اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

أجوبة الأسئلة / متعددة بمواضيع متنوعة


Recommended Posts

pdf.pngprint.gifgroup.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

(سلسة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

 

جواب سؤال حول الأوراق النقدية

 

 

إلى حافظ غرس الله Hafedh Gharsallah

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

أخي الكريم جزاك الله عما تفضلت به من شرح،

 

اسمح لي يا أخي أن أطرح عليك هذه الأسئلة:

 

تخيل نفسك أجيرا أو موظفا وحرمت من أجرتك أو من مرتّبك لسنوات خلت، فهل ترى من العدل أن يحكم لك بأجرك الذي حرمت منه بنفس القيمة التي كانت قبل 10 سنوات مثلا؟ فمثلا إذا أخذت منك 84 غراما من الذهب يفترض مني أن أرجع إليك 84 غراما من الذهب ولو بعد عشر سنوات وهذا شرع الله. يا سيدي 84 غراما من الذهب = 7230 دينارا الآن، أما قبل 10 سنوات فإن 84 غراما من الذهب = 1200 دينار، فإذا اقترضت منك 1200 دينار وأرجعتها لك بعد 10 سنوات 1200 دينار أكون قد أرجعت لك سدس القيمة أي 14 غراما من الذهب وهذا فيه بخس لمالك، وقد نهانا الله جل وعلا وقال في قرآنه الكريم ((ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين)) وهو حسب فهمي المقصد من تحريم الربا. ألا ترى يا أخي بأن يرجع الشيء (الدينار الذي لا يستمد قيمته من ذاته، إنما هي قيمة متفق عليها) إلى أصله (الذهب)؟

 

 

الجواب:

 

الأخ الكريم حافظ غرس الله Hafedh Gharsallah

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

 

بالنسبة للنقود الورقية الحالية، فتنطبق عليها أحكام النقد بجامع العلة "النقدية" أي استعمال هذه الأوراق أثماناً وأجوراً، وكل ما يُتعامل به أثماناً وأجوراً يُعد نقداً وتنطبق عليه أحكام النقد ما دام متداولاً بين الناس وغير كاسد، أي غير ملغى قانوناً.

 

أما دليل اعتبار هذا الورق نقداً تطبق عليه أحكام النقد، فهو:

 

حيث إن هذه الأوراق الإلزامية، قد اصطلح على جعلها نقداً وأثماناً للأشياء، وأجرة للمنافع والخدمات، وبها يشترى الذهب والفضة، كما يشترى بها سائر العروض والأعيان، فإنها تكون قد تحققت فيها علة النقدية، أي "استعمالها أثماناً وأجورا" المتحققتان في الذهب والفضة، المضروبتين دنانير ودراهم. ولذلك تطبق أحكام النقد في الذهب والفضة على النقد الورقي الإلزامي، فتؤخذ منه الزكاة ويمنع فيه ربا الفضل والنسيئة، ولذلك فلا يجوز أن يُسدَّد الدين بأكثر منه وإلا كان ربا النسيئة، وكذلك لا يجوز الصرف من الجنس الواحد إلا مثلاً بمثل وهاء بهاء... وفق الأحكام الشرعية المتعلقة بالنقد، ذهباً وفضة.

 

وعليه فإن دَيْنك على الآخرين يُسدَّد لك كما هو دون زيادة حتى وإن انخفضت العملة أو زادت... ما دامت العملة سارية المفعول قانوناً.

 

إني أقدر ما ذكرته من مشاكل نتيجة انخفاض النقد، فكما ذكرت فإن كان لك على فلان "1000" دينار مثلاً قبل عشر سنوات ويريد أن يسددها لك اليوم، فواضح من ذلك الوقع الثقيل عليك نتيجة انخفاض هذا الورق خلال العشر سنوات. ولكن الحق أحق أن يتبع، وما دام هذا الورق ينطبق عليه واقع النقد فتطبق عليه أحكامه من حيث الربا، فإذن لا يجوز أن يُسدَّد الدين بأكثر منه ما دام هذا الورق النقدي صالحاً قانوناً للتداول.

 

أسأل الله سبحانه أن يبارك لك في مالك وأهلك وولدك.

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على

الفيسبوك

 

 

 

 

 

06 من رجب 1434

الموافق 2013/05/16م

 

 

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

محاور سوريا من حيث الصراع

 

جواب سؤال إلى الفاتح الجديد Alfateh Akjadeed

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أميرنا الكريم

 

نحن بأمس الحاجة الآن للرأي السياسي، وأرى أن الأسئلة تدور حول جزئيات فقهية علمية بحتة، ومكانكم يتطلب أن تكونوا بمستوى الأحداث، دوركم السياسي يا سيدي مهم بقدر شخصيتكم العلمية، يمكنكم تحويل الحوار بطرح جولة أفق سياسية، وتحليلات سياسية، وأعمال سياسية تحركون بها العالم، الشباب ينتظرون منكم التوجيهات المفتوحة المرافقة للتوجيهات الحزبية، هذه الصفحة يا سيدي إن لم تحرك العالم فلا كانت ... وإن كانت ستجر الشباب إلى الأبحاث الفقهية كنوع من الترف الفقهي فلا كانت ... جزاكم الله خيرا، ويقيني بالله ان الخلافة قادمة بالأمة ومع الأمة ونحن جميعا نسير في تدبير يصنع الله فيه للبشرية خيرا .... يتجسد في هذا المسير معنى (النصر من عند الله)... اللهم إنا نبرئ من حولنا وقوتنا إلى حولك وقوتك وقدرتك العليا يا رب العالمين والسلام عليكم

 

الجواب :

 

إلى الفاتح الجديد Alfateh Akjadeed

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

 

تسأل إن كانت الصفحة للأمور السياسية أو الفكرية أو الفقهية...

 

يا أخي الصفحة هي لكل خير يُرتجى من هذا التواصل، فلا يمنع أي سؤال في أي باب من أبواب الخير إن شاء الله.

 

أما سؤالك عن محاور سوريا من حيث الصراع فإن المسألة كالتالي:

 

1- إن النفوذ السياسي الفعلي منذ عهد حافظ وبشار هو النفوذ الأمريكي، فكان هذا النظام محققاً مصالح أمريكا في المنطقة، وحافظاً أمن كيان يهود ليس فقط في المحتل 48 بل كذلك في الجولان المحتل 67.

 

2- عندما حدثت التحركات الشعبية في سوريا وتصاعدت، وأصبح بشار أعجز من أن يعيد الأمور كما كانت، أدركت أمريكا أن عمليها الطاغية أصبح ساقطاً حكما، وصار همها كيف تضمن العميل البديل بعده، فجدت واجتهدت وأقامت المجلس فالائتلاف... ولكنها لم تستطع إيجاد جذور لهما في الداخل، وأصبحت تخشى أن يتمكن الثائرون من إسقاط الطاغية قبل إنضاج البديل ومن ثم تملأ المكان قوى غير محسوبة لأمريكا.

 

3- فصارت تعطي المهلة تلو المهلة لبشار بمشاريع عبثية غير حاسمة عن طريق الجامعة والأمم المتحدة، فتشكل مراقبين لا يستطيعون حماية أنفسهم، واجتماع هنا واجتماع هناك دون حسم وإنما لتمضية الوقت لكي تستطيع تسويق صنائعها المقيمين في الخارج فيقبلهم الناس حكاماً لهم في الداخل.

 

4- الذي فاجأ أمريكا أن الغالب على الداخل هو المشاعر الإسلامية، سواء أكان أصحابها من الواعين على أفكار الإسلام وأحكامه أم من غير الواعين... وقد قضَّ مضجع أمريكا كذلك نداءات الناس بالخلافة وصيحاتهم، حتى إن الأصوات الأخرى العلمانية...الخ كادت تضيع في الزحام مع أن التركيز مكثف عليها من وسائل الإعلام!

 

5- هذا الجو يُدخل الرعب في قلب أمريكا وأحلافها وتخشى أن تفلت الأمور من يدها، لذلك تركز على ثلاثة أمور:

 

الأول: الضوء الأخضر لبشار في القتل والبطش بأكبر قدر ممكن كضغط على الناس في الداخل ليقبلوا صنائع أمريكا في الخارج، ثم إدخال هذه الصنائع وإقامة حكم مدني علماني في سوريا، أي تغيير وجوه وإبقاء بنية النظام الأساسية.

 

الثاني: فإن لم تستطع تسويق صنائعها بمجازر بشار فالمتوقع أن تلجأ للتدخل الدولي لفرض حكومتها، وهي تُعدّ المسرح بحجج وأعذار للتدخل عندما يلزم، ولكن لكثرة مشاكلها وأزماتها الداخلية والخارجية، فإنها تجعل التدخل هو في الخطوط الخلفية من مشاريعها، ولا تلجأ إليه إلا بعد فشل الخط الأول المذكور أعلاه.

