اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال حول وصف الدولة الاسلامية؟


Recommended Posts

هل يمكن وصف الدولة الاسلامية - دولة الخلافة - بأنها دولة دينية؟!! و اذا لم تكن دولة دينية؟!! فبماذا يمكن وصفها؟!! أو ليس الاسلام دينا؟!! خاصة و أن من قواعد نظام الحكم في دولة الخلافة بأن السيادة للشرع الاسلامى المطهّر وحده؟!!

رابط هذا التعليق
شارك

السلام عليكم

اخي ان المقصود بالدولة الدينية هي الدولة التي تحكم بحق الاله او بتفويض من الاله لرجال الدين وتسمى الدولة الثيوقراطية فرجل الدين هو الحاكم باسم الدين بادعائه انه مرتبط بوحي من السماء وبالتالي تكون الدولة بهذا الفهم معصومة عن الخطأ وهذه المعاني غير موجوده بالدولة الاسلامية لان الدولة الاسلامية دولة بشرية تحكم بالإسلام الذي اكتمل بانقطاع الوحي عنه بعد وفاة رسول الله صل الله عليه وسلم هذا من جهة اما من جهة اخرى فان مفهوم رجل الدين غير موجود في الاسلام والمقصود برجل الدين هو الرجل المكلف والمخاطب بالشرائع دون غيره من بني الانسان وهذا مخالف للإسلام لان التكليف بالخطاب التشريعي جاء لكل بني الانسان لا لجزء منهم دون غيرهم لذلك لا يوجد رجال دين في الاسلام فلا يكون الحاكم في الدولة الاسلامية رجل دين فهو لا يتميز عن باقي الناس لا بالتكاليف الشرعية ولا بنوع الخطاب الشرعي فالدولة الاسلامية دولة بشرية تحكم بأحكام الاسلام الكامل المكتمل ويكون الحاكم فيها رجل يصيب ويخطئ فيحاسب على ما امضى من قرارات وعلى ما اوقع من سياسات براي او فعل او عمل وبالتالي فالدولة الاسلامية لا تتصف بالعصمة لذلك كله لا يقال ان الدولة الاسلامية دولة دينية بل من الخطر ان توصف بهذا الوصف المخل بواقع الدولة الاسلامية هذا والله اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

بالاضافة لما تكرم به الاخ اعلاه, الفت الى ان لفظة (دينية) هي بالمعنى الاصطلاحي وليس اللغوي.أي ان (دينية)التي في قولنا (دولة دينية) هي لفظة اصطلاحية,ولا يصح حين محاولة فهمها الالتفات الى المعنى اللغوي, لانه ليس مقصود النظم, وليس اصلا في السياق.وعليه فادخال المدلول اللغوي للفظة (دينية)في نقاش موضوع (الدولة الدينية )-من حيث واقعها -هو خلط للامور.ومثله قولنا ان الروح ادراك الصلة بالله, فلا يصح حين مناقشة هذا التعريف اقحام المدلولات اللغوية للفظة الروح في النقاش, لان هذا خلط , والخلط في الفكر اسوء من الجهل به.وعليه فمجرد الالتفات الى المدلول اللغوي هاهنا يؤثر سلبا على الفهم , وينتج عنه بالغالب فهم غير سديد.فتنبهوه!

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...