أبو المأمون
الأعضاء-
Posts
138 -
تاريخ الانضمام
-
تاريخ اخر زياره
أبو المأمون's Achievements
Newbie (1/14)
94
السمعه بالموقع
-
هل يجوز للوالد ان يفرض اللباس الشرعي على بناته
أبو المأمون replied to ابوشادي's topic in قسم الثقافة العامة
نعم يجوز، بل يجب، ولكن لماذا تقول يفرض، لو قام الوالد بتربية أبنائه وبناته على التزام الاحكام الشرعية في كل شؤون حياتهم، وأقنع زوجته في تربيتهم على ذلك فلن يكون للسؤال ضرورة. -
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: نصيحه خذها واعمل بها لعلها تفيدك في حياتك
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: من هو صدام حسين؟
-
من روائع امير الشعراء أحمد شوقي رحمه الله إذا زرت بعد البيت قبر محمد .... وقبلت مثوى الأعظم العطرات ولاح ضياء عند كل ثنيه .... وفاح أريج عند كل حصاه وفاضت مع الدمع العيون مهابة ... لأحمد بين الستر والحجرات فقل لرسول الله يا خير مرسل .... أبثك ما تدري من الحسرات شعوبك في شرق البلاد وغربها .... كأصحاب كهف في عميق سبات بأيمانهم نوران ذكر وسنة .... فما بالهم في حالك الظلمات
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: صورة نادرة لدخول قطار الحجاز الخدمة وكانت أول رحلة من اسطنبول للمدينة المنورة عام 1908م.
-
الأجرة على الأعمال والمنافع المحرمة حرامالعمل الذي لا يجوز للمسلم القيام به بنفسه لا يجوز له أن يستأجر من يقوم به عنه، والأجير الذي يقوم بالعمل المحرم آثم مثل من شغله، والأدلة على ذلك من السنة:1- روى ابن ماجة قال: - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ وَشَاهِدِيهِ وَكَاتِبَه». في هذا الحديث بيان لحرمة التعامل بالربا ، ولكن التحريم لم يقتصر على آكل الربا بل شمل الطرف الآخر من المعاملة، وهو دافع الربا ومن يشهد على هذه المعاملة المحرمة، بل ومن يكتبها، رغم أن الكاتب قد أجيرا يكتب بأجر ولا يكون طرفاً في المعاملة ، أي قد لا يكون هو آكل الربا ولا مؤكله بل قد يكون أجيرا أو موظفاً ، ومع هذا شمله اللعن الذي هو الطرد من رحمة الله. وهذا يدل على تحريم الإجارة على هذا العمل. فلا ينجو الأجير من إثم الربا بحجة أنه ليس صاحب مصلحة، بل إن الإجارة على العمل المحرم محرمة هي أيضاً. والموظف أو الأجير الذي يشارك فيها آثم مهما كان العمل الذي قام به، سواء أكان كتابة العقد أو إيصال المال أو استلامه أو استقبال المراجعين أو أي عمل متعلق بالمعاملة الربوية فهو معرض للعنة الله، ولو كان عمله جزئيا ورآه الأجير بسيطا أو بسطه له صاحب عمله .... 2- روى أبو داوود في سننه قال: حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِي عَلْقَمَةَ مَوْلَاهُمْ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْغَافِقِيِّ أَنَّهُمَا سَمِعَا ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ وَشَارِبَهَا وَسَاقِيَهَا وَبَائِعَهَا وَمُبْتَاعَهَا وَعَاصِرَهَا وَمُعْتَصِرَهَا وَحَامِلَهَا وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْه». فالحديث فيه دلالة على تحريم الخمر وتحريم العمل بها كالإجارة على عصرها أو نقلها أو تسويقها أو اسقائها للزبائن أو أي معاملة تتعلق بها. فالأعمال المحرمة تحرم الإجارة عليها. فيحرم العمل موظفا جاسوسا حتى سمي باسم آخر. ويحرم العمل جابيا للمكوس (الضرائب) أو ملاحقا للتجار عند نقل بضائعهم لأخذ الضرائب منهم. ويحرم العمل موظفا لأخذ الأجرة على وقوف السيارات في الشوارع العام. ويحرم العمل موظفا يحكم بغير ما أنزل الله حتى لو سميت وظيفته رئيساً.
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: السبيل: حزب التحرير ''حَوَل'' إعلامي جعل شبابنا المعتقلين أن
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: اسرائيل تستغيث الغرب للمحافطة على وجودها
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: أبُو رِغَالْ لأحْفَادِهِ مِنْ حُكَامْ الْعَرَبْ لَسْتُ وَحْد
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: معادلة بلاد الشام
-
http://www.hizb-ut-t.../QAsingle/3458/ جواب سؤال ما وراء الأحداث في جنوب السودان؟! تحميل و طباعة السؤال: أعلن وزير الخارجية الأثيوبي أدهانوم أن وفدي التفاوض من حكومة جنوب السودان والموالين لرياك مشار سيصلان إلى أديس أبابا اليوم 1/1/2014 لإجراء محادثات سلام، ثم أضاف "أشعر بالقلق لاحتمال أن يعطل استمرار القتال في بور بدء هذه المحادثات"، والقتال يدور فيها بين كر وفر، يسيطر هذا تارة ثم ذاك أخرى... ويشهد جنوب السودان منذ 15/12/2013 معارك عنيفة يخشى تحولها إلى حرب أهلية، وقد بدأت بعدما اتهم سلفاكير نائبه مشار بالقيام بانقلاب ضده... والسؤال هو: ماذا وراء كل ذلك؟ وهل لذلك علاقة بالتنافس الاستعماري بين أمريكا وأوروبا على المنطقة؟ أم هو تنافس محلي قبلي؟ الجواب: للإجابة على ذلك يجب أن نستعرض الواقع المحلي ومتعلقاته، ثم المواقف الدولية وملحقاتها...: 1- إنه من المعلوم لدى الجميع أن أمريكا هي التي أشرفت على تنفيذ فصل جنوب السودان وتأسيس دولة فيه، وذلك بعد أن أوجدت حركة انفصالية أطلق عليها اسم الحركة الشعبية لتحرير السودان عام 1983 بقيادة عميلها جون قرنق لتعمل على احتواء كافة المتمردين وحركاتهم في حركة واحدة. هذا من جانب، ومن جانب آخر جاءت أمريكا بعمر البشير وزمرته عام 1989، وذلك لتركيز نفوذها في البلد، ومن ثم تنفذ فكرة فصل الجنوب. وهذا ما كان، وأصبح السودان، شماله وجنوبه، مستقراً للنفوذ الأمريكي... ومع ذلك فقد بقيت أوروبا وبخاصة الإنجليز بسبب نفوذهم السابق في السودان مع ما لهم من عملاء فيه... بقيت تحاول التدخل كلما أمكن ليعود نفوذها إلى السودان، أو على الأقل لتشارك أمريكا ولو بالقليل من النفوذ هناك. 2- ومن المعلوم كذلك أن بريطانيا قد كانت سباقة إلى فكرة الانفصال قبل أمريكا، وقد دقَّت على وتر نغمة الانفصال في السودان منذ 1955م... ثم عندما أنشأت أمريكا حركة قرنق في 1983 حاولت بريطانيا أن يكون لها رجال في هذه الحركة، وقد كان رياك مشار في تلك الفترة في بريطانيا لدراسة الهندسة الصناعية والتخطيط الاستراتيجي... وعاد إلى السودان لينضم إلى هذه الحركة منذ تأسيسها. وقد حصل بينه وبين قائدها يومئذ جون قرنق صراع واقتتال فانفصل عن الحركة عام 1991، وكان جون قرنق يتهم رياك مشار بالعمالة للإنجليز، وأن زوجة مشار وهي إيما ماكوين كانت إنجليزية وكانت تعمل تحت غطاء منظمة إغاثية إنجليزية واتهمها جون قرنق بأنها موظفة لدى المخابرات الإنجليزية وسمَّى الحرب التي دارت بينه وبين مشار بحرب إيما، وقد قُتلت عام 1993 في نيروبي في حادث مروري. لقد حاول مشار أن يشق طريقه في الانفصال بعيداً عن حركة قرنق وتكوين حركة انفصالية، وبخاصة عام 1997 عندما بدأ المحادثات مع عمر البشير كطرف انفصالي مستقل... لكنه لم ينجح في ذلك... بل استمرت الحركة الشعبية بزعامة قرنق هي البارزة المؤثرة، لذلك فإن مشار بدافع من الإنجليز حاول الرجوع إليها، وبسبب ثقل تأثير قبيلته "النوير" فقد وافقت أمريكا على عودته مع أنها تعرف واقعه، وأوعزت إلى قرنق للموافقة على عودته لاحتوائه وضبطه تحت قيادته لأن أمريكا تعرف ثقله بسبب وجود قبيلة وراءه تُعَدّ ثانيَ أكبر قبيلة في الجنوب، ومع ذلك فقد استمرت الخلافات بينهما في داخل الحركة عندما لم يعينه قرنق في الحركة بمثابة الرجل الثاني، بل عيَّن بدله سلفا كير الذي كان أقل منه رتبة في الحركة... 3- وقد انتشر القتال الأخير ليشمل مناطق أخرى غير العاصمة حيث امتد إلى بلدة بور عاصمة جونغلي وتوريت عاصمة ولاية شرق الاستوائية... وقد نقلت رويترز في 18/12/2013 عن متحدث باسم جيش جنوب السودان تأكيده أن الجيش فقد السيطرة على مدينة بور، ثم عاد الجيش فاستعادها، ثم عادت قوات مشار فسيطرت على كثير منها كما تناقلته الأخبار في 1/1/2014، بل قبل قليل نقلت الأنباء أن قوات مشار تسيطر عليها بعد انسحاب جيش سلفاكير... وكانت حكومة جنوب السودان قد اعترفت في 26/12/2013 بأن المتمردين استولوا على بعض آبار النفط وسيطروا على نصف ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، وهي الولاية الرئيسية لإنتاج النفط بينما قال متحدث رئاسي في جنوب السودان أن قواتهم تقاتل لمنع متمردين موالين لمشار من السيطرة على القسم الآخر. وتطال المعارك نصف البلاد التي انفصلت، أي خمس ولايات من أصل عشر ولايات وهي جونقلي والوحدة ووسط الاستوائية والنيل الأعلى وشرق الاستوائية، ما يدل على أن الأمور قد وصلت إلى مدى بعيد حيث تقوم قوات متمردة وتسيطر على مدن ومناطق، وبعد أن تخسرها تقوم بمحاولة استعادتها... ويدل كل ذلك على أن الأمور ربما لا تنتهي بسهولة... وكان الأمين العام للأمم المتحدة بعد ثلاثة أيام من اشتداد المعارك قد صرح قائلاً إنه "يشعر بقلق عميق بشأن الأوضاع في جنوب السودان. وقال إن تلك أزمة سياسية وتتطلب أن يتم التعامل معها بسرعة عبر الحوار السياسي وأن ثمة مخاوف من انتشار العنف إلى الولايات الأخرى وقد رأينا علامات ذلك" بي بي سي 18/12/2013. 4- كان موقف أمريكا صاحبة النفوذ هناك تجاه هذه الأحداث أن أبدت انزعاجاً شديداً، وتحركت بسرعة لاحتواء الوضع: أ- بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسالة إلى الكونغرس قال فيها: "أنه يتابع الوضع وربما أقوم بعمل لدعم المواطنين والممتلكات بما في ذلك سفارتنا في جنوب السودان" (ا ف ب 23/12/2013)، وقد جرح أربعة جنود أمريكيين بإطلاق نار على طائرتهم بالقرب من مطار بور في 21/12/2013 وأوضح الرئيس الأمريكي في رسالته "أن هؤلاء الجنود كانوا ضمن مجموعة من حوالي 46 عسكريا وصلوا على متن طائرات من طراز س في - 22 للمشاركة في عملية إجلاء أمريكيين من جنوب السودان". (رويترز 20/12/2013) وقال: "إن القتال الأخير يهدد بجر جنوب السودان إلى العودة إلى الأيام المظلمة في ماضيه". وشدد على: "أن مستقبل البلاد اليوم في خطر" مضيفا "أن الولايات المتحدة ستظل شريكا راسخا لجوبا". (بي بي سي 20/12/2013). ب- وقال بيان البيت الأبيض بعد اجتماع أوباما بمستشارة الأمن القومي سوزان رايس ومساعدين كبار آخرين "إن أي محاولة للاستيلاء على السلطة من خلال استخدام القوة العسكرية ستسفر عن إنهاء الدعم المقدم منذ فترة طويلة من الولايات المتحدة والمجتمع الدولي". وقال البيان: "أكد أوباما أن زعماء جنوب السودان عليهم مسؤولية دعم جهودنا لتأمين الشخصيات والمواطنين الأمريكيين وأشار إلى أن هذا النزاع لا يمكن أن يحل إلا سلميا وبالمفاوضات". (اسوشتدبرس الأمريكية 22/12/2013). ج- وقال كيري وهو يرسل دونالد بوث مبعوثا خاصا له إلى جنوب السودان: "حان الوقت كي يسيطر قادة جنوب السودان على الفصائل