اذهب الي المحتوي
ابن الصّدّيق

مكتبة الوعي

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

نظــــام الإســـلام

 

 

 

الطبعة السادسة

(طبعة معتمدة)

1422هـ - 2001م

 

 

(نسخة محدثة بتاريخ 22/11/2012م)

 

(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

::محتويات/فهرس الكتاب ::

طـريق الإيمـان

القضـاء والقـدر

القيـادة الفكـرية في الإسـلام

كيفية حمل الدعـوة الإسـلامية

الحضـارة الإسـلامية

نظـام الإسـلام

الحكم الشرعي

أنواع الأحكام الشرعية

السُّـنّـة

التأسّي بأفعال الرسول عليه الصلاة والسلام

تبنّي الأحكام الشرعية

الدستور والقانون

مشـروع الدسـتور

أحكام عامة

نظام الحكم

الخليفة

معاون التفويض

أمير الجهاد

الجيش

القضاء

الولاة

الجهاز الإداري

مجلس الأمة

النظام الاجتماعي

النظام الاقتصادي

سياسة التعليم

السياسة الخارجية

الأخـلاق في الإسـلام

nhtm-05082010(1).gif

اقرأ في هذا الكتاب:

بداية الكتاب

ينهَضُ الإنسانُ بما عندَهُ مِن فكرٍ عَنِ الحياةِ والكونِ والإنسانِ، وَعَن عَلاقَتِهَا جميعِها بما قبلَ الحياةِ الدُنيا وما بعدَها. فكانَ لا بُدَّ مِن تغييرِ فكرِ الإنسانِ الحاضرِ تغييراً أساسياً شاملاً، وإيجادِ فكرٍ آخرَ لَهُ حتّى ينهَضَ، لأَنَّ الفكرَ هو الذي يوجِدُ المفاهيمَ عنِ الأشياءِ، ويركِّزُ هذِهِ المفاهيمَ. والإنسانُ يُكَيِّفُ سلوكَهُ ِفي الحياةِ بِحَسَبِ مفاهيمِهِ عَنْهَا، فمفاهيمُ الإنسانِ عَنْ شخصٍ يُحِبُّهُ تُكيِّفُ سلوكَه نَحْوَه، على النَّقِيضِ مِنْ سلوكِهِ مَعَ شَخْصٍ يُبغِضُهُ وعندَهُ مفاهيمُ البُغْضِ عَنْهُ، وعلى خِلافِ سلوكِهِ مع شخصٍ لا يعرفُهُ ولا يُوجَدُ لَدَيْهِ أيُّ مفهومٍ عَنْه، فالسلوكُ الإنسانيُّ مربوطٌ بمفاهيمِ الإنسانِ، وعندَ إرادتِنَا أَنْ نغيِّرَ سلوكَ الإنسانِ المنخفِضِ ونجعلَهُ سلوكاً راقياً لابدَّ مِنْ أَنْ نغيِّرَ مفهومَهُ أَوَّلاً: {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }

خاتمة الكتاب

ومِنْ هُنا كَانَ لِزَامَاً أَن يُرَاعَى في تَقويمِ الفردِ وُجُودُ العَقِيدَةِ، والعباداتِ، والمعاملاتِ، والأَخْلاقِ. ولا يَجُوزُ شَرْعاً العنايةُ بالأَخْلاقِ وَحْدَهَا وتَرْكُ باقِي الصفاتِ، بَلْ لا يَجُوزُ أَن يُعْنَى بشَيءٍ ما قَبْلَ الاطمئنانِ إِلَى العَقِيدَةِ. والأَمْرُ الأَسَاسِيُّ في الأَخْلاقِ هُوَ أَنـَّهُ يَجِبُ أَنْ تَكونَ مبنيةً عَلَى العَقِيدَةِ الإِسْلامِيَّةِ، وأَن يَتَّصِفَ المؤمِنُ بِهَا عَلَى أَنـَّها أَوَامِرُ ونواهٍ مِنَ اللهِ تعالى.

التعريف بالكتاب

يعتبر كتاب نظام الإسلام من أوائل الكتب التي أصدرها حزب التحرير.

ويتناول الكتاب أبحاثاً في العقيدة والأحكام الشرعية، وفي خاتمة الكتاب تضمن دستور الحزب الذي قدمه للأمة من أجل تطبيقه في دولة الخلافة الراشدة القادمة بإذن الله تعالى.

وقد ناقش الكتاب العقيدة من ناحية كونها حل العقدة الكبرى عند الإنسان، وذلك أن الفكر هو أساس نهضة الإنسان، وتغيير فكر الإنسان الحاضر هو الذي ينهضه، فهو يقول في باب طريق الإيمان: "فكانَ لا بُدَّ مِن تغييرِ فكرِ الإنسانِ الحاضرِ تغييراً أساسياً شاملاً، وإيجادِ فكرٍ آخرَ لَهُ حتّى ينهَضَ، لأَنَّ الفكرَ هو الذي يوجِدُ المفاهيمَ عنِ الأشياءِ، ويركِّزُ هذِهِ المفاهيمَ" .

