اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

نشرة #أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/10/16م


واعي واعي

Recommended Posts

Bild könnte enthalten: Text

بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة #أخبار الصباح ليوم الثلاثاء من إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/10/16م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20181016-Tuesday-akhbaar-s…
#العناوين:
فصائل رافضة لسوتشي تشكل غرفة عمليات موحدة, ووزير الدفاع التركي يؤكد سير مخططهم على إدلب كما هو مرسوم.
معلم الخارجية الأسدي يعيد التأكيد على الغدر بإدلب, وفصائل #خفض_التصعيد تواصل دفن رأسها في التراب.
كيان يهود يواصل عربدته في الأرض المباركة, ورئيس حلف الأقليات يزعم استقلال تأليف #الحكومةاللبنانية؟!
تداعيات جديدة ضمن الضجة الإعلامية حول #خاشقجي, و #القس_الأمريكي طليق بعيدا عن دخان#الإعلام.
==========
#التفاصيل:

نداء سوريا/ شكلت عدد من الفصائل العاملة شمال سوريا غرفة عمليات مشتركة، وتضم الغرفة التي أُطلق عليها اسم ''وحرض المؤمنين'' كلاً من تنظيم حراس الدين، وجبهة أنصار الدين، وأنصار التوحيد، وجماعة أنصار الإسلام. وأوضحت الغرفة في بيان: أن عدة فصائل ضمن الغرفة كانت ضمن صفوف هيئة تحرير الشام مشيرة إلى أن ما دفعهم للانشقاق عنها أسباب شرعية أبرزها إدخال الأتراك إلى المناطق المحررة. تجدر الإشارة إلى أن جميع فصائل الغرفة المشكلة حديثاً رفضت اتفاق سوتشي الخياني المتعلق بنزع سلاح إدلب.

الأناضول/ قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، الاثنين، إن اتفاق سوتشي بشأن إدلب، يسير وفق الخطة المرسومة له. جاء ذلك في تصريح أدلى به أكار، قبيل مؤتمر صحفي بين الرئيس التركي أردوغان مع رئيسة الوزراء الرومانية، بالمجمع الرئاسي التركي بأنقرة. وأكد وزير الدفاع التركي أن بلاده ملتزمة بتعهداتها حيال اتفاق سوتشي بشأن إدلب. وأضاف الوزير: أن التدريبات بين الجيشين التركي والأمريكي بهدف القيام بدوريات مشتركة في منبج السورية ستنتهي قريبا. كما أكد أن الدوريات المشتركة في إطار خارطة طريق منبج بين البلدين تبدأ قريبا. من جانبه قال رئيس وفد أستانة المعتدل الكبير أحمد طعمة خلال مؤتمر صحفي عقده بمدينة إسطنبول: أنه "يريد أن يطمئن أهل إدلب، أن أمور منطقة خفض التصعيد في إدلب بخير، وأنها في طريقها لتتحول إلى منطقة وقف إطلاق نار شامل عما قريب". وأضاف في مزيد من التخدير: "أصبحت إدلب منطقة آمنة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهذا إنجاز كبير ومهم ويسجل للأطراف التي ساهمت به"، في إشارة إلى اتفاق "سوتشي" المبرم بين تركيا وروسيا الشهر الماضي. ولفت طعمة إلى "السعي الحثيث لأن يمنح الاتفاق الهدوء والاستقرار، ما يؤدي لتفعيل الحل السياسي تحت قرارات الشرعية الدولية". ودعا أهل إدلب إلى أن "يمارسوا حياتهم اليومية بشكل طبيعي، وأن لا يكترثوا أبدا لما يطرحه نظام الأسد من ادعاءات سخيفة حول استعادته لإدلب وإخضاعه أهلها". معولا على "وجود الجيش التركي في المنطقة العازلة". وثمن طعمة "سحب الفصائل كل السلاح الثقيل المنصوص عليه في الاتفاق في الوقت المحدد". وختم مختزلا ثورة الشام وتضحياتها بـ"التوصل لحل سياسي نهائي، يخضع لقرارات أمم النفاق المتحدة".

