اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الإسلام ونظرته إلى الوطنية والقومية-أسلوب آخر في النظر


Recommended Posts

لدي فكرة منذ وقت بعيد، متعلقة بأسلوب الخطاب مع الناس لحثهم على تقبل أفكار دعوة الحزب والتأثر بها وجعلها مفاهيم تؤثر في سلوكهم. وأقصد بالناس هنا، المحيطين بي وبمن أتواصل معهم تواصلاً حياً أو على الواتس أب.
فكما تعلمون فإن الأفكار الأساسية المتعلقة بالقيادة الفكرية والروابط المبدئية وغيرها وأخص بها الرابطة الوطنية، والتي ابتلي الناس بها عندنا في فلسطين خصوصاً، هذه الأفكار مبثوثة في كتاب نظام الإسلام. وهي مصاغة بأسلوب فكري صرف وفيها مصطلحات من عندنا. والهدف من صياغتها بهذا الشكل أن تكون مادة أساسية لمزيد من الشرح والتوضيح في حلقات الثقافة المركزة. وهذا ما يجعلها غير صالحة لبث نصوصها على عموم الناس، لعدم قدرتهم  عل استيعابها وفهمها فهماً صحيحاً.
 ومؤخراً استمعت إلى مقطع لأحد المشايخ يتحدث فيه عن الأقصى وأهمية الرباط فيه والتواصل معه، وهو يطفح بما يؤثر على مشاعر الناس من مثل التراب والحجر والزيتون والمصلى المرواني وقبور المسلمين المدفونين من حوله. وكلها إشارات إلى رموز وطنية مخلوطة بالإسلام تدغدغ مشاعر الناس وتخلط بين الإسلام والوطنية وتشوش عليهم صفاء العقيدة والرابطة المبدئية التي يجب أن تكون لديهم.
وأدركت أن هذا الكلام فيه مغالطات كثيرة ويلبس على الناس مفهومهم عن الإسلام، ولكنه من جانب آخر فإنه يلقى قبولاً لديهم، فهو يدغدغ مشاعر الوطنية التي يألفونها ويخلطها بالإسلام. 
فأدركت أمراً وجالت في ذهني خاطرة استحسنتها، ولكنها تحتاج إلى صياغة وترتيب جيد بحيث تؤتي أكلها، وهذا ما أفتقر أليه.

 بلا شك أن للمفاهيم الأثر الأول والأخير على السلوك وبها تنضبط. 
وهذا يحصل لدى الأشخاص المميزين وأصحاب الهمم العالية وممن تسامت عندهم الغايات وأخلصوا أمرهم لله، وربما كان بعض هؤلاء في بداياتهم ممن لم يبلغوا تلك الدرجات، ولكن تعاركهم وتفاعلهم مع الأفكار والمفاهيم الصادقة جعلهم يرتقوا من علو إلى أعلى فسمت نفوسهم وعقلياتهم.

 ولكن الكثير من عوام الناس ليس لديهم تلك القدرات وذلك الصفاء، ولم تتروض قدراتهم ليصلوا إلى تلك الدرجات، فيكون للمشاعر دور في جرهم ونقلهم من الدنو الفكري الذي يتخبطون فيه إلى أن يصلوا إلى مرحلة الصفاء والإخلاص فتحصل لديهم الاستعدادات لأن يتغيروا وتتكيف سلوكهم بناء على ماحصل لديهم من مفاهيم.
وهؤلاء من أعنيهم، فهم عامة الناس وأكثرهم وأكثر ما يكون المرء محاطاً بهم.

رابط هذا التعليق
شارك


ملخص ما خطر في ذهني بخصوص الرابطة المبدئية والرابطة الوطنية ما يلي:
أكتب الخاطرة كنقاط مبعثرة، وللتذكير فأنا أبحث عمن يتولى صياغتها وترتيبها وتحريرها بشكل جميل ومؤثر:

