اذهب الي المحتوي
واعي واعي

من هو صدام حسين؟

Recommended Posts

Bild könnte enthalten: 1 Person, Anzug

Khaled Amraoui

من هو صدام حسين؟

ولد في قرية ( العوجة ) قرب مدينة تكريت حوالي عام ١٩٣٦ ومن عائلة فقيرة، قتل والده لأنه كان يسرق الأغنام.
وقام خاله ( خير الله طلفاح ) بتربيته وكان خاله ضابطا في الجيش، تزوجت أم صدام بعد مقتل زوجها مرة ثانية وأنجبت عددا من الأولاد.
انتظم في حزب البعث في شبابه، ودرس في مدارس بغداد.
اشترك في محاولة لقتل عبد الكريم قاسم رئيس وزراء العراق في عام ١٩٥٩م، ثم هرب إلى سوريا ومنها إلى مصر وبقي هناك عدة سنوات ثم عاد إلى العراق، ويقال إنه التقى بجمال عبد الناصر.
في عام ١٩٦٣ حصل انقلاب ضد عبد الكريم قاسم اشترك فيه حزب البعث وعدد من القوميين والإسلاميين والمستقلين، واستطاع حزب البعث فرض سيطرته على الحكم وقام بالانفراد بالسلطة وارتكب مجازر دموية ضد معارضيه، ولَم يكن لصدام حسين أي دور في ذلك الوقت.
في شهر ت٢ من العام ١٩٦٣ قام عبد السلام عارف بانقلاب وأقصى حزب البعث عن السلطة وبعد ثلاث سنوات توفي عبد السلام في حادث تحطم طائرة وتولى السلطة شقيقه عبد الرحمن عارف.
وفِي عام ١٩٦٨ استطاع حزب البعث القيام بانقلاب مرة أخرى وأيضا بالتعاون مع عدد من الأحزاب والشخصيات وكان الانقلاب بدعم من أمريكا، وبعد أسبوعين من الانقلاب انفرد حزب البعث بالسلطة وطرد بقية الأشخاص الذين اشتركوا معه وكانت بريطانيا وراء ذلك.
ظهر صدام حسين لأول مرة في انقلاب عام ١٩٦٨م، وأصبح نائب رئيس مجلس قيادة الثورة، وكان هناك نائبان لرئيس الجمهورية أحدهم صالح مهدي عماش والثاني حردان التكريتي وهما ضابطين، بعد فترة قصيرة تم إبعاد صالح مهدي عماش وتم قتل حردان التكريتي أثناء زيارة له في الكويت، أصبح صدام الرجل الثاني في السلطة بعد الرئيس أحمد حسن البكر، وبمرور الوقت استحوذ صدام على أجهزة عديدة في الدولة مثل جهاز المخابرات ، وقام بتعيين إخوته وأقربائه في مراكز الدولة المهمة.
في عام ١٩٧٩م حصلت زيارات بين الملك حسين ووزير خارجية بريطانيا وصدام، وجرت هذه اللقاءات في بغداد وعمان، ثم بعدها قدم أحمد حسن البكر استقالته وتم تعيين صدام حسين رئيسا في تموز ١٩٧٩م، فور استلام صدام للسلطة قام بأعمال ضد الشيعة وتم تهجير حوالي مائة ألف منهم إلى إيران بحجة أنهم تبعية إيرانية، ثم بدأت مشاكل ونزاع على ترسيم الحدود بين العراق وإيران.
وفِي أيلول من عام ١٩٨٠م قام العراق بشن حرب على إيران بحجة استرجاع الأراضي العراقية التي تحتلها إيران، والسبب الحقيقي للحرب هو محاولة إسقاط نظام الخميني، واستمرت الحرب ثماني سنوات أنهكت اقتصاد البلد وكانت دول الخليج والأردن وكل عملاء الإنجليز يدعمون العراق في حربه ضد إيران، توقفت الحرب عام ١٩٨٨ في شهر آب.
