اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

في ظلال آية:" بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"


Recommended Posts

في ظلال آية:" بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ"

 

كثير من أبناء المسلمين يعانون الضياع و الشتات الفكري بعد أن تمكن الغرب الكافر من غزوهم فكريا، فما عادوا يفرّقون بين الحضارة و التي هي مجموعة المفاهيم عن الحياة، وبين أشكال المدنية،و بين المفاهيم الإسلامية و المفاهيم الغربية، فعلت دعوات التعايش بين الإسلام والكفر و بين الحقّ و الباطل في مشهد غريب محيّر، مبتعدين كل البعد عن سيرة و منهج نبيّهم صلى الله عليه و سلم " أم لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون" (المؤمنون69)، و متناسين قول الله تعالى:" بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ" فيدمغه أي يخرج دماغه فيقضي عليه، و في هذه الآية معنييان:

الأوّل: أنّ الباطل متخفّ مستتر، يلبس لباس الحقّ و لكن ما أن يدمغه الحقّ فإنّه يخرج فينكشف و يظهر أنّه باطل

الثاني: إخراج دماغه هي استعارة تفيد موته، فلا يحلّ الحقّ حتّى يموت الباطل فلا يمكن أن يتعايش الحقّ مع الباطل و لا يمكن أن يتوافق معه و لا أن يجتمع معه، فالحق أبلج و الإسلام نسيج وحده لا يحتاج لأن يتوافق مع أي نظام آخر، يقول الشهيد سيد قطب رحمه الله: "والتعبير يرسم هذه السنة في صورة حسية حية متحركة. فكأنما الحق قذيفة في يد القدرة. تقذف به على الباطل, فيشق دماغه فإذا هو زاهق هالك ذاهب. هذه هي السنة المقررة, فالحق أصيل في طبيعة الكون, عميق في تكوين الوجود. والباطل منفي عن خلقة هذا الكون أصلا, طاريء لا أصالة فيه, ولا سلطان له, يطارده الله, ويقذف عليه بالحق فيدمغه. ولا بقاء لشيء يطارده الله; ولا حياة لشيء تقذفه يد الله فتدمغه. ولقد يخيل للناس أحيانا أن واقع الحياة يخالف هذه الحقيقة التي يقررها العليم الخبير، وذلك في الفترات التي يبدو فيها الباطل منتفشا كأنه غالب, ويبدو فيها الحق منزويا كأنه مغلوب، وإن هي إلا فترة من الزمان يمد الله فيها ما يشاء للفتنة والابتلاء، ثم تجري السنة الأزلية الباقية التي قام عليها بناء السماء والأرض، وقامت عليها العقائد والدعوات سواء بسواء. والمؤمنون بالله لا يخالجهم الشك في صدق وعده; وفي أصالة الحق في بناء الوجود ونظامه; وفي نصرة الحق الذي يقذف به على الباطل فيدمغه. فإذا ابتلاهم الله بغلبة الباطل حينا من الدهر عرفوا أنها الفتنة; وأدركوا أنه الابتلاء; وأحسوا أن ربهم يُربيهم, لأن فيهم ضعفا أو نقصا; وهو يريد أن يُعِدَّهم لاستقبال الحق المنتصر, وأن يجعلهم ستار القدرة, فيدعهم يجتازون فترة البلاء يستكملون فيها النقص ويعالجون فيها الضعف، وكلما سارعوا إلى العلاج قَصَّر الله عليهم فترة الابتلاء, وحقق على أيديهم ما يشاء. أما العاقبة فهي مقررة: ﴿بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق﴾والله يفعل ما يريد" (في ظلال القرآن).

قال طبري: "بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون" يقول تعالى: كن ننـزل الحق من عندنا وهو كتاب الله وتنـزيله على الكفر به وأهله فيدمغه يقول فيهلكه كما يدمغ الرجل الرجل بان يشجه على رأسه شجه تبلغ الدماغ وإذا بلغت الشجه ذلك من المشجوج لم يكن له بعدها حياه وقوله فإذا هو زاهق يقول فإذا هو هالك مضمحل، و قال ابن كثير : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون وقوله بل نقذف بالحق على الباطل أي نبين الحق فيدحض الباطل; ولهذا قال فيدمغه فإذا هو زاهق أي ذاهب مضمحل ولكم الويل أي أيها القائلون لله ولد مما تصفون أي تقولون وتفترون.

انتهى كلامه رحمه الله. فلا ديمقراطية في الإسلام و لا علمانية و لا مجال للحلّ الوسط في الإسلام، فالإسلام نسيج وحده، فَمَاذَا بَعْدَ الْحَقِّ إِلَّا الضَّلَالُ.

 

فريد سعد

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...