اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أسس ودعائم الحكم في الدولة الإسلامية جبهة تحرير سورية


Recommended Posts

أسس ودعائم الحكم في الدولة الإسلامية

 

أولاً : الشرعية

 

نظام الحكم في الدولة الإسلامية تحكمه ضوابط وقيود شرعية ، ولا يمكن بحال أن نتصور أنه متروك لأهواء الحاكم وبطانته ، يحكمون بما تمليه عليهم أهواؤهم ومصالحهم ، ثم يضفون على هذه الأهواء الصبغة الدينية ويتحكمون في رقاب الناس باسم الدين ، كما يظنه بعض من يجهلون حقيقة هذا النظام .

 

إنه نظام شرعي ، محكوم بشرع الله تعالى وحاكم به ، قال تعالى : "لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ " ( البقرة : 256 ) . والطاغوت هو كل معبود متبوع مطاوع من دون الله تعالى .

 

وقد نهى القرآن الكريم عن عبادة الأشخاص وإن كانوا علماء الدين، وعن متابعة الأهواء والأغراض مع الإعراض عن شرع الله تعالى، فنعى على أقوام "اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ " ( التوبة: 31 ) يحلون لهم الحرام، ويحرمون عليهم الحلال فيطيعونهم. ونعى على آخرين اتباع الأهواء "أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ " . ( الجاثية: 23 ).

 

ولهذا قال الله تعالى لنبيه : " وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ" (المائدة : 49 ) .

 

فالحكم بشريعة الله هو الأساس المتين والقاعدة الراسخة التي يقوم عليها نظام الحكم في الإسلام .

 

وقد حث النبى صلى الله عليه وسلم على التمسك بأهداب الشرع من بعده "تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدى كتاب الله وسنتي " (1) .

 

ونحن نعلم يقيناً أن محمداً هو خاتم الأنبياء المبعوث للناس كافة ، وأن شريعته خاتمة الشرائع يصلح الله بها فساد كل زمان ومكان ، ونعلم بالضرورة أن نصوص الشرع محدودة متناهية ، وحوادث الزمان المتجددة غير متناهية ولهذا قررت الشريعة مبدأ الاجتهاد ، والاجتهاد فى فهم نصوص الشرع وتطبيعها ، لا الاجتهاد في نبذها والإعراض عنها ، فليس هناك اجتهاد مع النص .

 

ويؤدى الاجتهاد بضوابطه إلى تطور الفقه الإسلامي وخصوبته ومرونته .

 

ومن هنا فإن الشريعة تعطى الحق للمجتهدين وأولى الأمر ف التشريع، ويكون التشريع محكوماً بضوابط.

 

أولها : ألا يخالف شرع الله الثابت نصاً أو روحاً وإلا وقع التشريع باطلاً .

 

الثانى : أن يكون مبنياً على تحقيق مصالح الناس ودفع الضرر عنهم .

 

وتمتد هذه التشريعات لتشمل التشريعات واللوائح التنظيمية والتنفيذية ، بل والتشريعات المستقلة فيما لا نص فيه ، وهو ما يعرفه الأصوليون بـ " حق أولى الأمر في تقييد المباح " وعليه أمثلة كثيرة في السوابق التاريخية في عهد الراشدين منها :

 

جمع الناس على مصحف واحد لنبذ الفرقة والاختلاف فى عهد عثمان .

 

منع عمر الصحابة من الزواج بنساء أهل الكتاب بعد انتشار الفتوح لمنع الضرر بالمسلمات .

 

إن الشرعية الإسلامية تحتكم إلى شريعة ربانية من حيث مصدرها وغايتها ووجهتها ، ومن ثم فهى معصومة من التناقض والتطرف والاختلاف الذي يصيب تشريعات البشر .

 

وتمتاز هذه الشريعة بالوسطية، لذا كانت الأمة الوسط هي التي تقيم الشريعة الوسط، فتتأهل بها إلى منزلة الشهادة على الأمم يوم القيامة "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ".

د . جمال المراكبي

 

تم تعديل بواسطه الصابر
رابط هذا التعليق
شارك

ويؤدى الاجتهاد بضوابطه إلى تطور الفقه الإسلامي وخصوبته ومرونته .

 

ومن هنا فإن الشريعة تعطى الحق للمجتهدين وأولى الأمر ف التشريع، ويكون التشريع محكوماً بضوابط.

 

أولها : ألا يخالف شرع الله الثابت نصاً أو روحاً وإلا وقع التشريع باطلاً .