المسلحة التي تخضع لهم وأن يكفوا فورا عن الهجمات على المدنيين وأن يضعوا حدا لموجة العنف بين المجموعات الإثنية والسياسية المختلفة". وقال: "اتصلت بالرئيس كير وطلبت منه كرئيس لكل السودانيين الجنوبيين أن يحمي مواطني السودان وأن يعمل على المصالحة". (فرانس 24 21/12/2013). وقالت جينفر بساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن "وزير الخارجية جون كيري قال بوضوح أن استمرار العنف سيقضي على ما تحقق خلال استقلال جنوب السودان". (بي بي سي واسوشيتدبرس 22/12/2013)... د- وقام المبعوث الأمريكي دونالد بوث والتقى سلفا كير وناقش معه "مجموعة من التدابير لوقف العنف المدمر في جنوب السودان". وقال بوث المبعوث الأمريكي أن "سلفا كير مستعد لبدء المحادثات مع ريك مشار لإنهاء الأزمة دون شروط مسبقة في أقرب وقت يحدده نظيره". (الوكالة الألمانية د ب أ 24/12/2013)، وأوضح بوث أنه التقى 11 من أعضاء الحركة الشعبية المعتقلين بجوبا، وأكد أن هؤلاء الأشخاص في أمان ويعاملون بشكل جيد. هـ-ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع الأمريكية "أن الولايات المتحدة حركت قوات من إسبانيا إلى جيبوتي لتكون مستعدة لتقديم المساعدات حين طلبها". و- وقد كانت مواقف عملاء أمريكا حول جنوب السودان في جانب سلفاكير وبخاصة في أوغندا وأثيوبيا والأمم المتحدة: - قال الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني إن بلاده ستدعم آليات "الإيغاد" للتوصل إلى تسوية سلمية للأزمة في دولة جنوب السودان. وهدد موسيفيني بملاحقة نائب الرئيس رياك مشار أينما كان إذا رفض هذه الآليات. (30/12/2013 الجزيرة نت). وذكرت صحيفة نيو فيجن الأوغندية الجمعة 20/12/2013 أن جنودا أوغنديين انتشروا في جوبا تلبية لطلب من حكومة جنوب السودان بهدف إعادة الأمن إلى العاصمة التي تشهد اضطرابات. وقالت الصحيفة إن وحدة أولى من القوات الخاصة الأوغندية ساهمت في إحلال الأمن في المطار، وساعدت على إجلاء رعايا أوغنديين من جوبا بعد مواجهات بين وحدات متنافسة في جيش جنوب السودان في الأيام الأخيرة. (الجزيرة السبت 21/12/2013). - وأما أثيوبيا فإن وزير خارجيتها أدهانوم وهو رئيس وفد إيغاد بدا حريصاً على إجراء المفاوضات في أثيوبيا معتبراً سلفاكير رئيس الدولة ومشار من المتمردين أو المنشقين...! وكل هذا يجعل كفة المفاوضات في صالح سلفاكير. - أما الأمم المتحدة التي تحركها أمريكا بالدرجة الأولى فقد قرر مجلس الأمن مضاعفة قوات السلام الدولية في جنوب السودان من 6 آلاف إلى 12500 فرد، ما يدل على أن الأمور ينظر لها نظرة جادة... فقد صرحت مندوبة الأمم المتحدة في جوبا هيلدا جنسون يوم 25/12/2013 أن ما يجري في البلد صراع على السلطة ولا يمكن أن يكون القتال على أسس عرقية، وشددت على ضرورة جلوس الأطراف على طاولة التفاوض لاستنباط حلول ناجعة للأزمة الماثلة (رويترز 25/12/2013). وكذلك فقد هددت هذه المندوبة بأن الأمم المتحدة قد تلجأ لاستخدام القوة لحماية المدنيين وفق الفصل السابع من ميثاق المنظمة... وكل هذا يدل على أن هذه الأحداث ليست في صالح أمريكا وهي تضر بنفوذها في هذه المنطقة وقد هددت حياة جنود أمريكيين. ولذلك تحركت على أعلى المستويات وهددت بإنهاء الدعم المقدم لجنوب السودان. ففصل جنوب السودان كان من أهم الإنجازات الأمريكية على عهد أوباما، ولذلك لا تريد أمريكا أن تخسر بعد فترة وجيزة ما صنعته في جنوب السودان وفي عهد أوباما... فيظهر أن هناك تهديدا جديا لما حققته أمريكا من فرض نفوذها في المنطقة بعدما حصلت على تنازلات تعتبر خيانة عظمى من قبل نظام عمر البشير لم تكن تحلم بها، فتمكنت من تطبيق مشروعها الاستعماري بفصل الجنوب عن السودان ووضعه تحت نفوذها واستعمارها. هذا بالإضافة إلى مواقف عملاء أمريكا والأمم المتحدة التي ذكرناها آنفاً، وهي تميل إلى مساعدة كير وتعمل جاهدة بالضغط على مشار للتفاوض أو التهديد بالقوة والفصل السابع... 5- وأما الموقف الأوروبي فقد لوحظ اهتمام الإعلام الأوروبي وخاصة الفرنسي والإنجليزي برياك مشار والحرص على إجراء المقابلات معه والتركيز على ما قام به من أول يوم، والترويج على أن القتال الجاري بينه وبين حكومة سلفا كير هو إثني أو قبلي وذلك لتأجيج الصراع واستغلاله لصالحهم ضد أمريكا التي استطاعت أن تبعد تأثير الأوروبيين إلى حد كبير، وتمسك بزمام القضية دون أن تعطيهم دورا في صناعة الأحداث والمشاركة في عقد الاتفاقيات واصطناع دولة منفصلة هناك: أ- أجرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) مقابلة مع مشار في 18/12/2013 قال فيها "إن أعمال العنف التي اندلعت في العاصمة جوبا تقع مسؤوليتها المباشرة على سلفا كير واتهمه بمحاولة تغطية فشل حكومته باتهام مشار بالمحاولة الانقلابية". واتهم كير "بالتحريض على العنف القبلي والعرقي". وأضاف أنه "لم تكن هناك محاولة انقلاب وأن القتال نشب بسبب صراع بين أفراد الحرس الجمهوري". وأضافت بي بي سي أن التوتر السياسي في البلاد تصاعد منذ أن أقال سلفا كير رئيس جنوب السودان نائبه ريك ماشار في يوليو/تموز الماضي. وقد نقلت رويترز 26/12/2103 في مكالمة مع مشار قائلا "أنا في الأدغال وأفعل ما بوسعي لتحسين موقفي التفاوضي". ب- أجرت إذاعة فرنسا الدولية في 19/12/2013 مقابلة مع رياك مشار قال فيها "أدعو الحركة الشعبية لتحرير السودان