اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الوضع في سوريا 31 لماذل سقطت القصير


Recommended Posts

اخي بصير حياك الله والاحبة جميعا

 

ما ذكرته صحيح وواضح

ولكني اجنح الى التفكير : ما بال اهلنا في الاردن يتفرجون بعد سنتين ونصف على حمام الدماء في الشام؟؟

متى يطلقون الدنيا ويقبلون على الاخرة فينصروا دين الله فينصرهم المولى عزوجل؟؟ يعني استغرب هذا السكوت المخزي من اهلنا في الاردن؟؟

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ)

رابط هذا التعليق
شارك

  • الردود 91
  • Created
  • اخر رد

Top Posters In This Topic

انك اسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي. اظن الناس في اقاصي افريقيا او امريكا الجنوبيه اكثر تأثرا بأحداث سوريا من اهل الاردن. و كأن الموضوع يحدث في كوكب اخر تماما.حتى اخلاق الجاهليه من مروءه او شهامة انعدمت. و اذا ما فكر معظمهم في الشأن السوري فسوف يكون تفكيره مقتصرا على فتاه سوريه مكسورة الخاطر ليتزوجها بدراهم معدوده. و لا تتعدى الفئه التي تهتم و تتابع و تكترث لما يجري في سوريا بضع الالاف على اقصى تقدير. و انا هنا اتحدث عن معقل حزب التحرير التاريخي . حيث ان معظم قيادات الحزب و مفكريه و كتابه من هذا البلد. و الله يا اخي ليس لها من دون الله كاشفه.

رابط هذا التعليق
شارك

في نفس اللحظه التي يتجمع فيها ملايين البشر على ارض مصر. ما بين معارض لحكم مرسي و ما بين مؤيد لحكمه العلماني بوجه اسلامي. و تسلط الاضواء على غثاء كغثاء السيل . في نفس توقيت تلك اللحظه يتم دك حمص العديه بكافة انواع الاسلحه جوا و برا. و يتم حصار حي الخالديه و غيرها من احياء حمص القديمه. و بصمت مطبق و مريب. فلا اذان تصغي لنداء المستغيثين. الذين ما برحوا ينادون ما لنا غيرك يالله. قمة المفارقه. ملايين تتجمع في ساحات تهتف و تتقاتل و تتصارع في معركة كل نتائجها لن تكون في مصلحة الاسلام و اهله. و طائفة مؤمنه صابره قد تخلى عنها القريب قبل الغريب. تقتل على مسمع و مرأى العالم كله. النظام يريد ان يحقق انجازا يكون له رصيدا في مؤتمر جنيف.انجازا يبقي على اركانه. و يجبر المعارضه على الجلوس لطاولة المفاوضات و القبول بالامر الواقع الذي تريده و تسعى اليه امريكا. حمص التي صمدت لاكثر من سنه و استحالت شوكة في حلق النظام. يراد لها ان تكون قربانا يتم ذبحه لانجاح مؤتمر جنيف.كل ذلك يحدث و ملايين تتزاحم على ارض مصر في مهرجان العمالة و الخضوع لامريكا و عملائها. العار لملايين الجهل و العلمانيه. و العز و الفخار و النصر لابطال حمص و الخالديه. ابطال الاسلام و معركته نحو التمكين ان شاء الله.

تم تعديل بواسطه بصير
رابط هذا التعليق
شارك

ليس المراد النحيب والنواح ،فأبطال حمص لهم الله وحسبهم الله

ولكن النحيب علينا نحن الذين نتابع اخبارهم بقلوب منكسرة، وجلة من أننا لم نبريء ذمتنا في مناصرتهم و عدم خذلانهم

وقد جاء في الحديث الصحيح عنعبد الله بن عمر رضي الله عنهما" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة"

 

واعيد ما سبق ان قلته من قبل: يجب علينا بذل كل جهد لمنع امريكا من ترجمة نصرها العسكري الميداني في القصير وحمص الى نصر سياسي في جنيف 2 او غيرها

وهذا يتطلب كشف وفضح وحرق كل عميل يجرؤ على التفكير بالتواصل مع مبعوثي الشيطان الامريكي

 

 

ولكن الى جانب هذا الكفاح السياسي يجب استنهاض همة الامة جمعاء لنصرة اخواننا واهلنا في الشام

 

وحسبنا الله ونعم الوكيل

رابط هذا التعليق
شارك

والله ايها الاخوة ان الوضع بحمص يدمي القلاب والعين ولكن ماباليد حيلة ولا حول ولا قوة الا بالله , كانت الكتائب النائمة تتفرج ولا تساعد خارج حمص مع كتائب التصوير والاكشن ثم النوم , ورقبة حمص واهلها معلقة برقابهم أمام ربهم ( وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ) مجاهدي حمص يقاتلون فعلا قتال الموت كابوا دجانة رضي الله عنه , والنصيرية يرسلون أعضاء اللجان الشعيبة وما يسمونه جيش الدفاع الوطني العلوي ومعهم كتائب من حزب اللات للتوجيه و المساعدة والاشراف الميداني ويقتل منهم كل يوم مقتلة عظيمة ولولا خوفهم من الخسائر البشرية لاقتحموها ولكن الثمن غالي جدا ولم يعد النصيرية يتحملوه , ولذلك يقصفوها ليل نهار مثل القصير وبرزة والقابون أي افناء البشر والحجر

بقية المناطق الثوار يحققون تقدمات مهمة جدا في الدير والمنطقة الشرقية وحلب وريفها وأدلب وريفها وجبهة الساحل وريف اللاذقية وفي درعا وحوران , والنظام يقاتل بكل شراسة لاخذ حمص والثوار بحمص لهم ربهم هذا والله أعلم

تم تعديل بواسطه ابن الصّدّيق
تصحيح الآية الكريمة
رابط هذا التعليق
شارك

معارك حمص والتوطئة للحل البوسني في جنيف 2

هناك فيديو رائع للدكتور اكرم حجازي يتحدث فيه عن اختلاف الثورة السورية من حيث اهميتها عن باقي الثورات العربية، حيث –من وجهة نظره- ان العالم بعد سقوط الخلافة العثمانية، قد اختط خرائط جديدة، كان من بين نتائجها تقسيم البلاد العربية، حيث جرى وضع ثلاثة مرابط تتحكم بالعالم العربي هي المربط الديني في السعودية، والمربط العسكري فلسطين عبر "اسرائيل"، والمربط الامني للمنطقة عبر الطائفة النصيرية في سوريا. وتكلم ان هذا المربط يرتبط وجوده بااستمرار نفوذ الطائفة في حكم سوريا، وان نهايته تعني نهاية تلك الخرائط، حيث يمثل وجود الطائفة هو الضمانة الاوثق لخططهم ولبقاء الخرائط كما هي. كما عرج الدكتور على نقاط عديدة، من الاهمية بمكان سماع رأيه فيها، علما ان رابط المقال هو http://arab-worlds.blogspot.de/2013/06/blog-post_19.html‫.

 

وانطلقت الثورة السورية، بصبغة شعبية كاملة، حيث لا قيادة مركزية، مما عقد على القوى الدولية محاولة وأدها او السيطرة على مسارها، وقد حققت تلك الثورة نجاحات متتالية، اجبرت النظام مؤخرا على الاستناد كليا الى القوى المناوئة لصعود الامة في حربه مرتكزا على الصفويين واشياعهم من المرتزقةـ والمعادين لتاريخ الامة ووعائها الحضاري الزخم في مضمونه ومفرداته.

وكان ان حصلت قمة كيري – لافروف، تزامن ذلك مع زيارة بوغدانوف للبنان، تبعه اعلان المرتزق حسن مشاركة مليشياته من خارج الحدود في معاركها الى جانب النظام تحت قيادة الحزب وتخطيطه.

