اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ثوار العراق يسيطرون على محافظة نينوى والتوجه منها إلى بغداد


Recommended Posts

العراق.. "داعش" يسيطر على نينوى ويتجه نحو صلاح الدين

 

 

الموصل - وكالات

 

سقط محافظة نينوى بأكملها في يد مسلحي داعش، الذين سيطرول على كامل مدينة الموصل(350 كلم شمال بغداد، وعاصمة نينوى) ومعظم أجزاء محافظة نينوى، متجهين إلى محافظة صلاح الدين، المحاذية لنينوى من جهة الجنوب "لاحتلالها"، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي.

وكان مراسل "العربية" في الأنبار أكد سقوط معظم أجزاء محافظة نينوى في يد "داعش"، ونقل عن عدد من الجنود الذين تركوا مواقعهم داخل مدينة الموصل، أن عناصر "داعش" اقتحموا مقر عمليات الأنبار ونينوى، ومبان حكومية هامة، فضلاً عن حي الطيران الذي يعتبر مربعاً أمنياً محصناً في مدينة الموصل، ويضم منازل العديد من الضباط. كما اقتحم المسلحون سجن بادوش، حيث سجل فرار عدد كبير من السجناء، المقدر عددهم بحوالي (2725 سجينا).

كما وردت أنباء عن أن الجيش بالقرب من محافظة اربيل في إقليم كردستان سلم آلياته لقوات البشمركة، خوفاً من وقوعها في يد المسلحين. وشدد على وجود حالة انهيار أمني تام في صفوف الجيش العراقي في الجانب الأيسر والأيمن من الموصل.

إلى ذلك، أرجع انسحاب القوات الأمنية إلى الانهيار الأمني في مفاصل الجيش، لافتاً إلى أن آمري الأفواج كانوا أول المنسحبين من مواقعهم، يضاف إليه قوة داعش وأعداد المقاتلين الأجانب الذين التحقوا بالتنظيم.

اتهام قادة الجيش بالهروب

 

من جهته، اتهم المحافظ أثيل النجيفي قادة الجيش، ومن ضمنهم قائد عمليات نينوى الفريق مهدي الغراوي والفريق أول علي غيدان قائد القوة البرية بالهرب إلى بغداد عبر المروحيات. إلى ذلك، سجل استمرار نزوح المدنيين منذ بدء المواجهات وحتى الآن من الموصل وإلى المناطق الكردية (أربيل ودهوك)

وطالب أثيل النجيفي البشمركة بمساعدة أهل الموصل. في حين سجلت حالة تأهب قصوى لدى قوات البشمركة والأمن الكردي تحسباً لأي مستجدات.

في سياق متصل أصدر رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني بياناً عن الأحداث الجارية في الموصل واتهم الحكومة بالفشل الأمني، كما حملها مسؤولية الانهيار الأمني. وأرجع السبب في سقوط الموصل إلى فشل إدارة الملف الأمني وحمل القيادة والحكومة المركزية مسؤولية ذلك. وقال إن القوات الكردية والبشمركة كانوا يحاولون دخول الموصل وتقديم المساعدة والحماية لأهل الموصل، لكن الحكومة المركزية لم تتعاون ما أدى إلى هذه الكارثة.

كما طالب المواطنين والقوات الأمنية الكردية بالتعاون ومساعدة أهالي الموصل النازحين الى اقليم كردستان العراق.

مهاجمة مقر محافظة نينوى

 

 

وكان مسلحو داعش هاجموا مقر محافظة نينوى في مدينة الموصل بشمال العراق في وقت متأخر الاثنين، محققين المزيد من المكاسب في يوم رابع من القتال في ثاني أكبر مدينة في البلاد.

وحوصر المحافظ اثيل النجيفي داخل المبنى، لكنه تمكن من الهرب عندما دحرت الشرطة هجوماً شنه مئات من المسلحين بقذائف صاروخية وبنادق قناصة ورشاشات ثقيلة مثبتة على مركبات. وقال ثلاثة ضباط بالجيش لرويترز إن المتشددين يسيطرون الآن على الجانب الغربي من الموصل ويواصلون التقدم جنوبا باتجاه قاعدة رئيسية للجيش، حيث يوجد مطار عسكري وسجن شديد الحراسة.