ولذلك فهو يبحث في طريق الإيمان كيف حل الإسلام العقدة الكبرى عند الإنسان، حلاً يوافِقُ الفِطرةَ، ويَمْلأُ العقلَ قَناعةً، والقلبَ طُمأنينةً، وكيف جعَلَ الإسلام الدخولَ فِيه متوقِّفاً على الإقرارِ بهذا الحلِّ إقراراً صادراً عنِ العقلِ.

ثم يبدأ في مناقشة وجود الله عز وجل وإثبات وجوده إثباتا يقطع به العقل، ثم مناقشة الأدلة العقلية على أن القرآن الكريم من عند الله تعالى، وكذلك إثبات وجود الرسول عليه الصلاة والسلام بالدليل العقلي.

وفي الحديث عن الإيمان بالغيبيات كالبعثِ والنُشورِ والجَنَّةِ والنارِ والحِسابِ والعَذابِ، وبالملائِكَةِ والجِنِّ والشياطينِ وغيرِ ذلك فإنه يثبت وجودها بالعقل ويشرح كيفية إثباتها وإن وردت بالدليل السمعي.

وبعد الحديث عن حل الإسلام للعقدة الكبرى فإنه يقول: "ومتى انتهى الإنسانُ منْ هذا الحلِّ أمكنَهُ أَنْ ينتقِلَ إلى الفكرِ عن الحياةِ الدنيا، وإلى إيجادِ المفاهيمِ الصادقةِ المُنتِجةِ عنها. وكان هذا الحَلُّ نفسُهُ هو الأساسَ الذي يقومُ عليهِ المبدأُ الذي يُتَّخَذُ طريقةً للنُهوضِ، وهو الأساسُ الذي تقومُ عليه حضارةُ هذا المبدأِ، وهو الأساسُ الذي تنبثِقُ عنهُ أنظمتُهُ، وهو الأساسُ الذي تقومُ عليهِ دولتُهُ. ومِنْ هنا كانَ الأساسُ الذي يقومُ عليه الإسلامُ ـ فكرةً وطريقةً ـ هو العقيدةَ الإسلاميةَ."

وهكذا يناقش الكتاب العقيدة، ثم ينتقل إلى القضاء والقدر مبيناً الفرق بينهما والتعريف الدقيق لكل منهما.

ثم يدخل الكتاب في الباب الثالث منه المعنون بالقيادة الفكرية في الإسلام مبتدءاً البحث في الروابط التي تربط بني البشر كالوطنية والقومية وغيرها، وكيف أنها روابط منحطة وأن الرابطة الصحيحة هي رابطة العقيدة، ثم يبدأ في تعريف المبدأ والحديث عن المبادئ الموجودة في العالم وهي الإسلام والرأسمالية والاشتراكية.

وكذلك يتناول الكتاب أبحاثاً هامة أخرى في الحضارة الإسلامية والأخلاق الإسلامية وكيفية حمل الدعوة.

 

 

08 من محرم 1434

الموافق 2012/11/22م

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
(نسخة محدثة بتاريخ 22/11/2012م)

 

 

اخي الكريم ابن الصّدّيق

 

افيدنا يا رعاك الله ! ماذا يعني نسخة محدثة ؟!

 

يعني هل جرى فيه بعض التعديلات او التصحيحات او .....

 

.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيك بارك الله عز وجل

 

وأسأل الله العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

 

------

 

لم أفهم أول ثلاث كلمات .. فمن الذي رسب ؟؟ :)

 

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

بارك الله فيك اخي

نطول للهب رسب من العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلوات ربي عليه

استسمح من الاخوة الكرام عن الخطأ غير المقصود كان قصدي ان اكتب , نطلب من الله العلي القدير ان يجعلنا من احباب رسول الله صلواتي ربي عليه , اعتدر مرة ثانية وتقبلوا عتداري بارك الله فيكم وفي جهدوكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

DfYYFeuU0AAT7U0.jpg

 

هذا الكتاب من أعظم ما ألفه الامام المجدد المرحوم تقي الدين النبهاني عن وجوب إقامة الخلافة بالادلة الشرعية المعتبرة ودراسة أسباب سقوط الخلافة من مؤمرات خارجية وداخلية كظهور القومية العربية على يد نصارى لبنان وضعف الوعي الفكري عند أبناء الأمة ثم الطريقة لاستئناف الحياة الاسلامية!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

نظرات سياسية لحزب التحرير

http://www.hizb-ut-tahrir.info/ar/index.php/resources/hizb-resources/53209.html

 

 

الطبعة الأولى
(طبعة معتمدة) 

ذو الحجة سنة 1392هـ - كانون الثاني (يناير) 1973م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م) 
(للتنقل بين صفحات الكتيب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)
::محتويات/فهرس الكتاب ::

فهرست الكتــــــــــــاب.. 4

نظرات سياسية لحزب التحرير 5

واقع السياسة الإنجليزية 7

واقع السياسة الأمريكية 18

واقع السياسة الفرنسية 45

واقع السياسة الروسية 53

المشاكل الدولية 71

واجب الأمة الإسلامية 87

Nathrat

   
اقرأ في هذا الكتاب:

