اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

الوساطات بين الإخوان المسلمين والانقلابيين/ م علاء الدين الز


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

 

 

الوساطات بين الإخوان المسلمين والانقلابيين

 

الخبر:

 

ذكر موقع "الحياة" يوم الثلاثاء 15/10/2013م أن رئيس الوزراء حازم الببلاوي قال لجريدة «المصري اليوم» الخاصة أنه «لا أحد في الحكومة وافق على وساطة كمال أبو المجد. المبادرة لم تطرح علي ولم أسمع عنها إلا من الصحف، ولم يعرض علي شيء». وأردف: «لا أستطيع أن أمنع شخصاً من محاولة الوساطة، لكن السؤال هل لدى أبو المجد فرصة للنجاح أم لا؟ أعتقد أن فرصة النجاح محدودة جداً»

 

 

التعليق:

 

يكثر الحديث في الآونة الأخيرة عن وساطات للمصالحة بين قيادات من جماعة الإخوان المسلمين وحكومة الانقلاب الحالية المؤقتة، والوسطاء شخصيات مصرية من مثل الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، والدكتور أحمد كمال أبو المجد المحسوب على ما يسمى بالتيار الإسلامي "المستنير والمعتدل"، ويتواكب مع هذه المحاولات دعايات إعلامية من كلا الطرفين لتوظيف خبر المصالحة والموقف منها ومن نتائجها لتحقيق تأييد شعبي أو زيادة هذا التأييد، وإن كانت حكومة الانقلابيين لا تعول كثيراً على زيادة هذا التأييد الشعبي؛ لاعتمادها على القوة والإعلام في فرض وزرع الخوف في نفوس الناس، لتحجيم رفض جزء من الشعب للانقلابيين.

 

ومن هذا الحديث وغيره يتبين أن مثل هذه الوساطات مطروحة وموجودة، وبموافقة الطرفين وربما بتدبير من الطرفين...، وعند تعثر هذه الوساطات أو فشلها يسارع كل طرف بإعلانه الصريح عن تمسكه بمطالبه، وربما محاولة إنكار مثل هذه الوساطات أو تغليفها بالرفض كما يظهر من تصريح رئيس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي.

 

وعلى ذلك فوجود الوساطات أو طرحها يدلل حتماً على حاجة الأطراف إليها، ويدلل أيضاً على أن هناك ما يمكن التفاوض عليه، وحتماً ما ستصل إليه الأطراف سيكون تنازلاً من كل طرف للآخر... قلّ هذا التنازل أم كثر!

 

وإنه وإن كان الانقلاب على الشرعية الديمقراطية الذي حدث لا يعنيننا في شيء، فهذه ديمقراطيتهم وشرعيتهم التي يمنحونها من يشاءون ويمنعونها عمن يشاءون، ويفسرونها كيف يشاءون...، وإنا بها لكافرون! ولكن ما يعنينا هو أمر الإسلام والمسلمين، وتوجيه النصيحة لهم أفراداً وجماعات وأحزابًا.

 

لذلك نذَكِّر... فإن الذكرى تنفع المؤمنين! إن ما حدث ويحدث كان بسبب قبول أن يكون الإسلام وتمكينه في الحكم والدولة موضع مفاوضة ومقايضة... أو موضع تنازل ومهادنة... أو توافق على البعض منه وترك الكثير الباقي منه، وكان أيضاً بسبب الحرص، وللأسف، على إعطاء العهود والمواثيق على حفظ المصالح الأمريكية، والحفاظ على معاهدة السلام مع كيان يهود والحفاظ على أمنه، فأيُّ من ستسمح له أمريكا والغرب المستعمر من ورائها أن يصل إلى سدة الحكم لا بد له من إعطاء المواثيق الغليظة والمغلظة لهم بالمحافظة على مدنية الدولة والقيم الليبرالية، والمصالح الأمريكية وأمن كيان يهود (إسرائيل)، فهل هذه هي الشرعية التي نريدها ونتفاوض من أجلها؟!! ألا يكفي أن يُلدغ المؤمن من جحرٍ ليس مرة بل مرات ومرات؟! ألم يئن الأوان أن نعتصم بالله ونثق بأن النصر من عنده طالما التزمنا أمره؟!