 

والثالث: خلال هذه المدة تكون قد أوصلت البلد إلى الدمار حتى إذا غلبها الإسلام على الحكم في سوريا كان البلد قد كثر فيه الدمار والخراب ظناً من أمريكا وأحلافها أن هذا سيجعل الأمة تيأس وتقنط وتقعد عن النهوض والحركة، ولكن أمريكا وكل أعداء الإسلام لا يدركون عظمة هذه الأمة، فإن في أصلابها الرجالَ الرجال الذين يعمرون الأرض رغم أنف الظالمين، ويُكثرون الزرع والضرع رغم كيد المنافقين، ولقد عهدت هذه الأمة أشياعهم من قبل: الصليبيين والتتار الذين عاثوا في الأرض فساداً وإفساداً وقتلاً وتدميرا، ومع ذلك فقد قهرتهم الأمة، وطردتهم شر طردة، وأصبحوا أثراً بعد عين كأن لم يغنوا بالأمس، وعادت الأمة تحيا من جديد، تدمر أعداءها، وتقضي عليهم من حيث لا يحتسبون، وتعود الأمة خير أمة أخرجت للناس (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ).

 

6- هذا عن أمريكا... أما روسيا وتركيا وإيران وأحلافها في لبنان فهي خطوط أمامية لأمريكا تزود بشار بالسلاح وتدعمه... وتسخِّن المسرح أو تبرده وفق المخطط الأمريكي، وفي هذا السياق كان الاجتماع الأخير لوزير خارجية أمريكا مع وزير خارجية روسيا، فهو "تمضية وقت" أقرب إلى حديث الدواوين منه إلى قرارات...

 

7- أما أوروبا فهي تحاول "المشاغبة" عن طريق عملائها وبخاصة قطر والأردن، علماً بأن أمريكا لا تقيم لهم وزنا، فهي تركت أوروبا سيدتهم تسعى خلفها، فبعد أن ذهبت أمريكا إلى روسيا واجتمعت معها في موضوع سوريا إهمالاً لدور أوروبا! قام رئيس وزراء بريطانيا بالذهاب إلى روسيا مقتفياً خُطا أمريكا ليرى إن كان هناك شيء يستطيع أن يستطلعه حفظاً لماء وجهه كأن لبريطانيا دوراً في هذه المسألة، ولا يختلف عن ذلك موقف فرنسا إلا في صراخ صوت فرنسا المرتفع وانخفاض صوت بريطانيا في خبث ودهاء، والمحصلة واحدة في عدم دورهما الفاعل في سوريا.

 

8- بقي محور الأمة في سوريا، والحركة هناك كما يلي:

- قلةً مخدوعةً بثقافة الغرب، مضبوعةً بأفكاره ومفاهيمه، تقول ما يقول، وتنادي بالدولة المدنية الديمقراطية العلمانية، التي تفصل الدين عن الحياة...

 

- فئةً أخرى أكثرَ عدداً من تلك القلة، وأثقلَ وزناً... إنهم مسلمون على أعينهم غشاوة: يحبون الإسلام ويريدون الخلافة، ويعشقون راية الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكنهم لا يعلنون ما يحبون ويريدون خشيةَ استفزاز الدول الاستعمارية، ولا يرفعون الراية خشيةَ إثارة أدعياء الوطنية!

 

- فئة تنادي بالحكم الإسلامي، وهي قسمان:

 

قسم يستعمل الأعمال المادية وينادي بالحكم الإسلامي، ولكنه غير واع الوعي الكامل الصحيح على أفكار الإسلام وأحكامه، وعلى الوقائع الجارية...الخ.

 

وقسم صادق مخلص يريد الحكم الإسلامي "الخلافة الراشدة"، بالطريقة التي سار عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيطلب النصرة من أهلها...

 

إننا أيها الأخ الكريم في كل أعمالنا نلتزم طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم ونضع الخط المستقيم بجانب الخط الأعوج، ونظهر الحق ونحث عليه، ليس في الشام فحسب، بل هناك أعمال نقوم بها في المناطق الأخرى، وبخاصة فيما يجاور الشام، وهي أعمال مشهودة بإذن الله، ونسأله سبحانه العون والتوفيق.

 

وفي الختام فإن أمريكا وأحلافها يُعِدُّون العدة لإيجاد صفقات تضمن سلامة الطاغية، وإحلال وجوه كالحة مكانَ أخرى أكثر سواداً، مع بقاء بنية النظام العلماني الجمهوري قائمة، وهم يبذلون الوسع ليؤخروا حكم الإسلام القادم إلى أرض الشام، ففي حكم الإسلام هلاك الكفار والمنافقين، والأتباع والأشياع، فالواجب على الأمة أن لا تمكنهم من تحقيق أهدافهم الشريرة، بل تثبت على الحق وتعاهد الله على أن لا تقبل عن الخلافة بديلا، وأن لا تنخدع بصنائع أعداء الإسلام الذين يتداولون حكومة انتقالية أو حكومة مؤقتة، فهي حكومات تسبح بحمدهم وتكيد للإسلام والمسلمين كما هو شأن الكفار المستعمرين والمنافقين، فلا المجلس الوطني السابق، ولا الائتلاف اللاحق، ولا هيتو القادم من بعيد، سيقدمون خيراً لهذه الأمة، بل هم على نهج أمريكا وأحلافها سائرون...

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

08 رجب 1434هـ

18أيار/مايو 2013 م

 

 

 

 

https://www.facebook...ted_target_id=0

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

مشاهدة الافلام الإباحية والطعن في حزب التحرير

 

جواب سؤال إلى Omar Daragmeh

 

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يا شيخنا

بتمنى منكم يا شيخنا ترد على كل من يطعن بحزب التحرير بأمور كثيرة وأكثرها تداولاً مشاهدة الأفلام الإباحية ؟؟؟

 

الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

 

موضوع الأفلام الإباحية... إنَّ رأينا واضح فيه، وقد صدر جواب سؤال صريح لا يحتمل لبساً في المسألة، وهو مسطور في مواقعنا الرسمية وقد جاء فيه:

 

(...أما مشاهدة الأفلام المثيرة الإباحية فلا تجوز حتى وإن كانت صوراً وليست أجساماً حقيقية، وذلك لأن القاعدة الشرعية في هذا الباب هي "الوسيلة إلى الحرام حرام" ولا يشترط في هذه القاعدة أن تؤدي الوسيلة إلى الحرام قطعاً بل غلبة الظن تكفي.

 

وهذه الأفلام تقود غالباً من يحضرها إلى الحرام، ولذلك فإن القاعدة تنطبق عليها.

 

ولذلك فلا يجوز حضورها ولا اقتناؤها.

 

أما ماذا يتصرف شباب الحزب تجاه المسلمين الذين يحضرون تلك الأفلام، فإنَّ غالب من يحضرون هذه الأفلام هم من سقط المتاع الذين لا ينفع معهم أمر أو نهي إلا من رحم ربك، ومع ذلك فإنْ وجد الشباب أسلوباً قوياً رادعاً حكيماً فليأتوه، ولعل السائل يقصد بعض أقاربه ممن يحزنه أن يراهم في هذا السلوك السقيم، فيحب أن يبعدهم عن ذلك، فإن كان الأمر هكذا، فليأمرهم وينهاهم ويتخير الأسلوب المناسب لعل الله يهديهم، ويكون له بذلك أجر بإذن الله.

 

والمسلمون اليوم تحيط بهم المآسي من كل جانب بسبب غياب خلافتهم، والجدير بالمسلم أن لا يكون في وقته متسع حتى للهو المباح فكيف إذا قضاه في اللهو المحرم والعياذ بالله؟ إن الواجب عليكم، أيها الإخوة، أن توجهوا المسلمين بقوة، ولكن بحكمة، إلى أن يملأوا وقتهم بفعل الخيرات، والجد والاجتهاد في العمل لإعادة الخـلافة، وإنقاذ الأمة من هذه المآسي) انتهى

 

أما الذين يطعنون، فهم ليسوا طلاب حق، وإلا لاستندوا إلى كتبنا ولمواقعنا الرسمية، وعندها سيجدون صفاءً لم يعهدوه عندهم، ونقاءً لا يجدونه إلا عند أحباب الله الذين يتطلعون إلى الآخرة فوق فوق ما يتطلعون إلى الدنيا...

 

إن أولئك الذين يطعنون يستندون لكتابات من غيرنا وكأنهم لا يدركون الإثم العظيم المترتب على الافتراء (إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ).

