اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هل تخطط بريطانيا لاطاحة النهضة فى تونس؟


عز الدين24

Recommended Posts

في تونس أظن صعب تمر الأمور كما مرت في مصر

ففي مصر لم يكن هناك جو سياسي عدم وعي الشعب فحتى الذين خرجوا خرجوا ينادون بإرجاع مرسي

أما في تونس لو قلبت الطاولة كما حدث في مصر فالمستفيد الوحيد من كل هذا في تونس هو حزب التحرير

رابط هذا التعليق
شارك

و لماذا تخطط بريطانيا لذلك ؟ ما الدافع الذي يمكن ان يدفعها الى ذلك ؟ و هل المعارضة محسوبة على بريطانيا و حركة النهضة على امريكا ؟؟

 

واضح ان حركة النهضة تعمل لارضاء الغرب جميعا و هي مدعومة منه سياسيا كما كان مرسي فلماذا يسقط الاخوان في مصر و لا يسقطون في تونس ؟؟

 

اضفت اسئلتي الى اسئلتك لعل الله ييسير لنا مجيبا

رابط هذا التعليق
شارك

لم يكن الاخوان يوما في نظر الانظمة التابعة للانجليز الا دعائم لهم ورجال مرحلة ليتجاوزوا بهم الازمات وقفازات ليستروا بهم مخالبهم التي نقطر دما واختام ليصكوا بها خياناتهم ومؤامراتهم واسفنجات يمتصوا بهم نقمة الناس وبعد ان يقضوا منهم وطرا يسرحوهم بغير احسان

 

والانظمة ومن وراءهم الانجليز لا يريدون لهم اكثر من ذلك,,لذلك فهم يحافظون على ان يبقى حجاب الارتباط بالانجليز وسواتره مضروبا عليهم ليبقوا مرتكسين في هذه اللعبة القذرة التي صاغها الانجليز وضربوا عليها الاسوار والاسيجة,,والاخوان بحكم سذاجتهم الفكرية والسياسية لا يدركون حقيقة ارتباط رؤوس الانظمة بالانجليز وهو ما يجعلهم لا يجدون تفسيرا لحالة الارتباك والمعوقات التي تتسبب لهم بالفشل والاخفاق في كل تجربة سياسية الا الحنق على الناس وتحميلهم المسؤولية وعزو فشلهم الى عقم الرعية وتخلفها وفسادها....الخ وابتكار المزيد من اساليب الانبطاح والتعري للانظمة وهما منهم بانها ما يقف خلف فشلهم وسقوطهم.....وهكذا سيبقى الاخوان بسذجاتهم الفكرية والسياسية وبحملهم المنحرف للاسلام الذي يفتقر الى ادنى معاني الاستمساك بدين الله والعض عليه بالنواجذ والكفاح من اجل سيادته مطية لدول الكفر والاستعمار وكلابهم حتى يظهر الله دينه على اناس يحبهم ويحبونه فقهاء علماء ربانيين ليغسلوا ادمغتهم وينقوها مما فيها من ادران واوساخ وقاذورات الواقعية ومتطلبات المرحلة والمصلحة العقلية واقرار تغير احكام الاسلام بتغير الزمان والمكان

تم تعديل بواسطه مقاتل
رابط هذا التعليق
شارك

هل تخطط بريطانيا للاطاحة بحركة النهضة الحاكمة فى تونس على غرار ما فعلت أميركا مع مرسى فى مصر؟ بمعنى هل يتكرر السيناريو المصرى فى تونس؟

الجواب امريكا تخلت عن مرسي وحزبه كما جاء على لسان الحزب لانه لم يحقق الاستقرار طيلة السنة حكمه,وللعلم كانت الادارة الامريكية معجبة بسياسة مرسي في كل القضايا التي جرت احداثها في فترة حكمه لهذا اعطته مهلة لعله يفهم حجمه الحقيقي حين امهله السيسي لكنه ركب رأسه فكان سقوطه مدويا وعليه لا توجد مقارنة بين حزب النهضة في تونس وحزب الاخوان في مصر لان النهضة اقرت بحجمها بالتالي سارعت في تشكيل ائتلاف مكون من ثلاثة احزاب لتسيير دفة الحكم وكذلك تخطط لاشراك حزب السبسي الذي جمع قوى الدولة العميقة وعلى رأسها الاتحاد التونسي للشغل الذي يمثل الحجر الاساس للسبسي و التجاذبات السياسية التي تشهدها تونس ومن المتوقع في المرحلة بعد المؤقتة سوف يتقاسما حقائب الدولة حزب السبسي وحزب الغنوشي وعليه سوف تشهد تونس استقرار افضل بكثير من ما شهدته الفترة الانتقالية بالتالي لا يوجد موجب لاسقاط النهضة واقصائها من الانجليز.
رابط هذا التعليق
شارك

حركة النهضة التونسية توافق على تشكيل حكومة إنقاذ وطني arabw3alm7.jpg

 

تونس / متابعات :

 

أعلن رئيس حركة النهضة الإسلامية راشد الغنوشي، عقب لقائه بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، قبول حركته مبادرة الاتحاد منطلقاً لحل الأزمة في البلاد، والقاضية بحل الحكومة الحالية وانطلاق الحوار الوطني بين أحزاب السلطة والمعارضة مع الإبقاء على المجلس الوطني التأسيسي.

 

وقال الغنوشي: "نحن في حركة النهضة قبلنا بشكل واضح وجليّ بمبادرة الاتحاد كمنطلق لحل الأزمة في البلاد وقدمنا في هذه الجولة جملة من المقترحات لقيادة الاتحاد كي تعرضها على المعارضة، وتقديرنا أنها ستجد استجابة لدى كافة الأطراف، وتقديرنا أننا قريبون جداً من حل الأزمة، وأن مؤسسات الدولة وعلى رأسها المجلس الوطني التأسيسي ستنطلق في عملها قريباً، كما أننا سنلتقي بشركائنا السياسيين قريباً للانطلاق في الحوار الوطني ".

 

وبذلك تكون حركة النهضة قد قبلت بإقالة حكومة علي العريض والمرور إلى تشكيل حكومة جديدة تتكون من كفاءات وترأسها شخصية مستقلة.

 

وكان راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، قد التقى الأمين العام لاتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي صباح أمس، في جولة ثالثة من المباحثات التي يرعاها الاتحاد بين حركة النهضة الإسلامية الحاكمة وأحزاب المعارضة في جبهة الإنقاذ الوطني.

 

وتقدم الاتحاد العام التونسي للشغل أواخر الشهر الماضي بمبادرة لحلّ الأزمة في البلاد تقضي "بتشكيل حكومة جديدة تتكون من كفاءات وترأسها شخصية مستقلة مع الإبقاء على المجلس الوطني التأسيسي مع إيجاد آلية لضبط عمله، إلى جانب تشكيل لجنة خبراء لمراجعة مسودة الدستور في المجلس الوطني التأسيسي ويتم تقديمه خلال 15 يوماً للنقاش".

 

في موضوع آخر عادت إلى سطح الأحداث في تونس التهديدات باستهداف الشخصيات السياسية من جديد. وتشير آخر المستجدات إلى أن رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر ورئيس حركة البعث عثمان بالحاج عمر على رأس المستهدفين بعد ما شهده منزل كل منهما الاربعاء.

