اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

لاجئو سوريا في مصر إلى أين / أم صهيب الشامي


Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

خبر وتعليق

 

 

لاجئو سوريا في مصر إلى أين

 

الخبر :

 

قال الدكتور محمد العريفي، الداعية السعودي، إن اللاجئين السوريين في مصر في وضع يرثى له. وأضاف في حسابه على «تويتر»، مساء أمس: «وضع اللاجئين السوريين في مصر في غاية السوء، رجالاً ونساءً وأطفالاً، طلاباً وأيتاماً ومرضى، كلهم في وضع يُرثى له».

 

 

التعليق:

 

لم تعد مأساة اللاجئين السوريين تخفى على أحد.. فمن وضعهم في مخيمات أشبه بالسجون، إلى موتهم غرقا وهم يحاولون الهرب من جحيم الطاغية بشار، إلى احتجازهم في المطارات والمعابر كأنهم مرض معد. وكانت السلطات المصرية قد وضعت إجراءات جديدة على دخول السوريين إلى مصر والتي تتطلب الحصول على فيزا مسبقة قبل الوصول إلى الأراضي المصرية، والذين لم يحصلوا عليها فقد تم إبعادهم أو اعتقالهم، كما جاء في بيان لمنظمة العفو الدولية اتهمت فيه مصر بإبعاد مئات اللاجئين الذين فروا من سوريا، منددة باعتقال الأطفال والفصل بين العائلات عن طريق ترحيل مئات اللاجئين إلى دول أخرى في المنطقة من بينها سوريا، ودعت السلطات المصرية إلى وضع حد لما وصفتها بسياسة الاحتجاز والإعادة القسرية "المروعة وغير المشروعة" لمئات اللاجئين السوريين الفارين إلى بلادهم. كما أعربت مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين وعلى لسان الناطقة باسم المنظمة ميليسا فليمنغ عن قلقها من تزايد أعداد السوريين الذين يلقى القبض عليهم تعسفيا في مصر وبينهم قُصَّر.

 

ومع أن الحكومة المصرية نفت هذه الاتهامات والانتقادات - وقال متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن مضمون التقرير غير دقيق ولا يعكس حقيقة أوضاع اللاجئين في البلاد - إلا أن للأمر أبعادا سياسية؛ حيث لمحت السلطات المصرية إلى إن هناك عددا من اللاجئين السوريين في مصر يؤيدون جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المصري المعزول، وتحدثت بعض وسائل الإعلام المصرية عن مشاركة عدد من السوريين في اعتصامات ومظاهرات وأعمال عنف مناهضة للحكومة المصرية الحالية المدعومة من الجيش... حيث قال هاني عبد اللطيف مساعد وزير الداخلية المصري وحول ما إذا كان لهذه الإجراءات خلفيات سياسية، "سبق إيضاح أن هناك من سعى لاستخدام العديد من غير المصريين لأهداف سياسية." وكما نرى كانت النتيجة الترحيل القسري والاحتجاز ووضع اللاجئين في ظروف بائسة تكلم عنها الشيخ العريفي مؤخرا، وقبله منظمة العفو الدولية ومفوضية اللاجئين! هؤلاء اللاجئون الذين أجبروا على العودة ومنهم من غرق في البحر قبل أن يصل وجهته! ومنهم من اختار العودة إلى جحيم بشار والموت على يديه وفضله على الذل والهوان في مخيمات اللاجئين وأماكن الاحتجاز.. فكيف سينتظرون العون والحماية من السيسي وهو الذي قتل وسجن بحجة القضاء على الإرهاب وحفظ الأمن، فكيف سيعامل لاجئي سوريا خاصة بعد اتهام بعضهم بمناصرة الإخوان!

 

فيا أهل مصر الطيبين الذين استقبلتم أشقاءكم السوريين بالترحاب لا تسكتوا على ما تقوم به حكومتكم نحوهم .. والتي بدل أن توجه جيشها لنصرتهم ضد الطاغية، تخذلهم وتزيد من معاناتهم.. والله تعالى يقول:

 

﴿وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ﴾.

 

 

 

كتبته لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أم صهيب الشامي

 

25 من ذي الحجة 1434

الموافق 2013/10/30م

 

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...