Jump to content
Sign in to follow this  
عز الدين24

سؤال حول جنوب السودان؟!

Recommended Posts

ما الذى يحدث في دويلة جنوب السودان هذه الأيّام؟!! هل هو صراع قبلى بين قبيلتى الدينكا و التى ينتمى اليها رئيس جنوب السودان سلفاكير و قبيلة النوير و التى ينتمى اليها نائبه السابق رياك مشار؟!! هل لهذا الصراع أىّ أبعاد دولية؟!! بمعنى هل هو صراع أميركى انجليزى؟!! أم أن الأمر لا يعدو كونه نتيجة لولادة تلك الدويلة الفاشلة على يد أميركا و التى ليس لها خبرة في اقامة الدول؟!! أفيدونا أفادكم الله؟!!

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

دويلة الجنوب فصلت عن شماله والصراع القبلي فيه متجزر... فالدينكا وهي أكبر قبيلة في جنوب السودان ترى نفسها اﻷولة في قيادة البلاد، ولذلك هم غير راضيين بسلفاكير الذي ينتمي إلى قبيلة النوير

 

هذه الدويلة وهذه حالها، حيث تسود الروابط القبلية، بداهة تكون قد ولدت ميتة، فالصراع طبيعي، وهذا حتماً يتم استغلاله من قبل بلاد طامعة

 

إذا نظرنا إلى ردود اﻷفعال الغربية، نجد أن أمريكا منزعجة أيما إنزعاج، وبل لقد تعرضت إحدى طائراتها التي كانت تنقل مواطنيها إلى الخارج إلى إطلاق نار عليها

 

وإذا نظرنا إلى ردود فعل بريطانيا نجد أن دوماً تركز على الخلافات القبيلية بين الدينكا والنوير وتذكرهم بتاريخهم الدموي في صراعهم على السلطة، أي أنها تؤجج الصراع

 

فرأيي أن بريطانيا وراء هذه اﻷحداث، وأقول رأيي وليس رأي الحزب والله أعلم

Share this post


Link to post
Share on other sites

د. تليجراف: أوباما يلمح بشن عمل عسكري في جنوب السودان

 

مفكرة الإسلام :

 

ذكرت صحيفة الديلي تليجراف أن الولايات المتحدة حذرت من احتمال شن عمل عسكري في دولة جنوب السودان، بعد إصابة أربعة من قواتها خلال مهمة إجلاء رعايا أمريكيين، السبت، في إطلاق نار استهدف ثلاثًا من طائراتها العسكرية.

 

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس باراك أوباما أبلغ الكونجرس أنه قد يشن عملًا عسكريًّا لحماية الأمريكيين الذين يواجهون العنف في جنوب السودان المنكوب.

 

وفي خطابه للكونجرس أشار إلى نشر 46 من القوات الأمريكية لإجلاء الرعايا، فيما نشر 45 آخرين لتعزيز أمن السفارة الأمريكية في جوبا.

 

وقال أوباما عقب اجتماع عقدته مستشارة الأمن القومي سوزان رايس مع مساعديها: "ربما أتخذ تحركًا أوسع لدعم أمن المواطنين الأمريكيين وموظفي ومبنى السفارة في جنوب السودان".

 

ويستمر العنف في جنوب السودان بين المتمردين بزعامة النائب السابق للرئيس سيلفا كير والقوات الحكومية، بعد محاولة فاشلة من الأول للقيام بانقلاب، في منتصف الشهر الجاري.

 

وتشير الصحيفة إلى أن تصاعد وتيرة العنف تثير مخاوف بحرب أهلية كاملة؛ إذ إن الأطراف المتصارعة تنتمي لقبائل مختلفة.

 

***

 

التعليق: واضح جداً أن أمريكا تدافع عن مستعمرتها الجديدة من الطامعين

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×