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

09 رجب 1434هـ

19أيار/مايو 2013 م

 

 

 

 

https://www.facebook...ted_target_id=0

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(سلسة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

جواب على رسالة حول مخالفات للحزب في عهد الشيخ عبد القديم زلوم (رحمه الله)

 

إلى منير

Mounir Youka

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على الفيسبوك

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

جواب سؤال حول قناعة البعض بأن نقطة الإرتكاز لن تكون إلا في سوريا .

إلى Fahmi Barkous

 

السؤال :

 

السلام عليكم...

 

سؤال

 

الاخ الكريم اصبح تسائل لدى الكثير من المسلمين وخاصة شبابنا شباب حزب التحرير ولكن هذا التسائل تحول الى مفهوم فقناعة بانّ نقطة الارتكاز لن تكون الّا في سوريا وبدا يستانس بادلّة شرعية من احاديث المصطفى الى احيانا اقوال الصحابة .......

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

لقد سبق أن أرسلت جواباً للشباب حول هذا الموضوع بتاريخ السابع من ذي القعدة 1433هــــ - 23/9/2012م جاء فيه:

 

(...نحن مطمئنون بعودة الخلافة الراشدة في الشام أو في غير الشام، ونحن مستمرون في العمل هنا وهناك، لا نيأس، ولا نقنط من رحمة الله، فكل يوم يمر يقربنا من موعد إقامتها الذي قدّره الله سبحانه، فيجب أن يدرك الشباب هذا الأمر جيداً، فإن قضى الله أن تكون هنا فتستقر في الشام ابتداءً فخير، وإن كان قضاؤه سبحانه أن تكون هناك ثم تصل الشام وتستقر فيه فخير، وفي الحالتين هي عقر دار الإسلام. ومع كل هذا وذاك، فإننا مستمرون في العمل بكل ما وسعنا إلى ذلك من سبيل حتى يأتي وعد الله ونحن واقفون، نتطلع بأبصارنا وقلوبنا وعزائمنا إلى نصر من الله عزيز: فوزٍ في الدنيا وفوزٍ في الآخرة، وذلك الفوز العظيم.

 

إن الله سبحانه أعلم في أي مكان تقوم فيه خلافة المسلمين، ورسول الله صلى الله عليه وسلم عمل في مكة سنوات، وطلب نصرة أهل القبائل مرات، ولم يكن يعلم رسول الله صلوات الله وسلامه عليه أن الدولة لن تقوم في مكة، ولا في أي قبيلة طلب نصرتها... وإنما سيأتيه نفر من المدينة هم يسألون عنه، ثم بعد عام يأتيه اثنا عشر يبايعونه العقبة الأولى، ومن بعدُ يأتيه ثلاثة وسبعون رجلاً وامرأتان، يبايعونه على النصرة، بيعة العقبة الثانية... وتُقام الدولة في المدينة المنورة...

 

إن علينا محاسبة أنفسنا بالنسبة لما نقوم به من أعمال: أهي وفق أحكام الشرع دون حيد، بجد واجتهاد، وصدق وإخلاص، أم أن هناك تقصيرا... هذا ما نحاسب أنفسنا عليه قبل أن نحاسب يوم القيامة. وأما النتائج فإذا تحققت سريعاً فذلك الفضل من الله، وإن تأخرت لوقت يعلمه الله، فكذلك الحمد لله، وفي الحالتين فنحن لا نيأس من رحمة الله، ولا يصح أن نيأس، بل نحن من أحفاد أولئك الذين قال الله فيهم:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)،

 

وكذلك قال القوي العزيز فيهم: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)، ومن الذين قال الرحمن الرحيم فيهم (وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، فليس فقط "يؤوينا" بل "ويؤيدنا بنصره"، وكذلك "يرزقنا من الطيبات"، فالحمد لله رب العالمين...

 

إننا لن ندخر وسعاً في العمل هنا وهناك، في الشام وفي غير الشام، وقلوبنا مطمئنة بذكر الله وبنصره في الدنيا والآخرة (إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ)، فجدوا واجتهدوا وتحركوا حركة المطمئن بذكر الله، الواثق من نصر الله القوي العزيز.

 

(قُلْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَرِيبًا)).

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

10 رجب 1434هـ

20 أيار/مايو 2013 م

 

 

 

 

https://www.facebook...ted_target_id=0

رابط هذا التعليق
شارك

سياسة أمريكا في العراق

 

جواب سؤال إلى Samer Abu Omar

 

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

هل ما يحدث في العراق هو من فعل أمريكا لتكمل مخطط تقسيمه أو هي تلاعب أوروبي لإضعاف

أمريكا أم أنه حراك ذاتي؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

 

إن سياسة أمريكا في العراق منذ أن فرضت الحظر الجوي على شمال العراق "إقليم كردستان" سنة 1991م وهي تقتضي تفكيك وحدة العراق، فمنذ ذلك التاريخ أصبحت كردستان العراق شبه دولة. ولما احتلت أمريكا العراق 2003 أحضرت معها عملاءها على ظهر دباباتها وكانوا مشبعين بالطائفية والمذهبية... ثم وضع الحاكم الأمريكي بريمر للعراق، وضع بذرة المحاصصة في الحكم، والأقاليم... ومن ثم بُني عليه دستور يحمل في طياته تفكك الدولة، فكان رئيس الدولة كردياً ورئيس البرلمان سنياً، ورئيس الوزراء شيعياً... وهكذا أصبح الجو في العراق مهيئاً للانقسام باسم الأقاليم.

 

وعليه فيمكن القول إن ما يحدث في العراق من تفكك هو قائم على بذور المحاصصة في الحكم والأقاليم التي غرستها أمريكا خلال احتلالها للعراق، وبعد ذلك تعهدت أدوات أمريكا في العراق، تعهدت هذه البذور وشجرها وثمارها بالسماد والمياه...!

 

إن الواجب على الأمة أن تدرك أنَّ وحدتها فرض، وأنها أمة واحدة، ويجب أن تكون لها دولة واحدة، وحاكم واحد، ليس هذا في العراق فحسب، بل في جميع بلاد المسلمين، تستظل براية العُقاب، راية رسول الله صلى الله عليه وسلم ، راية الخلافة الراشدة التي نسأل الله سبحانه أن تكون عودتها قريبة، والله قوي عزيز.

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

21 رجب 1434هـ

22 أيار/مايو 2013 م

 

 

https://www.facebook...ta.abualrashtah

رابط هذا التعليق
شارك

pdf.pngprint.gifgroup.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

(سلسلة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة

أمير حزب التحرير

على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

 

جواب سؤال عن علة الخمرة وحرمتها

 

 

 

إلى Fahmi Barkous

 

السؤال :

 

"الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم"، والمال شيء ولم يرد فيه التحريم فيبقى على أصله وهو الإباحة. فمثلا (سرق فلان مالا) فإن الحكم في فعل (سرق) هو الحرمة والفاعل (فلان) الإثم وما يترتب عليه من عقوبة، أما المال من حيث هو فيبقى على أصله وهو الإباحة وإعادته لصاحبه، هذا حكم الشيء المسروق بقطع النظر إن كان مالا منقولا أم غير منقول، فالمال يبقى في عمومه مباحا بقطع النظر عن الفعل المتعلّق به ما لم يرد دليل التخصيص، ومن أخذ منه هبة أو هديّة أو نفقة فلا حرج عليه "لا يتعلّق الحرام بذمّتين" والله أعلم... «حُرِّمَتِ الْخَمْرُ بِعَيْنِهَا»، وعين الخمر أصلها، أي حرّمت الخمر لأنها خمر، أي حرمتها في أصلها والأحكام المتعلّقة بالخمرة (بائعها وشاربها...)، ولكن كيف تعلّقت الحرمة بالمال المنقول وغير المنقول بالخمرة وبيعها!!؟؟ هل الخمرة وحرمتها هي علّة حرمة المال؟؟ وإن كان ذلك، فقياسا لا يجوز استعمال الكأس وما شابه ذلك بعد استعماله للخمرة أو الشاحنة التي حملت الخمرة لاشتراكهما في العلّة نفسها!! الرجاء التوضيح والتنوير وبارك الله فيكم

 

 

الجواب:

 

نعم الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم... وأما سؤالك عن علة الخمرة وحرمتها، وعن الشاحنة التي تنقلها، والكأس الذي كانت الخمرة قد وضعت فيه فالموضوع كما يلي:

 

يقول صلوات الله وسلامه عليه فيما أخرجه أبو داود عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ: «مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ».

 

وواضح من الحديث عدم وجود علة، فالإسكار ليس علة بدليل أنه لو شُرب قليل من الخمر ولم يسكر الشارب فإن التحريم واقع وعليه عقوبة، فالحديث يحرم القليل إذا كان كثيره يسكر، فشرب القليل منه حرام.