بداية الكتاب

الدول كلها عدوة للإسلام، لأنها تعتنق ديانات ومبادئ تناقض الإسلام، ولها وجهة نظر في الحياة تخالف بل تناقض وجهة النظر الإسلامية، والدول الكبرى بنوع خاص تزيد على ذلك بأنها تطمع في البلاد الإسلامية، ولذلك قضت على الدولة الإسلامية للقضاء على الأمة الإسلامية، ورسمت الخطط البعيدة المدى للحيلولة دون عودة الدولة الإسلامية إلى الحياة لتحول دون عودة الأمة الإسلامية أمة عظيمة بين الأمم، وبالطبع ترسم الخطط وتبذل الجهود لوأد الدولة الإسلامية في مهدها، قبل أن تتحرك الأمة الإسلامية، وستظل دؤوبة على مقاومة الأمة الإسلامية، ومقاومة وجودها، وقوتها، ما دامت الدولة الإسلامية قائمة، أو ما دامت هذه الدول العدوة قوية كدولة، أو قوية كشعب، بل كأفراد. وإذا كانت معرفة السياسة الخارجية لكل دولة في العالم، أمراً لا يستغني عنه كل سياسي مسلم، فإن إدراك كنه، وخفايا، وخطط، وأساليب، ووسائل، الدول الكبرى أمر بالغ الأهمية لكل مسلم بشكل إجمالي، ولكل سياسي بل مفكر مسلم بشكل تفصيلي واقعي، سائراً مع الأحداث اليومية المتغيرة، والمتجددة، مع بقاء التصور الكامل للأسس والقواعد التي تقوم عليها سياسة أي دولة كبرى، من أجل إدراك الأخطار، ودوام العمل لأمن البلاد، أي لأمن الدولة والأمة الإسلامية.
 

 

وإذا كان العصر الحاضر تتحكم فيه في السياسة الدولية دولتان هما أمريكا وروسيا، فإن اثنتين أُخريين من الدول الكبرى لا تنفكان ولن تنفكا عن العمل إلى الرجوع للتأثير الدولي، فوق ما لكل واحدة منهما من أطماع وتأثير في البلاد الإسلامية، ومن حقد وكيد للإسلام والمسلمين. ومن أجل ذلك لا بد من معرفة واقع السياسة الخارجية لكل من أمريكا، وروسيا، وإنجلترا، وفرنسا، إلى جانب اعتبار أن الخطر آت من كل دولة، وأن أمن البلاد يتطلب دوام اليقظة والحذر على الجميع.

 

خاتمة الكتاب

وكذلك لا يكفي أن تعرف القضايا المحلية على ظاهرها، بل لا بد أن تدرك ما وراءها. فمثلاً حين تجد نيكسون نجح في انتخابات الرئاسة الأمريكية للمرة الأولى وللمرة الثانية، يجب أن لا تنساق مع تيار الدعاية بأن الشعب الأمريكي مع نيكسون، بل يجب أن تستعرض الأمور السابقة لترشيح نفسه، فقد سبق أن سقط أمام كيندي حين رشح لرئاسة الجمهورية، ولم ينجح حين رشح نفسه لحاكمية إحدى الولايات الأمريكية وسقط سقوطاً ذريعاً، ثم حلف أن لا يرشح نفسه بعد ذلك مطلقاً، واشتغل محامياً عند الشركات الكبرى. وهذه الشركات هي التي رشحته وهي التي عملت على إنجاحه في المرة الأولى والثانية. فإن أمريكا لا يستطيع الشعب فيها أن ينصب الرئيس الذي يريد، بل أصحاب الأموال الضخمة والرأسماليون هم الذين ينصبون الرئيس وكيلاً عنهم من أجل تشغيل أموالهم.
 

 

ومثلاً حين يرى حزب العمال في إنجلترا يهاجم حزب المحافظين الحاكم لقبوله شروطاً مجحفة لدخوله السوق الأوروبية المشتركة، فإنه لا يصح أن يظن أن هذا صراع سياسي محلي على الحكم بين حزبين، ولا هو غيرة على مصلحة الإنجليز، وإنما هو إيجاد خط رجعة لإنجلترا فيما لو لم تستطع تحقيق أهدافها من السوق الأوروبية المشتركة.

 
 

ومثلاً حين يرى أن رومانيا تحاول أن تتصرف تصرفاً استقلالياً، وأنها تعمل للانعتاق من سيطرة روسيا، ومن التعامل مع أمريكا، فإنه لا يصح أن تظن أن هذا هو الواقع، بل يجب أن تعلم أن هذا تحريك من روسيا لرومانيا، بموافقة أمريكا، من أجل أن تلعب دوراً رئيسياً في العلاقات بين الصين وروسيا، وبين الصين وأمريكا.

 
 

وكذلك فإنه لا بد أن تميز القضايا الفرعية من القضايا الأصلية، وأن تفرق بين القضايا الاقتصادية البحتة والقضايا النقدية البحتة وبين القضايا الاقتصادية السياسية، والقضايا النقدية السياسية، سواء من حيث الدافع أو من حيث الهدف أو من حيث نفس الأعمال الاقتصادية والأعمال المادية.