الحزب السياسي الحاكم وجناحها العسكري (الجيش الشعبي، القوات المسلحة في البلاد) إلى إطاحة سلفا كير من منصبه على رأس البلاد". وقال: "إذا أراد أن يتفاوض على شروط تنحيه عن السلطة فنحن موافقون. لكن عليه أن يرحل، لأنه لا يستطيع أن يحافظ على وحدة شعبنا خصوصا عندما يعمد إلى قتل الناس كالذباب ويحاول إشعال حرب إثنية". وذلك ردا على عرض التفاوض الذي عرضه عليه سلفا كير بالأمس. ونقلت فرانس انترناشينال في 25/12/2013 عن مشار قوله "نعم نحن جاهزون للمباحثات وقد شكلت وفدي". وهذا الاهتمام من الإعلام الأوروبي بريك مشار يدل على النظرة الإيجابية من قبل الأوروبيين للرجل ولما قام به بينما تجاهله الإعلام الأمريكي. ج- بالإضافة إلى التحرك الأوروبي الإعلامي فإن بريطانيا تتحرك بواسطة عملائها في كينيا حيث وصل الرئيس الكيني أوهورو كينياتا في 26/12/2013 إلى جنوب السودان لإجراء محادثات مع الرئيس سلفا كير. وقال الرئيس الكيني الذي اجتمع مع سلفا كير من أجل القيام بوساطة: "إن جنوب السودان دولة ناشئة يجب أن تترك كل ما يبعدها عن برنامجها التنموي وأن تتحلى بالحكمة وتوقف إزهاق أرواح الأبرياء". (رويترز 26/12/2013) فهو يغمز بسلفا كير ويتهمه بشكل مبطن، مما يشير إلى أن كينيا تعبر عن موقف مضاد لسلفا كير ولصالح ريك مشار. وهذا تعبير عن الموقف البريطاني. وقال مسؤولون كينيون وهم جزء من مجموعة الوساطة الوزارية بشرق أفريقيا إنهم حثوا القوات الحكومية والمتمردين في جنوب السودان الموالين لمشار على بدء المفاوضات على أرض محايدة. وأضاف المتحدث الكيني كارنجا كيبتشو للصحفيين: "نعتقد أن التفاوض هو الحل، وكينيا مستعدة لتقديم هذا المجال" في نيروبي. وقال: "إنه على الرغم من أن الجانبين وافقا على المفاوضات فإنه لا يزال من غير الواضح موعد ومكان إجرائها. فكل طرف يتخذ مواقف متشددة للغاية". (د أ ب 24/12/2013) وبذلك يريد الإنجليز عن طريق كينيا أن يلعبوا دورا مؤثرا حتى يتمكنوا من العودة إلى جنوب السودان. 6- من هذا الاستعراض: أ- نرجح أن يكون مشار ومن معه قد أغرتهم بريطانيا في التحرك وأن لهم علاقة تربطهم بها، وهي تعمل على العودة إلى جنوب السودان لتلعب دورا مؤثرا فيه حتى تتمكن من استعادة نفوذها فيه. ويؤكد ذلك أن تحرك مشار قد أزعج أمريكا كثيرا وتحركت على أعلى المستويات وبسرعة من أول يوم لاحتواء الوضع، وقامت بالتهديد بإنهاء الدعم للجنوب إذا تغير الحكم وسيطر عليه الانقلابيون أو المتمردون، وقد تعرضت طائراتها لإطلاق نار وجرح لها جنود في مناطق سيطرة مشار كما تناقلت الأنباء... وهكذا ضاعفت أمريكا من عدد قوات الأمم المتحدة حتى تتمكن من ضبط الأمور. ب- يتبين أن المسألة ليست صراعا بين عملاء لأمريكا على السلطة، وإنما هو على الأرجح صراع بين عملاء موالين لطرفين مختلفين من الاستعمار. ولو كان صراعا بين عملاء تابعين لاستعمار واحد لما وصل الأمر إلى هذا الحد. مع العلم أن أمريكا تعمل على بناء دولة جنوب السودان التي لم يتجاوز عمرها سنتين ونصف، ويعتبر فصل الجنوب من أكبر إنجازات أوباما في مدة حكمه فلا تريد أن يتحقق الفشل في مشروعها الاستعماري هذا، وفي عهد أوباما نفسه. ج- يلاحظ على سلفاكير أنه عميل صادق لأمريكا، وهي تريد ترشيحه لفترة قادمة أخرى للحكم وتعزز سلطته، ولذلك وافقت على إبعاده لكل الطامحين في منصب الرئيس والمشاكسين له، وهم على خلاف قديم معه وعلى رأسهم ريك مشار، وأمريكا قبلت وجودهم فيما يسمى بالحركة الشعبية لتحرير السودان بقصد احتوائهم ووضعهم تحت رقابتها، لأنهم إذا بقوا في حركات مختلفة، فإن هذه الحركات الخارجة عن طوعها ستكون مدخلاً للدول الأوروبية المنافسة، وخاصة بريطانيا، وبالتالي يكون ذلك سببا في عرقلة مشاريعها... د- ليس من المرجح أن تنجح بريطانيا في حركتها هذه بأن تسقط سلفا كير وأن تحل محل أمريكا، لأن أمريكا قد تحركت بسرعة ووضعت كل ثقلها لإفشال تلك الحركة. هذا بالإضافة إلى النشاط اللافت للنظر من عملائها حول هذه المسألة: أوغندا، أثيوبيا، الأمم المتحدة... وكما أعلن رئيس وفد الإيغاد وزير الخارجية الأثيوبي قبول الطرفين للتفاوض، فهذا يعني ترجيح كفة الحكومة لأن التفاوض عندما يكون بين الحكومة وبين خارجين عليها يسمونهم "متمردين"، فهذا يعني رجحان كفة الحكومة. هـ- ستحاول أوروبا، وبخاصة بريطانيا، بذل الوسع في دفع حركة مشار وقبيلته ليحصلوا على تقاسم السلطة... وإن كان حظ هذا من النجاح ليس بالكثير، فقد رفضه كير رفضاً قاطعاً بقوله في لقاء سابق مع الجزيرة إنه "يجب عدم مكافأة مشار على تمرده، وليس له الحق في تقاسم السلطة في البلاد". (الجزيرة 1/1/2014)، هذا بالإضافة إلى الاهتمام البالغ من أمريكا وعملائها في دعم كير. ولذلك فإن المتوقع هو أن تستمر حكومة جنوب السودان في خطها الأمريكي مع أسلوب ترضية لمشار بسبب ثقل قبيلته النوير... ومع ذلك فإن النار تبقى تحت الرماد، وهي قابلة للاشتعال بسبب أية زوبعة هوائية تثير النار كما هو شأن تنافس المستعمرين حول مناطق النفوذ... 29 صفر 1435هـ 2014-01-01م
-
مقاتل reacted to اكتب في موضوع: توضيح حول بيعة الشيخ البغدادي
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: خبر وتعليق على من يريد المبعوث الأمريكي عزام الأحمد أن يضحك
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: جواب سؤال: المستجدات السياسية على الساحة العراقية