 

كما أنه لم يرد علة في الأصناف العشرة أخرج الحاكم في مستدركه على الصحيحين عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ الْخَمْرَ، وَلَعَنَ سَاقِيهَا، وَشَارِبَهَا، وَعَاصِرَهَا، وَمُعْتَصِرَهَا، وَحَامِلَهَا، وَالْمَحْمُولَةَ إِلَيْهِ، وَبَايِعِهَا وَمُبْتَاعَهَا، وَآكِلَ ثَمَنِهَا» وواضح أن الحديث لا تعليل فيه، ولذلك لا يقاس عليها غيرها.

 

وعليه فكل شرابٍ مسكرٍ خمرٌ، قليله وكثيرهُ سواء في التحريم، والأصناف العشرة محرمة فيه دون تعليل. ولكن هذا الحكم يطبق على المكلف، فيطبق على سائق الشاحنة، ولا يطبق على الشاحنة التي ينقل فيها، أو الكأس الذي كانت الخمرة قد وضعت فيه، فالحكم المتعلق بالخمر ليس هو الحكم المتعلق بالشاحنة أو بالكأس... أخرج الطبراني في الكبير عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ، قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ: ... وَأَنَا فِي أَرْضِ أَهْلِ الْكِتَابِ وَهُمْ يَأْكُلُونَ فِي آنِيَتِهِمْ الْخِنْزِيرَ وَيَشْرَبُونَ فِيهَا الْخَمْرَ فَآكُلُ فِيهَا وَأَشْرَبُ...؟ ثُمَّ قَالَ صلى الله عليه وسلم: «...وَإِنْ وَجَدْتَ عَنْ آنِيَةِ الْكُفَّارِ غِنًى فَلَا تَأْكُلْ فِيهَا، وَإِنْ لَم تَجِدْ غِنًى فَارْحَضْهَا بِالْمَاءِ رَحْضًا شَدِيدًا ثُمَّ كُلْ فِيهَا» أي إن احتجت لها ولم تجد غيرها، فاغسلها غسلاً جيداً.

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على الفيسبوك

 

 

 

11 من رجب 1434

الموافق 2013/05/21م

 

 

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

print.gifgroup.png

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

(سلسلة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

 

Q&A.jpg

 

 

 

Q&A.jpg

 

 

Q&A.jpg

 

03 من رجب 1434

الموافق 2013/05/13م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جواب سؤال

 

"استخراج الذهب والفضة"

 

 

 

السؤال:

 

1- في ضوء ما جاء في كتيب "الأزمات الاقتصادية" يرجى التعليق على سياسة إصدار العملة من قبل الدولة. فإذا تم كشف كميات ضخمة من الفضة أو الذهب من المناجم الخاضعة لسيطرة الدولة، فهل تكون الدولة المسؤولة عن استخراج الذهب والفضة وإصدارها كعملة؟ وهل تستطيع الدولة اختيار عدم استخراج الذهب والفضة لأنها لا ترغب في زعزعة استقرار سعر الصرف؟

 

2-كيف ستتمكن الخلافة عمليا من التحكم بمعيار الذهب والفضة؟ فمثلا في بلد الذهب والفضة فيه قليلة، كيف للخلافة إدارة هذه المسألة؟ فهل سيتم إصدار عملة جديدة مدعومة بالذهب والفضة إلى جانب العملة الورقية الحالية؟ أم أنه سيتم دعم العملة الورقية بأصول أخرى لغاية اكتشاف ذهب وفضة كافية لتغطية العملة بالذهب والفضة بشكل كامل؟

 

 

الجواب:

 

1- استخراج الذهب والفضة يجب أن تتولاه الدولة، ليس فقط لأن النقد الشرعي قائم عليه، بل لأنه من المعادن تحت الأرض التي هي ملكية عامة.

 

والدولة تستخرج الذهب وفق حاجتها النقدية والاستهلاكية، والأحكام الشرعية هي توجد التوازن بفعل العوامل التالية:

 

النقد هو الذهب والفضة... التسعير ممنوع... إذا غلا السعر في ولاية ما من ولايات الدولة، فعلى الدولة أن تعيده في وضعه العادي بجلب السلعة من الولايات الأخرى وتكثيرها بالأسواق من باب رعاية الشئون... الاحتكار ممنوع... حاجة الدولة للتصنيع على وجه الضرورة... إلخ.

 

كل هذه العوامل تنظم عملية استخراج الذهب والفضة تلقائياً، فلا يكون هناك تضخم في الأسعار، لأن النظام النقدي "الذهب والفضة" يجعل هامش الزيادة في الأسعار يكاد يكون معدوماً لقلته، وقد جاء في كتيب الأزمات: "ولقد حقق هذا النظام الاستقرار وتثبيت قيمة الوحدة النقدية على الصعيد الداخلي والخارجي على السواء والدليل على ذلك أن الأرقام القياسية للأسعار بالذهب عام 1910 كانت تقريباً في المستوى نفسه التي كانت عليه في 1890." انتهى

 

2- أما افتراض أن الدولة ستقوم في بلد يكون الذهب والفضة فيه قليل، فهو فرض غير واقعي، فبلاد المسلمين التي هي مظنة قيام الدولة فيها تحتوي على كثير من مناجم الذهب والفضة، وتحتوي على سلع تحتاجها الدول الأخرى، كالنفط والغاز، ولا تبيعها الدولة للعالم إلا بالذهب والفضة أو بسلع مقايضة، ولدينا أرصدة ورقية في بنوك تلك الدول، فنستردها بسلع... ثم إن بلادنا فيها اكتفاء ذاتي بالنسبة للسلع الأساسية، فلا تؤثر فينا مقاطعاتهم إن فعلوا بل أثرها فيهم أشد وأقوى... وكذلك فإن في بنوكنا عملات صعبة "يورو، دولار، استرليني"، وهذه نستعملها بالمقايضة بسلع أو نحوها.

 

ولعلك تعلم أن الحزب قد طلب من المناطق دراسة إحصائية بمخزون البلاد من الذهب والفضة والمعادن الأخرى، وكذلك الذهب والفضة الموجود في البنوك المركزية والعملات الصعبة... وتبين لنا أن في بعض بلاد المسلمين ثروة حباها الله بها بكميات وافرة...

 

فلا تقلق واطمئن، وادع الله سبحانه أن يعجل بالنصر، وهو جلّ وعلا قوي عزيز.

 

03 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/14م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_25654

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جواب سؤال حول رفض حزب التحرير وأميره الانتقادات والتصحيحات

 

إلى Muafa Abu Haura

 

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله

 

هل حقا ما اشتهر بإندونيسيا أن حزب التحرير وأميره يرفض الانتقادات والتصحيحات والمناقشات العلمية حتى قيل: إذا أردت أن تغير حزب التحرير فلا بد من أن تكون أميره أولا!......

نريد ان نتناقش عن موضوعات شتى تتعلق بالحكم الشرعي، فكر إسلامي، أشياء إدارية وغير ذلك.

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

 

إننا نرحب بأي نقاش هادف على أن يكون مبنياً على ما ورد في كتبنا من أفكار وأحكام... وليس ما قيل عنا في كتب أخرى من افتراءات... أي أننا نقبل أن تقول: جاء في كتابنا كذا...، وبعد ذلك قل ما شئت من سؤال عليه أو انتقاد له، ونحن نجيبك بإذن الله، لكن لا نقبل إضاعة الوقت في نقل ما افتراه علينا بعض الحاقدين على الإسلام، فتسألنا عنه كأن تقول: جاء في كتاب فلان أنكم كذا وكذا... فهذا ما لا نحب أن نضيع الوقت فيه، بل نكل أمر المفترين إلى العزيز القهار.

 

وكذلك فإنا لا نناقش الأمور الإدارية التكتلية لأن هذه مكانها غير هذه الصفحة.

 

إننا يا أخي لم نضع في كتبنا كلمة إلا بعد دراسة مستوفاة بالأدلة وبوجه الاستدلال... لهذا فنحن على استعداد للمناقشة فيها والجواب على أي استفسار حولها.

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

41 رجب 1434هـ

24 أيار/مايو 2013 م

 

 

https://www.facebook.com/Ata.abualrashtah

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

جواب سؤال

 

"معنى(أجتهد برأيي) عند العلماء والمجتهدين"

 

السؤال:

 

ورد في نظام الإسلام، وهذا نصه: [الثالثة: أنْ يَكونَ هناك رأيٌ يُرادُ جَمْعُ كلمةِ المسلمين عليه لِمصلحةِ المسلمين، فإنَّه في هذه الحالةِ يَجُوزُ للمجتَهِدِ تَرْكُ ما أَدَّاهُ إليه اجتهادُه، وأَخْذُ الحُكْمِ الذي يُرادُ جَمْعُ كلمةِ المسلمين عليه، وذلك كما حَصَلَ مع عثمانَ رضي الله عنه عند بيعته.] انتهى.

