اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الخليج والصين .. الحضن الاستعماري الجديد


Recommended Posts

 

منذ مطلع القرن العشرين بدأ النظام الرأسمالي يمد نفوذه في الكرة الأرضية مستغلا اجهاض المبدأ الاشتراكي و قبله ابعاد المبدأ الإسلامي عن الحياة قبل مئة عام.

و من المعلوم أن مقياس الرأسمالية في الحياة هي النفعية , حيث الدول و الأفراد تسير حياتها حسب المصالح و المنفع ، و لو أدى إلى احتكاكها مع دول رأسمالية أخرى كما حصل سابقا من صراع عسكري بين قوتين عالميتين هما بريطانيا و فرنسا مثال ذلك ما حصل في أربعينيات القرن الماضي في سوريا بين الدولتين .

بعد الحرب العالمية الثانية ظهر استعمار جديد متمثل بأمريكا التي تغيرت شكله الكلاسيكي من استعمار عسكري إلى استعمار اقتصادي , أمريكا اعتمدت في هذا النمط الجديد على منظمات و كيانات دولية مثل البنك وصندوق النقد الدوليين .

المشهد الراهن المراقب في الخليج ما هو إلا صورة عن هذا الصراع بين الدول الكبرى , فها هي أمريكا تبتز دول الخليج بغطاء الحماية من إيران عبر بيع السلاح و جلب استثمارات ضخمة بقيمة مئات ميليارات الدولارات , فبعد يوم مما سمي بالقمة الأمريكية الإسلامية بقيادة ترامب بدأ حصار قطر من قبل جيرانها و مصر و النتيجة من هذا الحصار تقديم قطر مبلغ 60 مليار دولار لأمريكا في إطار صفقات أسلحة و لاحقا بعد زيارة أمير قطر للولايات المتحدة أعلن عن استثمارات قطرية بقيمة 150 مليار دولار.

هذا الابتزاز أخاف دولا خليجية أخرى كالكويت و عمان الدولتين الخليجيتين الاخيرتين في قائمة الابتزاز الأمريكي . فما كان من أمير الكويت إلا أن يزور الصين , القوة العسكرية الاقتصادية المنافسة و الندة لأمريكا , لابرام اتفاقيات و تفاهمات اقتصادية ضخمة أهمها الشراكة في بناء مدينة الحرير الضخمة في جزيرة بوبيان شرق الكويت التي ستصل تكلفتها إلى أكثر من 80 مليار دولار , هذه الاستثمارات الضخمة سيتبعها إنشاء قواعد عسكرية للحماية .

بعد هذه الاعلان جاءت أيضا زيارة رئيس الوزراء الصيني إلى دبي بعناوين اقتصادية ليتبع ذلك طموح الصين للوصول إلى عمان .

السؤال المثير هنا كيف يمكن لدول ليست صاحبة قرارها اتخاذ خطوات كهذه و تضع نفسها بذلك في مواجهة مباشرة مع أمريكا التي تدخل في حرب اقتصادية مع الصين , والاجابة لا يمكن أن تخرج عن نظرية تبعية الدول الخليجية لبريطانيا التي يبدو أنها أشارت للدول العربية اتخاذ هذه الاجراءات .

التنقل من حضن استعماري إلى حضن استعماري أخر لن ينقذ دول الخليج من المطامع الخارجية ولن يضمن استقرارها كما تظن على المدى البعيد و لعل ما يسمى بالأزمة الخليجية أكبر دليل على أن لا حليف للاستعمار الذي لا ينظر إلا إلى مصالحه.

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...