Jump to content

حكيم حزام

الأعضاء
  • Content Count

    22
  • Joined

  • Last visited


Reputation Activity

  1. Like
    حكيم حزام reacted to المداوي in سؤال حول موضوع الرزق بيد الله   
    دليل ان الرزق من عند الله وان سبب الموت انتهاء الاجل نقلي.والبحث فيهما من جهة العقل بحث غير صحيح، ذلك ان الحس لا يقع على واقع لها
  2. Like
    حكيم حزام reacted to المداوي in سؤال حول موضوع الرزق بيد الله   
    لن ازيد عن ما ذكره الاخ البراء بارك الله فيه
     
    وانما اذكر بعض الرتوش لعلها تفيد
     
    # موضوع ذكر السبب والحالة (واخص الحالة ) او الحالات التي يحصل معها الموت او الرزق هو ذِكْرٌ يأتي متسقا وانسيابيا مع الموضوع محل البحث، ذلك انها من التفصيلات التي يشملها البحث (خصوصا عند نقاش الموضوع مع اصحاب الاراء الاخرى، اسلاميها وغير اسلاميها)، ليس ذلكم بالضرورة للاستدلال ، وانما من باب سد أي فرجة ،وامعانا في حصول القناعة بالرأي المتبنى من لدنا(كحزب).ناهيك ان نقاش ما يتعلق بالفكرة هو نهج فكري معتمد عند البشر عامة وفي الفكر الاسلامي خاصة ، ولا فرق.
     
     
     
    # نقاش بعض المواضيع من ناحية فكرية (اقصد بحث حقيقة واقعها ،ماهو وكيف هو) هو جزء من ثقافتنا الاسلامية، وستجده متكررا في اغلب كتبنا (اخص منها النظام والشخصية)، وهو ليس بالضرورة للاستدلال، ذلك ان استدلالنا (من حيث واقع فهمنا لطبيعة الاستدلال وادلة الدليل )يعتمد على تقسيم الدليل الى نقلي وعقلي.واضرب مثالا على ذلك جزئية الرابطة الوطنية وكونها لا تصح(في النظام)فقد بحثها الشيخ المؤسس من ناحية فكرية(بحث واقعها،منشأً وطبيعةً وتأديةً)مع ان دليلها نقلي.وقد كان يكفيه –رحمه الله- ان يذكر دليلا نقليا واحدا لثبت فهمه ، وكفى. لكنه لم يفعل ، ذلك ان التناول الفكري لموضوع الرابطة الوطنية كان لازما ، واستثناءه يضر بالبحث وبالهدف المنشود.
     
    وانما النقاش الفكري آت لازم من جهة لزومه من ناحية ، وفائدته لتوسيع المدارك من ناحية اخرى. وفي رأي العبد الفقير ان الاخيرة (توسيع المدارك) هو فؤاد الهدف من هذا النقاش الفكري، ذلك ان مشكلة المسلمين في العصور المتأخرة كانت (ولا زالت للاسف) في انخفاض مستوى التفكير، والاخير متعلق بدرجة عالية بضيق المدارك.
     
    # الشيخ المؤسس -رحمه الله في عليائه -رجل اصولي، ووالاصوليون يهتمون بتفاصيل معينة متعلقة بالبحث المراد اعطاء رأيٍ فيه، لذا – وعلى طريقة الاصوليين و المتكلمين- فقد كان لزاما ذِكْرُ موضوع الحالات .
     
    # طرح موضوع الرزق وموضوع الموت من جهة السبب والحالة له معنى ، وذلك لما تقدم.
  3. Like
    حكيم حزام reacted to شخص in سؤال حول موضوع الرزق بيد الله   
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
     
    بالنيسة للحالة و السبب:
    فبالدرجة الاولى الامر راجع لمعناهما اللغوي فالشيخ تقي الدين لم يفرد بابا أو بحثا في تحديد واقعهما و انما استخدمهما ضمن السياق.
    فنحن حين نتكلم عن سبب و مسبب فنحن نتكلم عن علاقة ترابط و سببية بينهما و هذا نعني منه أنه اذا وجد السبب وجد المسبب و اذا وجد المسبب نستنتج وجود السبب, في حين أن الحالات لا تقتض بالضرورة الملازمة و لا السببية و لا حتى وجود أي علاقة.
     
    (على الهامش مثال:الجوع, أنت تشعر بالجوع و أنت واقف و انت جالس تشعر به و أنت تشاهد التلفاز أو تقرأ كتاب أو حين لا تقوم باي شيئ...الخ كل هذه حالات شعرت بالجوع و أنت فيها و لكن لا علاقة لاي منها بالجوع, و مثلا تشعر بالجوع حين ترى طعاما أمامك و لكن لا تشعر به اذا كنت في حالة خوف فهذه حالات محفزة و مثبطة للجوع و لكنها ليست مسببة له و انما يرجع سبب الجوع الى حاجة الجسم للتغذية او بشكل أدق الى نسبة الهرمونات المفرزة التي تتأثر بحاجة الجسم للتغذية, فمن هنا يتضح الفرق بين الحالات و الاسباب بأن وجود الحالة لا تقضي بالضرورة وجود أي علاقة, سببية أو غيرها )
     
    و هذه التفرقة حسب علمي معروفة لغويا و لم يمر علي أحد لم يقل بهذا.
     
    و هذا المفهوم نجد له استخداما كبيرا عند المتكلمين في بحث القضاء و القدر خصوصا عند الأشاعرة و عند المعتزلة في بحثهم للمتولدات فيبحثون مثلا في أن الألم الناتج بعد عن رمي حجر على شخص هل سببه رمي الحجر (و عندهم الفعل هو خلق للانسان الفاعل) و بالتالي مرجعه الرامي أم أن ملامسة الحجر للانسان هي حالة يخلق الله عندها الألم و بالتالي يكون المرجع هو الله.
     
    ( على الهامش: حتى حين نتجاوز اللغة العربية فالمفهوم موجود فمثلا بالانغليزية هنالك مقولة علمية و منطقية هي Correlation does not imply causation يمكن ترجمتها الى "الاقتران لا يقتضي السببية" و يمكن أن تطبق في مثال أن عدد القراصنة على مدى القرن يقل و في نفس و الوقت و بافتران أثر الاحترار العالمي يزداد فإن استنتاج أن القراصنة هم سبب حفظ درجة الحرارة هو استنتاج مغلوط وفقا للقاعدة, فمن هنا نرى أن مفهوم السببية مفهوم لغوي موجود عموما)
     
    بالنسبة للدليل:
    فان الشيخ تقي الدين دلل على أن الأوضاع التي تحاز بها الثروة ليست سببا أولا بالعقل لأن هذه الأوضاع معقولة محسوسة فقال "لو كانت أسباباً لما تخلفت مطلقاً، مع أن المشاهد حساً أنها تتخلف..." (مع الملاحظة أنه لم يدلل على أن سبب الرزق هو الله بالعفل) ثم بعد ذلك أشار على ورود النص القطعي في المسألة.
     