 
 

وجملة القول لا بد أن تثقف الأمة تثقيفاً سياسياً، وأن تزود بالمعرفة الصحيحة بالأسس والتفاصيل، فإنها هي التي تقوم بالأعمال السياسية، سواء في عمليات التحرير أو في حمل الدعوة الإسلامية.

 

التعريف بالكتاب

يتحدث كتيب نظرات سياسية لحزب التحرير عن واقع السياسة الإنجليزية وواقع السياسة الأمريكية وواقع السياسة الفرنسية وواقع السياسة الروسية والمشاكل الدولية وواجب الأمة الإسلامية كيف أنه يجب عليها أن تفكر في إنقاذ العالم مع إنقاذ نفسها، وأن تضطلع بمهمة تحرير العالم لا بنفسها وحدها. فإنها جزء من هذا العالم، وهي وجدت من أجل هدى البشر، وبعد أن اعتنقت عقيدة الإسلام، صار فرضاً عليها أن تنقذ الإنسانية من الشقاء، وأن تخلص البشر من الظلم والتعاسة، ومن الإذلال والاستعباد.

 

تم تعديل بواسطه واعي واعي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Bild könnte enthalten: Text

 

بسم الله الرحمن الرحيم
#فعاليات ذكرى هدم الخلافة
1439هـ-2018م - الطبعة الأولى (طبعة معتمدة) 

شوال 1439هـ - حزيران/يونيو 2018م
======================
::محتويات/فهرس الكتاب ::
محتـويـات الكتـاب.. 5

بين يدي هذا الكتاب.. 7

(1) المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير 11

(2) حزب التحرير – إندونيسيا 41

(3) حزب التحرير – ماليزيا. 57

(4) حزب التحرير – ولاية بنغلادش.. 71

(5) حزب التحرير – ولاية باكستان. 79

(6) حزب التحرير – قرغيزستان. 87

(7) حزب التحرير – ولاية تركيا 93

(8) حزب التحرير – ولاية اليمن. 103

(9) حزب التحرير – ولاية سوريا. 111

(10) حزب التحرير – ولاية لبنان. 117

(11) حزب التحرير – ولاية الأردن. 127

(12) حزب التحرير – الأرض المباركة (فلسطين) 143

(13) حزب التحرير – ولاية السودان. 175

(14) حزب التحرير - كينيا 197

(15) حزب التحرير – تنزانيا 211

(16) حزب التحرير – ولاية تونس.. 225

(17) حزب التحرير – أستراليا 243

(18) حزب التحرير – هولندا 255

(19) حزب التحرير – بريطانيا 269

(20) حزب التحرير – كندا 277

(21) حزب التحرير – أمريكا 283

(22) التغطية الإعلامية 291

الخاتمة 309

B Cover Rajab


اقرأ في هذا الكتاب:
بداية الكتاب

 

لقد استطاع الصحابي الجليل سيدنا مصعب بن عمير رضي الله عنه بفضل من الله وتوفيقه، في فترة وجيزة، أن يُدخل نور الإسلام إلى عقول أهل المدينة وقلوبهم، حيث لم يبق بيت في المدينة إلا وفيه ذكر للإسلام، وأصبحت المدينة خاصة بعد بيعة العقبة الثانية، بيعة الحرب، بيعة التضحية والفداء بالنفس والمال والأهل والذراري والمناصب نصرة لرسول الله r ، بيعة الحكم؛ أصبحت المدينة مهيأة لمقدم رسول الله r وتسلُّمِه الحكم، وإقامة دولة الإسلام الأولى.

لذلك كان أهل المدينة، قبيل هجرته r إليهم، يتوقون شوقا للقائه صلوات الله وسلامه عليه، ويعدون الأيام بل الساعات واللحظات لقدومه r فكانوا يخرجون أفرادا وزرافات، الرجال والنساء والشيوخ والأطفال إلى مشارف المدينة يرقبون وصول رسول الله r ، ويمكثون هناك حتى ترتفع الشمس ويشتد الحر فلا يجدون ما يستظلون به، فيرجعون إلى بيوتهم ثم يعاودون الكرّة من يومهم... وهكذا على مدى أيام إلى أن وصـلـهـم رسـول الله r ، وأقـام دولـة الإسـلام الأولى بين ظهرانيهم.

نعم هكذا كان المسلمون في المدينة؛ أهل القوة والمنعة منهم يقولون: إلى متى هكذا رسول الله r يطارَد في جبال مكة، فيخرجون إليه ويبايعونه على نصرته وإقامة الدولة الإسلامية الأولى في بلدهم، ومحاربة الأسود والأحمر من الناس لحمايتها والذود عنها؛ لذلك عندما سمعوا رضي الله عنهم بمقدمه r نفر خمسمئة رجل منهم إلى أسلحتهم وخرجوا لملاقاته. أما المدنيون منهم - إن جاز التعبير - من رجال ونساء وشيوخ وحتى الأطفال، فقد كانوا في حركة دائبة يُعدّون أنفسهم للقيام بدورهم في نصرة الإسلام، وينتظرون قدوم رسول الله r بفارغ الصبر، ليسعدوا بلقائه ويعزوا بالإسلام، ويستظلوا براية الإسلام، في ظل دولة الإسلام؛ التي استمرت تحكم بالإسلام وتنشر الخير في ربوع العالم بالدعوة والجهاد، إلى أن هدمها الغرب الكافر المستعمر في 28 رجب 1342هـ، 3 آذار/مارس 1924م، بزعامة بريطانيا، وبمعاونة خونة العرب والترك وفي مقدمتهم المجرم مصطفى كمال عليه من الله ما يستحق.