-
السؤال هو هل فعلاً أقيمت الدولة الاسلامية؟ يعني هل يوجد بلد طبق فيها الاسلام وبويع فيها خليفة؟ والمعروف أن المناطق التي يقال إنها تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية هي مناطق كر وفر ولم يستقر فيها الأمن للمسلمين داخليا وخارجيا بعد. ثم ماذا عن تطبيق الاسلام؟ هل يعني تطبيق الحدود فقط؟ أو إصدار جواز سفر؟ أو طرد غير المسلمين؟ إن آخر ما يجب تطبيقه هو الحدود، بل إن الفقهاء يقولون بعدم إقامة الحد في حالة حصول القتال مع الأعداء، وبذلك فتطبيق الاسلام هو تقديم الرعاية للرعية على أساس الاسلام ، بتطبيق الاسلام عليهم في يوفر لهم الأمن والاستقرار، ويقدم لهم الخدمات التي تسير حياتهم، وهذا يتعلق برعاية الملكيات العامة في مصلحة المسلمين، وإيجاد طراز الحياة الاسلامية في المجتمع. وخلاصة ما أقوله هو أنه لم يستقر للمسلمين الأمن داخليا وخارجيا ولم يطبق الاسلام بإحسان في الداخل. ثم يأتي الحديث عن البيعة، هل هي شرعية أم ليست شرعية؟ وكيف كانت ووو
-
أبو المأمون reacted to اكتب في موضوع: بيان صحفي ليس لدى السلطات الروسية في مواجهة حزب التحرير سوى
-
تفويض مشعل لعباس بالتفاوض ليس جديداً، بل هو من الأيام الأول للعدوان على غزة، فقد أشاد مشعل بالأداء السياسي لعباس ووصفه بأنه 'بارع وجامع' وأنه يتفهمه.. وأنه هو الذي يمثل الشرعية الفلسطينيةhttp://iaanews.com/News/75964/%D9%85%D8%B4%D8%B9%D9%84-%D8%A3%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D9%88%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9-%D9%88%D9%86%D8%AD%D9%86-%D9%86%D8%AA%D9%81%D9%87%D9%85%D9%87-%D9%88%D9%87%D9%88-%D9%8A%D9%85%D8%AB%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A%D8%A9#.U9AYz28Q3OM.facebook ولكن الجديد هو تأكيد أوغلو على ثقة حماس (مشعل) بعباس، أما كلمة محمد الضيف فهي رسالة موجهة بالدرجة الولى لمشعل بأن هذه المطالب لا تنازل عنها، فهي وان أشبهت مطالب مشعل، ولكن مشعل بتفويضه لعباس وثقته به يعني عدم جديته في تبني هذه المطال، إذ أن عباس كان قد دعا حماس لقبول المبادرة المصرية (الاسرائيلية)، وفي قبول ضمني بنزع السلاح ودعوة لحماية دولية ومغلف بالدعوة لفتح المعابر ورفع الحصار ووقف العدوان. وبالتالي لا يمكن المقارنة بين موقف محمد ضيف وموقف مشعل
-
هل ما ورد في هذه القصة اجماع من الصحابة على قتل الأسرى
أبو المأمون replied to التحريري المبتدئ's topic in القسم الفكري
أين موضع الاجماع وعلى أي شيء؟! أولا هذه حادثة تاريخية لابد من التحقق من صحتها، إذ لم ترو بسند معتبر . وليس كل الصحابة كانوا مع خالد ولا كلهم سمعوا بما حصل، -
الأردن: توقيف قياديين في حزب "التحرير الإسلامي"
أبو المأمون replied to خلافة راشدة's topic in أخبار المسلمين في العالم
أنظمة مفلسة ومهترئة -
مسلم عبد الله reacted to اكتب في موضوع: بشرى سارة:الهباش اكل قتلة نصها موت
-
بشرى سارة:الهباش اكل قتلة نصها موت
أبو المأمون replied to قاهر العلمانيين's topic in الأخبار العالمية
http://pal-tahrir.info/palmedia-releases/7331-2014-06-29-09-03-55.html -
ابو صابر reacted to اكتب في موضوع: لست تحريريا
-
لعلك أخي أبو صابر تريد أن تقول أن التحريري أعظم همة وشعورا بالمسؤولية من غيره، وهذا صحيح، ولكن أرجو أن تقبل بعض الملاحظات: الأولى: أن كثير من من يقول "انا لست تحريريا" يقولها في سياق نفي الارتباط الحزبي والتنظيمي المجرد وليس في سياق الانكار، وأحيانا في سياق التواضع بأن همته أقل من تحريري. الثانية : في سياق مقالتك عبارات تدل عدم علة الهمة في بعض التحريريين، وهذا خلاف الأصل، · مثل محاولة إختلاق الأعذار والتورية حين يضيع مناسبة عائلية لشخص عزيز للإلتزام بعمل لله، والأصل أن تفهم صاحب المناسبة بعدم حضورك لوجود التزام آخر وهو لله. · ومثل قولك " أنا لا استطيع سماع تأنيب الأحبة والأصدقاء للخروج في مسيرة او توزيع نشرة او تلقي ضربة عصى او استنشاق غاز مسيل في سبيل الله"، مع أن الأصل أن يكون فخورا بما يحصل له، بل هو يعتب على من لم يقم بمثل هذا العمل ولا يكون موضع لوم وتأنيب. الثالثة: كثير من عباراتك تنطبق على كثير من الناس وليست خاصة مثل: · انا لا اقرأ لائحة المكونات لجميع ما اشتري لبيتي من مأكولات ومشروبات ومواد تنظيف خوفاً من ولوج ما حرم الله الى هذه المنتجات انا لا احرج نفسي بنصح لصاحب الدكان حين يغش ولا صاحب المال حيت يرابي ولا طالب المتعة حين يهتك اعراض الناس لا يمكن ان ارى الجميع يتعاملون بالقروص الربوية لتحقيق احلامهم وانا لا اطيق سماع حتى اسمها انا لا اتألم حين ارى التفاهات تخرج من افواه حكام المسلمين ويكذبون بها على الرعية انا لا آبه حيت أرى دماء المسلمين تسيل في كل البقاع · انا لا استطيع ان اعمل حساباتي في كل مرة اخرج بها خارج المدينة لأفكر هل يجوز الجمع في الصلاوات ام لا, واين يمكن ان اصلي ومتى وكيف
-