وفي وقت سابق الاثنين وجه النجيفي نداء عبر التلفزيون إلى سكان المدينة لمقاتلة المتشددين الذين اقتحموا الموصل يوم الجمعة. وقال النجيفي الذي كان يتحدث وخلفه العلم العراقي إنه يناشد رجال الموصل الثبات في مناطقهم والدفاع عنها ضد الغرباء وتشكيل لجان شعبية من خلال مجلس المحافظة. وقالت الشرطة ومسؤولون محليون إن المتشددين يستخدمون روافع لإقامة أسوار للحماية وإغلاق الطرق لمنع الجيش من استعادة السيطرة على الموصل.

إلى ذلك، شدد بضعة ضباط في الجيش على أن القوات العراقية ضعفت روحها المعنوية وغير قادرة على مجاراة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام، وهو جماعة إرهابية متشددة تنشط أيضاً عبر الحدود في سوريا. وقال مسؤول أمني كبير من مركز عمليات نينوى "بدون تدخل عاجل من المزيد من قوات الدعم فإن الموصل قد تسقط في أديهم في غضون أيام"، مضيفاً أن مسلحي جماعة الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام على بعد 3 كيلومترات فقط من معسكر الغزلاني العسكري.

من جهته، قال نائب وزير الهجرة والمهجرين العراقي إن القتال أجبر بالفعل أكثر من 4800 عائلة على الفرار من ديارهم، والذهاب إلى مناطق أخرى في المحافظة أو خارجها.

http://www.alarabiya...ي-يد-داعش-.html

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 75
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

بحسب ما أعلن رئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي.

....

من جهته، اتهم المحافظ أثيل النجيفي قادة الجيش، ومن ضمنهم قائد عمليات نينوى الفريق مهدي الغراوي والفريق أول علي غيدان قائد القوة البرية بالهرب إلى بغداد عبر المروحيات.

 

هناك رائحة غير طيبة في صياغة الخبر وفي محتواه أيضا، خاصة وأن مصدره "العربية"، أما "الجزيرة" فهي تنسب الموضوع لــ"ثوار عشائر الموصل"

رابط هذا التعليق
شارك

الثلاثاء 10/6/2014 :

 

ألله أكبر ألله أكبر ....سقطت محافظة نينوى في يد ثوار العراق وتمت السيطرة على كامل مدينة الموصل (350 كلم شمال بغداد، وعاصمة نينوى) ومعظم أجزاء محافظة نينوى، متجهين إلى محافظة صلاح الدين، المحاذية لنينوى من جهة الجنوب "لاحتلالها"، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان العراقي، أسامة النجيفي. في تطور عاجل، دعت الحكومة العراقية، البرلمان لإعلان حالة الطوارئ بعد سيطرة الثوارعلى نينوى، ثاني أكبر محافظات العراق،.

رابط هذا التعليق
شارك

الحكومة العراقية تهدد الجنود بعقوبات تصل للإعدام

  • الثلاثاء, 10 حزيران/يونيو 2014 20:05

السبيل

وجّه رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي باعتقال كل من يتخلى عن موقعه واحالته للمحاكم العسكرية الميدانية.

ويأتي هذا في اطار الاحداث الجارية بمحافظة نينوى وخاصة في مدينة الموصل التي شهدت اليوم الثلاثاء توغل المجاميع المسلحة التابعة لعناصر داعش وسيطرتها على المدينة بجانبيها الايمن والايسر.

 

وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة توجيهات مشددة تنص على محاسبة من يثبت بحقهم التخاذل او التقصير في اداء الواجب وفقا لقانوني العقوبات العسكري وقوى الامن الداخلي.

 

وقال المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي، ان العقوبات تصل في حالات معينة الى حد الإعدام.

 

وأعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حالة تأهب قصوى في البلاد، ودعا مجلس النواب إلى إعلان حالة الطوارئ، بعد أن سيطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، على مدينة الموصل بمحافظة نينوى. وذلك في وقت لقي فيه ثلاثون شخصا حتفهم في انفجار ببعقوبة.

 

وأعلن المالكي التعبئة الشاملة لدحر من وصفهم بالإرهابيين في كل المناطق التي استولوْا عليها.

 

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول عراقي حكومي قوله إن مجلس الوزراء قرر وضع القوات الحكومية في حالة "تأهب قصوى" بمختلف أنحاء البلاد.