 

الثانى : أن يكون مبنياً على تحقيق مصالح الناس ودفع الضرر عنهم .

 

هذه الفقرة بها إشكالية كبيرة وتحتاج لإعادة صياغة بكلمات دقيقة لاتحتمل أكثر من معنى

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله بك اخي عبدالرحمن الكناني هو يتحدث واستخدم كلمة اجتهاد وفجأة قفز واستخدم كلمة تشريع والتشريع لله فقط.. واظنه لم ينتبه فيجب فتح ميكرفون صوته يسمعه من في البصرة ومكة والقاهرة وبكلمات حانية وتنبيهه الى هذا الخطأ، والتوضيح ان تشريع البشر يكون في نظام ديموقراطي وكلامك جوهرة ضد الديموقراطية، فيا طال عمرك اليس من الافضل ان تكشف عن نظام الحكم فتقول خلافة اسلامية وتتحدث عن بعض اسسها ان السيادة فيها للشرع وللحاكم فقط حق تبني الاجتهادات كانت اجتهاداته او اجتهادات غيره وعلى الامة الطاعة والمحاسبة لان كلاهما واجب

تم تعديل بواسطه صقر قريش
رابط هذا التعليق
شارك

Guest طالب علم

اخواني اولا المقال هو ليس من تأليف جبهة تحرير سوريا بل هو للدكتور جمال المراكبي .

ثانيا ما هي الاشكاليات اللتي تقصدها اخي في المقال انت لم توضح . وهل المشكلة فقط في هذه الجملة ؟؟

انا قرأت المقال كاملا ولا يوجد فيه صراحة شيء سيء ؟ ولكن المشكلة هي ان كثيرا من الشباب للاسف اصبح يرى ان يستخدم الجميع ما يمليه حزب التحرير من الفاظ ومصطلحات او ان يأتي بعين ما أتي حزب التحرير حرفا حرفا وكلمة كلمة .

 

اخي العزيز يجب ان نتجاوز فكرة انه يجب على كل من يكتب مقال عن الحكم الاسلامي ان يتطابق مع الفاظ حزب التحرير ومصطلحاته , يجب ان تنجاوز هذه الفكرة المستحيلة والا فلن نتوصل مع الاخرين الى شيء

 

وبارك الله فيك

رابط هذا التعليق
شارك

مع احترامي اخي طالب كلامك غير صحيح ،وتقديرنا انه محبة بالشيخ بارك الله به ولمصلحة الاسلام والمسلمين يجب توضيح ما وضحناه، ومع حبنا واحترامنا وتبجيلنا للشيخ صاحب المقال الا ان لكلمة تشريع معنى مخالف ومناقض جذريا لما يقوم عليه نظام الحكم الاسلامي..وقد تكون سقطت سهوا من الشيخ ولكن في الاسلام وفي دين محمد صلى الله عليه وسلم لا يوجد مشرعين لا نواب ولا ايضا بصورة حاكما دكتاتورا، يوجد اجتهاد و استنباط للأراء الشرعية من الكتاب والسنة وتبني الحاكم اي الخليفة لهذه الاراء يجعلها قوانين واجبة الطاعة فرأي الامام يرفع الخلاف وهذه طريقة سن القوانين في الاسلام وهي طريقة فريدة عريقة وتختلف جذريا عن طريقة التشريع في النظام الديموقراطي وان قام بها اصحاب فضيلة من امثال حسون او البوطي او مورو او جمعة علي او طنطاوي او غيرهم.. والله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

اخواني اولا المقال هو ليس من تأليف جبهة تحرير سوريا بل هو للدكتور جمال المراكبي .

ثانيا ما هي الاشكاليات اللتي تقصدها اخي في المقال انت لم توضح . وهل المشكلة فقط في هذه الجملة ؟؟

انا قرأت المقال كاملا ولا يوجد فيه صراحة شيء سيء ؟ ولكن المشكلة هي ان كثيرا من الشباب للاسف اصبح يرى ان يستخدم الجميع ما يمليه حزب التحرير من الفاظ ومصطلحات او ان يأتي بعين ما أتي حزب التحرير حرفا حرفا وكلمة كلمة .