    (و أذكر على الهامش أن مسألة كون الرزق من عند الله مسألة تكاد تكون محل اتفاق لدى المتكلمين حتى المعتزلة المعروف رأيهم بأفعال العباد بقولون بأن الرزق من الله و أفتبس كلاما لفاضي القضاة عبد الجبار المعتزلي من كتابه متشابه القران "انه تعالى المختص بأنه يملك كل واحد ما تعلق بالتعم و الارزاق لأن الرزق عندنا منحة من الله و فضل, و ليس من قبل الانسان لان احوال الناس تختلق قيه, فمن مقدم في العمل مؤخر في الرزف, و من متأخر في العمل متقدم في الرزق، لأنه يقع باختلاف ارادته و قصده, فقد يرزق عفوا من غير قصده بميراث و هبة, و قد يتكلف طلبه و يحرمه, فاذا صح ذلك علم أنه من الله تعالى" فالمعتزلة يقولون أن الرزق من الله و انما اختلافهم في هل الحرام ليس رزق)
  4. Like
    حكيم حزام reacted to ورقة in سؤال للاخوة الاعزاء   
    بارك الله أخي رضا وأرضاه واخوانَه
     
    نعم أخي المكرم، وهو العمل السياسي الصحيح للتأثير في النّاس ولفت انظارهم الى عظمة الاسلام.
     
    لكن الحديث في التفاصيل يكون بانزال الأحكام الشرعية عليها، بحيث يلمس النّاس بؤس الواقع، وكذلك بؤسَ البدائل الوضعية المطروحة، ويلمسون في نفس الوقت عظمة الاسلام فيتلّمسون طريقَه
     
    الحديث عن الاسلام بعمومياته أو الحديث عنه وكأنّه فقط الخلافة لا يؤثر في النّاس، الناس كما تفضلت يبحثون عن حلول عملية، ويعانون من أمور عملية وحاجات ملحّة
     
    وقبل ذلك لا بدّ من اظهار الجانب الاساسي من قوة الاسلام، ألا وهو كونه من لدن عليم حكيم، وأنّه طريق الهناء في الدنيا وكذلك في الآخرة، وان الطرق الأخرى كلها تؤدي للشقاء في الدنيا والعذاب في الآخرة
     
    فلقد انتهج النبي صلى الله عليه وسلم هذا النهج، وفهمنهاه من سيرته العطرة، ولقد تنزّل القرآن الكريم والحديث الشريف على وقائع عملية تفصيلية، فكانت عقيدة الاسلام بحقّ.. عقيدة سياسية حيّة، تعالج الواقع بتفاصيله، كقضية التطفيف بالميزان ووأد البنات
     
    وعلى الهامش تجدر الاشارة الى ان بعض القضايا التفصيلية - ان لم نقل معظمها - انما هي من افرازات النظام الرأسمالي، فلا توجد الا بسبب تطبيقه، وعند اندثاره واندحاره فان مثل هذه القضايا تتلاشى تلقائيا، وذلك مثل الضرائب والجمارك
     
    اما ان كنت تقصد اخي رضا قيادة الناس لحل مشاكلهم بشكل عملي، فانّ الامر في تفصيل. فان امكن قيادتهم لايجاد حل عملي على أساس الاسلام وتحت راية الاسلام فحسن، وان كان التحرك العملي على غير اساس الاسلام، او كان فقط لارضاء الناس، او كان تحت راية غير راية الاسلام فقبيح
     
    وهذه الدعوة كما تعلم يا أخا الاسلام تُحمَل اليوم كما حُملت من قبل، فالأمر ليس ابتداعا بل تأسيا
  5. Like
    حكيم حزام reacted to راجي رحمة الغفور in التمويل الاسلامي   
    لدي حل يرضي الطرفين :) ، بأن ألخص ما قالته او انقله ترجمة مستقلة و ليس كترجمة داخل الفيديو بهذه الطريقة يأخذ وقتا أقل بكثيرو ان شاء الله اضعه بالعربي هنا. اما عن الاقتصاد الوهمي فهي لم تشرحه شرحا وافيا و ان شاء الله موضوع جيد للبحث و وضعه في المنتدى...
  6. Like
    حكيم حزام reacted to راجي رحمة الغفور in التمويل الاسلامي   
    بعد بعض البحث أخي ابو انعام عنها وجدت ما يلي :
     
    د. نجية لطفي:
    http://linkd.in/19NXGEI
    من 2007 الى 2012 : المدير الاداري لجمعية ابن بطوطة في برشلونة و كذلك كانت المستشارة المالية للجمعية. (طبعا تعرف رئيس الجمعية محمد الشايب)...
    من 2008 الى 2013 : المسؤول المالي لاتحاد الجمعيات الثقافية الكاتالونية ذات الأصول المغربية (فيكوم)...
    من 2013 الى الآن : مدير مركز الدراسات و البحوث في التمويل و الاقتصاد الاسلامي...
    من 2013 : عضو في الجمعية النسوية الكاتالانية (أدماك)..
    من الداعمين لجمعية مغرب التنمية اسبانيا. (https://www.facebook.com/maghrebtanmia.spain?...%E2%80%8E).
    حاصلة على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة خوان كارلوس اسبانيا.
    ------
    كما وجدت ان حزب العدالة و التنمية قد قام بتاسيس فرع له في اسبانيا هذا الشهر و قد ضم المكتب الى اعضائه نادية لطفي و غيرها: http://pjd.ma/actualites-pjd/page-12864
    أما الهدف من تأسيس الفرع فهو صراحة اكثر من هدف لكن أهمها كسب اصوات مغاربة الخارج خاصة و قد سبقتها خطوة مماثلة من من حزب الأصالة والمعاصرة الذي تمكن من تأسيس فروع له بعدة بلدان أوربية، وذلك للتعبئة السياسية وسط الجالية المغربية باسبانيا، استعدادا لتصويت الجالية في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة...
     
    و قد قامت المرأة بعدة خطوات لجذب الاستثمارات الى المغرب و بالأخص استثمارات مغاربة الخارج...
    هنا تعرف عن نفسها و اهدافها في اسبانيا (الترويج للفكرة حتى بين النصارى الذين يبحثون عن بديل) :

    و هنا تشارك في ندوة في المغرب:
    --------------
    و للتفصيل اكثر هذه مقابلة طويلة معها تشرح الأزمة في اسبانيا و تطرح تصورها للحل المالي...
    https://www.youtube.com/watch?v=5vDSqbrnrWQ
     
    تتمحور فكرتها حول البديل عن الربا المضاعف و الاقتصاد الوهمي اللذان يميّزان الاقتصاد الرأسمالي او على الأقل ما سبب الأزمة المالية العالمية... فبديلها بنوك بشراكة ربحية (بدل الربا و الفوائد) بالاضافة الى اقتصاد استثماري حقيقي لا وهمي... أنصح بالاستماع للمحاضرة ففيها شرح جيد للأزمة المالية و الاقتصاد الوهمي الغير مغطى بالذهب... فيه معلومات قيّمة.
     
