اذهب الي المحتوي
منتدى العقاب

صعوبات دراسة الإعجاز القرآني


Recommended Posts

صعوبات دراسة الإعجاز القرآني

 

 

 

أدرك العربُ الأوائلُ الذين نزل عليهم القرآن اختلاف نظم القرآن الكريم عن كلام البشر، وأيقنوا بعجزهم عن مجاراته والإتيان بمثله، وكان التحدي لهم بالإتيان بمثله صارخاً، ومع أنهم أهل البلاغة في التعبير، والفصاحة في نظم الكلام، إلا أنهم لم يفكروا أن يصنعوا مثله، بل كانوا يحرصون على سماعه وتذوقه، والاستمتاع بالإصغاء إليه.

 

ومع امتداد الزمن، ودخول الانحطاط الفكري إلى جسم الأمة الإسلامية، واستشرائه فيها مع بعد العهد من العهد الأول، أصبح كثير من المسلمين عاجزين عن إدراك إعجاز القرآن، وعاجزين عن فهمه وتذوقه، ولعل للجهل الشديد باللغة العربية دوراً كبيراً في هذا.

 

وبخصوص إعجاز القرآن تحديداً يواجه الدارسون والباحثون والمتخصصون صعوبات في بحث الإعجاز القرآني، ولعل كثيراً من أسباب هذه الصعوبات للمتخصصين يكون خارجاً عن إرادتهم، فمن ذلك:

1- فقدان الإحاطة، بوصفهم بشراً، فكل البشر عاجزون عن الإحاطة في العلم بما في ذلك المتخصصون، وكل يتناول بقدر ما يصل إليه علمه، وما تعينه عليه قدراته، ولا يمكنه تجاوزها، إضافة إلى اتساع اللغة العربية على مختلف مستوياتها الدرسية.

2- أسلوب القرآن ليس واحدا في كل سوره، وهذا الاختلاف في أساليب القرآن ينتج عنه اختلاف المنهج، منهج الدرس، للسور القرآنية، وهذه ظاهرة يلحظها المتخصص المهتم بدراسة إعجاز القرآن، إذ إنه يستخدم في سورة ما منهجاً فيكشف من خلاله شيئاً من أسرارها، وإذا أراد تطبيق المنهج نفسه مع سور أخرى لمس عدم كفاية ذلك المنهج، حتى إننا نكاد نجزم بأن كل سورة تشكل ظاهرة مختلفة منفردة عن غيرها من باقي سور القرآن، وربما تشترك مع سورة أو أكثر في شيء جرياً على سمة (المثاني)، ولكنها تختلف معها في أشياء أخرى كثيرة.

3- تعدد مستويات الدرس اللغوي وتشعبها، فأولها المستوى الصوتي، الحروف، مخارجها وصفاتها، والحركات أنواعها وعددها وطولها والإمالة والإدغام وغيرها، ويلحق بهذا المستوى أيضاً ما يصيب الحروف عند ائتلافها في كلمات من حسن فيقتفى، أو قبح فيتقى. وثانيها المستوى الصرفي، الكلمات واشتقاقاتها وتصريفها وأوزانها، والجمود والاشتقاق، والإفراد والتثنية والجمع، والتذكير والتأنيث، والنسبة والتصغير، والتعريف والتنكير، وغير ذلك، ويلحق بهذا المستوى ما يصيب الكلمات عند ائتلافها في جمل من تآلفٍ أو تنافر. وثالثها المستوى التركيبي (النحوي) وتفرع أبوابه وتشعبها، والعلاقات النحوية بين أجزاء التركيب، وما ينتج عنها من إعراب، ورابعها المستوى المعجمي، أي معاني الألفاظ في المعجم قبل اتساقها في جملة. وخامسها المستوى الدلالي (المعنوي) ويدخل فيه المعنى السياقي، والبحث البلاغي، ويدخل فيه أساليب التعبير عن الفكرة، وطرائق عرضها، والتدليل عليها أو التمثيل لها، وهكذا.

وبربط هذه النقطة بالنقطة الأولى التي هي عدم الإحاطة، نجد لو أن شخصاً استطاع أن يحفظ كل مفردات اللغة صوتياً وصرفياً ونحوياً وبلاغياً ومعانيها المعجمية، فإنه يستحيل عليه أن يدرك كل ما يصلح وكل ما لا يصلح من التراكيب، لاستحالة حصر احتمالات التركيب بناء على المتغيرات الآنفة الذكر في نقطة تعدد مستويات الدرس اللغوي، وكلما ازداد عدد المتغيرات ازداد التعقيد، واستحال حصر نواتج التركيب لتلك المفردات بأنواعها، وانظر إلى التراث اللغوي العربي الهائل منذ امرئ القيس حتى أيامنا هذه، فاحتمالات التركيب وإنشاء كلام جديد لا تنتهي، ولا يستطيع البشر أن يحيطوا بها، فما ظنك بكتاب يقول الله سبحانه وتعالى عنه: (ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم)، وعلم الله سبحانه محيط بكل شيء، وبكل الاحتمالات عبر الزمان والمكان.

