اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

ما أجمل الكلمة لو.....!


Recommended Posts

ما أجمل الكلمة لو.....!

 

سواء أكانت أحرفاً تخرج من شفتي مولود ينادي أمه لأول مرة في أجمل تعبير عن البرائة والنقاء فيقول ...ماما... أو كانت مكتوبة بالنور الإلهي منزلة من السماء على سيد الخلق ...إقرأ...

 

إن الكلمة هي الأداة الفعالة في التعبير عما في داخل الانسان من أفكار ومشاعر. فنحن نتعرف على بعضنا من خلال تلك الكلمة ونتبادل الأفكار من خلالها ونعبر عن أحاسيسنا تجاه بعضنا البعض من خلالها ما دام الصدق قائماً, ولا تتحمل الكلمة مسؤولية الكذب الذي يتعمد تشويه الحقيقة خلافاً لطبيعة الأشياء.

 

بالكلمة التي تُقر بوجود الخالق وبوحدانيته ندخل الجنة, وبكلمة الحق بوجه السلطان الجائر نبلغ منزلة سادة الشهداء ونسعد برفقة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.

 

فكلمة الحق أقوى من رصاص الباطل............................

 

وبالكلمة الملعونة يهوي الانسان إلى أسفل سافلين سبعين خريفاً حين يفتي بغير علم, فكيف بمن يفتي عن علم خلافاً للحق وإتباعاً للهوى ويشتري بآيات الله ثمن قليلا...!

وبشطر كلمة ...أق.... يأتي صاحبها يوم القيامة مكتوب على جبينه "آيس من رحمة الله" حين يُسوغ بها قتل المسلمين, فكيف بعلي جمعة وأشباهه الذين يُزينون قتل المسلمين بملء الفاه: أقتل ولا تتردد...!

 

لقد كان للكلمة عندنا قيمة وأيُّ قيمة, فقد كان رباطها أقوى من أي رباط, فبها ربط الرجال ذوا القوة والبأس, وبها ومن أجلها قامت حروب وصلحت شعوب وبها كانت البيعة لرسول الله من سعد وأسعد وعبادة على الدم والنصرة أن تكون يثرب قاعدة للاسلام ودولته ومنطلقاً لجيوشه.......

 

جميلة هي الكلمة حين تعبر بصدق عن الحقيقة عارية كما هي مهما كانت من أجل الحق والخير والصلاح, وحين تجعل الأمر الخفي المعنوي أمراً مجسداً أمامنا كأنه واقع مرئي حين نُعبِر عما في أنفسنا من خير, وحين تجعل الحقائق الغيبية معانيَ مُجسدة أمام أعيننا, فنرى من خلال الكلمة, الجنة الموعودة وما فيها من نعيم مقيم, مما لا عينٌ رأت ولا أذنٌ سمعت, ولا خطر على قلب بشر, فتهفوا إليها أنفسنا, ونسعى إليها بجد وإخلاص.

ومن خلال الكلمة أيضاً نرى النار وجحيمها وسوء منقلب من كانت مصيره, فنستعيذ بربها منها, ونعمل على إتقائها بكل ما نملك.

 

ومن خلال الكلمة أيضاً ندرك أمر الله لنا بأن نحيا حياةً إسلامية وفق منهجه, ومن خلالها تبلغنا بشرى نبيه صلى الله عليه وسلم بعودة خلافة الراشدين على أنقاض عروش الفاسدين بعد حكم جبري أفسد الحرث والنسل, فننهض للعمل الذي يوصل إليها ويحقق شروطها, فننطلق مستبشرين بأن يكرمنا الله في هذا الزمان أن نكون من رجاله وأنصار دينه الذين يعيدون حكمه ويرفعون لوائه ويقيمون حجته على الناس بالسيف .......والكلمة.......

 

{قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْر مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْر قَبْل أَنْ تَنْفَد كَلِمَات رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا}

 

منذر عبدالله

رابط هذا التعليق
شارك

بارك الله فيك.

 

وبيعة الخليفة من أجل إقامة الدين وليحكمنا بما أنزل الله تكون بكلمة .

 

وزواج الرجل بإمرأة ليعيشا سوية ويستحلها ويقيما حدود الله وينجبا الأبناء كذلك يكون بكلمة .

 

والطلاق الذي يحرمهما على بعضهما ويفصل بينهما يكون أيضاً بكلمة .

 

والنذر الذي يُلزم المسلم بتنفيذه حتماً يكون بكلمة .

 

نعم .. فالإسلام أعطى للكلمة اهتماماً وقيمة كبيرة جدّاً لما يترتّب عليها من نتائج.

 

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) ق

 

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكونان بالكلمة فجعلها الإسلام من أدوات التغييركما قال الرسول الأعظم محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم :

 

مَن رَأَى مِنكُمْ مُنكرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيدِهِ ، فإنْ لِم يَستَطِعْ فبِلِسانِه ، فإنْ لَم يَسْتَطِعْ فبِقَلبِهِ ، و ذَلِكَ أضْعفُ الإِيمانِ

 

الراوي :أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني- المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:6250

خلاصة حكم المحدث:صحيح

 

والشهادة على حادثة معينة تكون بالكلمة قال تعالى :

 

 

وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا )) (282) البقرة

 

وقال جلّ في علاه :

 

(( وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آَثِمٌ قَلْبُهُ )) (283) البقرة

 

وأخيراً فليس أكثر من كلمة الشهادة الغالية العالية قدراً ووزناً في الدنيا والآخرة حيث تنقل من الضلال إلى النور ومن الكفر إلى الإيمان.