صعوبة وأد الثورة، والسيطرة على المخرجات، وعدم وضوح بوصلة النتائج، اجبر العالم على العودة الى خرائط قديمة، قد طوتها ادراج النسيان، ومنها تقسيم سوريا واجزاء من العراق الى دويلات اربع هي:

-- دويلة نصيرية على الساحل وحوض العاصي، حيث تحوي تلك الدولة مخزونات هائلة من الغاز الطبيعي، وحوض مياه غني، وسلة غذاء لا تنضب، وجبال تمثل قلاعا تشرف على كل الداخل السني.

-- دويلة درزية في الجنوب، ودويلة كردية في الشمال الشرقي.

-- دولة سنية في داخل الهلال الخصيب، حيث تكون دولة بلا اطلالة مائية على اي من البحار، محدودة الموارد الطبيعية من نفط وغاز وغيره.

-- دولة كردية تتصل مع اختها العراقية.

فهل ما جرى في القصير وريفها، ويجري الان في مدينة حمص، ثم سيتلوه الرستن وتلبيسة والحولة فحماه، يسير ضمن رؤية الدويلة النصيرية التي مهر العالم الغربي ختمه على قبولها؟، بدليل تواطئه، وصمته عن عبور الحدود، وعن كل الجرائم، واسكاته لمن غدا احد ادواته "الائتلاف الوطني"، حيث ان ذلك الائتلاف الاقلوي، لم يرق في اي من تحركاته ولو الى مستوى بسيط من مهول اللحظة التاريخية واهميتها.

وهل حرق السجل العقاري في حمص، يجري في نفس المنحى؟.

مناوشات النظام الجارية في الريف الدمشقي، والشمال السوري، بينما تركيزه الحقيقي هو على حوض العاصي، تجري لضمان خيار الدويلة اولا؟.

 

إن مجريات الامور تشير بشكل لا لبس فيه، انه سيتم تأجيل مؤتمر جنيف2 الى يتم ضمان فرض الحل البوسني على سوريا، والذي اعطى في البوسنة للصرب الاثوذكس دولتهم، وللكروات الكاثوليك دولتهم، بينما قسم الدولة المسلمة بين الاديان الثلاث، فهل ما يخطط له المجتمع الغربي هو دويلة نصيرية خالصة، ودويلة درزية خالصة، ودويلة كردية خالصة، بينما يجري توليف السيطرة على الدويلة السنية بين السنة والاقليات؟.

 

ذلك ما يحلمون به حقا، وحدث ان طرحوا الحل البوسني، كي يضمنوا اخلاص عميلهم الامين الضامن لمصالحهم–الطائفة النصيرية- في حكم سوريا.

كل ذلك يوجب على الكتائب المقتدرة الانخراط الشامل مع كل اخواتها من الكتائب الاخرى، في معركة وجود ستغير وجه العالم القادم، ومحاولة الاستفادة من كل مقاتل في هذه المعركة الحاسمة، وعدم الانشغال بمعارك قد تكون هامشية في الوقت الحالي، مع المحافظة على المكتسبات في الريف الدمشقي والشمال السوري.

لن تتكلم المقالة عن واجب العلماء، لانهم اثتبوا ان رائعين في الخطابة، وهز المشاعر، مع عدم وجود فعل يتبعها، ولن تتوجه المقالة الى حكام الامة، فكل يغني على ليلاه، بينما ليلى تغنج وتسترخى متنقلة بين طهران وتل ابيب، ولن تصغ ليلى لاي منهم، عندما يقرر سيد سريرها ان يزيل اصحابها.

 

عبد الغني محمد المصري

01-07-2013

https://www.facebook.com/QusairRevolution

رابط هذا التعليق
شارك

من لهؤلاء المكلومين والثكالى والايتام؟؟

 

الم نسمع قوله عزوجل

 

{ وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ }

 

وفي الصحيحين عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى } . وفيهما عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ، وشبك بين أصابعه } .

 

يا ويح أمة الاسلام متى تخاذلت عن أحكام دينها وشريعة ربها

 

اللهم انصر دينك واعل كلمتك واقم الخلافة يا اكرم الاكرمين ويا ارحم الراحمين

-------------------------------

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

في منشور سابق على صفحتنا كنا سنتحدث عما جرى من أحداث أدت لسقوط القصير ولكن صدمتنا كانت اكبر بالواقع المرير الذي نعيشه كلاجئين إلى المناطق داخل سوريا وخارجها ...... لاجئين مرحب فيهم في بعض الأماكن وغير مرغوب فيهم في أماكن أخرى ... واترك الحديث عن ظالم طغى في البلاد وخرب النسل والحرث لأنه عدوٌ ظاهرٌ بيَن وأتحدث عن ظلم ذوي القربى والدين ومن هم يدعون الثورية .....

وأتحدث هنا عن الذين نزحوا مؤخراً من القصير وريفها وليس عن الذين استوطنوا تلك الأماكن منذ بداية الثورة .... تنظر في الواقع العام لجميع مناطق اللجوء تلاحظ الأمور التالية :

- مئات العوائل بدون مأوى يسترهم ينتشرون في بعض الحدائق تحت الأشجار أو في مبان قيد الإنشاء والتعمير .

- مئات العوائل احتضنهم أقرباء أو أصحاب نخوة وضمير من أهالي المناطق .

- مئات العوائل احتضنهم أصحاب الدنيا وحب المال والاستغلال وأسكنوهم في بيوت غلت أجورها مع قلة جودتها .

- مئات العوائل تبحث عن سكن يأويهم ولو بأجور عالية فلا يجدون لا من أصحاب النخوة ولا من أصحاب المال وحب الدنيا مجيب .....

والأدهى والأمر من ذلك تجد من يشترط عليك ليأجرك بيته أن تسكن فيه نساءك وأطفالك فقط ( وروح أنت دبر حالك ) في شرط لا يخلو مضمونه من البعد عن الدين وأخلاق المسلم وعاداتنا الاجتماعية وما يحز في النفس أن هذا الأمر يصدر عن شخص يدعي انتماءه إلى الإسلام ويتمسك بسنة النبي وأخلاق الصحابة ....

استجمعنا قوانا الاغاثية في كل المناطق لنعين أهلنا قدر المستطاع لكن مع كل إمكانياتنا لم نستطيع تلبية حتى الحاجيات الأساسية لجميع العوائل لسبب بسيط أننا لم نستطع بعد أن نبني القاعدة الاغاثية المتينة والمنظمة التي كنا نعمل بها في ارض القصير ...

اطلعنا على عمل الجمعيات الاغاثية في كل منطقة وجدناها لا ترقى إلى تامين حاجات النازحين رغم الدعم الكبير الذي تستجديه تلك الجمعيات باسم النازحين على أرضها فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد الجمعية الفلانية تأتيها المساعدات الغذائية فتقوم بتوزيعها على النازحين بنسبة 25 % وعلى أهالي المدينة ( من بينها تمسيح الجوخ والمحسوبيات ) بنسبة 75 % وأنا اعني ما أقول .... الجمعية الفلانية مستودعاتها مليئة بالطراريح الأسفنجية والأغطية ( شاهدتها والله ) وتعطي النازحين هذه الأغراض بالقطارة وهذا غيض من فيض عما يعانيه أهلنا ....