4- الفقر في أدوات الدرس الإعجازي، ونقول هنا ما قلناه في النقطة الثانية حول المنهج، فأداة الدراسة المستخدمة في سورة ما، لا تكاد تكفي حين استخدامها في سورة أو سور أخرى، فسورة تتميز بانتقاء حروفها من جهة المخارج مثلاً تستخدم معها أداة تعين على حصر الحروف وتصنيفها وإحصائها، لكن سورة أخرى تتميز بانتقاء الحروف من جهة صفاتها ومخارجها، فتصبح الأداة الأولى غير كافية لدراسة هذه السورة، وحين ترى سورة تتميز بانتقاء حركات الحروف إضافة للحروف ستحتاج لأداة جديدة، وسيجد الباحث سورة تتميز بانتقاء ألفاظها من جهة الصيغة، أو من جهة الدلالة على العدد، أو من جهة الدلالة على التذكير أو التأنيث، أو من جهة الجذر، أو من جهة تكرار حرف فيها، أو بدايتها بحرف معين، ويجد سورة تتميز بانتقاء الأفعال وغلبتها، وأخرى تتميز بالأسماء، وثالثة تتميز بحروف المعاني، ويجد سورة تتميز بأسلوب نحوي أكثر من غيره، وسورة تتميز بكلمات ذات جذور متقاربة مع مراعاة تقليب الحروف، وغير ذلك مما لا يكاد يحصى من توظيف الخصائص اللغوية، ذكرت شيئاً منها في حلقات خصائص النظم القرآني التي بثت في إذاعة المكتب الإعلامي لحزب التحرير خلال شهر رمضان الفائت.

وينتج عن التوظيف البديع لخصائص اللغة في القرآن الكريم صعوبات آلية عملية كثيرة، فإن كنت تستطيع أن تقوم برسم بياني يحتوي متغيراً، أو اثنين، فإنك لن تستطيع أن تفعل ذلك مع عشرة متغيرات مثلاً، علماً أن الكثير من آيات القرآن حوت متغيرات درسية أكثر من ذلك، وإن كنت تستطيع أن تصنع برمجة لتصنيف الحروف من حيث ورودها، ثم من حيث ترتيبها الهجائي، ثم من حيث ترتيبها بحسب المخارج، ثم من حيث صفاتها الخمس عشرة، فإن ذلك يصبح من الصعوبة بمكان، حتى يصل الأمر إلى الاستحالة حين تريد إضافة نوع الكلمة واشتقاقها وجذرها ودلالتها على العدد أو التذكير والتأنيث أو التنكير والتعريف.. وكذلك إن أردت إضافة الجملة وأركانها وموسّعاتها.. وهكذا.

5- مع كل ما سبق، ومع ما يعشيه المسلمون هذه الأيام من ضنك العيش وضيق الوقت، يصبح توحيد الهم، وتوفير الوقت، وحصر الجهد؛ من أكبر الصعوبات التي تواجه الباحث في إعجاز القرآن، فلديه هموم العيش وكسبه، وهموم الأسرة، وكذلك هموم الأمة، فمتى يصل الباحث إلى مبتغاه؟ ولست أبالغ إن قلت إن سورة من سور القرآن القصيرة تستنفد من الباحث شهراً من الزمان بمتوسط أربع ساعات يومياً ليعطيها حقها ضمن علمه وإمكاناته وقدراته، ثم في النهاية، يكون ما وصل إليه هو مبلغ علمه، وقدر جهده وطاقته، ويكون ما أنجزه شيئاً يسيراً مما حوته تلك السورة، فسبحان الله العظيم، القادر فلا يعجزه شيء، العليم فلا يعزب عنه مثقال ذرة.

6- ومع غياب دولة الإسلام، دولة الخلافة، التي توفّر للناس الراحة والطمأنينة واستقرار العيش، والبيئة العلمية المناسبة للباحثين؛ تجد جهود الباحثين متفرقة غير متكاملة، فتجد شذرات هنا أو هناك، يصعب جمع شتاتها، ويشق توجيه الباحثين لأشياء محددة، فنسأل الله سبحانه أن يمنّ على أمة الإسلام بدولة الإسلام، فيطمئن الناس، وتتهيأ البيئة العلمية المناسبة للباحثين مع تشجيع الدولة على ذلك وتبنيها لسياسة بحثية منتجة.

2-12-2013 أبو محمد خليفة.

 

 

عن صفحة:

تم تعديل بواسطه عبد الله العقابي
رابط هذا التعليق
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل
×
×
  • اضف...