اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال الاخ التميمي والجواب


طارق

Recommended Posts

وعليكم السلام ورحمة الله

 

اخي الكريم تميمي لا اقول لك ان حزب التحرير قام استجابة لأمر الله لا معقب لأمره ,قال الله تعالى.(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) فان هذه الآية الكريمة قد حددت الامر الذي يجب ان تكون عليه الجماعة او التكتل الحزبي. وكذلك الواقع هو الذي سوف

يحدد اي المنكر الذي يعاني منه بالتالي يطلب المعروف الذي يزيله ويقوم على انقاضه,ومن فضل الله على المسلمين ان سطر لنا هذه الحالة في الاسلام كيف كان هذا المنكر نفسه موجود زمن الرسول عليه الصلاة والسلام وكيف تعامل معه المعروف الذي هو الاسلام فـزاله وقام على انقاضه.

والحالة الموجودة في سورية او في غيرها من بلاد المسلمين تحتاج الى امر آخر من الله تبارك وتعالى يبينه لنا وقد بينه بالفعل لنا بكيفية معينة,وقد قال تعالى. ( وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلَّا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ ) وان هذه الآية الكريمة لم تاتي لكي تغير او تقصي الكتلة او الجماعة التي فرضت آية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة الى الخير وجودها على اساس معين بحيث لا تملك الخروج عنها ,لقد سطرت ايضا آية الاستنصار كيفية معية تزيل به هذا المنكر

وهي موجهة للمسلمين جميعا وليس للحزب لان الحزب هم افراد وافكار آمنوا بها ويعملوا على اجادها على ارض الواقع ,وانت اخي الكريم عندما تطلب من الحزب

ان ينخرط مع الجيش الحر بالعمل المسلح,وكأنك تطلب من الافراد والافكار ان تحمل السلاح لانهما شيء واحد , وعندما تدعوا المسلمين لنصرة المستغيثين منهم تكون قد دعوة كل فرد منهم ولا يمكن ان يستثنا منهم الا من له عذر شرعي.

واذكر لك حادثة قد وقعت في زمن المكي شبيهة الى حد ما معركة ذي قار وهي معركة مصيرية وقد شارك فيها احاد المسلمين ولم يشارك فيها النبي ولم يأمر كتلته

على المشاركة فيها ولم ينكر على الذي شارك فيها, وعندما امر الله تبارك وتعالى نبيه على ان بعرض نفسه على قبائل العرب لكي ينصروه وكانت من ضمن هذه

القبائل قبيلة بني شيبان فلم تعاتب عليه عدم مشاركته الحرب,التي كانت الفرس تريد من خلالها استئصال شأفتهم وابادة خظرائهم.

والله تعالى اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

اخي تميمي قولك عمل الحزب الذي تعلق بامر الدعوى شيء والدفاع عن القتل والقصف شيء آخر ممتاز اذا لا يوجد خلاف بيننا.

 

واما قولك ان نبقى نتفرج ونقول ان النصرة هي الحل مع التقتيل والتذبيح فهو يخالف الشرع, هذا الكلام مع احترام لك ليس صحيح وغير دقيق,

 

انظر اخي النصرة تعلقت بالامرين امر لا يمكن ان يقوم الدين الا بدولة و لا يمكن ان تقوم الدولة الا بالنصرة وهو الامر الطبيعي المنوط بها الاستغاثت

 

من يستغيث بها من المسلمين وقد اغاثت حتى الكفار والامر الثاني اخواننا في سورية وغيرها من المسلمين من يستغيث منذ سنين ولا من مجيب

 

لانه ببساطة لا يوجد للمسلمين دولة,ودول العربية كينات صنعها الاستعمار ووضع عليها حكام كلهم ولا استثني منهم احد مثل بشار اللعين لا تتحرك

 

جيوشهم الا بامر اسيادهم لتحقيق اهدافهم ,ومع هذا نلح الطلب من الجيوش ومن الامة ان تضغط عليهم لامرين , اولها لنبرء ذمتنا امام الله والثانية

 

يدرك المسلمون ان جكامهم عملاء للغرب الكافر مما يقربهم من حملت مشروع دولة الخلافة ويبعدهم عن سوى ذلك مثل الدولة القطرية التي يكرس

 

لها رئيس مصر الجديد (محمد مرسي مبارك) ومع هذا يبقى امر يد العون للمستغيثين ودعمهم واجب على من يقدر من المسلمين افراد او جماعات تتكون

 

على اساس اغاثتهم بجميع اشكال الدعم.قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ , لا يَخْذُلُهُ وَلا يَظْلِمُهُ , لا تَحَاسَدُوا ، وَلا تَدَابَرُوا ، وَلا تَقَاطَعُوا , وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ مَالُهُ وَعِرْضُهُ وَدَمُهُ ، لا يَخْطُبِ امْرُؤٌ عَلَى خِطْبَةِ أَخِيهِ ، وَلا يَبِعْ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ ، وَإِنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى أَجْسَادِكُمْ وَلا إِلَى صُوَرِكُمْ ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ ، التَّقْوَى هَهُنَا ، وَأَشَارَ إِلَى صَدْرِهِ " ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ .

رابط هذا التعليق
شارك

لا اعرف كيف اقتبس كلامك الاخير.

 

في مجمله اشاطرك الراي واظن انه لا يوجد من يعارضك فيه من المسلمين, المسألة المهمة والتي يجب وضع الاصبع عليه هو الى جانب العمل

 

لنصرة اخواننا الابطال والاحرار في بلاد الشام ,اضرب لك مثال احسن هل نصرة اخوتنا يسقط الصوم ونحن على رمضان اللهم بلغنا رمضان او تسقط

 

الصلاة مثلا او غيرها من الفروض بالقطع لا وعليه فان العمل لاقامت الخلافة وهي تاج الفروض من اوجب الواجبات وهي وحدها التي تطبق الاسلام

 

وتحمي المسلمين وتوقف نزيف الدماء التى تنزف فلمذا ننظر لها نظرة صيام ستة ايام من شوال ولا ننظر لها اكثر من رمضان.

 

اقول لك المفيد هو اذا تزاحمت الفروض على المسلم في مكان ما كسورية حمل الدعوى وحمل السلاح وهم ليسوا في حكم الاسرى كغيرها في

 

مكان آخر يرجح ويقدم فرض عن فرض.

 

هذا والله اعلم

تم تعديل بواسطه طارق
رابط هذا التعليق
شارك

أذكر أن هذا الموضوع تمت مناقشته عدّة مرّات في منتدانا السابق.

 

الكتلة العاملة من أجل غاية إقامة الخلافة واستئناف الحياة الإسلاميّة وفق الطريقة الشرعية ماضية في طريقة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم والتي من ضمنها طلب النصرة ، فلا تحيد عنها .

 

نصرة المسلمين المظلومين فرض على كلّ مسلم قادر على النصرة ، سواء كان من القاعدين عن العمل أو من العاملين في الأحزاب والحركات الإسلامية .

 

فلا توجد مشكلة .

 

ففريضة الصلاة يؤديها المسلم ولا تعفيه من أداء الزكاة أو الحج .

 

والعمل من أجل إقامة دولة الخلافة واستئناف الحياة الإسلامية فرض على المسلم بل تاج الفروض ، ولا يعفيه أداؤه له من نصرة اخوته المستضعفين المظلومين ، ولا خلط.

 

الموضوع هو حكم شرعي وقع على المسلم المستطيع ، وحكم شرعي آخر يقع على المسلم أيضاً.

 

فالأمر متعلّق بالمسلم المكلّف القادر أيّاً كان .

 

وعلى المسلم إطاعة الحكم الشرعي ، سواء كان يعمل في حزب أو جمعية أو قاعد ،، وهكذا .

 

والله أعلم.

 

ملاحظة / ربّما كنّا نكتب سويّة ، الفقير مع الأخ طارق ، لذلك جاءت المشاركتان متشابهتان نوعاً ما ، فعذراً أخي الكريم طارق.

تم تعديل بواسطه الحسين
رابط هذا التعليق
شارك

القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {فَلَمّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىَ إِنّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلاّ إِنّ مَعِيَ رَبّي سَيَهْدِينِ * فَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنِ اضْرِب بّعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلّ فِرْقٍ كَالطّوْدِ الْعَظِيمِ }.

يقول تعالـى ذكره: فلـما تناظر الـجمعان: جمع موسى وهم بنو إسرائيـل, وجمع فرعون وهم القبط قالَ أصْحابُ مُوسَى إنّا لَـمُدْرَكُونَ أي إنا لـملـحقون, الاَن يـلـحقنا فرعون وجنوده فـيقتلوننا, وذُكر أنهم قالوا ذلك لـموسى, تشاؤما بـموسى. ذكر من قال ذلك:

20238ـ حدثنا ابن عبد الأعلـى, قال: حدثنا الـمعتـمر بن سلـيـمان, عن أبـيه, قال: قلت لعبد الرحمن فَلَـمّا تَرَاءَى الـجَمْعانِ قالَ أصْحابُ مُوسَى إنّا لَـمُدْرَكُونَ قال: تشاءموا بـموسى, وقالوا: أوذينا من قبل أن تأتـينا, ومن بعد ما جئتنا.

20239ـ حدثنا موسى, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ فَلَـمّا تَرَاءَى الـجَمْعانِ فنظرت بنو إسرائيـل إلـى فرعون قد رمقهم قالوا إنّا لَـمُدْرَكُونَ. قَالُوا يا موسى أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أنْ تأتِـيَنَا, وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا الـيوم يدركنا فرعون فـيقتلنا, إنا لـمدركون البحر بـين أيدينا, وفرعون من خـلفنا.

