Jump to content

عمرو بين العاص

الأعضاء
  • Content Count

    12
  • Joined

  • Last visited

3 Followers

About عمرو بين العاص

  • Rank
    عضو فعّال
  1. بالنسبة لهذه النقطة فان هذه الحديث صحيح فقد ورد في صحيح مسلم قال رسول الله «إذا قام أحدكم يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخِرة الرَّحْل، فإذا لم يكن بين يديه مثل آخِرةِ الرَّحْل فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود، قلت: يا أبا ذر ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر؟ قال: يا ابن أخي سألت رسول الله r كما سألتني فقال: الكلب الأسود شيطان» ، فبتالي الحديث صحيح ، وثابت ، اما انا الشيخ لم يضع هذه الثلاثة في مرورها من امام المصلي في باب مبطلات الصلاة فهذا يعني انها لا تبطل الصلاة في نظره رحمه الله ، وفي نظر كل من قلده ، اما ان الحزب لا يتبنى في العبادات فذلك صحيح لكن الحزب اصدر للشباب كتاب احكام الصلاة مكتوب عليه تأليف علي الراغب وهو للشيخ تقي وحث الحزب على تبنيه في احدى النشرات ، انصح به لان كل اجتهادات قوية و قوية جدا من تتبعي لها . وهذه المسألة مسألة فقهية ، و الاصل فيك ان تتبعي فيها من تقلدين ، على ان حقيقة قطع هؤلاء الثلاثة للصلاة قد اختلف الفقهاء في تحديدها فمنهم من فسَّر القطع بإبطال الصلاة ووجوب إعادتها ، ومنهم من فسَّر القطع بإلحاق النقص في الصلاة دون الإبطال ، وهي تفريعية . انت تقولين ان الرسول لا يرضى لنفسه المستقذرات ، ولم تحدديها بالضبط ، و المسألة هذه كلها تدخل تحت المباح ، وعدم فعل لرسول لفعل لا يدل على تحريمه ، فالرسول لم يأكل الضب لان نفسه تعافه ، ومع ذلك اكل الضب مباح ، و ما سبق هو فعل للصحابة ، و الرسول في احد الروايات توضأ ث صب وضؤه على رجل من الصحابة كان مريضا ، و لا اريد ان اجزم انك لا تقبلين وكما لا اقبل انا بان يصب علي وضوء غيرا ، و المسألة انا نظرت لها من ناحية التأصيل الفقهي لا ما تهواه النفس ، وعلى كل لا يقدم و لا يأخر ان ثبت لنا ان الصحابة كان يأخذون النخامة و يضعونها على انفسهم ام لم يثبت . ان ذكرت انها بنا بها بنت 11 هذا ما اذكره ، ولكن ورد في النظام الاجتماعي " في السنة الحادية عشرة للبعثة أي في السنة التي توفيت فيها خديجة رضي الله عنها فكر عليه السلام في أن يتزوج ، وكانت سنه في الخمسين . فخطب عائشة بنت أبي بكر ، صديقه وأول من آمن به من الرجال ، ولما كانت لا تزال طفلة في السادسة من عمرها عقد عليها ولم يبن بها إلا بعد ثلاث سنوات وذلك بعد الهجرة حين بلغت سنها التاسعة ، ولكنه في الوقت الذي عقد فيه على عائشة تزوج من سودة بنت زمعة .... ثم في السنة الأولى للهجرة بعد أن أتم أمر المؤاخاة بين الأنصار والمهاجرين بنى الرسول عليه الصلاة والسلام بعائشة وأسكنها بمسكنها إلى جانب مسكن سودة في جوار المسجد " " فإن عائشة رضي الله عنها عقد عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست سنين، وقيل سبع، بإذن أبيها، ولكنه لم يدخل بها حتى كبرت وبلغت سن المحيض وشبت شبابا حسنا، وكانت عائشة تفخر بزواجه منها وهي بكر، وهذا يدل على أنه لم يدخل بها حتى أصبحت في مرحلة تطيق فيها الوطء فقد دخل بها وهي بنت تسع، وكان نساء قريش يبلغ بعضهن عند السنة التاسعة كما قال الإمام الشافعي، وقد هنأها النساء بهذا الزواج فقلن: على الخير والبركة وعلى خير طائر، ومثل هذا النكاح لم يطعن أحد به في ذلك العصر مع كثرة أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليهود والمشركين، فقد كان معروفاً في الجاهلية، وجاء الإسلام وأقره، وهو أن الصغيرة تخطب وتتزوج بإذن وليها، وقد كانت عائشة مخطوبة قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن مطعم بن عدي، كما ذكر ذلك الطبري وابن كثير، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يدخل بها إلا بعد أن أصبحت صالحة للجماع، وبنت تسع سنين صالحة للوطء وبالغة مبلغ النساء في كثير من البلدان، وهذا يختلف باختلاف الأشخاص والبيئات. قال النووي: قال الداودي: وكانت قد شبت شباباً حسناً رضي الله عنها. ولما كانت أعرف بنفسها وأنها بلغت مبلغ النساء قالت -كما روى عنها الترمذي-: إذا بلغت الجارية تسع سنين فهي امرأة. "