 

وورد في الشخصية الأول، وهذا نصه: (رابعتها - أن يكون هناك رأي يراد جمع كلمة المسلمين عليه لمصلحة المسلمين. فإنه في هذه الحالة يجوز للمجتهد ترك ما أدى إليه اجتهاده، وأخذ الحكم الذي يراد جمع كلمة المسلمين عليه، وذلك كما حصل مع عثمان عند بيعته. فإنه روي أن عبد الرحمن بن عوف بعد أن سأل الناس مثنى وفرادى، مجتمعين ومتفرقين، سراً وعلانية، جمع الناس في المسجد وصعد المنبر فدعا دعاء طويلاً ثم دعا علياً فأخذ بيده وقال له: هل أنت مبايعي لتعملن بكتاب الله وسنة رسوله وما كان يراه الخليفتان من بعده أبو بكر وعمر؟ قال علي: أبايعك على كتاب الله وسنة رسوله واجتهد رأيي. فأرسل يده ودعا عثمان وقال له: هل أنت مبايعي لتعملن بكتاب الله وسنة رسوله، وما كان يراه الخليفتان من بعده أبو بكر وعمر؟ قال عثمان: اللهم نعم. فرفع عبد الرحمن رأسه إلى سقف المسجد ويده في يد عثمان وقال ثلاثاً اللهم اسمع واشهد..).

 

والسؤال إنني وجدت في روايات قرأتها "ولكن عليَّ جهدي من ذلك وطاقتي"، "بمبلغ علمي وطاقتي"، فهل هي بالمعنى نفسه (أجتهد برأيي)؟ ثم إنني قرأت في رواية أخرى أن علي بن أبي طالب وافق وإنما قال (فيما استطعت) فما صحة ذلك؟

 

 

 

الجواب:

 

نعم، لا خلاف بين تلك العبارات عند العلماء والمجتهدين، ولتوضيح ذلك أقول:

 

- ورد في البداية والنهاية لابن كثير "فَقُمْ إِلَيَّ يَا عَلِيُّ، فقام إليه تَحْتَ الْمِنْبَرِ فَأَخَذَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بِيَدِهِ فَقَالَ: هَلْ أَنْتَ مُبَايِعِي عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وسنَّة نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِعْلِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ؟ قَالَ: اللَّهُمَّ لَا وَلَكِنْ عَلَى جُهْدِي مِنْ ذَلِكَ وَطَاقَتِي..." انتهى

 

- ورد في تاريخ الرسل والملوك للطبري: "وَدَعَا عَلِيًّا، فَقَالَ: عَلَيْكَ عَهْدَ اللَّهِ وَمِيثَاقَهُ لَتَعْمَلَنَّ بِكِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ وَسِيرَةِ الْخَلِيفَتَيْنِ مِنْ بَعْدِهِ؟ قَالَ: أَرْجُو أَنْ أَفْعَلَ وَأَعْمَلَ بِمَبْلِغِ عِلْمِي وَطَاقَتِي..." انتهى

 

ويبدو أنك عندما قرأت مثل هذه الروايات ظننت أن "أجتهد برأيي" تختلف عن "عَلَى جُهْدِي مِنْ ذَلِكَ وَطَاقَتِي"، وعن "بِمَبْلِغِ عِلْمِي وَطَاقَتِي"، غير أنها بمعنى واحد. فعلي رضي الله عنه قد ميز بين اتباع الكتاب والسنة وبين اتباع فعل أبي بكر وعمر، حيث وافق على اتباع الكتاب والسنة ولكنه استثنى فعل أبي بكر وعمر بجهده وعلمه، أي باجتهاده.

 

وهذا ما فهمه العلماء، فقد ورد في تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل للقاضي أبي بكر الباقلاني المالكي المتوفي سنة 403هـ ما يلي:

 

"وَإِن قَالُوا وَكَيف يكون عقد عبد الرَّحْمَن لعُثْمَان صَحِيحا وَقد عقد لَهُ على شَرط تَقْلِيده فِي الْأَحْكَام لأبي بكر وَعمر وَمَا رُوِيَ عَنهُ من أَنه قَالَ لعَلي نُبَايِع لَك ونعقد لَك هَذَا الْأَمر على أَن تحكم بِكِتَاب الله وَسنة نبيه وَسنة الشَّيْخَيْنِ من بعده وَأَن عليا قَالَ لَيْسَ مثلي من استظهر عَلَيْهِ وَلَكِن أجتهد رَأْيِي وَأَنه عرض ذَلِك على عُثْمَان فَرضِي بِالشّرطِ وَضَمنَهُ وَعقد لَهُ عَلَيْهِ..." انتهى، فهو قد عبر بكلمة "أجتهد رأيي".

 

وكذلك فإن السرخسي المتوفى: 483هـ قد ذكر في أصوله هذا الفهم، فقال:

 

"ثمَّ عمر جعل الْأَمر شُورَى بعده بَين سِتَّة نفر فاتفقوا بِالرَّأْيِ على أَن يجْعَلُوا الْأَمر فِي التَّعْيِين إِلَى عبد الرَّحْمَن بَعْدَمَا أخرج نَفسه مِنْهَا فَعرض على عَليّ أَن يعْمل بِرَأْي أَبى بكر وَعمر فَقَالَ أعمل بِكِتَاب الله وبسنة رَسُول الله ثمَّ أجتهد رَأْيِي وَعرض على عُثْمَان هَذَا الشَّرْط أَيْضا فَرضِي بِهِ فقلده" انتهى، فهو قد عبر بكلمة "أجتهد رأيي".

 

ثم إنه أمر معروف مشهور حتى في معاهد الأبحاث في العصر الحديث، فقد ورد في مجلة الجامعة الإسلامية للمدينة المنورة عمادة البحث العلمي - 1423 هـ / 2002م ما يلي:

 

"فقد جمع عبد الرحمن بن عوف المسلمين في المسجد.. ثم نادى عليا، وكان عبد الرحمن قد فوض لاختيار الخليفة بعد أن اعتذر هو عنها، على أن يتبعه المسلمون في بيعة من يبايعه.

 

ووضع عبد الرحمن يده في يد علي قائلا نبايعك على أن تعمل بكتاب الله وسنة رسوله واجتهاد الشيخين - يقصد أبا بكر وعمر- فلم يوافق عليّ على اجتهاد الشيخين وقال: بل أجتهد رأيي، فدفع عبد الرحمن يده ونادى عثمان رضي الله عنه فقبل اجتهاد الشيخين وإن كان قد حدث بعد ذلك ما حدث." انتهى

 

ولذلك فإنه لا تعارض بين "أجتهد رأيي"، وبين "عَلَى جُهْدِي مِنْ ذَلِكَ وَطَاقَتِي"، وبين "بِمَبْلِغِ عِلْمِي وَطَاقَتِي"، فكل ذلك واحد عند العلماء بما آتاهم الله من علم، فإذا عُبِّر بأي من هذه العبارات فهو صحيح، وبخاصة إذا كان الأمر في موضع استنباط الحكم من الدليل كما ذكرناه في كتبنا، ولذلك فإن رأيته مذكوراً "أجتهد رأيي" بدل "على جهدي بذلك وطاقتي" أو "بمبلغ علمي وطاقتي" فلا شيء في ذلك إذا كان في باب الاستدلال واستنباط الأحكام.

 

و- أما ما جاء في السؤال عن ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده، قال: "قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ: كَيْفَ بَايَعْتُمْ عُثْمَانَ وَتَرَكْتُمْ عَلِيًّا؟ قَالَ: مَا ذَنْبِي؟ قَدْ بَدَأْتُ بِعَلِيٍّ، فَقُلْتُ: أُبَايِعُكَ عَلَى كِتَابِ اللهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ، وَسِيرَةِ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ. قَالَ: فَقَالَ: فِيمَا اسْتَطَعْتُ. قَالَ: ثُمَّ عَرَضْتُهَا عَلَى عُثْمَانَ، فَقَبِلَهَا" انتهى، "إسناده ضعيف، سفيان ابن وكيع ضعفه غير واحد، قال الحافظ في التقريب "سفيان بن وكيع، سقط حديثه"، وضعّفه كذلك أبو زرعة الرازي في كتابه الضعفاء ونقل عنه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل "سألت أبا زرعة عن سفيان بن وكيع بأنه قد قيل إنه يكذب، قال نعم". وعليه فالحديث ضعيف لا يعتمد.

 

 

10 من ربيع الاول 1434

الموافق 2013/01/21م

 

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_25702

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جواب سؤال حول الأحاديث الظنية

 

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هناك أحاديث ظنية الثبوت نستدل بها عندما نتفاعل مع الناس لنشر فكرة الإسلام ونستبشر بها ببشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل حديث «تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ... ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ نُبُوَّةٍ».