 

كما دعت الحكومة العراقية البرلمان لإعلان حالة الطوارئ على خلفية "سقوط" محافظة نينوى في أيدي مجموعات مسلحة مناهضة للحكومة، بينما لقي ثلاثون شخصا حتفهم في انفجار ببعقوبة.

 

وجاء ذلك عقب إعلان رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي اليوم الثلاثاء "سقوط" محافظة نينوى "بشكل كامل بيد مسلحين"، وذلك بعد هروب مفاجئ للقوات الأمنية أدى إلى سقوط كل مواقع القيادة ومخازن الأسلحة وكذلك مطار الموصل والسجون.

 

وأضاف النجيفي أن ما حدث في نينوى أمر كارثي لا بد من التحقيق فيه لأنه نتج عن إهمال القوات الأمنية رغم علمها المسبق بوجود من سماهم الإرهابيين في المحافظة.

 

وبيّن النجيفي أنه وبعد احتدام المعارك داخل الموصل تخلت كل القوات العسكرية عن أسلحتها ومدرعاتها "لقمة سائغة" في يد المسلحين وفرّت هاربة من المدينة التي تشكل مركز محافظة نينوى ثاني أكبر المدن العراقية.

 

دعوة للتصدي

ودعا النجيفي في مؤتمر صحفي كل القوى السياسية لصد هذه "الهجمة الإرهابية، وبذل كل ما يتطلب والاستعانة بالمجتمع الدولي" للحد من المخاطر التي ستنجم عن تقدم المسلحين، وأوضح أن "مسلحين يتوجهون إلى محافظة صلاح الدين لاحتلالها".

 

وبيّن أن "نينوى تعد ثاني أكبر مدينة في العراق.. ووجود هذه المجاميع الإرهابية المجرمة الكبيرة لا يهدد العراق فقط وإنما يهدد المنطقة والشرق الأوسط"، وأشار إلى أن المنطقة بها منابع المياه والنفط.

 

وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية العراقية قد قال لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مجموعات من المسلحين سيطرت على مبنى المحافظة وعلى القنوات الفضائية وبثوا عبر مكبرات الصوت أنهم جاؤوا لتحرير الموصل وأنهم سيقاتلون فقط من يقاتلهم".

 

وأضاف أن "أفراد الجيش والشرطة نزعوا ملابسهم العسكرية والأمنية (...) وأصبحت مراكز الجيش والشرطة في المدينة فارغة، في حين قام المسلحون بإطلاق سراح سجناء" من السجون في المدينة. وتابع أن "مدينة الموصل خارج سيطرة الدولة وتحت رحمة المسلحين".

 

اشتباكات وتأثيرات

وبث ناشطون عراقيون صوراً لما قالوا إنها اشتباكات بين مسلحين وقوات الأمن في محافظة نينوى.

 

وتظهر الصور انتشار المسلحين في عدد من الأحياء الغربية والجنوبية لمدينة الموصل, كما تظهر آليات مدمرة للشرطة الاتحادية والجيش.

 

وفي وقت سابق من اليوم اعتبر محافظ نينوى أثيل النجيفي أن انهيار قوات الأمن والجيش "السريع في مدينة الموصل يوحي بتقصير مقصود".

 

وذكر النجيفي أن معظم المسلحين ينضوون تحت راية تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وأشار إلى أن تأثيرهم لن يقتصر فقط على الموصل بل سيكون على كل المنطقة، داعيا إقليم كردستان العراق للتدخل بعد هذه التطورات الميدانية.

 

ودعا في تصريحات للجزيرة نت أهالي الموصل إلى "تشكيل لجان شعبية لحماية المناطق السكنية من مسلحي تنظيم الدولة"، واعتبر أن مدينة الموصل توشك على الضياع بين انسحاب أهلها وتحكم الغرباء في أحوالها.

 

سيطرة وقتلى

وفي سياق التطورات الميدانية، ذكرت مصادر للجزيرة أن "مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية سيطروا على سجن بادوش الخاص بجرائم الإرهاب والجرائم الكبرى وأطلقوا سراح مئات المعتقلين المحكومين في قضايا أمنية".

