اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

عماد النبهاني

الأعضاء
  • Posts

    1,167
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

  • Days Won

    28

عماد النبهاني last won the day on April 28 2014

عماد النبهاني had the most liked content!

Profile Information

  • Gender
    Not Telling

عماد النبهاني's Achievements

  1. الحســــــــــد لغة: يقال حسده، يحْسدُه، وحسَّده: إذا تمنى أن تتحول إليه نعمته وفضله، أو يسلبهما هو: والحسود: مَنْ طبعه الحسد ذكرا كان أم أنثى. والجمع حُسَّد، وحُسَّاد، وحَسَدَة، والمحسدة: ما يُحْسَدُ عليه الإنسان من مال أو جاه، ونحوهما، كما فى الوسيط (1). الحسد ظاهرة نفسية لا ينكرها أحد، فقد وردت كلمة حسد فى الآداب الإنسانية، كما جاء الحديث عن "الحسد"فى الكتب المقدسة، أما تأثير الحاسد فى المحسود بواسطة العين فقد اختلف فيه، إذ من المعتقدات الشائعة بين جميع الشعوب أن من الناس (الحاسد) من يملك قوى يمكنها إلحاق الضرر بالآخرين (المحسودين) سواء كان هؤلاء الآخرون: أناسا، أو حيوانات أو نباتات أو أى شىء، حتى ولو كان جمادا- بمجرد النظر إليه أو عن طريق إرسال شعاع العين إليه، أى أن الضرر ينتقل من عينالرائى- وهو الحاسد- إلى المرئى- وهو المحسود- بمجرد نظر صاحب العين الشريرة إليه أو حديثه عنه، سواء كان مدحا، أو إعجابا، أو كان مجرد وصف له أو تقريرا لهيئته وشكله. (وقد تحدثت (الكتب السماوية) عن إلحاق ضرر الحاسد للمحسود بواسطة العين فقد ورد فى إنجيل متى (20: 17): أو ما يحل لىأن أفعل ما أريد، أن عينك شريرة لأنى صالح ".) أما فى الفكر الإسلامى، فقد علل الجاحظ الإصابة بالعين: بأن لكل حادث سببا، وما دامت الإصابة لا سبب لها سوى رؤية العين، فينبغى التصديق: بأنه قد انفصل شيء من عين العائن فأصاب المعيون، ويعتبر ابن القيم من أشد المؤمنين بالعين حيث جمع الأحاديث التى تتعلق بهذا الموضوع سواء كانت تخبر عن الإصابة بالعين، أو توصى بالرقى لدرء الحسد، أو تصف طريقة علاج المحسود، ثم يعقب على ذلك بالهجوم على من ينكر الإصابة بالعين، مستشهدا بآراء من سبقوه، فيقول : "وعقلاء الأمم- وعلى اختلاف مللهم ونحلهم- لا تدفع أمر العين، ولا تنكره، وإن اختلفوا فى سببه ووجهة تأثير العين، فقالت طائفة: إنالعائن إذا تكيَّفت نفسه بالكيفية الرديئة، انبعثت من عينه قوة سمية تتصل بالعين، ليتضرر ... إلخ " ومما يؤخذ من كلام ابن القيم: إن الحسد ليس حالة نفسية تصيب المحسود فقط، بل لعين العائن آثار ضارة تصيب المعيون، وقد تصل الإصابة إلى حد إدخال الرجل القبر والجمل القدر، أى أن العائن قادر على إماتة الأحياء، وإهلاك الزرع والضرع.. حتى ولو كان أعمى. وذكر الحارث المحاسبى أنواع الحسد، ومجالاته، ودوافعه، وأضراره، وبين أن المحسود لا يلحقه الضرر من عين العائن، ولا يصيبه شيء من الحاسد إلا إذا تجاوز الحسد القلب إلى الجوارح، فسلك الحاسد مسالك تؤدى إلى إلحاق الضرر بالمحسود، كتدبير المؤامرات لإفساد العلاقة بينه وبين مصادر نعمته، أو اتخاذ تدابير تؤدى إلى زوال ما يتمتع به المحسود من النعم، أو الاعتداء على النفس والأرواح بما يصيبها أو يهلكها، ولم يسم هذا حسدا، بل يرى أنه عمل دفع الحسد إليه. أما الإمام أبو حامد الغزالى فقد تناول حديثه عن الحسد تسع نقاط هى: ذم الحسد، حقيقته، أقسامه، حكمه، مراتبه، أسبابه، سبب كثرته بين الأمثال والأقران، دواؤه، القدر الواجب فى نفيه. فهو يرى أن الحسد ليس مرضا عضويا، بل هو من أمراض القلوب، ولا يداوى إلا بالعلم، وأنه لا ضرر فيه على المحسود فى الدنيا والآخرة إذ يقول: "وأما أنه لا ضرر فيه على المحسود فى دينه ودنياه فواضح، لأن النعمة لا تزول عنه بحسدك، بل ما قدره الله تعالى من إقبال ونعمة، فلابد أن يدوم إلى أجل معلوم قدره الله سبحانه