواقع واحساس بالواقع ودماغ يصلح للربط ومعلومات سابقه فكيف يمكن عقل معجزة القران ومن جهة اخرى لو عقل الانسان المعجزه لفقدت معنى اعجازها فكيف يكون ذلك ؟؟؟
  10. السلام عليكم . اولا اعتذر على عن عدم مراجعتي للسؤال وعدم الاشتراك بالردود لامر تقني خارج عن سيطرتي . اود ان اشكر الاخوه الافاضل عن عمق فكرهم وسمو اخلاقهم واصرارهم على الحق حتى ولم يبدر اي رد مني . وقد رأيت بان الموضوع قد اخذ ما يستحق من بحث عقلي ولا سيما البحث النقلي الذي رتب الامور ايهما ترتيب . ومن مطالعتي للبحوث المكتوبه في الموضوع خرجت بسؤال يمتد من البحث العقلي وقصة الساعه ولماذا الصانع صنعها . والسؤال هو فان تمييز الساعه بعقاربها واشارتها للزمن ودقتها وتناصق العقارب والمسننات واليتها كانت كافيه لمعرفت غايه صانع الساعه لصنعها . وهنا يأتي تمييز الانسان عن المخلوقات ولو اردنا التتبع راجعين الى ما هو اقل من الانسان تميزا وهو الحيوان ثم الحشرات والنباتات والاحجار والماء ومن ثم الفضاء وهكذا ستعود ادراجنا الى العناصر الاساسيه المركبه للوجود ولا اعلم ان كانت معروفه كلها للانسان . ما اريد السؤال عنه لماذا لا يمكننا دمج البحث النقلي مع البحث العقلي لاستخلاص الاجابه . فمعلوم لدينا ان الله عز وجل كرم الانسان باحسن تقويم اي فاق خلقه تميزا جميع المخلوقات الاخرى لقوله تعالى : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) وهذا دليل نقلي يمكن الاستناد عليه لبناء الاجابه ؟؟؟ فالناظر الى الكون فيرى تميزا بسيطا لا يذكر حتى من كبر الخليقه الا انه عن ربنا لهو عظيم وهذا التمييز هي المعصيه والاشد بلاء الكفر . فكل الخليقه سائره على طاعة الله وحسب امره الا ذلك الكائن الضعيف الذي يعصيه او حتى يكفر بملكوته . فما ان يلبث الناظر الا ان يرى تميزا فاق التمييز الاول وهو رؤية الناس الطائعين التائبين لله الامرين بامره والناهين عن نهيه فقد تمييز أولائك بعقلهم وحسن فكرهم واصرارهم وصبرهم على طاعته تعالى . وما ينفك الناظر الى تلك الصور والمعجزات من أولائك المخلصين الا ان يرى تميزا لمجموعة اخرى وهي الانبياء والصديقين بنبل اخلاقهم ورفعة فكرهم وسمو عبادتهم لله . وما ان يبدء الناظر بالبحث عنهم حتى يصتدم بعمالقة الزهد والابلاغ معلمي البشريه القوانين السماويه التي ترضي الله تعالى المنسجمه للخليقه جمعاء المتماشيه لاصول الخلق وهي الطاعه . واذا بالنور يملء الظلام ويبيد العتمه ليظهر سيد الاولين والاخرين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم ليسطر كل معاني العبوديه لله والطاعة لاحكام الله والحكم بما اخذ عن ربه ليتميز وحده من بين كل الخليقه بوجهه السمح ليجيب عن السؤال لأجل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خلقنا وخلقت الخليقه جمعاء . لربما اخذتني كلماتي لجوانب لست مؤهلا بالخوض بها الا انها افكار وتساؤلات قد ظهرت في عقلي عند رؤية نشاط عقولكم ومحاولة مني تقليدكم فلا تؤاخذوني ان اخطأت ولا تحملوني بما لا يستطيع ظهري حمله . وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وسلم .
  11. ابدعتم ما شاء الله بارك الله بكم وغفر ذنبكم وزادكم من علمه .
×