 

لا إله إلاّ الله.

 

محمّد رسول الله.

 

وجعل الله الكلمة سبباً لإدخال العبد إلى الجنة :

 

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة. رواه أبوداود والحاكم وقال الشيخ الألباني : صحيح.

 

 

حديث البطاقة :

 

إِنَّ اللهَ سَيُخَلِّصُ رجلًا من أُمَّتي على رُءُوسِ الخَلائِقِ يومَ القيامةِ فينشرُ عليهِ تسعةً وتسعينَ سِجِلًّا ، كلُّ سِجِلٍّ مثلُ مَدِّ البَصَرِ، ثُمَّ يقولُ، أَتُنْكِرُ من هذا شيئًا ، أَظَلَمَكَ كتبَتِي الحافظونَ ؟ فيقولُ: لا يا رَبِّ ، فيقولُ أَفَلكَ عُذْرٌ ؟ فيقولُ : لا يا رَبِّ فيقولُ : بلى إِنَّ لكَ عندَنا حسنةً فإنَّهُ لا ظُلْمَ عليكَ اليومَ فتخرجُ بِطَاقَةٌ فيها أشهدُ أنْ لا إلهَ إِلَّا اللهُ ، وأشهدُ أنَّ محمدًا عَبْدُهُ ورسولُهُ فيقولُ أحْضُرْ وزْنَكَ ، فيقولُ : ما هذه البِطَاقَةُ مع هذه السِّجِلَّاتِ ؟ فقال : إِنَّكَ لا تُظْلَمُ ، قال : فَتُوضَعُ السِّجِلَّاتُ في كَفَّةٍ ، و البِطَاقَةُ في كَفَّةٍ، فَطَاشَتِ السِّجِلَّاتُ وثَقُلَتِ البِطَاقَةُ ، فلا يَثْقُلُ مع اسْمِ اللهِ شيءٌ

 

الراوي:عبدالله بن عمر والمحدث:الألباني - المصدر:السلسلة الصحيحة- الصفحة أو الرقم:135

خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح على شرط مسلم

رابط هذا التعليق
شارك

قال ابن إسحاق وغيره: لما اشتكى أبو طالب، وبلغ قريشاً ثقله، قالت قريش بعضها لبعض: إن حمزة وعمر قد أسلما، وقد فشا أمر محمد في قبائل قريش كلها، فانطلقوا بنا إلى أبي طالب، فليأخذ على ابن أخيه، وليعطه منا، والله ما نأمن أن يبتزونا أمرنا، وفي لفظ: فإنا نخاف أن يموت هذا الشيخ، فيكون إليه شيء فتعيرنا العرب، يقولون تركوه؛ حتى إذا مات عمه تناولوه.

مشوا إلى أبي طالب فكلموه، وهم أشراف قومه؛ عتبة بن ربيعة ، وشيبة بن ربيعة ، وأبو جهل بن هشام، وأمية بن خلف، وأبو سفيان بن حرب، في رجال من أشرافهم -وهم خمسة وعشرون تقريباً - فقالوا: يا أبا طالب إنك منا حيث قد علمت، وقد حضرك ما نرى، وتخوفنا عليك، وقد علمت الذي بيننا وبين ابن أخيك، فادعه، فخذ له منا، وخذ لنا منه، ليكف عنا ونكف عنه، وليدعنا وديننا، وندعه ودينه، فبعث إليه أبو طالب، فجاءه، فقال:ياابن أخي، هؤلاء أشراف قومك، قد اجتمعوا لك، ليعطوك، ويأخذوا منك، ثم أخبره بالذي قالوا له وعرضوا عليه، من عدم تعرض كل فريق للآخر. فقال لهم رسول الله صلَّى الله عليه وسلم:أرأيت م إن أعطيتكم كلمة تكلمتم بها، ملكتم بها العرب، ودانت لكم بها العجم، وفي لفظ أنه قال مخاطباً لأبي طالب: أريدهم على كلمة واحدة يقولونها، تدين لهم بها العرب، وتؤدي إليهم بها العجم الجزية، وفي لفظ آخر قال: يا عم، أفلا تدعوهم إلى ما هو خير لهم؟ قال: وإلى ما تدعوهم؟ قال: أدعوهم إلى أن يتكلموا بكلمة تدين لهم بها العرب، ويملكون بها العجم، ولفظ رواية ابن إسحاق: كلمة واحدة تعطونها، تملكون بها العرب، وتدين لكم بها العجم، فلما قال هذه المقالة، توقفوا وتحيروا، ولم يعرفوا كيف يرفضون هذه الكلمة الواحدة النافعة إلى هذه الغاية والحد؛ ثم قال أبو جهل: ما هي؟ وأبيك لنعطيكها وعشر أمثالها، قال: تقولون :لا إله إلا الله، وتخلعون ما تعبدون من دونه. فصفقوا بأيديهم، ثم قالوا: أتريد يا محمد أن تجعل الآلهة إلهاً واحداً؟ إن أمرك لعجب.

ثم قال بعضهم لبعض: إنه والله ما هذا الرجل بمعطيكم شيئاً مما تريدون، فانطلقوا وامضوا على دين آبائكم، حتى يحكم الله بينكم وبينه. ثم تفرقوا.

وفي هؤلاء نزل قوله تعالى: {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ. بَلْ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ. كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ. وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ. أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ. وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنْ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ. مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاق ٌ}.

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...