وتعالى، فلا حيلة فى دفعه، بل كل شىء عنده بمقدار، ولكل أجل كتاب، فإذا لم تزل النعمة بالحسد، لم يكن على المحسود ضرر فى الدنيا، ولا يكون عليه إثم فى الآخرة. ولعلك تقول: ليت النعمة كانت تزول عن المحسود بحسدى وهذا غاية الجهل، فلو كانت النعمة تزول بالحسد لم يبق الله عليك نعمة ولا على أحد من خلقه، ولا نعمة الإيمان أيضا لأن الكفار يحسدون المؤمنين على الإيمان، قال تعالى ]ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم .. [(البقرة 109 ). وقد نسب إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)أحاديث تخبر عن إمكانية وجود الحسد ووقوع ضرر من عين الحاسد بالمحسود، وتوصى بتلاوة نصوص محددة للتعاويذ والرقى للحماية من عين الحاسد، كما شرحت أحاديث أخرى العلاج من ضرر الحسد.. أما فى القرآن الكريم فقد وردت كلمة "الحسد" فى أربع آيات:( البقرة 109، النساء54، الفتح 15، الفلق 5) كما وردت ألفاظ تتضمن معنى الحسد فى آيات أخرى ( البقرة: 90، 213، آل عمران 19، الشورى 14، الجاثية 17). وقد أول المنكرون لتأثير عين الحاسد فى المحسود كل ما ورد فى القرآن الكريم وخاصة فى قوله تعالى: ]ومن شر حاسد إذا حسد[ ( الفلق 5)، فقالوا فى تفسير هذه الآية "وتقييد الاستعاذة من شره بوقت: "إذا حسد" ؛ لأنه حينئذ يندفع إلى عمل الشر بالمحسود، حين يجيش الحسد فى نفسه، فتتحرك له الحيل والنوايا، لإلحاق الضرر به " أى أن الضرر لا يأتى من العين، بل من عمل الحاسد، حين يدفعه حسده إلى إلحاق الضرر بالمحسود، أما ما نسب إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فقد قبلوا ما أخبر به عن وقوع الحسد لأن وجوده فى النفس الإنسانية مسلم به إلا أنه لا يتعدى كونه ظاهرة نفسية لدى الحاسد، أما الأحاديث التى تتحدث عن الأضرار التى تصيب المحسود عن طريق عين الحاسد فضد ردوها لضعف سندها، أو لتناقض معناها مع مبادىء الإسلام وتعاليمه، مثل الحديث المشهور( إن العين لتدخل الرجل القبر والجمل القدر)، إذ لم يرد هذا الحديث فىأى من كتب الحديث التسعة، وإنما ذكره أبو نعيم الأصفهانى فى الحلية، قال الصابونى: "بلغنى أنه قيل له- أى لراويه شعيب بن أيوب الأنصارى: ألا ينبغى أن تمسك عن هذه الرواية، ففعل ". أ‌. د/ محمد شامة http://www.elazhar.com/mafaheemux/7/31.asp فما الرأي بارك الله فيكم ؟
  2. وتحت أي بيعة تندرج بعيته كخليفة للمسلمين ؟ هل هي بيعة رضا وإختيار أم هي بعية لمتغلب ؟! الرضا والإختيار غير حاصل بدليل أنهم يصفون من لا يبايعهم بالمرتد ويجوبون قتاله وقاتلوه بالفعل فهل هو إذن متغلب على حكم وأصبحت مقاليد السلطان بيده ؟ .. لا فهو إن صح التغلب فهو متغلب على بقعة من الأرض وليس على سلطان إذن فأي بعية هذه التي تجب له ؟! قد يقول قائل ألم يبايع المهاجرين والأنصار وهم قله بايعوا الرسول في المدينة وهي مدينة أقل عددا ومساحة من الموصل أو الأنبار ؟ نقول هل غفلت يا من تقول هذا أن المدينة المنورة كانت أنذاك دولة بمفهوم الدولة وقتها حيث كانت تصلح ندا لدولة مكه ( قريش) فهل تصلح مدينة الموصل اليوم أو الأنبار ندا للدول القائمة اليوم وهل هي دولة بفهوم الدول اليوم ؟!! لقد تحاورت مع رجل من أندونسيا وأخذ يحاول إقناعي أن الخلافة قائمة في أندونسيا منذ عام 2000 حيت أن هناك رجل مبايع على أنه خليفة ولهم أماكن فيها جميع المؤسسات التعليمية والصحية والرعاية الكاملة ولهم لباس موحد ومجلس شورى وسمى لي الخليفة ودعاني لمبايعته بناءا على أحاديث وجوب البعية فلماذا لما يكون هو أولى من البغدادي حيث أنه أسبق ؟!! ما هذا الهراء ؟!!!
  3. رمضان مبارك إن شاء الله على الجميع جعله الله شهر نصر وعز وتمكين للأمة بإقامة الخلافة على منهاج النبوة ... أللهم آمين
  4. المعروف أنه لا يجوز صيام يوم الشك .. فهل غدا هو يوم شك بناءا على هذه الأنباء المتضاربه ؟!
