Jump to content

بلال السعيد

الفيسبوك
  • Content Count

    11
  • Joined

  • Last visited

About بلال السعيد

  • Rank
    عضو فعّال
  1. اخي أكرم، "أما إن كان الصلح على أن الأرض لهم، وأن تبقى في أيديهم، وأن يُقرُّا عليها بخراج معلوم يُضرب عليهم، فهذا الخراج يكون بمقام الجزية، ويسقط بإسلامهم، أو ببيعهم الأرض إلى مسلم ... " من كتاب الأموال تحت موضوع خراج الصلح.
  2. من أين جاء القول بأن الخراج بمثابة الجزية ! ما هو دليله بارك الله فيكم؟
  3. جولة اقتصادية : وفي شأن بلادنا العربية والإسلامية فإن مصر تتبع خطوات الشيطان نحو مشروع الصكوك الإسلامية الحرام، وتونس تُطيع صندوق النقد والبنك الدولي بعدما وقعت في فخ القروض الربوية الحرام، فيما تعاني العراق بلد الخيرات والطاقة من انقطاعات مستمرة بالكهرباء وندرة في المياه الصالحة للشرب !! فيما صبّ الملياردير السعودي جام غضبه على مجلة فوربس لأنها أخطأت بتقدير المال الغَلول الذي نهبه من أموال المسلمين إذ قدرت المجلة ثروته ب20 مليار دولار فيما يزعم ان ثروته الغَلول هو 28 مليار دولار! أما في السودان فقد شُرعت الأبواب للشركات الأجنبية لسرقة الذهب الذي هو من الماء العِد أي من الأملاك العامة التي لا يجوز خصخصتها وتمليكها للأفراد.
  4. اخي عماد ألا ترى أن بيت المال ليس على حال واحدة ففي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان المسجد حرز بيت المال لقلة الموارد، ولمّا بدأت الفتوحات في عهد الفاروق تدفقت الأموال الى بيت مال المسلمين ودونت الدواوين. فحال بيت المال عند ولادة الدولة في قُطر ليس كحاله عندما تتوحد بلاد المسلمين كلها غنيها وفقيرها. فهل واردات بيت مال المسلمين في نقطة الإرتكاز ستكفي نفقاته ؟ لا أدري !
  5. بعدما فقدت كثير من الدول أملاكها بسبب الإمتيازات الفردية والخصخصة، فإنها باتت تعتمد في توفير دخلها على الضرائب، وطباعة العملة (بتضخم معقول)، وغالبًا هذه الواردات لا تكفي لسد نفقات الدولة فتلجأ الى الإستقراض الربوي باهظ الكلفة بسبب تأمينه وفوائده، وتحصل هذه الدول على الديون السيادية من الدائنين الدوليين كصندوق النقد والبنك الدولي وصناديق الإستقرار المالي فيما تعتمد هذه المؤسسات على توفير السيولة من أعضائها. وعلى نافلة القول فإن تلك المؤسسات لا تقرض أحدًا إلا بعد ان يفقد شيئا من سيادته لصالح تلك الدول الأعضاء.
  6. أخي بالله، - تؤخذ الجزية عند حلول الحول. - تؤخد من الرجال العقلاء البالغين، ولا تؤخذ من صبي ولا امرأة ولا مجنون. - تؤخذ من اليهود والنصارى وتؤخذ من غير اليهود والنصارى من المجوس، الصابئة والهندوس، والشيوعيين أما العرب من عبدة الأوثان فإنه لا يقبل منهم إلا الاسلام وإلا فالسيف. - اما مقدارها فليس واحدا فيترك لرأي الخليفة واجتهاده ويُراعى فيه ناحية اليسار والضيق بحيث لا يشق على أهل الذمة. هذا بالمجمل وللإستزادة فيمكنك يا عزيز الرجوع إلى كتاب الأموال عند موضوع الجزية .