نعد أهلنا أننا سنعمل ما بوسعنا لتلبية حاجاتهم ... ونتمنى على الجمعيات العاملة في مناطق النزوح أن تتقي الله في أهلنا وأهلهم إن كانوا يعتبروننا كذلك ونتمنى على الداعمين لهذه الجمعيات ونحن نعلمهم وسنتواصل معهم إن شاء الله أن يتابعوا أعمال هذه الجمعيات في ما يرضي الله عز وجل ... ونطلب من أصحاب النخوة والضمير الغائب أن يكثروا في تلك البلاد لأننا بحاجة ماسة لهم لنسكن نسائنا وأطفالنا بعزة وكرامة كنا نتمتع بها رغم القصف والدمار في بلدنا ويحاول البعض أن يفقدنا اياها في بلد أهلنا الآمنين ... وللحديث بقية

 

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=466283236794283&set=a.418873698201904.1073741828.418066828282591&type=1&relevant_count=1

رابط هذا التعليق
شارك

ايها الاخوة ماورد في المقال السابق بعضه صحيح وبعضه يدخل تحت باب التوقعات التحليلات , لاشك أن مايجري في حمص في استعداد حثيث للتغير الجغرافي والطائفي للمدينة وتدمير هويتها الاساسية وهي الاكثرية السنية كسائر المدن السورية وتحويلها لاكثرية نصيرية وشيعية , لماذا لان عدد السنة بحمص ال مدينة 3 أضعاف النصيرية الوافدين اليها من الارياف والجبل وليسوا من سكانها الاصليين , فما يحصل في حمص هو تغيير عرقي واضح لالبس فيه , حتى بمدن الساحل لايحصل هذا الامر فهو ولاشك تحضير للكانتون العلوي هلى الارض وهذا الامر يعمل عليه منذ بداية الثورة وليس الان الا اكمال التفاصيل , أما كوك سزريا ستقسم الى دول طائفية فهذا مازال من باب التكهنات وليس الحقائق هذا والله أعلم

رابط هذا التعليق
شارك

اخي دمشقي

لا بد انك مطلع على كثير من التفاصيل وخفايا الامور وعلى الواقع في الميدان

سؤالي لك كيف تفسر خذلان اهل الاردن لاخوانهم في الشام ليس فقط في الداخل السوري بل حتى على مستوى النازحين الذين اضطروا للفرار طلبا للنجاة؟؟

وكيف تفسر ان اهل لبنان ابدوا من التضامن والتعاطف في نصرة الشام ؟؟ هل يعود هذا الى الاحتقان السني الشيعي والتركيبة الطائفية في لبنان ؟؟

رابط هذا التعليق
شارك

أخي أبو عائشة بالنسبة لاخواننا بالاردن وقبولهم للاجئين فهو موضوع شائك ومتشعب, وأختلف الحال به كثيرا من البداية للثورة ثم مرور الايام وتطاولهاوعدم ظهور أفق لحل سريع للازمة السورية , وكذلك يوجد أختلاف بين موقف النظام الاردني وبين موقف الشعب الاردني وحتى الشعب الاردني نفسه موقفه ليس سواء

ففي بداية الثورة استقبل الاردنيين وخصوصا بمنطقة الحدود المتاخمة للحدود السورية الاردنية النازحين من حوران وبلداتها وهم نفس العوائل والقرابات والمصاهرات , وهي بالمناسبة منطقة واحدة متجانسة تاريخيا وكانت واحدة ونفس القبائل والعوائل الحورانية وهي أمتداد طبيعي لسهل حوران جرى تقسيمه بين الاردن وسوريا على يد الانكليز وسايكس بيكو , يعني الاردنيون الشماليون أستقبلوا أهلهم وأنسبائهم بكل أريحية وأخوة واهل كرم , والنظام الاردني لم يحرك ساكنا ويترقب , ثم مع اشتداد المعارك وأزدياد أعداد اللاجئين بشكل هائل وتنوع تركيبتهم تغيرت الصورة شيئا فشيئا , فالنظام الاردني خشي جدا من هذا التدفق نظرا لحساسية تركيبته السكانية العشائرية الارجنية الاصلية ولذوي الاصول الفلسطينية , بالعموم كان الجمهور الاردني من الاحزاب والتجمعات الاسلامية بغاية الود والكرم مع السوريين , وهنا ظهرت بداية المخيمات الزعتري وبداية تغير معاملة النظام الاردني للاجئين بشكل أزداد سوءا شيئا فشيئا

وكان لتصرفات بعض النازحين أبشع الاثر بتغير نظرة الادرنيين للسوريين , وللاسف كان بين السوريين ممن ورد من بدو ريف حمص ومن الغجر السوريين وممن أمتهن بيع بناتهم للخليجييين سابقا وداخل سوريا وممن كانوايديرون زواجات بين الخليجيين والسوريات من النازحين الفقراء والغجر والبدو الرحل أشبه ماتكون بل هي الدعارة بنفسها , وهؤلاء نقلوا هذا الوضع المزري للاردن فبدأ ينتشر أن السوريات للبيع بأبخس الاثمان , وزواجات أشبه زواج المتعة وفسدت سمعة السوريين علما بأن هذه الحالة قليلة جدا ولكنها عممت على الصالح والطالح ,وهنا ظهرت أخلاق سيئة جدا من بعض الاردنيين ممن بدأو يعاملون السوريين بهذه النظرة الدونية, ناهيك عن سرقة النظام الاردني للمساعدات القادمة للاجئين جهارا نهارا مع السوء البالغ للاوضاع داخل مخيم الزعتري من قبل الشرطة لسكان مخيم الزعتري والمعاملة القذر ة واللئيمة من قبل الشرطة والاجهزة الحكومية الاردنية كل ذلك أدى الى تدهور العلاقات يين الشعبين أكثر فأكثر

ناهيك بأن كثيرين من البعثيين الاردنيين وذوي الاصول الفلسطينية اليسارية والشيوعية من المنظمات الفلسطينية سابقا كانوا يؤيدون النظام السوري ,واظهروا تعاطفهم معه نكاية بالنظام الملكي الاردني , ثم جاء أقفال الحدود نهائيا بوجه اللاجئين حاليا بل بوجه كل السوريين حتى ولو كانوا زوارا ويمتلكون أقامات بدول أخرى أي انهم ليسوا بلاجئين

ومن طرف أخر لاننسى أن التيار السلفي الجهادي الاردني بغض النظر عن تقييمنا له قدم قدم مئات الشهداء بالقتال داخل سوريا بل بالتمويل أيضا لجبهة النصرة حصرا ولغيرها وكان لوجودهم أثرا حاسما في قتال النظام

أما أن نطالب الشعوب بالقيام بما لاتستطيعه وخصوصا بأن الحكم الاردني ملكي وماكر وخبيث وأنكليزي الهوى والمكر أستطاع أمتصاص الغضب الشعبي رغم الفساد الهائل بالاردن والذي ربما يفوق النظام السوري نفسه قبل الثورة والدولة بالاردن قوية ومركزية وعلى العكس من لبنان حيث لاطائفية بالاردن بينما في لبنان كل الدولة مبنية على الطائفية المقيتة وخصوصا تسلط الشيعة ثم النصارى على زمام الدولة والجيش والامن

أما في لبنان فحقيقة الامر هو أن أهل السنة مستضعفين ومقهورين ومظلومين , وخصوصا أهل طرابلس يعتبرون سوريين من حيث العادات والتقاليد وكل شيء فهم شعب واحد قسم في دولتين وخصوصا أرتباط حمص بطرابلس لايقل عن أرتباطها بدمشق , بل تاريخيا كل سنة بيروت وبمعظمهم من أصول عائلات دمشقية فوجدا بالثورة السورية ناصرا ومعينا وأعادو أكتشاف أنهم والسوريين السنة شعب واحد جرى قسمه لدولتين هذا والله أعلم

تم تعديل بواسطه دمشقي دمشقية
رابط هذا التعليق
شارك

أخي دمشقي لك الشكر على ما تفضلت به من شرح لواقع النازحين الى ا لاردن بتفاصيله

 

ولكن استوقفني قولك:

"أما أن نطالب الشعوب بالقيام بما لاتستطيعه"

فاستغربت ؟؟ يعني اذا ادركنا واقع وحدة الناس من الاردن الى فلسطين الى سوريا ولبنان وانهم في الاصل ابناء بلد واحد ولم يمض على انفصالهم الا بضعة عقود هي عمر سايكس بيكو الغرب

 

هذه المعاهدة التي نعاها كثير من مفكري

وسياسي الغرب ومنهم نعوم تشومسكي وغسان سلامة بل وفي اسرائيل

واذا ادركنا ما تستطيع الامة القيام به من اسقاط عروش الطغاة كما حصل في تونس وليبيا ومصر

