اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

"الخلافتان" في الميزان الإسلامي


Recommended Posts

"الخلافتان" في الميزان الإسلامي

في 24 آب الجاري أعلن زعيم تنظيم "بوكو حرام" أبو بكر شيكاو الخلافة في ولاية بورنو شمال شرقي نيجيريا. الخطوة أتت بعد نشر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش، في 29 حزيران الفائت، كلمة للناطق الرسمي باسم التنظيم أبو محمد العدناني الشامي، يُعلن فيها قيام الخلافة الإسلامية وتنصيب عبدالله إبراهيم "أبو بكر البغدادي" خليفة للمسلمين.

موقع NOW سأل معنيين بالشرع الإسلامي عن مفهوم الخلافة في الإسلام، وعن مدى تطابق خلافة "بوكو حرام" وخلافة "الدولة الإسلامية" مع هذا المفهوم.

خليفة: ما يحصل إما جهل أو تآمر

مدير عام الأوقاف الإسلامية في دار الفتوى في لبنان الشيخ هشام خليفة أوضح، في حديثٍ إلى موقع NOW، أنَّ الخلافة تعني أنَّ الرجل الذي يصل إلى هذا المستوى من السلطة العامة يجب أنّ يكون خليفة لـ"لله سبحانه وتعالى" في إدارة شؤون خلقه. و"الله عز وجل" خلق الخلق جميعاً ويُطعم الكل، كافرهم ومؤمنهم، وعلى الخليفة أن يكون على هذا المستوى من التعاطي مع رعيته". وتابع: "الله أقام السموات والأرض بالعدل وبالميزان، وهذا من معاني الخلافة أيضاً، لذا على الخليفة أن يقيم العدل والمساواة".

وأوضح خليفة أن "الخليفة في الإسلام يُنَصّب بطريقة ديمقراطية تتشارك فيها النُخبة وعامة الشعب، أو يرى هو في نفسه الأهلية، ويقول أنا أستطيع أن أدير هذه الأمة وأرشح نفسي لهذا الموقع، أو أن ترشحه مجموعة من أهل الحل والعقد، أي من وجهاء القوم، وبعدها يقولون للناس هذا الخليفة الذي اخترناه".

وأشار الى أن على الخليفة أن "يقف في موقف عام جامع - واليوم هذا الأمر ممكن عبر وسائل الإعلام - ويعلن برنامجه الانتخابي أو برنامج حكمه، وعلى أساس هذا البرنامج يبايعه الناس".

وشدد على أن الخلافة لا تكتمل قانوناً إلا بعد أخذ موافقة الناس، قائلاً: "هذه الخطوة لا نراها اليوم مطبقة في كل من يدّعي الخلافة. وأول دليل على أن ادعاء الخلافة اليوم خطأ، هو تعدد الإمارات، وتعدد مدعي الخلافة تحت أسماء مختلفة".

ورأى أنَّ "ما حصل أخيراً لجهة ادعاء الخلافة لا يستطيع العاقل الا أن يحكم عليه بأحد أمرين: أما أن يكون هؤلاء جهلة بكل معنى الكلمة، أو أنهم عملاء يأتون بالضرر على الإسلام أولاً، وعلى العروبة ثانياً، وعلى بلادهم أخيراً، لتحقيق التفتيت والتجزئة". أضاف: "في الحالين هم خطر. وعلى الواعين من الجميع، مسلمين ومسيحيين، أن يواجهوا هذا الجهل أو هذا التآمر".

بارودي: البغدادي خليفة على جماعته وليس علينا

عضو "هيئة علماء المسلمين" الشيخ بلال بارودي قال، في حديثٍ إلى موقع NOW، إن البغدادي "أعلن نفسه خليفة على جماعته وليس على المسلمين في كل العالم، وإن من بايعه هم جماعته في الموصل"، مضيفاً: "بوكو حرام كذلك بايعتهم جماعتهم".

وأكَّد أن "مجلس الحل والعقد في الأمة الإسلامية هو من يُبايع الخليفة، ويكون مكوناً من أشراف العالم في كل بقاع العالم".

القصص: مازلنا نعمل لإقامة الخلافة

رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير ـ ولاية لبنان الأستاذ أحمد القصص ميّز بين خلافة البغدادي وخلافة بوكو حرام، موضحاً: "جماعة أبو بكر البغدادي تعتبر أن دولتهم هي دولة المسلمين في العالم، ولا يجوز قيام أي خلافة أخرى، لأن البغدادي رئيس المسلمين في الدنيا كلها".

أضاف: "أما في أفريقيا فالمشكلة عمرها مئات السنين. هم يقيمون دولة صغيرة ويسمونها خلافة، وبالتالي مفهوم جماعة بوكو حرام للخلافة مختلف جداً عن مفهوم البغدادي. الخلافة عندهم إمارة إسلامية، ولا يزعم أحد منهم أنه أمير المؤمنين في الدنيا كلها".

وتابع: "خلافة البغدادي ليست خلافة، بل هي ليست دولة أصلاً. نحن مازلنا نعمل لإقامة الخلافة، ولا نرى أنَّها قامت، والمسألة ليست مسألة إعلان كما فعل البغدادي، بل مسألة إقامة دولة فعلية تكون نواة لدولة الخلافة".

العاملي: هذه الحركات نوع من التجارة في الدين

مدير حوزة الإمام السجّاد العلمية وإمام جامع الإمام علي في سدّ البوشرية الشيخ محمد علي الحاج العاملي اعتبر، في حديثٍ إلى موقع NOW، "أن هذه الجماعات ليست حركات دينية، بل إنها نوع من التجارة في الدين، وأنها أبعد ما يكون عن تعاليم الدين".

وقال: "القوى الكبرى لديها مصلحة لتفتيت المنطقة، ولها مصلحة في هذا الفرز وهذا التقسيم، لذلك نشهد ما نشهده".

وإذا كانت الخلافة في الإسلام تتطلب حسب ما أكد المعنيون بالشرع الإسلامي لـNOW شروطاً لا تتوافر في خلافة "الدولة الإسلامية" أو خلافة "بوكو حرام"، فإنّ ذلك لم يحل دون مبايعة الآلاف من "المقاتلين" لهما ولن يحول دون ولادة خلافات أخرى تستمد شرعيتها من "الجهل الديني".

https://now.mmedia.me/lb/ar/nowspecialar/561615-الخلافتان-في-الميزان-الإسلامي

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...