اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الحديث الشريف باب بدء الوحي- 1


Recommended Posts

 

الحديث الشريف - باب بدء الوحي- 1

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

الحديث الشريف

باب بدء الوحي- 1

    

 

 

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

    جاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني بتصرف في " باب بدء الوحي"

 

 حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال: أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".

 

    كلما تفاقمت الأوضاع وزاد حال المسلمين سوءا خرج علينا ممّن يسمّون علماء ليكشفوا عن قباحة قلوبهم وعقولهم التي يخفونها بعمائمهم ولحاهم الزائفة، وبكلماتهم الممزوجة بالتسامح والمحبة للآخر، وأن الإسلام يقبل التحاور مع كل كافر وكل معارض ولو كان على كوكب آخر إلا مع المسلمين الإرهابيين بحسب تسمية أسيادهم لهم.

 

أيها المسلمون:

 

   هنا نتذكر حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: " فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه". وهنا لفتة لا بد منها وهي أن الحديث ذكر "فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها.. فلم يقف الأمر عند امرأة ينكحها فقط، بل كل أمر مخالف لأمر الله يدخل في جملة "دنيا يصيبها"، لذلك نقول: إن قبول الحوار مع الكفر الذي يقتل المسلمين ليل نهار ورفض الحوار مع المسلمين المقتولين أنفسهم يدخل في معنى دنيا يصيبها، وإن وقوف من يسمون علماء المسلمين إلى جانب أحقر مخلوقات الله من حكام دول الضرار في العالم الإسلامي اليوم، الذين خانوا شعوبهم وأسلموهم لأعدائهم، يدخل في معنى دنيا يصيبها، وهكذا فالقائمة طويلة طويلة ويمكن القول أنها مفتوحة لا نهاية لها.

 

أيها المسلمون:

 

    وبالمقابل هناك أعمال لله ولرسوله، وانظروا إلى بلاغة التعبير هنا حيث اعتبر مخالفة الأوامر أو الالتزام بها هجرة، يترك الإنسان بسببها كل ما يحب، فهناك أعمال من الملتزمين بالدين هجروا من خلالها الدنيا وما فيها من أجل الدين. وهناك أعمال من بعض من يسمون علماء الدين تُظهر لنا أنهم هاجروا من الدين وتركوا جلّ أحكامه من أجل منافع دنيوية.

 

أيها المسلمون:

 

     هذه الأعمال كلها مربوطة بالنية، وكم من أبناء هذه الأمة غيّر نيته فعاش ومات تعيسا ولا معتبِر؟ وكم ممَّن يتكلم باسم الأمة وهو منها براء؟ وبالمقابل كم من أبناء هذه الأمة  قضى عمره في طاعة الله عاملا على تحقيق وعده بالاستخلاف في الأرض؟ هذه هي الهجرة لله وبالله وفي الله. نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن نكون من الذين كانت هجرتهم لله لا للدنيا. ومن الذين يعملون لإعزاز دينه في الأرض.

 

     اللهمَّ عاجلنا بخلافة على منهاج النبوة تلم فيها شعث المسلمين، ترفع عنهم ما هم فيه من البلاء، اللهمَّ أنرِ الأرض بنور وجهك الكريم. اللهمَّ آمين آمين.

 

    أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

 

كتبه للإذاعة: أبو مريم

 
رابط هذا التعليق
شارك

 

مع الحديث الشريف - باب بدء الوحي - 2

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مع الحديث الشريف
باب بدء الوحي- 2

 

 

نحييكم جميعا أيها الأحبة في كل مكان، في حلقة جديدة من برنامجكم "مع الحديث الشريف" ونبدأ بخير تحية، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


جاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني بتصرف في "باب بدء الوحي"


حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال، وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول، قالت عائشة رضي الله عنها ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا".


أحبّوا رسولكم ونبيكم، أحبّوا سنته وسيرته وطريقة عمله في تحويل المجتمع، فوالله لو لم يُسجل له عليه الصلاة والسلام إلا هذا الموقف من تحمل هيئة نزول الوحي عليه لكان ذلك كافيا لطاعته. نعم كانت هذه البداية، بداية التحمّل والصبر والتضحية من أجلكم، وبعدها كانت تضحيات وتضحيات...، بعدها كانت مكة وما أدراكم ما مكة؟ مكة حيث معاناة الحصار في الشعب ثلاث سنوات، وحيث الكلمات القاسية التي تشنّف الآذان، "تبا لك سائر هذا اليوم ألهذا جمعتنا؟"، ومن قبل من؟ أقرب الناس إليه. وكان عزاؤه خديجة زوجته، التي كانت تصبّره إلى أن توفاها الله في عام سمي عام الحزن حيث توفي عمه أبو طالب في نفس العام.


أيها المسلمون:


وهكذا عاش صلى الله عليه وسلم عشر سنوات يتحمل فيها الأذى والألم، لتُختم بمحاولة قتله واغتياله، فماذا يفعل؟ّ! استمر يدعو الناس ويتفاعل مع المجتمع، وينتقل من مرحلة إلى أخرى، حتى وصل به المطاف إلى الطائف، وما أدراكم ما الطائف؟! الطائف حيث "اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، أنت رب المستضعفين وأنت ربي، إلى من تكلني؟ إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري؟ إن لم بك علىَّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك، أو يحل على سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك". كان هذا الدعاء بعد أن رفض أهلها دعوته التي عرضها عليهم، ولم يتوقفوا عند ذلك، بل سبوه وأهانوه، وسلطوا عليه السفهاء والصبيان، فضربوه بالحجارة حتى دميت قدماه الشريفتان.


أيها المسلمون:


هذا اختصار الاختصار لجزء من سيرة عطرة عاشها حبيبكم محمد صلى الله عليه وسلم، في مكة المكرمة، لاقى فيها ما لاقى من صنوف العذاب، بدأت بشدة نزول الوحي وانتهت بالدولة التي أقامها وما بينهما كانت أنظمة الحياة، فكان النظام الإسلامي الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والقضائي والتعليمي، فكانت حقا دولة ترعى شؤون الناس. ويبقى السؤال: أين هذه الدولة اليوم؟ هل ترونها في دول الضرار في العالم الإسلامي؟! بالقطع لا، فقد هدمها الكافر المستعمر قبل ما يقارب المائة عام، وصنع لكم بدلا منها دويلات ضرار وعيّن على كل دويلة حاكما عميلا يأتمر بأمره، فعاش المسلمون بعدها أيتاما لا راعي لهم كما ترون، قصعة تتكالب عليها أمم الأرض قاطبة، تنهش لحومهم، وتغرس فيهم أنيابها، ولا مغيث لهم إلا الله.


أيها المسلمون:


إن النجاة كل النجاة بأن تخرجوا من مستنقع طاعة الحكام، فلا طاعة لمن سقاكم المرّ كؤوسا، قوموا كما قام نبيكم وقولوا: لا راحة بعد اليوم.. وضحوا كما ضحى قدوتكم .. واعملوا كما عمل فأقيموا دولة القرآن، ولن يكون هذا بعيدا بإذن الله، فقد وعدنا ربنا بالاستخلاف، وبشرنا رسولنا بخلافة على منهاج النبوة.


اللهمَّ عاجلنا بخلافة على منهاج النبوة تلم فيها شعث المسلمين، ترفع عنهم ما هم فيه من البلاء، اللهمَّ أنرِ الأرض بنور وجهك الكريم. اللهمَّ آمين آمين.


أحبتنا الكرام، وإلى حين أن نلقاكم مع حديث نبوي آخر، نترككم في رعاية الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 


كتبه للإذاعة: أبو مريم

 
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...