بلدي نيوز / صرّح "وليد المعلم" وزير خارجية نظام "أسد"، أن النظام يهدف إلى إعادة السيطرة على شرقي الفرات بعد الانتهاء من سيطرته على إدلب. وقال "المعلّم" في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية العراقي "إبراهيم الجعفري" الاثنين، في دمشق "أقول بكل صدق بعد إدلب هدفنا شرق الفرات، وعلى الإخوة هناك سواء عشائر أو الأكراد أن يقرروا ماذا يريدون بالمستقبل". في المقابل وفي دفن للرأس في التراب سمارت – إدلب / قال تحالف الفصائل الذي تسوسه المخابرات التركية تحت مسمى "الجبهة الوطنية للتحرير": أن دخول قوات روسية إلى المناطق الخارجة عن سيطرة النظام في إدلب يعتبر "خطا أحمر" لديها. جاء ذلك خلال تصريح من رئيس "المكتب الشرعي" في "الجبهة الوطنية" عمر حذيفة لوكالة "سمارت" تعليقا على تصريحات المعلم قال فيها: إن روسيا مطالبة بتسيير دوريات لقواتها في المنطقة منزوعة السلاح، مع بقاء قوات النظام خارجها. وأضاف "حذيفة" أن "الفصائل" رفضت منذ البداية تسيير دوريات مشتركة بين روسيا وتركيا، الأمر الذي كان محل خلاف بين الدولتين، لتنتهي المفاوضات بينهما بالاتفاق على عدم دخول القوات الروسية. ومن منطلق رمتني بدائها وانسلت, وصف "حذيفة" تصريحات "المعلم" بأنها "جعجعة إعلامية لرفع معنويات عناصر النظام المحبطة"، مردفا: "التصريح ليس له أي اعتبار عند الروس لأن (مسؤولي النظام) بمثابة موظفين من الدرجة الثالثة لديها". من جانبه بلدي نيوز / انتقد مجلس سوريا الديمقراطية في بيان له، الاثنين، تصريحات المعلم، ورأى المجلس: أن سبب تعثر المباحثات مع النظام يعود إلى القيود المسبقة، والحدود الضيقة التي رسمتها حكومة النظام لهذا الحوار، كما رفض الاتهامات بوقوف قوى أجنبية وراء تعثر المباحثات، لافتاً إلى أنهم دعوا حكومة النظام لإبداء المزيد من المرونة للتوصل إلى صيغ "وطنية للحل السياسي". واعتبر البيان أن تصريحات المعلم اليوم تؤكد عجز هذا الدستور عن استيعاب التغيرات، حيث جاء فيه؛ "نعتقد أن الدستور الحالي بحاجة لمراجعة ونقاش، ويتجاهل المستجدات بعد سبع سنوات من "الأزمة" والتضحيات الكبيرة للشعب السوري من أجل التغيير". وقال البيان: بأنه لا يؤمن بالحل العسكري، ولم يكن طرفاً في أي صراع مسلح مع حكومة أسد، وأن ميليشيات سوريا الديمقراطية هي قوات دفاعية تدافع عن نفسها ضد أي اعتداء، وأن لغة التهديد التي يلجأ إليها النظام، لا تخدم الحل في سوريا وتقوض التوجه نحو الحوار، بحسب البيان.

بلدي نيوز/ قتل وجرح عدد من عناصر عصابات أسد، الاثنين، خلال محاولة تقدم جديدة باتجاه مواقع تنظيم الدولة في منطقة "تلول الصفا" شرقي السويداء، كما شارك المروحي الروسي في قصف عناصر التنظيم. وقالت مصادر إخبارية محلية؛ إن عصابات أسد وفصائل المصالحات تكبدت خسائر جديدة، حيث قتل 9 عناصر من القوات المهاجمة بينهم ثلاثة ضباط. في سياق آخر نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر وصفتها بالمطلعة: أن القوات الأمريكية المنتشرة في منطقة ريف دير الزور الشرقي حصرت تواجدها في حقل "العمر" النفطي وحقل غاز "كونيكو" هناك. وأوضحت المصادر لـ"سبوتنيك" إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد تمكن تنظيم الدولة من أسر أربعة جنود أمريكيين وعدد من مسلحي "سوريا الديمقراطية"، بعد نصبه كمائن في محيط حقل العمر وأثناء اقتحام عناصر التنظيم لمنطقة البحرة المجاورة.