    طبعا الكلام كله لمن اراد ان يستزيد و يقارن بين طرح الحزب الاقتصادي و محاولات غيره :)
  7. Like
    حكيم حزام reacted to المداوي in ما هي البدعة ! هل ذكرى نبينا بدعة !؟   
    مولد النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام بدعة , أبدعها الخالق عز وجل رحمة للعالمين.فنحمد الله على هذه البدعة ونحمده على هذا المولد الزكي العطر.ودعك-يا رعاك الله- من قول السلفيين، فكل جديد كان عندهم بدعة منكرة، الا ما حلل ال سعود على انفسهم
  8. Like
    حكيم حزام reacted to النظار in سؤال حول المبادلة والصلة فيما هو من الملكية العامة   
    بسم الله الرحمن الرحيم
    المبادلة اي المقايضة سلعة بسلعة
    اما الصلة :اما القرابة واما صلة الدولة بالرعية...
    والحمد لله رب العالمين... .
  9. Like
    حكيم حزام reacted to سعيد بن المسيب in سؤال حول المبادلة والصلة فيما هو من الملكية العامة   
    أخي الفاضل
     
    باختصار
     
    خليفة المسلمين لا يبيع أصل الملكية العامة (بئر بترول منجم نحاس فسفاط ذهب ...) لكائن من كان بل يبيع ما تولد عن اصلها (مازوط بنزين وغيره سبائك...).
     
    الملكية العامة حق لكل افراد الرعية صالحهم وطالحهم ولهذا لا يجوز لخليفة المسلمين ان يهب او يهدي او يتصدق بأمول الملكية العامة للبعض دون البعض.
     
    والله أعلى وأعلم
  10. Like
    حكيم حزام reacted to ابن الصّدّيق in القضاء على سرد "المرأة كدافعة للاقتصاد" د. نسرين نواز   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     

    خبر وتعليق


     

    القضاء على سرد "المرأة كدافعة للاقتصاد"


     

    (مترجم)




    Share on facebook

     
    الخبر:
     
    في هذا الأسبوع اجتمع زعماء العالم في قمة أبيك الاقتصادية 2013 في بالي في إندونيسيا. هذا العام، اعتمدت "أبيك للمرأة" و"منتدى الاقتصاد" فكرة "المرأة كدافعة للاقتصاد" كموضوع رئيسي، ودعوا الحكومات والقطاع الخاص إلى اتخاذ تدابير وبرامج لتشجيع المزيد من النساء على الوظائف والأعمال، وكذلك للمساعدة في نمو الشركات التي تملكها النساء. إنه ببساطة مجرد ذراع آخر للحملة المكثفة التي تشنها الدول الغربية والمنظمات بما فيها الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي لدفع المرأة إلى العمل، في إطار السرد بأن هذا هو السبيل إلى تأمين النمو الاقتصادي المرتفع وتخفيف حدة الفقر، وخلق الرخاء الاقتصادي وتمكين المرأة وحتى قد صيغ مصطلح لها: "وومانوميكس"!
     
    في نيسان/أبريل أصدرت الأمم المتحدة تقريرا بعنوان "حالة المرأة في المدن"، جاء فيه: "أن المرأة هي الدافع الرئيسي للنمو الاقتصادي والثروة في أيديهم تؤدي إلى نتائج أكثر إنصافا من حيث نوعية الحياة للأسرة والمجتمعات."
     
    وفي أيلول/سبتمبر من هذا العام، نشرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد مقالاً بعنوان: "المرأة والاقتصاد العالمي" ناقشت فيه المكاسب الاقتصادية المحتملة من البلدان التي لديها قوة عاملة أكبر من الإناث. وذكرت أن في مصر، إذا زاد عدد النساء العاملات إلى نفس مستوى الرجال، فإن الناتج المحلي الإجمالي في البلاد قد ينمو بنسبة 34٪، وفي الإمارات العربية المتحدة سيرتفع بنسبة 12٪. ويجري الترويج لسرد ومناقشات مماثلة في تركيا وأجزاء أخرى من العالم الإسلامي.
     
     
    التعليق:
     
    إن هذا السرد الذي يدفع المزيد من النساء للوظائف والعمل والذي هو وسيلة لرفع الفقر وتمكين المرأة في جنوب شرق آسيا وجميع أنحاء العالم الإسلامي هو كذب محض وتضليل. وقد استشهد بالبرازيل، والمكسيك، ونيجيريا كثلاثة بلدان للأسواق الناشئة التي توسعت فيها مشاركة المرأة في الاقتصاد في العقدين الماضيين. في الواقع، في البرازيل، ارتفع معدل قوة المرأة العاملة خلال السنوات الـ 20 الماضية من 45٪ إلى 60٪، ومع ذلك، فإن 26٪ من السكان ما زالوا يعيشون تحت خط الفقر على الرغم من أن هذا البلد يتمتع بازدهار في النمو الاقتصادي،. وفي نيجيريا، البلد التي لديها أكثر من 6٪ من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، قد ارتفع الفقر عاما بعد عام بحيث يعيش اليوم 67٪ من النيجيريين في فقر مدقع. هذا الفقر هو نتيجة مباشرة لاقتصاد وسياسات السوق الحرة الرأسمالية، التي أثقل نموذجها القائم على الربا، وتحريره من الاقتصاديات بما في ذلك رفع لوائح التجارة الخارجية، وخصخصة الموارد الحيوية، والزراعة مع الشركات المرتبطة بها التي تستولي على الأراضي، وإزالة حماية الدولة عن الصناعات المحلية... كل هذه قد أثقلت كاهل الأمم بالديون الهائلة، وأصابت الأسواق والشركات المحلية بالشلل، وأضرت بالقطاع الزراعي المحلي، ورفعت تكاليف المعيشة، وبالتالي دمرت الاقتصاديات بطريقة مذهلة. كل هذا دفع بالملايين من النساء والأطفال في جنوب شرق آسيا وجميع أنحاء العالم الإسلامي إلى الفقر المدقع. وفي إندونيسيا كمثال، بين عام 2007 إلى 2010، فإن أكثر من 6100 من الشركات قد انهارت، ويرجع سبب ذلك في جزء كبير منه إلى تدفق الواردات الأجنبية الرخيصة إلى الأسواق المحلية، التي لا تستطيع الشركات والصناعات المحلية أن تنافسها. ويعزى ذلك إلى فساد سياسات السوق الحرة الرأسمالية التي تتلاعب بأنظمة التجارة الخارجية والنظام الضريبي لصالح الشركات الأجنبية على حساب التجار المحليين. مثل هذه السياسات قد أثرت أيضا في القطاع الزراعي الذي هو المجال الأساسي لعمل المرأة والذي يشكل 41٪ من مجموع العاملين في القطاع (وفقا لمنظمة العمل الدولية)، ما اضطر 5.17 مليون من المزارعين الإندونيسيين ما بين 2003 - 2013، إلى التخلي عن وظائفهم بسبب نقص القدرة الإنتاجية، مما أدى مرة أخرى إلى تدفق جزء كبير من الواردات الخارجية الرخيصة من الواردات الأجنبية، وإلى ملايين الفقراء من النساء المنخرطات في القطاع الإنتاجي. ومن هنا كانت فكرة أن مجرد دفع المرأة إلى العمل هو السبيل إلى تخفيف حدة الفقر وتمكين المرأة هي فكرة كاذبة بشكل واضح. بل إنه السرد الذي يصرف الانتباه عن حقيقة فساد نظام السوق الحرة الرأسمالي، وأنه السبب الرئيسي للفقر ومنهجية عدم التمكين للمرأة على الصعيد العالمي. وطالما تعيش المرأة في ظل هذا النظام وسياساته، فإنها ستظل تعاني من صعوبات اقتصادية هائلة، بغض النظر عن كونها عاملة، أو حتى أولئك اللواتي يُدِرْنَ شركات، فإنهن سيواجهن صراعا مستمرا للبقاء واقفات على أقدامهن. بالتأكيد، فإن هذه الحملة لزيادة عدد النساء في العمل في جميع أنحاء العالم الإسلامي هي ببساطة إضافة إلى الاستغلال الاقتصادي المنظم الذي يواجهْنَه بالفعل كعمالة رخيصة من قبل الشركات الرأسمالية والحكومات التي تسعى لزيادة الأرباح والإيرادات. وقد رأينا في المغرب على سبيل المثال أن عمالة الإناث قد زادت في العقد الماضي ولكن معظمها في العمل غير المنظم مع تدني الأجور. ومع تقدم اقتصاديات آسيان نحو التكامل الاقتصادي الكامل في عام 2015، ليس هناك شك في أنهم يقومون بالبحث عن المزيد من الإمدادات من الأيادي العاملة الرخيصة - التي تقدمها النساء - لإغراء المستثمرين الأجانب إلى بلدانهم.
     