 

والسؤال: هذا الحديث ظني ويتكلم عن الأحوال السياسية التي تمر بها الأمة، ومن معنى الحديث رأينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم هذه الأحوال إلى خمسة (نبوة – خلافة راشدة – ملك عضوض – حكم جبري - خلافة راشدة) فعندما رأينا أن أربعة أخماس الحديث قد وقع على الأمة ألا يرقى هذا الحديث إلى مرتبة المتواتر على اعتبار أنه وقع قسم منه؟

 

الجواب:

إن الحديث الذي في معنى العمل كافٍ، سواء أكان متواتراً أم ظنياً، بل ما دام الحديث صحيحاً، فهو يدفع إلى العمل دفعاً قوياً وفق ما يتضمنه من فرض.

 

فمثلاً حديث «لَتُفْتَحَنَّ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ، فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا، وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ» أخرجه أحمد.

 

فمع أنه خبر إلا أنه في معنى العمل، ولذلك حرص كل حاكم مسلم على أن يتحقق الحديث على يديه، فأُرسلت جيوش عدة للقسطنطينية إلى أن أكرم الله بهذا الفتح "محمد الفاتح"، ومثل هذا حديث قتال دولة يهود وإزالتها... وهكذا حديث الخلافة القادمة على منهاج النبوة، فلا يؤثر في الأمر كونه متواتراً أو غير متواتر ما دام حديثاً صحيحاً، فنحن نغذ السير ليتحقق على أيدينا إن شاء الله، ونستبشر به خيراً، ونطمئن بحدوثه عاجلاً أم آجلاً، ولا نتعب أنفسنا في الغوص في أعماقه لنعرف تواتره أو آحاده.

 

ومع كل هذا وذاك، فإن تحقق جزء منه يزيد الاطمئنان بتحقيق باقي الحديث مثل فتح روما بعدما تحقق فتح القسطنطينية، حيث ذكر فتح المدينتين في حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكن كما ذكرت لك آنفاً فحيث إن الحديث في معنى العمل فلا داعي للخوض في تواتره لأن الحديث الصحيح الظني كافٍ للعمل والتصديق والاطمئنان، والاستبشار بتحققه، فيحرص المسلم على أن يفوز بهذا الفضل.

 

أما قولك "ما دام قد تحقق جزء منه فهل نعدّه متواترا؟..." والجواب أن للمتواتر شروطاً في السند يعتمدها علم مصطلح الحديث لتقرير التواتر، أي لا يتوقف التواتر في هذا العلم على مراقبة تحقق الحديث أم لا، لأن التواتر يُحكم عليه وفق سند الحديث وملحقاته، ومع ذلك فإن تحقق أجزاء من الحديث يزيد النفس اطمئناناً بدرجة صحته، ويكون حافزاً على العمل لتحقيق الجزء الباقي بقوة ونشاط، والله سبحانه ولي التوفيق.

 

عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

18 ربيع أول 1434هـ

29/1/2013م

 

 

 

 

https://www.facebook...ted_target_id=0

رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(سلسة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

 

جواب سؤال حول موضع عورة المرأة على المرأة

إلى شادي سنقرط Shadi Sunoqrot

 

 

 

السؤال :

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

الرجاء توضيح مقدار عورة المرأة على المرأة مع الدليل الشرعي وتوضيح المسألة بشكل كامل وتبيان وجه الاستدلال للذين يقولون أنها بين السرة والركبة ووجه الاستدلال للذين يقولون أنها مواضع الزينة مثل عورة المرأة على المحارم.

 

 

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بالنسبة إلى عورة المرأة على المرأة، فهناك رأيان فقهيان لهما وجه استدلال:

 

الأول: أن عورة المرأة على المرأة، هي كعورة الرجل على الرجل، أي ما بين السرة والركبة، وبعض الفقهاء يقولون بذلك.

 

الثاني: أن عورة المرأة على المرأة هي كل جسمها باستثناء المواضع التي تتزين المرأة بها عادة، أي باستثناء الرّأس فهو موضع التّاج، والوجه موضع الكحل، والعنق والصّدر موضعا القلادة والأذن موضع القرط، والعضد موضع الدّملوج، والسّاعد موضع السّوار، والكفّ موضع الخاتم، والسّاق موضع الخلخال، والقدم موضع الخضاب.

 

وما عدا ذلك، أي ما عدا مواضع الزينة المعتادة للمرأة فهي عورة على المرأة. أي ليس فقط بين السرة والركبة...

 

والدليل على ذلك قوله تعالى: ((وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ)).

فهؤلاء جميعاً يجوز أن ينظروا من المرأة شعرها، ورقبتها، ومكان دملجها، ومكان خلخالها، ومكان عقدها، وغير ذلك من الأعضاء التي يصدق عليها أنها محل زينة، لأن الله يقول: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) أي محل زينتهن.

 

وقد ذُكر في الآية المحارم وكذلك ذُكرت النساء، فيجوز النظر إلى مواضع الزينة بين النساء بعضهن لبعض، وآما غير مواضع الزينة فيبقى من المرأة عورة أمام امرأة أخرى.

 

هذا هو الراجح لدينا وفق الدليل، ونقول الراجح، لأن هناك من يجعل عورة المرأة على المرأة كعورة الرجل على الرجل، أي ما بين السرة والركبة.

 

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

13 من رجب 1434

الموافق 2013/05/23م

 

 

 

حزب التحرير

 

رابط هذا التعليق
شارك

جواب سؤال حول استخدام الخلفاء الراشدون راية العقاب واللواء.

إلى الواثق بنصر الله

 

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل ورد ان الخلفاء الراشدون رفعوا راية العقاب واللواء؟ وهل ورد هذا في الأثر؟ وبارك الله فيكم.

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

نعم يا أخي كان الخلفاء الراشدون يستعملون راية العقاب واللواء، أما الأدلة على ذلك فهي ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن رايته كانت العقاب ولواءه كان أبيض، ومن هذه الأدلة:

1- أخرج النسائي في سننه الكبرى، والترمذي عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «دَخَلَ مَكَّةَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضُ». وأخرج ابن أبي شيبة في مصنفه عَنْ عَمْرَةَ قَالَتْ: «كَانَ لِوَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْيَضَ».

2- أخرج أحمد، وأبو داود، والنسائي في سننه الكبرى عن يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ مَوْلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ، قَالَ: بَعَثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ إِلَى الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ يَسْأَلُهُ عَنْ رَايَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاهى؟ فَقَالَ: «كَانَتْ سَوْدَاءَ مُرَبَّعَةً مِنْ نَمِرَةٍ».

3- أخرج الترمذي وابن ماجه عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ، وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضَ».

4- أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه: عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «كَانَتْ رَايَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ تُسَمَّى الْعُقَابَ».

ويكفي هذا دليلاً بأن يكون الخلفاء الراشدون قد اقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم بالراية واللواء، فهم كانوا لا يتركون أمراً أعلنه الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم إلا ويفعلونه، ولا داعي لمزيد بحث عن الراية واللواء في عهد الخلفاء الراشدين، وذلك لأمرين:

الأول: أن الحكم الشرعي يؤخذ من الرسول صلى الله عليه وسلم .

الثاني: أن الخلفاء الراشدين لا يتركون أمراً مشهوداً فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم كالراية واللواء.

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

51 رجب 1434هـ

25 أيار/مايو 2013 م

 

 

https://www.facebook...ta.abualrashtah

رابط هذا التعليق
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(سلسة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

جواب سؤال متى تكون الهجرة على وجهها

 

إلى "أبو عبد الرحمن الطميزي"

 

 

 

 

pdf.pngprint.gifgroup.png

 

 

 

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

هذا سؤال أقارن فيه زمن حصول النبي صلى الله عليه وسلم على النصرة وبداية هجرة أصحابه، مع ما يحدث الآن في الشام.

 

حزب التحرير حزب سياسي يسير على طريق النبي لإقامة الدولة الإسلامية. والآن حزب التحرير بدأ يحصل على النصرة في سوريا وقد شاهدنا ذلك على المكتب الإعلامي المركزي للحزب،

 

السؤال: لماذا حزب التحرير لا يطلب من أفراده الهجرة إلى سوريا كما طلب النبي من أفراده؟ أم أن الواقع يختلف؟ الرجاء توضيح ذلك.

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

 

نعم، إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر الصحابة بالهجرة إلى المدينة، ولكن هذا بعد أن حصل الرسول صلى الله عليه وسلم على نصرة أهل المدينة، أي بعد بيعة العقبة الثانية، فهي بيعة على الحكم، أي أصبحت المدينة دار إسلام حكماً لأن القوة كانت متحققة فيها للإسلام والمسلمين، وتنتظر قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم لتصبح دار إسلام فعلاً تقام فيها الأحكام...

