اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

سؤال عن بيت المال


Recommended Posts

الحمد الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم اما بعد سؤال عن بيت المال \\

هل يشترط بيت المال المركزي ان يكون في عاصمة الخلافه \\ نرجو من الاخوه الاجابه سريعا وجزاكم الله كل خير وعسى الله ان يعجل بها

رابط هذا التعليق
شارك

فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وبعده الخلفاء ابو بكر وعمر وعثمان وعلى كان بيت المال فى المدينه ... وهى كانت مركز الدوله وعاصمتها هذا يدل على ان بيت المال المركزى يكون فى العاصمه . ونحن نعرف بيت المال بالجهه التى يوضع فيها المال وليس المكان , فبيت المال له فروع فى كل ولاية وعماله لكن كله يصب فى بيت المال المركزى والله تعالى اعلم

رابط هذا التعليق
شارك

يحدثنا الصحابي الجليل كعب بن مالك الأنصاري عن تفاصيل بيعة العقبة الثانية فيقول:

خرجنا إلى الحج، وواعدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ يعني تواعدنا معه ـ بالعقبة من أوسط أيام التشريق.

اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك في يوم النحر، والأيام الثلاثة اسمها أيام التشريق، فهذه البيعة كانت في أوسط أيام التشريق، فنمنا تلك الليلة مع قومنا في رحالنا، حتى إذا مضى ثلث الليل خرجنا من رحالنا لميعاد رسول الله صلى الله عليه وسلم نتسلل تسلل القطا مستخفين ـ الإسلام ضعيف، سيد الخلق لن يستطع أن يعدهم في وضح النهار، بعد ثلث الليل، وخرجوا متخفين ـ حتى اجتمعنا في الشعب عند العقبة ونحن 73 رجلاً، ومعنا امرأتان من نسائنا، فاجتمعنا في الشعب ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

رابط هذا التعليق
شارك

الحمد الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم اما بعد سؤال عن بيت المال \\

هل يشترط بيت المال المركزي ان يكون في عاصمة الخلافه \\ نرجو من الاخوه الاجابه سريعا وجزاكم الله كل خير وعسى الله ان يعجل بها

ماذا تقصد بالشرط، اداريا ام شرعيا ؟

رابط هذا التعليق
شارك

بيت المال هو جهة وليس مكان ويتبع اداريا لديوان الخلافة. وكونه ليس بمكان بل هو جهة فإن السؤال يكون غير صحيح.

يبدوا انك تحاول ان تقارن بيت المال في الدولة بالبنك المركزي في دول اليوم، وهذا غير ذاك، لأن البنك المركزي هو مكان بينما بيت المال هو كيان إداري يتبع لديوان الخلافة.

هذا حسب فهمي لسؤالك ..

رابط هذا التعليق
شارك

انا لا اقصد بمعنى المركزي كبنك مثلا بيت المال هي جهه الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجمع المال في المسجد وتوزع واردات بيت المال من المسجد فكان المسجد مكان تجمع وتوضع فيه واردات بيت المال وتنفق من المسجد والذي اقصده ان مقر الخلافه فلسطين مثلا اي ان الوسط السياسي كله في فلسطين وان الخليفه هو المسؤول عن مصالح الناس فمثلا بيت المال هو من الاجهزه الاداربه في الدوله هل سيكون بيت المال المركزي في فلسطين يتلقى كل المعلومات عن الاموال في كل الولايات في الدوله ويشرف عليها الخليفه ليتم توزيعها حسب الاحكام الشرعيه وحسب حاجة كل ولايه ام ان بيت المال مسمى دون ان يكون له مبنى في ولايات الدوله

رابط هذا التعليق
شارك

لبيت المال واردات نص عليها الشرع . وعليها نفقات نص عليها الشرع أيضاً . فلا يمكن للخليفة أن يُدخِلَ إلى بيت المال إلا ما نص عليه الشرع ، كما لا يمكن له أيضاً أن يصرف منها إلا بنص الشرع .

 

الآن:

السجلات المتعلقة ببيت المال (سجلات الواردات والنفقات) تكون محفوظة في جهاز كمبيوتر. طريقة إدخال البيانات الى هذا الكمبيوتر تتم عبر قيام عدد من الموظفين من جميع أرجاء الدولة بذلك ، فيدخلون البيانات إلى ذات الكمبيوتر عبر شبكة الانترنت . وربما يكون من الأفضل حفظ نسخ ورقية من هذه السجلات في مكان خاص . هذا من ناحية إدخال البيانات.

 

أما من ناحية الإطلاع على هذه البيانات فهي تكون خاصة بالخليفة ، أو من يخولهم الخليفة باستخدام هذه البيانات ، حيث لا يمكن الدخول إلى هذه البيانات المحفوظة في الانترنت إلا عبر شيفرة خاصة يعرفها الخليفة، وكذا يعرفها من يخولهم الخليفة بالدخول إلى قاعدة البيانات هذه .

 

هذا الكمبيوتر يكون محفوظا في ديوان دار الخلافة في عاصمة الدولة حصراً.

 

أما من ناحية صلاحية التصرف بالأموال فهي محصورة بالخليفة أو من يخولهم الخليفة بذلك ، وتتم عبر إصدار الأوامر إلى أمين الصندوق ليصرف منها بالقدر الذي ياتيه في الأوامر.

 

أما الواردات ذاتها (الأموال) فهي تأتي إلى ديوان دار الخلافة الموجودة في كل ولاية. وتحقظ في مكان أمين (اسمه الصندوق، ويكون عليه أمين الصندوق ويكون تحت إمرة أمين الصندوق هذا موظفين للقيام بشؤون الصندوق) ، وتوزع من هناك على مصارفها دون الحاجة إلى نقلها جميعها إلى ديوان دار الخلافة في عاصمة الدولة.

تم تعديل بواسطه جابر عثرات الكرام
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...