اذهب الي المحتوي
واعي واعي

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا 2018/12/06م

Recommended Posts

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا  2018/12/06م

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نشرة أخبار المساء ليوم الخميس من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

2018/12/06م

 

العناوين:

  • تزامنا مع ابتهاج أردوغان حول اتفاق إدلب, راجمات سوتشي ومدفعيته تمطر الشمال المحرر.
  • كيان يهود يواصل اعتقالاته في الأرض المباركة, وقطر تشترط على الكيان شكرها على دعم غزة خوفا من (الإرهاب).
  • احتجاجات السترات الصفراء في فرنسا, نتيجة طبيعية لظلم المبدأ الرأسمالي وفساده.
  • إيران تربط خفض إنتاجها في أوبك برفع العقوبات, والاتحاد الأوروبي يحاول تقليص هيمنة الدولار.
  •  

التفاصيل:

 

بلدي نيوز – إدلب/ صعّدت عصابات أسد، مساء الأربعاء، قصفها المدفعي والصاروخي على مناطق الشمال المحرر، واستهدفتها بأكثر من 120 قذيفة صاروخية خلّفت جرحى في صفوف المدنيين بريفي إدلب وحماة. حيث تعرضت مدينة خان شيخون إلى قصف مكثّف بأكثر من 30 قذيفة مدفعية مصدرها عصابات أسد المتمركزة في الريف الشرقي للمدينة، ممّا أدّى إلى سقوط أربعة جرحى مدنيين نقلوا إلى النقاط الطبية القريبة لتلقي العلاج". كما قصفت العصابات في ذات الوقت كل من بلدات "الخوين والفرجة" جنوب شرق إدلب بعشرات القذائف المدفعية. وفي السياق، قصفت العصابات مساء الأربعاء، بأكثر من 50 قذيفة صاروخية محيط مدن "مورك واللطامنة" وقرى "أبو رعيدة ولحايا وحصرايا والأربعين والزكاة وتل الصخر والجيسات في ريف حماة. في المقابل صدّت الفصائل، محاولة تسلل لعصابات أسد على جبهة قرية "تل كلبة" بريف إدلب الشرقي، ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف القوات المتسللة، واستشهاد مقاتل من الفصائل وإصابة آخر. في حين أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أن تركيا وروسيا تحاولان إنشاء منطقة منزوعة السلاح مُستدَامة في إدلب. وزعم "أردوغان" في تصريحات لصحافيين رافقوه خلال جولته في أمريكا اللاتينية والتي نشرتها وسائل الإعلام التركية: إنه ليس لدى تركيا وروسيا مشكلة خطيرة فيما يتعلق بمحافظة إدلب أو اتفاق سوتشي الموقَّع في أيلول الماضي. وأشار "أردوغان" إلى أن الأجهزة ذات الصلة بملف إدلب في البلدين على اتصال دائم، وأن تركيا ألقت بثقلها هناك من خلال نشر جنودها وقواتها الأمنية. من جانبها وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، بأنها "غير محترفة وغير بناءة". واتهمت زاخاروفا واشنطن بمحاولة إظهار جهود روسيا لحل القضية السورية بأنها ليست مفيدة، مشيرة إلى أن التصريحات الأمريكية تصب في مصلحة الذين يعارضون التسوية السياسية. وكانت الولايات المتحدة الأميركية هددت بإنهاء مساري سوتشي وأستانا في حال لم يتم تشكيل اللجنة الدستورية. وفي اعتراف ضمني بأن أمريكا هي صاحبة القرار الفعلي وأن ما يجري لا يخرج عن إرادتها, أعطى المبعوث الأميركي الخاص لشؤون سوريا، جيمس جيفري، الاثنين، مهلة حتى منتصف الشهر الجاري لتشكيل اللجنة، وإلا فستنهي بلاده مسار أستانا.

 

عربي21/ اعتقلت قوات كيان فجر الخمس، 14 فلسطينيا خلال حملة مداهمات نفذتها في أنحاء متفرقة من مدن الضفة الغربية المحتلة، ترافقت مع اندلاع مواجهات أصيب خلالها عدد من الشبان. ففي مدينة رام الله وسط الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال 5 فلسطينيين بعد أن اقتحمت قريتي المغير وصفا شمالي وغربي المدينة، وداهمت عددا من المنازل. الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات مع الاحتلال أصيب خلالها عدد من الشبان بالرصاص المعدني. وفي مدينة جنين شمالي الضفة، داهمت قوات الاحتلال منازل فلسطينية في مخيم المدينة واعتقلت شابا قبل أن تقتاده إلى جهة مجهولة، الأمر الذي أدى إلى اندلاع مواجهات أيضا أصيب خلالها شاب بجراح متوسطة. أما في الخليل فقد اقتحمت قوات الاحتلال بلدات حلحول والظاهرية ويطا، وداهمت منازل وأجرت فيها عمليات تفتيش وتخريب، قبل أن تعتقل ثمانية فلسطينيين بينهم شقيقان، فيما عمدت إلى مصادرة مركبة أيضا.