خاتمة الكتاب

وختاما نقول: ليست الدولة الإسلامية خيالاً يداعب الأحلام؛ لأنّها قد امتلأت بها جوانب التاريخ في مدى ثلاثة عشر قرناً، فهي حقيقة. كانت كذلك في الماضي، وتكون كذلك في المستقبل القريب إن شاء الله، لأنّ عوامل وجودها أقوى من أن ينكرها الزمن، أو يقوى على مصارعتها، وقد امتلأت بها اليوم العقول المستنيرة، وهي أمنية الأمة الإسلامية المتعطشة لمجد الإسلام.

 

وليست الدولة الإسلامية رغبة تستأثر بالنفوس عن هوى، بل هي فرض أوجبه الله على المسلمين، وأمرهم أن يقوموا به، وحذرهم عذابه إن هم قصروا في أدائه. وكيف يرضون ربهم وهم يبغون العزة من غير الله عز وجل ورسوله r والمؤمنين؟! وكيف ينجون من عذاب القوي العزيز وهم لا يقيمون دولة تجهز الجيوش وتحمي الثغور، وتنفذ حدود الله، وتحكم بما أنزل الله؟!

 

لذلك كان لزاماً على المسلمين جميعا أن يقيموا الدولة الإسلامية، دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة؛ لأنّه لا وجود للإسلام وجوداً مؤثراً إلاّ بالدولة، ولأنّ بلادهم لا تعتبر دار إسلام في الاصطلاح الفقهي إلاّ إذا حكمتها دولة الإسلام.

 

وخاتمة الختام فإن الخلافة هي فرض وأي فرض، بها يعز الإسلام والمسلمون ويذل الكفر والكافرون، وإننا نؤكد ما قاله أمير حزب التحرير العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة حفظه الله: (نعم إن الخلافة هي البضاعةُ والصناعة، هي العزُّ والمنعة، هي حافظةُ الدين والدنيا، هي الأصلُ والفصل، بها تقام الأحكام، وتحدُّ الحدود، وتفتح الفتوح وترفع الرؤوس بالحق... وينطق بهذا تاريخ الخـلافة، فأين بيزنطة وصولجانها؟ وأين المدائن والأكاسرة؟ ثم من مدَّ الصوت بالتكبير في تلك البقاع الممتدة على طول الأرض وعرضها من المحيط إلى المحيط لولا دولة الإسلام وجند الإسلام وعدل الإسلام؟ ولو علمت الخـلافةُ أرضاً وراء المحيطين شرقاً وغرباً لخاضت عُبابَهما تدعو إلى الله الرحمن الرحيم العزيز الحكيم...) هكذا هي الخلافة، وهكذا هو عز الإسلام والمسلمين، فإلى العمل لأداء هذا الفرض العظيم بإقامة الخلافة الراشدة ندعوكم أيها المسلمون.

[سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ]


التعريف بالكتاب

يستعرض كتاب (فعاليات ذكرى هدم الخلافة 1439هـ-2018م) الفعاليات التي دعا لها حزب التحرير في شهر رجب الفرد من هذا العام 1439هـ - 2018م بمناسبة الذكرى الأليمة لقضاء المجرمين على الخلافة، دعا الحزب إلى فعاليات جماهيرية عامة في جميع البلاد التي يعمل فيها، حيث يستعرض ما نظم شبابه وشاباته من فعاليات عالمية تضمنت (المؤتمرات، والندوات، والوقفات، والمظاهرات، والمسيرات، وطاولات الحوار أمام الجامعات، وحملات الزيارات المكثفة للناس في بيوتهم ومحلاتهم وأماكن اجتماعهم وتجمعهم، وتوزيع النشرات، والبيانات الصحفية، والمطويات)، وقد شملت هذه الفعاليات (الأرض المباركة #فلسطين،#السودان، #اليمن، #باكستان، #تركيا، #بريطانيا، #الأردن، #تونس، #كينيا، #بنغلادش، #ماليزيا، تنزانيا، #هولندا، #أمريكا، #سوريا، #إندونيسيا، #لبنان...).

