اذهب الي المحتوي
واعي واعي

الجولة الإخبارية 2019/01/30م (مترجمة)

Recommended Posts

 

الجولة الإخبارية 2019/01/30م (مترجمة)

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الجولة الإخبارية

2019/01/30م

(مترجمة)

 

 

 

العناوين:

 

  • · جمعية جديدة تطمح لإعادة تنظيم الإسلام في فرنسا
  • · السعودية تعلن عن مليارات الدولارات في الاستثمارات الترفيهية
  • · محادثات السلام الأفغانية بين طالبان وأمريكا في قطر

 

التفاصيل:

 

جمعية جديدة تطمح لإعادة تنظيم الإسلام في فرنسا

 

بما أن الرئيس إيمانويل ماكرون يحدد لنفسه التحدي المتمثل في إصلاح العلاقة بين الدولة والمسلمين في البلاد، فقد أطلقت مبادرة شعبية استجابة لرؤيته المتمثلة في "الإسلام الفرنسي". المنظمة التي أطلقها هذا الأسبوع المفكر البارز حكيم القروي هي جزء من مجموعة من المقترحات المقدمة من الكاتب الفرنسي التونسي إلى ماكرون والتي تهدف إلى إلهام المسلمين ليتحدوا معا في اتجاه جديد، ووفقا للمصرفي الذي تحول إلى مؤلف، فإن "الجمعية الإسلامية للإسلام الفرنسي، تهدف إلى تعزيز الاندماج الهادئ للإسلام في فرنسا، والتصدي للخطاب الذي يروج له السلفيون والإخوان المسلمون".

 

ومن خلال العمل كوسيط بين الحكومة والمتعبدين، تعتزم الجمعية تقديم نفسها كمحاور موثوق به لكلا الطرفين، وبالتالي تعزيز الشفافية والمساءلة من خلال توفير بوابة لخدمة المواطنين المسلمين، ويمكن للمنظمة تعزيز الثقة داخل المجتمع. "هناك جوانب مختلفه لهذا الأمر، على سبيل المثال قضية الحج [إلى مكة المكرمة]" قال السيد القروي لـ"ناشيونال"، وهو زميل كبير في معهد ومركز مونتين للدراسات الفرنسية. وأضاف "يجب أن يصبح إلزاميا على سبيل المثال أنْ تقدم وكالات السفر للحج للحصول على تصاريح من الجمعية، وبشكل لا مفر منه ينتظم الوضع ويوضع حد لجميع السلوكيات غير المناسبة"، فمن خلال فحص الوكالات والمؤسسات المتخصصة المكرسة لجوانب الحياة الإسلامية، من وكالات السفر إلى موردي اللحوم الحلال والأئمة، قال السيد القروي بأنه يعتقد أن جمعية كهذه ستكون قادرة على تحسين الشفافية وتوجيه هبات واستثمارات للمصلين للمؤسسات التي تلتزم بالشفافية. [المصدر: ناشيونال]

 

منذ الحملات الصليبية، حاولت فرنسا بلا كلل تحريف الإسلام ولكنها فشلت مرارا وتكرارا، فهل ستكون المحاولات الحالية لتحريف الإسلام مختلفة؟

 

---------------

 

السعودية تعلن عن مليارات الدولارات في الاستثمارات الترفيهية

 

ذكرت السعودية اليوم الثلاثاء أنها تتوقع ضخ مليارات الدولارات في قطاع الترفيه الذي تدعمه الدولة وتتطلع إلى العشرات من الاستثمارات الغربية، بما في ذلك عرض لعبة كرة السلة في الدوري الأمريكي للمحترفين وسباق الثيران على الطراز الإسباني. تحاول السعودية التخلص من صورتها المحافظة جدا في حملة للحفاظ على الدولارات السياحية في المنزل، وإغراء الزوار الأجانب، وخلق فرص عمل للشباب السعودي، وتحسين نوعية الحياة في البلد حيث تم حظر دور السينما والحفلات العامة حتى وقت قريب، وقد خفف ولي العهد محمد بن سلمان من القيود المجتمعية، بما في ذلك إنهاء الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة، وكبح جماح سلطات الشرطة الدينية، وتخفيف قواعد الفصل بين الجنسين، وقدمت الحكومة عروضاً عربية وغربية، بما في ذلك حفلة بلاك آيد بيز الشهر الماضي، التي كانت للمرة الأولى بشكل لا يمكن تصوره في بلد حيث الشرطة الدينية الملتحية تجوب الشوارع مع العصي للحراسة ضد الفجور العام مثل الغناء والرقص، إلا أن الحملة الإصلاحية اقترنت بقمع المعارضة، بما في ذلك اعتقال نشطاء حقوق المرأة ورجال الدين والمثقفين، كما أن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في تشرين الأول/أكتوبر الماضي شوه صورة البلاد وأخاف بعض المستثمرين المحتملين، وعند إطلاق التقويم الترفيهي 2019، قام تركي الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، بسرد عشرات الأحداث التي تأمل السعودية أن تستضيفها هذا العام، بما في ذلك سباق السيارات والعروض السحرية والعروض المسرحية. [المصدر: رويترز]