 

عربي21 / ذكر موقع "ويللا" العبري، أن قطر اشترطت على كيان يهود دعم جهودها لإعادة إعمار قطاع غزة بشكل علني، مقابل استمرارها في ضخ الأموال لغزة في إطار اتفاق التهدئة المعلن بين الفصائل وكيان يهود. وطلبت الدوحة من تل أبيب تبني هذه الخطوة بشكل رسمي، خشية توجيه تهم لها بدعم "الإرهاب"، بعد أن أثارت صور حقائب الأموال التي أدخلت لغزة ردود فعل سلبية داخل الأوساط اليهودية. ووفقا للموقع، فإن هذا الشرط دفع سفير كيان يهود لدى الولايات المتحدة لتقديم الشكر إلى قطر ومصر ومبعوث الأمم المتحدة، نيكولاي مالدينوف، على جهودهم لتحسين الوضع في غزة كمقدمة للتوصل إلى اتفاق تهدئة طويل الأجل بين الفصائل وكيان يهود.

 

أورينت/ أفادت وسائل إعلام إيرانية عن وقوع انفجار قرب مركز للشرطة (الخميس) في مدينة جابهار بمحافظة سیستان وبلوشستان جنوب شرق إيران. وقالت وكالة (فارس) إن الانفجار نجم عن عبوة ناسفة كانت مزروعة قرب المركز. في حين تحدثت وكالة (إرنا) عن أن الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة استهدفت المركز وأوقعت 3 قتلى على الأقل إضافة إلى حدوث دمار في المركز. في الأثناء، قال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن قائد الشرطة في مدينة جابهار قُتل إثر الانفجار. في حين لم تؤكد الوكالات الإيرانية الخبر مشيرة إلى أن التحقيقات جارية. كما أكد الناشطون، أن الانفجار أعقبه  تبادل لإطلاق النار بين الشرطة الإيرانية ومجموعة مسلحة، ولفتوا إلى إصابة العشرات بجروح.

 

رويترز/ صرّح مصدر عسكري أميركي، الخميس، بأنّ طائرتين من سلاح مشاة البحرية تعرضتا لـ «حادث» قرب سواحل اليابان ما أدى لمقتل 7 جنود كانوا بداخلهما. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي لم تُسمّه أنّ «الطائرتين اللتين تعرضتا للحادث كانت إحداهما مقاتلة من طراز FA18، بينما كانت الطائرة الأخرى من طراز KC130. وقال سلاح مشاة البحرية إنّ الطائرتين أقلعتا من قاعدة مشاة البحرية الجوية المُسماة «أيواكوني».

 

الجزيرة/ قالت شبكة "سي أن أن" الأميركية إن الولايات المتحدة تستعد لإرسال سفينة حربية إلى البحر الأسود، في خضم التوتر المتصاعد في تلك المنطقة، بعدما احتجزت روسيا سفنا أوكرانية وطواقمها في بحر آزوف. ونقلت الشبكة عن ثلاثة مسؤولين أميركيين قولهم إن الجيش الأميركي طلب من الخارجية الأميركية إخطار تركيا بنوايا محتملة لإرسال سفينة حربية أميركية إلى البحر الأسود. ويتعين تقديم هذا الإخطار إلى تركيا بموجب اتفاقية مونترو التي تحكم مرور السفن الحربية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل بين البحرين المتوسط والأسود. وأضاف المسؤولون الأميركيون أن تلك الخطوة تأتي ردا على أفعال روسيا ضد أوكرانيا في مضيق كيرتش، الذي يصل بين البحر الأسود وبحر آزوف.

 

