اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال


Recommended Posts

هناك شحص في حاجة الى المال لقضاء مصلحة ولم يملك المبلغ  يريد ان يتوجه الى محل تجاري  لشراء بضاعة من عنده بالتقسيط ثم بعد حيازته للبضاعة  يريد ان يبيعها ولو يثمن اقل  ليتحصل على المال  المطلوب فهل هذه المعاملة جائزة شرعا ام لا الرجاء الافادة  وجزاكم الله خيرا 

رابط هذا التعليق
شارك

ينعقد البيع بثمن آجل أي بالتقسيط، كما ينعقد بثمن عاجل أي نقدا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ‏( إِنَّمَا الْبَيْعُ عَنْ تَرَاضٍ ) رواه أحمد وابن ماجة، وإذا انعقد البيع بالتقسيط، وتملَّك المشتري السلعة، جاز له بيعها بثمن أقل، إلا لمن اشتراها منه، لما رواه أبو داوود عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ ، وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ ، وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ ، وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ ، سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ ) صححه الطبري في مسند ابن عمر ؛ وبيع الْعِينَة هو : أن يبيع السلعة بثمن مُؤجَّل ، ثم يشتريها مرة أخرى نقدا بثمن أقل؛ وهو من البيوع المُحرَّمة.
أخرج عبد الرزاق في المصنف : «عن أبي إسحاق عن امرأته : أنها دخلت على عائشة في نسوة ، فسألتها امرأة فقالت : يا أم المؤمنين ! كانت لي جارية ، فبعتها من زيد بن أرقم بثمانمائة إلى أجل ، ثم اشتريتها منه بستمائة ، فنقدته الستمائة ، وكتبت عليه ثمانمائة ، فقالت عائشة : بئس والله ما اشتريت ! وبئس والله ما اشترى ! أخبري زيد بن أرقم أنه قد أبطل جهاده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يتوب ، فقالت المرأة لعائشة : أرأيت إن أخذت رأس مالي ورددت عليه الفضل ، قالت : ( من جاءه موعظة من ربه فانتهى ) الآية ، أو قالت : ( إن تبتم فلكم رؤوس أموالكم ) الآية»، قال ابن عبد الهادي في "تنقيح التعليق" : إسناد جيد . وصححه الزيلعي في "نصب الراية".

وعليه فإنَّه يجوز للمشتري سلعة بالتقسيط، أن يبيعها بثمن أقل لغير من اشتراها منه، أما بيعها لمن اشتراها منه بثمن أقل بيع محرم؛ وهو بيع العينة الذي ورد النص بالنهي عنه نهيا جازما.

محمد صالح (أبو أسامة)

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...