اذهب الي المحتوي

بهاء مصري

الأعضاء
  • Content count

    7
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

  • Days Won

    1

كل منشورات العضو بهاء مصري

  1. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    السؤال يتمحور في اعجاز القران الكريم . واعجاز القران لا بد اخذه بالطريقه العقليه لانه محسوس بين ايدينا . فكيف يكون معجز وهو بنفس الوقت محسوس بين ايدينا والاعجاز عدم القدره او الاحاطه بالمعجز فما هو المعجز بالضبط في القران وهل يمكن ادراكه وهل له تسميه معينه ؟؟؟ بارك الله بكم .
  2. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    بارك الله بك . ان ما تفضلت به هو ما دفعني للتساؤل حول ادراك الاعجاز القراني . اعتقد بان الاعجاز هو الانقطاع التام من السببيه الفيزيائيه والكيميائيه والبيلوجيه واسناد السبب في الاعجاز تدخل الخالق الله عز وجل . ومن المعلوم ان عدد الحروف والحركات والمعاني والمفردات والمصطلحات في اللغه العربيه محدود . ولكونها محدوده فان تنظيمها بايها اساليب سيكون له نسبه ضئيله جدا جدا ولعله يقارب الصفر يعني لنقل ان التسبه واحد من رقم كبير جدا الا انه ليس بما لا نهاية له لان اللغه كما اسلفنا اتفا محدوده باحرفها ومفرداتها ومسطلحاتها . وسيكون احتمال تنظيم الاحرف بالصيغه التي جيئ بها القران صفر فاصل الكثير من الاصفار لا اعلم كم واخرها سيكون واحد وبهذه النتيجه سيكون فهم الاعجاز مشكل . لذلك اعتقادي ان الاعجاز القراني ليس فقط بلغته واسلوبه انما هما مع العنايه الالهيه لخلقه وتوجيه رسالته للبشر كونه خالقهم . فجميع ايات القران الكريم وسوره تعبر عن مدى عظمة الله وصدق ما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . ارجو من الله العلي القدير ان يرحمنا برحمته ويدينا سبيل الرشاد انه على كل شيئ قدير .
  3. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    بارك الله بك . الملاحظ بتتبع معجزات الانبياء حتى معجزات سيدنا محمد انها معجزه وخارقه للعادات وللقوانين الكيميائيه والفيزيائيه والبيلوجيه . فقد نخير رب العالمين تغيير خواص الاشياء فجعل السكين لا يقطع وجعل النار لا يحرق وجعل العصا افعى وجعل الميت حي . فتساؤلي رحمك الله ليس على تلك المعجزات فالكيفيه التي اقنعت الانسان بعجزه واضحه وجليه يمكن الاشاره اليها وتعقبها وفهمها . اما بالنسبه لمعجزة القران فان الامر مخالف كليا فهو معجز بحد ذاته ويمكن فهم اعجازه للبشر وعدم الاتيان بمثله وتحديه للبشر ما زال قائما . الا الاشاره لاعجازه معجز وان تحدث العرب بالنثر او الشعر وابحروا في بحوره واغدق القران عليهم وشعروا بعظمته وقوة كلمته وتنظيمه الكامل واحرفه المترادفه . الا انه يبقى دون وضوح فهل للغه خاصيه قد تغيرت في القران ؟ فالمواد والقوانين التي كانت معجزه للانبياء متعارف عليها في جميع العالم . فهل للقران خاصيه تكون معرفة له للبشر . بحثي ليس بصدد هل القران معجز ام لا فهو معجز رغم انف العالمين . لكن يبقى السؤال ما هية اللغه العربيه وتغييرها وجعلها معجزه لربما تكون فكريه تخص الاحساس والروح عند البشر وليست كسائر المعجزات ؟؟؟؟؟ فيا الله ما اعظمك فيا الله ما اكرمك تعز من تشاء وتذل من تشاء وانك على كل شيئ قدير اللهم اغفر لي ذنبي ويسر امري فانك تعلم ولا اعلم انك لعلام الغيوب .
  4. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    بارك الله بك اخي . لكن كما تفضلت فان المعجزه تكون خارقه للقانون الطبيعي للبشر فكيف يمكن للبشر ادراك ما هو فوق قدرتهم والاستسلام له فقط لانهم عاجزون ؟ اعتقد ان المعجزه بحد ذاتها لا تؤتي اكلها الا اذا اقترنت بالتحدي والتوضيح بان امر الله هو من غير قانونها الطبيعي . الا ان جميع المعجزات التي كانت للانبياء تغيير في القانون الطبيعي للمواد الا القران فقد تحدى اسلوب العرب في لغتهم وهذا الاسلوب ليس بقانون طبيعي انما هو ابداع بشر . فكيف يكون ذلك ؟ اذكرك اخي بان التساؤل ليس للهوس لكن محاوله لفهم عمق هذا الاعجاز وبارك الله بكم على تفهمي .
  5. بهاء مصري

    اعجاز القران الكريم .