 

فقد أفادت وزارة الداخلية بأن عناصر الأمن أطلقوا النار الثلاثاء بصورة تحذيرية على عناصر مشبوهة بمحيط مقر إقامة رئيس المجلس الوطني التأسيسي مصطفى بن جعفر. وأوضحت الوزارة في بلاغ أصدرته بعد ظهر الأربعاء أنه إثر معاينة أعوان الأمن المكلفين بتأمين مقر إقامة رئيس المجلس الوطني التأسيسي ليلة الأربعاء لتواجد عناصر مشبوهة بمحيط المكان تمت الإشارة إليهم بالتوقف فلم يمتثلوا فبادر الأعوان بإطلاق عيارين ناريين بصورة تحذيرية في الهواء إلا أن المجموعة لاذت بالفرار. وأضافت الوزارة أنها تجري تحقيقات للتعرف إلى المشتبه بهم وإيقافهم.

 

من جانبه كشف رئيس حركة البعث عثمان بالحاج عمر، بحسب ما أوردت صحيفة "الشروق" التونسية، أنه لمح أمس عنصرين ملتحيين على متن دراجة نارية كانا يراقبان منزله ولاذا بالفرار إثر اكتشاف أمرهما.

 

وفي روايته لتفاصيل الحادثة قال بالحاج عمر "خرجت من المنزل في حدود الساعة الخامسة وعشرين دقيقة رفقة ابني فلفت انتباهي وجود دراجة نارية على متنها ملتحيان الأول يرتدي قميصاً وحذاءً رياضياً والثاني يرتدي سروالاً ومريولاً ونظارات غوص، كما اكتشف بعض الجيران وجودهما وعندما حاولنا التوجه نحوهما لاذا بالفرار بسرعة حتى أنهما كادا يدهسان إحدى الفتيات في الطريق". واعتبر أن هذه الحادثة يمكن أن تؤكد ما بلغه من تحذيرات حول وجود مخطط لاغتياله، محمّلاً وزارة الداخلية المسؤولية في كشف ما وصفه بالمخططات التي تستهدفه.http://www.14october.com/news.aspx?newsno=3055791

رابط هذا التعليق
شارك

حركة النهضة توافق على مبادرة "الرباعي"

http://www.aljazeera...8a-075f76230349 الاتحاد العام للشغل كان قد لوّح بتنظيم مظاهرات ردا على موقف النهضة من المبادرة (الجزيرة)

أعلنت حركة النهضة الإسلامية الحاكمة في تونس قبول مبادرة "الرباعي" التي طرحها الاتحاد العام التونسي للشغل وثلاث منظمات أهلية أخرى، لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي يوم 25 يوليو/تموز الماضي.

وجاء إعلان الحركة بعد قرار الاتحاد تنظيم مظاهرات وتحركات احتجاجية بداية من اليوم في كامل أنحاء البلاد للضغط على حركة النهضة حتى تقبل بالمبادرة.

 

وقالت الحركة في بيان أصدرها رئيسها راشد الغنوشي "تؤكد حركة النهضة مجددا قبولها بمبادرة رباعي المجتمع المدني، والدخول فورا في الحوار الوطني مع المعارضة على قاعدتها".

ودعا البيان كل الأطراف إلى تجاوز خلافاتها بالحوار، والبحث عن التوافقات التي "تجنب البلاد مخاطرة العنف وتضعها على طريق استكمال المسار الانتقالي".

وأكدت النهضة أنها تدخل الحوار الوطني يحدوها عزم أكيد على إنجاح مبادرة الرباعي.

وتنص "المبادرة" و"خارطة الطريق" اللتان طرحهما الاتحاد العام التونسي للشغل ومنظمة أرباب العمل (أوتيكا) وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، بالخصوص على استقالة الحكومة الحالية التي يرأسها علي العريض القيادي في حركة النهضة، لتحل مكانها حكومة كفاءات غير حزبية.top-page.gif

التحريض على القتل

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه سيقاضي "جهات" حرضت على قتل أمينه العام حسين العباسي الذي دعا إلى مظاهرات واحتجاجات سلمية في تونس إثر رفض النهضة "خارطة طريق".

 

http://www.aljazeera...80-7def7a5301d4 اغتيال البراهمي زاد من حالة الاحتقان السياسي

(الجزيرة)

وقال الاتحاد على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك إنه سيرفع قضايا ضد الجهات التي دعت على الصفحات الاجتماعية إلى الاعتداء على النقابيين وطالبت بقتل القيادات النقابية، في إشارة إلى العباسي.

وكان الاتحاد قد ندد في بيان نشره أمس "بالتهديدات بالقتل والحرق والسحل التي أطلقتها بعض صفحات الفضاء الاجتماعي المعروفة الانتماء (السياسي) ضد الأخ الأمين العام وضدّ قيادات نقابية" في الاتحاد.

في سياق متصل ندد نحو ستين نائبا انسحبوا من المجلس التأسيسي (البرلمان) إثر اغتيال زميلهم محمد البراهمي، في بيان أمس الثلاثاء "بالتهديدات الصادرة من أنصار حركة النهضة عبر الشبكات الاجتماعية التي تستهدف شخص الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل"، وعبروا عن مساندتهم له وتضامنهم معه.

بدوره أكد الغنوشي في وقت سابق أن ما ينشر على صفحات فيسبوك المحسوبة على حزبه غير ملزم لحركة النهضة ولا يعبر عن رأيها، وأن الحركة ملزمة فقط بما تنشره من بيانات على موقعها الإلكتروني الرسمي.

وتتهم المعارضة العلمانية حركة النهضة باستمرارها في إدارة "مليشيات إلكترونية" على شبكات التواصل الاجتماعي للتحريض ضد المعارضين.top-page.gif

 

المصدر:وكالات

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

التوقيع على خريطة طريق لإنهاء أزمة تونس

 

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/3cfdf88b-3c8b-4d00-8f5a-afa6d5867c49/6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349 هدف الحوار الذي تبدأ جلساته الاثنين تأمين المسار الانتقالي عبر إقرار الدستور والإعداد للانتخابات (الفرنسية)

 

وقعت أحزاب من الائتلاف الحاكم بتونس والمعارضة اليوم السبت على وثيقة تمهد لحوار يفترض أن ينتهي بالمصادقة على الدستور وتشكيل حكومة محايدة في غضون شهر على الأكثر بما ينهي الأزمة السياسية القائمة منذ أسابيع, ويهيئ للانتخابات القادمة.

 

ووقعت حركة النهضة -التي تقود الائتلاف الحاكم- وأحزاب معارضة على الوثيقة في ختام الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني في قصر المؤتمرات بالعاصمة بعد تأخير لعدة ساعات.

 

وتضاربت الروايات بشأن ما إن كانت الوثيقة الممضي عليها هي النسخة الأصلية من "خريطة الطريق" الواردة في مبادرة الاتحاد العام التونسي للشغل وثلاث منظمات أخرى, أم إنه جرى تعديلها في اللحظة الأخيرة؟

 

وقال فيصل الناصر -نائب رئيس مكتب الإعلام في حركة النهضة- لقناة المتوسط التونسية الخاصة إن الحركة لم توقع على خريطة الطريق, وإنما على وثيقة تتضمن المبادئ العامة لمبادرة الرباعي الراعي للحوار (اتحاد الشغل, ورابطة حقوق الإنسان, وهيئة المحامين, واتحاد الصناعة والتجارة), واعتماد المبادرة أرضية لبدء الحوار.