بسم الله الرحمن الرحيم نصيحة الى الكتائب المقاتلة في سوريا قال عليه الصلاة والسلام: ((الدين النصيحة ، قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، ولأئمة المسلمين وعامتهم )) وان النصيحة من المسلم للمسلم واجبة، وهذه نصيحة لكم إخوتي الكرام وأسأل الله أن يوفقنا ويلهمنا وإياكم الصواب. أيها الإخوة الكرام: نعرف أن ما تمرون به صعب شديد، وان النظام قد أوقع الكثير من الأذى بكم، وأن العالم بقضه وقضيضه قد تآمر عليكم، ولكن إن أدركنا سبب هذا التآمر الدولي عليكم، أدركنا كيف يجب أن نخوض هذه المعركة، وإذا جهلنا ما يدور حولنا وما هو دور الأطراف الدولية والإقليمية في المسألة السورية، وقعنا في الفخاخ بسرعة كبيرة. أمريكا هي التي تدير المعركة في سوريا، وروسيا تساعدها، وأوروبا تحاول ان تجد لها موطئ قدم في ثورتكم المباركة، والدول في العالم الاسلامي تنفذ الأدوار المرسومة لها من قبل اسيادهم الكفار، فايران وحزبها والعراق وميلشياتها تقاتلكم علنا باوامر امريكية، وتركيا تعمل على تحضير العملاء الامريكيين لامريكا، والسعودية وقطر وغيرها تدعمكم من اجل ايجاد موطئ قدم للنفوذ الاوروبي في بلادكم، وتاريخ السعودية وقطر يشهد على شدة عدائهما للاسلام واهله. وشعاراتكم السابقة "هي لله هي لله" و"ما نركع الا لله" و"يا الله ما لنا غيرك يا الله"، تثبت انكم اهل #سوريا تريدون ارضاء الله، وارضاء الله ابدا لا يكون الا باقامة #الخلافة تاج الفروض المجمع على انها فريضة بدون خلاف، والخلافة تعني تطبيق الاسلام كاملا في معترك الحياة، والدول الاقليمية والدول في العالم الغربي كلها تحارب الاسلام، والاستعانة بها حرام بشكل قاطع لا لبس فيه، قال تعالى: {إن الكافرين كانوا لكم عدوا مبينا} وقال: {وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ}، هذا في حق دول الكفر، أما الدول في العالم الاسلامي فيقول الله في حقهم : {وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمّن لَا تُنْصَرُونَ} فجلوسكم مع دول الكفر او مع اذنابهم حكام المسلمين بداية الدمار للثورة السورية، هذا ان بقي لكم عليها سلطان. واما ما ورد في بنود #الميثاق الذي وضعتموه، فاقول وبالله التوفيق انطلاقا من اسلامنا العظيم: اما البند الاول فيدل على أن الاسلام هو مرجعكم، وبناء عليه كتبنا لكم ما ورد اعلاه، ونكمل لكم الكتابة. لم تذكروا في البند الثاني ان غاية الثورة السورية هي اقامة الخلافة -النظام البديل لنظام بشار في حالة اسقاطه-، واكتفاؤكم بما كتبتم يعني انكم مستعدون للبقاء على نفس النظام الموجود في سوريا وهو النظام العلماني او الدولة المدنية، فهذا يحتاج الى وضوح اكثر، ويجب الابتعاد عن العموم لارضاء الغير. لم تذكروا في البند الثالث من باب الذكر وليس من باب "إعلان الجهاد" وقتال الاعداء الحقيقيين لكم وهم أمريكا واوروبا والدول الاقليمية، وانحصر عداؤكم في النظام السوري وبعض من يدعمه عسكريا، اما الداعمون الحقيقيون فلا نراكم ذكرتموهم، وداعش بغض النظر عن فعالها ليست العدو الحقيقي لكم. وذكركم ان العمل العسكري ينحصر داخل الاراضي السورية يحتاج توضيحا اكثر منكم، في المراد منه؟!! ورد في النقطة الرابعة " وانطلاقا من وعي هذه القوى للبعد الإقليمي والدولي للأزمة السورية فإننا نرحب باللقاء والتعاون مع الأطراف الإقليمية والدولية المتضامنة مع محنة الشعب السوري بما يخدم مصالح الثورة". أي لقاء وتعاون مع الدول التي تخدم الكفر في بلاد المسلمين؟؟ واي دول اقليمية تلك التي تدعم ثورتكم؟؟؟، هل انتم واعون على ما تقولون؟؟؟ الدول في العالم والدول في العالم الاسلامي كلها تحارب الاسلام واهله، وان ظننتم انها ممكن ان تساعدكم، فان ظنكم هذا سيقتلكم ويقتل ثورتكم، فلا خير من هؤلاء لانهم سبب المصائب التي تعانون منها والتي يعاني منها المسلمون في العالم اجمع؟؟ فأفيقوا من سكرتكم يرحمكم الله. وقد ورد عندكم اثر كبير للنعرة الوطنية في ميثاقكم من مثل "الوطنية السورية" ووحدة سوريا وان لا علاقة لها بالخارج، وهذا يخالف الاسلام الذي حرم النعرات الجاهلية من مثل الوطنية والقومية. فكما تعلمون فالمسلمون امة واحدة من دون الناس في العالم اجمع، ولعلكم تدركون ان سوريا وفلسطين ومصر وغيرها هي نتاج تقسيم استعماري اذل المسلمين دهرا طويلا من الزمن. اما في النقطة الرابعة فقد صرحتم ان الدولة التي تريدون هي دولة العدل والقانون والحريات، ولا تطلق هذه الكلمات كما تعملون الا على الدولة العلمانية او الدولة الديمقراطية او الدولة المدنية، وهي بعيدة كل البعد عن العدل والقانون، اما نظام الحريات الغربي فهي تطبقه بما يؤذي الاسلام ولا يؤذي الغرب. فان قلتم نقصد الخلافة، فالأصل عليكم ان تصرحوا بها، فلا يخشى التصريح بالخلافة الا جبان او مداهن او انسان لا يصلح لقيادة الامة الاسلامية او مرتبط مع جهات غريبة عن المسلمين. وفي النقطة الثامنة ورد" بنسيجه الاجتماعي المتنوع بكافة أطيافه العرقية والطائفية" فهل تقصدون هنا ان النظام المطبق سيوافق عليه النصارى والعلويون وغير المسلمين، فان قصدتم ذلك فكلامكم يعني ان الدولة التي تريدون هي دولة غير اسلامية بشكل أكيد. ترديد مصطلح "حقوق الانسان" لا يذكر الا لارضاء الغير، وان ألحقتموه بعبارة "التي يحث عليها ديننا الحنيف" لان القول نريد تطبيق الاسلام في دولة الخلافة يغني عن القول " احترام حقوق الانسان"، فسلاح حقوق الانسان سلاح غربي غزا به الغرب بلادنا كثيرا من المرات. اما في النقطة العاشرة فقلتم" وعدم امتلاكنا أو استخدامنا لأسلحة الدمار الشامل." فلا اراه يفهم من هذه العبارة الا تطمين الغرب واسرائيل على اننا سنبقى ضعفاء، ام لكم قصد آخر؟؟؟؟؟ وفي النهاية ايها الاخوة الكرام الموقعين على هذا الميثاق : ان كنتم تريدون ارضاء الله تعالى، فارجعوا الى كتاب ربكم وسنة نبيكم واتركوا التعاون وطلب المساعدات من الدول الغربية او الدول الاقليمية، واعلنوها بصراحة مدوية "نريديها خلافة اسلامية" ودون خوف لا من الشرق ولا من الغرب، فكلهم اعداء لكم، واعلموا انكم لن تجنوا بموالاتكم لبعض الانظمة في العالم الاسلامي الا الخزي والهوان والدمار، فمن يثق باي حاكم مجرم، لا يصلح ان يقود اثنان فضلا على ان يكون قائدا لثورة، هذا غير الاثم الذي يلحق به والدمار الذي سيصيبه، وان الوقت امامكم للعودة الى اسلامكم العظيم، فبه وحده النجاة. وانا على ثقة كاملة باهلنا الاحباب في سوريا انهم لن ينخدعوا بالحكام ودول الكفر، ولن تنطلي عليهم المؤامؤات والخداع باذنه تعالى، فقفوا الى جانب اهل سوريا المسلمين الذين هم جزء اصيل من الامة الاسلامية، وانه بعد اقامة الخلافة لن يكون هناك لا حدود ولا سدود. الوقت امامكم فانظروا امركم وارضوا ربكم، وان كان في نصيحتنا شدة وقسوة، فهي من باب حرقتنا ان لا تنجرفوا كثيرا في تيار الحكام الخونة، فان الانجرار معهم دمار دمار. هذه نصيحتنا اليكم، وانكم ان توليتم فسيستبدلكم الله ، ولن تضروه شيئا، قال تعالى: { وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ}
-
احدى الحسنيين reacted to اكتب في موضوع: من قصص الصابرين
-
النظار reacted to اكتب في موضوع: من قصص الصابرين
-
ابو غزالة reacted to اكتب في موضوع: من قصص الصابرين
-
قال ابن حبان في كتابه الثقات: «حدثني بقصة موته محمد بن المنذر بن سعيد، قال: ثني يعقوب بن إسحاق بن الجراح، قال: ثني الفضل بن عيسى، عن بقية بن الوليد، حدثني الأوزاعي، عن عبد الله بن محمد، قال: خرجت إلى ساحل البحر مرابطًا وكان رابطنا يومئذ عريش مصر، قال: فلما انتهيت إلى الساحل فإذا أنا ببطيحة، وفي البطيحة خيمة، فيها رجل قد ذهب يداه ورجلاه، وثقل سمعه وبصره، وما له من جارحة تنفعه إلا لسانه، وهو يقول: «اللهم أوزعني أن أحمدك حمدًا، أكافئ به شكر نعمتك التي أنعمت بها علي، وفضلتني على كثير ممن خلقت تفضيلاً»، قال الأوزاعي: قال عبد الله: قلت: والله لآتين هذا الرجل، ولأسألنه أني له هذا الكلام، فهم أم علم أم إلهام ألهم؟ فأتيت الرجل فسلمت عليه، فقلت: سمعتك وأنت تقول: «اللهم.... تفضيلاً»، فأي نعمة من نعم الله عليك تحمده عليها، وأي فضيلة تفضل بها عليك تشكره عليها؟ قال: وما ترى ما صنع ربي؟! والله لو أرسل السماء علي نارًا فأحرقتني، وأمر الجبال فدمرتني، وأمر البحار فأغرقتني، وأمر الأرض فبلغتني، ما ازددت لربي إلا شكرًا، لما ألأنعم علي من لساني هذا، ولكن يا عبد الله إذ أتيتني، لي إليك حاجة، قد تراني على أي حالة أنا، أنا لست أقدر لنفسي على ضر ولا نفع، ولقد كان معي بني لي يتعاهدني في وقت صلاتي، فيوضيني، وإذا جعت أطعمني، وإذا عطشت سقاني، ولقد فقدته منذ ثلاثة أيام، فتحسسه لي رحمك الله. فقلت: والله ما مشى خلق في حاجة خلق، كان أعظم عند الله أجرًا ممن يمشي في حاجة مثلك، فمضيت في طلب الغلام، فما مضيت غير بعيد، حتى صرت بين كثبان الرمل، فإذا أنا بالغلام قد افترسه سبع وأكل لحمه، فاسترجعت وقلت: أني لي وجه رقيق أتى به الرجل؟! فبينما أنا مقبل نحوه، إذ خطر على قلبي ذكر أيوب النبي r، فلما أتيته سلمت عليه، فرد علي السلام. فقال: ألست بصاحبي؟ قلت: بلى، قال: ما فعلت في حاجتي؟ فقلت: أنت أكرم على الله أم أيوب النبي؟ قال: بل أيوب النبي. قلت: هل علمت ما صنع به ربه؟ أليس قد ابتلاه بماله وآله وولده؟ قال: بلى. قلت: فكيف وجده؟ قال: وجده صابرًا شاكرًا حامدًا. قلت: لم يرض منه ذلك حتى أوحش من أقربائه وأحبائه؟ قل: نعم. قلت: فكيف وجده ربه؟ قال: وجده صابرًا شاكرًا حامدًا. قلت: فلم يرض منه بذلك حتى صيره عرضًا لمار الطريق، هل علمت؟ قال: نعم. قلت: فكيف وجده ربه؟ قال: صابرًا شاكرًا حامدًا. أوجز رحمك الله. قلت له: إن الغلام الذي أرسلتني في طلبه وجدته بين كثبان الرمل، وقد افترسه سبع فأكل لحمه، فأعظم الله لك الأجر، وألهمك الصبر. فقال المبتلى: الحمد لله الذي لم يخلق من ذريتي خلقًا يعصيه، فيعذبه بالنار. ثم استرجع، وشهق شهقة فمات، فقلت: إنا لله وإنا إليه راجعون، عظمت مصيبتي، رجل مثل هذا إن تركته أكلته السباع، وإن قعدت، لم أقدر على ضر ولا نفع، فسجيته بشملة كانت علي، وقعدت عند رأسه باكيًا، فبينما أنا قاعد إذ تهجم علي أربعة رجال، فقالوا: يا عبد الله، ما حالك؟ وما قصتك؟ فقصصت عليهم قصتي وقصته، فقالوا لي: اكشف لنا عن وجهه، فعسى أن نعرفه. فكشفت عن وجهه، فانكب القوم عليه، يقبلون عينه مرة، ويديه أخرى، ويقول: بأبي عين طالما غضت عن محارم الله، وبأبي جسم طالما كان ساجدًا والناس نيام، فقلت: من هذا يرحمكم الله؟ فقالوا: هذا أبو قلابة الجرمي، صاحب ابن عباس، لقد كان شديد الحب لله وللنبي r. فغسلنا وكفناه بأثواب كانت معنا، وصلينا عليه ودفناه، فانصرف القوم وانصرفت إلى رباطي، فلما أن جن علي الليل، وضعت رأسي، فرأيته فيما يرى النائم في روضة من رياض الجنة، وعليه حلتان من حلل الجنة، وهو يتلو الوحي: {سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ} [الرعد: 24]، فقلت: ألست بصاحبي؟ قال: بلى، قلت: أني لك هذا؟ قال: إن لله درجات لا تنال إلا بالصبر على البلاء، والشكر عند الرخاء، مع خشية الله عز وجل في السر والعلانية».
