اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

كتاب المرحوم المفكر الكاتب محمد جلال كشك ( القومية والغزو الفكري )


Recommended Posts

هذه الطبعة الأولى من كتاب المرحوم المفكر الكاتب محمد جلال كشك ( القومية والغزو الفكري ) وقد طبعه في الكويت في ( مكتبة الأمل ) وفيه يكشف أن المخابرات البريطانية هي من صنعت القومية العربية على يد ستورز ولورنس لهدم الخلافة العثمانية الاسلامية سقى الله أيامها بكل خير وغفران ورحمة !!!

 

DgRXqNhUEAIcbNe.jpg

 

 
 
مفاهيم إسلامية:القومية والغزو الفكري - محمد جلال كشك
 
Language Arabic
 
مفاهيم إسلامية:القومية والغزو الفكري - محمد جلال كشك
الناشر: غير متوفر
الطبعة: 1967
370 صفحة

القضية الأساسية التي وهب لها الكاتب والمفكر والصحفي محمد جلال كشك عمره تتمثل في: دفع الزيف في تاريخ أمتنا ضد (طلائع الغزو الفكري)، الذي يرى خطره الماحق على شخصية المسلم المعاصر في: إعادة ترشيد عقل المسلم، بحيث يفكر منطلقاً من مقدمات صليبية يأخذها على أنها هي الحقائق، فيخرج منها بنتائج صليبية دون أن يخلع دينه، ولا حاجة إلى تعميده بالماء المقدس، فقد عمد بـ«القار» غير المقدس. وإذا تشرّب المسلم طقوس الحضارة الغربية، واطمأن إليها، بل وأيقن بتفوقها عليه – لا مجرد التفوّق المادي، بل أيضاً الفكري والروحي ــ انهارت مقاومته، وأصبح كالمدينة المفتوحة والمستباحة لكل متأهِّب ومقتحم، أو بتدمير الأساس النفسي لوجودنا، بطبعنا من الخارج بالقسمات الغربية، وتلقيننا أن الصواب ــ وليس الأقوى والأفضل فقط – هو الغرب، وأسلوب حياة أهله في الزواج… التفكير.. الكتابة.. السياسة الجديدة، بل حتى العقيدة. وما دام ذلك هو الصواب، فإننا عندما نعود ونقيس وجودنا وتراثنا وتقاليدنا على الوافد الجديد، نكتشف أنها لا تنطبق على هذه المقاييس، وبالتالي ندينها، ونحاول جهدنا أن نعتذر عنها، أو أن نتبرّأ منها، فنبدأ من نقطة الضعف، ونحاول أن نعكِّر الماء على الجانب الآخر، فلا نكون على أحسن الفروض أفضل كثيراً من القرد الذي يحاكي سيّده في كل شيء، قد رضي بدور الظل، وأنَّى للظل أن يسبق سيده؟!

وهذا الكتاب جزء من سلسلة "الغزو الفكري" التي أصدر منها محمد جلال كشك عدة كتب منها:
- الغزو الفكري (1964).
- الماركسية والغزو الفكري (1965).
- القومية والغزو الفكري (1967).
- النكسة والغزو الفكري (1968).

وفي هذا الكتاب النادر والمفقود "القومية والغزو الفكري"، يناقش: هل تستطيع القومية تخليصنا من المحن المصيرية التي تواجه العالم العربي الآن؟ ويقول الأستاذ جلال كشك: «إذا كان الإسلام هو الرابط الذي يربط بين العرب والبربر والأكراد وغيرهم، فلماذا نستبعده، ونرفع علم القوميّات؟! إلا إذا كان الهدف هو إثارة الحرب القوميّة!! ويعلل الأستاذ جلال مسلكية الأحزاب والحركات القومية ــ التي ترفع شعار القومية اللادينية ــ بأنها تكوَّنت من عناصر مريبة دُربت وأُعدت في مدارس التبشير، وبيوت القناصل، وأقلام المخابرات الاستعمارية، ورسمت أهدافها ومبادئها على أساس تحطيم الرابطة الإسلامية، تمهيداً للاستيلاء على الدولة العربية، ويؤكد الأستاذ جلال أن قوميتنا نسيج وحدة لحمته الإسلام وسداه العروبة، وأي محاولة لفصلهما لن تعطيك ثوباً، بل خيوطاً قد تنجح في شنق نفسك بها! وأثبت في هذه الدراسة الارتباط التام بين العروبة والإسلام، وأن المحاولات التي تدَّعي أنَّها تعمل للإسلام بمعاداة العروبة هي محاولات تعادي الإسلام والعروبة معاً.

* محتويات الكتاب:

خطبة الكتاب
مقدمة
الفصل1- مناقشة في القومية
الفصل2- قيام الدولة العثمانية
الفصل3- سقوط الدولة العثمانية
الفصل4- استفزاز العرب
الفصل5- ثورة لورنس
 

 

 

تم تعديل بواسطه واعي واعي
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...