 

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/ccf12d7b-947f-447f-b665-c68b0a6a78c1/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 الغنوشي وقع وثيقة مبادئ عامة وليس على خريطة الطريق حسب الحركة (الفرنسية)

وأضاف الناصر أن تفاصيل المبادرة ستتكفل بها مفاوضات الأيام المقبلة.

 

وتنص خريطة الطريق -التي عرضت مؤخرا- على استقالة الحكومة الحالية في غضون ثلاثة أسابيع من بدء الحوار لفسح المجال أمام حكومة جديدة محايدة, والمصادقة على الدستور خلال أربعة أسابيع.

 

لكن حركة النهضة شددت مرارا في الآونة الأخيرة على تلازم مساري إقرار الدستور وتشكيل الحكومة الجديدة, وأكد قادتها أن حكومة علي العريّض لن تستقيل قبل إنهاء المهام التأسيسية, وهي إقرار الدستور, والقانون الانتخابي, واستكمال الهيئة المستقلة للانتخابات, وتحديد موعد للانتخابات.

 

ونُقل عن الأمين العام لاتحاد الشغل حسين العباسي أنه تم تعديل نص خريطة الطريق بحيث تستقيل الحكومة بالتزامن مع إقرار الدستور في غضون أربعة أسابيع.

 

وفي الوقت ذاته, ذكرت مصادر أن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي أرفق توقيعه للوثيقة بجملة يتحفظ فيها على نقاط وردت فيها. وأعلن العباسي رفع الجلسة الافتتاحية للحوار, وقال إن أولى جلسات التفاوض ستعقد الاثنين المقبل في مقر المجلس الدستوري.

 

وبينما وقعت النهضة وشريكها التكتل على الوثيقة, رفض الشريك الثالث في الائتلاف الحاكم -حزب المؤتمر من أجل الجمهورية- التوقيع, ولم تحضر أحزاب أخرى مثل حركة وفاء, أو انسحبت بعد حضورها مثل تيار المحبة.top-page.gif

 

نقاط خلافية

وخلال جلسات الحوار الرسمية التي تبدأ الاثنين, سيكون على الائتلاف والمعارضة تجاوز نقاط الخلاف في ما يسمى بخريطة الطريق. وقال مدير مكتب الجزيرة بتونس لطفي حجي إن من بين نقاط الخلاف -التي قد تثير مشكلات في الحوار- الشخصية التي ستترأس الحكومة المقبلة وأعضاءها.

 

وأضاف أن بدء الحوار يفتح الطريق لاستئناف عمل المجلس التأسيسي (البرلمان) بكل أعضائه بعد تعليق استمر منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو/تموز الماضي. وتعترض النهضة وحلفاؤها على أحد البنود الواردة في ما يعرف بخريطة الطريق في مبادرة الرباعي, وهي حجب الثقة عن الحكومة المقبلة بالثلثين.

 

وكان مراسل الجزيرة في تونس محمد البقالي قال في وقت سابق اليوم إن التوقيع على الوثيقة اليوم يفتح باب التفاوض بين الترويكا الحاكمة والمعارضة لاستكمال المسار الانتقالي. وأضاف أن توقيع النهضة على الوثيقة أعطى فرصة لمناقشة مبادرة الرباعي على طاولة الحوار بين الأحزاب.

http://www.aljazeera.net/file/getcustom/f65cfd7b-b9eb-42db-be9e-53268c52677a/3f8d3525-d31a-4b4d-8b80-7def7a5301d4 العريّض والمرزوقي وبن جعفر شددوا

على أهمية الحوار (الأوروبية)

التوافق للنجاح

وكان الرئيس منصف المرزوقي ورئيس الحكومة علي العريّض أكدا في كلمات خلال الجلسة الافتتاحية للحوار على ضرورة التوافق وتهيئة الأجواء لإنجاح الحوار, واستكمال المسار الانتقالي, والمرور إلى الانتخابات بسلام.

 

وعبر المرزوقي عن قناعته بأنه سيتم التوصل إلى وفاق سياسي يمكّن من الوصول إلى الانتخابات، معتبرا أن إطالة النقاشات أو الفشل فيها سيهددان الوضع الاقتصادي.

وربط المرزوقي نجاح التجربة التونسية بنجاح الربيع العربي، قائلا إن نجاح تونس سيعيد ألق الربيع العربي.

 

من جهته, قال رئيس الحكومة علي العريّض إن الاستقرار السياسي هو الذي يساعد على الاستثمار والهدوء الاجتماعي، لافتا إلى أن تونس تواجه مخاطر حقيقية، وإلى أن حكومته نجحت في ضبط الأمن ومكافحة الإرهاب.

ورأى العريض أن المرحلة الانتقالية بحاجة إلى ضمانات كي تنجح وعلى رأسها التزام الجميع بالتهدئة والنأي عن التجاذبات.

 

وفي السياق ذاته, أكد رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر على قيمة الحوار، معتبرا أنه سيساهم في إعادة الاستقرار السياسي في البلاد وسيعطي مؤشرات إيجابية عن الوضع التونسي في الداخل والخارج.

 

وفي الكلمة الافتتاحية للجلسة, شدد الأمين العام لاتحاد الشغل حسين العباسي على ضرورة التوافق، وقال إن أمام الأطراف خيارين لا ثالث لهما وهما التوافق أو فتح المجال أمام الفوضى والأجندات الخارجية، على حد تعبيره.top-page.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

الوفاق هو الانتصار الحقيقي للثورة

راشد الغنوشي

 

http://www.aljazeera...c6-f63bd3b336f4

 

في هذه اللحظات الحاسمة في تاريخ تونس، ينعقد الحوار الوطني ليؤكد تطلع القوى الوطنية وفي طليعتها حركة النهضة لتأمين الثورة التونسية من المخاطر المحدقة بالربيع العربي، والمحاولات المتكررة لإجهاض حلم شعوبه بالحرية والديمقراطية والكرامة.

 

منذ شهرين تعيش بلادنا أزمة لا يمكن إنكارها، أو التقليل من شأنها، رغم ما بذلنا من جهود مضنية لإنجاح مسار الانتقال الديمقراطي، الذي لا تلغي تعثراته وصعوباته خصوصياته الوفاقية التي جعلت بلادنا نموذجا ومحل رهان المؤمنين بالديمقراطية في العالم وفي منطقتنا.

 

وهي أزمة لم تغير نظرتنا الوفاقية، ولا حرصنا على ضرورة استمرار الدفاع عن المعادلة التونسية المتميزة، معادلة التعايش والمشاركة بين العلمانيين المعتدلين والإسلاميين المعتدلين اليوم وغدا، ولا تصميمنا على المصالحة بين جميع التونسيين بعد تطهير الجراح، واعتذار من أخطأ في حق الشعب التونسي أو في حق مواطن آخر.

"

أبناء النهضة ليسوا طلاب ثأر أو انتقام أو تشف رغم عمق جراحاتهم، وتونس لا تحتمل المزيد من الخلافات والمشاحنات وشيطنة طرف لآخر، ولا مجال لاحتكار السلطة من طرف حزب واحد، مهما كانت شعبيته، وشرعيته وتمثيليته

"

لقد أكدنا في أكثر من مناسبة، أن أبناء النهضة ليسوا طلاب ثأر أو انتقام أو تشف رغم عمق جراحاتهم، وأن تونس لا تحتمل المزيد من الخلافات والمشاحنات وشيطنة طرف لآخر، وأنه لا مجال لاحتكار السلطة من طرف حزب واحد، مهما كانت شعبيته وشرعيته وتمثيليته.

