اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال حول الفرق بين الاستدلال العقلى و المنطقى؟


عز الدين24

Recommended Posts

الاستدلال المنطقي هو ان تخرج بنتيجه بناءا على مقدمات معده مسبقا فهي طريقة تفكير خاطئه لانها تعتمد على المقدمات بالقياس والاستدلال فاذا كانت هذه المقدمات خاطئه كانت النتيجه خاطئه والعكس صحيح

 

يعني مثلا لو كلب عض انسان فانه سيحكم على الكلاب بانها تعض هذا ترتيب منطقي من مقدمه وهي عض الكلب له ثم الا نتيجه وهي ان الكلاب تعض هنا مقدمه صحيحه ولكن النتيجه خاطئه فليس كل الكلاب تعض فهو قد استنتج حكما وهو ان الكلاب تعض

 

مثال اخر الورده جميله الورده نبات اذن النبات جميل هذا هو الاستدلال المنطقي

 

فأذا ما استخدمت هذه الطريقه بالعقائد قطعا ستخرج نتائج مهلكه وظاله وقد استخدمها بعض الفرق بالسابق وخرجت من المله فقاسو المغيب على الشاهد كما تفظل الاخر عامل قاسو عدل الله على عدل الانسان وغيرها

تم تعديل بواسطه عماد النبهاني
رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

بالنسبة لسؤال الأخ حول:

 

الفرق بين الاستدلال العقلي والاستدلال المنطقي عموما، والفرق بينهما فيما يتعلق بالقضاء والقدر بالخصوص

فأود القول والإجابة كما يلي:

 

في العموم فإن الفرق الأساسي أن أسلوب التفكير المنطقي لا يلزمه الإحساس بالواقع، بل يخرج عن الواقع المحسوس إلى البحث والنظر في كل ما يمكن للعقل أن يتخيله أو يستطيع التعامل معه من الأفكار. فيما تشترط طريقة التفكير العقلية أن يحصر التفكير في الواقع المحسوس وعدم جواز التفكير فيما هو خارج عن الحس، وهذا ما لا يشترط في التفكير المنطقي. لذلك يجوزون البحث في غير المحسوس كالمغيبات، ولذلك فالمناطقة يبحثون في ما وراء الطبيعة المسماة بـ(الميتافيزيقا) ويبحثون ويكيفون بعض صفات الله مع إقرارهم بأن ذاته غير محسوسة.

 

كذلك يشترط في طريقة التفكير العقلية وجود المعلومات السابقة المتعلقة بالشيء المراد الحكم عليه وما حوله وما يتعلق به ثم ربطه بالواقع، أما المنطق فلا يلزمه المعلومات السابقة بل يعتمد على مقدمات وآراء وأحكام مسبقة من مقدمة صغرى ومقدمة كبرى، والمقدمات ذاتها تستند إلى ما يسمى بالمعقولات والبديهيات ، ولهذا يقع المناطقة في إشكاليات تعميم أحكام على أشياء لا يجوز التعميم فيها وقد لا يظهر خطر ذلك إلا للمدقق.

 

وأخطر ما يقوم به من يعتمدون المنطق كالمتكلمين مثلا اعتمادهم على آيات من القرآن الكريم فيها إخبار من الله تعالى عن أمور غيبية فيقومون ببناء أحكام عليها تبدو في ظاهرها وكأنها صحيحة، والحقيقة أنه لا يمكن الجزم بها واقعا كمثل قولهم القرآن كلام الله ثم يفرعون على معنى الكلام أبحاث لا واقع لها كقولهم الكلام مخلوق أو أزلي ، وكذلك اعتمادهم على عدل الله وجعلهم خلق الله للأفعال ليس بعدل كما يقول المعتزلة وهكذا. وهذه كلها قضايا غير محسوسة حتى ينبني عليها أحكام عقلية.

 

أما فيما يتعلق بالقضاء والقدر على وجه الخصوص فهم يبحون في صفة العدل والإرادة والمشيئة وغيرها كما يتصورونها لدى الإنسان ثم يطبقون هذه المعاني على صفات الله وأفعاله فيقيسون الخالق على المخلوق فيقعون في الزلل

 

وكذلك يبحثون مسألة خلق الأفعال ومسألة خلق القرآن مثلا، مع أن البحث في مسألة الخلق لا يجوز البحث فيها والجكم عليها لأن فعل الخلق من قبل الخالق سبحانه عملية غير محسوسة، وما يحس هو المخلوقات بعد خلقها قال تعالى "ما اشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم"، فهم يجيزون ذلك ويعتبرون ابحاثهم عقلية مع أن طريقة التفكير العقلية لا تجيز لهم ذلك وهذا أساس الزلل والخطأ.

 

مع تحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

  • 1 year later...

ماشاء الله يا اخي يوسف قدر ما افرح لكتاباتك ومنها هذا الرد على السابقين والمفحم اذا كان لديهم صفاء وتحياتي لك ولخوتك جميعا ابو المنذر الشامي البيرة .

رابط هذا التعليق
شارك

عند طرح هذا الموضوع وكل ما يتعلق بالفكر والعملية التفكيرية اجد نفسي ملزما بالعرفان للشيخ المجدد الامام وعملاق الفكر تقي الدين النبهاني رحمه الله رحمة واسعة وجعله في عليين على انه قد اصل لهذا المبحث تاصيلات وضبطه بضوابط وحصنه بحصون انارت العقول السليمة وملئتها قناعة واشفت القلوب الخيرة واستعصى على صناديد الباطل ورموز الكفر والضلال ان ينقبوها واستحق بذلك وبكل جدارة ان يكون اماما من أئمة دين الاسلام ومن الذين اثروا الفكر الاسلامي خصوصا والانساني على وجه العموم ثراء غنيا ساميا ساطع الوضوح وبطريقة لم يسبقه اليه احد من علماء سلفنا التقي الصالح

 

فاللهم يارحمان يارحيم ارحم عبدك ابن عبدك وابن امتك تقي الدين النبهاني واكرم نزله وادخله الجنة بغير حساب واجعله في الاخرة مع الانبياء والصديقين والصالحين والشهداء وحسن أولئك رفيقا

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...