Jump to content

حكيم حزام

الأعضاء
  • Content Count

    22
  • Joined

  • Last visited

About حكيم حزام

  • Rank
    عضو فعّال

Recent Profile Visitors

213 profile views
  1. اسلوب خبيث لمضاعفة عدد مشاهدات المقطع ... فلا بارك الله لهم في صفقتهم.
  2. بداية أشكرك اخي المداوي على مرورك الكريم، ولي سؤال ارجو ان يتسع صدرك والمقام إليه، ألا تجد اخي ان الإيمان بأن السبب الوحيد للرزق هو الله، سيورث في النفس فتور الهمة عن بلوغ المعالي في السعي وطلب الرزق. ذلك أن السبب الوحيد للرزق هو الله. فما دام أن الرزق بيده فستكون النتيجة واحدة في السعي لطلبه في الأعمال البسيطة كالخياطة مثلا والأعمال العظيمة كالطب مثلا، فلماذا أدرس الطب سنيين عديدة من أجل تحصيل الرزق والذي سأحصله نفسه في الأعمال البسيطة الأخرى !
  3. اخي البراء أسعدني مرورك الطيب فجزاك الله خيرًا. وخلاصة الموضوع أن "الأوضاع التي تحاز بها الثروة ليست سببا" ودليل ذلك ما هو مشاهد محسوس أي العقل. ولا يمكن للعقل البشري أن يهتدي لسبب الرزق لغيابه عن إدراك الإنسان، فجاءت الأيات القطعيات هاديات على أن سبب الرزق هو الله.
  4. أخي المداوي، ألا ترى أن طرح موضوع الرزق وموضوع الموت من جهة السبب والحالة ليس له معنى على اعتبار ان الدليل نقلي وليس عقلي. والسؤال لماذا بحث الشيخ في كتاب الشخصية مفهوم السبب والحالة ؟
  5. كما أريد أن أضيف أسئلة أخرى ١) هل دليل هذا الموضوع عقلي ام نقلي وهل يناقش الكافر به؟ ٢) قولنا عن حالات الرزق مثل العمل والهبة انها حالة وليست سببا - هل نتج من تعريف الحالة والسبب ام هذا مفهوم اصطلاحي- وهل قال غيرنا بهذا الفرق؟؟؟ ٣) ما معنى ارفاق بحث السبب والحالة بموضوع الرزق وبارك الله فيكم
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اخوتي بالله ارجو المساعدة بهذا السؤال هل الدليل على أن الرزق بيد الله عقلي أم نقلي فقط ؟ أرجو الإفادة بارك الله فيكم
  7. أعلنت السعودية اليوم أنها استلمت وثائق 15 تحالفاً عالمياً وسعودياً للتأهيل في مشروع النقل العام بالقطارات في مكة المكرمة. وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار)، وينفذ على ثلاث مراحل، وسبق أن أعلن عن المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وأوضح أمين العاصمة المقدسة أسامة بن فضل البار أن المنافسة تتصل بتنفيذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالقطارات, والتي تتضمن خطين للمترو بطول إجمالي يصل إلى 46 كيلومترا و22 محطة، قرابة 60% منها مرفوعة على جسور معلقة فوق الأرض، والباقي في أنفاق تحت الأرض. وأضاف البار، وهو رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات، أنه سيتم طرح مناقصة تنفيذ تلك الأعمال المدنية خلال الربع الأول من العام الجاري على أن يتم ترسيتها في الربع الأخير من العام نفسه. " مدير مشروع النقل العام بمكة: تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى للمشروع إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ " من جانب آخر، قال المدير العام للمشروع سعد بن عبد الرحمن القاضي إنه تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ، وإنجاز الأعمال في الوقت المحدد، إحداهما تشمل الأعمال المدنية لمسار القطار التي تقع في مجملها في أنفاق, أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط الأحمر (ج) في الجزء منه المرفوع على جسور معلقة. مشاريع للإشارة فإن السعودية أقرت في السنوات القليلة الماضية مشروعات لمد سكك حديدية ومنها مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة على طول 450 كلم، وقد فاز في أكتوبر/تشرين الثاني 2011 تحالف شركات إسبانية سعودية بصفقة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع. كما اعتمدت السلطات مشروع خط سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع يربط ميناء جدة في الغرب بميناءي الدمام والجبيل في الشرق، وهناك مشروع سككي ثالث يربط شمالي المملكة بجنوبيها ويسمى قطار الشمال الجنوب، وسيمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية، ويربط مناجم الفوسفات في منطقة الحدود الشمالية ومناجم البوكسايت في البعيثة بمناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول 2750 كيلومتراً. وكانت أولى رحلات قطار المشاعر قد انطلقت في العام 2011 خلال موسم الحج لينقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة لتخفيف الازدحام وضمان انسياب الحركة.
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، صندوق النقد الدولي "يفرض" على الدول سياسات اقتصادية مُضرة ويتعدى حدوده ليضع لتلك الدول سياسيات غير اقتصادية، كسياسات ثقافية واجتماعية وغير ذلك ! فما هو مصدر قوة صندوق النقد، وهل تستطيع تلك الدول تجاهله ؟
  9. كان يهمني من المقطع ما يتعلق بالإقتصاد الوهمي، كيف نشأ وما هي أضراره والأساس الذي يقوم عليه. على كل حال وكما يقولون "خيرها بغيرها". جعل الله ما تبذله من جهد في ميزان حسناتك.
  10. سامحك الله يا اخي علاء، عندما وضَعتَ هذا الموضوع حفظته في المحفظة لمشاهدته لاحقًا، وهاقد حان الوقت لمشاهدته لكن للأسف الشديد هذا المقطع باللغة الإسبانية ... الله يسامحك.
  11. بارك الله فيك اخي المداوي لكن، سيتسائل البعض لماذا لم يحتفل بذكراه صلى الله عليه وسلم من هم خير القرون ثم الذين يلونهم ... أو ما هي الأدوات التي تُمكننا من التمييز بين ما هو بدعة ! وما هو غير ذلك ؟! بالذات في زمان ان قعدنا وإن قمنا قالوا بدعة ؟!
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هي البدعة ؟ وما هي البدعة الحسنة ؟ وهل الإحتفال بذكرى نبينا صلى الله عليه وسلم من البدع !؟ أرجو الإفادة.
  13. اخي ابو انعام أرجوك راجع موضوع "البيع" من كتاب الشخصية الإسلامية الجزء الثاني ففيه تفصيل حول ما يجب فيه القبض حتى يكتمل ملكه، وفيه ايضًا تفصيل حول ما يجوز التصرف فيه دون قبضه. كما ويبين ما هو القبض الذي يعتبر قبضًا حتى يتم التملك فيما يجب فيه القبض.
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إخواني العقابيون أفيدونا بما يحدث في تركيا ؟ من وراءه في هذا الوقت العصيب ؟ لماذا يُعلن الجيش الحياد ! أهذه إشارة للتصعيد ! أهذه إشارة أن الجيش التركي ليس أردوغانيًا ؟! أفيدونا بارك الله فيكم
  15. بصراحة لم افهم. يعني مثلا ذُكر في كتاب الأموال ان للخليفة ان بيع للرعية مما هو من الملكية العامة بسعر السوق وهذا البيع مُبادلة ؟!!؟
×
×
  • Create New...