 

أما إخواننا من قادة الإخوان المسلمين وأعضائهم، فلهم نقول: إن الانقلابيين يتعاملون معنا ومعكم بالمثل القائل: "اضرب المربوط يخاف السائب"، والسائب هم أهل مصر الكنانة التوّاقون لتحكيم شرع الله، ومنهم من لا يزال يدعمكم أملاً في هذا التحكيم وحباً لله ورسوله، وهؤلاء الانقلابيون - وأمريكا والغرب من خلفهم - يروضون أهل مصر الكنانة من خلالكم حتى ييأسوا من التغيير بالإسلام، فلا تخضعوا لهذا المكر الذي لن يحبطه ويفشله سوى مكر الله وإيمانكم بوجوب العمل لتمكين شرعه وأن الإسلام منتصر لا محالة، ولكن نصر الله يستوجب الإصرار منا على التمسك بالإسلام كاملاً ورفض شرعية ديمقراطيتهم الزائفة، وجمهوريتهم العلمانية، والعمل على إقامة دولة إسلامية تحكم بنظام الخلافة بدلاً منها، وحينها سنرد لهم الصاع صاعين، وليس نصف أو ربع صاع...! وهذا يستوجب منا الإصرار على التمسك بالإسلام كاملاً وتحكيمه كاملاً، تماماً كما أصر الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام على ذلك، حيث عُرض عليه الحكم والسلطان منقوصًا مساومةً له من قريش فرفض، مع شدة البطش والتعذيب الذي كان يتعرض له هو وصحابته الكرام وقتئذ، والتزامًا بسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام علينا أن نرفض أن يكون الإسلام موضع تنازل أو مهادنة أو توافق أو اتهام، أو حتى ترقيع بشرعية ديمقراطية... فالله الغني الحميد قد أكمل لنا ديننا وأتم علينا نعمته بالإسلام، فلسنا في حاجة إلى غيره من أنظمة وشرائع، ولنحرك الشارع على هذا الأساس! فهم، أمريكا والغرب وعملاؤهم، لن يرضوا مهما قدمنا لهم من تنازلات، ولن يزيدونا إلا خبالا، ولن يوقعوا بيننا إلا الفتنة ومنا سماعون لهم...، قال تعالى: ﴿وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ﴾، فالحل هو حمل الإسلام كاملًا إلى الناس بقوة وصراحة حتى نكَوِّن رأيًا عامًا لديهم، والثبات عليه وعدم التنازل والمساومة، فكل من يريد أن يتحرك أو عنده القدرة على التحريك السياسي للجماهير، وكل من يريد أن يعمل أعمالاً سياسية ومن يريد كفاحًا سياسيًا عليه أن يسير في هذا الدرب، وهذه هي الطريقة الشرعية التي اتبعها رسول الله عليه الصلاة والسلام لتمكين الإسلام وإقامة دولته لتطبيق شرعه وحمله إلى العالم، فليس لحامل الدعوة إلا أن يعلن أن لا شرعية ولا شريعةَ إلا الإسلام، والإسلام وحده! ولا تحقيق للشرعية والشريعة إلا بطريقة الإسلام، وبطريقته وحده، وهى إقامة دولته دولة الخلافة بعد تكوين رأي عام كاسح لها بين الناس وإقناع ضباط من الجيش بفرضيتها ليكونوا نصرة لها، هذا هو الطريق الذي علينا أن نسير فيه، رضي به من رضي وسار معنا من سار، كثيرين كانوا أم قليلين، أولي قوةٍ كانوا أم لم يكونوا في أول الأمر، ففي النهاية ستنتشر الفكرة كما انتشرت على عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام في المدينة، وسينصرها من أهل القوة من هو أهل لنصرتها، كما نصرها من هو أهل لها على عهد المصطفى عليه الصلاة والسلام، ونحن الآن في زمن فتنة وتمحيص... ﴿لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ﴾ ولن نلتمس نصراً ولا ولايةً إلا من الله!

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

المهندس علاء الدين الزناتي

رئيس لجنة الاتصالات في حزب التحرير / ولاية مصر

 

14 من ذي الحجة 1434

الموافق 2013/10/19م

 

http://www.hizb-ut-tahrir.info/info/index.php/contents/entry_30155

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...