20240ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن أبـي بكر, عن شهر بن حوشب, عن ابن عبـاس, قال: لـما انتهى موسى إلـى البحر, وهاجت الريح العاصف, فنظر أصحاب موسى خـلفهم إلـى الريح, وإلـى البحر أمامهم قالَ أصْحابُ مُوسَى إنّا لَـمُدْرَكُونَ قالَ كَلاّ إنّ مَعِيَ رَبّـي سَيَهْدِينِ.

واختلفت القرّاء فـي قراءة ذلك, فقرأته عامة قرّاء الأمصار سوى الأعرج إنّا لَـمُدْرَكُونَ, وقرأه الأعرج: «إنّا لَـمُدّرَكُونَ» كما يقال نزلت, وأنزلت. والقراءة عندنا التـي علـيها قرّاء الأمصار, لإجماع الـحجة من القرّاء علـيها.

وقوله: كَلاّ إن مَعِيَ رَبّـي سَيَهْدِينِ قال موسى لقومه: لـيس الأمر كما ذكرتـم, كلا لن تدركوا إن معي ربـي سيهدين, يقول: سيهدين لطريق أنـجو فـيه من فرعون وقومه. كما:

20241ـ حدثنـي ابن حميد, قال: حدثنا سلـمة, عن ابن إسحاق, عن مـحمد بن كعب القرظي, عن عبد الله بن شداد بن الهاد, قال: لقد ذُكر لـي أنه خرج فرعون فـي طلب موسى علـى سبعين ألفـا من دُهم الـخيـل, سوى ما فـي جنده من شِيَة الـخيـل, وخرج موسى حتـى إذا قابله البحر, ولـم يكن عنه منصرف, طلع فرعون فـي جنده من خـلفهم فَلَـمّا تَرَاءَى الـجَمْعانِ قالَ أصْحابُ مُوسَى إنّا لَـمُدْرَكُونَ قالَ كَلا إنّ مَعِيَ رَبّـي سَيَهْدِينِ أي للنـجاة, وقد وعدنـي ذلك, ولا خُـلف لـموعوده.

20242ـ حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ قالَ كَلاّ إنّ مَعِيَ رَبّـي سَيَهْدِينِ يقول: سيكفـينـي, وقال: عَسَى رَبكُمْ أنْ يُهْلِكَ عَدُوّكُمْ وَيَسْتَـخْـلِفَكُمْ فِـي الأرْضِ فَـيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ, وقوله فَأَوْحَيْنا إلـى مُوسَى أنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ البَحْرَ فـانْفَلَقَ ذكر أن الله كان قد أمر البحر أن لا ينفلق حتـى يضربه موسى بعصاه.)

20243ـ حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ, قال: فتقدّم هارون فضرب البحر, فأبى ينفتـح, وقال: من هذا الـجبـار الذي يضربنـي, حتـى أتاه موسى فكناه أبـا خالد, وضربه فـانفلق.

20244ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا سلـمة, قال: ثنـي مـحمد بن إسحاق, قال: أوحى الله فـيـما ذكر إلـى البحر: إذا ضربك موسى بعصاه فـانفلق له, قال: فبـات البحر يضرب بعضه بعضا فرقا من الله, وانتظار أمره, وأوحى الله إلـى موسى أن أضرب بعصاك البحر, فضربه بها وفـيها سلطان الله الذي أعطاه, فـانفلق.

رابط هذا التعليق
شارك

اللهم يا منزل الكتاب ويا مجري السحاب ويا سريع الحساب... ويا هازم الأحزاب أهزم بشار وجنوده ومن ايده وناصره اللهم أهزمهم وزلزلهم ... اللهم أقذف الرعب في قلوبهم ... اللهم فرق جمعهم ...اللهم شتت شملهم اللهم خالف بين آرائهم ... اللهم أرنا بهم عجائب قدرتك يا قوي يا قادر

اللهم لا تجعل لهم على مؤمن يدا وعلى المؤمنين سبيلا ... اللهم أتبعهم بأصحاب الفيل وأجعل كيدهم في تضليل ... اللهم أرسل عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل ... اللهم خذهم بالصيحة وأرسل عليهم حاصبا ... اللهم صب عليهم العذاب صبا ,... اللهم أخسف بهم الأرض ... أنزل عليهم كسفاً من السماء اللهم أقلب البحر عليهم نارا ... والجو شهباً وإعصارا

اللهم أسقط طائراتهم ، اللهم دمر مدمرا تهم ، وأجعل قوتهم عليهم دمارا يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم

اللهم أن بالمسلمين من الجهد والضنك والضيق والظلم مالا نشكوه إلا إليك لا اله إلا الله العظيم الحليم , لا اله إلا الله رب العرش الكريم لا اله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم اللهم انصر الإسلام والمسلمين اللهم انصر الإسلام والمسلمين اللهم انصر الإسلام والمسلمين اللهم عجل لنا بالخلافة تكون على منهاج النبوة كما بشرنا بها نبيك ووعدتنا بها يا الله

اللهم اغفر لي ولآبائنا وأمهاتنا وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات لاإله إلا أنت سبحانك اني كنت من الظالمين اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان يا رب العالمين اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...