 

نحن اليوم أشد ما نكون إيمانا بهذا النهج الوفاقي، الذي نرجو قريبا أن يهدي تونس دستورا، لكل التونسيين، ساهمت فيه النهضة وبذلت جهدا كبيرا للبحث عن التوافق عن طريق تقديم العديد من التنازلات المؤلمة لتيسير كتابته، والإجماع عليه ليكون دستور جميع التونسيين دون استثناء أو إقصاء.

 

إنه لمشهد رائع، مشهد الحوار الوطني لا ينقص من روعته غير تغيب ثلة من أصحابنا الكرام نتمنى عليهم أن تكتمل بهم روعة المشهد الوطني.

 

نجلس اليوم على نفس الطاولة التي دعانا إليها شركاؤنا في المجتمع المدني، لحل خلافاتنا بالحوار والتوافق ولكن أيضا بالحفاظ على ثورتنا وما انبثق عنها من مؤسسات ومسارات.

 

لبينا الدعوة وأيدينا ممدودة لكل المخلصين للثورة، نحترم مقترحاتهم، ونستعد لنقاشها بقلب مفتوح، ورغبة في الوصول إلى اتفاق انطلاقا من مبادرة المنظمات الراعية، التي نحيي دورها الوطني وندعوها لاستكمال هذا المسار في كنف الحياد والموضوعية.

 

لقد تمنى كثيرون أن تسقط تونس في الفوضى والعنف، وأن تحل القطيعة بين نخبتها التي وحدها النضال ضد الدكتاتورية والإيمان بالثورة والتجند لتحقيق تطلع شعبنا في الأمن والاستقرار والتنمية والرفاه، وهو الواجب الذي التزمت حكومة الترويكا بتنفيذه رغم الصعاب والعراقيل وتعقيدات النظام الائتلافي الذي تعيشه بلادنا لأول مرة في تاريخها.

 

والحمد لله فقد خاب رهان المراهنين على الفوضى وإجهاض الثورة التونسية، وفشل الاستئصاليون في حربهم على ديمقراطية يشارك فيها الجميع، وعلى حق الشعب التونسي في العيش في نظام حرّ، لا مجال فيه للاستبداد والدكتاتورية علمانية كانت أم دينية.

 

وإذ تجتمع النخبة السياسية على طاولة الحوار، فذلك انتصار لتونس وشعبها وثورتها، وتأكيد لالتزامنا بالوفاق، وبأن النهضة حريصة على أن تحكم بالوفاق كخيار إستراتيجي بعيدا عن منطق الاستفراد بالسلطة، والإقصاء.

 

ولا أعتقد أننا خذلنا شعبنا ومن انتخبنا، في الالتزام بمبدإ التوافق لإقامة نظام ديمقراطي، يضمن الأمن والاستقرار، ويحافظ على وحدة الدولة والمجتمع، ويتصدى للإرهاب والجريمة المنظمة، ويساعد اقتصادنا الوطني على استعادة عافيته، في محيط مليء بالمخاطر والتحديات.

 

نؤكد أنه رغم بعض الاختلالات وبعض الأخطاء في الحكم، فإن هذا لا يبرر الدعوة لإسقاط الحكومة بالقوة، ودفع البلاد نحو المجهول، واستنساخ سيناريو لا علاقة له بالواقع التونسي، وخصوصيات مساره الانتقالي.

 

وجود بعض الاختلالات في الحكم لا يمكن أن يخفي المنجز في ميادين عديدة، مع حداثة التجربة، وتشعب مسالك الحكم، وتعقد مساراته، وتشابكها، ولا تبرر لأحد أن يصف حكومة الترويكا بالفاشلة، لأن الفشل نسبي والطرف الوحيد المؤهل للحكم عليها هو الشعب الذي يخشى البعض الاحتكام إليه، ويبذل هذا الطرف أو ذاك غاية الجهد للالتفاف على إرادته التي عبر عنها يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2011 وسيعبر عنها مجددا في الانتخابات القادمة.

 

كما رفضنا احتكار السلطة عندما فازت حركة النهضة بالأغلبية في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، فإننا نرفض اليوم اختزال حل الأزمة الحالية في بعد واحد أريد غطاء للانقضاض على السلطة خارج الأطر الشرعية والديمقراطية عن طريق فرض الاستقالة الفورية للحكومة.

"

كما رفضنا احتكار السلطة عندما فازت النهضة، فإننا نرفض اليوم اختزال حل الأزمة الحالية في بعد واحد أريد غطاء للانقضاض على السلطة خارج الأطر الشرعية والديمقراطية عن طريق فرض الاستقالة الفورية للحكومة

"

هذه العقبة التي وضعها من يريد تعطيل الحوار، وحشر النهضة في زاوية ضيقة، تجاوزناها بفضل تغلب صوت العقل والحكمة، وانطلاقا من وعينا جميعا بضرورة تجنب الفخاخ المنصوبة لثورتنا، والمساعي الظاهرة والخفية لإفشال الحوار، والعودة لدعوات التحريض والتصعيد، التي تصور البعض أنها ستجبر النهضة على التخلي عن واجبها في المساهمة في حماية مكتسبات الثورة.

 

إن التزامنا بإنجاح الحوار الوطني ثابت لا تراجع عنه، لأننا نعتبر الوفاق الوطني الانتصار الحقيقي لثورتنا على الثورة المضادة، ومحاولات إعادة النظام المستبد البائد، واستنساخ السيناريو المصري، رغم الاختلاف الجذري بين تجربة البلدين.

 

ونحن نجدد الدعوة لكل شركائنا للتوافق على رؤية واضحة للمستقبل، لتفعيل مبادرة المنظمات الراعية وفي إطار يضمن:

 

أولا: التهدئة الشاملة سياسيا واجتماعيا وإعلاميا.

top-page.gif

ثانيا: استكمال المسار التأسيسي في أسرع وقت بالمصادقة على الدستور، وانتخاب العضوين المتبقيين في هيئة الانتخابات، وضبط موعد الانتخابات وإعداد قانون انتخابي، وأن يصدر بكل ذلك قانون يتزامن ويلازم بين المسارين: مسار استكمال المهمات التأسيسية، ومسار استقالة الحكومة لفائدة حكومة وفاقية مستقلة كاملة الصلاحيات تحل محلها.

 

ولا تأتي أهمية التزامن والتلازم من الرغبة في المكوث بضعة أيام زائدة على مقاعد السلطة وإنما من أمر أهم من ذلك هو اعتبار المبرر الوحيد لاستقالة الحكومة المنتخبة والتي كان يجب أن لا تسلم إلا لحكومة أخرى منتخبة هو دفع شبهة استغلال الممسكين بالسلطة لنفوذهم خلال الحملات الانتخابية، ولا معنى لهذه الذريعة إلا إذا كانت البلاد قد تهيأت للانخراط في الحملات الانتخابية، بدستور جاهز وموعد وقانون انتخابي وهيأة انتخابية.