الجمعة، 08 شوال 1439هـ 22 حزيران/يونيو 2018م

المكتب الإعلامي المركزي 
لحزب التحرير

====================
 

 
 
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كتيب 
هزات الأسواق المالية

 

نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م

 

::محتويات/فهرس الكتاب ::
 

Hazat.JPG

نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م

pdf6.gif
اقرأ في هذا الكتاب:

المقدمة

في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الأول (أكتوبر) 1997 حصل هبوط حاد في أسعار الأسهم في الأسواق المالية الكبرى، بدأ في هونغ كونغ، وانتقل إلى اليابان، ثم لأوروبا، ثم لأمريكا، وتتالى الهبوط من بلد لآخر مع تتالي طلوع الشمس في كل منها. وصاحب الهبوط الحاد ذعر محموم من أن يكون ما يجري تكراراً لما حصل في تشرين الأول 1987 عندما هبط مؤشر أسعار الأسهم في نيويورك 22% في يوم واحد، أو لما كان أسوأ من ذلك بكثير أي ما جرى عام 1929 عندما أدى انهيار قيم الأسهم في أمريكا إلى كساد اقتصادي عظيم فيها لا يزال يلقب في كتب التاريخ بـ”الكساد الأعظم” استمر أكثر من عشر سنوات من الفقر والجوع والضياع، ولم يرتفع إلا بقرار فرانكلين روزفلت إدخال أمريكا في الحرب العالمية الثانية وإنعاش اقتصادها بإنتاج حربي ضخم.

 

الخاتمة
إن حدوث هذه الهزات في الأسواق المالية في الغرب وفي بقية العالم يظهر فساد النظام الرأسمالي الاقتصادي، ويظهر فساد نظام الشركات المساهمة، وفساد نظام الربا المصرفي، وفساد نظام النقد الورقي الإلزامي.كما يظهر أنه لا خلاص للعالم من فساد النظام الرأسمالي الاقتصادي، ومن هذه الهزات في الأسواق المالية ما دامت هذه الأنظمة موجدة.
والذي يخلّص العالم من فساد هذا النظام الرأسمالي الاقتصادي ومن فساد نظام الشركات المساهمة، ونظام الربا المصرفي، ونظام النقد الورقي الإلزامي هو إلغاء هذا النظام الرأسمالي الاقتصادي الفاسد، وإلغاء نظام الشركات المساهمة، أو تحويلها إلى شركات إسلامية، وإلغاء نظام الربا المصرفي وغير المصرفي إلغاءً كلياً، وإلغاء نظام النقد الورقي الإلزامي، والعودة إلى نظام الذهب والفضة.
وبذلك ينتهي التضخم الفظيع في النقود، وتنتهي القروض الربوية المصرفية، والمضاربات التي تؤثر في إحداث هذه الهزات في الأسواق المالية، كما تنتهي الحاجة إلى وجود بنوك ربوية. وبذلك تستقر الأوضاع الاقتصادية في العالم، وتنتهي الأزمات النقدية، وينتهي مبرر وجود أسواق مالية، وبالتالي تنتهي الأزمات الاقتصادية.
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.

 
 
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
lflts
التي أصدرها حزب التحرير 
Title
 
Download
 
books
pdf6.gif
 

الطـبعـة الأولى
شوال 1439هـ - حزيران/يونيو 2018م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

ذو الحجة سنة 1392هـ - كانون الثاني (يناير) 1973م
من منشورات
حزب التحرير
_______
الطبعة الأولى

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى
1415هـ – 1994م
دار الأمة
للطباعة والنشر والتوزيع
ص.ب 135190
بيروت - لبنان

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

طبعة أولى 20 من شَعبان 1405هـ
الموافِق 1985/5/9م
طبعة ثانية معتمدة 15 من جمادى الأولى 1431هـ 
الموافق 2010/4/29م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2016/11/30م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

طبعة أولى 24 جمادى الأولى 1410 هـ
كانون أول 1989م
طبعة ثانية “معتمدة” شوال 1430 هـ
تشرين أول 2009م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2013/09/29م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 
الطبعة السادسة
(طبعة معتمدة)
1422هـ - 2001م
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/11/23م) 
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الرابعة
1422هـ - 2001م
(طبعة معتمدة)

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/11/23م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة السادسة
(طبعة معتمدة)
1421 هـ - 2001م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/11/23م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

االطبعـة الأولى
1425هـ - 2004 م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2014/10/21م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة السابعة
(معتمدة)
1423هـ - 2002م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2017/12/19م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

هذا الكتاب أصدره وتبنـَّاه
حزب التحرير
وهـو يُلغي ما خـالفه

الطبعة الأولى
1426هـ ـ 2005م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/05/30م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة السادسة
(معتمدة)
1422هـ - 2002م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2017/02/11م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الرابعة
1424هـ - 2003م
(معتمدة)

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2013/09/10م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة السادسة
(طبعة معتمدة)
1425 هـ - 2004م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/06/02م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الثالثة
1425هـ - 2004 م
(طبعة معتمدة)

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2016/07/28م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الرابعة
1425هـ - 2005م
(طبعة معتمدة)

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2012/12/28م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة السادسة
(معتمدة)
1424هـ - 2003م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2016/03/08م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الخامسة
1424هـ - 2003م
(طبعة معتمدة)

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2017/06/04م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الثالثة
1426هـ - 2005م
معتمدة

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2017/06/04م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 
الطـبـعـة الأولى
1382هـ - 1963م

الطـبـعـة الثـانيـة
(معتمَدة)
1430هـ - 2009م
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/07/11م)

