اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الخليفة بايزيد الثاني لم تفته صلاة فرض طوال حياته !


Recommended Posts

جاء في كتاب روائع من التاريخ العثماني لأروخان محمد علي

 

يعد جامع (يزيد) من أكبر وأفخم وأجمل الجوامع الموجودة في (اسطنبول)

 

باني هذا الجامع هو : السلطان (بايزيد الثاني) (1447م – 1512م) ابن السلطان (محمد الفاتح) ، وهو والد السلطان (سليم الأول) الملقب بـ (ياووز) ، أي هو جد السلطان سليمان القانوني.

 

عندما أكمل بناء جامع بايزيد وتم فرشه ، جاء يوم افتتاحه بالصلاة فيه ، ولكن من سيقوم بإمامة المصلين في هذه الصلاة ؟ أيؤم الناس الإمام المعين لهذا الجامع ؟ أم شيخ الإسلام ؟ أم أحد العلماء المعروفين ؟ لم يكن أحد يعلم ذلك ، وكان الجميع في انتظار من يتقدم إلى الإمامة.

 

عندما اصطفت الصفوف وقف إمام الجامع وتوجه إلى المصلين قائلاً لهم : ليتقدم للإمامة من لم يضطر طوال حياته لقضاء صلاة فرض ، أي : من صلى الصلوات الفرض في أوقاتها طوال حياته.

 

دهش الحاضرون من هذا الشرط ، وبدأ بعضهم يتطلع لبعض ، وبعد انتظار دقيقة ، أو دقيقتين شاهد المصلون السلطان (بايزيد الثاني) وهو يتقدم للإمامة بكل هدوء ، ثم يكبر لصلاة الجماعة بكل خشوع.

 

أجل … كان السلطان هو الشخص الوحيد من بين الحاضرين الذي لم تفته أبداً أي صلاة من صلوات الفرض ، ثم يكبر لصلاة من صلوات الفرض ، لذا لقبه الشعب بـ (السلطان الولي)

 

قال تعالى (فخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئًا)

رابط هذا التعليق
شارك

الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الاصح ان يقال الامير بايزيد وليس الخليفة لانة

كما هو معروف فان الخلافة في زمن بايزيد كانت

بيد بني العباس وحصل التنازل للخلافة فيما بعد

في القاهرة

رابط هذا التعليق
شارك

لا شك ان هذا الشبل من ذاك الاسد رحمة الله تعالى على الشيخ تقي الدين النبهاني الذي فقه وفقَه الناس الافكار التي كادت ان يحصل لها ما حصل لغيرها وذلك من سمء تصرف العلماء الذين اغرتهم المادة والمناصب فكان ان ردَتنا هذه الى ما نحن فيه من الوعي على ما يجري فينا مما كان قد ركز عليها الغرب الكافر ليميع الاسلام ويعود كما الاديان التي حُرِفت لكن الله سبحانه وتعالى قال [ انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ..] صدق الله العظيم وحفظه كما يعلم الجميع هو تطبيقه وتجسيده في عقول الناس ومنهم الاهم العلماء كامثال الشيخ رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وجمعنا به في مستقر رحمته واعاننا على حمل هذه الدعوة التي بدونها لا تغيير لحال الامة الا يتغمدها الله تعالى برحمته [وها نحن نقرئ لابنه وعسى ان يكون من الصالحين ىمين اخوكم ابو المنذر الشامي . فلسطين ارض الاسراء والمعراج .

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...