 

نداء الائتلاف الحاكم وما أحسبه إلا نداء الشعب: أيها النواب المحترمون المنسحبون عودوا من فضلكم إلى مقاعدكم لتؤدوا مهمتكم التاريخية التي وكلت إليكم، أعطونا دستورا وهيأة وموعدا وقانونا للانتخابات، في اللحظة ذاتها نترك مواقعنا الحكومية لصالح حكومة نتوافق عليها، تقوم بمهامها مستمدة شرعيتها من أصل الشرعية، المجلس التأسيسي.

 

وأنا أؤكد أنه إذا صدقت النوايا وصح من الجميع العزم على أننا انخرطنا في هذه الملحمة الرائعة للحوار الوطني لا لتجريد طرف من سلطته لصالح آخر، وإنما لصالح البحث الناصح عن أقوم المسالك لتجنيب مسارنا الانتقالي المتعثر حالة الاختناق التي يمر بها.

 

ثالثا: توفير الضمانات المؤسساتية، والتشريعية والسياسية لتواصل مسيرة الانتقال الديمقراطي في كنف الالتزام بأهداف الثورة، والالتزام بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

 

وأجدد التأكيد أنّ من أفضل الحيل هو تركها ومصارعة بعضها بعضا بما يتخبط الأذهان من شكوك وريب وهواجس، لذا المطلوب من كل منا هو أن يساعد الآخر على التحرر من الشكوك بتوفير أقصى الضمانات الممكنة للآخر من أجل استعادة الثقة وتتويج هذا الحوار الرائع والمناسبة التاريخية المتميزة بوفاق وطني يتوج المسارات الثلاثة باللقاء الرائع المتزامن في نهاية الطريق: مسار الحوار الوطني ومسار التأسيس ومسار استقالة الحكومة.

 

لتتواصل المسيرة نحو الانتخابات في كنف الأمن والاستقرار والوفاق.top-page.gif

 

هل هو حلم؟

نعم ولكنه قابل لأن يتحول إلى حقيقة كانت لها سوابق في تاريخ شعبنا النضالي، من ذلك ذكرى مؤتمر ليلة القدر في أربعينيات القرن المنصرم، ليلة تسامت همم شعبنا ممثلة في نخبتها على اختلاف توجهاتها الحداثية والزيتونية، إذ أجمعت على مواجهة المستعمر سبيلا لانتزاع استقلالها وكان لها ذلك خلال عقد واحد.

"

يدنا ممدودة للجميع، وثقتنا كبيرة في أن نتجاوز معا كل الخلافات التي لا نراها عميقة أو باعثة على التشاؤم بالمستقبل، ومتفائلون بأننا سنطوي قريبا صفحة الأزمة الراهنة، التي لم يعد يوجد ما يبرر تواصلها، أو البحث عن إطالة أمدها

" ومن ذلك إضراب الطعام الذي شنته ثلة من النخبة التونسية المناضلة ضد نظام الاستبداد السابق متعالية مرة أخرى عن خلافاتها الصغيرة التي طالما وظفها الطاغية لضرب بعضهم ببعض، فانخرطت في ملحمة حوارية أفضت إلى وفاقات هامة جدا جردت الطاغية من مشروعيته الحداثية الزائفة وكاشفة عن التوافق بين الإسلام الصحيح ومبادئ الحداثة الحقيقية، بما فتح بابا عظيما لوفاق النخب ومهد للثورة المباركة، كما أرسى قاعدة فكرية لتميز التجربة التونسية للحكم القائم على التوافق بين الإسلام والحداثة.

 

شعبنا يبدع يوم تتوافق النخب فلا تخيبوه أيها المتحاورون. آمال شعبكم فيكم عظيمة والعالم يتابع باهتمامهم مدى سعة خيالكم وتعاليكم عن ذواتكم خدمة للمصلحة الوطنية العليا.

 

يدنا ممدودة للجميع، وثقتنا كبيرة في أن نتجاوز معا كل الخلافات التي لا نراها عميقة أو باعثة على التشاؤم بالمستقبل. ونحن متفائلون بأن بلادنا ستطوي قريبا صفحة الأزمة الراهنة، التي لم يعد يوجد ما يبرر تواصلها، أو البحث عن إطالة أمدها.

 

نحن ملتزمون بالمساهمة في قيادة شعبنا إلى شاطئ الوفاق والأمان، بكل أبنائه وبناته ودون إقصاء أو تهميش، أو تخل عن أهداف ثورتنا واستحقاقاتها.

 

هنيئا لشعبنا العظيم الذي رفض دعوات الفوضى وتحريك الشارع ضد الدولة، بانطلاق الحوار الوطني، وتحيتنا صادقة لكل من بذل جهدا لتيسير انعقاده، والتزامنا واضح وثابت بإنجاحه، حتى تواصل بلادنا مسيرتها نحو الديمقراطية.

 

شكرنا موصول لجميع أصدقاء تونس وهم كثر من البلدان الشقيقة والصديقة الذين -رغم الصعوبات والأزمات- ما فتئوا يدعمون مسار تحول بلادنا نحو الديمقراطية لأن تونس تمثل أملا لنجاح الديمقراطية في المنطقة ولأن نجاح هذا المسار هو أفضل ضمانة لتوفير الاستقرار ولصنع علاقات متميزة لمصلحة الجميع.

 

ستبقى تونس بإذن الله تعالى الشمعة المضيئة الأخيرة في الربيع العربي الذي انطلقت شرارته الأولى من تونس، وستبقى بإذنه تعالى قلعته الصامدة، المنيعة العصية على المؤامرات والاستهداف ومحاولات الإرباك والإجهاض.

 

"والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".top-page.gif

 

المصدر:الجزيرة

رابط هذا التعليق
شارك

لقاء بين راشد الغنوشي والباجي قائد السبسي قبل الحوار الوطني

 

 

 

 

 

 

beji1.jpgالتقى يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2013، رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، برئيس حركة نداء تونس الباجي قائد السبسي وتحديدا على الساعة الواحدة بعد الزوال بأحد نزل قمرت، بحسب ما أوردته إذاعة موزاييك.

وقد يكون هدف هذا اللقاء التمهيد لانطلاق الحوار الوطني غدا خاصة وانّ بعض التسريبات تفيد ان السبسي قد يتولى رئاسة الجمهورية لما تبقى من المرحلة الانتقالية. http://www.arrakmia.com/%d9%84%d9%82%d8%a7%d8%a1-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%b1%d8%a7%d8%b4%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%ba%d9%86%d9%88%d8%b4%d9%8a-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d8%ac%d9%8a-%d9%82%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b3/105284

تم تعديل بواسطه طارق
رابط هذا التعليق
شارك

مدى مصداق دعوى فشل الإسلام السياسي؟

راشد الغنوشي

 

http://www.aljazeera...b8-17f43bcd1b63

 

اعتاد خبراء غربيون متابعون لمسيرة الحركة الإسلامية كلما تعرض إسلاميون هنا أو هناك لنكسة أو حتى لمجرد تراجع في انتخابات ولو كان طفيفا أن يؤذنوا في العالمين بأعلى مكبرات الصوت معلنين عن فشل وانهيار ونهاية الإسلام السياسي، وذلك ما يتردد في ندواتهم وأحاديثهم لوسائل الإعلام التي تستنطقهم باعتبارهم خبراء ينطقون بالحكم وفصل المقال.

 

فما يلبث أمثالهم في بلاد الإسلام وكذا مشتغلون في وسائل إعلامنا أن يتلقوها وكأنها حقائق لا يأتيها الخطأ من بين أيديها ولا من خلفها.