 

ونقل مراسل الجزيرة نت في نينوى أحمد الأنباري عن قيادي في المجلس العسكري لثوار العشائر قوله إن "مقاتلي تنظيم الدولة تمكنوا اليوم من السيطرة على سجن بادوش بعد اقتحامه وإطلاق سراح جميع السجناء فيه".

 

وأضاف المصدر ذاته أنه تمت السيطرة أيضاً على سجن مكافحة الإرهاب في المحافظة وإطلاق سراح أكثر من ستمائة سجين، وكذلك سجون مراكز الشرطة في المدينة، حيث أطلق سراح أكثر من 425 سجينا أيضا.

 

وبحسب مصادر أمنية فإن المسلحين سيطروا أيضا على منطقة الكيارة الواقعة بين الموصل وأربيل، في حين أكد مصر أمني كردي إغلاق سلطات إقليم كردستان المنفذ الرئيسي بين الموصل وأربيل.

 

من جهتها قالت مصادر الشرطة بمحافظة ديالى إن ثلاثين قتلوا وجرح عشرون في انفجار عبوة استهدفت مشيعين في مقبرة الشريف الرَضِي وسط بعقوبة.

 

وأضافت المصادر أن عشرات كانوا يشيعون جثمان أستاذ جامعي قـتل أمس على "يد مليشيات طائفية" عندما وقع الانفجار.

 

(المصدر: الجزيرة + وكالات)[/color][/color]

تم تعديل بواسطه ابو غزالة
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي في هذا المنتدى الطيب. هلا أخبرنا أهل العلم والتقوى عن حقيقة دولة الخلافة في العراق والشام (داعش). فتارة ينعتون بالخوارج وتارة بالعملاء وينسب اليهم أعمال قد تخرجهم من الملّة. وهاهم يقاتلون بشراسة دولة المالكي نعال أمريكا في العراق. فل هم من المخلصين أم أنهم غير ذلك. بارك الله فيكم ولكم إخوتي

رابط هذا التعليق
شارك

وقبل هذا يا ابا فراس نطرح بعض الاسئلة :

 

1- هل تملك داعش مقومات قيام الدولة على اي من اراضي العراق او سوريا؟

2- هل تملك حاضنة جماهيرية فهي ظاهرا تحارب الشيعة في الموصل وعلى بعد منها في دير الزور تحاصر من يسمون المجاهدين السنة ؟

3- من اين تات داعش بالاموال وهذه الأرتال من السيارات الحديثة ان لم تكن تقف ورائها دولة او دول اقليمية ؟

4-لماذا اعلنوا بعد سيطرتهم على الموصل عدم نيتهم مطلقا مهاجمة اقليم كردستان

5- لماذا استهدفت داعش في عملياتها للمناطق التي يسيطر عليها الاكراد مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة الطالباني وغضت النظر بالكامل عن مقرات حزب البارزاني

6- لماذا حصلت احداث الموصل متوافقا مع كشف مصدر مطلع في حكومة اقليم كردستان، يوم السبت اي قبل يومين من احداث الموصل ، عن عزم حكومة الاقليم على اصدار عملة نقدية خاصة بالاقليم من اجل تحقيق هدف الانفصال عن العراق.

وقال المصدر إن "عملية اصدار عملة نقدية خاصة باقليم كردستان موضوع تمت مناقشته في جلسة البرلمان التي عقدت يوم الاربعاء الماضي، والتي تم الاجتماع فيها مع رئيس وزراء الاقليم نيجرفان بارزاني

تم تعديل بواسطه التحريري المبتدئ
رابط هذا التعليق
شارك

عن النهار

"تبخرت" ثلاث فرق عسكرية تابعة للجيش الحكومي أمام الهجوم الذي شنته مليشيا الدولة الاسلامية في العراق والشام "داعش". والى جانب فرق الجيش اختفى أكثر من 17 الف شرطي تابع لوزارة الداخلية العراقية في محافظة نينوى (402 كم) شمال بغداد، في انهيار أمني غير مسبوق منذ عشر سنوات. ويأتي انهيار الموصل وسقوطها بيد "داعش" بعد اربعة أيام من سقوط قضاء سامراء في محافظة صلاح الدين المحاذية لمحافظة نينوى بيد تنظيم "داعش" واستعادتها من قبل قوات الحكومة في وقت لاحق.

