اذهب الي المحتوي

عبد الله العقابي

الأعضاء
  • Content count

    1,008
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

  • Days Won

    23

عبد الله العقابي last won the day on October 10

عبد الله العقابي had the most liked content!

عن العضو عبد الله العقابي

  • الرتبه
    عضو متميز

Profile Information

  • Gender
    Male
  • Interests
    الإسلام

اخر الزوار

2,421 زياره للملف الشخصي
  1. عبد الله العقابي

    عندما حكمت النصرانية وعندما حكم الإسلام

    بارك الله فيك أخي الكريم.
  2. عبد الله العقابي

    عندما حكمت النصرانية وعندما حكم الإسلام

    بارك الله فيك أخي الكريم ورفع قدرك .. أكيد أن المرء لا يغير في موضوعه قبل أن يقتنع وليست غايتي أن تغيّر فربما تقنعني أن رأيك أدق من رأيي. بالنسبة للتحليلات التي تكون موضعها جماعات وحركات إسلامية فإنها جلبت علينا التباغض وسوء الظن والتنافر ولا أقصدك كما لا أقصد جماعة محددة وإنما أقصد الجميع أفرادا وجماعات، والحاصل أخي الكريم أن الجماعات تخوّن أخواتها والأفراد يخوّنون الجماعات والجماعات تخوّن الأفراد. هذا الواقع فوّت على العاملين لجمع الأمة وتوحيدها وإعادة مجدها من تأليف القلوب وجمعها وبدون ذلك سنبقى في حلقة مفرغة يتفرد بنا الغرب واحدا تلو الآخر. طبعا هذا لا يعني أنني أؤيد كل ما قام به تنظيم الدولة مثلا ولكن رأيي أن يكون الخطاب منصبا على الحكم الشرعي بعيدا عن التحليلات تجاه الجماعات والحركات. وكمثال على مصائب التحليلات السياسية تجاه الجماعات فإنك ستجد أن لكل جماعة وحركة منْ يخوّنونهم ويبنون هذا التخوين على تحليلاتهم السياسية للأسف
  3. عبد الله العقابي

    عندما حكمت النصرانية وعندما حكم الإسلام

    أخي إنما قصدتُ أن مقالك أعجبني كاملا إلا هذه النقطة ولم أقصد غير ذلك فلا تشملني بتحليلاتك الظنية يرحمك الله... نحن إخوة ونتناصح إلا إذا كنتَ تتضايق فأتوقف على الفور. سأنتظر ردك قبل أن أرد على ما تفضلتَ به في جوابك لي.
  4. عبد الله العقابي

    عندما حكمت النصرانية وعندما حكم الإسلام

    أخي الكريم طريق الإيمان بالله لا تُقاس هنا ولا يُستأنس بها، فتلك عقيدة وهنا الكلام حول حركة أو أكثر مكونة من مسلمين فلا يجوز معها إلا التأكد والتوثيق قبل رميهم بتهم خطرة، فأنت يا أخي لم تقل إرتباط غير مباشر بل قلت ( تم صناعتهم تحت أعين حكام النصرانية ) و ( أنشئت تحت عين بصيرة من الغرب الكافر أي تحت عين بصيرة من حكام الغرب النصراني الصليبي) فهذه تهمة عظيمة تلزمك البرهان على أقل تقدير. أما تقدير وتحليل تصرفاتهم ومدى خدمتها لجهة أو دولة ما فإن هذا لا يكفي لتخوينهم، فلو تابعنا تصرفات الأمة تجاه قضاياها المصيرية ومدى سكوتها على الظلم لحكمنا عليها - بمقياسك - كما حكمت على تنظيم الدولة. صدقاً كنتُ أرغب بنقل مقالك لكن هذه النقطة جعلتني أمسك وقلت سأكتب ملاحظتي لعل الأخ الكريم يراجعها. على كل أشكرك على ردك الكريم.
  5. عبد الله العقابي