(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطـبـعـة الأولى
1382هـ - 1963م

الطـبـعـة الثـانيـة
(معتمَدة)
1431هـ - 2010م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/02/03م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

( طبعة معتمدة )

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2014/06/03م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

شهر محرم سنة 1377 – تموز (يوليو) 1958

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

ربيع الثاني سنة 1373 –  كانون الثاني (يناير) 1954
(طبعة معتمدة)

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2013/4/11م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى
1393هـ - 1973م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

١٤٣٠هـ -٢٠٠٩م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

طبعة “معتمدة” 
لتحميل نسخة الطباعة اضغط هنا 

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطـبـعـة الأولى
1425هـ - 2004م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2016/12/08م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

(طبعة معتمدة)
1438هـ -2016م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

كتاب المؤتمر الإعلامي العالمي
(غزة... بل كل فلسطين تستنصر جيوش المسلمين)
الذي عقده المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
بتاريخ 19 شوال 1435هـ الموافق 2014/08/15 م
بيروت لبنان

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى
1418 هـ ـ 1997م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2014/02/02م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

11 آذار/مارس 2017م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

(طبعة معتمدة)
1426هـ - 2005م

(نسخة محدثة بتاريخ 2014/08/07م)

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

(طبعة معتمدة) 
1434هـ - 2013م
(نسخة محدثة بتاريخ 2013/03/27م)

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2013/09/16م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

(طبعة معتمدة) 
جمادى الأولى 1435هـ - آذار 2014م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

(طبعة معتمدة) 
1435هـ - 2014م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/05/26م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى 1418هـ - 1998م
الطبعة الثانية (مدققة) 1427هـ - 2006م
الطبعة الثالثة 1436هـ - 2015م نسخة مزيدة ومنقحة

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2015/09/01م) 
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة
“Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2013/05/31م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2013/05/16م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2013/05/19م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

أصدره حزب التحرير

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

2013 - 2014

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى
1436هـ - 2015م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

صنعاء
ربيع الاول1431هـ - مارس2010م

 
 
 

 

 
books
 
 

طبعة “معتمدة”

 
 
 

 

 
books
 
 

الطبعة الأولى

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى
1419هـ ـ 1998م
(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الثالثة
1410 هـ ـ 1990 م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى
شوال 1419هـ ـ كانون الثاني 1999م

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م) 
6 من ذي القعدة 1416هـ
25 آذار 1996م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

(للتنقل بين صفحات الكتيب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة “Bookmarks” الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م

 

نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م

 

 

 
books
pdf6.gif
 

الطبعة الأولى
رمضان المبارك ١٤٢٠هـ - كانون الأول 1999م

هذا الكتيب أصدره حزب التحرير

دار الأمَّــــة
للطباعة والنشر والتوزيع
ص. ب. 135190
بيروت – لبنان

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 

كتيّب أصدره المكتب الثقافي
لحزب التحرير / ولاية الأردن
1423هـ – 2002م

 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

 

 

 
books
pdf6.gif
 

(نسخة محدثة بتاريخ 2018/04/03م)

3 ذي القعدة سنة 1410 هـ 
الموافق 27 أيار سنة 1990 م.

 
 
 

 

 
books
pdf6.gif
 
 
 
 
 

 

 
 
 
صفحة 1 من 1 صفحات

 

 
ul.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم
#النظام_الاجتماعي في الإسلام
الطبعة الرابعة - 1424هـ - 2003م - (معتمدة)
(نسخة محدثة بتاريخ 2018/08/17م)
(للتنقل بين صفحات الكتاب بكل أريحية الرجاء الضغط على أيقونة "Bookmarks" الموجودة في أعلى الجانب الأيسر من الصفحة عند فتح الملف)
=====================
#اقرأ في هذا الكتاب:

مقدمة: 
يتجاوز الكثيرون من الناس فيطلقون على جميع أنظمة الحياة اسم (النظام الاجتماعي) وهذا إطلاق خاطئ. لأن أنظمة الحياة أولى أن يطلق عليها (أنظمة المجتمع)، إذ هي في حقيقتها أنظمة المجتمع، لأنها تنظم العلاقات التي تقوم بين الناس الذين يعيشون في مجتمع معين، بغضّ النظر عن اجتماعهم أو تفرقهم. والاجتماع لا يلاحظ فيها وإنما تلاحظ العلاقات فحسب، ومن هنا كانت متعددة ومختلفة بحسب تعدد العلاقات واختلافها، وهي تشمل الاقتصاد، والحكم، والسياسة، والتعليم، والعقوبات، والمعاملات، والبيّنات وغير ذلك. فإطلاق (النظام الاجتماعي) عليها لا وجه له، ولا ينطبق عليها. وعلاوة على ذلك فإن كلمة (الاجتماعي) صفة للنظام، فلا بد أن يكون هذا النظام موضوعاً لتنظيم المشاكل التي تنشأ عن الاجتماع، أو للعلاقات الناشئة عن الاجتماع. واجتماع الرجل بالرجل، والمرأة بالمرأة، لا يحتاج إلى نظام لأنه لا تنشأ عنه مشاكل، ولا تنشأ عنه علاقات تحتاج إلى نظام. وإنما يحتاج تنظيم المصالح بينهما إلى نظام، من حيث كونهم يعيشون في بلاد واحدة ولو لم يجتمعوا. أما اجتماع الرجل بالمرأة، والمرأة بالرجل، فإنه هو الذي تنشأ عنه مشاكل تحتاج إلى تنظيم بنظام، وتنشأ عنه علاقات تحتاج إلى التنظيم بنظام، فكان هذا الاجتماع الأولى بأن يطلق عليه النظام الاجتماعي لأنه في حقيقته ينظم الاجتماع بين الرجل والمرأة، وينظم العلاقات التي تنشأ عن هذا الاجتماع.