 

اخي العزيز يجب ان نتجاوز فكرة انه يجب على كل من يكتب مقال عن الحكم الاسلامي ان يتطابق مع الفاظ حزب التحرير ومصطلحاته , يجب ان تنجاوز هذه الفكرة المستحيلة والا فلن نتوصل مع الاخرين الى شيء

 

وبارك الله فيك

 

أخى الكريم ليس المطلوب من المسلمين هو إستخدام مصطلحات حزب التحرير ، وهذا ليس محل إعتراضى

 

إعتراضى هو على الأتى :

 

مرونة الشريعة مصطلح له مدلول ويستخدمه بعض علماء السلاطين لكى يوحوا للناس بأن الواقع ثابت والشريعة مرنة فتتكيف مع الواقع كيفما كان ، لهذا فهذا المصطلح يعنى أن الشريعة هى الماء والواقع هو الكأس وحين نضع الماء فى الكأس فهو يتشكل حسب شكل الكأس ، أى الشريعة متغير والواقع ثايت ، والأصل أن يكون العكس ، نضع الواقع الذى يمثل الماء فى الكأس الذى هو الشريعة حتى يتشكل الواقع حسب الشريعة .

 

ثانياً : بناء الإجتهاد على أساس ألا يخالف شرع الله ، أفهم منها أن الإجتهاد لايكون فى الظنى مما نزل به الوحى بل فى خارجه ، وإلا فالإجتهاد يؤدى دائماً إلى رأى شرعى سواء وافق مراد الشارع أم لم يوافقه ، لذلك نقول ان الإجتهاد يكون فى نصوص الوحى غير القطعية ،

 

ثالثاً : أن يكون أساس الإجتهاد هو دفع الضرر عن الناس وجلب المصلحة لهم غير دقيقة لأن من يقوم بعملية الإجتهاد يبذل وسعه لمعرفة حكم الشرع وبالتالى تتحق منه مصلحة العباد ، أما أن نقول نجتهد على أساس تحقيق المصلحة ودفع المفسده فهذا عين ماذهب إليه من أجاز التصويت على دستور مصر العلمانى بحجة المصلحة ، مع أنهم خالفوا صريح الإسلام .

 

إذاً التدقيق فى الألفاظ والمصطلحات يكون الهدف منه الإرتقاء بالأمة وتعويدها على الفهم الدقيق وليس ملاحقة الأمة لتتبنى مصطلحات وألفاظ حزب التحرير

 

اللهم سدد خطى المسلمين وتقبل منهم

تم تعديل بواسطه عبد الرحمن الكنانى
رابط هذا التعليق
شارك

والله يا أخي طالب علم لو قلت أنه لا يوجد أحد فردا أو جماعة تفهم الاسلام فهم دقيق وواضح وموافق لما في الكتاب والسنة مثل حزب التحرير لم أكن مجحفا ولا متعديا , هذا ما علمتني ياه عشرون سنة من الحوارات والنقاشات والدروس والندوات واللقاءات والمناظرات .

رابط هذا التعليق
شارك

Guest طالب علم

اخي عماد لا اتحدث عن ذلك , اعلم ان حزب التحرير عنده وعي فكري وسياسي اكثر بكثير من غيره ولا يخفى علي ذلك ولكن اخي عماد فكرة مطالبة كل من يريد دولة اسلامية ونظام حكم اسلامي بالتقيد بالتصورات والاطر اللتي يضعها حزب التحرير في كل فكرة وفي كل عمل لا يصلح هكذا من بعيد ولا يجلب شيءء .

 

اخي عماد نحن لسنا الوحيدين في الساحة اللذين يطالبون بدولة اسلامية هناك فئات كثيرة تطالب وهذا لا يخفى على كل عاقل , ولكن اللذي يخفى على كثير من الشباب ان تصور الحزب للخلافة هو في محصلة الامر اجتهادات منه , قد تتواجد في مقابلها اجتهادات اخرى قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة , واللذي يجب علينا كشباب ان نتحلى بتفهم اوسع لما يطرحه غيرنا وليس الجمود على فهمنا وضرب باقي الافهام بعرض الحائط .

 

وانا لا اقول هذا من فراغ ولكن لملاحظتي كثير من التعليقات اللتي توحي ان شباب الحزب يريدون دولة على مقاس الحزب وليس على مقاس الامة بتنوعها الفقهي والثقافي .

 

انا شخصيا مع الاخوة في ان هناك كثير من الافكار عند الاخرين يجب ان تصحح حتى داخل الثقافة الحزبية نفسها توجد افكار واجبة التصحيح. ولكن علينا التفريق بين الافكار اللتي تتناقض مع قيام دولة الخلافة الراشدة وتتجه في مسار آخر وبين الافكار اللتي هي في نفس الاطار اللذي نعمل بداخله ولكنها ليست متطابقة تماما مع ما نطرحه وهنا يجب علينا السير في نفس الاتجاه وعدم التوقف والجمود عند تصورنا .