    إننا بصفتنا نساء مسلمات، ينبغي أن نرفض هذا السرد الفاسد المضلل، فضلا عن رفض نظام السوق الحرة الرأسمالية الذي ينظر إلى المرأة على أنها كائنٌ لتوليد الثروة. فمن خلال إجبار النساء على العمل فقد تم حرمانهن من قضاء الوقت اللازم مع أطفالهن. بل ينبغي أن نؤيد الدعوة لدولة الخلافة التي تنظر إلى المرأة كإنسان له كرامة. إن نظام الإسلام هو وحده الذي يملك المبادئ والسياسات الاقتصادية السليمة التي لديها القدرة على حل مشكلة الفقر وخلق الرخاء الاقتصادي. وبالإضافة إلى ذلك، فإن دولة الخلافة ملزمة بضمان حصول النساء على الأمن المالي، والرعاية التي أوجبها الشرع على أقاربهن من الذكور أو من قبل الدولة، في الوقت الذي تعطى فيه الحق في العمل، ولكن ليس تحت ظروف قمعية، بل بطريقة آمنة وكريمة، خالية من الاستغلال وسوء المعاملة. يقول الله سبحانه وتعالى:
     

    ((وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ



    لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم))


     
     
     

    كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير



    د. نسرين نواز



    عضو المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير
     

    08 من ذي الحجة 1434
    الموافق 2013/10/13م
     
    http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_30012



  11. Like
    حكيم حزام reacted to خلافة راشدة in تقرير للجزيرة: حزب التحرير وحلم قيام "الخلافة" من سوريا   
    حزب التحرير وحلم قيام "الخلافة" من سوريا
    محمد النجار - حلب


     
    لا يخفي حزب التحرير الإسلامي المحظور في معظم الدولة العربية، رغبته في إعلان قيام الخلافة الإسلامية التي طالما نادى بها على وقع الثورة السورية الحالية على نظام بشار الأسد.
    ويرى الحزب -الذي أشهر نشاطاته في المناطق الخاضعة لقوات المعارضةبشمال سوريا- أن الأرضية أصبحت خصبة ومهيأة للبدء في التحضير لقيام دولة الخلافة الإسلامية، حيث وزع شعارات في أماكن عدة من مدينة حلب بشمال سوريا تقول إن "شمس الخلافة تشرق من جديد".
     
    وعلى الرغم من أن الحزب لا يتبنى العمل المسلح ولم يشكل فصائل للقتال ضمن الثورة على نظام الأسد، فإنه لا يخفي وجود فصائل تبنت فكره، وجهوده للتواصل مع فصائل مسلحة لإيجاد أرضية مشتركة قائمة.
    في المكتب الإعلامي للحزب بأحد أحياء حلب، وهو مكتب معلن يضع لافتة كبرى تعرف بالحزب وتعلوها راية "الخلافة"، تم تثبيت التنظيم الإداري لدولة الخلافة.
     
    الجزيرة نت التقت "رئيس المكتب الإعلامي للحزب في ولاية سوريا" هشام البابا، الذي تحدث عما وصفه باستشراف الحزب للثورة في سوريا منذ بدايات الربيع العربي، وأنه أصدر بيانا قال فيه إن النظام السوري ليس بمأمن عن هذه الثورات.
     
    راية الخلافة
     
    وتحدث البابا عن مشاركة الحزب في الحراك السلمي من بداياته، ونبه إلى دور الحزب في إقناع الثائرين سواء في الثورة السلمية أم المسلحة بعد ذلك بضرورة رفع راية الخلافة بدلا من أعلام الاستعمار كما قال، مبديا سعادته لانتشار الراية السوداء ذاتها التي يتبناها الحزب لدى الفصائل والكتائب المختلفة.
     
    وقال المتحدث باسم الحزب إن "القضية تحولت من إسقاط نظام إلى تغيير النظام، واليوم هناك إجماع على ضرورة إنشاء الدولة الإسلامية في الشام، وهذا أحد مميزات الثورة السورية".
     
    لم يخف البابا وجود ما سماه المناخ لقيام دولة الخلافة التي طالما نادى بها الحزب، متابعا "المناخ السياسي اليوم هو المناخ الصحي لقيام الخلافة، والشعب يريد من يحقق له أمانيه (...). الأرضية خصبة في سوريا بعد أن بات الناس يلفظون الأدوات الخارجية التي تريد لسوريا أن تتحول لساحة للألاعيب الدولية".
     
    وقال أيضا "الحزب جاهز لاستلام الحكم في المناطق المحررة من النظام، ونحن نعمل على أخذ النصرة من أهل القوة".
     
    ودافع عن كون حزبه سياسيا يريد أن يأخذ الحكم من العسكريين الذين يعملون على الأرض بالقول "نحن على قناعة بأنه لا يقود الدولة إلا سياسيون، ونحن نحاول التواصل مع الإخوة في الفصائل الإسلامية لتكوين قيادة للدولة القادمة من الفئة الواعية، ولذلك نطلب من أهل القوة مناصرة هذه الفئة الواعية بالأمور الدولية حتى لا نقع فريسة لألاعيب الدول".
     
    حزب سياسي
     
    وينفي المتحدث باسم الحزب بشدة وجود أي فصيل عسكري لحزب التحرير في سوريا، مؤكدا أن فصيل "أنصار الخلافة" ليس الجناح العسكري للحزب، وعلى أن الحزب "سياسي" فقط، غير أنه لم ينف وجود فصائل مسلحة "تتبنى فكر الحزب ومنهجه".
     
