Jump to content

حكيم حزام

الأعضاء
  • Content Count

    22
  • Joined

  • Last visited

Everything posted by حكيم حزام

  1. اسلوب خبيث لمضاعفة عدد مشاهدات المقطع ... فلا بارك الله لهم في صفقتهم.
  2. بداية أشكرك اخي المداوي على مرورك الكريم، ولي سؤال ارجو ان يتسع صدرك والمقام إليه، ألا تجد اخي ان الإيمان بأن السبب الوحيد للرزق هو الله، سيورث في النفس فتور الهمة عن بلوغ المعالي في السعي وطلب الرزق. ذلك أن السبب الوحيد للرزق هو الله. فما دام أن الرزق بيده فستكون النتيجة واحدة في السعي لطلبه في الأعمال البسيطة كالخياطة مثلا والأعمال العظيمة كالطب مثلا، فلماذا أدرس الطب سنيين عديدة من أجل تحصيل الرزق والذي سأحصله نفسه في الأعمال البسيطة الأخرى !
  3. اخي البراء أسعدني مرورك الطيب فجزاك الله خيرًا. وخلاصة الموضوع أن "الأوضاع التي تحاز بها الثروة ليست سببا" ودليل ذلك ما هو مشاهد محسوس أي العقل. ولا يمكن للعقل البشري أن يهتدي لسبب الرزق لغيابه عن إدراك الإنسان، فجاءت الأيات القطعيات هاديات على أن سبب الرزق هو الله.
  4. أخي المداوي، ألا ترى أن طرح موضوع الرزق وموضوع الموت من جهة السبب والحالة ليس له معنى على اعتبار ان الدليل نقلي وليس عقلي. والسؤال لماذا بحث الشيخ في كتاب الشخصية مفهوم السبب والحالة ؟
  5. كما أريد أن أضيف أسئلة أخرى ١) هل دليل هذا الموضوع عقلي ام نقلي وهل يناقش الكافر به؟ ٢) قولنا عن حالات الرزق مثل العمل والهبة انها حالة وليست سببا - هل نتج من تعريف الحالة والسبب ام هذا مفهوم اصطلاحي- وهل قال غيرنا بهذا الفرق؟؟؟ ٣) ما معنى ارفاق بحث السبب والحالة بموضوع الرزق وبارك الله فيكم
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اخوتي بالله ارجو المساعدة بهذا السؤال هل الدليل على أن الرزق بيد الله عقلي أم نقلي فقط ؟ أرجو الإفادة بارك الله فيكم
  7. أعلنت السعودية اليوم أنها استلمت وثائق 15 تحالفاً عالمياً وسعودياً للتأهيل في مشروع النقل العام بالقطارات في مكة المكرمة. وتبلغ قيمة المشروع الإجمالية 62 مليار ريال (16.5 مليار دولار)، وينفذ على ثلاث مراحل، وسبق أن أعلن عن المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وأوضح أمين العاصمة المقدسة أسامة بن فضل البار أن المنافسة تتصل بتنفيذ الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل العام بالقطارات, والتي تتضمن خطين للمترو بطول إجمالي يصل إلى 46 كيلومترا و22 محطة، قرابة 60% منها مرفوعة على جسور معلقة فوق الأرض، والباقي في أنفاق تحت الأرض. وأضاف البار، وهو رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة بالقطارات والحافلات، أنه سيتم طرح مناقصة تنفيذ تلك الأعمال المدنية خلال الربع الأول من العام الجاري على أن يتم ترسيتها في الربع الأخير من العام نفسه. " مدير مشروع النقل العام بمكة: تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى للمشروع إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ " من جانب آخر، قال المدير العام للمشروع سعد بن عبد الرحمن القاضي إنه تم تقسيم عقود الأعمال المدنية للمرحلة الأولى لمشروع النقل إلى حزمتين من العقود بهدف سرعة التنفيذ، وإنجاز الأعمال في الوقت المحدد، إحداهما تشمل الأعمال المدنية لمسار القطار التي تقع في مجملها في أنفاق, أما العقد الآخر فيشمل الأعمال المدنية لمسار الخط الأحمر (ج) في الجزء منه المرفوع على جسور معلقة. مشاريع للإشارة فإن السعودية أقرت في السنوات القليلة الماضية مشروعات لمد سكك حديدية ومنها مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة على طول 450 كلم، وقد فاز في أكتوبر/تشرين الثاني 2011 تحالف شركات إسبانية سعودية بصفقة تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع. كما اعتمدت السلطات مشروع خط سكك حديدية لنقل الركاب والبضائع يربط ميناء جدة في الغرب بميناءي الدمام والجبيل في الشرق، وهناك مشروع سككي ثالث يربط شمالي المملكة بجنوبيها ويسمى قطار الشمال الجنوب، وسيمتد من الرياض إلى الحديثة على الحدود الأردنية، ويربط مناجم الفوسفات في منطقة الحدود الشمالية ومناجم البوكسايت في البعيثة بمناطق التصنيع في رأس الخير والجبيل والدمام بطول 2750 كيلومتراً. وكانت أولى رحلات قطار المشاعر قد انطلقت في العام 2011 خلال موسم الحج لينقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة لتخفيف الازدحام وضمان انسياب الحركة.