 

ولقد مثل الحدث المصري الأشهر الأخيرة مادة غزيرة لتلك البحوث والندوات والتأكيدات فازدهرت هذه السوق وراجت بضاعتها.

 

فما مصداق هذه الدعاوى؟ هل ما يسمى الإسلام السياسي بصدد التراجع الكبير والمتفاقم في اتجاه الفشل النهائي والانهيار المؤكد؟ أم إن الأمر لا يعدو انعطافات إلى الخلف هنا أو هناك، تحفزا لانطلاق جديد في منحنى صاعد في الوجهة العامة، بما يرجح أنه حتى نقاط التراجع لن تلبث أن تلتحق بالخط البياني العام المتجه إلى الصعود؟

 

١- إن الحركة الإسلامية المصطلح المفضل لدى الإسلاميين بديلا عما يسمى الإسلام السياسي ونعني بها جملة المناشط التي تدعو إلى الإسلام باعتباره كلمة الله الأخيرة إلى الناس ومنهاجا شاملا للحياة وخطابا للعالمين، هذا الإسلام تؤكد كل الدراسات الإحصائية أنه اليوم أكثر الديانات والمناهج الحياتية الأيديولوجية سرعة انتشار وتمدد واستقطاب للعقول والإرادات، وأن معتنقيه الأكثر استعدادا للتضحية بكل غال ونفيس من أجله وغيرة عليه والتزاما به.

"

يتحرك الإسلام السياسي فوق بساط ديني هو الأوسع اليوم في العالم، ومكنته تقنيات الاتصال المعاصر من بلوغ سرعات تمدد غير مسبوقة في التاريخ، لا سيما وهو لا يكاد يجد في طريقه مقاومة تذكر بالنظر لحالة الخواء العقائدي والقلق الوجودي وغيرها بالحضارة المعاصرة

" إن ما يسمى بالإسلام السياسي (الحركة الإسلامية) يتحرك فوق بساط ديني هو الأوسع اليوم في العالم، ومكنته تقنيات الاتصال المعاصر من بلوغ سرعات تمدد غير مسبوقة في التاريخ، لا سيما وهو لا يكاد يجد في طريقه مقاومة تذكر بالنظر إلى حالة الخواء العقائدي والقلق الوجودي وانهيار المحاضن الدافئة من حول الإنسان في الحضارة المعاصرة، كالأسرة والعشيرة.

 

يحدث هذا في زمن تفاقم فيه اتجاه الحكومات إلى الاستقالة المتسارعة من واجبات الرعاية، بما نمى حالات القلق والعزلة وفقدان الأنيس، كأثر من آثار العلمنة المتسارعة، ودفع الأفراد إلى البحث عن محاضن دافئة ومنظومات تلتقي فيها مطالب الجسد والروح، الفرد والجماعة، الدين والدنيا، الوطنية والأممية، وهذا ما يجده الباحث عن ضالته جميعا في الإسلام منظورا إليه في أصوله الجامعة ووسطيته المعروفة.

 

وذلك ما يفسر إقبال نخب متفوقة من كل الملل والثقافات على اعتناقه رغم حرب الكراهية والشيطنة التي تشن عليه وعلى حركاته وأقلياته.

 

٢- إن الحركة الإسلامية في خطها العريض ودعك من الهوامش المتشددة التي لا تخلو منها أيديولوجيا وأمة، قدمت الإسلام متمما لمنجزات ومكارم الحضارات وليس باعتباره نقيضا من كل وجه لمنجزات التحديث كالتعليم للجميع ذكورا وإناثا ولقيم العدالة والمساواة حقوقا وحريات دون تمييز على أساس الاعتقاد والجنس واللون بما يكفل للجميع حقوق المواطنة والإنسانية والحريات الدينية والسياسية كما هو متعارف عليه في الديمقراطيات المعاصرة باعتبار المساواة في الحقوق والحريات تفريعا لازما من أصل التكريم الإلهي لبني آدم "ولقد كرمنا بني آدم" (الإسراء/70).

 

٣- إن الحركة الإسلامية وهي تنطلق من مرجعية الإسلام دين الفطرة، بحثا عن حلول لمشكلات مجتمعاتها والإسهام في حل مشكلات الإنسانية، مستفيدة من كل خبرات حضارية تتوافق مع قيم الإسلام ومقاصده في تحقيق مصالح الناس، هي الأقرب إلى ضمير شعوبنا، تخاطبها بمألوف قيمها ومفاهيمها ولغتها، لا يمكن منافستها شعبيا، إذا فقه الدعاة مشكلات الناس وصاغوها وفق البنية الذهنية والعقيدية لهم.

 

٤- إن الحركات الإسلامية تعرضت خلال أزيد من نصف قرن لمسلسل من القمع لا يكاد يهدأ قليلا حتى يستعر أواره أشد مما كان.

 

لقد أورث القمع المتتالي نتائج كثيرة منها أنه رسخ لدى الإسلاميين إرثا نضاليا توارثوه، يشد بعضهم إلى بعض، وتاريخا مشتركا نشأت عليه ثلاثة أجيال على الأقل.

 

كما أثمر القمع الوحشي لهم تعاطفا شعبيا مع مظلوميتهم، شكل رصيدا إضافيا لمكاسب مما لا يتوفر مثله لأي منافس سياسي آخر، فعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم، والشعوب تحفظ للمناضلين قدرهم.

 

٥- إن الإسلاميين اليوم أكثر من أي وقت مضى يقفون على أنبل وأصلب موقع، فهم إلى موقع القرب العقدي والمفاهيمي الثقافي من الناس، هم يقفون كما في مصر يحملون أنبل الشعارات، مثل الدفاع عن إرادة الشعب والاحتكام لصناديق الاقتراع، ويقودون ثورة سلمية رائعة، تدافع عن قيم الثورة: حرية الإعلام التي حافظ عليها حكمهم وأهدرها الانقلاب، كما هم يدافعون عن التعددية السياسية وعن قضايا الأمة الكبرى كقضية فلسطين.

 

بينما في المقابل تقف الليبرالية المصرية العريقة بما فيها حزب الوفد على أرضية الثورة المضادة مستنصرين بانقلاب عسكري ذابين عنه، ودباباته تدوس على صناديق الاقتراع وتطحن بها إرادة الشعب وحتى أجساده، وتضع يدها على وسائل الإعلام تكمم أصواتها وتفتح السجون على مصراعيها وتضرب الجماهير العزل بالملايين.

 

أما قضية الأمة الكبرى قضية فلسطين فقد غدت تهمة كبرى، ألم توجه إلى الرئيس المنتخب تهمة التخابر مع حماس تبريرا لعزله وهو الرئيس الأول المنتخب، وتزلفا إلى الكيان الصهيوني.top-page.gif

 

 

"

لا نرتاب في أن ما حصل في مصر ليس انتكاسة للإسلام السياسي بقدر ما هو انتكاسة ستجهز على ما تبقى للأسف من تراث ليبرالي وقومي عربي علماني، وذلك ما لم يراجعوا مواقفهم ويؤوبوا إلى رشد

" أوليس ما تتورط فيه نخبة "الحداثة" المصرية وشبيهاتها العربيات التي صفقت للانقلاب نوعا من الانتحار الجماعي؟ وذلك مقابل الوقفة المشرفة للحركة الإسلامية في وجه الطغيان بصدور عارية إلا من الإيمان؟

 

هل يمكن من وجهة نظر تاريخية وإستراتيجية وقومية اعتبار الوقوف مع الانقلاب الوحشي انتصارا ليبراليا وتقدميا أو قوميا أو علمانيا، واعتبار ما حدث هزيمة للإسلام السياسي ونهاية له؟

 

٦- إننا لا نرتاب في أن ما حصل في مصر ليس انتكاسة للإسلام السياسي بقدر ما هو انتكاسة ستجهز على ما تبقى للأسف من تراث ليبرالي وقومي عربي علماني، وذلك ما لم يراجعوا مواقفهم ويؤوبوا إلى رشد.