    وأردف "نحن حزب سياسي نعمل في السياسة فقط، ولا نعمل بأي مجالات أخرى، قد يكون هناك من شباب الحزب من حمل السلاح منفردا دفاعا عن دينه وعرضه وإخوانه، وقد يكون هناك من اشترك بإغاثة أهله، أما الحزب فلا يعمل بالإغاثة ولا يحمل السلاح".
     
    ولفت إلى أن الحزب يقوم بالتواصل مع مختلف الفصائل على الأرض لتبيان "خطط المستعمر الكافر الذي لا يريد لأمتنا خيرا"، منبها إلى أن الحزب كان مدركا منذ البداية أن "أميركا لن تتخلى عن عميلها بشار"، وأنهم يقومون بتعرية المعارضة الخارجية التي اتهمها بالارتباط بالاستعمار، على حد وصفه.
     
    وذهب البابا إلى أن التحدي المقبل هو العمل على توحيد كلمة الفصائل "المجاهدة" على أرض سوريا، معتبرا أن احتفاظ الحزب بعلاقات طيبة مع مختلف الفصائل على الأرض "يؤهله للعب دور مهم في هذا التوحيد وجمع الكلمة".
     
    وختم المتحدث باسم حزب التحرير بالاستبشار بالمستقبل، وأن شمس الخلافة -كما قال- "ستشرق من الشام حاضرة الخلافة من جديد"، وقال إن الحزب يشعر بالألم لما يجري في مصر، إلا أن ما حدث هناك برهن من جديد على صواب قراءة الحزب للأمور، على حد وصفه.
     
    http://aljazeera.net...ad-75bea3e12b6d
  12. Like
    حكيم حزام reacted to ابن الصّدّيق in حزب التحرير : المساعدات الأمريكية سمٌّ كلها، وزوالها أهون أل   
    بسم الله الرحمن الرحيم


     

    المساعدات الأمريكية سمٌّ كلها،



    وزوالها أهون ألف مرة من بقائها ...




    Share on facebook

     
    صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "غينفر بساكي" في 10/10/2013 بتجميد واشنطن مساعدتها العسكرية والاقتصادية لمصر في انتظار إحراز تقدم ذي صدقية نحو حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا، كما قالت... ونقلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" عن مسئولين أمريكيين في مؤتمر صحفي 10/10/2013 أنهم قالوا حول الموضوع نفسه: "إن جوهر المصالح الأمنية الأمريكية في المنطقة، بما في ذلك معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، لن تكون عرضة للخطر بسبب قطع المساعدات أو تخفيضها".
     
    إننا ندرك أن هذه المقولات من أمريكا، لا تعني التخلي النهائي عن المساعدات المسمومة لمصر، بل هي من وسائل التهديد لضبط إيقاع الحكم الجديد وفق ما تريده أمريكا حتى لا يحدث ما ليس في حسبانها... فإن المساعدات هي من الأساليب، بل من الطريقة، التي تتبعها أمريكا في استعمار الشعوب وبسط السيطرة والنفوذ، وذلك منذ أن دخلت إلى الشرق الأوسط كقوة استعمارية جديدة، حيث كان من بين مخططاتها خلال مؤتمر استنبول الذي عقده الدبلوماسيون الأميركيون المعتمَدون لدى المجموعة العربية في شهر تشرين الثاني 1950م برئاسة جورج ماغي الوكيل في وزارة الخارجية الأميركية، كان من بين هذه المخططات "اتخاذ التعاون مع أهل البلاد أسلوباً من أساليب النفاذ إلى المنطقة"، على عادتهم في تزييف الأسماء بإطلاق الدسم على السم! أي أن المساعدات المسمومة التي أطلقوا عليها "التعاون" هي من صلب سياسة أمريكا للنفاذ إلى أعماق المنطقة وصناعة العملاء، ونهب الثروة ومص الدماء... وقد استعملت أمريكا أسلوب المساعدات في استعمار إندونيسيا أيضا فلما رفض سوكارنو في الخمسينات المساعدات الأمريكية استمرت في مضايقته في التهديد والوعيد إلى أن قبل المساعدات ومن ثم دخل النفوذ الأمريكي إندونيسيا ولا زال حتى اليوم. وهكذا فإن ما تسميه أمريكا في قاموسها مساعدات إنسانية هي مشاريع استعمارية بواجهة اقتصادية حتى لأصدقائها! فإن مشروع مارشال بعد الحرب العالمية الثانية المعنون "إنقاذ أوروبا" كان مدخلاً للشركات الأمريكية لتكون شريكاً فاعلاً في مفاصل كثيرة للاقتصاد الأوروبي، وما إن مرت بضع عشرة سنة حتى صارت اقتصاديات أوروبا بشكل عام ملكاً للشركات الأمريكية. ومع أنها خفت بعض الشيء في السنوات الأخيرة إلا أن تأثير الشركات الأمريكية في الاقتصاد الأوروبي لا زال قائماً حتى اليوم.
     
    إن المساعدات شرٌّ كلها، فالواقع ينطق بأن الدول الكافرة المستعمرة، وبخاصة أمريكا، لا تقدم مساعدات إلا لبسط النفوذ والهيمنة، وخدمة مصالحها، ومصالح كيان يهود، وكل هذا مسطور في اتفاقية كامب ديفيد الجريمة الكبرى، حتى إن مسئولي كيان يهود يتخوفون من تأثير قطع أي شيء من المساعدات الأمريكية لمصر، حيث إن ذلك الكيان يعتبر أن "المساعدات الأمريكية إلى مصر دعامة مهمة لاتفاق كامب ديفيد".
     
    إن المساعدات الأمريكية ضرر وأي ضرر، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «لَا ضَرَرَ وَلَا ضِرَارَ» أخرجه الحاكم في المستدرك، وقال: "هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ" ووافقه الذهبي، فقبول هذه المساعدات جريمة كبرى في الإسلام لأنها تجعل سبيلاً للكفار المستعمرين على بلاد المسلمين نفوذا واقتصاداً وسياسة... والله سبحانه يقول: ﴿وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا﴾.
     
    هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن هذه المساعدات لا تساوي شيئا من الناتج الإجمالي المصري فمساعدات أمريكا نحو 1500 مليون دولار ولا تزيد عن 0.3% من الناتج الإجمالي المصري، ناهيك عن أنها لا تساوي شيئاً من ثروة مصر من نفط وغاز ومعادن، والمرور في قناة السويس... فإن رفع شيء قليل من رسوم المرور في قناة السويس سيجلب أضعاف أضعاف هذا المبلغ، وقطع الغاز عن كيان يهود الذي يباع له بثمن بخس! وبيعه في السوق بالأسعار العامة سيجلب أضعاف أضعاف هذا المبلغ، هذا فضلاً عن أننا في حالة حرب فعلية مع كيان يهود المغتصب لأرض الإسراء والمعراج، فلا يجوز بحال العلاقات السلمية معه لا سياسية ولا اقتصادية...
     