 

وعندما يتحقق لنا مثل بيعة العقبة الثانية، فعندها تكون الهجرة على وجهها وفق الأحكام الشرعية.

 

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على الفيسبوك

 

 

16 من رجب 1434

الموافق 2013/05/26م

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

pdf.pngprint.gifgroup.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

 

(سلسة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

 

جواب سؤال حول استخدام الخلفاء الراشدين راية العقاب واللواء

 

 

إلى الواثق بنصر الله

 

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل ورد أن الخلفاء الراشدين رفعوا راية العقاب واللواء؟ وهل ورد هذا في الأثر؟ وبارك الله فيكم.

 

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

 

نعم يا أخي كان الخلفاء الراشدون يستعملون راية العقاب واللواء، أما الأدلة على ذلك فهي ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن رايته كانت العقاب ولواءه كان أبيض، ومن هذه الأدلة:

 

1- أخرج النسائي في سننه الكبرى، والترمذي عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «دَخَلَ مَكَّةَ وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضُ». وأخرج ابن أبي شيبة في مصنفه عَنْ عَمْرَةَ قَالَتْ: «كَانَ لِوَاءُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْيَضَ».

 

2- أخرج أحمد، وأبو داود، والنسائي في سننه الكبرى عن يُونُسُ بْنُ عُبَيْدٍ مَوْلَى مُحَمَّدِ بْنِ الْقَاسِمِ، قَالَ: بَعَثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ إِلَى الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ يَسْأَلُهُ عَنْ رَايَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَاهى؟ فَقَالَ: «كَانَتْ سَوْدَاءَ مُرَبَّعَةً مِنْ نَمِرَةٍ».

 

3- أخرج الترمذي وابن ماجه عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «كَانَتْ رَايَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ، وَلِوَاؤُهُ أَبْيَضَ».

 

4- أخرج ابن أبي شيبة في مصنفه: عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «كَانَتْ رَايَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَوْدَاءَ تُسَمَّى الْعُقَابَ».

 

ويكفي هذا دليلاً بأن يكون الخلفاء الراشدون قد اقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم بالراية واللواء، فهم كانوا لا يتركون أمراً أعلنه الرسول صلى الله عليه وسلم بينهم إلا ويفعلونه، ولا داعي لمزيد بحث عن الراية واللواء في عهد الخلفاء الراشدين، وذلك لأمرين:

 

الأول: أن الحكم الشرعي يؤخذ من الرسول صلى الله عليه وسلم.

 

الثاني: أن الخلفاء الراشدين لا يتركون أمراً مشهوداً فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم كالراية واللواء.

 

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على الفيسبوك

 

 

 

15 من رجب 1434

الموافق 2013/05/25م

 

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

pdf.pngprint.gifgroup.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(سلسة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

 

جواب سؤال حول التوائم الملتصقة

إلى Abdulbarr Ats-Tsaqofiy

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أود أن أسالكم في هذه المسألة "صورة التوائم الملتصقة"، كيف تطبيق الإسلام لها؟ وشكرا على حسن اهتمامكم..

 

عبد البر - إندونيسيا.

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بالنسبة لموضوع التوائم الملتصقة، فهذه المسألة متعددة الأحكام بتعدد أحوال الالتصاق، فقد تكون التوائم:

 

ملتصقة الجانبين، أو الظهرين، أو ملتصقة الرأسين، أو ملتصقة الحوضين، أو ملتصقة العجزين، أو ما يسمى بالتوأم الطفيلي أي الذي له أطراف إضافية أو جذع إضافي أو أعضاء زائدة غير أساسية...

 

وكل حالة لها دراستها لمعرفة إن كان يطبق على التوأم أحكام الشخص الواحد أم أحكام الشخصين أم... الخ.

 

لهذا يجب دراسة كل حالة وحدها كما هي في الواقع الفعلي، لا أن يوضع حكم واحد لجميع الحالات...

 

وللعلم فكما نُشر في بعض الأبحاث فإن التوائم الملتصقة الملقبة بالتوائم السيامية هي ظاهرة نادرة، إذ يقدر حدوثها من ١ لكل ٥٠٠٠٠ ولادة إلى ١ لكل ١٠٠٠٠٠ ولادة، يموت جزء كبير منها في الرحم وبعد الولادة، والذي يبقى لسنوات هو النزر اليسير جداً...

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على الفيسبوك

 

 

 

 

17 من رجب 1434

الموافق 2013/05/27م

 

 

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

pdf.pngprint.gifgroup.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

جواب سؤال

 

 

 

 

"هل يرقى الحديث الظني إلى مرتبة المتواتر

على اعتبار أنه وقع قسم منه"

 

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هناك أحاديث ظنية الثبوت نستدل بها عندما نتفاعل مع الناس لنشر فكرة الإسلام ونستبشر بها ببشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل حديث «تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ... ثُمَّ تَكُونُ خِلَافَةً عَلَى مِنْهَاجِ نُبُوَّةٍ»

 

والسؤال: هذا الحديث ظني ويتكلم عن الأحوال السياسية التي تمر بها الأمة، ومن معنى الحديث رأينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم هذه الأحوال إلى خمسة (نبوة - خلافة راشدة - ملك عضوض - حكم جبري - خلافة راشدة) فعندما رأينا أن أربعة أخماس الحديث قد وقع على الأمة ألا يرقى هذا الحديث إلى مرتبة المتواتر على اعتبار أنه وقع قسم منه؟

 

 

الجواب:

 

إن الحديث الذي في معنى العمل كافٍ، سواء أكان متواتراً أم ظنياً، بل ما دام الحديث صحيحاً، فهو يدفع إلى العمل دفعاً قوياً وفق ما يتضمنه من فرض.

 

فمثلاً حديث «لَتُفْتَحَنَّ الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ، فَلَنِعْمَ الْأَمِيرُ أَمِيرُهَا، وَلَنِعْمَ الْجَيْشُ ذَلِكَ الْجَيْشُ» أخرجه أحمد.

 

فمع أنه خبر إلا أنه في معنى العمل، ولذلك حرص كل حاكم مسلم على أن يتحقق الحديث على يديه، فأُرسلت جيوش عدة للقسطنطينية إلى أن أكرم الله بهذا الفتح "محمد الفاتح"، ومثل هذا حديث قتال دولة يهود وإزالتها... وهكذا حديث الخلافة القادمة على منهاج النبوة، فلا يؤثر في الأمر كونه متواتراً أو غير متواتر ما دام حديثاً صحيحاً، فنحن نغذ السير ليتحقق على أيدينا إن شاء الله، ونستبشر به خيراً، ونطمئن بحدوثه عاجلاً أم آجلاً، ولا نتعب أنفسنا في الغوص في أعماقه لنعرف تواتره أو آحاده.

 

ومع كل هذا وذاك، فإن تحقق جزء منه يزيد الاطمئنان بتحقيق باقي الحديث مثل فتح روما بعدما تحقق فتح القسطنطينية، حيث ذكر فتح المدينتين في حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم ، ولكن كما ذكرت لك آنفاً فحيث إن الحديث في معنى العمل فلا داعي للخوض في تواتره لأن الحديث الصحيح الظني كافٍ للعمل والتصديق والاطمئنان، والاستبشار بتحققه، فيحرص المسلم على أن يفوز بهذا الفضل.

 

أما قولك "ما دام قد تحقق جزء منه فهل نعدّه متواترا؟..." والجواب أن للمتواتر شروطاً في السند يعتمدها علم مصطلح الحديث لتقرير التواتر، أي لا يتوقف التواتر في هذا العلم على مراقبة تحقق الحديث أم لا، لأن التواتر يُحكم عليه وفق سند الحديث وملحقاته، ومع ذلك فإن تحقق أجزاء من الحديث يزيد النفس اطمئناناً بدرجة صحته، ويكون حافزاً على العمل لتحقيق الجزء الباقي بقوة ونشاط، والله سبحانه ولي التوفيق.

 

 

18 من صـفر 1434

الموافق 2013/01/29م

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جواب سؤال: حكم لبس الباروكة

إلى Moomen Alharby

 

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم الباروكة أن تلبس خارج البيت أو أن يصلى بها وما هو حكمها بالكلية؟

 

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

 

لا يجوز للمرأة أن تخرج للحياة العامة إلا باللباس الشرعي الذي تتحقق فيه ثلاثة أمور:

 

ستر العورة، عدم التبرج، الجلباب.