 

في إطار الجهود المبذولة لحماية النظام السعودي، فتح محمد بن سلمان، بإيعاز من أمريكا، المجتمع السعودي لجميع أنواع الفساد الغربي تحت ستار التسلية والترفيه. وإن سرعة الإصلاحات تستدعي التفكير في الأمر الذي لا يمكن تصوره، أي كم من الوقت قبل أن يخضع السعوديون للخمور والقمار وبيوت الدعارة المرخصة والشذوذ الجنسي وغيرها من الانحلال الغربي؟!

 

-----------------

 

محادثات السلام الأفغانية بين طالبان وأمريكا في قطر

 

قالت حركة طالبان الأفغانية إنها فتحت جولة جديدة من محادثات السلام اليوم الاثنين في قطر مع أمريكا، وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، إن الاجتماع الذي استمر يومين في الدوحة سيتواصل غدا الثلاثاء، ويقود زلماي خليل زاد، الممثل الأمريكي الخاص للمصالحة السياسية في أفغانستان والذي يقود الوفد الأمريكي. وقال مجاهد "بعد القبول الأمريكي لأجندة إنهاء احتلال أفغانستان ومنع استخدام أفغانستان ضد دول أخرى في المستقبل، جرت محادثات مع ممثلين أمريكيين اليوم في الدوحة، عاصمة قطر". وستستمر الدورة يوم الثلاثاء. وقد عقد خليل زاد عدة جولات من المحادثات مع ممثلي طالبان في قطر في الأشهر الأخيرة، وكان آخر اجتماع بين الجانبين قد وقع في الإمارات في كانون الأول/ديسمبر.

 

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة على الاجتماعات السابقة إن الوفدين: أمريكا وطالبان في حوارهما الحالي من المتوقع أن يضعا الصيغة النهائية للمقترحات التي تبادلاها في أبو ظبي بشأن جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، ويمكن أن تكون النتيجة الفورية المتوقعة هي وقف إطلاق النار المؤقت الذي أعلنته حركة طالبان لبناء الثقة المتبادلة للإبقاء على عملية الحوار التي تمضي قدما، وكان من المقرر عقد اجتماع يوم الاثنين في باكستان حيث مكث خليل زاد لعدة أيام قبل أن يسافر إلى قطر، وقالت المصادر إن مسؤولي طالبان رفضوا المجيء إلى إسلام أباد ما لم يوافق الجانب الأمريكي على بحث خطة لانسحاب القوات الأجنبية التي تقودها أمريكا من أفغانستان، وقد أدى عدم التيقن الذي أعقب تأييد طالبان للاجتماع المقترح في باكستان إلى التكهن بانهيار محادثات السلام، ورفض السيناتور الأمريكي ليندسي غراهام، الذي قام بزيارة لمدة يوم لإسلام أباد أمس الأحد، الاقتراحات التي مفادها أن الحوار مع طالبان متعثر، وأشاد بالجهود التي تبذلها باكستان لدعم عملية السلام الأفغانية، وكان العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ عن ولاية كارولينا الجنوبية، الذي يعتبر مقربا من الرئيس دونالد ترامب، قد تحدث بعد اجتماعه مع الوزير عمران خان، وقال غراهام "أستطيع ان أقول لكم، حقيقة أن الجهد الذي بذل هو جهد جيد، ولكن سيستغرق الأمر بعض الوقت، لقد تحدثت مع رئيس الوزراء خان، وأعتقد أنه سيقدم رسالة ستكون مفيدة جدا" ولكنه لم يوضح أكثر.

 

مرة أخرى، عمدت باكستان إلى إضعاف تفوقها على أمريكا وأجبرت طالبان على الدخول في محادثات سلام، خان لا يختلف عن شريف الذي تخلى عن باكستان في كاراجيل، من خلال تقديم تنازلات لأمريكا والهند، هل هذا ما يسميه خان الجهود المبذولة لتحويل باكستان إلى المدينة المنورة؟؟ يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿فَلَا تَهِنُوا وَتَدْعُوا إِلَى السَّلْمِ وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللَّهُ مَعَكُمْ وَلَن يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×