اذهب الي المحتوي
واعي واعي

نشرة #أخبار الصباح ليوم الأربعاء من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا 2018/12/05م

Recommended Posts

Bild könnte enthalten: Text

بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة #أخبار الصباح ليوم الأربعاء من #إذاعة حزب التحرير ولاية #سوريا
2018/12/05م
- للإستماع◄http://www.hizb-ut-tahrir.info/…/20181205-Wednesday-akhbaar…
#العناوين:
* من قوس واحدة: #النظام يصعّد بريف #إدلب, وطائرات التحالف الصليبي الدولي تقتل سبعة مدنيين في دير الزور.
* بتصاعد الحراك الشعبي ضد سوتشي, الطابور الخامس يركب الموجة ويتمسح بدموع واستياء النقاط التركية.
* تناسب طردي يزامن امتداد الاقتتال الفصائلي, وحشد عصابات أسد حول إدلب أكبر سجن مفتوح في العالم.
=========
التفاصيل:

 

وكالات/ لم تكن الإدارة الأمريكية بأوضح مما عليه اليوم, من الدعم العلني السافر لعميلها المزمن النظام النصيري القابع بالعاصمة المحتلة دمشق, فقد أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري: أن وقف إطلاق النار في محافظة إدلب, مهم جدا لإحلال الاستقرار الذي ترجوه أمريكا في سوريا. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها جيفري للصحفيين, مساء الاثنين, عقب اجتماعات المجموعة المصغرة بشأن سوريا مع مبعوثي كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا والأردن ومصر والسعودية. وبرسم الخونة الذين ما زالوا يتشدقون بسراب ما يسمى الانتقال السياسي, أضاف جيفري "استعرضنا تنفيذ العملية السياسية التي يقودها نظام أسد وتدعمها الأمم المتحدة, وفق القرار الأممي 2254". ورغم ذلك, وقد أبت العمالة أن تفارق أهلها, قال نصر الحريري رئيس هيئة التفاوض الخيانية، المشارك في الاجتماعات: أن الهيئة أكدت التزامها بالحل السياسي الانتقالي في سوريا عبر تطبيق بيان جنيف والقرار 2254، معتبراً أن أي تعويل من أي طرف على الحل العسكري يهدر حياة ودماء ومستقبل السوريين. وفي الوقت نفسه, لم يستبعد المبعوث الأمريكي احتمال وصول ما أسماها عملية السلام إلى "طريق مسدود", ومأزق آخر يواجه المبعوث الأممي الجديد غیر بیدرسن. وكشف جيفري، أن لدى رئيسه ترامب خيارات مختلفة للانخراط عسكريا في سوريا، بما فيها استراتيجية سبق أن طبقت في العراق. وشدد جيفري: "يتعين علينا أن نقيّم من جديد وجهتنا في هذه القضية المهمة والخطرة للغاية". وأعرب جيفري عن اعتقاده بأن الفرص المتاحة لحل الأزمة "ليست بالكبيرة" لكنها "أفضل في الوقت الحاضر عما كانت عليه قبل أشهر, مضيفا أن منطقة نزع السلاح في إدلب لها تأثير إيجابي كبير. وجدد التأكيد على أن "القوات الأمريكية في سوريا تنجز مهمة عسكرية بموجب السلطة التي منحها الكونغرس للجيش الأمريكي منذ عام 2001 للتصدي (للإرهاب)". إلى ذلك, فقد استشهد سبعة مدنيين، الثلاثاء، بقصف لطائرات التحالف الصليبي الدولي بقيادة أمريكا, وأفاد ناشطون أن طائرات التحالف أغارت، مساء الثلاثاء، على مدينة هجين شرق دي الزور، ما أسفر عن استشهاد 7 مدنيين (3 أطفال و4 نساء)، وإصابة آخرين بجروح، ما زال بعضهم تحت الأنقاض.

 

الأناضول/ تصديقا لنهج واشنطن ومقاربة المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، قال المتحدث باسم الخارجية الكازاخستانية آيبيك صمدياروف، في تصريحات صحفية: أنّ "مسار محادثات أستانا"، أدى المهمة الموكلة إليه بشكل كامل"، مشيرا إلى أنّ مناطق خفض التوتر ساهمت في تحقيق الاستقرار، وتعبيرا عن المأزق الروسي في سوريا، أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي في تصريح صحفي الثلاثاء، أن بوتين، ونظيره التركي أردوغان، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اتفقوا، في حال دعت الحاجة، على عقد قمة رباعية حول سوريا". في رد دبلوماسي إزاء مماطلة أمريكية على شكل دعوة تركية بهذا الشأن قدمها أردوغان.

