اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

محطات وخواطر من جاكارتا / أجزاء تكتبها أم صهيب الشامي


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

محطات وخواطر من جاكارتا

 

اللغة العربية

 

ج1

 

للسفر فوائد عديدة؛ ومن فوائده الخبرة في الناس ومعرفة أخلاقهم، وهذا يُعبَّر عنه بتجربة الناس.. ومع أن فترة سفري لإندونيسيا كانت قصيرة وتجربتي محدودة لكنني أحب أن تشاركوني - كحملة دعوة - خواطري حول ما رأيته منهم .

 

 

سأبدأ بلغتنا العربية.. لغة القرآن الكريم.. لغة أهل الجنة -اللهم اجعلنا منهم- والتي يجب أن نكون ممن يتقنونها جيدا. ولكن كم منا يتقنها جيدا بحيث لا يلحن بها!! كم منا لا يجر المرفوع ولا ينصب المجرور؟! وهل نحن ممن يقرأون القرآن ولا يلحنون به لحنا جليّا قبل أن يكون خفيا!

 

ما جعلني أقول هذا الآن ما علمته في زيارتي الأخيرة لإندونيسيا في مؤتمر النساء العالمي. فكما تعلمون أن لغتهم هي الإندونيسية وهناك من يعرف لغات أخرى كالعربية والإنجليزية مثلا.. ولكن ما لفت انتباهي وأثار إعجابي وتأثري هو أن حملة الدعوة هناك شباباً وشابات يجب عليهم أن يقرأوا الكتب المتبناة للدراسة والتثقيف الحزبي باللغة العربية.. فليس مسموحا لهم أن يقرأوها بغير اللغة العربية.. يكون الشرح والنقاش بعد ذلك بلغتهم لكن القراءة نفسها بالعربية، وهذا يشكل صعوبة ومشقة عليهم يتقبلونها بكل رحابة صدر وصبر وامتثال وطاعة، هذا طبعا غير من يدرس اللغة العربية وهم عديد والحمد لله، فهم يؤمنون بأهمية اللغة العربية التي ستكون لغة دولة الخلافة قريبا إن شاء الله.

 

عندما علمت هذا شرد ذهني إلى ما أسمعه أحيانا من محاضرات أو مواضيع أو خطب لا يتحرى أصحابها الدقة والصواب في الكلمات والنحو مما يشوه الكلمة أو الموضوع حتى لو كانت معانيه قوية، مع أن لغتنا الأم هي العربية التي يجب أن نكون قويين متميزين فيها.

 

وحتى عندما نريد النقاش أو الكلام أو الارتجال في أمر ما فإن هناك العديد ممن لا يستطيعون التحدث إلا بالعامية.. ويجدون مشقة وصعوبة في التكلم بالعربية الفصيحة.

 

في الواقع أنني تأثرت وفي الوقت نفسه تحسرت على حال من لا يتقن اللغة ولا حتى يحاول إتقانها بحجة أنه لا يستطيع تعلمها بعد أن تجاوز سن المدارس.. وكأن التعليم فقط هناك.. أو من تسعفه كلمات أعجمية في التعبير عما يريد قوله قبل الكلمات العربية.. فلعلنا نراجع أنفسنا ونبدأ بتعويض ما فاتنا من واجب نحو هذه اللغة العظيمة فهي ستكون قريبا بإذن الله اللغة المتداولة في دولة الخلافة.. ولا نقول فات الوقت ولا نستطيع الآن.. لا أقول سنصبح جميعا علماء لغة أو نحو أو جهابذة نثر وشعر وخطابة.. لكن على الأقل نستطيع التكلم بلغة سليمة غير ركيكة، لغة تليق بحملة أشرف دعوة وقضية. وأنا هنا لا أهاجم أحدا ولا أعفي نفسي من أي تقصير نحو لغتنا العربية ولكنها تذكرة للنفس لي ولكم. سائلة الله تعالى لنا جميعا الخير والبركة.