    أما ما يشيعونه عن ما يصيب البلاد من فقر وأزمات اقتصادية إن لم تكن هذه المساعدات، فهو قول مريض سقيم، فإن فقر بلاد المسلمين هو فقر مصطنع من قلة تتربع على الحكم وعلى مصادر القرار، فتضيع ثروة الأمة وملكيتها العامة في مسالك فاسدة ضارة بالبلد وأهله، فبدل أن توزع الملكية العامة على الأمة وهو حقها، فإنها تستقر في جيوب تلك الحيتان وفي الحسابات البنكية الداخلية والخارجية، السرية منها والعلنية... ثم تربط البلاد بالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبسموم أمريكا المسماة مساعدات... هذا هو سبب الفقر في بلاد المسلمين، وإلا فهي زاخرة بما منحها الله من ثروة تفيض عن حاجتها إذا أُحسن وضعها في مواضعها التي بينها اللطيف الخبير.
     
    أيها المسلمون في أرض الكنانة: إن الواجب أن تبادروا أنتم برفض هذه المساعدات، لا أن تهددكم أمريكا بقطعها! فالأصل أن تمنع هذه المساعدات المسمومة من دخول البلاد، فمنعها يصيب أمريكا وكيان يهود في مقتل، وهذا ما يجب أن نبغيه ونبذل الوسع فيه، هكذا يجب أن يكون الجواب أن نقذف سمومهم في وجوههم لا أن يكون الجواب مقولة السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية: "إن هذا قرار غير صائب من حيث المضمون والتوقيت"، وأضاف "إن مصر يهمها أيضاً استمرار العلاقات الطيبة مع الولايات المتحدة"!
     
    لقد كان الواجب على انقلاب السيسي قذفَ هذه المساعدات في وجه صاحبها، ورد سموم أمريكا إلى نحرها، فتدرك أن الكنانة قوية بربها عزيزة بدينها... لكن أنّى لهذا الانقلاب ذلك وهو مشغول بقتل الناس إلا أن يقولوا ما قال، وأن يروا ما يرى كما قال فرعون من قبل ﴿قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى﴾! إن قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق تُهلك صاحبها في الدنيا والآخرة، فقد كان مما قاله صلى الله عليه وسلم على ملأ من الناس يوم عرفة: «فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ، وَأَمْوَالَكُمْ، وَأَعْرَاضَكُمْ، بَيْنَكُمْ حَرَامٌ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا» أخرجه البخاري، إن من قتل نفساً بغير حق يكون قد أجرم بحق دينه وأمته، ومصيره كما قال القوي العزيز فيه ﴿سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ﴾، هكذا فُعل بأشياعهم من قبل، والعاقل من اتعظ بغيره ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ﴾.
     

     

    06 من ذي الحجة 1434
    الموافق 2013/10/11م


     
     
     
     

    حزب التحرير

     
    http://www.hizb-ut-t...nts/entry_29994


  13. Like
    حكيم حزام got a reaction from صقر قريش in سؤال : الاوراق المالية ..؟   
    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد،
     
    أخي بالله عماد،
     
    يمكن الإستفادة بهذا الموضوع مما ذُكر في كتاب الأموال في دولة الخلافة، ومما ذكر في جواب سؤال للشيخ.
     
    فمن ما ذكر في جواب سؤال للشيخ ورابطه بالضغط هنا تعليقًا على حديث عبادة بن الصامت "الذهب بالذهب، والفضة بالفضة ...." ما نصه "والنص واضح عند اختلاف هذه الأصناف الربوية، أن البيع كيف شئتم، أي ليس المثل بالمثل شرطًا ولكن التقابض شرط. ولفظ الأصناف ورد عامًا في كل الأصناف الربوية الستة ولا يستثنى منه شيء إلا بنص، وحيث لا نص، فإن الحكم يكون جواز بيع البُر بالشعير، أو البُر بالذهب، أو الشعير بالفضة، أو الملح بالفضة .. الخ مهما اختلفت قيم التبادل والأسعار ولكن يدًا بيد أي ليس ديْنًا. وما ينطبق على الذهب والفضة ينطبق على الأوراق النقدية بجامع العلة (النقدية) أي استعمالها ثمنًا وأجورًا."
     
     
    أما في كتاب الأموال :
     
    جاء في كتاب الأموال في دولة الخلافة في موضوع الزكاة في النقود الورقية، صفحة 175 ما نصه : " وذلك لأن النصوص الواردة في زكاة الذهب والفضة قسمان: الأول أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة كأسماء جنس، أي في أعيان الذهب والفضة، وهي أسماء جامدة لا تصلح للتعليل، فلا يقاس عليها، لذلك لا زكاة في المعادن الأخرى كالحديد والنحاس .. وغيرها. روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "... وما من صاحب ذهب ولا فضة، لا يؤدي عنها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ... " رواه الخمسة إلا الترمذي. ففي هذا الحديث، ورد لفظ (ذهب، فضة) وهي أسماء جامدة لا تعلل. والثاني: أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة، كنقد يتعامل به الناس أثمانًا وأجورًا، وهذه الأدلة يستنبط منها علة، وهي النقدية، فتقاس عليها أوراق النقد الإلزامي، لتحقق هذه العلة فيها، وتطبق عليها أحكام زكاة النقد، بحسب ما تساويه في السوق من الذهب، أو الفضة. عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا كانتا لك مئتا درهم، وحال عليها الحول، ففيها خمسة دراهم، وليس عليك شيء - يعني في الذهب - حتى يكون ذلك عشرون دينارًا، فإذا كانت لك عشرون دينارًا، وحال عليها الحول ففيها نصف دينار" رواه أبو داوود. كما ورد عن علي قوله : "في كل عشرين دينارًا نصف دينار، وفي كل أربعين دينارًا دينار". وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ".. فهاتوا صدقة الرقّة، في كل أربعين درهمًا، درهمًا وليس في تسعين ومائة شيء، فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم" رواه البخاري وأحمد. كما روى عبد الرحمن الأنصاري في كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كتاب عمر في الصدقة " ... والورق لا يؤخذ منه شيء حتى يبلغ مئتي درهم" رواه أبو عبيد.
     
    كل هذه الأحاديث دلت على النقدية والثمنية، لأن ألفاظ الرقة مع قرينة "في كل أربعين درهما"، والورق، والدينار، والدرهم، ألفاظ تطلق على الذهب والفضة المضروبتين والمسكوكتين، أي التي هي نقود وأثمان، والتعبير بهذه الألفاظ يدل على أن النقدية والثمنية مرادة من هذه الأحاديث، وبها تعلقت كثير من الأحكام الشرعية، كالزكاة، والديات، والكقارات، والقطع من السرقة، وغيرها من الأحكام.
     
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
  14. Like
    حكيم حزام reacted to عماد النبهاني in سؤال : الاوراق المالية ..؟   
    جزاك الله خيرا أخي حكيم وشكر الله لك
  15. Like
    حكيم حزام got a reaction from عماد النبهاني in سؤال : الاوراق المالية ..؟   
    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد،
     
    أخي بالله عماد،
     
    يمكن الإستفادة بهذا الموضوع مما ذُكر في كتاب الأموال في دولة الخلافة، ومما ذكر في جواب سؤال للشيخ.
     