 

ولذلك كان النظام الاجتماعي محصوراً في النظام الذي يُبيِّن تنظيم اجتماع المرأة بالرجل والرجل بالمرأة، وينظم علاقة المرأة بالرجل والرجل بالمرأة الناشئة عن اجتماعهما، لا عن مصالحهما في المجتمع، ويبيِّن كل ما يتفرع عن هذه العلاقة. فتجارة المرأة مع الرجل والرجل مع المرأة هي من أنظمة المجتمع، لا من النظام الاجتماعي. لأنها تدخل في النظام الاقتصادي. أما منع الخلوة بين الرجل والمرأة، أو متى تملك المرأة طلاق نفسها، أو متى يكون للمرأة حق حضانة الصغير، فإن ذلك كله من النظام الاجتماعي. وعلى ذلك يكون تعريف النظام الاجتماعي هو: النظام الذي ينظم اجتماع المرأة بالرجل، والرجل بالمرأة، وينظم العلاقة التي تنشأ بينهما عن اجتماعهما، وكل ما يتفرع عن هذه العلاقة.


خاتمة: 
وقد جعل الإسلام الأقارب قسمين أحدهما الأقارب الذين يمكن أن يرثوا الشخص إذا مات. والثاني أولو الأرحام. أما الذين لهم حق الإرث فهم أصحاب الفروض والعصبات، أما ذوو الأرحام فهم غير هؤلاء، وهم من لا سهم لهم في الميراث وليسوا بعصبة. وهم عشرة أصناف: الخال والخالة، والجد لأم، وولد البنت وولد الأخت، وبنت الأخ، وبنت العم، والعمة، والعم لأم، وابن الأخ لأم ومن أدلى بأحد منهم. وهؤلاء لم يجعل الله لهم نصيباً في ميراث الشخص مطلقاً. ولكن الله أمر بالصلة والبر بالأقارب جميعاً. فعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا كان أحدكم فقيراً فليبدأ بنفسه فإن كان له فضل فعلى عياله فإن كان له فضل فعلى قرابته) أخرجه ابن حبان وابن خزيمة. وعن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً قال: (يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة. فقال القوم: ما له، ما له؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أرَبٌ ما له. فقال النبي: تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم) أخرجه البخاري. فأمر بصلة الرحم، ولم يبين هذا الحديث وغيره من الأحاديث التي وردت بصلة الرحم هل المقصود هم ذوو الأرحام فحسب، أم هم كل من انتسب إلى رحم الشخص. والظاهر من الأحاديث العموم، فهو يشمل صلة كل واحد من الأرحام، سواء أكان رحماً محرماً أم رحماً غير محرم من العصبة أو ذوي الأرحام، فإنهم كلهم يصدق عليهم إنهم أرحام، وقد وردت عدة أحاديث في صلة الرحم فقد قال عليه الصلاة والسلام: (لا يدخل الجنة قاطع رحم) أخرجه مسلم من طريق جبير بن مطعم. وعن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) متفق عليه، وينسأ له في أثره أي يؤخر أجله. وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ خَلْقِهِ قَالَتْ الرَّحِمُ هَذَا مَقَامُ الْعَائِذِ بِكَ مِنْ الْقَطِيعَةِ قَالَ نَعَمْ أَمَا تَرْضَيْنَ أَنْ أَصِلَ مَنْ وَصَلَكِ وَأَقْطَعَ مَنْ قَطَعَكِ قَالَتْ بَلَى يَا رَبِّ قَالَ فَهُوَ لَكِ) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (فَاقْرَءُوا إِنْ شِئْتُمْ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ) متفق عليه واللفظ للبخاري، وقال صلى الله عليه وسلم: (ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها) أخرجه البخاري من طريق عبد الله بن عمرو. وهذا كله يدل على الحث على صلة الرحم. وصلة الرحم تدل على مبلغ ما شرعه الله من الصلة والود بين الجماعة الإسلامية، في صلة الأقارب بعضهم مع بعض، والتعاون بينهم، وعلى مبلغ عناية الشرع في تنظيم اجتماع المرأة بالرجل، وتنظيم ما ينشأ عن هذا الاجتماع من علاقات، وما يتفرع عنه، فكان الشرع الإسلامي بالأحكام التي شرعت للناحية الاجتماعية في المجتمع خير نظام اجتماعي للإنسان.

====================
 

 
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×