 

فلا يكفي ستر العورة للخروج، بل يجب أن تلبس الجلباب فوق الملابس العادية، وأن تكون غير متبرجة، والتبرج يعني الزينة اللافتة للنظر، فلبس البنطلون يستر العورة، ولكنه من التبرج إذا لم يكن فوقه جلباب، والباروكة تستر الشعر ولكنها من التبرج لأنها تلفت النظر، ولذلك فلا يجوز لبس الباروكة بشكل ظاهر في الحياة العامة حتى ولو لبست جلباباً إلا إذا لبست فوق الباروكة خماراً يغطيها تماماً ولا يُبقي لها أثراً أمام الناظر. لأن الزينة حتى ولو مستورة فإنها إذا لفتت النظر تكون تبرجاً، كما قال سبحانه بالنسبة لتحريم إظهار صوت الخلخال الملبوس على ساق المرأة تحت ثوبها، فإذا ضربت برجلها الأرض فأخرج الخلخال صوتاً يدل عليه فهو تبرج حتى وإن كان مستوراً لأنه بإصدار صوته أصبح لافتاً للنظر (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ).

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

18 رجب 1434هـ

28 أيار/مايو 2013 م

 

https://www.facebook.com/Ata.abualrashtah?directed_target_id=0

رابط هذا التعليق
شارك

pdf.pngprint.gifgroup.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(سلسلة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

جواب سؤال عن حكم عقد المرابحة

إلى Muhamad Abdallah

 

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

شيخنا وأميرنا عطاء بن خليل أبو الرشتة، عندي سؤال يقول: ما هو حكم عقد المرابحة؛ هل هو جائز أم فاسد أم باطل؟ لقد حصل أن إخوة لنا اتفقوا على عقد المرابحة، وبعد فترة زمنية علموا أنه لا يصح. الطرف الأول الذي دفع رأس المال أخذ مثله ونصف، والآن يطالب ببقية الأرباح بعد علمه بأن العقد غير جائز.

 

السؤال: ما هي طبيعة العقد من حيث الحل والحرمة، هل المال الذي أخذه حلال أم حرام، وهل يحق له أن يطالب ببقية الأرباح بعد أن أخذ رأس ماله وزيادة، مع أن الإخوة يعلمون أن الأصل في الأفعال التقيد بالحكم الشرعي؟

 

أفيدونا، وجزاك الله كل خير. أبو سهيل - برلين.

 

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

 

ما سميته عقد المرابحة وفق ما جاء في سؤالك من أن صاحب المال يدفعه لطرف آخر يتاجر به أو يتعامل به... ويعطيه ربحاً مضموناً، فإن هذا لا يجوز في الإسلام. إن الذي يجوز هو أن يدفع صاحب المال ماله لآخر يتاجر فيه ويتفقان على نسبة من الربح يتقاضاها الطرفان إذا كان هناك ربح، وإن لم يكن ربح فلا شيء لأي منهما، وإن كانت هناك خسارة فيتحملها صاحب المال لأن الطرف الآخر الذي يبذل الجهد ويتاجر يكون قد خسر جهده، أي لا يحدد ربح مضمون لصاحب المال، بل كما قلنا آنفاً.

 

وهذا هو ما يسمى في الإسلام المضاربة.

 

والمضاربة نوع من أنواع الشركة لأنّها شركة بَدَنٍ ومال، والشركة من المعاملات التي نص الشرع على جوازها، فعن أبي هريرة قال: قال صلى الله عليه وسلم: «إن الله يقول: أنا ثالث الشريكين، ما لم يخن أحدهما صاحبه، فإذا خانه خرجتُ من بينهما» رواه أبو داود. وأجمع الصحابة رضوان الله عليهم على جواز المضاربة. وقد دفع عمر مال يتيم مضاربة كما ورد في مصنف ابن أبي شيبة. وأما الربح في المضاربة، فهو حسب ما اشترط العاقدان. وأما الخسارة فهي على المال، فقد أخرج عبد الرزاق الصنعاني في مصنفه عَنْ عَلِيٍّ فِي الْمُضَارَبَةِ: «الْوَضِيعَةُ عَلَى الْمَالِ، وَالرِّبْحُ عَلَى مَا اصْطَلَحُوا عَلَيْهِ» والوضيعة تعني الخسارة.

 

وللعلم فإن مصطلح المرابحة في الشرع ورد في البيع والشراء، وليس في عقود العمل، والذين يستعملون المرابحة في عقود العمل بين صاحب المال والمضارب فهم يستعملونها في غير مكانها الشرعي، وذلك لأن المرابحة هي في اللغة تعني تحقيق الرّبح، يقال: بعت المتاع مرابحةً، أو اشتريته مرابحةً.

 

وفي الاصطلاح: هي أن يعرض البائع سلعته للبيع بقدر كلفتها عليه وربحٍ معلوم، وهي من بيوع الأمانات لأنها تعتمد على أمانة البائع في الإخبار عن تكلفة السلعة عليه.

 

وهي جائزة شرعاً لأنها شراء بربح على السعر الذي اشتراه به البائع، فإذا قال البائع أبيعك هذه السلعة بربح كذا على السعر الذي اشتريتها به، ويُعلم المشتري بهذا السعر، وقبل المشتري، فهذا جائز لأنه بيع معلوم.

 

 

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على الفيسبوك

 

 

 

19 من رجب 1434

الموافق 2013/05/29م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

pdf.pngprint.gifgroup.png

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

(سلسلة أجوبة الشيخ العالم عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك)

 

 

جواب سؤال عن الديمقراطية

إلى Irfan Abu Naveed

 

 

 

السؤال:

 

لقد غزت الأمة الإسلامية في عصرنا الحاضر المفاهيم الخاطئة والمعتقدات الباطلة الدخيلة على ديننا الحنيف والتي تضاد وتصادم العقيدة الإسلامية من كل وجه وجانب، ومنها الديمقراطية الباطلة. المشكلة الخطيرة عندنا، أن بعض المسلمين في إندونيسيا يزعمون أن الديمقراطية من الإسلام، وهم يستدلون عليها بأدلة شرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية بالمفاهيم الضالة، بالتكلف في استعمال هذه الأدلة.

 

1. فما هو رأيك يا شيخنا في الديمقراطية؟

 

2. وكيف يمكن التخلص من هذه المشكلة الخطيرة؟

 

3. أريد أن أكتب كتابا حول هذا الأمر. ما رأيك يا شيخنا؟ وأطلب منك النصيحة المتعقلة بهذا الأمر.

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الديمقراطية تعني السيادة للشعب، فهو يشرع من دون الله، أي يحلل ويحرم من دون الله، والله سبحانه يقول: (إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ)، وفي الحديث الشريف الذي أخرجه الطبراني في الكبير عن عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي عُنُقِي صَلِيبٌ مِنْ ذَهَبٍ، فَقَالَ: «يَا عَدِيُّ اطْرَحْ هَذَا الْوَثَنَ مِنْ عُنُقِكَ»، فَطَرَحْتُهُ فَانْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ يَقْرَأُ سُورَةَ بَرَاءَةَ فَقَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللهِ) حَتَّى فَرَغَ مِنْهَا، فَقُلْتُ: إنَّا لَسْنَا نَعْبُدُهُمْ، فَقَالَ: «أَلَيْسَ يُحَرِّمُونَ مَا أَحَلَّ اللهُ فَتُحَرِّمُونُهُ، ويُحِلُّونَ مَا حَرَّمَ اللهُ فَتَسْتَحِلُّونَهُ؟» قُلْتُ: بَلَى، قَالَ: «فَتِلْكَ عِبَادَتُهُمْ»، ولذلك فإن من يشرع من دون الله إثمه كبير كبير.

 

• فالديمقراطية من هذا الباب نظام كفر لأنها تجعل التشريع للبشر وليس لرب البشر.

 

ومن باب آخر فهي تقول بالحريات الأربع: العقيدة، والفكر، والملكية، والشخصية.

 

فتجيز أن يعتقد المرء ما يشاء، فله أن يبدل دينه كما يشاء، وله أن يقول الرأي الذي يريد حتى لو طعن في المقدسات... وله أن يملك بالحلال والحرام، وله أن يعاشر بالزنا ما دام يرضي الطرفين. وهذا أمر محرم في الإسلام، فالردة حرام، والزنا حرام، والتملك بوسائل غير مشروعة حرام، والقول بالسب والشتم كذلك حرام.

 

• وهكذا فإن الديمقراطية بإطلاقها للحريات كذلك هي نظام كفر لأنها تعني التحلل من الأحكام الشرعية.

 

وهناك كتاب "الديمقراطية نظام كفر" اطلبه من مكتب الحزب في بلدك، ففيه تفصيل مسألة الديمقراطية وكيف أنها نظام كفر.

 

وفي الختام أقرئك السلام، وأدعو لك بالعون والتوفيق فيما تكتبه من خير للإسلام والمسلمين.

 

 

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

 

 

رابط الجواب من صفحة الأمير على الفيسبوك

 

 

 

20 من رجب 1434

الموافق 2013/05/30م

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...