اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

حماد: فوائد البنك الدولي ليست ربا انما مصاريف ادارية


طارق

Recommended Posts

حماد: فوائد البنك الدولي ليست ربا انما مصاريف ادارية

27Share on printاسلام ظريف25أغسطس

2012

09:12 PM

أعلن الدكتور يسري حماد المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفي، أن آفة الآفات هو الجهل، وتصدر غير المتخصصين، وجلوسهم مقاعد العلماء، مشيرًا إلى أنه تمت مناقشة القرض المقدم من البنك الدولي في اللجنة الاقتصادية بمجلس الشعب قبل صدور قرار الحل.

 

وأكد حماد، عبر مداخلة تليفونية ببرنامج "الحياة اليوم" علي قناة "الحياة" الفضائية، أن فائدة البنك الدولي ليست فائدة ربوية، كما تصدر البعض وأفتى.

 

وتابع: ''أنها مصاريف إدارية حددها البنك الدولي على القرض المقدم، والمشكلة وقتها في قبول القرض أو عدم قبوله كان نتيجة وجود حكومة الدكتور الجنزوري، التي كانت تراها كل الاتجاهات السياسية بلا خلاف أنها حكومة تسيير أعمال، لم تتخذ أي خطوة إيجابية لمكافحة الفساد الإداري أو سد العجز في الموازنة عن طريق تحصيل الديون الداخلية كتلك التي في صورة ضرائب تهربت شركات كبرى من سدادها أو ديون لايريد رجال الأعمال سدادها، بالاضافة لإمكانية كونها محصلة بيع أراضي الدولة وشركات القطاع العام بتراب الفلوس أو دعم للطاقة والغاز يذهب لفنادق خمس نجوم ومصانع أسمنت وحديد يصدر إنتاجها للخارج بعد الاستفادة من الدعم المحلي التي يسدد فاتورته البسطاء والفقراء وتبحث بعدها الحكومة عن وسائل لسداد هذه الديون''.

 

وأشار حماد أن عملية الشك في قنوات صرف هذا القرض بعد أن أحست القوى السياسية أن حكومة الجنزوري تتبع سياسة تجفيف المنابع وتجريف الموارد كان لها تأثير أيضًا.

 

''ولذلك تم إرجاء الحصول على القرض وقتها لحين وجود حكومة منتخبة والتي أصبحت واقعًا الآن بعد أن شكلها رئيسًا منتخبًا، وإن كنا نرى أن الأفضل هو حكومة تأتي من برلمان منتخب يأتي به الشعب عن طريق انتخابات حرة، أصبحت حقيقة واقعة بعد تجربة انتخابات الشعب والشورى والرئاسة''.

 

وقال المتحدث باسم النور: "إنه قد تناقش مع الدكتور طارق شعلان، رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب النور، عن جدوى القرض"، وأضاف: "إنني أرى أن زيادة مبلغ القرض عن ضعف حصة مصر في صندوق النقض من الممكن أن تتبعها شروط مجحفة أو مراقبة داخلية من رجال الصندوق أو وضع شروط تؤثر على الأسعار المحلية، وتمس المواطن الكادح مثل زيادة أسعار الطاقة والوقود إجمالًا، أو زيادة الجمارك على السلع والضرائب على الدخل والخدمات''.

 

ورد شعلان قائلًا: "إن هناك فوائد عديدة، منها الحصول على شهادة صلاحية بقدرة الاقتصاد المصري بما يعنى ثقة للمستثمرين للاستثمار في بلادنا، وللمؤسسات الدولية بالعمل في مصر، ورفع التصنيف الإثتماني لمصر، بما يعني انخفاض قيمة الفوائد على أي قرض مستقبلي، كذلك يمكننا من استبدال القروض مرتفعة الفائدة بقروض أخرى منخفضة الفائدة، كما فعلت العديد من الدول التي حالها يشبه كثيرًا حالنا من الناحية الاقتصادية، ولنا أن نتخيل الفرق بين فائدة 1.16% عن قرض البنك الدولي، وفائدة قدرها 16% عن القروض التي تستدينها الدولة عن طريق أذونات الخزانة التي تطرحها الدولة للاقتراض الداخلي بلا حسيب ولا رقيب".

 

وقال حماد: "إن المشكلة ليست في القرض الذي تفاوتت في وصفه العقول حسب العلم والجهل والانتماء السياسي والإيدولوجي لكل من تكلم، لكنها في أبواب صرف هذا الدين، وهل هذا هو السبيل الوحيد لعلاج مشاكل مصر الاقتصادية، ومتى ستستقر الحالة الأمنية لبدء جذب الاستثمارات وبناء المشروعات بعد وضع خريطة فعلية للاحتياجات الآنية والمستقبلة، وأماكن وضع هذه المشروعات ليستفيد منها أبناء المحافظات المهمشة أولاً، سيناء ومطروح والصعيد والبحر الأحمر".

 

وتسائل: ''هل من الممكن اعتبار هذه الخطوة رسالة أساسية لبعض دول الخليج التي مازالت تحلم بعودة النظام السابق ولا تريد مد يد العون للنظام الجديد الذي اختاره شعب ثار على الفساد والسرقة والنهب بعد صبر ستين عامًا؟".