  5. سؤال في فقه أيه ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ .....................) السؤال : كيف يكونوا مؤمنين ويُأمرون أن يموتوا مسلمين ؟! أوليس المؤمن مسلم ؟! .. بعد الإطلاع أجبت عن السؤال من عدة أوجه .... ألأول :.. أن الإية متعلقة بما بعدها لوجود واو العطف وهو قوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جيمعا ولا تفرقوا ) فجعل التفرق ينفي الإسلام عنكم رغم أنكم مؤمنون به .. والتفرق هو أن لايكون لكم إمام تجتمعون عليه أي( خلافة وخليفة).. فعدم وجود الإمام يجعلكم تموتون ميتة الجاهلية كما في الحديث (ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ) الثاني :.. أن الإيمان وهو التصديق الجازم غير الإسلام و الذي هو أعمال الجوارح , كما في حديث جبريل.. فيكون المعني (إياك أن تموت وأنت لا تعمل الفرائض والقربات) الثالث :..أن المؤمن قد يفتن في أخر حياته فيرتد .. فتدعوه الأيه إلا الصبر والمصابرة على الفتن مهما كانت حتى يموت على الإسلام الرابع : هو أن المقصودين بالنداء (يا أيها الذين امنوا )في الأية أي مؤمني اليهود والنصارى السابقين الذين وصلتهم دعوة الإسلام بأن لا يمتوا قبل أن يسلموا لأنه لن ينفعهم إيمانهم .... ملاحظة\ ..لم أتمكن من ترجيح أي الوجوه أقوى ..
  6. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. بمشيئة الله تعالى ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 27 حزيران/يونيو، وفي ذلك اليوم سيغيب القمر قبل أو مع الشمس في معظم الدول الإسلامية، مما يجعل رؤية هلال رمضان في ذلك اليوم مستحيلة من هذه المناطق، وعليه بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال لبداية الشهر فإنه من المفترض أن يكون يوم السبت 28 حزيران/يونيو هو المكمل لشهر شعبان، ويكون يوم الأحد 29 حزيران/يونيو أول أيام شهر رمضان المبارك. فرؤية الهلال يوم الجمعة 27 حزيران/يونيو مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم، وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس، أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها يوم الجمعة غير ممكنة إطلاقا بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية. وأما بالنسبة للدول والجاليات الإسلامية التي لا تشترط رؤية الهلال وتكتفي بالحسابات الفلكية أو تكتفي بوجود القمر في السماء حتى وإن لم يُر الهلال، وحيث أن القمر سيغيب يوم الجمعة بعد غروب الشمس بدقائق معدودة من المناطق الواقعة جنوب العالم الإسلامي، إضافة إلى أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب يوم الجمعة من جنوب أمريكا الجنوبية، فإنه من المتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان يوم السبت 28 حزيران/يونيو. وفيما يلي مواعيد........ ............ ...... .... http://www.icoproject.org/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%AF-29-%D8%AD%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D9%88-%D8%BA%D8%B1%D9%91%D8%A9-%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%A8%D8%A7%D8%B9%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%AF-%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84_ad-id!50193.ks
  7. هل رأى الإخوان هذا الطريق الذي أشار إليه سيد قطب؟! هذا هو الطريق.. (وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلاَّ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)) (آل عمران) قران كريم. كلما رأيت المتوجسين عن الجهر بكلمة الله، وهم يزعمون الإيمان بالله.. كلما سمعتهم يجمجمون بهذه الكلمة ولا يصدعون خيفة أن يمسهم القرح، وأن تُسلط عليهم قوى الشر والطغيان.. كلما وجدتهم يُلبسون هذا الضعف ثوب الكياسة واللباقة والمرونة والدهاء.. كلما أبصرت هذا كله تمثلت لي تلك الآيات القدسية الكريمة ترسم الطريق.. الطريق الذي لا طريق غيره إلى النصر والعزة والمنعة والتوفيق.. وهتفت من أعماق ضميري: ألا إن هذا الدين لواحد، ألا وإنه لن يصلح آخره إلا بما صلح به أوله.. ألا وإن هذا هو الطريق..! (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) (آل عمران). إنهم لم يقولوا: نحن قلة ضعيفة في كثرة باغية، فلنصبر على الذل، ولنرض بالهوان، ولنجامل الشر، ولنتق الطغيان.. حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولاً.. فالمؤمن يوقن: (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ) (الرعد: من الآية 11)، وإن أمر الله إنما يتم بعباده الذين ينفذون أمره، وإن السماء لا تمطر على الناس عزًّا ولا نصرًا إنما هم يصلون قلوبهم بجبار السماء فتهون عليهم قوى الأرض، وتهون معها حياة الأرض. وعندئذ ينقلبون بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء. وعندئذ يمكن الله لهم في الأرض، لأنهم صدعوا بكلمة الله، ولم يخشوا غير الله. ذكرت هذا كله وأنا أحضر اجتماعًا يقول دعاته: إنهم اجتمعوا لتجديد شباب الإسلام والعمل لنصرة الإسلام، وإعزاز العالم الإسلامي.. فلما أن جاء ذكر الحكم بالإسلام والعمل بشريعة الإسلام، انتفض منهم الكثيرون مذعورين، أن يثير عليهم هذا القول ثائرة الاستعمار وغير الاستعمار، وأن يسبب لهم متاعب وعوائق ليس إلى اجتيازها من سبيل. وقال أوسطهم إنما نحن مؤمنون بأن الإسلام عقيدة وشريعة ودستور ونظام، ولكننا نؤجل هذا إلى حينه، ونأخذ فيما هو أسلم وأحكم! قلت في نفسي: كيف ينتصر المنهزمون في ضميرهم منذ اللحظة الأولى؟ وكيف يكافح قوى الشر والطغيان من يَفْرق أن يجهر بالحق في كلمات على الورق، أو كلمات على اللسان؟ وعلم الله ما عجبت لشيء عجبي لدبلوماسية الأقزام التي يزاولها منا الرجال. لا في ميدان الدعوة الإسلامية وحدها، بل في ميدان الصراع القومي مع الاستعمار، والصراع الاجتماعي ضد الطغيان، والصراع الإنساني ضد الشر كله وهو ألوان.. إنهم يسترون الضعف دائمًا بستار (العقل) ويسترون الهزيمة دائمًا بستار (المناورة) ويسترون حب السلامة دائمًا بستار (المصلحة العامة( وإذا جاز لرجال السياسة العصرية الكاذبة الخادعة أن يعتذروا بتلك المعاذير، فإنها لكبيرة أن يستعيرها منهم الدعاة إلى الإسلام. الإسلام الذي يقول ربه لرسوله: (فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ) (الحجر: من الآية 94) ويَئَّسَهُ من رضي مخالفيه عنه مهمًا جامل وحاسن، لأنهم لن يرضوا عنه إلا إذا ترك دينه وعقيدته جملة: وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُم)! (البقرة: من الآية 120). إن الذين نداورهم أمهر منا في المداورة، والذين نحسبهم أنفسنا نخدعهم، أكثر منا يقظة وأشد خداعًا. فلم يبق إلا ذلك الطريق الواضح الصريح النظيف: أن نقول كلمة الحق التي نريد، وأن ندعها تقرع الأسماع والقلوب، وأن نؤمن بالله الذي يقول: (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (41)) (الحج). وبعد فإن الإسلام الذي ندعو إليه عقيدة تنبثق منها شريعة، ويقوم على هذه الشريعة نظام اجتماعي، ونظام دولي، ونظام إنساني. ولا سبيل فيه لفصل العقيدة عن الشريعة، ولا فصل الشريعة عن النظام الذي ننشئه وتحكمه. فهذه العقيدة لا تتم، بل لا توجد، إذا لم تنشأ معها آثارها الطبيعية التي لا فكاك منها. فليتحسس عقيدته وليفتقدها من يرى شريعة غير شريعة الإسلام تحكم، ثم لا يبذل جهده في رد الأمر إلى شريعة الإسلام؛ ومن يرى نظامًا غير النظام الإسلامي يسود، ثم لا يعمل عملاً أو يقول قولاً، يصحح به الأوضاع، ويحقق به الصواب. إن الإسلام لا يعيش في الظلام، فهو نور يعيش في النور. وإن الإسلام لا يخادع ولا يداور، فهو كلمة الحق التي تكره المداورة والخداع. وإن الإسلام حقيقة واقعة تعيش في الأرض، لا سرًّا ولا مؤامرة تتوارى عن الأنظار. نحن نريد عالمًا إسلاميًّا.. فلندع إلى هذا العالم على أسسه الواضحة الصريحة: شريعة إسلامية، ومجتمع إسلامي.. ولقد مضى- ولله الحمد- ذلك العهد الذي كانت الببغاوات تثرثر فيه بأن الدين رجعية، وبأن الإسلام تعصب.. فقد اعترفت مؤتمرات (الخواجات) الذين تقلدهم الببغاوات بأن الشريعة الإسلامية مرجع هام للتشريع الدولي. ولقد أعجبني الأستاذ الكبير الشيخ محمد عبد اللطيف ضرار مدير الأزهر، وهو يقول هذه الحقيقة متهكمًا على أحد ببغاواتنا (المثقفين)!: )فمن قال لهم الناس: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم. فاصطكت أسنانهم، وارتجفت مفاصلهم، فلينظروا: أين هم من ذلك الطريق الذي رسمه الله، في كتاب الله: (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ) فلينظروا أين يتجه بهم الطريق!. إن أضواء النصر تلوح في أفق الفكرة الإسلامية فتجذب إليها الكثيرين. منهم من يبتغي وجه الله، ومنهم من يحسبها تجارة كاسبة. ولكن الطريق طويل، والعقبات كثيرة، والقرح والابتلاء والاستشهاد ينتظر المجاهدين. وسيحق على بعضهم قول الله لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لاَّتَّبَعُوكَ وَلَكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ) (التوبة: من الآية 42) وسيحق على الآخرين قوله الكريم: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) (الأحزاب).. وأولئك هم الفائزون. http://www.ikhwanonline.com/Article.aspx?ArtID=172049&SecID=373
  8. في الحديث (إظفر بذات الدين ) وهذا يدل أن الإختيار لك والزواج من الرزق ففي الحديث ( من رزقه الله إمرأه صالحه ..ألخ ) فالسعي للرزق واجب مع أنه من الله والإيمان أنه من عند الله مقدر لك مسبقا واجب أيضا وكذلك الزواج أنت تجتهد في إختيار الصالحة وفي النهاية قد تكن هي رزقك أي مقدره لك صالحة أو غير صالحة فإن شئت أمسكت وصبرت للأجر .. وإن شئت فارقت وسعيت من جديد لما هو مقدر لك أيضا
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخوة المشرفين الكرام .. الأخ العضو في المنتدى خالد بن عبد الرحمن يستفسر .. حيث أنه لا يتمكن من التعليق علما أنه يسجل دخول للمنتدى ولكن عند كتابة تعليقه ثم يضغط أرسل لا يستجيب معه .. فما هو الخلل بارك الله فيكم ؟.... مع الرجاء العمل على إصلاحه ؟!
