اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أكبر عميل للأمريكان (الخميني)


Recommended Posts

 
 
 
Bild könnte enthalten: 1 Person, Text
Islam M Yousef

رمضانيات/4
أكبر عميل للأمريكان (الخميني)
طلب مساعدة الأمريكان: حقيقة الرسائل المتبادلة بين الخميني والإدارة الأمريكية!!!

الوثائق السرية التي كشفت عنها وكالة المخابرات الأمريكية، وتناولت الرسائل المتبادلة بين مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أية الله الخميني، والإدارة الأمريكية، قبيل الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي في عام 1979، أثارت جدلا واسعا داخل إيران، بين النفي والتأكيد، في حين ركزت الدوائر السياسية الغربية، على ما ورد في الوثائق من تعهد الخميني بالمحافظة على مصالح واشنطن في المنطقة مقابل فسح الطريق له لتولي السلطة.

وتفيد الوثائق بأن آية الله الخميني تواصل مع إدارة الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، عبر وسطاء في 19 يناير / كانون الثاني عام 1979. وتعهد حينها بإقامة علاقات ودية مع الحكومة الأمريكية، وأرسل من منفاه في ضاحية نوفل لوشاتو بباريس، بتاريخ 27 يناير / كانون الثاني عام 1979، رسالة إلى الرئيس كارتر يتعهد من خلالها بتهدئة الوضع في البلاد وحماية المواطنين، وإعادة الاستقرار إليها والحفاظ على المصالح الأمريكية فيها، مقابل فسح المجال له لتولي إدارة الأمور فيها وعدم دفع قادة الجيش الإيراني لمواجهة حركته، إذ يقول في جزء منها إن “قادة الجيش الإيراني يستمعون إليكم، ولكن الشعب الإيراني يتبع أوامري”.

وبموجب رسائل تعهد الخميني، أقنع الرئيس كارتر، الحاكم الإيراني الشاه محمد رضا بهلوي بمغادرة البلاد تاركا وراءه رئيس وزراء غير ذي شعبية وهو «شاهبور بختيار».. والواقعة تؤكدها مذكرات “شاه إيران” بأنه في اللحظة التي كان فيها كارتر يرقص مع “الشهبانو فرح”، كان الخميني يستعد لركوب الطائرة إلى طهران برعاية أمريكية !!
و تكشف وثائق الـ (CIA)، ونشرتها شبكة “BBC” أن الخميني وبعد العودة إلى إيران بعد قضاء 15 عاما في المنفى في باريس، بعث برسالة شخصية إلى البيت الأبيض يؤكد فيها رغبته بإقامة علاقة صداقة مع الولايات المتحدة، ويدعو الإدارة الأمريكية إلى عدم الشعور بخسارتها حليفا إستراتيجيا، ويقول فيها «سترون بأنه ليس لدينا أي حقد معين تجاه الأمريكان، وأن الجمهورية الايرانية ستكون جمهورية إنسانية وسنعمل على تحقيق مبدأ السلام والهدوء لكل البشر».

وتبين أن مخاطبات الخميني المباشرة مع الجانب الأمريكي استمرت لأسبوعين من خلال ممثله الشخصي وممثل عن الحكومة الأمريكية في العاصمة الفرنسية باريس، بينما كان المشهد الإيراني في ذلك الوقت تسوده الفوضى، إذ المتظاهرون في اشتباكات مع القوات المسلحة والخدمات العامة معطلة، وسط تخوف الغرب من تعرض صادرات النفط الإيرانية للخطر بسبب إضرابات العمال.
وتشير الوثائق، إلى أن الولايات المتحدة أبلغت مبعوث الخميني، بعد يومين من مغادرة الشاه، بأنها مع تغيير الدستور في إيران، وكشفت له معلومة رئيسية مهمة تفيد بأن القادة العسكريين الإيرانيين قلقون تجاه مستقبلهم السياسي. وتوضح إحدى الوثائق التي نشرتها وكالة الاستخبارات الأمريكية، أن الخميني تبادل رسائل سرية مع الرئيس الأمريكي الأسبق جون كيندي بعد أشهر من الإفراج عنه من السجن في إيران مطلع نوفمبر عام 1963، وأنه طالب خلالها بألا “يفسر هجومه اللفظي بطريقة خاطئة، لأنه يحمي المصالح الأمريكية في إيران”. مؤكدا أنه ليس ضد المصالح الأمريكية في إيران، ويعتبر الوجود الأمريكي ضروريا لمعادلة التوازن للنفوذ السوفيتي .
و فى تقرير لصحيفة “شرق الإصلاحية” الإيرانية ، لم ينكر إبرهيم يزدى الرسائل المتبادلة بين الجانبين، وورد اسم يزدى في الوثائق الأمريكية، وكان مصاحبا للخمينى أثناء إقامته في ضاحية نوفل لوشاتو بباريس وأصبح وزيرا للخارجية بعدها. وقال يزدى : “الإمام الخمينى لم يرسل خطابات إلى الرئيس الأمريكى كارتر، بل الأخير هو الذى أرسل له ورد الخميني على رسالته” .. وأضاف : أن الرسائل المتبادلة بين الجانبين، قام بنشرها، جارى سيك عضو المجلس الأعلى للأمن القومي الأمريكي في حكومة كارتر، في كتاب له. وأوضح ” يزدي” أن العقيد غلام رضا نجاتي، طلب وضع متن الرسائل المتبادلة بين الخميني وكارتر والحكومة الأمريكية تحت تصرفه، وقد وضعتها أيضا في كتاب مذكراتي الذى حكى عن ذكرياتي في نوفل لوشاتو مع الخميني. وأشار إلى أن الرسائل التي نشرتها BBC تم تحريفها، فقد جاء فيها أن الخميني قال “ليس لدينا عداء مع الأمريكيين..” فى حين أن المتن الأصلي للرسالة كان “ليس لدينا عداء مع الشعب الأمريكي.

وأكد “إبراهيم يزدي” على أن الخمينى قبل انتصار الثورة الإسلامية كان يجرى مفاوضات مع المسئولين الأمريكيين عبر 3 طرق وليست قناتين مثلما جاء فى الوثائق الأمريكية.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...