  7. لتفادي أزمة الديون واشنطن لن تلجأ لسك عملات بلاتينية الخزانة الأميركية استبعدت لجوأها لسك عملات معدنية من البلاتين للخروج من أزمة الديون(الأوروبية) استبعدت وزارة الخزانة الأميركية لجوأها لسك عملات معدنية من البلاتين كوسيلة للحصول على دخل قدره تريليون دولار وتفادي معركة في الكونغرس بشأن رفع الحد الأقصى للدين الأميركي. وكان اقتراح سك عملات بلاتينية قد حاز على اهتمام مكثف من قبل الكثير من وسائل الإعلام في الأسابيع الأخيرة، فيما تلوح في الأفق مواجهة في الكونغرس بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع سقف الدين في البلاد. وبمقتضى الخطة المقترحة كان سيتعين على الحكومة سك العملة المعدنية ثم إيداعها في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) واستخدامها في تسديد التزاماتها إذا رفض الكونغرس رفع الحد الأقصى للدين في معارضة للرئيس باراك أوباما. وبعد بلوغ الدين الأميركي مستوى 16.4 تريليون دولار وهو الحد الأقصى للديون الذي يسمح به القانون الأميركي للدولة، يتوجب رفع سقف الدين الأميركي بحلول منتصف فبراير/شباط المقبل وإلا ستعجز واشنطن عن تسديد المستحقات. ويهدد الجمهوريون -المناوئون لأوباما- في الكونغرس بربط أي زيادة في سقف الدين بمطالب لخفض الإنفاق. وأكد المتحدث باسم وزارة الخزانة أنتوني كولي في بيان أنه لا وزارة الخزانة ولا مجلس الاحتياطي الاتحادي يريان أن القانون يمكن أو يجب استخدامه لتسهيل إصدار عملات معدنية بلاتينية من أجل تفادي زيادة في الحد الأقصى للدين. وأدى رفض الكونغرس في 2011 زيادة الحد الأقصى للدين ما لم يوافق البيت الأبيض على تخفيضات كبيرة في الإنفاق، إلى دفع الولايات المتحدة إلى شفا تخلف عن سداد الديون، وأدى لإصابة الانتعاش الاقتصادي الضعيف بنكسة. من جهته اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أنه بعد استبعاد اللجوء للعملات البلاتينية فإن الكرة الآن في ملعب الجمهوريين في الكونغرس للعمل على زيادة الحد الأقصى للدين. المصدر: وكالات
  8. رد سريع : نحن لا نأخذ النظام الإقتصادي في الإسلام بإنجازاته المادية وإنما نأخذه لأنه شرع ربنا، فلن يُغرينا النظام الإقتصادي الرأسمالي ولو بلغ النمو الإقتصادي والإزدهار ما بلغ.
  9. لا أدري إن كان "ازالة الضرر " حجة للتسعير لأن التسعير ضرر ، فقد جاء في كتاب النظام الإقتصادي تحت موضوع "التسعير" "وواقع التسعير أنه ضرر من أشد الأضرار على الأمة في جميع الظروف، سواء أكان ذلك في حالة الحرب، أم في حالة السلم، لأنه يفتح سوقا خفية، يبيع الناس فيها بيعا مستورا عن الدولة بعيدا عن مراقبتها، وهي ما يسمونها السوق السوداء، فترتفع الأسعار، ويحوز السلعة الأغنياء دون الفقراء ولأن تحديد الثمن يؤثر في الإستهلاك، فيؤثر في الإنتاج وربما سبب أزمة اقتصادية" ثم ألا يجب على الدولة ان تمنع اسباب غلاء الأسعار لا أن تُسعر ، فقد جاء في الكتاب "أما ما يحصل من غلاء الأسعار في أيام الحروب، أو الأزمات السياسية فإنه ناتج إما من عدم توفرها في السوق بسبب احتكارها، أو بسبب ندرتها. فإن كان عدم وجودها ناتجا ً عن الإحتكار، فقد حرمه الله، وإن كان ناتجا ً عن ندرتها، فإن الخليفة مأمور برعاية مصالح النّاس فعليه أن يسعى لتوفيرها في السوق في جلبها من أمكنتها. وبهذا يكون قد منع الغلاء."
  10. حوار شيق مع الخبير الإقتصادي حاتم ابو عجمية - ابو خليل حول طبيعة صندوق النقد الدولي، ودوره السياسي وكيف استخدمته امريكا في تثبيت نفوذها الإستعماري في العالم. نترككم مع الحوار: http://youtu.be/oztcrkO8IVw
×
×
  • Create New...