 

فلماذا ننتهي الى القول بصعوبة التغيير في الاردن؟؟

 

لعل أهم ما في ثورة الشام أنها قدوة لسائر المنطقة بأنه مع الجراح والالام الا أن الامة عزمت امرها على كسر قيود العبودية والذل للنظام الاستعماري الذي يطبقه عملاء الغرب

وانا على يقين انه لا مناص اجلا او عاجلا من ان تتوحد الأمة في ثورة واحدة تخلع كل رواسب سايكس بيكو

ولم اعتبر يوما ان الثورة في تونس او مصر او ليبيا اكتملت ولن تكتمل الا باقامة دولة الخلافة

وما جرى في مصر مؤشر على هذا

 

وانا على ثقة انه متى اكتملت ثورة مصر او تونس او ليبيا فهذا يعني انتهاء ثورة الشام بدفن النظام المجرم الذي ترعاه امريكا في دمشق

 

اخلص الى القول ان على اهلنا في الاردن ان يحتضنوا ثورة الشام تحت راية العقاب فيبادروا للتخلص من عبدالانجليز ويهبوا لنصرة اهلهم في الشام ولبنان

كما ان على اهلنا في الشام استمداد العون والنصرة من اخوانهم خارج الشام بما في ذلك تركيا ودائما تحت راية العقاب وليس اعلم سام ولا عملاء اوروبا المجرمين

وعسى ان يكون قريبا

رابط هذا التعليق
شارك

التقرير الأمريكي قدم لوزير الخارجية السابق بناء على طلبه شخصيا ( كولن باول ) ويحتوي على ثلاثة تقارير :

التقرير الأول الصادر عن أحد مراكز البحث الممولة بشكل كامل من الإدارة الأمريكية

والتقرير الثاني وهو صادر عن الدائرة الإعلامية في الخارجية الأمريكية

والتقرير الثالث أو النهائي أو الأخير وهو الصادر عن مكتب نائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط وسنرمز له بالتقرير الأخير والحقيقة أن معظمه تكرار للتقريرين الأول والثاني بجانب احتوائه ( الأخير ) على نص التقريرين بشكل شبه كامل !!!.. علما بان التقرير الأخير تم إرجاعه من قبل الوزير المقال (باول) لطوله الشديد (2800) صفحة وتم اختصاره وتحديثه بمعلومات جديدة وقدم للوزيرة الجديدة (كوندليزا رايس) في (1900) صفحة !!! …

ولكن كيف سرب هذا التقرير : من الطريف أن الذي سرب التقرير هو أحد الموظفين الصغار في الخارجية الأمريكية من أصول لاتينية بدون أي مقابل مالي حيث لم يكن مصنفا كتقرير شديد السرية حتى بداية عام (2005) فقد كان يعامل كتقرير سري مثل جميع التقارير الصادرة عن المكاتب و الأقسام في الخارجية الأمريكية دون حساسية مفرطة. واليكم ألان مقتطفات من هذا التقرير دون اعتبار كما هو في نص التقرير الأمريكي لاعتبارات الأولوية أو التسلسل الزمني أو غير ذلك. مقتطفات عامة من التقرير الأخير عن (العربية) و(الشرق الاوسط)والإذاعة ( المجموعة )

جاء في التقرير الأخير أن المشاهد العربي عموما يظن أن هدف (العربية) هو منافسة قناة (الجزيرة) والدعاية لسياسة (المملكة السعودية) والحقيقة ورغم أن مواجهة ومنافسة (الجزيرة) سياسة إستراتيجية متبعة لدى (العربية) إلا أن الهدف الأساسي يتجاوز علاقة القناتين والدولتين إلى هدفين اساسيين:

أولهما: تحسين صورة أمريكا في العالم العربي ( رغم وجود بعض التقارير والأخبار التي تظهر عكس ذلك بهدف التغطية ) واهم وسيلة غير مباشرة لتحقيق هذا الهدف هو تمجيد (المبادئ) و(النماذج) و(القيم الأمريكية والغربية).

أما الهدف الثاني فهو تشويه صورة الإسلام ( رغم بعض التقارير والأخبار التي تظهر عكس ذلك وأيضا بهدف التغطية ) واهم وسيلة غير مباشرة لتحقيق هذا الهدف هو مهاجمة الثوابت والتيارات والرموز والأفكار الإسلامية الوسطية ومحاولة خلط المفاهيم والأحكام وجعل كل أصل إسلامي قابل للمناقشة والتغيير تدريجيا بجانب كم هائل من البرامج التحريرية المتدرجة الموجودة في المجموعة الذكية بشكل عام.

نجحت المجموعة في إتباع السياسة التي اتبعتها (جريدة الشرق الأوسط) في التعامل مع الفكر الإسلامي فمن ناحية أعطت المجموعة مساحة صغيرة للأخبار، والكتاب، والتقارير، والمقابلات الإسلامية وهي مساحة لا تتجاوز الـ (5%) من المساحة الكلية لبرامج هذه الوسائل ولكن عالجت المجموعة هذا الأمر بجعل (90%) من هذه المساحة الضيقة تحت سيطرة الفكرالاسلامي التنويري المنفتح على الثقافة الغربية .. وهكذا أظهرت المجموعة انفتاحها على الفكر الإسلامي بل استغلت هذا الانفتاح في الرد والتشكيك على الثوابت والرموز والثقافة الإسلامية الأصولية فعلى سبيل المثال أصبح رجل الدين (العبيكان) وخلال شهور عدة رجل الغلاف والسوبر ستار لكل أركان المجموعة بينما كان من المستحيل أن يأخذ هذا الدور رجال دين آخرين مثل (المطلق) أو (العودة) أو (الحوالي) أو(أبن جبرين) رغم أن (العبيكان) له آراء متطرفة في القضايا الفقهية البعيدة عن السياسة والمجتمع فهو يحرم حلق اللحية، ويحرم اختلاط الرجال بالنساء وغير ذلك من آراء الفقه الحنبلي .. عموما هذا لا يعني أن المجموعة لم تعطي أي مساحة للفكر الآخر بل أعطت ما يقارب ألـ(10%) من المساحة الضيقة ( 5% ) لمشائخ الصحوة أمثال (العودة) و(الحوالي) وكان ذلك مناسبا ومفيدا في نفي تهمة الرأي الواحد عن المجموعة.

كما أثنى التقرير بإسهاب على التغطية الإعلامية لانتخابات (العراق) في المجموعة خصوصا (العربية) وعلى مساحة الإعلانات المهولة التي وفرتها (العربية) لتشجيع المشاركة الجماهيرية في الانتخابات والدعايات الخاصة بالأحزاب وأيضا نجحت (العربية) حسب التقرير الأخير في تهميش اثر مقاطعة السنة للانتخابات.

جاء في التقرير الأخير أن (العربية) كانت رائدة في نقل أحداث العنف في (العراق) ولكن بعيون أمريكية على النحو التالي :

1- التقليل نسبيا من مشاهد وأخبار المدنيين العراقيين المصابين اثر الهجمات الأمريكية.

2- التقليل من مشاهد وأخبار وأثار الهجمات التي تقوم بها (المقاومة العراقية) ضد قوات التحالف لإبقاء الروح المعنوية عالية لدى مؤيدي الاحتلال.

3- تضخيم أخبار إصابة المدنيين العراقيين من آثار عمليات المقاومة لإثارة الحنق والكراهية ضد الفئات المقاومة.