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، صندوق النقد الدولي "يفرض" على الدول سياسات اقتصادية مُضرة ويتعدى حدوده ليضع لتلك الدول سياسيات غير اقتصادية، كسياسات ثقافية واجتماعية وغير ذلك ! فما هو مصدر قوة صندوق النقد، وهل تستطيع تلك الدول تجاهله ؟
  9. كان يهمني من المقطع ما يتعلق بالإقتصاد الوهمي، كيف نشأ وما هي أضراره والأساس الذي يقوم عليه. على كل حال وكما يقولون "خيرها بغيرها". جعل الله ما تبذله من جهد في ميزان حسناتك.
  10. سامحك الله يا اخي علاء، عندما وضَعتَ هذا الموضوع حفظته في المحفظة لمشاهدته لاحقًا، وهاقد حان الوقت لمشاهدته لكن للأسف الشديد هذا المقطع باللغة الإسبانية ... الله يسامحك.
  11. بارك الله فيك اخي المداوي لكن، سيتسائل البعض لماذا لم يحتفل بذكراه صلى الله عليه وسلم من هم خير القرون ثم الذين يلونهم ... أو ما هي الأدوات التي تُمكننا من التمييز بين ما هو بدعة ! وما هو غير ذلك ؟! بالذات في زمان ان قعدنا وإن قمنا قالوا بدعة ؟!
  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هي البدعة ؟ وما هي البدعة الحسنة ؟ وهل الإحتفال بذكرى نبينا صلى الله عليه وسلم من البدع !؟ أرجو الإفادة.
  13. اخي ابو انعام أرجوك راجع موضوع "البيع" من كتاب الشخصية الإسلامية الجزء الثاني ففيه تفصيل حول ما يجب فيه القبض حتى يكتمل ملكه، وفيه ايضًا تفصيل حول ما يجوز التصرف فيه دون قبضه. كما ويبين ما هو القبض الذي يعتبر قبضًا حتى يتم التملك فيما يجب فيه القبض.
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إخواني العقابيون أفيدونا بما يحدث في تركيا ؟ من وراءه في هذا الوقت العصيب ؟ لماذا يُعلن الجيش الحياد ! أهذه إشارة للتصعيد ! أهذه إشارة أن الجيش التركي ليس أردوغانيًا ؟! أفيدونا بارك الله فيكم
  15. بصراحة لم افهم. يعني مثلا ذُكر في كتاب الأموال ان للخليفة ان بيع للرعية مما هو من الملكية العامة بسعر السوق وهذا البيع مُبادلة ؟!!؟
  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في كتاب النظام الاقتصادي جاء ما نصه : "وأصل التصرف في الملكية فانه بالنسبة للملكية العامل جُعل للدولة، لأنها نائبة عن الأمة، ولكن الشارع منعها، أي الدولة، من التصرف بالملكية العامة بالمبادلة أو الصلة." ما هو المقصود بالمبادلة أو الصلة بارك الله فيكم
  17. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد، أخي بالله عماد، يمكن الإستفادة بهذا الموضوع مما ذُكر في كتاب الأموال في دولة الخلافة، ومما ذكر في جواب سؤال للشيخ. فمن ما ذكر في جواب سؤال للشيخ ورابطه بالضغط هنا تعليقًا على حديث عبادة بن الصامت "الذهب بالذهب، والفضة بالفضة ...." ما نصه "والنص واضح عند اختلاف هذه الأصناف الربوية، أن البيع كيف شئتم، أي ليس المثل بالمثل شرطًا ولكن التقابض شرط. ولفظ الأصناف ورد عامًا في كل الأصناف الربوية الستة ولا يستثنى منه شيء إلا بنص، وحيث لا نص، فإن الحكم يكون جواز بيع البُر بالشعير، أو البُر بالذهب، أو الشعير بالفضة، أو الملح بالفضة .. الخ مهما اختلفت قيم التبادل والأسعار ولكن يدًا بيد أي ليس ديْنًا. وما ينطبق على الذهب والفضة ينطبق على الأوراق النقدية بجامع العلة (النقدية) أي استعمالها ثمنًا وأجورًا." أما في كتاب الأموال : جاء في كتاب الأموال في دولة الخلافة في موضوع الزكاة في النقود الورقية، صفحة 