اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هذا الخبر قد يعطي مؤشرا على نتائج مفاوضات القاهرة


ابو معاذ 89

Recommended Posts

نشر : 2014/08/18 4:21 م

إسرائيل: فتح ميناء ومطار بغزة يعني سوقا حرة للصواريخ

gaza1.jpg

نقلت شبكة 'سي.إن.إن.' الإخبارية الأمريكية عن وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتس قوله إن:'وفدنا موجود في القاهرة، وقد تبنينا المبادرة المصرية التي تحاول التوصل لنوع من التفاهم، ونحن نتمسك بمطلبنا الأساسي الذي لا يمكن التراجع عنه، وهو أمن إسرائيل'.

وتنتهي في منتصف الليل (2100 بتوقيت جرينتش) هدنة استمرت خمسة أيام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.ويقول الجانبان إنه لا تزال هناك فجوات في التوصل لاتفاق طويل الأجل يبقي على السلام بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة ويمهد الطريق أمام إعادة اعمار القطاع.

وتابع شتاينتس بالقول: 'لا يمكن لإسرائيل التخلي عن مطلب نزع سلاح بالكامل من المناطق التي انسحبت منها سابقا ، أي قطاع غزة والضفة الغربية ، فقد تعهد الجانب الفلسطيني في السابق بإبقاء تلك المناطق منزوعة السلاح، وإذا كان هناك نية لتحقيق تقدم في المفاوضات فإن نزع السلاح هو المطلب الأول.

وحول معنى الطلب الإسرائيلي بنزع السلاح من القطاع، قال الوزير: 'كانت غزة في البدء منزوعة السلاح، وقد انسحبنا منها بموجب اتفاق مع الفلسطينيين على إبقائها منزوعة السلاح وظل هذا مطبقا حتى سيطرت حركة حماس عليها ، أما الضفة الغربية : نابلس ورام الله ، فقد ظلت منزوعة السلاح ولذلك لا نتقاتل معها ويمكن لسكانها العمل بإسرائيل'.

وأضاف شتاينتس: 'الجانب الفلسطيني يطالب بمطار وميناء لغزة ، ولكن دون تطبيق مبدأ نزع السلاح فسيكون الميناء والمطار بالنسبة لنا بمثابة خلق سوق حرة للأسلحة والصواريخ ، وهذا يضر بالإسرائيليين وبأهل غزة.

وحول الآلية التي يمكن إتباعها لتقبل إسرائيل التأكد من نزع سلاح غزة قال شتاينتس: '(رئيس السلطة الوطنية) محمود عباس و(الزعيم الفلسطيني الراحل) ياسر عرفات، وقعا على اتفاقيات تؤكد نزع سلاح غزة ويجب تطبيق تلك الاتفاقيات، ويمكننا وضع سياسة للتحقق من ذلك كما فعلت سوريا عبر إتلاف الكيماوي بإشراف دولي وقامت فرق دولية بذلك بالفعل.

وختم الوزير الإسرائيلي بالقول: 'ولكن بعيدا عن الإجراءات التقنية فإننا نطالب في البداية بأن تقبل حماس مبدأ نزع السلاح وبعدها نحدد سبل السير قدما وتخفيف الحصار على القطاع وهذا سيفيد الإسرائيليين والفلسطينيين.

إلى ذلك أصدرت وزارة الدفاع الإسرائيلية تعليمات بوقف سير القطارات بالقرب من قطاع غزة، وذلك خشية تعرضها لأي هجوم صاروخي من قطاع غزة. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن 'وزارة الدفاع أصدرت تعليماتها بوقف تسيير رحلات القطارات على الخط الواصل بين أشكلون (50 كلم جنوب تل أبيب) وسديروت في النقب الغربي حتى إشعار آخر خشية تجدد إطلاق النار من قطاع غزة'.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد جدد التأكيد أمس الأحد أن أي اتفاق بشأن مستقبل غزة يجب أن يفي بمتطلبات أمن إسرائيل، محذرا حماس من أنها ستواجه 'ضربات قاسية' إذا استأنفت إطلاق النيران على إسرائيل.

ع.ج.م / م.م (د ب أ، رويترز)

رابط هذا التعليق
شارك

لا تنتظر من حماس ان توافق على نزع السلاح أو الاعتراف باسرائيل او قبول التنسيق الأمني، نقطة آخر السطر، وعلى مدار أعوام حماس تجيب على هذه النقاط الثلاثة بانضباط داخلي وتنفيذ حرفي لاي تهدئة، لتثبت انها طرف يمكن الوثوق به ومعها يمكن للتوصل لنتيجة ترضي اسرائيل بدرجة 100% تخص الامن، وواضح ان اسرائيل والغرب اقتنعوا بذلك، المشكلة بالنسبة لأميركا ان اسرائيل وحماس لا يريدون حلا نهائيا، واميركا لا تفتح مجالا لغير رؤويتها النهائية ومعها السلطة بحكومة التوافق والنظام المصري المفوض امريكيا، فهل تكون هناك مفاوضات سرية في مكان آخر كمفاجئة عرفات في اوسلو؟

رابط هذا التعليق
شارك

وماذا اذا تم الاعلان عن عقد دورة للمجلس الوطني الفلسطيني بحضور نواب عن جميع الحركات والفصائل بما فيها حماس للتصويت على مبادرة يطرحها فرد او منظمة اقليمية او دولية تتضمن مشروع الدولتين انهاء لمعاناة الشعب الفلسطيني وحقنا للدماء الزكية وحق الاجيال بالعيش الامن وغير ذلك من مبررات التنازل والخنوع ، واذا بالمشروع يحظى باغلبية ولو ضئيلة ، فماذا تراه خالد مشعل سيقول ؟ اليس قد صرح اكثر من مرة بان القرار الاخير للاعتراف باسرائيل يعود للشعب الفلسطيني ؟

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...