اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ويل .. للذين يكتفون بويل للمصلين


Recommended Posts

ويل .. للذين يكتفون بويل للمصلين

.......

كثيرا ما نلاحظ اثناء النقاش في مسائل شرعية ان البعض يكتفي في اعطاء الحكم الشرعي في المسالة من خلال الاستشهاد بدليل واحد في المسالة دون تكليف نفسه عناء البحث في الادلة لاخرى المتعلقة بالمسالة،وهذا لا يجوز ويدل على جهل او خبث.. فالاصل النظر لكل الادلة، والترجيح بينها ثم استخلاص الحكم الشرعي .

 

عن جبير بن نفير أنه قال : " كنت في حلقة فيها أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وإني لأصغر القوم , فتذاكروا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , فقلت أنا : أليس الله يقول في كتابه ( يأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم ) ؟ (المائدة:105) فأقبلوا علي بلسان واحد , وقالوا : تنزع بآية من القرآن لا تعرفها ولا تدري ما تأويلها ! حتى تمنيت أني لم أتكلم, ثم أقبلوا يتحدثون .

 

فلما حضر قيامهم قالوا : إنك غلام حدث السن , وإنك نزعت بآية لا تدري ماهي , وعسى أن تدرك ذلك الزمان , إذا رأيت شحًّا مطاعا ً وهوى متَّبعًا وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بنفسك , لا يضرك من ضل إذا اهتديت " .

فمثلا يقول بعضهم ان مصافحة المراة الاجنبية حرام .لان عائشةرضي الله عنها تقول " ما مست يد الرسول عليه السلام يد امراة قط "....او لحديث لان يطعن احدكم بمخرز خير له من ان يمس امراة لا تحل له ..او غير هذا.

 

ويكتفي بهذا الدليل وكان مسالة مصافحة المراة لم يرد فيها الا هذا الدليل الظني الدلالة، لو لم يكن هناك غيره ، فكيف وهناك ادلة اخرى اقوى منه وتعارضه ؟؟!!اليس المهم ان نعطي الحكم، بل لا بد من الالتزام بالطريقة الصحيحة والشرعية في ذلك، وأن نحطئ في الحكم بعد استفراع الجهد في استعراض الادلة المتعلقة بالمسالة .. خير من ان نصيب باستخدام الطرق غير الشرعية!!!أ

 

أحمد عطيات

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...