4- التضخيم من عمليات الجيش الأمريكي وأثرها ضد المقاومة في محاولة لهزيمة المقاومة معنويا ويكتفى كمثل على ذلك الاستشهاد بتغطية (العربية) لمأساة سجن (أبو غريب) حيث كان الخبر لا يذاع كخبر (أساسي) في اليوم (الأول) بل كان الخبر (الثاني) أو (الثالث) حتى مرور (12) ساعة إخبارية حيث رأى المسئولون في (العربية) أنهم عكس جميع المحطات العالمية الإخبارية التي جعلت خبر اكتشاف عمليات تعذيب وإهانة المعتقلين الخبر (الأول) فاضطرت (العربية) حينذاك أن تجعله الخبر (الأول) .. ولكن عالجت (العربية) هذه المأساة الأمريكية التي لا يمكن تجاهلها بالتقليل ولو نسبيا منها وأيضا ببث عدة برامج في الأيام اللاحقة عن أعمال العنف التي مارسها نظام صدام سابقا للتغطية على الفضيحة الأمريكية رغم أن المتابعة والإحصائيات الرقمية كما ونوعا تشير أن صحيفة( الشرق الأوسط) كانت أكثر وسيلة إعلام عربية تمجد وتدافع عن (صدام) وجرائمه ونظامه حتى تاريخ نشوب الحرب الخليجية الثانية.

رفضت (العربية) إعطاء حيز لبرنامج ديني منذ نشأتها ومن طرائف (الراشد) انه علل ذلك لاحقا بان وجود برنامج ديني يحتم أن يكون مفتوحا للمسلمين والمسيحيين على وجه المساواة وهذا غير مناسب حاليا لأنه مثير ومستفز للمتشددين المسلمين.

سجلت (العربية) والمجموعة بشكل عام نجاح في التعامل مع أخبار وبيانات الإنترنت فكل بيان يوصم المسلمين والجماعات الإسلامية بالتطرف أو يشجع الطائفية يقبل دون مناقشة أو تثبت حتى لو كان مجرد سطور مكتوبة في أي موقع أو بريد إلكتروني ( مثال ذلك البيانات المنسوبة للزرقاوي خصوصا المحرضة ضد الشيعة ) ولكن أي بيان ليس من مصلحة أمريكا أن ينشر يكذب مباشرة حتى لو كان مصور وموثق ( مثال ذلك اعتراف أحد المسلحين صوتا وصورة بتفجير موكب (الحريري) لان هذا البيان لا يتفق مع المصلحة الإسرائيلية التي تحمل سوريا مسؤولية التفجير.

سجلت المجموعة وحسب التقرير الأخير سبق في الانفتاح على الغرب ونشر الثقافة ومبادئ الحياة اللا نمطية ؟؟ فعلى مستوى الأديان سجلت المجموعة عدلا في التعامل مع الديانات المختلفة والمذاهب ( ماعدا الإذاعة ) أما البرامج الترفيهية والشبابية فنجحت المجموعة في تغيير مستوى الحرية في الخليج وأصبحت الصور النسائية هي سيدة الموقف في الصحافة السعودية التي كانت ترفض ذلك سابقا أما البرامج الحية خصوصا الشبابية شجعت النساء خصوصا في التعبير عن رفضهم للقيود المفروضة عليهم من قبل المؤسسات الدينية الرسمية والشعبية .. المجموعة فتحت آفاق للشباب العربي و الخليجي لكي يكون جزا من الشباب العالمي.

في نفس السياق جاء شكر وثناء على النمط المطور الانفتاحي المتعلق بقنوات ألـ mbc 1,2,3,4 التي وحسب التقرير الأخير قدمت هذه القنوات النموذج الأمريكي الثقافي والترفيهي بعباءة عربية وأحيانا بدون عباءة ( مترجم حرفيا حسب نص التقرير ) بل تفوقت هذه القنوات على القنوات اللبنانية المتحررة مثل (المستقبل) وال (LBC) التي كانتا اقل ذكاء في التعامل مع المتلقي العربي حيث تم استفزاز كثير من المشاهدين بصورة مباشرة عكس برامج المجموعة التي راعت التدرج والاستفادة من الواجهات الدينية رغم أن القنوات اللبنانية ذات حس وطني ملموس مقارنة بالعربية.

كما جاء ثناء متكرر لنوعية البرامج والقنوات الجديدة التي بثتها (العربية) حديثا مثل القناة الثالثة للأطفال والرابعة لتعميم النموذج الأمريكي، وقبل ذلك طبعا القناة (2) التي تنشر الأفلام الأمريكية على مدار الساعة.

كما نجحت المجموعة ليس في محاربة الموقف (الإسلامي) وحسب بل في توظيف (الإرهاب) لمحاربة أصول دينية كانت لا تقبل النقاش سابقا بين المسلمين عن طريق الربط بين هذه الأصول والثوابت الإسلامية والعمليات الإرهابية.

من الأمور التي يذكرها التقرير عن (العربية) هو التركيز الغير مبرر ( حسب التقرير ) على قضايا التنجيم والفلك والتنبؤات نهاية (2004) في (العربية) و(الشرق الاوسط) خصوصا سواء عن طريق التقارير أو المقابلات أو البرامج المتبادلة أو حتى الفتاوى الدينية المختارة.

كما يمتدح التقرير أسلوب التعامل مع الشخصيات المعارضة للفكر الأمريكي والغربي بشكل عام سواء الإسلاميين أو الوطنيين حيث تتجاهل المجموعة وتتجنب إعطائهم مساحة تذكر بل هناك قائمة لدى المجموعة ( قائمة سوداء ) خصوصا لبعض رجال الدين ممن يسمون بشيوخ الصحوة في السعودية رغم ظهور بعضهم في (القناة الرسمية) وقنوات أخرى مثل (المجد) .. كما أن هناك قائمة لشخصيات غير خليجية مرفوضة تماما أهمها في نظر (الراشد) هو (عبد الباري عطوان) الذي تعتبر استضافته حسب تعبير (الراشد) انتحار مهني.

مع التظاهرة الحاشدة التي نظمها (حزب الله) في بيروت حاولت (العربية) قدر الاستطاعة تقليل شان هذه المظاهرة فمثلا ذكرت (العربية) في البداية أن المتظاهرين أكثر من (100) ألف رغم أنهم في تقدير الموالاة كانوا (مليون ونصف) واقل التقديرات كانت من المعارضة بأقل من (مليون) بينما شهدت وسائل (الإعلام الغربية)، و(الوكالات) بان التظاهرة كانت الأكبر في (لبنان) على الإطلاق وقدرت العدد بـ(المليون) أو أكثر قليلا طبعا (العربية) اضطرت لاحقا لتغيير الخبر إلى مظاهرة حاشدة بعد أن أصبحت نشازا بين وسائل الإعلام العالمية والعربية.

نجحت المجموعة وحسب التقرير الأخير في تصحيح المفردات الإعلامية حيث كانت السباقة عربيا لاستخدام لفظ (انتحاري) , وجماعات (إرهابية) بدل (نضالية) وغير ذلك من المصطلحات التي تناسب المزاج الأمريكي.

نجحت المجموعة في التعامل المرن مع (الشيعة) فرغم أن (الراشد) كان يهاجمهم بسبب وبدون سبب سابقا إلا أنهم اليوم هم القيادات الشرعية المعتدلة وأهل الديمقراطية في (العراق) حيث كانوا ركيزة أساسية في دعم الأجندة الأميركية بينما لازال النقد المبطن وتصيد الأخطاء من نصيب التيار (الصدري) في (العراق) و(حزب الله) في لبنان لان أمريكا لازالت في نظرهم الشيطان الأكبر.

نجحت (العربية) وقبلها صحيفة (الشرق الأوسط) حسب التقرير الأخير في توجيه المتلقي العربي لمناقشة القضايا الخلافية التي تطالب الإدارة الأمريكية بتغييرها عبر برامج مختلفة تحت ستار (حرية الرأي) حيث ناقشت هذه البرامج أصول كانت خطوط حمراء سابقا لدى الخليجيين بل من المسلي أن برنامج في (العربية) مخصص للتصويت واستطلاع رأي المشاهد ناقش أمورا لم تكن من أولويات الإدارة الأمريكية مثل قضية الهاتف النقال المزود بكاميرا وغير ذلك من الأمور السطحية.