 

وكالات/ تحت أنظار ومسامع نقاط المراقبة التركية، التي تحرس اتفاق سوتشي وتسهر على تنفيذه في المنطقة, استهدفت قوَّات النظام بقذائف المدفعية، الأراضي الزراعية جنوب شرقي مدينة “خان شيخون” وبلدتي “جرجناز وحيش” جنوبي إدلب، وطال قصف مماثل قرية تل الصخر شمالي حماة، بالإضافة إلى استهداف صاروخي لطريق الهبيط – الجيسات. ومع صعود الحراك الشعبي الرافض لاتفاق سوتشي الخياني, رغم التعتيم الإعلامي المفروض من مرتزقة الإعلام, الذي ما زال ينسب نفسه للثورة زورا وبهتانا. كان لا بد للطابور الخامس المتستر, من ركوب الموجة أمام الحاضنة الغاضبة. فقد أفادت مصادر إعلامية أن وفدا من المجلس المحلي لبلدة جرجناز. زار الثلاثاء، نقطة المراقبة التركية قرب قرية الصرمان بريف إدلب الجنوبي الشرقي. وعادة ما يقطر المجالس المحلية, ويوجه نشاطها وفق عمالته, الائتلاف العلماني العميل, ونقلت شبكة بلدي نيوز عن أحد أعضاء الوفد المحامي "محمد سلامة", قوله: "نظمنا زيارة النقطة، لمناقشة خروقات اتفاق سوتشي الأخيرة وللأمانة, كشف المحامي "أن الجانب التركي أكد على توثيق كافة الخروقات، لمناقشتها مع الطرف الروسي". وأن الضباط أبدوا استياءهم من قصف المناطق المأهولة بالسكان، وبأن القيادة التركية لا مانع لديها من قيام الفصائل بعمليات موجهة ومدروسة لردع النظام. أما على صعيد مرتزقة الإعلام, وبحسب أوامر الغرف السوداء. فقد تطوعت شبكة نداء سوريا بتحوير حرف الهاء إلى عين, لتصبح العبارة: عمليات موجعة وليست موجّهة, كما أرادها الضابط التركي لذر الرماد في العيون, وانفردت الشبكة المشبوهة. بتكثيف الهدف الرئيس من الزيارة. بالقول: أن الضابط المسؤول أبدى استياءه من بيانات "حزب التحرير"، وزادت: أن الوفد أكد له أن الحزب ليس له أيّ قوة، مقابل إشادة الشبكة ببيان فعاليات الائتلاف العلماني حول جرجناز، من جانبه، رئيس لجنة الاتصالات المركزية في حزب التحرير ولاية سوريا أ. عبد الحميد عبد الحميد، لم ير في الأمر أكثر من أنهم يريدون أن ننافق ونكذب كغيرنا، ونعبر عن ثقتنا بهم؟! وأضاف في حسابه الرسمي على موقع فيسبوك: فاتهم أن بياناتنا ليست لهم، بل لأبناء جلدتنا المخدوعين بهم. بدوره, عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير ولاية سوريا أ. منير ناصر، قال متهكما: أبشروا، فقد ذرفت دموع الضابط المدجج بالسلاح في نقطة المراقبة التركية. مبشرا: أنها ستذرف كلما سمع عن قصف المناطق ومقتل الأبناء. وفي حين لم يعجب ناصر مما ساء الضابط التركي في بيانات حزب التحرير التي تفضح دوره وحقيقة تواجد نقاطه. عجب ناصر: ممن لا يزال يركن إلى الذين ظلموا، ويرى بعينيه، كيف أهله يقتلون أمام مرأى النقاط التركية، ثم يصدقهم ويلجأ إليهم!!!

 

وكالة ستيب/ أفادت وكالة “ستيب الإخبارية” أن الميليشيات الإيرانية، قامت مؤخرًا بترحيل عناصرها من جبهات دير الزور والرقة والقلمون الغربي والشرقي وحمص، باتجاه مدينة حماة ومطارها العسكري، ومحيط بلدة خطاب وجبل زين العابدين واللواء 47 و48 وإلى مدرسة المجنزرات وجبهات حلفايا والزلاقيات (شمالي حماة) ومنطقة سنجار (شرقي إدلب)، فيما أعلن مرصد خطاب العسكري التابع للفصائل، الثلاثاء، أنَّ أكبر عدد من الميليشيات تم رصده في مطار حماة ومحيط مدينة حماة ورحبة خطاب العسكرية وكلية البحوث البيطرية غربي بلدة خطاب، وهو ما تقاطع مع تأكيد العقيد “مصطفى بكور” الناطق باسم “جيش العزة”: بحشد الآلاف على مختلف جبهات الشمال المحرر، وكان لافتا أن أعرب العقيد عن اعتقاده بأنَّ “الفصائل قادرة على قلب الطاولة على سوتشي وأستانا، يأتي ذلك بعد أن دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا, جيمس جيفري الاثنين: إلى إنهاء عمليتي أستانا وسوتشي واستبدالهما بجنيف.