  10. رحمه الله تعالى وجمعنا به مع سيد الخلق في جنان الخلد .. أللهم آمين
  11. من يقول أن والدى المصطفى صلى الله عليه و سلم ماتا كذا و كذا فهو جاهل و كاذب وهو يؤذى سيدنا و مولانا رسول الله صلى الله عليه و على أله و صحبه و سلم . أبو حنيفة رضي الله عنه قال والدا الرسول ما ماتا كافرين بعض النساخ حرفوا فكتبوا ماتا كافرين وهذا غلط شنيع نحن المسلمون لا نقول ماتا كافرين ما المانع من أن يكونا ألهمهما الإيمانَ بِالله فعاشا مؤمنين لا يعبدان الوثن، لا مانع. أما حديث "إن أبي وأباك في النار" هذا الحديث معلول وإن أخرجه مسلم، في مسلم أحاديث انتقدها بعض المحدثين وهذا الحديث منها. أما حديث "إن الرسول مكث عند قبر أمه فأطال وبكى فقيل له يا رسول الله رأيناك أطلت عند قبر أمك وبكيت فقال إني استأذنت ربي في زيارتها فأَذِنَ لي وطلبت أن استغفر لها فمنعني" هذا الحديث أيضًا في مسلم وهذا الحديث مؤوّل بأن يقال إنما منعه من أن يستغفر لها حتى لا يقتديَ به غيره من الناس الذين مات آباؤهم وأمهاتهم على عبادة الوثن فيستغفرون لآبائهم وأمهاتهم المشركين لا لأن أمّ الرسول كانت كافرة هكذا يرد على الذين أخذوا بظاهر الحديث فقالوا إن والدة الرسول مشركة لذلك ما أذن له بأن يستغفر لها والدليل على أن أمه كانت مؤمنة أنها لما ولدته أضاء نور حتى أبصرت قصور الشام وبين المدينة والشام مسافة بعيدة رأت قصور بُصرى، بُصرى هذه من مدن الشام القديمة هي تعد من أرض حَوران مما يلي الأردن أمه عليه السلام رأت بهذا النور الذي خرج منها لما ولدته قصور بُصرى بعينها لولا أنها مؤمنة ما أعطيت هذه القوة بعينها حتى ترى قصور بُصرى وهذا الحديث ثابت رواه الحافظ ابن حجر في الأمالي وحسّنه ورؤية ءامنة لقصور بُصرى يعد كرامة لها. أبوا النبي صلى الله عليه وءاله وسلم ناجيان وهما في الجنة وهو اعتقادنا ، وقد ألف في ذلك العديد من العلماء ، والمنقول عن الإمام أبي حنيفة ما ذكره الإمام محمد زاهد الكوثري رحمه الله في مقدمته على كتب الإمام أبي حنيفة الخمسة التي طبعت بعنايته . والكتب الخمسة هي : ( العالم والمتعلم ، والفقه الأكبر ، والفقه الأبسط ، والرسالة ، والوصية ) . يقول الكوثري رحمه الله : وفي مكتبة العلامة عارف حكمت بالمدينة المنورة نسختان من الفقه الأكبر رواية حماد قديمتان وصحيحتان فيا ليت بعض الطابعين قام بإعادة طبع الفقه الأكبر من هاتين النسختين مع المقابلة بنسخ دار الكتب المصرية . ففي بعض تلك النسخ : وأبوا النبي صلى الله عليه وسلم ماتا على الفطرة . و ( الفطرة ) سهلة التحريف إلى ( الكفر ) في الخط الكوفي ، وفي أكثرها : ( ما ماتا على الكفر ) ، كأن الإمام الأعظم يريد به الرد على من يروي حديث ( أبي وأبوك في النار ) ويرى كونهما من أهل النار . لأن إنزال المرء في النار لا يكون إلا بدليل يقيني وهذا الموضوع ليس بموضوع عملي حتى يكتفى فيه بالدليل الظني . ويقول الحافظ محمد مرتضى الزبيدي شارح الإحياء والقاموس في رسالته ( الانتصار لوالدي النبي المختار ) : " وكنت رأيتها بخطه عند شيخنا أحمد بن مصطفى العمري الحلبي مفتي العسكر العالم المعمر ، ما معناه : إن الناسخ لما رأى تكرر ( ما ) في ( ما ماتا ) ظن أن إحداهما زائدة فحذفها فذاعت نسخته الخاطئة ، ومن الدليل الدليل على ذلك سياق الخبر لأن أبا طالب والأبوين لو كانوا جميعاً على حالة واحدة لجمع الثلاثة في الحكم بجملة واحدة لا بجملتين مع عدم التخالف بينهم في الحكم . وهذا رأي وجيه من الحافظ الزبيدي إلا أنه لم يكن رأى النسخة التي فيها ( ما ماتا ) وإنما حكى ذلك عمن رآها ، وإني بحمد الله رأيت لفظ ( ما ماتا ) في نسختين بدار الكتب المصرية قديمتين كما رأى بعض أصدقائي لفظَي ( ما ماتا ) و ( على الفطرة ) في نسختين قديمتين بمكتبة شيخ الإسلام المذكورة . وعلي القاري بنى شرحه على النسخة الخاطئة وأساء الأدب سامحه الله . " إنتهى كلام الكوثري . وقال السيوطي رسالته ( مسالك الحنفا في والدي المصطفى ) ما نصه : تنبيه ثم رأيت الإمام أبا عبد الله محمد بن خلف الأبي بسط الكلام على هذه المسئلة في شرح مسلم فأورد قول النووي فيه أن من مات كافراً في النار ولا تنفعه قرابة الأقربين ثم قال : قلت : أنظر هذا الإطلاق وقد قال السهيلي : ليس لنا أن نقول ذلك فقد قال صلى الله عليه وسلم ( لا تؤذوا الأحياء بسب الأموات ) . وقد عدّ الإمام السيوطي في أبوي النبي صلى الله عليه وءاله وسلم عدة مسالك في تبرئتهما ، منها : 1 ـ المسلك الأول : أنهما من أهل الفترة فلم تبلغهما دعوة أي نبي ، فعليه يكونان من أهل الجنة بدليل قوله تعالى ( وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا ) . 2 ـ المسلك الثاني : أنهما لم يثبت عنهما شرك بل كانا على الحنيفية دين جدهما ابراهيم عليه السلام ، كما كان على ذلك طائفة من العرب كزيد بن عمرو بن نفيل وورقة بن نوفل وغيرهما ، وهذا المسلك ذهبت إليه طائفة منهم الإمام فخر الدين الرازي . و قال عليه الصلاة و السلام انا أنفسكم نسبا و صهرا و حسبا . لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصطفى مهذبا . لا تتشعب شعبتان الا كنت في خيرهما فأنا خيركم نفسا و خيركم أبا . وردت آثار كثيرة أن الأرض من عهد آدم إلى بعثة النبي صلي الله عليه وسلم وإلى قيام السّاعة لا تخلو من ناس على الفطرة يعبدون الله ويوحّدونه، وبهم تحفظ الأرض، ولولاهم لهلكت ومَنْ عليها، فهذه وتلك تدل على أنَّ أصول الرسول صلي الله عليه وسلم لم يكن فيهم مشرك وإلاَّ لما صحَّ أن يكون كل أصل منهم من خير أهل قرنه أو خيرهم إذ المشرك لا يكون خيرًا من المسلم بأي حال من الأحوال. والآثار الدّالة على أنّ الأرض لم تخلُ من مسلم في كل القرون كثيرة : 1 - منها : ما رواه عبد الرزّاق في « مصنّفه » بإسناده على شرط الشيخين عن ابن جريج قال : قال ابن المسيب: قال علي بن أبي طالب : ((لم يزل على وجه الدّهر في الأرض سبعة مسلمون فصاعدًا فلولا ذلك هلكت الأرض ومن عليها )). ومثل هذا لا يقال بالرّأي فله حكم المرفوع. 2 - ومنها : ما رواه الإمام أحمد في « الزّهد » والخلاَّل من « كرامات الأولياء » بسند صحيح على شرط الشّيخين عن ابن عبّاس قال : ((ما خلت الأرض من بعد نوح من سبعة يدفع الله بهم عن أهل الأرض)) وله حكم الرّفع أيضًا. وقوله : ((من بعد نوح)) لأنه من قبله كان الناس كلّهم على الهدى. منقول ...