ملاحظات عامة في التقرير عن الكاتبين ( الراشد والربعي )

ذكر التقرير الأخير عدة ملاحظات عن مدير عام قناة العربية الأستاذ/ (عبد الرحمن الراشد) و الدكتور الكويتي (أحمدا لربعي) ( لا تختلف في أهدافها وأطرها العامة عن أهداف المجموعة الأمريكية الذكية ) تركزت معظمها عن (الراشد) كونه كاتب مساند للأطروحات الأمريكية ولكن يتميز عن (الربعي) كونه صاحب سلطة إعلامية ذات نفوذ في العالم العربي .. ومن الملاحظ أن التقرير وصف (الراشد) بالضعف في الحوارات التلفزيونية الحية لذلك هو يتجنب ذلك قدر الاستطاعة.. لكن هذا الوصف لا يتعارض مع المصلحة الأمريكية في نظر التقرير كون (الراشد) يمتلك إمكانات متعددة أهمها الوضوح في الرؤية المشتركة مع ثقافة الإدارة.. فمما يثني به التقرير على (الراشد) انه استطاع رسم سياسة دكتاتورية ذكية في إقصاء الآخر ومحاربة كل فكر إسلامي مهما كان بعيدا عن الجهاد فضلا عن التطرف فسابقيه من الكتاب ورؤساء التحرير كانوا إما يمنعون الفكر الإسلامي نهائيا أو يقبلونه بشكل حيادي وكلاهما مخطئ ( في نظر التقرير ) أما (الراشد) فقد سمح في جميع المؤسسات التي أدارها بفكر وطرح إسلامي لا يتجاوز (5%) من مجموع البرامج على أن تكون المساحة المعطاة للفكر المتطرف ( في نظر الراشد والإدارة الأمريكية ) لا تتجاوز الـ(10%) من المساحة الإسلامية أي (0.5 %) من البرامج عامة أما ألـ (90%) من المساحة الإسلامية أي (04.5 %) فهي مخصصة للفكر الإسلامي التنويري الذي غالبا لا يتعارض مع الثقافة الأمريكية والمبادئ الغربية وطبقت نفس هذه القاعدة على المشاركات الجماهيرية في الشرق الأوسط.

كما ساهم (الراشد) في وضع سياسة ومنهج مشابه لازال متبعا في جريدة (الشرق الأوسط) رغم رحيله عنها في مسألة المشاركات من جمهور القراء فعلى سبيل المثال عشرات المقالات من القراء كتبت عن بيانات الإنترنت التي تتبنى فيها الجماعات الإسلامية عمليات ضد قوات الاحتلال في (العراق) ومحور هذه المقالات يتساءل هل الإدارة الأمريكية صاحبة التكنولوجيات العظيمة غير قادرة على معرفة مصدر من ينشر ويبث تلك المواقع؟ وهل الإدارة الأمريكية لا تستطيع على الأقل حجب هذه المواقع وإيقافها خصوصا أن الإدارة حينما تم من قبل القراصنة ( هكرز ) نشر فيروسات على الشبكة العنكبوتية استطاعت الوصول إليهم وهم في السجن الآن أليس الإرهاب الإسلامي أكثر خطرا على أمريكا من هؤلاء؟ إذا حسب المشاركات هل الإدارة الأمريكية تساهم أو تستفيد على الأقل من وجود هذه المواقع إن لم تكن تديرها حسب رأي بعض الكتاب ؟

الإجابة أن (الراشد) ومن خلفه رفضوا (99%) من هذه المقالات وآلاف غيرها لمواضيع مختلفة لأنهم يرفضون ويسخرون من فكرة المؤامرة إن كانت متعلقة بأمريكا وإسرائيل ومعظم المشاركات المكتوبة أو الحية التي يسمح لها هي التي تتفق مع الفكر الأمريكي والمجموعة.. والجواب العملي على من يتصل للاستفسار عن مقاله أن الصحيفة ذكرت أن النشر أو عدمه حق للصحيفة دون الحاجة لإبداء أسباب..

نفس المنهج اتبعه (الراشد) في (العربية) وأبعدها عن المشاركات الشعبية المناهضة للغرب ماعدا طبعا الحد القليل الذي يثبت للسذج من المتلقين وهم كثر ( حسب التقرير ) في العالم العربي أن القناة منفتحة لجميع الآراء كما عامل (الراشد) حسب التقرير موظفيه بصورة غير ديمقراطية رغم تكراره خلال الحديث العام لأطر وهمية عن (المصداقية) و(الشفافية) و(حرية الرأي) لكن كثير من السياسات التي وضعها في صحيفة (الشرق الأوسط) وقناة (العربية) المخالفة للديمقراطية وحرية الرأي كان يقوم بتسريبها عن طريق بعض موظفيه.

كما يذكر التقرير الأخير أن كثير من الكتاب العرب يتطلعون بخشوع لدور مشابه لدور (الراشد) و(الربعي) لاعتقادهم أن الثقافة الأمريكية ستكون العقيدة الأقوى في السنوات القادمة ورغم تعاون القسم الإعلامي في الخارجية مع بعضهم إلا أن التعامل مع الجميع غير مستساغ لعدة أسباب أولها أن بعضهم رغم الحماسة إلا أن أدائه ضعيف ومشوه أمثال (أبو السمح) و(مشاري الذايدي) وغيريهما وثانيا قد يكون الاهتمام بالنوعية أو النتيجة أكثر نفعا واقل ضررا في لفت أنظار المتلقي العربي.

لماذا التركيز على الكاتبين : برر التقرير ذلك كونهما مشروع نموذجي لغيرهما ويمتلكان الهمة والإرادة الكافية لأمركة العقل العربي …. كما يتميز (الراشد) و(الربعي) بعدم تقاضيهما أي أجور مالية من قبل الخارجية لقاء خدماتهما الجمة التي فاقت آثارها (مئات الملايين) صرفت ولازالت تصرف في تلميع صورة أمريكا وان كان التقرير يستدرك أن مساعدات معنوية ولوجستية قدمت لهما مثل التوصية لتقلد (الربعي) مناصب في الكويت وتخصيص كثير من المقابلات سواء للرئيس (بوش) أو غيره من المسئولين مع (الراشد) في جريدة(الشرق الأوسط) و(العربية) كنوع من المكافئة رغم أن التقرير يعترف أن هذه اللقاءات ربما كانت أكثر أثرا لو تمت من خلال (الجزيرة) التي تتمتع بمصداقية لدى المشاهد العربي.

كما نجح الكاتبان في تقديم الثقافة الإسلامية الأصلية في بوتقة واحدة بصورة متطرفة لا تقبل إلا التفسير الشخصي لهما حيث أن جميع أحكام الإسلام وثوابته قابلة للمناقشة والتطوير والمسخ إذا كانت مخالفة للثقافة الغربية وأي شخص يخالف ذلك فلابد أن يوصف ولو بصورة غير مباشرة بالتطرف والظلامية وهذا عكس المبدأ اللذان يدعوان له من التسامح وحرية الرأي وتقبل الآخر بينما تبقى الثوابت الغربية مقدسة لا تقبل المناقشة سواء كانت (ثوابث اجتماعية) كإختلاط الجنسين أو (ثوابت سياسية) مثل حق الدول الخمس في الفيتو والتسلح النووي رغم مخالفة ذلك للديمقراطية التي خلقها ويتبناها الغرب.

ومما ورد في التقرير الأخير وهي كثيرة انه يمتدح ويسخر في نفس الوقت من بعض الكتاب السعوديين أمثال (الموسى) و(الشريان) لأنهما يحاولان التعامل بشفافية وكثير من الحيادية مع الفكر الإسلامي وتياراته ( وكأن ذلك عيبا ) رغم أنهما يحملان كثيرا من المبادئ والأفكار الغربية التنويرية عكس (الراشد) و(الربعي) اللذان اتخذا المنهج المناهض بشدة لكل ما هو إسلامي.