-
ابوعمر99 reacted to اكتب في موضوع: هل هذا استدراج أم تمكين؟!
-
مقاتل reacted to اكتب في موضوع: هل هذا استدراج أم تمكين؟!
-
هل هذا استدراج أم تمكين؟!!! قُلْ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ من يصل إلى الحكم ويؤتى الملك ليس بالضرورة أن يكون تمكين إعزاز ونعمة ، بل كثيرا ما يكون إمهالا من الله واستدراجا للظالمين ليزدادوا عتوا وفسادا. وعلامة ذلك ما يفعله الحاكم في حكمه وسلطانه، كما قال تعالى: ((الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ)) يعني أقاموا الاسلام ومنعوا المنكرات. ولكن إذا لم يقيموا الاسلام فماذا يكون؟!! عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ"، ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}. أخرجه أحمد (4/145 ، رقم 17349) ، والطبراني فى الكبير (17/330 ، رقم 913) ، وفى الأوسط (9/110 ، رقم 9272) ، قال الهيثمي (10/245) : رواه الطبراني فى الأوسط عن شيخه الوليد بن العباس المصرى ، وهو ضعيف. والبيهقي فى شعب الإيمان (4/128 ، رقم 4540) . وأخرجه أيضًا : الروياني (1/195 ، رقم 260) ، والرافعي فى التدوين (1/279) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة (414). وقال علي كرم الله وجهه: كم من مُستَدْرَجٍ بالإحسان وكم من مفتون بحسن القول فيه. وكم من مغرور بالستر عليه، وقيل لذي النون: ما أقصى ما يخدع به العبد؟ قال: بالألطاف والكرامات {سنستدرجهم من حيث لا يعلمون. قال تعالى: (فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون، وأملي لهم إن كيدي متين) قال ابن كثير رحمه الله: " (فذرني ومن يكذب بهذا الحديث) يعني القرآن، وهذا تهديد شديد أي دعني وإياه مني ومنه أنا أعلم به كيف أستدرجه وأمده في غيه وأنظره ثم آخذه أخذ عزيز مقتدر، ولهذا قال تعالى: (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون) أي وهم لا يشعرون بل يعتقدون أن ذلك من الله كرامة وهو في نفس الأمر إهانة،كما قال تعالى: (أيحسبون أنما نمدهم به من مال وبنين نسارع لهم في الخيرات بل لا يشعرون. فهل نجاح أردوغان وحزبه في تركيا تمكين أم استدراج؟؟؟؟؟؟؟
-
المداوي reacted to اكتب في موضوع: خبر وتعليق: انخداع الإخوان المسلمين بتديّن المشير السيسي
-
النظار reacted to اكتب في موضوع: خبر وتعليق: انخداع الإخوان المسلمين بتديّن المشير السيسي
-
خبر وتعليق: انخداع الإخوان المسلمين بتديّن المشير السيسي
أبو المأمون replied to خلافة راشدة's topic in القسم السياسي
هذا يسمى فقه المسئولية عند من يتولى المهام الكبيرة!!!!!!!!!!!!! وهاكم القصة بدون تعليق سأل عمر عن رجل شهد عنده بشهادة، وأراد أن يعرف هل له من يزكيه، فقال له الرجل: إني أشهد له وأزكيه يا أمير المؤمنين. فقال عمر: أأنت جاره في مسكنه؟ قال: لا. قال: أعاشرته يومًا فعرفت حقيقة أمره؟ قال: لا. قال: أسافرت يومًا معه؛ فإن السفر والاغتراب محك للرجال؟ قال: لا. قال عمر: لعلك رأيته في المسجد قائمًا قاعدًا يصلي؟ قال: نعم. قال: اذهب، فأنت لا تعرفه -
خطأ شائع يقر سياسة طغاة آل سعود السعودية اسم يطلق اليوم على البلاد الخاضعة لسلطان آل سعود في الجزيرة العربية ، وهذه البلاد لها أسماء تاريخية معروفة، وهي االحجاز وفيها الحرمان الشريفان، ونَجْد التي يخرج منها قرن الشيطان كما ثبت في الحديث الصحيح (عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (20905) ، واللفظ للبخاري). والأسماء لا تغير لهوى شخص أو جماعة. ولكن آل سعود بعد أن بسطوا حكمهم على هذه البلاد على جماجم المسلمين في الحجاز بدعم من الانجليز أطلقوا عليها اسم (المملكة السعودية)، ونحن عندما نستخدم هذا الاسم نكون قد أقررنا بأن هذه البلاد لآل سعود، وعندما نقول عن شخص من أحد القبائل العربية المتجذرة في مدينة تبوك أو الطائف أو مكة مثلاً بأنه سعودي نكون قد نسبناه لغير نسبه الحقيقي وهذا لا يجوز قال تعالى (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ) ولذلك فالصحيح أن يقول من يذهب للعمرة والحج (ذهبت إلى الحجاز) ومن يعمل في الرياض يجب أن يقول (أعمل في نجد) وهكذا. وعندما نتحدث المواقف السياسية يجب أن نقول هذا موقف نظام آل سعود ولا نقر لهم بما يسمون.