 

ومقابل ذلك سيوفر الانقلاب فرصا للحركة الإسلامية للقيام بمراجعات لتصلح من أخطائها في الحكم فتكون أكثر انفتاحا على القوى المعارضة في مصر وفي غيرها، وبالخصوص في مرحلة انتقالية لا يمكن أن تحكم بحزب واحد ولا بتيار واحد ولا دستورها مقبول أن يكتبه اتجاه واحد.

 

ستدرك الحركة الإسلامية في مصر وغيرها ذلك فتكون أكثر انفتاحا على كل القوى الوطنية فاسحة في وجهها المجال لا للمشاركة الأوسع والتحالف معها فحسب بل حتى لتتبوأ مواقع قيادية في الأحزاب الإسلامية فالإسلام إرث مشترك لكل الأمة.

 

٧- إنه لئن مرت بالإخوان في مصر محن متوالية على يد حكام مصر منذ العهد الملكي وبالخصوص في العهد الناصري إلا أنها كما ونوعا ليست قابلة للمقارنة بما يتعرضون له على يد الفريق السيسي، جملة الضحايا خلال ستين سنة لم تتجاوز كثيرا ستين شهيدا وهو رقم أول مصافحة "سيسية" معهم أمام القصر الجمهوري وسرعان ما غدا الحديث عن آلاف القتلى والجرحى والمعتقلين، بما له دلالة واضحة على ضعف شرعية الانقلاب واندفاعه الأهوج نحو تعويض ذلك بالقمع أمام تصاعد المقاومة السلمية البطولية.

 

٨- الفارق بين ما تعرض له الإخوان من قمع ناصري وبين القمع الحالي من وجهة نظر قيمية كبير، لم يضرب عبد الناصر الإخوان بسيف الدولة وحسب بل ضربهم أيضا بمشاريع كبيرة حملها لشعبه وللأمة بصرف النظر عن مدى جدية بعضها على الأقل.

 

لقد كان للقمع الأمني والسياسي غطاء كثيف من المشاريع الحضارية والسياسية التبشيرية المغرية مثل مشروع الإصلاح الزراعي ونشر التعليم وتوسيع الأزهر وتحرير فلسطين وتوحيد أمة العرب والتصدي للإمبريالية، وعدم الانحياز، ومقابل ذلك ماذا يحمل السيسي من مشروع لشعبه وللأمة: غطاء للقمع الوحشي بلغ من الخواء الفكري حد اتهام الرئيس الشرعي السجين بالتخابر مع حماس.

 

٩- وفي زمن الفضاءات المفتوحة تصبح جرائم الطغاة تجري تحت أقوى المجاهر وأسطع الأضواء بما لم يكن ميسورا ولو شيء منه لفراعنة الزمان القديم الذين كانت جرائمهم تجري تحت طي السر والكتمان، فكان متاحا لفرعون موسى أن يقول "ما أريكم إلا ما أرى" (غافر/29) فارضا سلطانا مطلقا على شعبه من خلال سيطرته على المعلومة.

 

"

الفارق بين ما تعرض له الإخوان من قمع ناصري وبين القمع الحالي من وجهة نظر قيمية كبير. لم يضرب عبد الناصر الإخوان بسيف الدولة وحسب، بل ضربهم أيضا بمشاريع كبيرة حملها لشعبه وللأمة بصرف النظر عن مدى جدية بعضها على الأقل

" لقد انقضى ذلك الزمان وغدت جرائم الطغاة تتم تحت المجهر، فلا مستقبل للسيسي وأمثاله في عصر الفضاءات المفتوحة.

 

النتيجة: لكل ما تقدم، لي أن أؤكد باطمئنان أن الإسلام السياسي لم ينهزم في مصر ولا في غيرها فعالم الأفكار مفعم بقيم الإسلام، على نحو غير مسبوق منذ غزتنا الحداثة معتلية الدبابات وهيمنت على عالم النخب دافعة الإسلام إلى الهامش مبشرة بمشاريع كبرى خاب معظمها إن على صعيد الحرية أو التنمية أو العدالة والوحدة أو تحرير فلسطين، ما أعاد وجدد الحاجة إلى التفكير في الإسلام والبحث فيه عن مشروع للنهوض متفاعلا ومستوعبا وليس رافضا لمنجزات الحداثة بعد استنباتها في حقل الإسلام .

 

إن ما يسمى بالإسلام السياسي ليس في حالة تراجع وإنما هو بصدد إصلاح أخطائه والتهيؤ لطور جديد غير بعيد من الممارسة الأرشد للحكم، وإنه لا يحتاج إلى عشرات السنين ليسترجع فرصا أكبر تنتظره في زمن الفضاءات الإعلامية المفتوحة، وفي مواجهة مشاريع انقلابية عارية من غطاء قيمي وحضاري وسياسي.

 

إنه حركات متجذرة في مجتمعاتها حاملة لقيم الثورة السلمية الديمقراطية وقيم المشاركة بديلا عن الانفراد في زيجة ناجحة بين قيم الإسلام وقيم الحداثة.

 

"والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون" (يوسف/21).top-page.gif

رابط هذا التعليق
شارك

إن ما يسمى بالإسلام السياسي ليس في حالة تراجع وإنما هو بصدد إصلاح أخطائه والتهيؤ لطور جديد غير بعيد من الممارسة الأرشد للحكم،

الارشد للحكم عند التيار الانتهازي المعدل غربيا,حتى وان كان بوذيا لان كلمة الارشد يوارون بها سوءتهم.

رابط هذا التعليق
شارك

  • 1 month later...

عبد البارى عطوان يكتب:

كتاب أسود للمرزوقى بأي حبر كتبه

بعد سواد الترويكا هل بقي حبر لونه أسود فى تونس ليكتب به المرزوقى والله أنا أتعجب في رئيس دولة له كل هذا الوقت لمجرد التفكير فى تغييب عقله عن هموم الشعب والحالة الكارثية فى تونس التى انزلقت فى أحضان الارهاب بعد أن تجاوز طرق أبوابها وهو مشغول بضرب خصومه السياسيين بعد تفكك حزبه وفشل ما يسمى بالترويكا التى لم أفهم على أى قاعدة تم التحالف بين هذا الثلاثى وبرنامج أي حزب سيطبق وفى الأخير وجد التونسيون أنفسهم يرون برامج تنظيم القاعدة هى التى يحاولون تمريرها بدعم من التنظيم العالمى للأخوان المسلمين وبيد النهضة ممثلة فى مجلس الشورى الحاكم الفعلى لتونس لهذا تفرغ المرزوقى لكتابه لأنه ديكور ما بعد الثورة والغريب أنه نسي رموز الفساد بعينها وعلى رأسهم أزاد بادى وعائلته وكما قال المولدى الرياحى "خلى غطاء البير مغطى"