 

 

كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أم صهيب الشامي

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

محطات وخواطر من جاكارتا

 

( 2 )

ألمٌ وأمل

 

هي أخت جاءت ليلة مؤتمر إندونيسيا العالمي للنساء لتستفسر عن بعض أمور في اللغة العربية كونها ستكون مسؤولة عن البث المباشر باللغة العربية لوكالات أنباء عندهم، ويوم المؤتمر كانت كالشعلة المتوقدة في عملها وإتقانه والقيام به على أكمل وجه، إلى هنا فإن الأمر عادي وطبيعي من حاملة دعوة أن تقوم بعملها كما يجب.

 

ولكن ما علمته بعد ذلك هو ما جعلني أتكلم عنها.. فقد علمت أن ابنتها البكر والتي كانت تبلغ من العمر 15 عاما قد توفاها الله قبل أقل من أسبوعين من يوم المؤتمر!!

 

نعم ماتت ابنتها ولم تُظهر ذلك لنا، ولم تجعله عائقا أو سببا لعدم العمل مع أنه عذر شرعي لها.. لم تجلس نائحة باكية شاكية وقالت لا أستطيع العمل فنفسيتي تعبة وأنا حزينة.. بل احتسبت ابنتها عند ربها وأكملت المطلوب منها.. فلله درها من صاحبة نفسية إسلامية راقية.

 

وقتها.. وعندما علمت بذلك لم أتمالك نفسي من البكاء ولأكثر من سبب.. بكيت تأثرا بهذا الأمر.. فنحن بشر والفراق صعب وسبحان قاهر عباده بالموت.. بكيت حزنا وشفقة عليها.. وكذلك ربما حزنا على نفسي لأنني شعرت بالتقصير.. شعرت بأنني صغيرة أمام هذه العملاقة بتفانيها في الدعوة بحيث لم تجعل مشاعر الحزن والألم تعيقها عن واجبها.. صبرتْ واحتسبتْ مصيبتها عند ربها حتى عندما زرناها في بيتها كانت صابرة محتسبة مؤمنة بقضاء ربها وقدره..فهذا حال المؤمنين وحملة الدعوة في كل مكان .

 

أيضا شرد ذهني إلى غيرها من حاملي الدعوة وحاملاتها.. أين نحن من هذا المرأة!! أين نضع الدعوة في حياتنا ؟ هناك منا من يظهر وكأنهم يبحثون عن حجة للتقاعس.. عن سبب للركون والكسل.. وأخص هنا حاملات الدعوة اللواتي لا يؤدين أحيانا الالتزامات المفروضة لأن الولد أو البنت شعروا بوعكة صحية بسيطة مع أنه هناك من يعتني بهم خلال فترة غيابها القصيرة.. أو بحجة أن عندهم امتحانات ودراسة فيجب أن تكون بجانبهم!! أو عندها مناسبة اجتماعية أو زيارة تعتبرها هامة!! وغير ذلك من أسباب وحجج هي في الأول والآخر مسؤولة عنها أمام ربها.. رأيت وكأن هذه الأخت الطيبة تمثلت هذه الآية الكريمة أمام ناظريها والتي يقول فيها رب العزة :

 

"قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ".

 

فلنراجع أنفسنا ونسألها، ماذا نقدم على الآخر.. أمور الدنيا والتزامات العمل والأهل والأبناء والتي ابتدعنا أكثرها، أم القيام بما يرفع درجاتنا عند الله سبحانه! وإذا تعارض وقت التزاماتنا مع وقت أمورنا الدنيوية ماذا نفضل أكثر.. القيام بالأمور الدنيوية الزائلة أم تكون الدعوة هي الأساس!!

 

هل الدعوة هي من أول أولوياتنا وهي محور حياتنا وندور حولها أم نجعلها هي التي تدور حولنا وتتوافق مع حياتنا؟! هل نحن نحمل الدعوة أم أن الدعوة تحملنا؟!

 

اعذروني فأنا لا أهاجم أحدا ولا أنتقص من شأن أو عمل أو خير أي منكم أو منكن، وإن هذا الكلام وجهته لنفسي قبلكم. وإنما هي خواطر جاءتني وأحببت أن أشارككم فيها فنحن عائلة واحدة في هذا الحزب العظيم يشد بعضه بعضا والمسلم مرآة أخيه المسلم.. وبارك الله فيكم.