 

هناك اسئلة عن هذا الانسحاب السريع ؟

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد لله الذي أوجد لنا حزب التحرير الذي لا يكذب أهله. وهو ماض على سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الى أن يمن عليه رب العزة بإقامة الخلافة الراشدة الثانية أو نهلك دونها

رابط هذا التعليق
شارك

يجب على المحلل السياسي ان يضع في اعتبارة الامور التالية :

أن بشار الاسد والمالكي يدركون الحقيقية وهي ان شعوبهم أن آجلا أم عاجلا ستقضي على انظمتهم وانهم سيسحقون في الشوارع .....ويدركون في نفس الوقت أن أمريكيا لها مصالح في المنطقة ولن تسمح بسقوط هذه الانظمة .....وان الاسلام مارد وقادم بقوة فالامة الاسلامية تمردت على الطغاة ودرجة الغليان وصلت الى التغير نتيجة الضغط والكبت فالامة الاسلامية بالاقتناع ان هذه الانظمة التي صنعها لاستعمار لاتستجيب لمطالبها ... وامريكيا تريد تضليل العالم ان القاعدة و داعش التي تريد دولة اسلامية بالعراق والشام هي خطر على المنطقة لانها تمثل الارهاب ...والحقيقة ان الامة الاسلامية انتفضت ولن تنتهي انتفاضها الا بعودة الاسلام للحكم .,,,وامريكيا تصر على التضليل السياسي ....وهو ان الخطر قادم من القاعدة وداعش فقط لتبرر حربها ....وتتنكر لثورة الامة الاسلامية ....والخطر الثاني هو ان تصدق داعش انها هي وحدها تشكل خطرا على الغرب ...فداعش جزء من الامة الاسلامية لان مقاتلي داعش مسلمين ومن ابناء الامة الاسلامية وهم مخلصين ولكنهم غير واعين واخطاء داعش بانها تحمل افكار قاتلة لوحدة صف الامة مثل التكفير ...والتسرع باقامة الحدود قبل قيام دولة اسلامية حقيقة على ارض الواقع .....واعتبار انها الحركة الوحيدة الصحيحة وغيرها الكفر ....وهذه الامور يدركها الغرب لذلك يركز الغرب على اخطاء داعش ليضرب الامة في مقتلها ....فلايسبعد ان يسمح الغرب لداعش ان تسيطر على مناطق في العراق او سوريا لانهم يضمنون ان داعش ستقاتل الجميع في النهاية لانهم يكفرون بلا قيود ...نسأل الله ان يدرك المسلمين وفي داعش هذه المخاطر ليجنبوا الامة الاسلامية الفتن والمحن ....ومن بشائر الخير أن هناك من اتباع القاعدة من ادرك هذه الحقيقة .

تم تعديل بواسطه ابو غزالة
رابط هذا التعليق
شارك

لاحظوا ضعف التحرك الايراني و التجاوب الامريكي مع الموضوع و كأنه في المريخ... بينما لم يدعوا خطة او امرا الا فعلوه لاحتواء ثورة الشام و خاصة ايران! (لا أؤيد و لا أنفي و لكن مدعاة للتساؤل فعلا).

رابط هذا التعليق
شارك

واضح من خلال الأحداث على ارض سورية أن قيادات داعش مرتبطة بإيران وتسير وفق خططها ... وهي تضرب المجاهدين وتترك نظام الأسد ... وهي تحاول أن تسيطر على مراكز البترول ... وأضيف إلى ما ذكره الأخ التحريري فإن تهريب معتقلي الدولة من سجون المالكي قد تم باتفاق واضح وبقصة مفبركة واضحة لا لبس فيها ... ولذلك علينا أن نفهم الأحداث الأخيرة ضمن مجريات الأحداث ... وهي أن تركيا قد اتفقت مع أقليم كردستان بتدفق النفط عبر الأراضي التركية ودون موافقة من المالكي الذي يقف ضد تركيا بسبب موقفها من أحداث سورية ... فأرى أن كل هذه الأحداث موجهة ضد تركيا وخاصة أن تركيا على ابواب الانتخابات وهي تقف ضد سياسة إسرائيل .. حيث حكمت محكمة لمحاكمة منفذي الهجوم على سفينة مرمرة..

فكل هذه الأحداث تأتي في هذا السسياق والله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...