    فمن ما ذكر في جواب سؤال للشيخ ورابطه بالضغط هنا تعليقًا على حديث عبادة بن الصامت "الذهب بالذهب، والفضة بالفضة ...." ما نصه "والنص واضح عند اختلاف هذه الأصناف الربوية، أن البيع كيف شئتم، أي ليس المثل بالمثل شرطًا ولكن التقابض شرط. ولفظ الأصناف ورد عامًا في كل الأصناف الربوية الستة ولا يستثنى منه شيء إلا بنص، وحيث لا نص، فإن الحكم يكون جواز بيع البُر بالشعير، أو البُر بالذهب، أو الشعير بالفضة، أو الملح بالفضة .. الخ مهما اختلفت قيم التبادل والأسعار ولكن يدًا بيد أي ليس ديْنًا. وما ينطبق على الذهب والفضة ينطبق على الأوراق النقدية بجامع العلة (النقدية) أي استعمالها ثمنًا وأجورًا."
     
     
    أما في كتاب الأموال :
     
    جاء في كتاب الأموال في دولة الخلافة في موضوع الزكاة في النقود الورقية، صفحة 175 ما نصه : " وذلك لأن النصوص الواردة في زكاة الذهب والفضة قسمان: الأول أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة كأسماء جنس، أي في أعيان الذهب والفضة، وهي أسماء جامدة لا تصلح للتعليل، فلا يقاس عليها، لذلك لا زكاة في المعادن الأخرى كالحديد والنحاس .. وغيرها. روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "... وما من صاحب ذهب ولا فضة، لا يؤدي عنها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ... " رواه الخمسة إلا الترمذي. ففي هذا الحديث، ورد لفظ (ذهب، فضة) وهي أسماء جامدة لا تعلل. والثاني: أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة، كنقد يتعامل به الناس أثمانًا وأجورًا، وهذه الأدلة يستنبط منها علة، وهي النقدية، فتقاس عليها أوراق النقد الإلزامي، لتحقق هذه العلة فيها، وتطبق عليها أحكام زكاة النقد، بحسب ما تساويه في السوق من الذهب، أو الفضة. عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا كانتا لك مئتا درهم، وحال عليها الحول، ففيها خمسة دراهم، وليس عليك شيء - يعني في الذهب - حتى يكون ذلك عشرون دينارًا، فإذا كانت لك عشرون دينارًا، وحال عليها الحول ففيها نصف دينار" رواه أبو داوود. كما ورد عن علي قوله : "في كل عشرين دينارًا نصف دينار، وفي كل أربعين دينارًا دينار". وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ".. فهاتوا صدقة الرقّة، في كل أربعين درهمًا، درهمًا وليس في تسعين ومائة شيء، فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم" رواه البخاري وأحمد. كما روى عبد الرحمن الأنصاري في كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كتاب عمر في الصدقة " ... والورق لا يؤخذ منه شيء حتى يبلغ مئتي درهم" رواه أبو عبيد.
     
    كل هذه الأحاديث دلت على النقدية والثمنية، لأن ألفاظ الرقة مع قرينة "في كل أربعين درهما"، والورق، والدينار، والدرهم، ألفاظ تطلق على الذهب والفضة المضروبتين والمسكوكتين، أي التي هي نقود وأثمان، والتعبير بهذه الألفاظ يدل على أن النقدية والثمنية مرادة من هذه الأحاديث، وبها تعلقت كثير من الأحكام الشرعية، كالزكاة، والديات، والكقارات، والقطع من السرقة، وغيرها من الأحكام.
     
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
  16. Like
    حكيم حزام got a reaction from راجي رحمة الغفور in سؤال : الاوراق المالية ..؟   
    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد،
     
    أخي بالله عماد،
     
    يمكن الإستفادة بهذا الموضوع مما ذُكر في كتاب الأموال في دولة الخلافة، ومما ذكر في جواب سؤال للشيخ.
     
    فمن ما ذكر في جواب سؤال للشيخ ورابطه بالضغط هنا تعليقًا على حديث عبادة بن الصامت "الذهب بالذهب، والفضة بالفضة ...." ما نصه "والنص واضح عند اختلاف هذه الأصناف الربوية، أن البيع كيف شئتم، أي ليس المثل بالمثل شرطًا ولكن التقابض شرط. ولفظ الأصناف ورد عامًا في كل الأصناف الربوية الستة ولا يستثنى منه شيء إلا بنص، وحيث لا نص، فإن الحكم يكون جواز بيع البُر بالشعير، أو البُر بالذهب، أو الشعير بالفضة، أو الملح بالفضة .. الخ مهما اختلفت قيم التبادل والأسعار ولكن يدًا بيد أي ليس ديْنًا. وما ينطبق على الذهب والفضة ينطبق على الأوراق النقدية بجامع العلة (النقدية) أي استعمالها ثمنًا وأجورًا."
     
     
    أما في كتاب الأموال :
     
    جاء في كتاب الأموال في دولة الخلافة في موضوع الزكاة في النقود الورقية، صفحة 175 ما نصه : " وذلك لأن النصوص الواردة في زكاة الذهب والفضة قسمان: الأول أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة كأسماء جنس، أي في أعيان الذهب والفضة، وهي أسماء جامدة لا تصلح للتعليل، فلا يقاس عليها، لذلك لا زكاة في المعادن الأخرى كالحديد والنحاس .. وغيرها. روى أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "... وما من صاحب ذهب ولا فضة، لا يؤدي عنها حقها، إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ... " رواه الخمسة إلا الترمذي. ففي هذا الحديث، ورد لفظ (ذهب، فضة) وهي أسماء جامدة لا تعلل. والثاني: أدلة تنص على زكاة الذهب والفضة، كنقد يتعامل به الناس أثمانًا وأجورًا، وهذه الأدلة يستنبط منها علة، وهي النقدية، فتقاس عليها أوراق النقد الإلزامي، لتحقق هذه العلة فيها، وتطبق عليها أحكام زكاة النقد، بحسب ما تساويه في السوق من الذهب، أو الفضة. عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "إذا كانتا لك مئتا درهم، وحال عليها الحول، ففيها خمسة دراهم، وليس عليك شيء - يعني في الذهب - حتى يكون ذلك عشرون دينارًا، فإذا كانت لك عشرون دينارًا، وحال عليها الحول ففيها نصف دينار" رواه أبو داوود. كما ورد عن علي قوله : "في كل عشرين دينارًا نصف دينار، وفي كل أربعين دينارًا دينار". وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ".. فهاتوا صدقة الرقّة، في كل أربعين درهمًا، درهمًا وليس في تسعين ومائة شيء، فإذا بلغت مائتين ففيها خمسة دراهم" رواه البخاري وأحمد. كما روى عبد الرحمن الأنصاري في كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كتاب عمر في الصدقة " ... والورق لا يؤخذ منه شيء حتى يبلغ مئتي درهم" رواه أبو عبيد.
     