من مواهب الكاتبين قدرتهما على المراوغة فلو سئلا عن تخصصهما في مهاجمة الرموز و(التيارات) و(الجماعات) و(الأحزاب) الإسلامية لأجابا أنهما يملكان وبالوثائق كتابات تمتدح بعض جوانب هذه الجهة أو تلك من الأحزاب والجماعات والتيارات الإسلامية ولكن البحث العملي يثبت غير ذلك ( مثلا ) في كتابتهما عن (حماس) وليس حصرا نجد المدح الوحيد هو المتعلق بوقف عملياتها ضد قوات الاحتلال الإسرائيلية.

حتى المواقف المحرجة التي تصيب وتحرك جميع القوى العربية من حكومات، وشعوب، وقوى إعلامية وثقافية ودينية يستطيع الكاتبان الإلتفاف والتعامل مع هذه المواقف والأحداث بمرونة فمثلا حينما اغتالت القوات الإسرائيلية الشيخ (احمد ياسين) لم يستطع الكاتبان والمجموعة بشكل عام الخروج عن إجماع جميع (القوى العربية والإسلامية) شعوبا وحكومات ومثقفين وسمحا لنفسيهما بقدر معين من التماشي مع دعوات استنكار هذه العملية بل جاء فيما كتباه ما يدل على معاتبة القيادة الإسرائيلية لكن من يجمع الكتابات والبرامج اللاحقة للكاتبين والمجموعة يجد تركيزا على أخطاء (حماس) وتجريم العمل المسلح النضالي كونه ضيع فرصا عديدة على الفلسطينيين وغير ذلك مما يعتبر تعديلا وعودة للمسار الأصلي . أما القتل الأسبوعي الذي يطال طلبة المدارس والأطفال الفلسطينيين، والمؤسسات الشعبية، والثقافية ،وتدمير الاقتصاد فكان مصير كثير منه التجاهل أو الخبر لمرة واحدة فقط أو ربطه بأعمال مشابهة من قبل الفلسطينيين.

ومن المواقف التي عرضها التقرير عن (الراشد) انه أمر بتغطية دقيقة وشاملة ومفصلة لكل ما يتعلق (بالمعارضة اللبنانية) بعد مقتل (الحريري) إلا بعض الأخبار التي رفض التركيز عليها مثل (القداس المسيحي) المتكرر في الكنائس اللبنانية على روح (الحريري) والتي حضرته (زوجة الحريري) و(أقاربه) وغير ذلك من الأخبار التي اعتبرها (الراشد) لا تمثل مصلحة في رسم صورة جميلة للحريري في دول الخليج.

ومن الطرائف أيضا التي ذكرها التقرير ( والتي تطرح تساؤلا هاما هل الخارجية الأمريكية تتعامل بصورة استخباراتية مع وسائل الإعلام الموالية لها؟ ) حيث ذكر التقرير أن (الراشد) سخر من (خديجة بنت قنه) المذيعة في قناة (الجزيرة) بعد فترة من لبسها الحجاب الإسلامي وقال مازحا مع أحد الموظفات الإدارية لديه سيكون الفصل هو جزاء كل من تسول له نفسه العبث بالمظهر العام .

كما يلاحظ التقرير أن كل من يعمل مع (الراشد) في (الشرق الاوسط) خصوصا يقوم بحلق شاربه خلال أسابيع قليلة من التحاقه بالعمل ( من الرجال طبعا ) ولا يجد التقرير مبررا لهذه الظاهرة الغير مهمة .. كما كانت سياسة (الراشد) في (الشرق الاوسط) وأيضا (العربية) غريبة في مسألة التخصيص النسبي حيث أعطى قواعد عامة لماهية الموظفين تحت رئاسته أهمها أن تكون نسبة المسيحيين لا تقل عن (30 %) من إجمالي الموظفين كما لا تقل نسبة النساء عن (40 %).

أيضا يمتدح التقرير (الراشد) كونه رفض التعامل مع التصريح الرسمي من وزير الخارجية الإسرائيلي شالوم الذي قال فيه بوضوح أن سياسة وزارته ومجهوداتها المستمرة هي التي حركت العالم لإصدار القرار (1559) بخصوص (سوريا) واعتبر (الراشد) أن هذا التصريح ليس من مصلحة المعارضة اللبنانية المدعومة أمريكيا.

وأيضا خصص التقرير الأخير جزء من ملاحظاته المادحة للكاتبين على شكل أرقام إحصائية ومعلومات مقتضبة جمعت من آخر (900) مقال للكاتبين خلال السنوات الأخيرة في (الشرق الأوسط) وحتى تاريخ نهاية العام (2004) منها :

1- تم ذكر كلمة (المؤامرة) لدى الكاتبين أكثر من غيرهما (755) مرة كانت (684) منها (لنفي المؤامرة) و(السخرية) من العقلية العربية الإسلامية التي ترى (المؤامرة) في كل خطوة صادرة عن أمريكا أو إسرائيل والغرب بشكل عام بينما استطاعا إلصاق تهمة (المؤامرة) مرات عدة بالإرهاب الإسلامي والمفكرين الإسلاميين والجماعات الإسلامية حتى المعتدل منها حيث اتهمتها كتاباتهما بممارسة العمل السياسي السلمي ظاهرا والعمل الجهادي خفاء أو دعمه على الأقل .. إذا استطاع الكاتبان نفي (المؤامرة) عن أمريكا وإسرائيل والغرب وإلصاقها فقط بالجماعات ورجال الدين الإسلاميين بل ببعض الدول (كإيران) و(السودان) وقد نجحا في ذلك.

2- تم خلال نفس الفترة ذكر الألفاظ العشر التالية ( بن لادن , الجماعات المتطرفة , الظواهري , القاعدة , طالبان , الملا عمر , الجماعات الإسلامية , الجهاد , ألزرقاوي , الهيئة ) (7966) مرة بالضبط معظمها وتحديدا( 7613) مرة كانت على سبيل (الذم) و(السخرية) و(اللوم) بينما ذكرت الألفاظ العشر ( أمريكا , إسرائيل , شارون , بوش , بلير , الصهيونية , رايس , باول , رامسفيلد , المحافظون الجدد )(5410) مرة كانت منها( 1007) مرة فقط على سبيل (الذم) و(السخرية) و(اللوم) رغم أن الكتاب العرب ووسائل الإعلام العربية حشدت مساحات كبيرة لانتقادات أمريكا وإسرائيل خصوصا بعد الأحداث المتكررة في فلسطين والعراق وأفغانستان.

3- خلال حديثهما عن (الجرائم في العالم) بشكل عام تم إعطاء (5 %) فقط من كتابتهما للتحدث عن الجرائم لأعمال (الجيش الإسرائيلي) في فلسطين بينما كان نصيب الجيش الأمريكي (8 %) ونسبة (9 %) لجهات مختلفة في العالم أما المساحة المتبقية وهي (78 %) فكانت من نصيب القوى الإسلامية والإرهاب الإسلامي في العراق وفلسطين والفلبين والهند وإسرائيل وباقي دول العالم.

4- نجح الكاتبان في رفض أي كتابة أو برامج تركز على التشكيك في المحرقة ( الهولي كوست ) عكس كثير من الكتاب العرب.

5- خلال عام (2004) جعل الكاتبان نسبة ما يكتبانه وينتقدانه من أعمال (المقاومة العراقية) بوصفها أعمال إجرامية بنسبة (80%) مقابل (20%) انتقادات لعمليات الجيش الأمريكي.

6- كما نجحا في رفض التركيز على تراجع (أمريكا) في مجال (حقوق الإنسان) بعد سبتمبر وأيضا رفضا التركيز على (المعتقلين) المسلمين في (جوانتنامو) أو المعتقلين بدون محاكمة بشكل عام كما سجلا نجاحا في رفض التركيز على (وعد بلفور) كجزء أساسي من اصل مشكلة الاحتلال.

