اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

هذا زمانك يا مهازل فارقصي / أبو يحيى عمر بن علي


ابن الصّدّيق

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

خبر وتعليق

هذا زمانك يا مهازل فارقصي

 

الخبر:

 

جاء في صحيفة الرأي العام السودانية، عدد 56180، ص9، خبر مفاده أن وزارة الثقافة والإعلام رعت زيارة فرقة أمريكية للخرطوم لتعليم الشباب الرقص، قامت بالتنسيق لهذه الزيارة شركة خاصة. وتتابع الصحيفة قائلة: السبت الماضي مئات من الشباب من الجنسين احتشدوا في قاعة الصداقة يتمايلون رقصا وطربا على أنغام الفرقة الزائرة.

 

وأوردت الصحيفة بذات العدد في صدر صفحتها الأولى خبرا عن افتتاح البشير لمهرجان السياحة والتسوق السابع بولاية البحر الأحمر.

 

وفي صفحتها الثامنة نبهتنا الصحيفة شبه الرسمية لتدشين مهرجان الفيلم الأوروبي الخامس بالخرطوم، والذي ستعرض أفلامه في معهد جوته الألماني، والمجلس الثقافي البريطاني والمعهد الفرنسي.

 

التعليق:

 

هارون الرشيد هو الخليفة المجاهد، وعمر بن عبد العزيز هو الخليفة الورع، والسلطان محمد الفاتح الخليفة القوي الشجاع "نعم القائد هو".

والآن وخلافا لقواعد الكتابة فلا بد لنا أن نبدأ بفقرة جديدة، إذ إنَ من سيأتي ذكرهم لا يستحقون أن يذكروا في نفس سطر الأوائل! نكمل فنقول: أمَا رويبضات اليوم فإنَ عمر البشير هو الرئيس الراقص، والملك عبد الله هو المقامر، وخليفة بن سلطان هو الناعس، وكرزاي هو المتواطئ مع العدو، ولكم أن تكملوا بقية العقد الماجن ولن تعوزكم الصفات!

 

حكومة ونظام الحركة الإسلامية في السودان يفقد البوصلة تماما ويهبط في مهاوي الردى بسرعة الضوء بل وأكثر بقليل. فحينما أتت الإنقاذ للحكم، كما وصفت الحركة الإسلامية انقلابها في حزيران/يونيو 1989 فرضت غطاء الرأس على النساء في كل مكان، حتى أطفال المدارس الابتدائية. وحاربت الغناء في وسائط الدولة الإعلامية، بل وحتى في المناسبات الخاصة. أما اليوم فلا يكاد البشير يُرى إلا راقصا! وكما يقال فإن كان رب البيت للدف ضاربا فشيمة أهل البيت كلهم الرقص! فإذاعة أم درمان تغني، وتلفزيون السودان يرقص، أما إذاعات الإف إم والقنوات الخاصة فحدث ولا حرج! ومن أراد أن يتأكد فليفتح التلفاز أو الإذاعة حين قراءة هذه الكلمات من ليل أو نهار.

 

الحركة الإسلامية في السودان ورديفاتها في العالم الإسلامي لم تهيئ نفسها وعضويتها تهيئة مبدئية عقدية فكرية شاملة كما ينبغي، وإنما اكتفت بالشحن العاطفي والولاء الحزبي، دون حرص على بناء فكري أصله في الأرض وفرعه في السماء يؤتي أكله حين تتسلم الحركة وأعضاؤها زمام الأمور في الدولة والمجتمع. ولذلك فسفينتهم في السودان تتمايل يمنة ويسرة وستهوي في قاع سحيق عاجلا أم آجلا إن لم يتداركها العقلاء فيهم.

 

ما حدث يوم السبت الماضي في قاعة الصداقة وما حدث وسيحدث في مهرجان "التفسق والقباحة" يوجب وقفة ترضي الله ورسوله وتحمي شبابنا من خطر الانحلال والميوعة تحت دعاوي الفن والإبداع وتحريك الاقتصاد وإيجاد فرص عمل. فعلى أولياء الأمور أن يتقوا الله ربهم في فلذات أكبادهم ويمنعوهم بالحجة والإقناع والمثال الحسن عن المشاركة في هكذا نشاطات، وإن لم يُجدِ هذا، وسيجدي إن شاء الله، فبحكمة الأب وحنان الأم وسلطتهما على أبنائهما. وبالموازاة مع ذلك فيجب على الناس فرادى وجماعات أن يضغطوا على الدولة بالاعتصامات والوقفات وغيرها من الوسائل، لمنع هذه المنكرات. أما العلماء والدعاة، وهم ملح البلد، فواجبهم أكبر وحملهم أثقل. فعليهم تبصرة الناس بدينهم وتوعيتهم على ما يحاك لهم بليل لحرفهم عن جادة الطريق. وعلى العلماء والدعاة قيادة الصفوف في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أما الأحزاب والجماعات السياسية فالأصل أنَهم قوَامون على فكر المجتمع وحسه، يردونه إلى جادة الصواب ويحرصون على بقائه متمسكا بعقيدته ملتزما بأحكامها عاضًّا عليها بالنواجذ. وفي أيامنا هذه لا مناص للأحزاب الجادة المجدة من وضع البرامج التفصيلية، المنبثقة من عقيدة الأمة الإسلامية، لإرجاع الأمة لسابق عزها ومجدها. وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

 

 

 

كتبه لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير

أبو يحيى عمر بن علي

25 من محرم 1435

الموافق 2013/11/28م

رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...