 

المرصد السوري لحقوق الإنسان/ في آخر وقائع الاقتتال الفصائلي المشين, تزامنا مع حشد عصابات أسد على أسوار ما تبقى من المناطق المحررة, أكبر سجن مفتوح في العالم, نشر ما يسمى المرصد السوري لحقوق الإنسان, مساء الثلاثاء, بتشفّ واضح, أن النظام بات يخفّف من وتيرة قصفه لحدّ الهدوء, ويترك مهمة القصف والتناحر للفصائل العاملة في منطقة نزع السلاح ومحيطها, في الاقتتال الدائر على توسيع النفوذ، فقد امتد الاقتتال من منطقة سهل الروج غربي إدلب إلى مناطق سهل الغاب غربي حماة، حيث سيطرت "هيئة تحرير الشام"، الثلاثاء، على قرى “الصحن واللج وزيزون”. وأسفر الاقتتال عن مقتل عنصر من أحرار الشام بمحيط قسطون، وأصيب العديد من العناصر في صفوف الطرفين. فيما توصلت كل من الهيئة والحركة، لاتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار. حتى صباح الأربعاء، يليه عقد اجتماع للطرفين. ونقلت وكالة سمارت عن ناطق عسكري لـ "تحرير الشام" أنهم توصلوا للاتفاق بعد استعادتهم جميع القرى التي دخلت إليها "أحرار الشام" في محافظتي إدلب وحماة، مضيفا أن "تحرير الشام" تحاول توسيع مناطق سيطرتها في محيط الأوتوستراد الدولي الواصل بين محافظتي حلب واللاذقية.

 

وكالات/ قبل أن يصل إلى مطار أربيل، في زيارة لإقليم كردستان العراق. أعلن وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، في مؤتمر صحفي مشترك الثلاثاء مع نظيره العراقي، محمد الحكيم، عقب لقاء بينهما في بغداد: أنهما اتفقا على العمل مع حليفهما نظام أسد لفتح الطريق البري من لبنان إلى العراق.

 

باس نيوز/ مع عودة الاحتجاجات الثلاثاء إلى مدينة البصرة جنوبي العراق، بعد أشهر من اندلاعها لأول مرة اعتراضاً على تردي الخدمات الحكومية والإهمال واستشراء الفساد. تناقل نشطاء عراقيون لقطات فيديو لمواجهة قوات الأمن العراقية الاحتجاجات، يظهر فيها محافظ البصرة وهو يترجل من سيارته محاولا الاعتداء على أحد المتظاهرين. وأفادت مصادر محلية أن القوات الأمنية اعتدت بالضرب على متظاهرين وإعلاميين تجمعوا أمام مبنى محافظة البصرة، فيما أفادت أنباء بإطلاق النار على المتظاهرين لإبعادهم، كما اعتقلت عدداً منهم بالإضافة لصحفيين كانوا يغطون التظاهرات.

 

#القاهرة – الأناضول/ عقب اجتماعه بطاغية مصر ورئيس مخابراته العامة. قال بيان للرئاسة المصرية، أن مدير المخابرات الوطنية الأمريكية، دان كوتس، بحث الثلاثاء, "تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي لمكافحة (الإرهاب والفكر المتطرف)". كما تطرق إلى "المستجدات المتعلقة بسبل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات الراهنة في المنطقة". من جانبه، أكد كوتس حرص بلاده على التنسيق المستمر مع مصر،. ويجري حاليا، زيارة غير معلنة إلى مصر وغير محددة المدة أيضا.

 

RT/ زار وفد يمثل سيف الإسلام القذافي، نجل أبيه الهالك، موسكو لتسليم رسالة إلى وزارة الخارجية الروسية، وفي مقابلة مع محطة RT، كشف عضو الوفد الليبي، محمد القيلوشي، أن القذافي أكد في رسالته على دعمه لخارطة الطريق التي قدمها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، غسان سلامة، لمجلس الأمن الدولي. واعتبر القيلوشي المبادرات الفرنسية والإيطالية غير فعالة، مقابل إجراء انتخابات وعقد مؤتمر وطني. كاشفا أن القذافي "ينتظر كثيرا" من موسكو، مشددا على أن وفده طلب الدعم السياسي من روسيا ولقي "كل الترحيب".

 

#رويترز/ أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في تصريح أدلى به الثلاثاء أثناء اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو في بروكسل، أن الولايات المتحدة ستعلّق التزاماتها بمعاهدة الصواريخ النووية متوسطة وقصيرة المدى في غضون 60 يوما "ما لم تلتزم موسكو بمسؤولياتها". من جانبه، اتهم الناتو في بيان صدر عن الاجتماع، روسيا بانتهاك المعاهدة. وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد أعلن في وقت سابق من العام الجاري عن نيته الانسحاب من المعاهدة. من جانبه، شدد الرئيس الروسي بوتين على أن الولايات المتحدة هي التي خالفت مسؤولياتها بموجب الاتفاق المبرم عن طريق نشر منظوماتها الصاروخية في رومانيا. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن "روسيا تلتزم ببنود المعاهدة التزاما صارما، والجانب الأمريكي على علم بذلك".

===================
 

 
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×