 

 

 

 

 

كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

 

أم صهيب الشامي

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

محطات وخواطر من جاكارتا

 

ج3

 

أنا أم التكتل

 

 

 

علّمنا ديننا وعلّمنا حزبُنا أن نكون شخصيات إسلامية تتمتع بالعقلية الإسلامية والنفسية الإسلامية بشكل متكامل غير منفصل، فهكذا يجب أن نكون.

 

ولقد لمست وجود مثل هذه الشخصيات في زيارتي، وسأركز هنا على النفسية الإسلامية الراقية التي يتمتعون بها.. الطيبة والتعاون والطاعة والتواضع والهدوء وخفض الجناح وتغليب الكل على الفرد.. فالعمل هو جماعي ويجب أن يكون على أكمل وجه بإذن الله. ليس مهما أنا أو أنت أو هو أو هي كأفراد.. بل المهم التكتل والعمل.. رأيت الانتماء بصورة جلية.. لمست الدقة والتنظيم الناتج عن كل ما ذكرته من صفات وأخلاق.. فكلٌّ يعرف واجبه والمهمة المنوطة به فلا تعارض ولا تقاطع بينهم بل تكامل وتعاون.

 

وعلى الصعيد الشخصي ومع أنني لن أتكلم عن حسن الاستقبال والضيافة فهذا موجود في كل مكان تقريبا من البلاد الإسلامية... فأنت تشعر بالألفة معهم ولا تشعر أنك في بلاد غريبة أو أنك مع أناس لا تعرفهم حتى لو لم تفهم لغتهم.. نعم الفكر واحد والمشاعر الإسلامية واحدة لكن الرقي في التعامل واضح منهم..

 

أنا لا أقول هنا أن مثل هذه النفسيات غير موجودة في أماكن أخرى.. وأن هذا التفاني والتعاون مفقود في غير هذا المكان.. طبعا لم أقصد ذلك.. ولكنها فرصة لأراجع نفسي وأطلب من كل شخص منكم أن يراجع نفسه.. يراجع نفسيته.. هل هي فعلا نفسية إسلامية كما يريدها الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم!!

 

هل تختفي الأنا تحت غطاء العمل الجماعي المتكامل بحيث يكون العمل هو الأساس ونكون جنودا لهذا العمل!! وهل الواحد فينا يحب لغيره ما يحب لنفسه!! هل نتقن دور الجندي والقائد حسب ما يتطلب العمل والموقف!

 

هل عندنا التواضع وخفض الجناح لغيرنا سواء أكان أكبر منا أم أصغر؟ أم نظن أنفسنا لا نخطئ وأننا دائما على صواب!! أتأخذنا العزة بالنفس - حاشاكم- أم العزة فقط لله ولرسوله وللمؤمنين!!

 

هل إذا كنا أصحاب عقليات إسلامية متميزة وفكر متميز نرى أننا أفضل من غيرنا بحيث يصيبنا شيء من التعالي ونرى من حولنا أقل منا، وبالتالي فيجب أن نتصدر الأمر نحن وفقط ، أم لسان حالنا يقول كلنا جنود وكلنا قادة!!

 

هل عندنا حُسن الخطاب وحُسن التأتي لمن يخالفنا في الرأي بحيث نكون صورة مشرقة عن حامل الدعوة الحق، أم نناقش بحدة وعصبية منفرة تسيء للعمل أكثر مما تحسن له!! وهل... وهل... وهل...!!

 

هي تساؤلات لي ولكم أخوتي وأخواتي , واعذروني مرة أخرى أهلي الكرام، فأنا لا أقارن ولا أهاجم ولا أستصغر أعمالكم أو أقلل الخير فيكم حاشاكم جميعا.. فهذا ليس من حقي وليس دوري .. وهذا الكلام وجهته لنفسي قبلكم، وإنما كما ذكرت سابقا هي خواطر جاءتني وقلت أشارككم بها فنحن عائلة واحدة في هذا الحزب العظيم يشد بعضه بعضا والمسلم مرآة أخيه المسلم.

 

 

وكل مؤتمر وكل سفر وأنتم بخير سائلة الله تعالى أن يكون السفر القادم لمبايعة الخليفة بإذنه تعالى..

 

 

كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أم صهيب الشامي

 

04 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/16م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...