باريس- رويترز/ أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب أن حكومته تخلت عن زيادة الضرائب على الوقود بعد أن علقت العمل بها لستة أشهر فقط وذلك في أعقاب احتجاجات عنيفة. وقال لمجلس النواب بالبرلمان “الحكومة مستعدة للحوار.. لأن هذه الزيادة الضريبية أسقطت من مشروع قانون ميزانية 2019”. وكانت الحكومة قالت، في وقت سابق، إنها لن تغير نسخة مشروع قانون الميزانية المعروضة حاليا على مجلس الشيوخ، والتي أسقطت زيادة الضرائب على الوقود. من جانبه أكد الأستاذ سليمان المرابط: أن ما يحصل الآن في فرنسا، يتعدى إلى ما هو أبعد من أسعار الوقود، فالشعب قد تعب من البطالة ومن عدم المساواة اقتصاديا، ومن تدني الأجور وكذلك من التخفيف الضريبي الذي يستفيد منه الأغنياء فقط. وأضاف المرابط في لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير: أن الصدامات في باريس والتعامل العنيف من قبل الشرطة مع المحتجين، ليست حدثا عابرا، بل تُظهر للعلن الأزمة العميقة التي تواجهها الرأسمالية، والتي كانت سببا لبطالة قسم كبير من الناس أو جعلهم عبيداً للحد الأدنى للأجور، والذي بدوره دمر الحياة المعيشية لتلك الفئات. مضيفا أن احتجاجات أصحاب السترات الصفراء شرارة جديدة انطلقت، ويمكن أن تنتشر إلى مكان آخر ويخرج الحريق عن السيطرة, وقد امتدت الآن إلى بلجيكا حيث مقر الاتحاد الأوروبي. وشدد المرابط على: أن الظلم الشديد الذي ترزح الشعوب تحته في ظل النظام الرأسمالي، يدفع الناس إلى التمرد والتخريب, فثقة الشعوب الغربية بالنظام الديمقراطي الرأسمالي وصلت إلى درجة الحضيض؛ وكذلك الحال في بقية دول العالم، حيث تتطلع الشعوب إلى البديل الذي يحقق لهم العدل. وختم الكاتب تعليقه بالقول: التوزيع العادل للثروات في المجتمع، والحياة الاقتصادية المستقرة، التي لا تدمر علاقات البشر، يمكن تحقيقها فقط من خلال تطبيق النظام الاقتصادي الإسلامي، الذي يأخذ بعين الاعتبار إشباع الحاجات الأساسية للناس، وليست تلك الأنظمة التي تتبنى سياسات اقتصادية توسع الفارق بين الأغنياء والفقراء. فالعالم بأسره، بحاجة إلى نظام الإسلام الذي سيعيد له التوازن من جديد.

 

طهران – د ب أ/ صرح وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه بأن بلاده لن تشارك في أي اتفاق لخفض إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) طالما استمرت العقوبات ضدها، ودعا في المقابل إلى استبعادها من أي قرار بخصوص مستوى الإنتاج. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، الخميس، عنه القول: “إيران كانت دائما تدعم أوبك ومواقفها، لتحقيق الاستقرار في السوق، لكن إيران لن تشارك في أي اتفاق ما دام الحظر ساريا”. وشدد على أن إيران “يجب أن تُستثنى من أي قرار بشأن مستوى الإنتاج”. ولم يرد الوزير على سؤال حول حجم إنتاج وتصدير النفط الإيراني، وقال إن “توضيح هذا الموضوع سيزيد الضغط الأمريكي على إيران”. وحول انسحاب قطر من عضوية أوبك، قال الوزير إن “إيران غير مسرورة من انسحاب قطر من أوبك ولا تعلم سبب هذا القرار”. وحول إمكانية خروج طهران من المنظمة، قال: “إيران هي واحدة من مؤسسي منظمة أوبك، ولن تغادر المنظمة”.

 

بروكسل – أ ف ب/ عرضت المفوضية الأوروبية الأربعاء خطتها لتقليل هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي، وتعزيز دور اليورو خاصة في تعاملات الطاقة. وتتزايد مشاعر الإحباط في العواصم الأوروبية بسبب هيمنة الدولار في العالم كعملة احتياطية، وهو ما يمنح الولايات المتحدة قوة دبلوماسية واقتصادية ليس لها نظير في العالم. وتخضع الحكومات والمصارف والشركات متعددة الجنسيات لرحمة السلطات الأمريكية التي تملك السلطة القانونية لمنع دخول أي شركة أو دولة إلى الاقتصاد العالمي في حال وجود خلاف بينها وبين الولايات المتحدة. وقال مفوض الشؤون الاقتصادية في الاتحاد الأوروبي بيار موسكوفيتشي في مؤتمر صحافي في بروكسل «وسط الجو الحالي من الشكوك — النزاعات التجارية، والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على دول أخرى — يبحث المشاركون في السوق عن بديل». وتعتبر إيران من أحدث الأمثلة التي تتسبب بالإحباط للاتحاد الأوروبي، إذ أن الشركات التي تختار التجارة أو الاستثمار في إيران تعرض نفسها لعقوبات من واشنطن. وصرح فلاديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، أن العملة الأوروبية الموحدة التي ولدت في أول أيام عام 1999 «يجب أن تعكس الثقل السياسي والاقتصادي والمالي لمنطقة اليورو». وتعتزم المفوضية، إجراء مشاورات مع الجهات اللاعبة في السوق، خاصة بشأن واردات النفط والغاز وغيرها من السلع التي يهيمن عليها الدولار.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×