    عندما حكمت النصرانية وعندما حكم الإسلام

    مقال رائع جزاك الله خيراً ... فقط نقطة أودّ الإشارة إليها وهي قولك ( ويمثلون على قولهم هذا بأناس تم صناعتهم تحت أعين حكام النصرانية ليشوهوا الإسلام واهله مثل تنظيم الدولة وغيره من التنظيمات التي أنشئت تحت عين بصيرة من الغرب الكافر؛ أي تحت عين بصيرة من حكام الغرب النصراني الصليبي) فهنا لا بدّ من دليل وبرهان على ذلكم، وأرى أنه تمّ تضليلهم بإستغلال الغلو ورغبة الثأر من الغرب.
  6. عبد الله العقابي

    العلة الغائية عند الأشاعرة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بالنسبة لي كفيت ووفيت، جزاك الله خيراً. وسأكمل قراءة المشاركات الأخرى إن شاء الله.
  7. عبد الله العقابي

    العلة الغائية عند الأشاعرة

    أخي أبو يوسف بارك الله فيك ... وصلت قراءتي عند مشاركتك بعنوان ( مكمن الخلل الذي وقع فيه الفلاسفة ثم الأشاعرة) وهذا الموضوع رائع لكنه يحتاج لإعمال العقل وتنشيطه وهو ضد الخمود لذلك يأخذ مني وقتا لقراءته.
  8. عبد الله العقابي

    العلة الغائية عند الأشاعرة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذ يوسف بارك الله فيك وفي علمك لم أشأ الإنتقال إلى المشاركة التي تلي هذه حتى أسجل الإستفسار الآتي: وجود الغاية من فعل الله سبحانه أو الثمرة والحكمة كما قال ابن عاشور ألا يحتمّ ذلك ذكرها؟! فإن لم تُذكر من الفاعل وهو الله - وهو أي الغاية هنا أمر غيبي - فكيف نؤكد وجود غاية دون وجود دليل قطعي الثبوت قطعي الدلالة؟ إضافة إلى ذلك فإن تأكيد الغاية دون تحديدها يفتح الباب على الجاهل وضعيف الإيمان بالتأويل على فعل الله!.
  9. عبد الله العقابي

    العلة الغائية عند الأشاعرة

    وعليكم السلام أستاذ يوسف في مشاركتك أعلاه تكوّن عندي سؤال: ما أشرت إليه وضربت به مثالا حول المطر وعلاقة ذلك بالعلة الغائية فإننا مثلا نقول: سبب الموت إنتهاء الأجل الذي قضاه الله لكل منّا، فهاك مثال فيه نفس منهجية الأشاعرة بالنسبة إلى العلة الغائية لأننا إن قيل سبب الموت قطع الرأس أو ما يؤدي لذلك نقول كلا بل سببه انتهاء الأجل... ونفس المنهجية في الرزق.
  10. عبد الله العقابي

    العلة الغائية عند الأشاعرة

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
  11. عبد الله العقابي

    كيف ننظر لتعدد الزوجات

    أحسنت، بارك الله فيك ...
  12. عبد الله العقابي

    كل عام وأنتم بخير

    تقبّل الله طاعاتكم وكلّ عام وأنتم بخيـر.
  13. عبد الله العقابي

    نفَذَ ونَفَدَ

    بارك الله فيك.
  14. فهم العقلية الغربية لا يعتمد فقط على فهم مبدئهم ولكن كذلك خبرة العيش بينهم تنبيك عنهم ... وكمثال: كلما رأيت هجوماً على أي حكم شرعي يتعلق بالمرأة فتأكد بأن منْ يقف وراءه مخنّث أو مترجلة وإن كانوا يظهرون بخلاف ذلك أحيانا...خذها قاعدة فهي لا تتخلف.
  15. عبد الله العقابي

    رحلة الشك العلمي

    متابع، بارك الله في الكاتب والناقل.
×