Jump to content
Sign in to follow this  
ألب أرسلان

من يرد على هذا بموضوع الحجاب

Recommended Posts

هذا الشخص صغير السن له نشاط بتلخيص المواد الدراسية و أسس علما سما الديناتولوجي أو علم المعلومة و من ثم بدأ بالإفتاء بالدين و منهجه نبذ السنة و اللغة و التفاسير و دعواه ان القران يكفي لتفسير ذاته بذاته، كان له فيديوهات عن عدة مواضيع و أغلبها فيها سقطات واضحة و لكن ما يحز بالنفس حقيقة ان أهلنا في مصر تجدهم يساقون لكل منادي و يتبعون كل صاحب دعوى عن جهل بالدين للاسف.

و قد لاقى هذا الفتى إستحسان الإعلام العلماني فظهر على عدة محطات في إستضافة عدة مذيعين علمانيين.

هذا الفيديو مقدمة لعدة أوراق نشرها من يوم عن الحجاب و الذي يقول فيها ان الحجاب ليس فرضا و بأفضل الأاحوال للورع!

هذا رابط الفيديو

 

و هذا رابط الأوراق

http://www.mediafire.com/download/p62m5dxof112ptt/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%A8.pdf

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم و رحمة الله.

 

(ارتايت ان لا بكون المقال رد و مناقشة جدية جدا فكلام الشاب لا يحتمل ذلك و الاجدر عدم اعطاء أمثاله دعاية فهذا كل غايتهم)

 

لفد حاولت الاستماع الى الفيديو و اجتهدت في قراءة الكتاب. فقد أصابني بالضجر الشديد فاسلوب كلامه متصنع للغاية افرب ما بكون لطالب جامعة مفتون بعد قراءة أول كتاب تسويق و علم نفس و ما في كتابته يذكرني بالمناهج الدراسية الرديئة الخالية من أي علم المحشوة تفلسفا..على كل لا يهم.

 

الفيديو ليس فيه أي فكرة, الشاب يحاول تسويق الورقات فحسب. لن نضيع الوقت عليه و سننتقل للورقات مباشرة.

 

بالنسبة للكتاب, فأرى ان مشكلة الشاب هي منهحه في البحث أساسا, فهنا رأيه عن الحجاب ليس المشكلة بقدر طريقته البشعة بالبحث و أسلوبه المقرف في التعامل مع النصوص و اللغة.

فمن أول صفحة يباشر في تعريف الذكر و الأنثى تعريفا فلسفيا متكلفا...و هنا تظهر لنا أول مشكلة و هي كما ذكرت نبذ اللغة. الشاب يحاول اختراع مفاهيم من عنده و المشكلة الكبرى بعد ذلك أنه يحاكم النص القراني وفق اختراعه! و هذا منهج واضح التهافت بل و التفاهة.

ان أردت ان تخترع معنى جديدا لكلمة فلا تفيد النصوص القديمة به فتلك النصوص لم تكن حين ابتداعك التعربف و لكن تعامل مع النص القديم وفق اللغة التي قيل بها, كيف يمكننا أن نفهم تلك اللغة قد تسأل؟ سيبويه و الفيروز آبادي لم يضيعا نصف عمرهما عبثا! ارجع الى كتبهم!!

أذكر على الهامش أننا في الدارج نستعمل كلمة "شاطر" في محل المدح و لكن في اللغة العربية الفصحى هذه الكلمة تستعمل في محل الذم و التقبيح الشديد. فحين نتعامل مع نص حديث فيه هذه الكلمة كل ذي عقل سليم سيتعامل معه وفق المعنى الاصلي للكلمة, هذا بالنسبة لمعنى دارج متعارف عليه فما بالك بعنى ابتدعته توا!

لن نخوض في تفسيره لاية (ان يدعون الا اناثا) فهي لن تؤثر في البحث. و لكن سننبه على المشكلة الثانية عنده و هو جهله بل تجاهله كيفية تفسير النصوص و أي كتاب يتناول اصول التفسير كفيل بتناول هذه المسألة.

 

ثم بعد هذا ينتقل معنا الشاب في هراء عن الزينة على شاكلة تعريفه الاول للذكر و الانثى و هنا أقف على قوله "اننا هنا لا نتكلم عن المرأة و الرجل نهائيا بل نتحدث عن الذكر و الانثى" متسائلا هل سيفاجئنا بتعريف مختلف للمرأة و الرجل؟

و كلفتة نظر. في الحقيفة عند كثير من الحيوانات الذكر هو المتزين بالالوان و الاشكال ليجذب الانثى (الطاووس مثالا) لا كما بحاول التنظيير ان الزينة خاصة بالانثى و بحسب قوله فهو لا يتكلم عن المرأة و الرجل و لكن عن الذكر و الانثى.