أخيرا وليس آخرا يذكر هذا الجزء من التقرير المقدم لوزير الخارجية أن مئات من المحاور الأخرى لنجاح الكاتبان لا يتسع المجال لتعدادها أهمها ( حسب التقرير ) عدم تركيز الكاتبين في الربط بين المشروعين (الإسرائيلي) و(الإيراني) النووي وتركيز الانتقاد (للإيراني) فقط وأيضا الحملة المنظمة لانتقاد (سوريا) و(حزب الله) و(الحكومة اللبنانية) أخيرا قبل وبعد اغتيال الحريري مما ساهم في دعم الجهود الأمريكية والإسرائيلية في الضغط على (سوريا) .

توصيات التقرير

أوصى التقرير بعدة أمور كان أولها أهمية نقل التجربة الناجحة في الخليج العربي إلى مناطق أخرى كان مصير المحاولات الأمريكية فيها الفشل خصوصا (تركيا) حيث ازدادت نسبة الكارهين لأمريكا من (77 %) عام (2002) إلى (79 %) عام (2004) بينما انخفضت هذه النسبة في العالم العربي من (91 %) عام (2002) إلى (88 %) عام (2004) .

وجاء في التوصيات أهمية إعداد وتقديم دراسة سنوية عن المجموعة والوسائل المتعاونة الأخرى وتقييم المساعدات المقترحة لكل جهة .

أيضا تقديم مساعدة لقناة (العربية) فقط دون جريدة (الشرق الأوسط) و(إذاعة MBC) مقدارها (خمسمائة) مليون دولار أمريكي على مدى خمس سنوات على أن تقدم (10%) من هذا المبلغ بصورة مادية مباشرة أما الـ(90%) المتبقية فتكون على شكل مساعدات فنية ، ولوجستية، وإعلانات مدفوعة أما المساعدات المعنوية فتشمل حسب التوصية (الإذاعة) و(الجريدة) بجانب (العربية) وتتمحور في إعطاء العاملين في هذه الوسائل السبق في العالم العربي من ناحية المعلومة أو المقابلات مع كبار المسئولين الأمريكيين وخلال المؤتمرات الصحفية وتزويدها بالمعلومات والتقنية المتطورة .

وأيضا مما أوصى به التقرير كيفية التعامل مع أي معلومات مسربة عن التقرير ( مثل السطور التي أمامك ) حيث أوصى التقرير الأخير أن يعمد للتقليل والتشكيك والاستخفاف من أي معلومات تتحدث عن التقرير كما أوصى بإظهار عيوب فنية وتضارب معلومات للتشكيك في مصداقية وجود مثل هذا التقرير أصلا مع التوصية ببرامج تتناقض مع ما كتب في التقرير ويتوج ذلك بمجموعة من الكتاب الجدد الذين يدافعون عن المجموعة. كما أوصى التقرير بالاستمرار في الدعم المادي للكتاب والمؤسسات الفكرية الداعمة للفكر والسياسة الأمريكية داخل وخارج المجموعة باعتماد وسيلة قياس على شكل نقاط وجداول .

وعلى الرغم أن التوصيات بررت الدعم لخمس سنوات فقط (للعربية) بأنه العمر الافتراضي المتبقي للقناة في الشارع العربي فستكون العربية عام (2010) وحسب التقرير فقدت آخر قطرة من مصداقيتها عند الجمهور العربي بينما يتوقع التقرير أن تستمر (الإذاعة) و(الشرق الأوسط) في تأدية دورهما لفترة أطول!!

كما أوصى التقرير بتعيين أميركيين من أصول عربية في مناصب هامة في الخارجية وسلك المتحدثين في البيت الأبيض والبنتاجون.

تم تعديل بواسطه دمشقي دمشقية
رابط هذا التعليق
شارك

أخي أبو عائشة أن النظام الاردني و كما يعرف الجميع من أعتى وأقوى الانظمة الامنية في المنطقة ولا يضاهية الا النظام السوري سابقا الامريكي التوجه, والانكليز ودول الخليج يعتمدون عليه أعتمادا تاما وهو بنظرهم أي النظام الاردني هو قلعة أمنية للانكليز وخبرتهم عتيدة وقديمة بل هي مدرسة بذاتها , ولانستطيع التقليل منها وولائهم أي الاجهزة الامنية الاردنية للنظام الملكي ولاء مطلق وصعب الاختراق جدا , بل هو أي الجهاز الامني مخترق لكل التنظيمات المحلية والعابرة من باكستان وأفغانستان الى الشرق الاوسط وحتى المغرب شاملا منطقة الخليج والذي له فيها دور القيادة منذ عشرات السنوات والموضوع يطول

وللننظر ببساطة لماحدث بمصر من شيطنة الاخوان وكل التيار الاسلامي ثم قطف رؤوسهم كالنعاج , ثم الآن سحقه سحقا للتيار الاسلامي بمصر , و بالعموم تم عودة العلمانية الكافرة المحاربة لله ورسوله للدولة المصرية بعدما أحنت رأسها للتيار الاسلامي أثناء الثورة , وهاهي عودة الجيش للحكم وسطوة الاجهزة الامنية قد عادت وبأحلى سمعة وناصع البياض أمام الشعب بلعبة من أخبث وأمكر مايمكن وكل رموز التيار الاسلامي وعلى رأسهم الاخوان تصرفوا بمنتهى الحماقة والسذاجة وذبحوا يوم ذبح الثور الاسود , وهكذا عادت الثورة المصرية لنقطة الصفربل دونها ولاحول ولاقوة الا بالله فمن سيقود الشعوب , أما مايحصل بسوريا فلا فضل فيه الا لله ثم للمجاهدين الشباب الصغار بمعظمهم هذا والله أعلم

تم تعديل بواسطه دمشقي دمشقية
رابط هذا التعليق
شارك

لاجل الدقة اخي دمشقي

 

من ناحية سعة خبرة النظام الاردني الامنية والاستحباراتية فهذا من نافلة القول

 

اما انه نظام عاتي بالمستوى الذي كان عليه نظام الاسد ونظام صدام ونظام القذافي مثلا فلا اخي الكريم

 

فليس النظام الذي لا يتعدى في قمعه حدود السجن لسنوات طويلة وجلد الاقدام والضرب بالهراوات وما شاكل ذلك من انواع التعذيب كالنظام الذي يذيب خصومه السياسيين بالاحماض ويقطع اجسادهم ويحرقهم بالكهرباء ويسكب الخرسانة على نصفهم السفلي ويتركهم ليموتوا لعجزهم عن الاخراج وياتي باعراضهم ويغتصبها امام ناظريهم

 

يعني حجي بالمقارنة بين ممارسات النظام الاردني القمعية وبين من ذكرت من جبابرة ظالمين يكون الوقوع في ايدي جلاوزة النظام الاردني فسحة

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

تاهت كل مراكب ثورات الربيع العربي في بحور الجهل و العماله . و بقي مركب ثورة الشام يجدف عكس التيار و لكن في اتجاه و اماني الاسلام و اهله.و بعد انشغال وسائل الاعلام بمسرحية مصر (رئيس ما حكمش حاجه) و اسدال الستاره عن مهزلة ابطالها قيادات الاخوان المسلمون.و ضباط السيسي عملاء امريكا. تتجه انظار كل المخلصين من ابناء هذه الامه الى ثورة الشام. تلك الثورة التي اثبتت انها تختلف عن كل ما سبقها من ثورات. ثورة ارتوت بدماء الشهداء الزكيه الطاهره. ثورة كانت يتيمة بشعاراتها المناديه بدولة الاسلام و الخلافه . و فريدة بوعيها و صبرها . عذرا يا ارض الكنانه و لكن قيادة هذه الامة في ارض الشام و من ابطال الشام.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل

×
×
  • اضف...