وفِي عام ١٩٩٠م قام العراق باحتلال الكويت، والسبب خلال الحرب العراقية - الإيرانية اضطر العراق للاقتراض من عدة دول ومن بينها الكويت، وبعد انتهاء الحرب طلبت الكويت من العراق سداد الدين، ولكن العراق كان غير قادر على ذلك وجرت مفاوضات بوساطة السعودية ولَم تنجح مما أدى إلى قيام العراق باحتلال الكويت، وكان هناك دفع من بريطانيا وسكوت خبيث من أمريكا قبل احتلاله للكويت والغرض كان لتقوية العراق والضغط على إيران، وكانت فرصة لأمريكا لشن حرب ضد العراق بحجة إخراجه من الكويت واستطاعت أمريكا لأول مرة دخول الكويت بقوات عسكرية وإنشاء قواعد بعد طرد العراق، في حرب عام ١٩٩١ أثناء قيام أمريكا بإخراجه من الكويت حاول جر إسرائيل لشن حرب ضده أو ضد الأردن فقام بإطلاق حوالي ٣٩ صاروخ على إسرائيل
وتدخلت أمريكا ومنعت إسرائيل من الرد.
وحاولت أمريكا إسقاط النظام في العراق، ولكن أوروبا وقفت بوجهها بقوة ومنعتها من ذلك وخاصة بريطانيا، واستغلت أمريكا أحداث 11 أيلول فقامت باحتلال أفغانستان أولا ثم العراق وأخيرا تم إلقاء القبض على صدام وإعدامه.
هذا مختصر سريع.
صدام عميل الإنجليز علماني مجرم وقاتل بشع حارب التيارات الإسلامية وخاصة حزب التحرير.
أما عن الشيعة فإنهم قاموا بمحاولة انقلاب وذلك بالثورة في مناطق الجنوب خلال حرب ١٩٩١ ولكنه استطاع القضاء عليها.
الجرائم التي ارتكبها صدام عديدة، منها مثلا إعدام عدد كبير من حملة الدعوة سواء من حزب التحرير أو غيرهم.
وفِي فترة حكم صدام حسين أصبح الانتماء إلى أي حزب سياسي يعاقب عليه بالإعدام 
وقبل فترة صدام كانت العقوبة السجن فقط، وانأ من الذين تم سجنهم في فترة السبعينيات من القرن العشرين، وكذلك الشيخ تقي رحمه الله تم اعتقاله وتعذيبه بقسوة رغم كبر سنه، ولأنهم لم يتعرفوا على شخصيته الحقيقية أطلقوا سراحه وذلك في منتصف السبعينات، وارتكب صدام جرائم كثيرة منها تهجير الأكراد من الكثير من المدن والقرى، وقام بإزالة أهوار الجنوب مما سبب بأضرار بيئية خطيرة، بحجة أن المعارضة المسلحة تستخدم الأهوار للاختباء، والأهوار هي مسطحات مائية تشبه البحيرات يعيش فيها الكثير من الأسماك وتعمل على توازن الأجواء والبيئة وتهاجر الطيور إليها سنويا ويزرع فيها أجود أنواع الرز الذي يعد الأول في العالم ويسمى رز العنبر، وقام بتدمير كمية هائلة من البساتين في مختلف أنحاء العراق بحجج واهية، العراق كان لدية أكبر عدد من النخيل في العالم تنتج حوالي مائة نوع من التمور ، فقام بتدمير هائل للنخيل في وسط وجنوب العراق.
أفسد نظام التعليم الذي كان ارقي نظام تعليمي في الشرق الأوسط، نعم قبل صدام كانت الجامعات العراقية الأولى عربيا وكانت والمتفوقة في منطقة الشرق الأوسط كلها.
كان دكتاتور ومصاب بجنون العظمة، خلال فترة حصار العراق من ١٩٩١ إلى ٢٠٠٣ أصاب الناس أذى كثير بسبب قلة الموارد وكان صدام يقيم حفلات بمناسبة عيد ميلاده ويصرف عليها بشكل كبير وتعرض الحفلات في التلفزيون في تحد للناس.
وفي الختام لو لم يكن لأي حاكم في أي بلد من بلاد المسلمين جرائم ضد أهله إلا عدم تطبيق نظام الحكم الإسلامي لكفى به جريمة وأي جريمة اكبر من ذلك.
د. أبو علاء العراقي

 
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقرير جيد جدا ويظهر صدام حسين على حقيقته، وخصوصا الفقرة الاخيرة فيما يتعلق بعدم تطبيقه للإسلام

ولكن الغريب أن الكثير من أبناء المسلمين عندهم نظرة إيجابية تجاه صدام، ربما بسبب عدوان أمريكا عليه أو بسبب ضربه لإسرائيل بالصواريخ

بوركت أخي الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×