  2. اختي الكريم ، بخصوص حديث المرأة و الرجول وما ورد فيهما من انهما يفسدان الصلاة ، فالمسألة فقهية ومختلف فيها ، وهي واردة في موضوع السترة للمصلي ، وفي فقه الشيخ بالنسبة للصلاة ، الشيخ قال عن السترة انها مندوبة ، و في حال حديث عن مبطلاتالصلاة لم يذكر مسألة قطع الكلب و المرأة ... للصلاة و فسادها فدل ذلك على انه لا تفسد الصلاة في فقه الشيخ تقي بالنسبة للصلاة . و مما يجدر ذكره ان الاحكام الشرعية هي عقيلة بحث وخصوصا في بحث العبادات فان واقعها انها غير معقولة المعنى ، و قد تظرين فتجدين بعض الاحكام الغريبة في قياس العقل ، مثلا عورة الامة العبدة من السرة الى الركبة في الحياة العامة و الخاصة وقد تكون حسناء برطانية روسيا ان شاء الله في دولة الخلافة ، و عورة المرأة الحرة هل كل جسدها ما عدا الوجه و الكفين ، وقد تكون هذه الحرة شعة الطبع لا يميل اليها . بالنسبة لروابات التي تقل ان الصحابة كان يأخذون نخامة الرسول ، فهذه الروايات في مجموعها هي افعال لصحابة و افعال الصحابة ليست دليل شرعي حتى ولا رأيهم دليل شرع فرادى ان لم يكن اجماع ، وهي فعل مباح ، و انا عن نفسي لا اتصور ان افعها ، ولكن ممكن لو كنت مع النبي افعلها . بالنسبة لزواج الرسول من عائشة رضي الله عنها ، فلا تستغربي و الامر طبيعي و الاستغراب جاء عندك من باب مقارنتك بين واقعك وواقع بنات السعودية ، ولتعلمي ان الرسول تزوجع عائشة صغيرة ، ولكنه لم يبني بها الا وهي بنت 11 عشر سنة عما اذكر ، وبنت ال 11 عشر سنة في السعودية يمكن ان تكون بالغة ، ولكن بنت 11 سنة في فلسطين لا تكون بالغة وهذا يلحق الطبيعة الجغرافية ، فلا غرابة ، على ان الحكم الشرعي اضح ان الصغيرة لا يبنى بها لعدم حتمالها و ان كان يجوز ان تتزوج وهي في المهد .
  3. اخي الكريم انا ما اذكره انا الرسول في بعض الاحاديث ، طلب الرجل اذا اشتهى النساء ان يأتي امراته ، اما ما اوردته انت فيحتاج الى التثبت اولا من الحديث ، ولا يعني ورود الحديث في صحيح احمد انه صحيح ، فيجب ان يوضع الحديث و باسناده الكامل و الفاظه كما وردت في صحيح احمد ، و ينظرفيه اولا من مناحية السند ، فان صح اسناده بعدها ينظر فيه من جهة المتن .
  4. السلام عليكم اخي الكريم احببت ان اسئلك عن وضع الاخوان في الثوار ؟؟ ونظرت الناس لهم ؟؟ وشكرا
  5. لا اخي الكريم ما تفضلت به من اية قرئانية هي عين ما يستدل به على السببية و ان كانت في صيغة الشرط فهي سبب ، و الادق هو ان النصر له سبب و هذا السبب نفسه له شروط وليس العكس . وتقبل تحياتي .
  6. السلام عليكم لا يوجد للنصر شروط وانما يوجد له اسباب و هذا ما نص عليه الحزب في نشراته منذ تأسيسه . وشكرا
  7. السلام عليكم الاخوة الكرام ما وضعته انا هو قسم من جواب سؤال و اليكم الجواب كما او عدة اجوبة وهي للمؤسس رحمه الله الشيخ تقي : و هذا ما وجدته في ملف النشرات الفقهية - ما حكم زيارة النصارى في افراحهم واعيادهم، وعيادة مرضاهم، والسير في جنائزهم ? وماذا يفعل المسلم اذا زارهم ?‎وما علاقة ذلك بالحديث الشريف ( لا تبادئوا اليهود والنصارى السلام ...الحديث ) الجــــواب :- ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه زار يهوديا وهو مريض، وثبت انه قام لجنازة يهودي، وثبت انه عليه السلام اوصى بالذميين، فهذا كله وامثاله دليل على جواز زيارة النصارى في افراحهم واعيادهم وعيادة مرضاهم والسير في جنازتهم وتعزيتهم وما شاكل ذلك، اما حديث لا تبدؤهم بالسلام، فهو خاص بالسلام اذا قابلتهم بالطريق وهو نص في السلام فلا يشمل غيره . 