    ما قصدته حتى يتسنى للانسان ان يعقل الشيى يحتاج للواقع واحساس بالواقع ودماغ يصلح للربط ومعلومات سابقه فكيف يمكن عقل معجزة القران ومن جهة اخرى لو عقل الانسان المعجزه لفقدت معنى اعجازها فكيف يكون ذلك ؟؟؟
  6. السلام عليكم . اولا اعتذر على عن عدم مراجعتي للسؤال وعدم الاشتراك بالردود لامر تقني خارج عن سيطرتي . اود ان اشكر الاخوه الافاضل عن عمق فكرهم وسمو اخلاقهم واصرارهم على الحق حتى ولم يبدر اي رد مني . وقد رأيت بان الموضوع قد اخذ ما يستحق من بحث عقلي ولا سيما البحث النقلي الذي رتب الامور ايهما ترتيب . ومن مطالعتي للبحوث المكتوبه في الموضوع خرجت بسؤال يمتد من البحث العقلي وقصة الساعه ولماذا الصانع صنعها . والسؤال هو فان تمييز الساعه بعقاربها واشارتها للزمن ودقتها وتناصق العقارب والمسننات واليتها كانت كافيه لمعرفت غايه صانع الساعه لصنعها . وهنا يأتي تمييز الانسان عن المخلوقات ولو اردنا التتبع راجعين الى ما هو اقل من الانسان تميزا وهو الحيوان ثم الحشرات والنباتات والاحجار والماء ومن ثم الفضاء وهكذا ستعود ادراجنا الى العناصر الاساسيه المركبه للوجود ولا اعلم ان كانت معروفه كلها للانسان . ما اريد السؤال عنه لماذا لا يمكننا دمج البحث النقلي مع البحث العقلي لاستخلاص الاجابه . فمعلوم لدينا ان الله عز وجل كرم الانسان باحسن تقويم اي فاق خلقه تميزا جميع المخلوقات الاخرى لقوله تعالى : لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) وهذا دليل نقلي يمكن الاستناد عليه لبناء الاجابه ؟؟؟ فالناظر الى الكون فيرى تميزا بسيطا لا يذكر حتى من كبر الخليقه الا انه عن ربنا لهو عظيم وهذا التمييز هي المعصيه والاشد بلاء الكفر . فكل الخليقه سائره على طاعة الله وحسب امره الا ذلك الكائن الضعيف الذي يعصيه او حتى يكفر بملكوته . فما ان يلبث الناظر الا ان يرى تميزا فاق التمييز الاول وهو رؤية الناس الطائعين التائبين لله الامرين بامره والناهين عن نهيه فقد تمييز أولائك بعقلهم وحسن فكرهم واصرارهم وصبرهم على طاعته تعالى . وما ينفك الناظر الى تلك الصور والمعجزات من أولائك المخلصين الا ان يرى تميزا لمجموعة اخرى وهي الانبياء والصديقين بنبل اخلاقهم ورفعة فكرهم وسمو عبادتهم لله . وما ان يبدء الناظر بالبحث عنهم حتى يصتدم بعمالقة الزهد والابلاغ معلمي البشريه القوانين السماويه التي ترضي الله تعالى المنسجمه للخليقه جمعاء المتماشيه لاصول الخلق وهي الطاعه . واذا بالنور يملء الظلام ويبيد العتمه ليظهر سيد الاولين والاخرين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والتسليم ليسطر كل معاني العبوديه لله والطاعة لاحكام الله والحكم بما اخذ عن ربه ليتميز وحده من بين كل الخليقه بوجهه السمح ليجيب عن السؤال لأجل سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام خلقنا وخلقت الخليقه جمعاء . لربما اخذتني كلماتي لجوانب لست مؤهلا بالخوض بها الا انها افكار وتساؤلات قد ظهرت في عقلي عند رؤية نشاط عقولكم ومحاولة مني تقليدكم فلا تؤاخذوني ان اخطأت ولا تحملوني بما لا يستطيع ظهري حمله . وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وسلم .
  7. ابدعتم ما شاء الله بارك الله بكم وغفر ذنبكم وزادكم من علمه .
×