من يعتقد منكم أن مالك نيابة "رينو "فى قفصة التونسية فى سنوات الجمر هو أزاد بادى هذا هو النظال السرى الذى يتحدث عنه

"مجموعة بادى الاقتصادية"نشطت كثيرا بالتحيل فى أيام الجمر بيع عقارات وهمية .تحيل على المواطنين الراغبين العمل بالخارج .التلاعب بالأراضى الدولىة وبيعها على الشياع كل هذا اسمه نضال سرى

لا يوجد فى تونس أسود الا حكم الترويكا وأتباعها ممن فقدوا ناخبيهم وهم فى مرحلة اعادة التموقع عن طريق ادعاء الثورية والركوب على مطالب الثورة الحقيقية وأولهم نواب حركة وفاء

أتمنى لشعب الخضراء أن يستفيق وأن يحتاط من التلاعب بنمط عيشهم وخاصة التهديد الحقيقى للهجة التونسية فالغاية من تمرير بعض المصطلحات مثل تغيير الرائد الرسمى بالجريدة الرسمية مدعيين فى ذلك بالتطابق مع الدول العربية وكلمة الأوقاف أيضا كل هذا هو ضرب للهوية التونسية وتبريرات لتنفيذ المخطط الاخوانى

لن يمر مشروع غير تونسى على أرض حشاد لأنه ترك شعب ذكى وعبقرى عجبا بالله العرب يقتادون بتونس فى كل شيء واليوم يأتى من ينسف هاته الريادة

ستضل تونس منارة العرب .درة المتوسط

تحياتى الحارة للخضراء

عبد البارى عطوان

 

 

 

1466306_735309216497659_1794609493_n.jpg

رابط هذا التعليق
شارك

أنت هنا: الرئيسية > اخبار محلية > المال والخبرة البريطانيين في خدمة المسار الانتقالي في تونس

353-630x330.jpg

 

المال والخبرة البريطانيين في خدمة المسار الانتقالي في تونس

 

السبت 05 صفر 1435 في اخبار محلية اضف تعليق

 

 

تم يوم امس الجمعة 06/12/2013 باحد نزل العاصمة تقديم مشروع التربية على المواطنة الموجه لفائدة تلاميذ المعاهد التونسية المتراوحة اعمارهم بين 17 و 19 سنة والذي يمثل برنامج شراكة بين وزارة التربية والمنظمة غير الحكومية”اوريس” البريطانية المهتمة بمجال الاصلاح الانتخابي عبر العالم.

ويندرج تقديم هذا المشروع في اطار دعوة الحكومة التونسية لارساء وتدعيم تجربتها الديمقراطية من خلال الانتخابات وكذلك بترسيخ مفهوم المواطنة في صفوف الشباب. وفقا لذلك قامت وزارة التربية بالاستعانة بمنظمة”اوريس” البريطانية من اجل تكوين المدرسين والتلاميذ في اطار هذا المشروع المسمى”شباب ومواطنة” على امتداد 3 سنوان بميزانية مقدرة ب300 الف دينار.

وقد قالت ممثلة منظمة”اوريس” بتونس “ماري هوبرلانت” ان هذا المشروع يهدف بالاساس الى تمكين الناشئة من امتلاك المعارف واكتسابها من خلال تدعيم الوسائل البيداغوجية التي تعتمدها الدولة التونسية حاليا باليات بيداغوجية جديدة تهدف الى ارساء وتنمية مفاهيم المواطنة وحقوق الانسان والسلوك المدني لدى المتعلمين. كما بينت”هوبرلانت” ان المنظمة تقترح على الحكومة التونسية دليلا يحتوي على جذاذات تعليمية موجهة لحصص توعوية للشباب قام باقتراحها متفقدو وزارة التربية وفق دليل تدريبي نقحه واثراه عدد من الخبراء التونسين في الدولة وفي المنظمة.

وبينت الخبيرة التونسية المعتمدة لدى منظمة” بريدج” البريطانية درّة تنفوس ان من اهداف منظمة “اوريس” هو اعداد ناشئة جديدة متشبعة بقيم التربية على الانتخاب والمواطنة وتستهدف بذلك فئة عمرية بين17 و 19 سنة.

وضمن هذا البرنامج افادت تنفوس انه تم اختيار 28 متفقدا من اختصاصات مختلفة( تربية مدنية.تاريخ وجغرافيا.عربية وفرنسية) من قبل وزارة التربية وقد تكلفت منظمة “اوريس” بتكوينهم ضمن هذا البرنامج من خلال ورشات عمل تمّ رصدها من اجل انجاز دليل للتربية على المواطنة.

من جهته اوضح اسلام العمراني الخبير التونسي المعتمد لدى منظمة “بريدج” أنّ الشراكة التي جمعت بين وزارة التربية ومنظمة أوريس والتي أحدث بموجبها حقيبة تعليمية سميت بصندوق المواطنة والذي يتضمّن في جزء أساسي منه دليل تدريبي يحتوي عديد المواضيع والأنشطة مقسّمة إلى 3 محاور كبرى: الديمقراطية، المواطنة والانتخابات سهر على إعدادها جملة من متفقدي وزارة التربية في عديد الاختصاصات.

وأضاف أنّ منظّمة أوريس، عبر فريق عملها، قامت بإنتاج الوسائل البيداغوجية المساعدة على تنفيذ الأنشطة المضمنة بالدليل مثل المعلّقات والفيديوهات وعديد الانشطة الخاصة مؤكّدا أن تجربة هذا البرنامج لهذه السنة على عكس السنتين الماضيتين هو التوفير للأستاذ مواد وتوجيهات عملية للتدريب الموجّه للتلاميذ ضمانا للحدّ الأدنى من المحتوى المعدّ للتسويق بين مختلف المتلقين من هؤلاء التلاميذ.

 

مراحل المشروع

تمّ في إطار هذا المشروع تكوين 407 أستاذ ثانوي من مختلف معاهد الجمهورية من قبل المتفقدين على المحتوى المنصوص بالدليل اتدريبي وعلى صندوق المواطنة والوسائل المحتواة ضمنه وقام كلّ أستاذ بإنجاز 3 حصص تدريبية مع 50 تلميذا ممّا أمكن إلى حدّ الآن تكوين 20 ألف تلميذ بجميع معاهد الجمهورية.

 

تكوين الأستاذ للتلميذ يكون حسب اختياره لأحد المحاور المضمّنة وهي الديمقراطية، المواطنة والانتخابات ثم يتمّ تقييم استيعاب التلميذ للمعارف وذلك بتجسيد أفكاره ضمن مشروع مصغّر. وقد أمكن إلى حدّ الآن انجاز 375 مشروعا مصغّرا بمختلف الأفكار.

 

بعد ذلك يتمّ تنظيم مسابقتين على المستوى الجهوي وعلى المستوى الوطني لاختيار لجنة تحكيم وطنية تضمّ تلميذ،أستاذ، متفقّد، المنسّق الجهوي ومدير المعهد لأفضل المشاريع المنجزة من قبل التلاميذ. بعد اختيار أفضل مشروع في كلّ ولاية (26 مشروعا) سيتمّ اختيار أفضل 4 مشاريع على المستوى الوطني من قبل لجنة تحكيم أخرى مكوّنة من متفقّدي وزارة التربية وذلك من خلال مسابقة وطنية تعلن نتائج المسابقة فيها يوم 14 ديسمبر.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...