23 ذي القعدة 1389 30/1/1970 ---------------------------- - هل تجوز معايدة النصارى واليهود في افراحهم ? الجــــواب :- تجوز معايدة النصارى لانه بر، وهو جائز . 17/7/1976 ---------------------------- - ان احاديث افشاء السلام عامة تشمل المسلم وغير المسلم ومن يعرف ومن لا يعرف، وقول الله تعالى ( وقولوا للناس حسنا ) عام يشمل السلام والتحية،‎فهذا دليل على جواز ان يبدأ المسلم الكفار بالسلام والتحية، الا ان اليهود والنصارى ورد حديث بالنهي عن بدئهم بالسلام فقال عليه السلام ( لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام) فهو نهي عن بدئهم بالسلام، ولكنه اذا قرن بعموم احاديث افشاء السلام فانه يحمل هذا النهي على الكراهة، اما رد التحية اي رد السلام على الكفار فهو جائز لعموم قوله (‎فحييوا ) . 11/5/1970
  8. السلام عليكم ورحمة الله عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه زار يهودياً وهو مريض، وثبت أنه قام لجنازة يهودي، وثبت أنه عليه السلام أوصى بالذميين، فهذا كله وأمثاله دليل على جواز زيارة النصارى في أفراحهم وأعيادهم وعيادة مرضاهم والسير في جنازتهم وتعزيتهم وما شاكل ذلك.
  9. أما الأقارب فهم المقصودون في قوله تعالى: (وآتِ ذا القربى حقه)، والمقصودون في قوله تعالى: (وعلى الوارث مثل ذلك)، فالأقارب الذين صلتهم مندوبة هم الذين أوجب الله على المرء نفقتهم، وهذا يشمل جميع أصحاب الفروض وجميع العَصَبات، فهؤلاء جميعهم صلتهم مندوبة وليست فرضاً، أما الإنفاق عليهم فإنه من الفروض وليس من الصلة، لأنه فرض حسب تفصيله. وأما الأرحام، فهناك ذوو الأرحام، وهناك صلة الأرحام. فأما ذوو الأرحام فإنه كل من أدلى للشخص بسبب، وهم الخال والخالة، والجد للأم، وولد البنت، وولد الاخت، وبنت الأخ، وبنت العم، والعمة والعم للأم، وابن الأخ لأم، ومن أدلى بأحد منهم، هؤلاء ذوو الأرحام المقصودون في قوله تعالى: (وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض) وهم الذين ينصرف إليهم المعنى حين يقال: أولو الأرحام أو ذوو الأرحام، وهؤلاء منهم من هو رحم محرم كالخالة ومنهم من هو رحم غير محرم كبنت العم. هذا بالنسبة للأرحام، أما بالنسبة لصلة الأرحام فإنها خاصة بالرحم المحرم، ولا تشمل الرحم غير المحرم، فأحاديث صلة الأرحام التي ورد فيها الوعيد المراد منها الرحم التي يحرم النكاح بينهما بحيث لو أحدهما ذَكَر حرم على الآخر. وعليه، فإن صلة بنت العم وبنت الخال غير واجبة لأنها غير محرم. ما علاقة النفقة بصلة الرحم وكيف ربط بينهما ؟
  10. السلام عليكم اردت ان افتح نقاش في موضوع صلة الرحم، فمن الذين تجب صلتهم ومن الذين تندم صلتهم ؟
  11. هل من تفصيل في موضوع الجهاد الفردي في الشريعة الاسلامية ؟
  12. نعم مثل هذا السيناريو يمكن ان يؤدي الى القضاء على الثورة ، واضعاف الثوار الى ابعد الحدود ، و الحقيقة انه كان هذا السيناريو متوقع من قبل الكفار اللئام ، وايضا هنالك سيناريو اخر ، وان كنت انا ارى عن نفسي انه بعيد وهو دخول الجيش التركي الى دمش واحتلالها و اسقاط النظام ، ووضع مسؤول عسكر على الاتراك ، وهذا ضعيف و المتوقع هو السيناريو الذي طرحته اخي دمشقي ... لكن ما اد الاستفسار عنه هل فعلا الجيش النظام استدعا فرق من الجيش لحد ايام كانت محيدة عن الشارع و ما يجري به مثل الفرقة 13 .... ، وهل استدعائه لهذه الفرق ممكن ان يجعله يتقدم الى الامام ضد الثورة ، على اعتبار انه سيملىئ عقول الضباط بان هذه المجموعات مرتزقة و تريد قلب نظام الحكم ، و انهم يردون تدمير البلاد ....؟
×
×
  • Create New...