  12. مقال رأيت أن أطلعكم عليه حول رؤية أحدهم لأراء سيد قطب وحياته ... بدون تعليق يقول الكاتب \ لم أكن أنوي التعرض لآراء سيد قطب في مقال مستقل حتى دفعت إليه دفعا ، والذي يقرأ للرجل وعنده شيء من المعرفة في العلوم الشرعية يستطيع أن يلاحظ أنه لا يعرف التأصيل الشرعي وفق ضوابطه ! فتجده يفرغ خواطره بأسلوب أدبي مميز وله مصطلحات عرف بها كقوله (حمئة الردة ، الجبلة النكدة ، القمة السامقة ، المفاصلة ، الإستعلاء ) لكن دون تأصيل ، فكثير من مصطلحاته صور فنية ليست أسماء و لا أوصافا شرعية تدور معها الأحكام ، فلا تجده يراعي القواعد الأصولية فضلا عن التسلسل بينها ، فكيف إن وصلنا إلى الأحكام الفقهية والقواعد الفقهية والتداخل بينها . فالأصول وهي عمدة الإجتهاد ، ومنهج العلوم الشرعية لا تكاد تجد لها أثرا في كتاباته . اما علم الحديث فلا يعرف منه شيئا وكتاباته أكبر شاهد عليه وقد استدل فيها بعدد من الأحاديث الضعيفة والمكذوبة ، أما في العقائد فلا تجده مطلعا على أمهات الكتب في هذا ويرمي بآرائه اجتهادا دون انضباط أصولي كما سبق أن قيل . وأما الفقه فهو بعيد عنه كليا فلا يعرف له تحرير مسألة واحدة ! وكيف يتقن الفقه من حُرم أصوله ! نأتي لآرائه والتي فقدت المنهج الواحد تجدها موزعة من الصوفية كالفناء قليلا إلى الأشعرية كتأويله لبعض الآيات حينا وشذرات من هنا وهناك وأذكر أنه اقتبس كلاما من زاد المعاد لابن القيم في (المعالم) و (الظلال) ، وليس هو بنابغ في واحد مما سبق فلسنا هنا نناقش الغزالي في التصوف - على اضطرابه - ولا الجويني في الأشعرية ! فيصح أن يقال : إنه لم يأت بفكرة جديدة ولا ناصر منهجا قديما ، بل لو قيل لم ينفرد بحق وإنما انفرد بنقيضه - ان قيل بانفراده بشيء من التصوير الفني في القرآن - لما أبعد القائل ! ، فماذا يريد ؟ الذي يقرأ كتاباته يلاحظ التطويل الذي يدور في فلك (الحاكمية ) وهو مصطلح لم يحدد هو مقصده منه ولا وضع له حدا ولا رسما ، بل لا تكاد تجد فرقا بينه وبين مصطلح الإمامة عند الإمامية إذا استثنينا فحسب قضية التعيين ، وإلا فتجد الإمامة عنده مبحثا من الأصول العقدية ، مع نوع من الحركية العملية الأمر يشبه هنا كتاب (الحكومة الإسلامية) للخميني ، و لو قلب أحدهم مصطلحاته عليه لما استطعت أن تميز الأصل منهما ! بل سينجح بلعب دور (قطب) ضد (قطب) ! ، فلو قال له : أنت تكلمت دون دراسة للأصول ولم تلتزم بها فاجتهادك ليس اجتهادا معذورا بل القضاة ثلاثة منهم من قضى بجهله وحتى ولو أصاب يشمله الوعيد ! وهذا من التشريع الذي لم يأذن به الله ، وهو غصب للـ (الحاكمية) !!! والردود عليه كثيرة مما يكفي لقلب طاولة آرائه وإلزامه بما ألزم به غيره ، ولن أتعرض لها فقد تضخمت حد التخمة ! وليس للرجل منهج واحد يسير عليه كما سبق أن قيل ، ولذا تجده يشبه المرجئة في إخراج العمل من الإيمان بمصطلحه (عزلة شعورية) ثم تجده يشبه الخوارج في مصطلح (مجتمعات جاهلية ) ويشبه الإمامية في (الحاكمية ) ولكن لو حللنا آراءه لوجدنا أنها شديدة التأثر باللينينية الثورية مع استبداله لمصطلحاتها بأخرى إسلامية أو شبهها فمثلا (الطليعة الحزبية ) تصبح (العصبة المؤمنة) ، (الصراع الطبقي ) تصبح (مفاصلة ) ، والباقي نفس نظام الخطاب ولذا تجد له مؤلفات كـ (العدالة الإجتماعية ) وكتاب (معركة الإسلام والرأسمالية ) وستجد فحواها يماثل اللينينية على أنها أقل دقة من الأصل المقلد ، وقد ترجمت كثير من آراء لينين في مصر بعد الثورة الروسية 1917 منها كتاب طبع باسم (مذكرات لينين) في تلك الفترة وهذا يعني وصولها إلى المكون الثقافي لقطب ، وكان للمودودي أثره في تغليف المصطلحات بأخرى شبه إسلامية . وقد رفع ذكر قطب للصراع مع القومية الإشتراكية من المحيط ، وإلا ففي فترته ألف السباعي وهو من (الإخوان) كتابا سماه (اشتراكية الإسلام ) على أن السباعي أعلى منه في العلوم الشرعية - على ما فيه - لكنها الدعاية والنفوذ رفعت سيدا وكتابه المعالم ليطغى على كتاب السباعي الذي نقده سيد دون تسمية المؤلف في (المعالم) مما يبين انه كان يعلم بوجود هذا الكتاب فيمن انتسب الى (العصبة المؤمنة ) !! ولكن المصالح والتعصب تجعل أناسا في جاهلية واناسا في نعيم اليقين ! فتجده يهدي كتبه لرئيس الوزراء العراقي وقتها بل ويصفه بالإيمان كما في كتابه (لماذا أعدموني) في الوقت الذي أعلن مفاصلة نظام بلده ! بل في الوقت الذي نادى به بالمجتمعات الجاهلية فكيف بالحكومات !! كل هذا لأن رئيس الوزراء زاره في