* الإسلام دين ومبدأ 
* وهو المبدأ الوحيد الذي يصلح للربط بين بني البشر.
* الرابطة الوطنية هي رابطة منحطة وغريزية لا تصلح لربط البشر ببعضهم في طريقهم للنهضة.
* كونها رابطة غريزية، هذا يعني أنها موجودة عند الإنسان، ولكنها لا تصلح للربط ببن البشىر حين النهوض. وهذا يعني أيضاً من جانب آخر أن مشاعر حب الوطن والأرض التي عاش عليها الإنسان، ليست مذمومة كلياً، ولكن لا يصح جعلها أساساً للارتباط والولاء.
* ولاء المؤمن أولاً وآخراً هو لله الذي خلقه وخلق الخلق أجمعين. يتخذه معبوداً ورباً وولياً وناصراً ومعينا له في كل شيء.
* خلق الله آدم وزوجه ابتداء في الجنة، ثم شاءت مشيئته أن ينزله إلى الأرض ليستخلفه فيها وليعمرها ولتكون له دار ابتلاء في هذه الحياة الدنيا.
* غاية المؤمن في حياته أن يسعى لنيل رضوان الله تعالى فينال به جنته، وهي دار الخلود للمؤمنين المتقين، فتكون بمثابة عودة إلى المكان الذي خلق الله فيه أباهم آدم، فهي موطنهم الأول والأساس.
* فإن كان الله قد أنزل أدم عليه السلام إلى الأرض ليستخلفه فيها وليعمرها، فإن وطن المؤمنين هي الأرض كلها. أين يبلغ سلطانهم فيها فثمة موطنهم ومكان عيشهم. ولا يصح على العموم تحديد جهة أو موضع على أنه وطن لجماعة المؤمنين. فالله كلفهم بحمل الدعوة إلى الناس كافة وبسط سلطان الإسلام في كافة أرجاء الأرض.
* إنه وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي هذه الأمة، إلا أننا نجد من كتاب الله أن لنبي الله إبراهيم عليه السلام دور محوري وفاصل في هذا الدين العظيم، فالإسلام هو دين الحنيفية الإبراهيمية التي حرفها وبدلها العرب في الجاهلية، وقال الله تعالى عن إبراهيم أنه كان أمة وهو أسوة للذين آمنوا في التوحيد والتبرء من الشرك. وإننا لنجد في سيرة سيدنا إبراهيم أروع المثل والقيم في براءة هذا الدين من كل الروابط الأرضية والشركية ومنها القومية والوطنية. فنشأته كانت في بلاد العراق وأعلن في قومه هناك دعوة التوحيد، وعندما ألقوه في النار وأنجاه الله سبحانه قال لهم إني بريء منكم ومهاجر إلى ربي، فهاجر هو ومن معه من المؤمنين إلى الأرض المباركة، وذلك قبل أن تعرف بعد ذلك باسم فلسطين. ثم أمره الله أن يأخذ ابنه وحيده آنذاك إسماعيل إلى الأرض التي باركها الله للعالمين في المقام الأول حيث مكان البيت العتيق ليكون ابنه بذرة طيبة وأساساً لقوم آخرين وليستكمل به دين التوحيد، فكان محمد صلى الله عليه وسلم من ذريته خاتم الأنبياء والمرسلين، والدين الذي بعثه الله به خاتم الرسالات والمهيمن عليها، والمكان الذي بُعث فيه قبلة المسلمين وأطهر بقاع الأرض جميعا.
وفي هذا كله تجاوز الإسلام مسألة القوم والأرض والوطن ليكون دين الإنسانية كلها في الأرض كلها.
* وكذلك ما حدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعد هجرته إلى المدينة وإقامته فيها وإنشائه لدولة الإسلام الأولى وبقائه فيها حتى بعدما فتح مكة، كل ذلك كان إيذاناً من الله بتحطيم كل الروابط القومية والوطنية والولاء لها عدا رابطة العقيدة.
* ثم إننا نرى في سيرة الصحابة الكرام من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد انتشار الفتوحات في أصقاع الأرض، وانتشارهم فيها يحملون دعوة الإسلام إلى أمم الأرض خير دليل على صدق هذا التوجه، فهذا ابو أيوب الأنصاري يموت شهيداً على أسوار القسطنطينية بعيداً عن وطنه وقومه، فكان ذلك أحد المحفزات القوية للأتراك العثمانيين ومحمد الفاتح على رأسهم لفتح القسطنطينية لتكون بعد ذلك حاضرة للدولة الإسلامية لقرون.
* ثم لننظر أيضاً إلى البقاع التي كانت حواضر للدولة الإسلامية على امتداد تاريخ المسلمين، المدينة في الحجاز ثم دمشق في الشام ثم بغداد في بلاد العراق ثم اسطانبول في تركيا، كل ذلك يحطم فكرة الوطن والقوم والولاء لهما من قاموس الإسلام والمسلمين.

كانت تلك جملة من الخواطر المبنية على حقائق قاطعة في الإسلام، جالت في ذهني. ولكني أرى أن صياغتها وتحريرها بشكل مؤثر ومرتب من قبل من فتح الله عليه من قوة التعبير واللغة، وتقديمها للمسلمين بحلة جميلة، كفيل بأن يجعل قلوب كثير من المسلمين يتقبلونها، فيستبدلون بها تلك الشوائب الجاهلية التي رانت على عقولهم وقلوبهم وأهمها تلك الدعوات الوطنية التي أراها قد قويت بعض الشيء بين المسلمين بفعل المبطلين والمرجفين، فتصفى عقيدتم وعقولهم فيكون حرياً بعد ذلك أن تتغير تصوراتهم وسلوكهم.

أرجو تجاوبكم وحسن متابعتكم
وبارك الله بكم جميعاً

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...