 

http://www.almesryoon.com/permalink/22432.html

 

بهذا تكونوا قد نقضتم غزلكم فتقوا الله ايها المسلمون

 

 

 

 

 

قال صلى الله عليه وسلم: ((إن أوّل ما دخل النقص على بني إسرائيل أنه كان الرجل يلقى الرجل فيقول له: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع، فإنه لا يحل لك، ثم يلقاه من الغد وهو على حاله، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده، فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض ثم قال: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون}أخرجه البيهقي في السنن الكبرى بلفظ: "كل قرض جر منفعة فهو وجه من وجوه الربا" (5/350). وفي الجامع الصغير بلفظ: "كل قرض جر منفعة فهو ربا" (4/153) برقم (4249).وقال عليه الصلاة والسلام.

وإن ربا الجاهلية موضوع كله وأول ربا أضع ربانا ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله" مسلم(1218)، قال النووي في شرحه لهذا الحديث في هذه الجملة إبطال أفعال الجاهلية وبيوعها، وقوله في الربا إنه موضوع كله، معناه الزائد على رأس المال،

 

http://www.youtube.com/watch?v=kb6HAMnRTIE...feature=related

رابط هذا التعليق
شارك

ورد شعلان قائلًا: "إن هناك فوائد عديدة، منها الحصول على شهادة صلاحية بقدرة الاقتصاد المصري بما يعنى ثقة للمستثمرين للاستثمار في بلادنا، وللمؤسسات الدولية بالعمل في مصر، ورفع التصنيف الإثتماني لمصر، بما يعني انخفاض قيمة الفوائد على أي قرض مستقبلي"

 

من فمك ادينك

 

"يوم تشهد عليهم السنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون. يومئذ يوفيهم الله دينَهم الحقّ، ويعلمون أن اللهَ هو الحقُّ المبين"

رابط هذا التعليق
شارك

فقط على الهامش..

الدكتور حماد يتحدث عن الجهل والعلم وما إلى ذلك، فلابد من أن يفرق بين البنك الدولي للإنشاء والتعمير وصندوق النقد الدولي!

القرض الأول كان من البنك الدولي، والقرض الثاني من صندوق النقد الدولي.

رابط هذا التعليق
شارك

قال الدكتور محمد جودة، المتحدث باسم اللجنة الاقتصادية لحزب الحرية والعدالة إن الحزب يربط موافقة حصول مصر على قرض صندوق النقد بضرورة اتباع مصر لبرنامج الإصلاح الاقتصادى الذى يتوافق مع مشروع النهضة، وأنه فى حالة عدم وضع برنامج إصلاح اقتصادى متوافق مع هذا المشروع فسيسحب الحزب موافقته على القرض.

 

أضاف جودة أن الحزب له 5 اشتراطات للحصول على القرض وهى وجوب مطابقة خطة الإصلاح الهيكلى الذى ستتبعها الحكومة المصرية مع رؤية مشروع النهضة، بالإضافة إلى عدم مساس شروط السداد والإصلاح المتبع بمحدودى الدخل والطبقات الفقيرة، مع التأكيد على وجوب قيام الحكومة الحالية بعرض بيانات وافية عن حالة الاقتصاد فى الوقت الراهن وتوضيح أوجه القصور ومجالات الإنفاق، وتوضيح بيان بجميع المشروعات التى سيتم انفاق القرض فى إنشائها وميعاد تنفيذها.

 

أشار جودة إلى أن الحزب سيوافق على القرض فى حالة اتباع هذه الإصلاحات، وأن ربوية القرض لا تثير أى جدل بالنسبة للحزب لأن الاقتصاد المصرى يعتمد بشكل كبير على الاقتراض وأنه إذا رفضنا الاقتراض فإن الحكومة ستصبح فى اليوم التالى عاجزة عن سداد مرتبات الموظفين ودعم السلع الأساسية، مؤكداً أن كل هذه ضرورات شرعية تبيح الاقتراض.

 

 

http://www.mubasher.info/portal/CASE/getDetailsStory.html?goToHomePageParam=true&storyId=2143451

رابط هذا التعليق
شارك

أشار جودة إلى أن الحزب سيوافق على القرض فى حالة اتباع هذه الإصلاحات، وأن ربوية القرض لا تثير أى جدل بالنسبة للحزب لأن الاقتصاد المصرى يعتمد بشكل كبير على الاقتراض وأنه إذا رفضنا الاقتراض فإن الحكومة ستصبح فى اليوم التالى عاجزة عن سداد مرتبات الموظفين ودعم السلع الأساسية، مؤكداً أن كل هذه ضرورات شرعية تبيح الاقتراض.

 

هذا التبرير الذي جادت به قريحة محمد جودة يكشف عن نوعية هابطة من العقليات، والتي لا تصلح لإدارة بقالة خضار صغيرة ناهيك عن دولة بحجم مصر!

وأعجب ممن يقرأ هذا التصريح ولا يثور على صاحبه أو على حكام البلد أو على واقعه...بحيث أصبحت البلد رهينة فتات وقروض صندوق النقد الدولي!!

لماذا أنتم دولة ونظام إن كنتم لا تستطيعون دفع مرتبات الموظفين؟!!

اجلسوا في بيتوكم وتلطوا ببرقع الخزي إن كانت هذه طريقتكم في الحكم!

ما الفرق بينكم ومبارك الذي اشتهر بمقولة" أأكلكم منين؟؟!!"

عقليات تثير القرف والتقزز...

تم تعديل بواسطه أسامة الثويني
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...