شام/ أعلن نائب رئيس الهيئة العليا للخيانة والتنازل "خالد المحاميد" الاثنين، استقالته من منصبه في الهيئة بعد أداء مهمته بتسليم الجنوب السوري ورعاية مفاوضات المصالحة مع النظام وروسيا. وقال المتحدث باسم الهيئة يحيى العريضي لـ ”القدس العربي” إن الهيئة بدورها قبلت استقالة المحاميد مرجحاً أن يكون السبب “الضغط” عليه في سبيل خروجه من الجسم السياسي. وفي وقت أكد "خالد المحاميد" استقالته من هيئة التفاوض، رفض الحديث عن الأسباب التي دفعته إلى تلك الخطوة. وأشار المحاميد في اتصال مع صحيفة “القدس العربي”، إلى تجميده عضويته وعدم فاعليته خلال الفترة السابقة، وقال “أنا جمدت عضويتي ولم أكن فاعلا وقدمت استقالتي. وسوف أخرج بتصريح رسمي”.

سلفيت - قُدس الإخبارية/ استشهد شاب فلسطيني، برصاص قوات كيان يهود، بزعم تنفيذه عملية طعن قرب سلفيت، شمال الضفة المحتلة. وزعمت مصادر إعلام عبرية، أنّ عملية طعن وقعت قرب مستوطنة “أرئيل” شمال الضفة، أسفرت عن وقوع إصابة على الأقل، وإطلاق النار على المنفذ. وادعت أنّ الشاب حاول طعن عدد من جنود الاحتلال بالمكان لكنه لم يصب أحدًا منهم، فيما أطلقوا النار عليه وارتقى شهيدًا على الفور. وذكرت مصادر محلية، أن الشهيد هو الشاب إلياس ياسين (22 عامًا)، وهو من بلدة “بديا” التي ارتقت منها الشهيدة عائشة الرابي إثر اعتداء المستوطنين عليها أول أمس. في سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال، 22 فلسطينيًا، إثر مداهمات واقتحامات شنتها بأنحاء متفرقة في الضفة المحتلة. في حين ترأس عضو الكنيست اليهودي، “يهودا غليك” الاثنين، اقتحامًا نفذه عشرات المستوطنين، لساحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة أمنية مشددة. وذكرت مصادر محلية، أن الحاخام “غليك” رافق مجموعة من المستوطنين خلال تنفيذهم جولة استفزازية في ساحات الأقصى، وقّدموا شروحات تلمودية. أما في غزة فقد أصيب حوالي 24 فلسطينيًا، بجراح متفاوتة خلال مشاركتهم بالمسير البحري الثاني عشر شمال قطاع غزة. وقمعت قوات الاحتلال المشاركين في المسير البحري والبري الذي شهد مشاركة الآلاف قرب الحدود البحرية شمال قطاع غزة.