175 ما نصه : " وذلك لأن النصوص الواردة في زكاة الذهب والفضة قسمان: الأول أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة كأسماء جنس، أي في أعيان الذهب والفضة، وهي أسماء جامدة لا تصلح للتعليل، فلا يقاس عليها، لذلك لا زكاة في المعادن الأخرى كالحديد والنحاس .. وغيرها. روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "... وما من صاحب ذهب ولا فضة، لا يؤدي عنها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ... " رواه الخمسة إلا الترمذي. ففي هذا الحديث، ورد لفظ (ذهب، فضة) وهي أسماء جامدة لا تعلل. والثاني: أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة، كنقد يتعامل به الناس أثمانًا وأجورًا، وهذه الأدلة يستنبط منها علة، وهي النقدية، فتقاس عليها أوراق النقد الإلزامي، لتحقق هذه العلة فيها، وتطبق عليها أحكام زكاة النقد، بحسب ما تساويه في السوق من الذهب، أو الفضة. عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا كانتا لك مئتا درهم، وحال عليها الحول، ففيها خمسة دراهم، وليس عليك شيء - يعني في الذهب - حتى يكون ذلك عشرون دينارًا، فإذا كانت لك عشرون دينارًا، وحال عليها الحول ففيها نصف دينار" رواه أبو داوود. كما ورد عن علي قوله : "في كل عشرين دينارًا نصف دينار، وفي كل أربعين دينارًا دينار". وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ".. فهاتوا صدقة الرقّة، في كل أربعين درهمًا، درهمًا وليس في تسعين ومائة شيء، فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم" رواه البخاري وأحمد. كما روى عبد الرحمن الأنصاري في كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كتاب عمر في الصدقة " ... والورق لا يؤخذ منه شيء حتى يبلغ مئتي درهم" رواه أبو عبيد. كل هذه الأحاديث دلت على النقدية والثمنية، لأن ألفاظ الرقة مع قرينة "في كل أربعين درهما"، والورق، والدينار، والدرهم، ألفاظ تطلق على الذهب والفضة المضروبتين والمسكوكتين، أي التي هي نقود وأثمان، والتعبير بهذه الألفاظ يدل على أن النقدية والثمنية مرادة من هذه الأحاديث، وبها تعلقت كثير من الأحكام الشرعية، كالزكاة، والديات، والكقارات، والقطع من السرقة، وغيرها من الأحكام. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
  18. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين،والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد، الأرض إما أن تكون أرض عشر، أو أرض خراج، أو أرض صلح الأرض العشرية هي ملك يمين لأصحابها، يملكون رقبتها ومنفعتها، ويملكون جميع أنواع التصرفات فيها، من بيع وتجارة ورهن وهبة ووقف، كما تورث عنهم، ولا تنزع منهم إلا برضاهم، وتدفع لهم الدولة إن نزعتها منهم ثمن رقبة الأرض وثمن منفعتها، إلا أن مالك الأرض إذا عطلها ثلاث سنين تؤخذ منه وتعطى لغيره، مهما كان سبب ملكية الأرض، كالشراء أو الإرث أو الإقطاع أو الإحياء .. الخ، لأن العبرة بتعطيل الأرض لا بسبب ملكيتها. إذًا الأرض العشرية رقبتها ومنفعتها لأصحابها فما هي الأرض العشرية ؟ كل أرض أسلم أهلها عليها ابتداء مثل أرض المدينة المنورة وأندونيسيا. كل جزيرة العرب سواء أسلم أهلها عليها كالمدينة أو فتحت عنوة كمكة. كل أرض فتحها المسلمون بقوة السلاح وقسمها الإمام بين المتحاربين، مثل أرض خيبر أو أقرهم الإمام على جزء منها كما حصل مع جند المسلمين في الشام وحمص القطائع التي كان يُقطعها الإمام للناس من الأراضي المفتوحة عنوة، والتي تركها أهلها هروبًا من المسلمين، أو كانت مملوكة للدولة المفتوحة، أو للحكام فيها أو لأهلهم أو أقاربهم. كل ارض أقطعها الإمام من أرض لم تُفتح بعد، بعد أن يفتحها الله على المؤمنين، وتكون نفلا ً لمن تقطع له، وذلك مثل إقطاع الرسول صلى الله عليه وسلم لتميم الداري أرض حبري وحبرون وعينون في الخليل ما يقطعه الإمام للناس من أراضي العشر المملوكة للدولة كل أرض ميتة أحياها الإنسان بأي نوع من أنواع الإحياء أما الأرض الخراجية فرقبتها مملوكة لجميع المسلمين وهي محبوسة عليهم، وما بقاؤها بيد أصحابها إلا لعمارتها واستغلالها، نيابة عن المسلمين. على أن يدفعوا خراجًا عليها مقابل إبقاءهم على انتفاعهم بها، واستغلالهم لها، فهم غير مالكين لرقبتها ولكنهم قد أُقروا على ملك منفعتها. والأرض الخراجية هي الأرض التي فتحت عنوة بقوة المسلمين وجيشهم، ولكنها لم تقسم بين المحاربين، بل أبقاها الإمام بيد أصحابها، وضرب عليها الخراج. وأما أرض الصُلح فتكون ملكية رقبتها وملكية منفعتها بحسب شروط الصلح. ​ويمكن مراجعة موضوع أراضي العشر والخراج والصلح من كتاب الشخصية الإسلامية الجزء الثاني سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت أشتغفرك وأتوب عليك
  19. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد، الفيء كما جاء في كتاب الأموال " يُطلق ويراد به ما استولى عليه المسلمون من أموال الكفار، عفوًا من غير إيجاف خيل، ولا ركاب، أي من غير تحريك الجيش، وتجشم السفر، ومن غير مقاتلة. كما حصل في بني النضير، أو كأن يهرب الكفار خوفًا من المسلمين، تاركين ديارهم وأموالهم، فيستولي عليها المسلمون، أو كأن يخاف الكفار، فيأتوا إلى المسلمين ليصالحوهم، ويعطوهم جزءًا من أرضهم وأموالهم، حتى لا يقاتلوهم، كما حصل من أهل فدك من اليهود" وجاء في الكتاب أيضًا، "ويطلق الفيء ويراد به الأرض التي فتحت عنوة أو صلحًا، وما يستتبع ذلك من خراج أرض، وجزية رؤوس، وعشور تجارة". والفيء من الأموال التي جُعل للخليفة أن يتصرف بها برأيه فهي ملكية دولة، وهي من موارد بيت المال الدائمة. ومن موارد بيت المال الدائمة الجزية، الخراج، خمس الركاز، والزكاة، وسميت دائمية لأنها تؤخذ دائمًا سواء أكان هناك حاجة أم لم يكن. سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  20. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد، أصبحت الصناعة اساسًا من أسس الحياة الإقتصادية وواحدة من أهم الأسس للحفاظ على أمننا وسيادتنا، فما هي وجهة نظر الإسلام في سياسة التصنيع وبناء الدولة ؟ هذا كُتيب سياسة التصنيع وبناء الدولة صناعيا من وجهة نظر الإسلام - إعداد المهندس / عطاء أبو الرشتة سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
  21. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد اخواني بالله إن القائم على هذه المشاريع المسماة "إسلامية" هي دول قد حاربت الإسلام وزجت بدعاته المخلصين أقبية السجون، فلم تنصر كتابا ولا نبيا ولا مؤمن ولا مؤمنة. تقوم مؤسساتها المالية وسياستها النقدية على أساس حرام، فأدواتها المالية من أسهم وأذون خزانة وسندات لا تخلو من شائبة ربا! وشركاتها وبنوكها شركات مساهمة باطلة شرعًا، فتراها تتعامل بالربا، وتحتكر، وتُملك ما لا تملك، فتعطي الغني، وتمنع