 

هذا ما اردت توضيحه وبارك الله فيك على متابعتك

تم تعديل بواسطه طالب علم
رابط هذا التعليق
شارك

بالنسبة لجبهة تحرير سوريا ما أعلمه عنها انها تحوي عدة فصائل

كتائب الفاروق على مستوى سوريا باستثناء دمشق و درعا و دير الزور ( هم فيهم أناس جيدون و لكن يوجد بهم قسم لا بأس به سيء )

لواء التوحيد انضم حديثا في حلب و ريفها غالبه سيء و سيء السمعة عند أهل حلب و بدأ يشتهر باسم لواء التشليح يتجاوز تعداده 9000 مقاتل

 

لواء الإسلام في دمشق و ريفها و هم أناس من خيرة الناس طيبة أخلاقهم و أحلامهم و يمتازون بالمخزون الشرعي الطيب الكبير

صقور الشام في إدلب و هم من الكتائب الإسلامية و تمتاز بالخيرة و البركة و هم من الناس ذوي الأخلاق الطيبة

رابط هذا التعليق
شارك

أخي طالب للاسف كلامك ليس على نفس المحز الذي علقنا فيه على اعتراضك، قل لنا يا أخي من هذا الب**** الذي يرى التشريع لغير الله تعالى وتريد منا ان نقره ان رايه له علاقة بالشرع او يقال عن رأيه اجتهاد معتبر؟ او اذا دققنا في قوله لنبلور المقصد والمعنى يقال اننا نريد حمله على الاخذ بما اعتدنا عليه من الالفاظ والمصطلحات؟؟ فقد تكون اخي الكريم المشكلة عندك انت مع احترامي وليس عند الشيخ صاحب المقال، فقد يراجع الشيخ ويرد بقوله معاذ الله تعالى ان انسب شيء خص الله تعالى به نفسه لاحد من عباده، ونكون بذلك كسبنا اثارة نقاش حول مفهوم عقدي وثبتناه وحددنا معالمه ورسمنا شكل الدعوة له في خلافة اسلامية فلم يعرف المسلمين الا صلاة واحدة نصليها جميعا ولا يعرفون الا نظام حكم واحد هو الخلافة حُكمنا به لقرون ونريد اعادته غير ذلك بدعة ومدخل للكفار.

 

وبلورة الاراء والحرص على نقائها عند الاخرين مسألة جيدة ومطلوبة للتفاعل مع الأمة لتفويت الفرصة على الاعداء من تمرير مؤامراتهم. ففي تونس كانوا يقولوا بحكم الشريعة وفي مصر كذلك، ولم نسكت عليهم وناقشناهم في التفاصيل وصدق حدسنا وهاهم يطبقون الكفر امام عينيك. والمخلص منهم زكى مرسي ودعى الناس لانتخابه..

 

لا نريد ان نحمل احد على الاخذ بمصلحاتنا ولكن نحن وهم يجب ان نتفق على المقاصد والمعاني ولا تهمنا الالفاظ والمباني. وبارك الله بكم

تم تعديل بواسطه صقر قريش
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم،

جبهة تحرير سورية الإسلامية تابعة للإخوان المسلمين، وهي تضم أكبر الكتائب والألوية المقاتلة على الأرض السورية، وقد ينضوي تحتها كتائب لا تحمل الفكر الإخواني ولكن لتحصل على التمويل.

أنظر التحليل التالي (مشاركة 113 وما بعدها)

http://www.alokab.com/forum/index.php?showtopic=5252&pid=26783&st=100entry26783

 

بالنسبة للمقال أعلاه معظمه كلام جيد ولكن كما قال الإخوة يفتح المجال لتغيير الأحكام الثابتة بحجة المرونة والتطور وما شاكل. هناك مقال آخر بعنوان "أين نحن من نظامنا السياسي الإسلامي" على الموقع نفسه من تأليف (محمد شاكر الشريف)

http://syrialiberationfront.com/ar/page/111.html

وهو أكثر انضباطاً من المقال أعلاه وأظن أن المؤلف متأثر بالحزب.

 

كلا المقالين لا يعبر بالضرورة عن الفكر الإخواني أو الممارسة العملية عندما يستلمون الحكم وإنما هم يستأنسون بكتابات إسلامية. والله أعلم.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...