بعد كل هذا تختم الصفحة الاولى بصورة مبدعة و نص مثير للاهتمام "بداية يجب علينا تقسيم الانثى الى 3 مواضع كما تكلم عنها خالقها في كتابه" "الزينة و يشير الرأس العورة و يشير الى الصدر و السوءة و يشير الى القبل و الدبر."

و كما توقعنا...الصفحة القادمة ستبدأ بالزام النص القراني بالتعريف المبتدع للزينة و العورة و السوؤة...هل من تفسير من اين جاء هذا التعريف؟ بالطبع لا! فمن يهتم, حين تملك قناة على اليوتوب و اسلوب كلام متكلف بمكتك تمرير ما تريد!

نعم... يبدأ كاتبنا بجمل فيها من المغالطات ما تجعل أفلاطون و أرسطوا بتدحرجان في قبريهما "تعالوا لندرس تسمية كل شيئ وسماته وفقا لوحي الله, راس المراة (الوجه و الشعر) يقع ضمن زينتها و ليس عورة او سوؤة فالزينة اي ما يزين الانثى و يميزها عن الذكر. و الرأس في الأنثى و الذكر متشابه" و هنا نتساءل اذا هل الرأس الذي هو الزينة حسب زعمه مميز للانثى ام هو متشايهة مع الذكر؟!...ثم هنا لفتة نظر الى ان هذه الجملة و التي اتوقع أنها في محل حجة على أن الله هو الذي أحبرنا أن الزينة هي الرأس هي مثال على حجة دائرية فهي تدور حول ان الراس هو الزينة لان الزينة هي الرأس و الله اخبرنا ذلك لان الله اخبرنا ذلك دون أن تفدم اي دليل و بالتالي لا تقدم و لا تأخر. و على هذا المنهج يدندن عن العورة و السوؤة و بعدها يقيد تفسير أيات وفق تعريفه.و يبني على هذا بحثه كله...

 

و بهذا الاسولب القائم على انتهاك اللغة العربية لاخراج تعريف فلسفي ثم تقييد النصوص الشرعية بالتعريف المشوه مع حشو جدول هنا و صورة هناك يتابع و لن أقصل فكلامه على نفس الأسلوب...و أنا بدأت أخرج من مرحلة الضجر الى مرحاة الاشمئزاز.

و بعد هراء طويل في محاول وضع تفسير فلسفي لاية (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ...) يخرج لنا الكاتب بفكرة طرأت على باله! ان انتشار سرطان الثدي ليس سببه عوامل بيولوجية! لا و لا اشعاعات نووية! أبدا! سبب انتشار سرطان الثدي...عوامل نقسية و طاقية!!! أجل... هنالك طاقة تخرج من الزينة فتجذب نظرات الذكور المشحونة يالطاقة فتمتص الزينة هذه الطافة وهكذا تكون اكثر عرضة للسرطان...نعم و لهذا أمر الله أن تضرب الخمر على الجيب..

 

و بعد هذه الفقرة يتضح جليا ضحالة و تفاهة المقال.

و لا يتورع الكاتب أن يختم مقاله بكل وقاحة أن هذا من وحي الله و كلامه سبحانه و من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر...رضي من رضي و سخط من سخط.

اجل رضي من رضي وسخط من سخط سرطان الثدي سببه طافات تخرج من الزينة و تجذب الذكر وتمتص...هذا هو الدين في تصور كاتبنا...

 

باختضار الكاتب يقوم بالتالي:

1-يخترع تعريفات من عنده

2-يلزم النص بتعريفاته

3-يدعي يحجة دائرية أن هذا كلام الله

4-يكرر

 

و هذا المنهج واضح التهافت. الشاب و غيره هدقهم الظهور الاعلامي ويتبعون اساليب التسويق الرديئة و كلامهم ليس فيه أي قيمة فكرية أو فقهية بل هو اعتداء و اغتصاب للغة العربية و للعقل السليم.

 

و لكن المحزن أن نرى أن أمثال هؤلاء لديهم متابعين بل و أتباع.

 

بحق ان أكبر جريمة ارتكبت في حق الأمة هي قتل التفكير...

Share this post


Link to post
Share on other sites

كلام جميل و يوافق ما في نفسي.... فعلا من تكلم بغير فنه أتى بالأعاجيب....و الحماقة أعيت من يداويها

و هنا أستأذنك أن تضع تعليقك السابق على الفيديو لعل المسلمين يستفيدون منه

Share this post


Link to post
Share on other sites

جزاك الله حيرا.

انا عادة اتجتب تعليقات اليوتوب, و لكن ان أحببت او اي شخص أن يضع تعليقي او اي جزء منه في اليوتوب او في اي مكان فله ذلك و لا داعي للاستئذان (لا ملكية قكرية).

Share this post


Link to post
Share on other sites

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

Guest
Reply to this topic...

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

Loading...
Sign in to follow this  

×
×
  • Create New...