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ صرح رئيس جمهورية لبنان ميشال عون بعد لقائه رئيس فرنسا ماكرون في أرمينيا للصحفيين أنه لم يبحث معه شأن تأليف الحكومة لأن هذا موضوع سيادي لا شأن لأي دولة التدخل فيه. من جانبه أكد د. محمد جابر رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية لبنان مخاطبا الرئيس: أن السيادة تتطلب منك أن لا تقبل البحث في أمر تأليف الحكومة اللبنانية مع أي رئيس دولة آخر، وأن يمتنع غيرك من السياسيين عن فعل ذلك أيضا إن كان عندهم شيء من السيادة والاستقلال كما يدعون ولا يفعلون. وأضاف د. جابر في تعليق صحفي: الغريب في الأمر أن التقارير والتعليقات الصحفية جاءت لتؤكد أن ماكرون طلب بإلحاح الإسراع في تأليف الحكومة اللبنانية، بل البعض ذهب إلى أبعد من ذلك بالقول إن ماكرون أمر الرئيس والوزير بتأليف الحكومة اللبنانية خلال هذا الشهر على أبعد تقدير مهددا بإلغاء مقررات مؤتمر سيدر والمساعدات الاقتصادية الموعودة للبنان. وتساءل د. جابر مستنكرا: أليس عجيبا أن يطلب أو يأمر رئيس فرنسا من حكام لبنان مثل ذلك ويقوم هؤلاء بالتبجح بعدها بالحديث عن سيادة واستقلال وعدم تدخل في شؤوننا وأمورنا...؟! وختم الكاتب تعليقه بالقول: أيها الحكام في لبنان، لن نصدقكم في أقوالكم هذه لأننا جربناكم طويلا فلم نجدكم تصدقوننا القول والعمل، ونقول لكم بأنا لن نلدغ من جرح واحد مرتين. ولم يعد ينطلي على الشعب كذبكم ومكركم فالأفعال تكشف الأقوال ولبنان بأهله كلهم أصبحوا يتوقون ليوم الخلاص من كل هذا الواقع الفاسد بقيام دولة واحدة في العالم الإسلامي ويكون لبنان من ضمنها لتحكم الجميع بالعدل وتقطع دابر الطامعين من أمريكا وفرنسا وكل الدول العدوة.

الجزيرة/ كشف مصدر في مكتب المدعي العام التركي لقناة الجزيرة أن الفحص الأولي داخل القنصلية السعودية أظهر أدلة بارزة على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، رغم محاولات طمسها. وقال المصدر إن الأدلة التي وجدت تدعم شبهة تعرض خاشقجي لجريمة قتل. وفي سياق متصل، كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية أن السعودية تستعد للاعتراف بمقتل خاشقجي بالخطأ خلال التحقيق معه. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال إن الصحفي السعودي قد يكون قتل على أيدي "قتلة مارقين"، عقب اتصال أجراه الاثنين مع ملك آل سعود سلمان بن عبد العزيز. وأوضح ترامب في تصريح من حديقة البيت الأبيض "لقد أنكر الملك بشكل حازم أن يكون على علم بأي شيء. في سياق متصل وتحت عنوان بعيدا عن دخان الإعلام... برونسون طليقا! أكد الأستاذ حسام الدين مصطفى في تعليق لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن خبر إطلاق السلطات التركية سراح القس الأمريكي أندرو برونسون فجأة في خضم هيجان إعلامي حول اختفاء خاشقجي في تركيا يطرح أسئلة كثيرة حول توقيته، ولكنه يلفت النظر إلى لعبة الإعلام القذرة الذي تتحكم بمفاصله دول وجهات مختلفة لها أجنداتها الخاصة. وأضاف مصطفى: أن التصلب التركي عندما طالبت واشنطن بإطلاق سراح القس الأمريكي بصلف وعنجهية كان واضحا جدا. موضحا: أنه قبل فترة وجيزة تم إسقاط جميع التهم التي وجهت إلى 11 من حراس أردوغان الشخصيين اتهموا بالاعتداء على متظاهرين خلال زيارة أردوغان لواشنطن العام الماضي... تم ذلك بعيدا عن أضواء الإعلام أيضا. وتابع الكاتب متسائلا: هل كانت قضية خاشقجي هي الدخان الإعلامي الذي استُغل جيدا لإبعاد الضوء عن تنازل أردوغان وبلعه إهانة تركيا, فأوعز بإطلاق سراح القس الذي استقل طائرة فورا وغادر؟ وختم الكاتب تعليقه بالقول: في المحصلة فإن هذه ليست المرة الأولى التي يُستخدم فيها الدخان الإعلامي للتعمية على قضية أو إبراز أخرى، وهذا مدعاة لكل واعٍ أن يدقق النظر تحت الدخان وحواليه وبعيدا عنه.

====================
 

 
 
 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...