الفقير، ثرواتها نهبًا لثلة من المسرفين المبذرين، وأمرها صار لعدو لئيم، وأسواقها خالية إلا من سلع وصناعات للإستهلاك ماركته غربية، فلا تمتلك سياسة زراعية، ولا سياسة صناعية بل سوقًا تابعة ذليلة. لذلك فان هذه المشاريع "الإسلامية" من بنوك وصكوك ليست محل ثقة إذ ليس لها بطانة صالحة ولا بنية تحتية إسلامية ولا رقابة شرعية مخلصة صائبة! فالريب الريب في البنوك الإسلامية، والريب الريب في الصكوك الإسلامية وهل كان لنظام الإقتصاد في الإسلام ونظام الإقتصاد عند الرأسماليين أن يمتزجان !! مرج البحرين لا يلتقيان. الأخ/الأخت احدى الحسنيين# وبحسب نشرة الحزب المذكورة أعلاه فان الصكوك تسمح لمالكها أن يتملك حقًا في الملكية العامة دون غيره من المسلمين الذين لم يشتروا الصك، أما المقصود من المشاريع السيادية فهي كما في التعريف : (أوراق مالية يستثمر فيها حامل الصك أمواله في مشروعات سيادية، أي ملكيات عامة للأمة تديرها الدولة، وتمثل ملكية تامة لهم، ويجوز لهم التصرف فيها أو بيعها، عبر تداولها في البورصة، وتصدر الدولة الصكوك عبر تحديد مشروعات سيادية تطرحها في البورصة، وتُحدد لها فترة بداية ونهاية وقيمة اسمية في نشرة تعريفية خاصة بالصك) ، كما أن الصكوك الإسلامية محددة بمدة معينة تحدد بنشرة خاصة بالصك، وتعرض هذه الصكوك في البورصة لتداولها بيعا وشراءًا. وبالمناسبة فإن أحد المشاريع الفعلية التي تم تمويلها من خلال الصكوك الإسلامية ما قامت به دولة قطر من إنشاء مجمع مشافي حمد وتم طرح هذه الصكوك في سوق لوكسمبورغ المالي.
  22. زعموا أن الصكوك "إسلامية"، وزعموا مثل ذلك أن البنوك "إسلامية"، وطغى بعضهم فزعم أن الدولة المدنية بمرجعية "إسلامية" .. زعموا !! ولعل من أهداف هذا التموية والتلبيس جعل هذه المؤسسات وتلك المعاملات أكثر قبولا على قلوب ارتعبت من قول الله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ". الصكوك "الإسلامية" مصلحة غربية واسلوب من أساليب الغرب في الاحتلال الاقتصادي ونهب الثروات وتفتيت مؤسسات الدولة وإضعاف سلطانها داخليًا وجعل الدولة أكثر عُرضة للتدخل الغربي في شؤونها الداخلية والتضييق على المسؤولين والمتنفذين والناس عند الحاجة واللزوم. أليس عجيبًا!! أن يجعل صندوق النقد الدولي من الصكوك "الإسلامية" وصفة اقتصادية وعلاج يفرضه على البلاد الإسلامية كشرط وإملاء لتقديم القروض والمساعدات! فقد فرض الصندوق وصفة الصكوك "الإسلامية" على اليمن، وما مصر مرسي عن ذلك ببعيد !! وهذه الصكوك "الإسلامية" : (أوراق مالية يستثمر فيها حامل الصك أمواله في مشروعات سيادية، أي ملكيات عامة للأمة تديرها الدولة، وتمثل ملكية تامة لهم، ويجوز لهم التصرف فيها أو بيعها، عبر تداولها في البورصة، وتصدر الدولة الصكوك عبر تحديد مشروعات سيادية تطرحها في البورصة، وتُحدد لها فترة بداية ونهاية وقيمة اسمية في نشرة تعريفية خاصة بالصك)، وقد بين الحزب حرمة الصكوك في نشرته "الصكوك الإسلامية حرام شرعا ورضوخ لإملاءات صندوق النقد" وبالمناسبة فإن ماليزيا تعتبر عاصمة الصكوك الإسلامية وقد أصدرت هذه الدولة ما يربو قيمته على 150 مليار دولار، يليها الإمارات بقيمة اجمالية للصكوك تربو قيمتها على 39 مليار دولار، وتتوقع هيئة الأوراق المالية الماليزية توسع حجم سوق رأس المال "الإسلامي" في ماليزيا إلى ترليون دولار بحلول 2020، حصة الصكوك منها نحو 45%.
×
×
  • Create New...