    كل هذه الأحاديث دلت على النقدية والثمنية، لأن ألفاظ الرقة مع قرينة "في كل أربعين درهما"، والورق، والدينار، والدرهم، ألفاظ تطلق على الذهب والفضة المضروبتين والمسكوكتين، أي التي هي نقود وأثمان، والتعبير بهذه الألفاظ يدل على أن النقدية والثمنية مرادة من هذه الأحاديث، وبها تعلقت كثير من الأحكام الشرعية، كالزكاة، والديات، والكقارات، والقطع من السرقة، وغيرها من الأحكام.
     
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
  17. Like
    حكيم حزام reacted to عماد النبهاني in سؤال : الاوراق المالية ..؟   
    من المعروف أن الأوراق المالية التي نتداولها اليوم سواء دولار أو دينار أو ريال ... غير مغطى بالذهب أو الفضة
     
    وإن كان يستمد قيمته من غير الذهب والفضة كسلطان الدولة او ثقة العالم به أو غير ذلك من عوامل ..
     
    فكيف يقال أن الاوراق المالية تعامل معاملة الذهب والفضة في الصرف والتداول لأنها أوراق نائبة عن الذهب والفضة وهي في الحقيقة ليست كذلك ... ؟!
     
    وكيف يقال إذن لا يجوز فيها التفاضل .. ولا يجوز فيها النسيئة .. بل لابد من التقابض في المجلس يدا بيد وهاء بهاء مع أنها ليست من الأصناف الستة واقعا ؟
  18. Like
    حكيم حزام reacted to جلمود صخر in التعبير الجمالي المؤثر في اللغة والناحية الروحية   
    روائع الامام الشافعي: مزج بين الأدب العربي وبين إدراك الانسان صلته بالله خالق الحياة والكون والانسان
     
    هذه القصيدة اخر ما كتب الامام الشافعي من كلمات ذهبية في حياته معبرا بها عن فكر الانسان المسلم المدرك لوجود الله المؤمن به سبحانه بانه الخالق للوجود المدبر له
    رحم الله الامام الشافعي ورزقنا الله بمثله في الامة امين
     

  19. Like
    حكيم حزام reacted to مؤذن النصر in فيديو يبين بعض الدلائل على عظمة الله في خلق الإنسان   
    قصيدة لله في الآفاق آيات ..
     
    http://www.youtube.com/watch?v=S7x_KsZ2Y_8
  20. Like
    حكيم حزام reacted to المستيقن in فيديو يبين بعض الدلائل على عظمة الله في خلق الإنسان   
    فيديو يلخص عظمة الله في خلق الإنسان
     
    [media=]
    [/media] 
    لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ
    التين (4)
     

     
     
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
  21. Like
    حكيم حزام reacted to أبو إسلام الطرابلسي in اقتراح لتنشيط المنتدى_ أرجو التفاعل   
    فكرة جيدة .. بارك الله بكم
  22. Like
    حكيم حزام reacted to فارس الكلمة in اقتراح لتنشيط المنتدى_ أرجو التفاعل   
    الأخوة الكرام
     
    قد يلاحظ الكثير أن زخم المنتدى ليس بقوة المنتديين السابقين وهذا ليس لضعف في المشرفين أو تغير المشاركين
    لكن ظهور الفيسبوك خصوصا حوّل كثيرا من الاهتمام والمشاركة والتفاعل إلى صفحات الفيسبوك.
     
    ومن خبرتي البسيطة والمتواضعة وجدت أن معظم التفاعل تحول إلى الفيسبوك فأحببت أن اشارككم باقتراح ينشط المنتدى ولا يمنع نشاطنا في الفيسبوك بنفس الوقت
     
     
     
    الاقتراح هو أن ينقل كل أخ من الأخوة ما يحصل من نقاش بينه وبين الآخرين في الفيسبوك إلى هنا فيستعين بقدرات الشباب المختلفة على الرد ويتبلور النقاش والموضوع بشرط أن يكون النقاش مثمرا وهادفا
     
    ثم ينقل ما يراه مناسبا من ردود بين هنا والفيسبوك وبين الفيسبوك وهنا
     
    فيثري النقاش في المكانين
     
    ولعل من الأخوة من يكون لديه افكارا أخرى
     
     
    غفر الله لي ولكم
  23. Like
    حكيم حزام reacted to عز الدين24 in سؤال حول رقبة الأرض و منفعتها؟   
    للتذكير الرجاء الرد على سؤالى أعلاه بخصوص ملكية الأرض
  24. Like
    حكيم حزام got a reaction from مؤذن النصر in سؤال حول الفئ؟   
    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،
    وبعد،
     
     
    الفيء كما جاء في كتاب الأموال " يُطلق ويراد به ما استولى عليه المسلمون من أموال الكفار، عفوًا من غير إيجاف خيل، ولا ركاب، أي من غير تحريك الجيش، وتجشم السفر، ومن غير مقاتلة. كما حصل في بني النضير، أو كأن يهرب الكفار خوفًا من المسلمين، تاركين ديارهم وأموالهم، فيستولي عليها المسلمون، أو كأن يخاف الكفار، فيأتوا إلى المسلمين ليصالحوهم، ويعطوهم جزءًا من أرضهم وأموالهم، حتى لا يقاتلوهم، كما حصل من أهل فدك من اليهود"
     
    وجاء في الكتاب أيضًا، "ويطلق الفيء ويراد به الأرض التي فتحت عنوة أو صلحًا، وما يستتبع ذلك من خراج أرض، وجزية رؤوس، وعشور تجارة".
     
    والفيء من الأموال التي جُعل للخليفة أن يتصرف بها برأيه فهي ملكية دولة، وهي من موارد بيت المال الدائمة. ومن موارد بيت المال الدائمة الجزية، الخراج، خمس الركاز، والزكاة، وسميت دائمية لأنها تؤخذ دائمًا سواء أكان هناك حاجة أم لم يكن.
     
     
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
  25. Like
    حكيم حزام got a reaction from الرضا in سؤال حول الفئ؟   
    بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،
    وبعد،
     
     
    الفيء كما جاء في كتاب الأموال " يُطلق ويراد به ما استولى عليه المسلمون من أموال الكفار، عفوًا من غير إيجاف خيل، ولا ركاب، أي من غير تحريك الجيش، وتجشم السفر، ومن غير مقاتلة. كما حصل في بني النضير، أو كأن يهرب الكفار خوفًا من المسلمين، تاركين ديارهم وأموالهم، فيستولي عليها المسلمون، أو كأن يخاف الكفار، فيأتوا إلى المسلمين ليصالحوهم، ويعطوهم جزءًا من أرضهم وأموالهم، حتى لا يقاتلوهم، كما حصل من أهل فدك من اليهود"
     
    وجاء في الكتاب أيضًا، "ويطلق الفيء ويراد به الأرض التي فتحت عنوة أو صلحًا، وما يستتبع ذلك من خراج أرض، وجزية رؤوس، وعشور تجارة".
     
    والفيء من الأموال التي جُعل للخليفة أن يتصرف بها برأيه فهي ملكية دولة، وهي من موارد بيت المال الدائمة. ومن موارد بيت المال الدائمة الجزية، الخراج، خمس الركاز، والزكاة، وسميت دائمية لأنها تؤخذ دائمًا سواء أكان هناك حاجة أم لم يكن.
     
     
    سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
×
×
  • Create New...