سجنه ! وكأنه (قطب) معيار الكفر والإيمان ! وكان له دور في تعطيل النظر إلى النتائج بربطه بعض أبواب المعاملات بالعقائد ، كاستحضاره لقصة أصحاب الأخدود مع إغفاله الفارق المهول بين أصحاب الأخدود الذين قتلوا لإيمانهم وبين غيرهم ممن يسعون للوصول إلى السلطة ! ثم صارت قضيته إعلامية ضد نظام عبد الناصر ، وكان لسياسة السادات دور بارز في السماح بنشر (مظلوميات) أقرانه ، ليشكل (قطب) نقطة التقاء المناوئين للناصرية والساعين لوراثة عهدها من (اسلاميين بمختلف تياراتهم) إلى وطنيين ينادون بالحريات ! ، وصار (قطب) قنطرة تحدد الولاء والنفوذ هل أنت ناصري أو معارض ! وهذا هو سر انتشاره بل وإعادة تفسيره مرارا فمرة تجده مفكرا حرا كما سوقته (ليلى اللوباني) في كتابها (أنت تفكر إذن فأنت كافر ) ! ومرة معتدلا أسئ فهمه كما تجده عند (سالم البهنساوي) ، و(الراشد) في بعض كتاباته ومرة تجده غلوا حادا يصل إلى التكفير العام بالكبيرة كما تجده عند (شكري مصطفى ) إلى ما هو أقل حدية عند (عصام العتيبي) إلى أقل منها (عزام) إلى أقل عند (سفر الحوالي” وقد كان مشرفا عليه محمد قطب أخو سيد في دراساته الجامعية ) وهكذا. وما هذه التفسيرات إلا محاولة لتشريع النفوذ البديل للناصرية باسم (قطب) الذي اعتبروه رمزا لعداء الناصرية فكأن كل مفسر يقول نحن البديل إذ كنا معارضين لعبد الناصر بدليل اننا اتباع قطب وتفسيرنا هو الصحيح له فحسب !! فهم امتداد للبديل والمعارض ، الأمر شبيه بالإنتساب إلى التشيع لآل البيت عند بني العباس ضد بني أمية ، علما أن أي قراءة خارج البحث الأيدلوجي ونفوذ السلطة لن تجد في قطب المفكر ولا الفقيه ولا السياسي المعارض ولا المتكلم ! بل ستجد فيه أديبا فحسب زج به فيما لم يتأهل له ! ودُفع إلى مطحنة سياسية لم يكن يعيها ، وزج هو غيره فيها دون تأهل ولا مراعاة لنتائج ، لتسجَل نقاط على النظام وقتها ! سعى لقطفها كل من التقت مصالح نفوذهم عندها ! الكاتب \يوسف سمرين
  13. العمل الجماعي السياسي عند السلف الصالح _-_____- 1-الزاهد المشهور بشر بن الحارث الحافي رحمه الله يعد ثلاث خصال امتاز بها الامام احمد بن حنبل وفضل عليه بها وقصر هو عنها أحدها ( انه نصب اماما للعامة ) احياء علوم الدين 2\23 2-وكذلك كان المحدث الثقة الفقيه ابو اسحاق الفزاري قالوا (كان رجل عامة وكان يامر وينهى حتى ادب اهل الثغور الاسلامية مع الروم ) تهذيب التهذيب لابن حجر 1\152 3-وكذلك كان خالد بن عبد الله والواسطى احد المحدين الثقات من شيوخ البخاري وصف بانه ( كان رجل عامه ) تهذيب التهذيب 3\100 4-ووصفوا الأوزاعي بانه (كان رجل عامة ) تهذيب التهذيب لابن حجر 6\241 ومعني هذا انهم كانوا ينزلون الى جموع الناس عامتهم ويقودونهم في مواقفهم السياسية لا يحصرون أنفسهم بين الجدران ... كما هو معلوم من وقوف الامام احمد في وجه الدولة التي أرادت فرض بدعة القول بخلق القران وقيادة الجموع حتى نصره الله ... ............................................................................................ ثم لاحظوا هنا مفهوم وحدة الرأي والاتباع في الدعوة ( التبني ) 1-قال تعالى ( قل هذة سبيلي ادعو الى الله على بصيرة انا ومن اتبعني ) قال ابن القيم : قال الفراء وجماعة : ومن اتبعني معطوف على الضمير في ادعو .. يعني : ومن اتبعني يدعو الى الله كما ادعو ... وهذا قول الكلبي .: (حق على كل من اتبعه ان يدعو الى ما دعا اليه ) مفتاح دار السعادة لابن القيم 1\154 2-قال الذهبي عن الإمام عبد الرحمن بن محمد العلثي البغدادي الفقيه المحدث الزاهد .. قال ( وله أتباع وأصحاب يقومون بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب 2\316 وهذا كان أيضا مفهوما عند الصحابة الكرام ويعوا عليه فلم يكتفوا بالدعوة الفردية .. وانما اسسوا الجماعات للدعوة يقودونها .. منهم الصحابي هشان ابن حكيم بن حزام القرشي رضي الله عنه قال الزهري ( كان يأمر بالمعروف في رجال معه ) فانظر قول الزهري في..( رجال معه )..!! تهذيب التهذيب 11\37
  14. لان هناك من ينقض الدستور يا شيخ خالد من باب قصوره في تحقيق الرفاه الاقتصادي والعدالة الاجتماعيه والفوائد والمكتسبات الواقعية الدنيوية البحثه ... كان لازما الاشارة ان هذا النقض يختلف عن نقض الاخرين للدستور فالنقض هنا من باب الحلال والحرام والايمان والكفر .. وهذه مقاييس الاسلام اي وجهة نظرة للافعال والاشياء وليس من وجهة نظر المكتسبات الدنيوية وتحقيق المصالح ..
×
×
  • اضف...